الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
اتشرف بأنني من زغاوة الكوبي يارندا منصور ماهي اصلك انت ؟؟
|
لم اقراء البوست الذي كتبته المدعو برندا منصور الا اليوم وكعادتها تكتب دائماً عن الزغاوة وتشتمهم وتكتب عن قيادات الزغاوة الشرفاء مثل الدكتور خليل ابراهيم وادريس ديبي ومني اركوي مناوي وغيرهم لم نتطرق يوماً من الايام للرد عليها لانها لا تستحق ذلك ابداً ودائماً في بوستاتها تكتب سطر واحد فقط وتهرب عن الردود ,, كتبت رندا منصور بوست بعنوان (( بقال انت لست زغاوي هل تبحث لتأصل نفسك )) وبداخل البوست كتبت (( حسب ما علمت ان بقال من زغاوة البدايات )) ليس مهماً ان تعرفني لاي فروع من الزغاوة انتمي وليس فخراً ولا اعزازاً ولكني اتشرف بأنني زغاوي اصلي من زغاوة الكوبي واتشرف انني من الاسرة المالكة الحاكمة اسرة السلطان عبدالرحمن فرتي والد السلطان دوسة عبدالرحمن سلطان عموم الزغاوة اتشرف بذلك يا رندا منصور هذا هو اصلي ,,,, ماهي اصلك انت ؟؟ ولاي قبيلة تنتمي ؟؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: اتشرف بأنني من زغاوة الكوبي يارندا منصور ماهي اصلك انت ؟؟ (Re: ابراهيم بقال سراج)
|
ليس مهماً ان تعرفني لاي فروع من الزغاوة انتمي وليس فخراً ولا اعزازاً ولكني اتشرف بأنني زغاوي اصلي من زغاوة الكوبي واتشرف انني من الاسرة المالكة الحاكمة اسرة السلطان عبدالرحمن فرتي والد السلطان دوسة عبدالرحمن سلطان عموم الزغاوة اتشرف بذلك يا رندامنصور هذا هو اصلي ,,,, ماهي اصلك انت ؟؟ ولاي قبيلة تنتمي ؟؟
بقال .. والله كدا ما قصرت تب .. واحيي عبرك عموم اهلنا الكرام في غرب السودان بصفة عامة واهلنا اهل دارفور بصفة خاصة ونسال الله ان يكشف ما لحق بهم ضرر وضيم ..
ود الباوقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اتشرف بأنني من زغاوة الكوبي يارندا منصور ماهي اصلك انت ؟؟ (Re: ابراهيم بقال سراج)
|
النقارة واحدة من التراثيات التي تعتمد عليها قبيلة الزغاواة في المناسبات العامة ومناسبات الزواج والاعياد الرسمية هذا اليوم كان الاحتفال بختام السنة الدراسية بجامعة النيلين واستقبال شهر رمضان والصورة اعلاه من عاداتنا وتقاليدنا ان نبشر (( المي )) الزول البيدق النقارة نبشره بالقروش واعتقد انه في عادات وتقاليد كثير من القبائل يوجد هذه الاعراف والتقاليد ,, المجد والاعزاز والفخر لقبيلة (( الزغاواة )) (( البيري )) ولكل قبائل السودان شرقاً غرباً شملاً جنوباً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اتشرف بأنني من زغاوة الكوبي يارندا منصور ماهي اصلك انت ؟؟ (Re: ابراهيم بقال سراج)
|
Quote: ولكني اتشرف بأنني زغاوي اصلي من زغاوة الكوبي واتشرف انني من الاسرة المالكة الحاكمة اسرة السلطان عبدالرحمن فرتي والد السلطان دوسة عبدالرحمن سلطان عموم الزغاوة اتشرف بذلك |
بقال الزغاوى كيف حالك وكل سنة وانت طيب للمعرفة فقط قلتا الاسرة المالكة... الحاكمة مازالت القبيلة تحكم بواسطة السلطان؟؟؟والسلطان دوسة ده فعلا هو سلطان عموم الزغاوة؟؟؟؟ بتهمنى كتير المعلومة دى لو تكرمت بالرد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اتشرف بأنني من زغاوة الكوبي يارندا منصور ماهي اصلك انت ؟؟ (Re: waleed500)
|
فروع الزغاوة الرئيسية :-
يطلق الزغاوة كلمة ( بري ) على أنفسهم وهي كلمة تعني الزغاوة ثم يقسمون البيري الى ثلاثة أقسام كبيرة هي :
أ/ ويقي. ب/ توباء. ج/كوباراء.
أ) الويقي ولهم سبعة فروع رئيسية هي :-
1. التوار . 2. الأرتاح. 3. القلا.
4. النيقير. 5. اولاد دقيل. 6. الكجمر. 7. الكايتنقا.
ب) التوباء وهم البديات وفروعهم وأقسامهم كثيرة .
ج) الوباراء وهم زغاوة الكوبي ولهم فروع كثيرة .
ومن هذه التركيبة يمكننا أن نرجع الى بعض الآراء التي ربط بها بعض المؤرخين الزغاوة بالنسب العربي من تلك الآراء والدلالات نوجز الآتي :
1. إن أجداد الزغاوة هاجروا من الجزيرة العربية وبقى بعضهم بسوريا وهناك قبيلة الزغبي لها كثير من أوجه الشبه بالزغاوة والأوشام على البهائم واحدة.
2. وذهب آخرون أن الزغاوة ينحدرون من بني هلال فسكنوا جنوب مصر ثم السودان ثم تشاد.
3. عقب الفتنة الكبرى بين بني أميه وبني هاشم هاجرت بعض القبائل عن طريق مصر ووصلت واحة الكفرة حيث صار لهم سلطان اسمه عبدالعزيز سلطان الزغاوة في الكفرة وقد أكد ذلك المسعودي والتونسي وكتاب محمد ابكر ومحمد على الطيناوي وغيرهم من المؤرخين من أن الزغاوة قبائل ليبية من أصل عربي (يمكن الرجوع لكاتب الزغاوة ماضي وحاضر ابكر والطيناوي )
4. توجد قبائل عربية بجزيرة العرب والخليج العربي تماثل قبيلة الزغاوة من حيث التسمية مثال ذلك قبيلتي الزعبي والزغبي والزعاوي بالكويت.
5. توجد بأطلال مسجد القصر ببنغازي بليبيا رسوم على أحجارها الضخمة جميع أوشام قبيلة الزغاوة ووجدت نفس الأوشام في الجبل الأخضر عام 1974م مفصلة بها أوشام الزغاوة كلها تفصيلاً تاماً.
6. في مدينة أنطاكية على الحدود التركية السورية توجد قبيلة تسمى الزغاوة ويعمل أفرادها في مهنة الحدادة كمهنة الزغاوة الحداحيد تماماً بدارفور . والزغاوة وان كانت غالبيتهم العظمى تقطن السودان إلا أن للزغاوة وجود مؤثر في تشاد وليبيا
.
تفاصيل فروع الزغاوة
1/ زغاوة التوار :-
التوار هم أكبر فروع الزغاوة كما تعتبر عشيرة العقابا داخل التوار اكبر عشائر التوار ومنها ينحدر ملوك الزغاوة الذين ينسبون الى جدهم محمد البرناوي وقد وجدت وثيقة متوارثة وبخط اليد وبالدواة نصها كالآتي ( العقابا اليهم يرجع محمد بن ادم صبي بن حجر بن النعمان بن مي بن جعلو فسقي بن ثابت بن محمد الحاج بن القسير بن محمد البرناوي )وهي مخطوطة محفوظة لديهم ويقول العقابا أن اولاد البرناوي أمهم تدعى دومة وهي عربية من بني هلال وأن جدهم البرناوي عربي ويلتقي مع البرنو وهم قوم تبع . والحاكم عند الزغاوة التوار يعرف بالملك أو (إيلاء) وحاكم التوار كان هو الملك على محمدين وحاضرتهم امبرو.
أقسام الزغاوة توار:
الزغاوة التوار يربون على 40% من مجموع الزغاوة ومن أقسامهم:
1. العقابا بامبرو.
2. ايلاء كادام بمنطقة كوربيا.
3. ايلاد دقيل بمنطقة مزبد.
4. إيلاء دوري بمنطقة خزان أورشي.
5. إيينة بمنطقة زهد ابوصرة "حلة إيينة".
6. تاوقي بمطقة ضل بارد ومحمد البرناوي أنجب ثلاثة أولاد هم أحمد عقاب ودوري ودقيل وبنتين وهما نوقن وكداو.
وهناك اربعة عشائر من البديات تنسب الى الزغاوة توار وهي :
1. دور وارا.
2. إتينقا.
3. برونقة.
4. كوري يره أرة وينتهون الى جدهم بطران وهناك فرعا نويرا ولللا ينتسبان للزغاوة توار وكذلك هناك خشوم بيوت صغيرة تعايشت وانصهرت مع االتوار فصارت منهم وهي اني وكورا وامورنا وميرا ولوبي "برقو" وعاشرة وأولاد دعات ومن الفروع الكبيرة التي كانت تتبع للتوار قبيلة الارتاج ثم كانت لهم المجموعات التي كونت الزغاوة توار ولمحمد البرناوي أحفاد بشرق بحيرة تشاد انفصل اولاد الدقيل عن دار توار وكونوا ادارة منفصلة ومقرهم هو منطقة مزبد وكذلك هناك زغاوة كجمر بشمال النهود وقد هاجروا قديماً من زغاوة توار ومعهم قلة من القرنين الاخرين يبدأ بالملك تابت ثم موسلي ثم يحي ثم مختار درجي ثم الملك بحر ثم حجر ثم مصطفى ثم سعد النور ثم ابراهيم ثم الملك محمدين ادم صبي حيث توزعت بعد ذلك دار التوار لعدة ادارات وزعامات.
نظام الحكم عند الزغاوة توار :-
كان نظام الحكم عند الزغاوة توار وراثياً ينتقل بالتناوب بين بطونهم الثلاثة العقابا ودوري ودقيل ولكن بعد فترة من استمرار هذا النظام استائر العقابا بالحكم وانفردوا بالقيادة الأمر الذي حد بزغاوة كجمر ، وهم ينحدرون من دوري بالهجرة الى كردفان ، وكذلك لم يزعن اولاد دقيل لقيادة العقابا فانفصلوا عنهم عام 1956م فكونوا لهم ادارة مستقلة حيث جعلوا مزبد حاضرة لهم.
ويروى عن الملك محمدين أنه من أجود الملوك الذين عاصروه وكان أكرمهم على الإطلاق وعرف عنه الكياسه والذكاء وكان يتقدم ملوك الزغاوة وزعمائهم وفرسانهم عند العرض السنوي الذي يعرف بالزفة أو الملمة وقد شهدت ادارة دار التوار في عهده ازدهار وانفتاحاً على فروع القبائل والادارات الأخرى عن طريق المصاهرة كدبلماسية منه . فقد تزوج من كريمات كل من السلطان عبدالرحمن فرتي سلطان زغاوة كوبي والملك مور ملك زغاوة البديات وتصاهرت مع القرعان كما زوج بناته داخل فروع الزغاوة والقبائل الأخرى.
زغاوة الأرتاج :-
هم فرع كبير داخل الزغاوة وينتهي نسبهم الى أجدادهم المنحدرين من أصول ليبية قديمة جاءوا الى السودان في القرن السادس عشر وحاضرتهم أم حراز وزعيمهم الملك موسى خميس وينقسمون الى سته فروع :
1. بيرجي وكان منهم الملك عثمان لوبي.
2. ايلا عسل
3. ناقو كورى.
4. لوقي .
5. دنقاري.
6. إلات عادي (اولاد ادي ) وللأرتاج ستة عموديات.
زغاوة البديات:-
البديات أو التوباء هم فرع كبير داخل الزغاوة وذهب الكثيرون الى أن التسمية نابعة من ارتباطهم بالبادية والظعن والترحال والتوباء مشتقة من التيبو اشارة الى انحدارهم من تلك القبيلة الليبية المعروفة وهم موجودون في السودان وتشاد وليبيا ويتحدثون بلهجة زغاوة ذات لكنه مميزة.
أقسام البديات :-
1. قلي قيرقي في منطقة فوراوية بدار قلا.
2. بروقات وينسبون الى القرعان وموطنهم فيالارجو ووادي دوم شمال تشاد.
3. كودياراء وموطنهم باهاي شمال الطينة.
4. ارديبة وموطنهم برداي شمال شرق تشاد.
5. سبقرقراء ولهم ثلاث بطون هي بيكي – اقوميمي – ومايقيراء.
بيرياء وهي أكبر أقسام البديات ولهم أربع عشائر هي برونقا وادينقا واورا اراء وكورياراء ومركز ثقلهم في بربية شمال تشاد ورئاسة بديات السودان في كارو بينما رئاستهم في تشاد بردباي.
زغاوة أولاد دقيل :
يكونون مع العقاب وايلا دورى وايلاء كاداو ونقوي قبيلة التوار وزعيمهم هو الباسي سالم تقل تعني الملك وهو لقب ينفرد به اولاد دقيل دون غيرهم من بطون الزغاوة ولهم خمس عموديات.
زغاوة القلا :-
هم من فروع الزغاوة الرئسية والاسرة الحاكمة بينهم الكاليبا. والحاكم عندهم يسمى شرتاي والحكم عندهم وراثي وحاضرتهم كرنوي وزعيمهم هو الشرتاي التجاني الطيب صالح عبدالكريم وللزغاوة القلا ست عموديات.
زغاوة الكايتنقا :-
هم من الفروع الكبيرة داخل الزغاوة وينحدرون من أولاد تاكو المتفرعة عن رزيقات شمال ويطلق عليهم زغاوة تكاراء وكانت منطقتهم الرئيسية كبورو في دار قلا شرق كرنوي وحاضرة مملكة الكايتنقا هي الدور وزعيمهم الملك ادم طاهر نورين الذي ظل ممسكاً بمقاليد الحكم حتى صفيت الادارة الاهلية في مايو 1969م ومن الكايتنقا دار سويني وللكايتنقا عشرة عموديات.
زغاوة كجمر :-
يرجع أصلهم الى الزغاوة توار وهم من الفصائل الأربعة المكونة للتوار ولهم تسع عشائر هي أولاد دوري واولاد دقيل واولاد كوبي واولاد شريط واولاد بطرة واولاد البديات واولاد تكاجو واولاد مرة واولاد عيلاي وكجمر.
زغاوة الكوبي :-
يعتبرون أكثر فروع الزغاوة انتشاراً في الأرض وهم ينحدرون من أصول ليبية . وتتمتع منقطتهم بأهمية خاصة ، وتتكون من ثلاثة ادارات منفصله عن بعضها البعض اثنين في السوادن والثالثة في تشاد.
الزغاوة والمهدية :-
بادرت قبيلة الزغاوة الى مناصرة المهدية خاصة زغاوة القلا في كرنوي والتوار في منطقة امبرو والكوبي في الطينة والأرتاج في أم حراز فقد هاجر كل هؤلاء منذ أيام المهدية الاولى وبايعوا الامام المهدي في قدير وكان رسول الامام المهدي الى زعيم الحركة السنوسية في واحة جغبوب بليبيا ليبلغه بظهور المهدي ومناشدته بتأييد الثورة الإسلامية التي بدأت بالسودان ضد الأتراك ذلك الرسول هو الشيخ طاهر اسحق الزغاوي ومعه كوكبة من فرسان الزغاوة . وقد تمكن الامير محمود وداحمد أن يأخذ من كل بيت من بيوت الزغاوة مجاهداً فكوّن الزغاوة لوحدهم قوة ضاربة وشاركوا في كل معارك المهدية الأولى الحاسمة واستشهد منهم رجال كثيرون لما احتاجت المهدية لمدد ومزيد من الرجال لبى ملك الزغاوة يومها الملك مصطفى ود بحر داعي الجاهد فجهّز رجال كثيرين ورمى بهم وبنفسه في اتون معارك المهدية وشارك هو بنفسه في موقعة النخيلة(عطبرة). وقد وجدت مكتوباً أوضحه بعض المعمرين من الزغاوة بدارفور يبين كيف نفّذ الملك مصطفى ود بحر ملك الزغاوة أمر الخليفة عبدالله بأن يجنّد من كل بيت من بيوت الزغاوة ، على سعتها ، رجلاً للجهاد وقد فعل ذلك وبنجاح تام وكذلك شوّن الملك مصطفى كل اولئك الرجال الذين زحف بهم الامير محمود وداحمد والذين قدّروا بأربعين الف مجاهد من مجاهدي دارفور وحدهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اتشرف بأنني من زغاوة الكوبي يارندا منصور ماهي اصلك انت ؟؟ (Re: ابراهيم بقال سراج)
|
الأخ الحبيب بقال
غالي الود
ماكنت اتمنى أخي بقال أن تنجرف في مثل هذه المزالق لأنها تؤدي الى طريق مسدود
لكنني حقيقة سعدت جدا بعدما أن انصرف البوست الى اتجاهات تعريفية بقبيلة الزغاوة فهذا أمر مهم جدا أخي بقال ولذلك أرجو منك شاكراأن تبقي على هذا المنوالوتعمل على تعريفنا بكل صغيرة وكبيرة عن هذه الركيزة الأساسية في مجتمعنا لأن قبيلة الزغاوة قبيلة أصيلة ذات عمق تأريخي وبعد ديني عميق جدا .. وغالب أعضاء المنبر يجهلون عنها الكثير وأعتقد انه قد سنحت لك الفرصة للتعريف بهذه القبيلة ......... فانبري أيها المناضل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اتشرف بأنني من زغاوة الكوبي يارندا منصور ماهي اصلك انت ؟؟ (Re: محسن عبدالقادر)
|
Quote: ماكنت اتمنى أخي بقال أن تنجرف في مثل هذه المزالق لأنها تؤدي الى طريق مسدود |
والله حتي انا ماكنت اود ان انجرف لهذا المنحي ولكن للتوضيح فقط ليس الا لان المدعو او المدعوة رندا منصور درجت منذ فترة علي تشويه سمعة القبيلة
Quote: أخي بقال ولذلك أرجو منك شاكراأن تبقي على هذا المنوالوتعمل على تعريفنا بكل صغيرة وكبيرة عن هذه الركيزة الأساسية في مجتمعنا لأن قبيلة الزغاوة |
قبيلة الزغاوة
من كتاب قبائل السودان نموذج التمازج والتعايش للمؤلف احمد عبد الله ادم
اختلف المؤرخون حول أصل الزغاوة فقد ذهب البعض الى أن الزغاوة يلتقون مع البرنو في ان كليهما ينحدر من العرب العاربة عرب الجنوب وأنهم حمريون . ثم كانوا من ضمن هجرات العرب الأولى قبل الإسلام بقرون ثم اختلطوا بقدماء المصريين ثم النيليين ثم ظعنوا الى حوض بحيرة تشاد وخلال الترحال والتداخل والتعايش التقوا بأقوام وعناصر بشرية كثيرة ومختلفة قتزاوجوا وتصاهروا حتى ضاع لسان كثير منهم فصاروا رطانة ، وذهب آخرون الى أن الزغاوة برابرة حاميون وعندما جاء الإسلام كانوا أول من اعتنقه وأبلوا بلاءً حسناً في الدفاع عنه وحمل رسالته لكثير من الشعوب العربية.
وذهب بعضهم الى أن الزغاوة هم الشعب الليبي القديم واتصلوا عن طريق البحر الأبيض المتوسط بالحضارات القديمة كالفينقية والمصرية والنوبية.
وذهب مؤرخون آخرون الى أن الزغاوة القدماء لم تبقى منهم إلا فئة قليلة جداً هم (الحداحيد) والذين يعيشون اليوم في وسط مجتمع الزغاوة الحديث حالة شبه معزولة بصورة أشبه بتلك الحياة التي كان يعيشها الهنود الحمر إبان الفتح الأوربي للامريكتين أو كما صار يعيش سكان استراليا القدماء عندما دخلها كابتن كوك 1770م فانزوا في الاصقاع والأحراش القصية من القارة الاسترالية . فالحداحيد معزولون حتى اليوم عن حياة مجتمع الزغاوة فهم لا يزاوجون معهم ولا يشاركون الزغاوة في حياتهم السياسية والاجتماعية ويتحدثون أحياناً بلهجتهم القديمة فلا يسطيع الزغاوي في كثير من الأحيان الى ما ماذا يرمي الحداحيد فيما دار امامهم من حديث وهناك طرائف كثيرة تحكى عن الحداحيد مع مجمتع الزغاوة اليوم . عمواماً فإن الآراء حول أصل الزغاوة كثيرة ولكن المعمرين منهم والوثائق والمخطوطات القديمة لديهم تدل أنهم ينحدرون من أصل العرب العاربة والزغاوة في واقع الحال هم عبارة عن تجميع لقوميات عديدة استطاعات بالتزاوج والتداخل والاختلاط والتعايش عبر القرون الطويلة ان يكونا هذه القبيلة التي تعتبر من قبائل السودان الكبيرة ولعبت دوراً هاماً في تاريخ المنطقة كلها.
مراجعة تاريخ قيام مملكة الزغاوة
بقلم الدكتور حسين ادم الحاج
تأثرت دارفور القديمة بالممالك والسلطنات التى نشأت حولها من النواحى الغربية والشمالية، وتحديداً مملكتى الزغاوة والكانم، وما قامت بعدهما ممثلة فى مملكتى البرنو وودّاى وهى كلها مجاورة لدارفور من النواحى الغربيّة. هذه الممالك كانت أنظمة الحكم فيها متطورة نسبياً عمَّا كان سائداً فى دارفور فى تلك الفترات. لقد وردت الإشارة لإسم مملكة الزغاوة وشعب الزغاويين فى عدد من المصادر التاريخيّة، فقد ذكرهم اليعقوبى فى القرن الثالث للهجرة/التاسع الميلادى أثناء حديثه عن الكانم (تاريخ اليعقوبى، مطبعة العزى بالنجف، العراق، 1939)، كما وصفهم المهبلى فى القرن الرابع للهجرة/العاشر الميلادى "كمملكة واسعة تمتد بين بحيرة تشاد وحدود النوبة"، ويدل ذلك إلى أنَّ مملكتهم كانت تشتمل أصلاً على كل من كانم وأجزاء واسعة من دارفور، إذ يصفها البغدادى بأنّها "مملكة عظيمة من ممالك السودان تشمل أمماً كثيرة وتحدها من الشرق مملكة النوبة" (معجم البلدان، الإمام شهاب الدين أبو عبدالله ياقوت البغدادى، دار صادر للطباعة والنشر، بيروت 1957)، ولا يمكن جغرافياً أن تمتد حدود تلك المملكة من أطراف بحيرة تشاد، فى الجزء الغربى من دولة تشاد الحاليّة، إلى شواطئ النيل شرقاً دون أن يشمل ذلك منطقة دارفور، خصوصاً القسم الشمالى منها، ويشير الإدريسى كذلك، والذى عاش فى القرن السادس للهجرة/الثانى عشر الميلادى، إلى إمتداد بلاد الزغاوة إلى الشمال حتى فزَّان الليبيّة، وفى الجنوب إلى حدود بلاد الكانم بحيث لم يكن بين إنجيمى عاصمة بلاد الكانم وبين مدينة زغاوة إلا مسافة مسيرة 6 أيام (نزهة المشتاق فى إختراق الآفاق، أبو عبدالله محمد بن عبدالله بن إدريس الحمودى الحسنى المعروف بالإدريسى، عالم دار الكتب، بيروت، 1989)، لكن نعتقد أنّ هذا يمثل وصف متأخر قليلاً للزغاوة بعد إنحسارهم ناحية الشمال والشرق نتيجة لضغوط الكانم والملثمين.
ويورد الدكتور رجب محمد عبدالحليم وقوع منطقة دارفور فى فترة من الفترات ضمن مملكة الزغاوة، ويشير إلى أنَّ الزغاوة إنتشروا منذ ما قبل القرن التاسع للميلاد وكونوا مملكة على مساحة رحبة تمتد فى الجنوب إلى دارفور حتى بحيرة تشاد، وتمتد فى الشمال حتى تصل إلى المنطقة الممتدة بين الواحات المصريّة والنوبة من ناحية الشرق، وتتمدد غرباً إلى الخط الذى يمتد ما بين فزَّان فى الشمال وبحيرة تشاد فى الجنوب (العروبة والإسلام فى دارفور فى العصور الوسطى، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الفجالة، 1992). وترجح مصادر أخرى إلى أنّ وجودهم سابق لذلك بفترة طويلة حيث تشير إلى وجود مملكة للزغاوة وإستقرارهم فى النواحى الشمالية لبحيرة تشاد منذ القرن السابع الميلادى وأنهم قد تمكنوا بعدها من تأسيس مملكة فى تلك الأرجاء عام 872 م (أى القرن التاسع)، تطورت لاحقاً إلى مملكة الكانم. وبالأساس يبدو أنّ شعب الزغاوة قد إنطلقوا فى بادئ أمرهم من مناطق الشام الحاليّة شمالى الجزيرة العربيّة فى القرن الأول للهجرة/السابع الميلادى وإضطروا للنزوح تدريجياً صوب الغرب عابرين مصر إلى أن إنتشروا فى المناطق آنفة الذكر، وقد يكون ذلك سبب قيام بعض المؤرخين بنسبتهم إلى الطوارق. وعلى العموم يبدو أنَّ سلطنتهم تلك حول بحيرة تشاد قد أخذت تضعف تدريجياً مع نهاية القرن العاشر الميلادى حيث حلَّت محلها مملكة الكانم، وهم أبناء عمومة الزغاوة على أيّة حال، والتى تحولت إلى مملكة إسلامية عام 1085م كما أشار إليها الدكتور أحمد شلبى (موسوعة التاريخ الإسلامى والحضارة الإسلامية، مطبعة النهضة المصرية، القاهرة، 1975), وقد يشير ذلك إلى تسرب الإسلام إلى دارفور واللغة العربيّة منذ ذلك الوقت، أى قبل نزوح القبائل العربيّة التدريجى إليها. وتبعاً لذلك يبدو أنَّ الزغاوة قد أُضطروا للنزوح جنوباً من مناطق الواحات المصرية وفزَّان جنوبى ليبيا، وشرقاً من مناطق شمال بحيرة تشاد، نتيجة لتعرضهم للضغط من هجرات الطوارق والملثمين من شمالى أفريقيا، وهؤلاء هم الذين ساعدوا فى تأسيس مملكة الكانم، ليتركز الزغاوة بعدها نهائياً فى الجزء الشمالى الغربى من دارفور والأجزاء الشماليّة الشرقيّة من تشاد الحاليّة فى بداية القرن الثانى عشر الميلادى (تاريخ إبن خلدون، مؤسسة جمال للطباعة والنشر، بيروت)، ولما إستقروا فى تلك المناطق كونوا سلطنة تسمى سلطنة الزغاوة حيث وصفها التونسى بأنها كانت لها سلطان وكانت تشتمل على خلق لا يحصون كثرة.
للمذيد تابع موقعنا علي الانترنت زغاوة اونلاين دوت كوم
http://www.zaghawaonline.com
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اتشرف بأنني من زغاوة الكوبي يارندا منصور ماهي اصلك انت ؟؟ (Re: ابراهيم بقال سراج)
|
لغة الزغاواة-البرياء لغة الزغاواة-البرياء تاليف للبروفسر محمود ابكرحامد حجر -لبنانفي اطار إستكمال مشروع الهامش ، الذي يُطالب بأحقية أن يعيش السودانيون في ظل حكم ينتفي فيه التهميش الثقافي ، السياسي و الأجتماعي ، كان هذا المشروع هما ( لأنتلجنسيا دارفور ) كل حسب إهتماماته التي بالمحصلة تصب في النهاية في مجري واحد ، الأ وهو العدل و المساوأة في المواطنة كحق طبيعي غير قابل للتصرف ، فقد انجز البروفسير الدكتور محمود ابكر الطيناوي – كتاب – لغة الزغاوة " بيرياء" ، إستكمالاً لجهوده المعهودة منذ أن أتحفنا بكتابه – "الزغاوة ماض و حاضر" الذي صدرت بدولة الكويت عام 1986 ، مبرزاً لجوانب تأريخية- ثقافية تخص عدد لا يستهان به من سكان دارفور و السودان ، ليأتي الأخير برسم نشر - دار الحكمة - في لندن يوليو 2005 . لقد وّظف الكاتب خبراته السابقة و الطويلة في التدريس في كلية طب – جامعة الخرطوم منذ السبعينيات من القرن المنصرم ، قبل أن يوؤل اليه رئاسة قسم الطب النفسي و العصبي ، ومن ثم مديرا لمستشفي سوبا الجامعي و أخيرا كان أول عميد لجامعة نيالا مؤسسا لبنياته التحتية ، قبل ان يتقدم باستقالته والأرتحال الي العاصمة البريطانية عام 2000 ، للتواصل مع مشاريعه العلمية والأنسانية .- هذا الكتاب - نموذج - لمدي غني وتعدد اللغات الأفريقية في بلدنا السودان والتي هي مصدر للحكمة والنخوة و القصة والتأريخ الشفاهي الغير المكتوب إهمالاً ، والذي يعزر كتابته بحروف يمكن أن يُدّون ليكون مصدراً لا ينضب معينه للأجيال القادمة من السودانيين الذين يطوقون الي العيش المشترك في ظل بيئة خالية من التهميش و النظرة الأستعلائية من البعض تجاه أفريقية البعض الأخر . - هذا الكتاب - هو المهماز لكل المهتمين علي ضرورة وضع الأسس الأكاديمية من نحو وصرف لكافة اللغات الأفريقية لغرض كتابتها لا الأكتفاء بالسرد التعريفي كما هو حال بعض مضامين كتب مشابهة علي قلتها أن وجد ، هذه الخطوة يمكنها ان تبدد (شائعة) أن الأفريقيين غير قادرين علي التعبير عن مكنوناتهم الأنسانية – الثقافية من غير الرجوع الي (لغة الدولة الرسمية) وبالتالي فرضية التعريب القهري ومسخ ما وهبنا الله بها من لسان أفريقي مبين . - هذا الكتاب – دعوة الي التصالح من النفس وكبح جماح الهروب الي ثقافات تظل غريباً عنك مهمها أجدت أدوات التعبير بها ، ليظل اداة جيدة للتواصل بين الشعوب وليست بديلاًً عن اللُغة الأم ( Native language ) في المحيط المعني ، ليكون هو الأخر مستعدا للتفاعل مع الأخر بندية تعبيرية موجودة أصلاً في البني الأنتلوجية للمجتمع الأفريقي في دارفور . - هذا الكتاب – مرجع لكل المهتمين بالأنثروبلوجيا ، وعلم اللسانيات ، فقد كان الكاتب أحد مصادر البروفسير عون الشريف قاسم في أنجازه القيّم لمجلدات "قبائل السودان" خاصة تلك التي عني به الحرف - (زاي) ، كما إن الكتاب - مهم أيضا للمشتغلين في الجانب السياسي و الأجتماعي لسبر أغوار جزء من المجتمع السوداني هناك في أقصي الغرب ظل مجهولاً للكثيرين من المهتمين بدراسة الواقع السوداني ولم يغادروا يوماً العاصمة الخرطوم . لكل اولئك يهدي دار الحكمة في لندن هذا الكتاب Details...
صور من دار زغاوة ريف الزغاوة ريف غنى بجمال الطبيعة وبراءة الباوة ,الحياة هناك جميلة تبدو كل شىء علي سجيتها, الناس هناك طيبون متعاونون يتشاركون في البسيط ويقضون اجمل الاوقات,هنا توجد صور تبين ملامح الحياة في ريف دار زعاوة التقطها احد الاخوة من ابناء المنطقة فياقرا المزيد Details...
من اغاني و تراث الزغاوة الزغاوة شعب ذات تراث عريق و حضارة قديمة,لشعب الزغاوة كثير من العادات و التقاليد تميزها من غيرها.اما في جانب الفن هو جانب مهم في تراث الزغاوة فالاغاني كثير ما يساعد في تشجيع الشباب و تثبيت هممهم في المعارك وقت اشتهر ابناء الزغاوةبقوة اقرا المزيد Details...
Download NFSP!
تاريخ مملكة الزغاوة تأثرت دارفور القديمة بالممالك والسلطنات التى نشأت حولها من النواحى الغربية والشمالية، وتحديداً مملكتى الزغاوة والكانم، وما قامت بعدهما ممثلة فى مملكتى البرنو وودّاى وهى كلها مجاورة لدارفور من النواحى الغربيّة. هذه الممالك كانت أنظمة الحكم فيها متطورة نسبياً عمَّا كان سائداً فى دارفور Details...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اتشرف بأنني من زغاوة الكوبي يارندا منصور ماهي اصلك انت ؟؟ (Re: ابراهيم بقال سراج)
|
لغة الزغاواة-البرياء لغة الزغاواة-البرياء تاليف للبروفسر محمود ابكرحامد حجر -لبنانفي اطار إستكمال مشروع الهامش ، الذي يُطالب بأحقية أن يعيش السودانيون في ظل حكم ينتفي فيه التهميش الثقافي ، السياسي و الأجتماعي ، كان هذا المشروع هما ( لأنتلجنسيا دارفور ) كل حسب إهتماماته التي بالمحصلة تصب في النهاية في مجري واحد ، الأ وهو العدل و المساوأة في المواطنة كحق طبيعي غير قابل للتصرف ، فقد انجز البروفسير الدكتور محمود ابكر الطيناوي – كتاب – لغة الزغاوة " بيرياء" ، إستكمالاً لجهوده المعهودة منذ أن أتحفنا بكتابه – "الزغاوة ماض و حاضر" الذي صدرت بدولة الكويت عام 1986 ، مبرزاً لجوانب تأريخية- ثقافية تخص عدد لا يستهان به من سكان دارفور و السودان ، ليأتي الأخير برسم نشر - دار الحكمة - في لندن يوليو 2005 . لقد وّظف الكاتب خبراته السابقة و الطويلة في التدريس في كلية طب – جامعة الخرطوم منذ السبعينيات من القرن المنصرم ، قبل أن يوؤل اليه رئاسة قسم الطب النفسي و العصبي ، ومن ثم مديرا لمستشفي سوبا الجامعي و أخيرا كان أول عميد لجامعة نيالا مؤسسا لبنياته التحتية ، قبل ان يتقدم باستقالته والأرتحال الي العاصمة البريطانية عام 2000 ، للتواصل مع مشاريعه العلمية والأنسانية .- هذا الكتاب - نموذج - لمدي غني وتعدد اللغات الأفريقية في بلدنا السودان والتي هي مصدر للحكمة والنخوة و القصة والتأريخ الشفاهي الغير المكتوب إهمالاً ، والذي يعزر كتابته بحروف يمكن أن يُدّون ليكون مصدراً لا ينضب معينه للأجيال القادمة من السودانيين الذين يطوقون الي العيش المشترك في ظل بيئة خالية من التهميش و النظرة الأستعلائية من البعض تجاه أفريقية البعض الأخر . - هذا الكتاب - هو المهماز لكل المهتمين علي ضرورة وضع الأسس الأكاديمية من نحو وصرف لكافة اللغات الأفريقية لغرض كتابتها لا الأكتفاء بالسرد التعريفي كما هو حال بعض مضامين كتب مشابهة علي قلتها أن وجد ، هذه الخطوة يمكنها ان تبدد (شائعة) أن الأفريقيين غير قادرين علي التعبير عن مكنوناتهم الأنسانية – الثقافية من غير الرجوع الي (لغة الدولة الرسمية) وبالتالي فرضية التعريب القهري ومسخ ما وهبنا الله بها من لسان أفريقي مبين . - هذا الكتاب – دعوة الي التصالح من النفس وكبح جماح الهروب الي ثقافات تظل غريباً عنك مهمها أجدت أدوات التعبير بها ، ليظل اداة جيدة للتواصل بين الشعوب وليست بديلاًً عن اللُغة الأم ( Native language ) في المحيط المعني ، ليكون هو الأخر مستعدا للتفاعل مع الأخر بندية تعبيرية %E
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اتشرف بأنني من زغاوة الكوبي يارندا منصور ماهي اصلك انت ؟؟ (Re: ابراهيم بقال سراج)
|
بقال يا عزيزي
كيف حالك يا اخي والله رندا دي فايقه ورايقه
وباين عليها رايحه ليها شهره
وقالوا ليها شاغلي بقال.
المهم يا سيدي بوست جيد و توثيقي
بس برضه عايزنك تركز معانا اليومين ديل
في مذبحة القاهره
اي بوست يا بقال خارج هذا الموضوع يصب
في خانه من يريد للجريمه ان تتنسي!!!!
فلا تكن منهم.
لم نحاول ان نطلب منكم يا بورداب الخرطوم اي تحرك
ضد المذبحه لاننا لا نود اقحامكم في مشاكل مع النظام الملعون هذا
لاكن هذا لايمنع ان تشاركوا في رفع البوستات الايجابيه
وتشجيع السودانيين في الخارج ان يحيلوا عيشة النظام المصري لجحيما
وليالي موظفين الامم المتحده بمكتب القاهره لكابوس مستمر.
والي ذلك الوقت
لاصوت يعلوا فوق صوت المعركه.
اترك هذا البوست قليلا
ونعود بعد فتره لنرفعه معك
عشان نشوف رندا منصور دي شنو ومنو؟؟؟؟؟
ولك الود.
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اتشرف بأنني من زغاوة الكوبي يارندا منصور ماهي اصلك انت ؟؟ (Re: Tragie Mustafa)
|
الخالة / تراجي
شكراً جزيلاً لكي ونحن مع اهلنا اللاجئين في القاهرة نقف قلباً وغالباً ونحن معهم في كربتهم ومهنتهم كتبنا عنهم عدة مقالات ورفعنا عدة بوستات وطالبنا المنظمات التي تعمل في مجال حقوق الانساني بالتدخل عاجلاً لانقاذ من تبقي من ارواح وطالبنا المجتمع الدولي بفتح ملف للتحقيق في المجزرة اذاً نحن معهم وبهم نساندهم ونقف معهم ,,, بس امثال رندا منصور ديل بيحاولوا صرف النظر عن المأسي الحاصلة في القاهرة ويحاولون صرف الاخرين معهم بس قصدت من خلال هذا البوست ان القنها درساً لا ينساها وحاولت ايضاً من خلال هذا البوست عرض معلومات كافية عن قبيلة الزغاوة للذين لا يعرفون عنها كمجرد معلومات قيمة للاستفادة منها
تخريمة :-
تعالي يارندا منصور شوفي البوست دا واقراه من البداية الي النهاية لتعرفي اصلي واجدادي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اتشرف بأنني من زغاوة الكوبي يارندا منصور ماهي اصلك انت ؟؟ (Re: ابراهيم بقال سراج)
|
Quote: تعالي يارندا منصور شوفي البوست دا واقراه من البداية الي النهاية لتعرفي اصلي واجدادي |
هيع الغرابة اسياد البلد. .
هل امتلأتى ؟؟ فقالوا هل من مزيد!!
السبانى الليله وين وين شال منامى.. الجفانى وراح ونسانى وشال منامى. . (دى من الغرب)
الرفيق بقال ممكن نخش معاك فى حوار حول ماذكرت لعلنا نستفيد وننهل مماذكرت ونستفيد منك فى مجال التراثيات مثلا كالسؤال الذى ذكره (عزاز) و (محمد الامين).. عشان نجهز اسئلتنا ونجيك
والتحايا النواضر..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اتشرف بأنني من زغاوة الكوبي يارندا منصور ماهي اصلك انت ؟؟ (Re: ابراهيم بقال سراج)
|
Quote: فروع الزغاوة الرئيسية :-
يطلق الزغاوة كلمة ( بري ) على أنفسهم وهي كلمة تعني الزغاوة ثم يقسمون البيري الى ثلاثة أقسام كبيرة هي :
أ/ ويقي. ب/ توباء. ج/كوباراء.
أ) الويقي ولهم سبعة فروع رئيسية هي :-
1. التوار . 2. الأرتاح. 3. القلا.
4. النيقير. 5. اولاد دقيل. 6. الكجمر. 7. الكايتنقا.
ب) التوباء وهم البديات وفروعهم وأقسامهم كثيرة .
ج) الوباراء وهم زغاوة الكوبي ولهم فروع كثيرة .
ومن هذه التركيبة يمكننا أن نرجع الى بعض الآراء التي ربط بها بعض المؤرخين الزغاوة بالنسب العربي من تلك الآراء والدلالات نوجز الآتي :
1. إن أجداد الزغاوة هاجروا من الجزيرة العربية وبقى بعضهم بسوريا وهناك قبيلة الزغبي لها كثير من أوجه الشبه بالزغاوة والأوشام على البهائم واحدة.
2. وذهب آخرون أن الزغاوة ينحدرون من بني هلال فسكنوا جنوب مصر ثم السودان ثم تشاد.
3. عقب الفتنة الكبرى بين بني أميه وبني هاشم هاجرت بعض القبائل عن طريق مصر ووصلت واحة الكفرة حيث صار لهم سلطان اسمه عبدالعزيز سلطان الزغاوة في الكفرة وقد أكد ذلك المسعودي والتونسي وكتاب محمد ابكر ومحمد على الطيناوي وغيرهم من المؤرخين من أن الزغاوة قبائل ليبية من أصل عربي (يمكن الرجوع لكاتب الزغاوة ماضي وحاضر ابكر والطيناوي )
4. توجد قبائل عربية بجزيرة العرب والخليج العربي تماثل قبيلة الزغاوة من حيث التسمية مثال ذلك قبيلتي الزعبي والزغبي والزعاوي بالكويت.
5. توجد بأطلال مسجد القصر ببنغازي بليبيا رسوم على أحجارها الضخمة جميع أوشام قبيلة الزغاوة ووجدت نفس الأوشام في الجبل الأخضر عام 1974م مفصلة بها أوشام الزغاوة كلها تفصيلاً تاماً.
6. في مدينة أنطاكية على الحدود التركية السورية توجد قبيلة تسمى الزغاوة ويعمل أفرادها في مهنة الحدادة كمهنة الزغاوة الحداحيد تماماً بدارفور . والزغاوة وان كانت غالبيتهم العظمى تقطن السودان إلا أن للزغاوة وجود مؤثر في تشاد وليبيا
.
تفاصيل فروع الزغاوة
1/ زغاوة التوار :-
التوار هم أكبر فروع الزغاوة كما تعتبر عشيرة العقابا داخل التوار اكبر عشائر التوار ومنها ينحدر ملوك الزغاوة الذين ينسبون الى جدهم محمد البرناوي وقد وجدت وثيقة متوارثة وبخط اليد وبالدواة نصها كالآتي ( العقابا اليهم يرجع محمد بن ادم صبي بن حجر بن النعمان بن مي بن جعلو فسقي بن ثابت بن محمد الحاج بن القسير بن محمد البرناوي )وهي مخطوطة محفوظة لديهم ويقول العقابا أن اولاد البرناوي أمهم تدعى دومة وهي عربية من بني هلال وأن جدهم البرناوي عربي ويلتقي مع البرنو وهم قوم تبع . والحاكم عند الزغاوة التوار يعرف بالملك أو (إيلاء) وحاكم التوار كان هو الملك على محمدين وحاضرتهم امبرو.
أقسام الزغاوة توار:
الزغاوة التوار يربون على 40% من مجموع الزغاوة ومن أقسامهم:
1. العقابا بامبرو.
2. ايلاء كادام بمنطقة كوربيا.
3. ايلاد دقيل بمنطقة مزبد.
4. إيلاء دوري بمنطقة خزان أورشي.
5. إيينة بمنطقة زهد ابوصرة "حلة إيينة".
6. تاوقي بمطقة ضل بارد ومحمد البرناوي أنجب ثلاثة أولاد هم أحمد عقاب ودوري ودقيل وبنتين وهما نوقن وكداو.
وهناك اربعة عشائر من البديات تنسب الى الزغاوة توار وهي :
1. دور وارا.
2. إتينقا.
3. برونقة.
4. كوري يره أرة وينتهون الى جدهم بطران وهناك فرعا نويرا ولللا ينتسبان للزغاوة توار وكذلك هناك خشوم بيوت صغيرة تعايشت وانصهرت مع االتوار فصارت منهم وهي اني وكورا وامورنا وميرا ولوبي "برقو" وعاشرة وأولاد دعات ومن الفروع الكبيرة التي كانت تتبع للتوار قبيلة الارتاج ثم كانت لهم المجموعات التي كونت الزغاوة توار ولمحمد البرناوي أحفاد بشرق بحيرة تشاد انفصل اولاد الدقيل عن دار توار وكونوا ادارة منفصلة ومقرهم هو منطقة مزبد وكذلك هناك زغاوة كجمر بشمال النهود وقد هاجروا قديماً من زغاوة توار ومعهم قلة من القرنين الاخرين يبدأ بالملك تابت ثم موسلي ثم يحي ثم مختار درجي ثم الملك بحر ثم حجر ثم مصطفى ثم سعد النور ثم ابراهيم ثم الملك محمدين ادم صبي حيث توزعت بعد ذلك دار التوار لعدة ادارات وزعامات.
نظام الحكم عند الزغاوة توار :-
كان نظام الحكم عند الزغاوة توار وراثياً ينتقل بالتناوب بين بطونهم الثلاثة العقابا ودوري ودقيل ولكن بعد فترة من استمرار هذا النظام استائر العقابا بالحكم وانفردوا بالقيادة الأمر الذي حد بزغاوة كجمر ، وهم ينحدرون من دوري بالهجرة الى كردفان ، وكذلك لم يزعن اولاد دقيل لقيادة العقابا فانفصلوا عنهم عام 1956م فكونوا لهم ادارة مستقلة حيث جعلوا مزبد حاضرة لهم.
ويروى عن الملك محمدين أنه من أجود الملوك الذين عاصروه وكان أكرمهم على الإطلاق وعرف عنه الكياسه والذكاء وكان يتقدم ملوك الزغاوة وزعمائهم وفرسانهم عند العرض السنوي الذي يعرف بالزفة أو الملمة وقد شهدت ادارة دار التوار في عهده ازدهار وانفتاحاً على فروع القبائل والادارات الأخرى عن طريق المصاهرة كدبلماسية منه . فقد تزوج من كريمات كل من السلطان عبدالرحمن فرتي سلطان زغاوة كوبي والملك مور ملك زغاوة البديات وتصاهرت مع القرعان كما زوج بناته داخل فروع الزغاوة والقبائل الأخرى.
زغاوة الأرتاج :-
هم فرع كبير داخل الزغاوة وينتهي نسبهم الى أجدادهم المنحدرين من أصول ليبية قديمة جاءوا الى السودان في القرن السادس عشر وحاضرتهم أم حراز وزعيمهم الملك موسى خميس وينقسمون الى سته فروع :
1. بيرجي وكان منهم الملك عثمان لوبي.
2. ايلا عسل
3. ناقو كورى.
4. لوقي .
5. دنقاري.
6. إلات عادي (اولاد ادي ) وللأرتاج ستة عموديات.
زغاوة البديات:-
البديات أو التوباء هم فرع كبير داخل الزغاوة وذهب الكثيرون الى أن التسمية نابعة من ارتباطهم بالبادية والظعن والترحال والتوباء مشتقة من التيبو اشارة الى انحدارهم من تلك القبيلة الليبية المعروفة وهم موجودون في السودان وتشاد وليبيا ويتحدثون بلهجة زغاوة ذات لكنه مميزة.
أقسام البديات :-
1. قلي قيرقي في منطقة فوراوية بدار قلا.
2. بروقات وينسبون الى القرعان وموطنهم فيالارجو ووادي دوم شمال تشاد.
3. كودياراء وموطنهم باهاي شمال الطينة.
4. ارديبة وموطنهم برداي شمال شرق تشاد.
5. سبقرقراء ولهم ثلاث بطون هي بيكي – اقوميمي – ومايقيراء.
بيرياء وهي أكبر أقسام البديات ولهم أربع عشائر هي برونقا وادينقا واورا اراء وكورياراء ومركز ثقلهم في بربية شمال تشاد ورئاسة بديات السودان في كارو بينما رئاستهم في تشاد بردباي.
زغاوة أولاد دقيل :
يكونون مع العقاب وايلا دورى وايلاء كاداو ونقوي قبيلة التوار وزعيمهم هو الباسي سالم تقل تعني الملك وهو لقب ينفرد به اولاد دقيل دون غيرهم من بطون الزغاوة ولهم خمس عموديات.
زغاوة القلا :-
هم من فروع الزغاوة الرئسية والاسرة الحاكمة بينهم الكاليبا. والحاكم عندهم يسمى شرتاي والحكم عندهم وراثي وحاضرتهم كرنوي وزعيمهم هو الشرتاي التجاني الطيب صالح عبدالكريم وللزغاوة القلا ست عموديات.
زغاوة الكايتنقا :-
هم من الفروع الكبيرة داخل الزغاوة وينحدرون من أولاد تاكو المتفرعة عن رزيقات شمال ويطلق عليهم زغاوة تكاراء وكانت منطقتهم الرئيسية كبورو في دار قلا شرق كرنوي وحاضرة مملكة الكايتنقا هي الدور وزعيمهم الملك ادم طاهر نورين الذي ظل ممسكاً بمقاليد الحكم حتى صفيت الادارة الاهلية في مايو 1969م ومن الكايتنقا دار سويني وللكايتنقا عشرة عموديات.
زغاوة كجمر :-
يرجع أصلهم الى الزغاوة توار وهم من الفصائل الأربعة المكونة للتوار ولهم تسع عشائر هي أولاد دوري واولاد دقيل واولاد كوبي واولاد شريط واولاد بطرة واولاد البديات واولاد تكاجو واولاد مرة واولاد عيلاي وكجمر.
زغاوة الكوبي :-
يعتبرون أكثر فروع الزغاوة انتشاراً في الأرض وهم ينحدرون من أصول ليبية . وتتمتع منقطتهم بأهمية خاصة ، وتتكون من ثلاثة ادارات منفصله عن بعضها البعض اثنين في السوادن والثالثة في تشاد.
الزغاوة والمهدية :-
بادرت قبيلة الزغاوة الى مناصرة المهدية خاصة زغاوة القلا في كرنوي والتوار في منطقة امبرو والكوبي في الطينة والأرتاج في أم حراز فقد هاجر كل هؤلاء منذ أيام المهدية الاولى وبايعوا الامام المهدي في قدير وكان رسول الامام المهدي الى زعيم الحركة السنوسية في واحة جغبوب بليبيا ليبلغه بظهور المهدي ومناشدته بتأييد الثورة الإسلامية التي بدأت بالسودان ضد الأتراك ذلك الرسول هو الشيخ طاهر اسحق الزغاوي ومعه كوكبة من فرسان الزغاوة . وقد تمكن الامير محمود وداحمد أن يأخذ من كل بيت من بيوت الزغاوة مجاهداً فكوّن الزغاوة لوحدهم قوة ضاربة وشاركوا في كل معارك المهدية الأولى الحاسمة واستشهد منهم رجال كثيرون لما احتاجت المهدية لمدد ومزيد من الرجال لبى ملك الزغاوة يومها الملك مصطفى ود بحر داعي الجاهد فجهّز رجال كثيرين ورمى بهم وبنفسه في اتون معارك المهدية وشارك هو بنفسه في موقعة النخيلة(عطبرة). وقد وجدت مكتوباً أوضحه بعض المعمرين من الزغاوة بدارفور يبين كيف نفّذ الملك مصطفى ود بحر ملك الزغاوة أمر الخليفة عبدالله بأن يجنّد من كل بيت من بيوت الزغاوة ، على سعتها ، رجلاً للجهاد وقد فعل ذلك وبنجاح تام وكذلك شوّن الملك مصطفى كل اولئك الرجال الذين زحف بهم الامير محمود وداحمد والذين قدّروا بأربعين الف مجاهد من مجاهدي دارفور وحدهم. |
نوال الزغبي خروفكم و خروف بقال زي بعض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اتشرف بأنني من زغاوة الكوبي يارندا منصور ماهي اصلك انت ؟؟ (Re: ابراهيم بقال سراج)
|
هذا البوست قصدت من خلاله ايصال تراثنا وثقافتنا والتعريف عن القبيلة للعامة لاننا منذ ان نشأنا ونحن نشاهد التلفاز السوداني لم نري يوماً من الايام عرض لتراث قبيلة الزغاوة او اي قبيلة اخري من قبائل دارفور بل قبائل السودان اجمع الا جزء قليل من القبائل التي يحكم ابناءها السودان فقط ,, فلابد من عرض مثل هذه الثقافة والتراث في جميع وسائل الاعلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اتشرف بأنني من زغاوة الكوبي يارندا منصور ماهي اصلك انت ؟؟ (Re: ابراهيم بقال سراج)
|
إبراهيم بقال ..
كدي هسي خليني من زوال الزغبي وعلوية جمكسين !!
يا ربي إنت قريت الفقرة دي من لائحة بكري ولا لا !!...
Quote: - لا يجوز لأي عضو أن يسجل في المنبر الحر بأكثر من اسم أو لقب واحد وتسحب العضوية فورا من كل عضو يثبت اشتراكه أو تسجيله بأكثر من اسم أو لقب.
|
الحاجة التانية يل بقال كدي إتفرج على التلاتة ازيار الفي النص دي ..
أمشي بوست حسين ملاسي بي هناك لأني بعتقد إنو موقفك هسي زي موقف الازيار دي .اللي هو ..
Quote: بل هم الاعضاء ال على الهبشة !! |
صنفرة :
عيني الشمال قاعدة ترف يا بقال ... ولمن ترف دا معناتو إنو في واحد من الازيار دي حا يشرف الاوف لاين عما قريب !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اتشرف بأنني من زغاوة الكوبي يارندا منصور ماهي اصلك انت ؟؟ (Re: ابراهيم بقال سراج)
|
الأخ بقال .
رغم أنني مثلك أنتمي لدارفور إلا أنني لاحظت أنك في كتاباتك الاخيرة صرت عنصريا اكثر من اللازم تجاه قبيلتك ولا اعتقد انني بحاجة لان اقول لك ان العنصرية هي أفة ما نعاني منه في السودان ونحن بحاجة للتخلص منها لا لترسيخها كما تفعل انت؟
لماذا لا تكتب عن دارفور ككل بدلا عن قبيلتك وتجيب لنفسك مشاكل وسخرية وإستعداء الاخرين .؟
أنا متابع لكتاباتك وقد تداخلت معك عدة مرات وأحترمك جدا فقط أرجو منك التخلص من عنصريتك تجاه قبيلنك حتى نخدم دارفور جميعا.
خالص إحترامي لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اتشرف بأنني من زغاوة الكوبي يارندا منصور ماهي اصلك انت ؟؟ (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
الاخ ابراهيم لا احد منا لا يتشرف بالانتماء الي قبيلته ولكن اشتم من كتاباتك خاصة البوست الحالي رائحة العنصرية ,, هذه العنصرية هي الداء الذي لم نستطع ان نتخطاه رغم التعليم والانفتاح علي العالم,, نحن نحترم قبيلة الزغاوة كقبيلة سودانية لها دورها وتاثيرها في السودان اقتصاديا وسياسيا وعلي مجري الاحداث الجارية في دارفور وكم لله من قبائل في السودان تفوق الزغاوة سمعة ومنعة ولكن لا تجد اهلها يجاهرون بالانتماء اليها في المنتديات ومواقع الانترنت لان الانتماء الحق يجب ان يكون للسودان فقط حتي نحافظ علي وحدته ونسيجه الاجتماعي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اتشرف بأنني من زغاوة الكوبي يارندا منصور ماهي اصلك انت ؟؟ (Re: عادل محمد الصافي)
|
الاخ بقال بعيداًعن العنصريه البغيضه موضوع هذا البوست والبوست الاساسي فقد اثارت فيٍ هذه الصور كوامن وذكريات جميلة مايقارب السنتين من عمري قضيتها في شمال دارفور ودار زغاوة
لاانسى فترة من حياتي قضيتها في امبرو
اشرب من الحفير وآكل المناصيص واشارك في النقارة رغم تندر اهلي الزغاوة على طريقة ادائي لرقصاتهم
عشت في حفاوة لم اشعر ومن معي اننا من قوم اخرون او قبيلة اخرى تعلمت بعض الكلمات التي تكفل الزمن بمسحها
الحديث ذو شجون غير اني ارسل تحياتي لاهلي في شمال دارفور وخاصة اهل امبرو وتمنى ان يعود لدارفور سابق عهدها وتنعم مرة اخرى بالسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اتشرف بأنني من زغاوة الكوبي يارندا منصور ماهي اصلك انت ؟؟ (Re: manubia)
|
علي فكرة انا بعرف بروفسير محمد احمد الشيخ معرفة جيدة جدا و تربطنا و اسرته الكريمة رابطة صداقة و جيرة لم يمحوها الزمن ..... و هو والله رجل و الرجال قليل ذو اخلاق عالية و كاريزما قوية ودوما ما يقابلك هاشا باشا وهو مبتسم ...... حفظه الله و رعاه
لا اعرف الان اذا مازال مديرا لجامعة جوبا ام طاله قرار الصالح العام كما طال الكثير من العقول السودانية النيرة
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اتشرف بأنني من زغاوة الكوبي يارندا منصور ماهي اصلك انت ؟؟ (Re: manubia)
|
Quote: علي فكرة انا بعرف بروفسير محمد احمد الشيخ معرفة جيدة جدا و تربطنا و اسرته الكريمة رابطة صداقة و جيرة لم يمحوها الزمن ..... و هو والله رجل و الرجال قليل ذو اخلاق عالية و كاريزما قوية ودوما ما يقابلك هاشا باشا وهو مبتسم ...... حفظه الله و رعاه
لا اعرف الان اذا مازال مديرا لجامعة جوبا ام طاله قرار الصالح العام كما طال الكثير من العقول السودانية النيرة
تحياتي |
بروفسير محمد احمد الان مديرأ لجامعة الخرطوم ’’ شكراً علي المشاركة
| |
|
|
|
|
|
|
|