|
من غشنا فليس منا (Re: محمد حسبو)
|
ماهو الحديث الضعيف ؟
والحديث الضعيف «المردود» هو الذى لم يرجح صدق المخبر به وأسباب ضعف الحديث تخلف شرط أو أكثر من شروط الحديث الصحيح أو الحسن، قال الإمام العراقي : «كل حديث لم يجتمع فيه صفات الحديث الصحيح، ولا صفات الحديث الحسن، فهو حديث ضعيف» ويكون ذلك إما بقطع فى السند، أو طعن فى الراوي، أو الشذوذ، أو العلة، إلا إذا جبر من طريق آخر بما يجبره، إذا كان صالحًا للجبر قال الإمام النووي: إذا رأيت حديثًا بإسناد ضعيف ، فلك أن تقول: هو ضعيف بهذا الإسناد، ولا تقل ضعيف المتن لمجرد ضعف ذلك الإسناد، إلا أن يقول إمام لم يرو من وجه صحيح (يعني زي كلام الدارقطني) أو أنه حديث ضعيف مفسرًا ضعفه
علم الحديث ، يحظى بتجاهل مريب ، لا يتناسب من جهة و مايثار حوله من اسئلة بدءاً من الموقف المتشدد الذي كان سائداً لجهة منع تدوين الحديث بناءً على أمر النبي نفسه و الصعوبات التي واجهت تدوينه فيما بعد ، ولا يتناسب هذا التجاهل لعلم الحديث من جهة اخرى والجهد الذي بذله الائمة لتأسيسه وضبطه نسبة لتطاول الزمن بين وفاة النبي و بداية التدوين بعد ذلك ، وكثرة الرواة الكذابين ، حتى إن الامام البخاري قد اعتمد حوالى السبعة الاف حديث من بين مايراوح ستمائة الف ، أي بلغة اليوم تقريباً 01.17 % من جملة ماوجد ، بعد رحلة بحث امتدت لأربعين عاما ، ولذلك يقال ان كتابه الصحيح ، هو ثاني اصح كتاب بعد القرآن ، والامام النيسابوري عدد في كتابه معرفة علم الحديث اكثر من خمسين علماً لمعايرة الاحاديث المنسوبة الى النبي ، جل الائمة مخرجي الحديث قد كتبوا حول الاحاديث الضعيفة و الرواة الكاذبين مثلما كتبوا حول الاحاديث الصحيحة والحسنة ، ويمكن ذكر كل ذلك لولا قلة فائدته هنا ، لهذا يكون محل تساؤل ، او قل محل اتهام ، لماذا لا يبدي فقهاؤنا أي حذر عندما يتصل الامر بالاحاديث النبوية ، و يتساهلون حد الميوعة في التركيز على تلك التي تخدم تصوراتهم لما يجب ان يكون عليه فهم الناس حتى ولو كان في المنزلة الاذل وهو الحديث المضعف ضعفا يوجب تركه ، فيما يمارسون تجاهلا قصديا وسافرا لكثير مما ثبتت صحته وفق معايير علم الحديث ، مما لا يوطد تراتب المجتمع على نسقهم الباطل ؟ انه استثمار القوة الشرعية التي تحظى بها السنة في هندسة المجتمع و عبور من الفتق الكبير في وعي المجتمع
ربما يجدي شيئا ما ، ان نذكر هنا ، ماقد يتطاير به فقه التجهيل من مبررات لسلوكه المنحرف ، فقد تداول هؤلاء في انديتهم الخاصة فتوى جواز استخدام الحديث الضعيف ان حضّ علي فضائل الاعمال و مناقب السمات ، وهو ايضا اتجاه مردود ، فقد تبارت فى هذه المسألة ثلاثة آراء:
الرأى الأول: أن يعمل بالحديث الضعيف مطلقًا، أى فى الحلال والحرام وغيره بشرط أن لا يوجد غيره، ولم يكن من الأدلة ما يعارضه، وممن اشتهر عنهم هذا الرأى الإمام أحمد بن حنبل، وأبو داود وغيرهما. لكن الإمام ابن تيمية فى منهاج السنة يقول: «قولنا: إن الحديث الضعيف خير من الرأي، ليس المراد به الضعيف المتروك، لكن المراد به الحسن وقال الإمام ابن القيم فى إعلام الموقعين: «الأصل الرابع من أصول الإمام أحمد التى ببنى عليها فتاويه: الأخذ بالمرسل، والحديث الضعيف إذا لم يكن فى الباب شيء يدفعه، وهو الذى رجحه على القياس، وليس المراد بالضعيف عنده الباطل ولا المنكر، ولا ما فى رواته متهم بحيث لا يسوغ الذهاب إليه والعمل به وفى الفتح المبين لابن حجر الهيتمى: قد اتفق العلماء على جواز العمل بالحديث الضعيف فى فضائل الأعمال؛ لأنه إن كان صحيحًا فى نفس الأمر، فقد أعطى حقه من العمل به، وإلا لم يترتب على العمل به مفسدةُ تحليل ولا تحريم ولا ضياع حق للغير»
الرأى الثانى: لا يجوز العمل بالحديث الضعيف مطلقًا لا فى فضائل الأعمال، ولا فى الحلال والحرام، ونسب هذا الرأي إلى القاضى أبى بكر بن العربي، والشهاب الخفاجي، والجلال الدواني، وممن توسع فى هذا الرأي، والعمل به الإمام اللكنوي فى «ظفر الأماني بشرح خلاصة الجرجاني»، وفى رسالته «الأجوبة الفاضلة»، وكذلك الخطيب فى «الكفاية» وابن عدي فى كتابه «الكامل» الرأى الثالث: وهو مذهب جماهير المحدثين والفقهاء وغيرهم، وحكى الاتفاق عليه الإمام النووي، والشيخ علي القاري، والإمام ابن حجر الهيتمي، وقد بين الإمام ابن حجر العسقلاني شروطًا فى ذلك مما يجعل رأيه موضحًا لأصحاب هذا الرأي ، وهي: الأول: أن يكون الضعف غير شديد، فيخرج من انفرد من الكذابين، والمتهمين بالكذب، ومن فحش غلطه، نقل العلائي الاتفاق عليه. الثانى: أن يندرج تحت أصل معمول به. الثالث: أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته، بل يعتقد الاحتياط. وهذان - أى الشرط الثاني والثالث - ذكرهما ابن عبد السلام وابن دقيق العيد
اذاً ، يبقى الاتهام ، لضمير فقهاء السوء ، لماذا هذا الحماس للاحاديث الضعيفة التي يرون فيها صلاحاً لأمور العباد بلا اي اشارة لضعفها ، كالبائع الذي يمزج المبتل والجاف من الرطب ويبيعه سواء بسواء ، هل ثمة مساحة لحسن النيات ؟ وكيف يفسر مرور هذه الاحاديث عبر كل هذه القرون الطويلة ، دون ان يقل حماس الوعاظ لتضمينها لب فتاواهم و ارشاداتهم ؟
مما قاله الهيتمي اعلاه ، نغادر الى كلام الدنيا ، لنُرِي بعضا من المفاسد التي انطوت عليها هذه المقولة ، وكم من حقوق الغير الحفه التعلق بها، وعلى كل ، فمن سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من يعمل بها الى يوم القيامة
شيئ كثير ، و العياذ بالله
نواصل ..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | محمد حسبو | 11-20-05, 00:28 AM |
اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | محمد حسبو | 11-20-05, 00:55 AM |
من غشنا فليس منا | محمد حسبو | 11-20-05, 04:25 AM |
من غشنا فليس منا | محمد حسبو | 11-20-05, 04:25 AM |
Re: من غشنا فليس منا | Mohamed Elgadi | 11-20-05, 10:44 PM |
الاكراه على البغاء | محمد حسبو | 11-20-05, 11:37 PM |
Re: الاكراه على البغاء | Amira Ahmed | 11-21-05, 00:14 AM |
هل نحن بحاجة الى نظرية جديدة للخلق ؟ | محمد حسبو | 11-21-05, 07:14 AM |
Re: هل نحن بحاجة الى نظرية جديدة للخلق ؟ | أبكر آدم إسماعيل | 11-21-05, 01:04 PM |
كيف نسقي الفولاذ | محمد حسبو | 11-22-05, 04:41 AM |
Re: كيف نسقي الفولاذ | aymen | 11-22-05, 06:47 AM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | خضر حسين خليل | 11-22-05, 04:05 PM |
بلغ تحياتي للاستاذ كبر متى امكن ذلك | محمد حسبو | 11-23-05, 02:08 AM |
Re: بلغ تحياتي للاستاذ كبر متى امكن ذلك | أبكر آدم إسماعيل | 11-23-05, 02:07 PM |
انت من اهل مكة يا أيمن | محمد حسبو | 11-23-05, 06:17 AM |
Re: انت من اهل مكة يا أيمن | isam ali | 11-24-05, 10:01 PM |
Re: انت من اهل مكة يا أيمن | Kabar | 11-27-05, 03:23 PM |
العرق دساس | محمد حسبو | 11-29-05, 06:01 AM |
Re: العرق دساس | isam ali | 12-03-05, 00:00 AM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | saadeldin abdelrahman | 12-03-05, 08:50 PM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | أبكر آدم إسماعيل | 12-07-05, 06:15 PM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | Sidgi Kaballo | 12-07-05, 08:18 PM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | ala elfaki | 12-09-05, 02:15 AM |
محكمة النصوص | محمد حسبو | 12-10-05, 01:29 AM |
فقه الرجل | محمد حسبو | 12-12-05, 05:02 AM |
Re: فقه الرجل | عاصم محمد شريف | 12-13-05, 07:51 AM |
الصُور النمطية | محمد حسبو | 12-13-05, 11:35 PM |
منبت السوء و الجريمة | محمد حسبو | 12-14-05, 07:21 AM |
Re: منبت السوء و الجريمة | عاصم محمد شريف | 12-15-05, 08:14 PM |
لو كان الله بشراً .. | محمد حسبو | 12-18-05, 06:42 AM |
Re: لو كان الله بشراً .. | أبكر آدم إسماعيل | 12-26-05, 09:29 PM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | وانجا | 12-28-05, 05:21 AM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | أبوذر بابكر | 12-28-05, 10:40 AM |
يحترم الانسان | محمد حسبو | 12-29-05, 01:38 AM |
Re: يحترم الانسان | متوكل بحر | 12-29-05, 10:03 PM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | محمد السر | 01-05-06, 03:29 AM |
ابو هريرة : تحت المجهر | محمد حسبو | 02-02-06, 08:05 AM |
|
|
|