|
فقه الرجل (Re: محمد حسبو)
|
داير انبه للشحنة التي تحملها الكلمات التالية ، سأبدأ من الاقل الى الاعظم
في مثالنا السابق ، مقدم البرنامج احمد منصور (نموذج للرجل العادي) قال متسائلا الإنسان لازم يرى أصل وفصل وطبيعة أسرة الزوجة التي لم يتقدم لها ؟ لاحظ الانسان و ليس الزوج (كمناظر للزوجة) . يعني .. نقول دي ذلة لسان بتحصل في ارقى العائلات
طيب ، ثم القرضاوي قال : وهذا لأن الإنسان لا يتزوج المرأة فقط ، هو يتزوج المرأة ويصاهر أهلها، والمرأة بنت بيئتها الانسان = الرجل . (اخراج للمرأة من رتبة الانسان كما يبدو) مع ان الانسان اسم نوع و ليس اسم جنس و في اللغة العربية ، لا يصح القول انسانة ، عشان القرضاوي ما يعمل لينا فيها الانسان هو الرجل ، بل يقال للمرأة ايضا انسان ، الانسان دي الرجل و المرأة الاتنين سوا ، يعني كلامنا نحنا بتاع انسانة ابسط مايقال لو صاح اعز من النساوين الرجال ، داك كلام دارج و بتاع حماسة و معذورين فيهو
ثم يواصل القرضاوي ، المرأة بنت بيئتها (أي لا فكاك لها ، و نفهم تلقائيا الرجل ليس ابن بيئته ربما) ولكن هذا الكلام ، على الاقل من القرضاوي ، بافتراض التفقه في الدين ، ربما يتساوق مع صيغة اخرى ، قال المفسر والمؤول فيها وفي مثيلاتها ماقال ، انها الآية القرانية
(زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والانعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن الماب)
حيث تقول علوم القرآن ، يُدرك المعنى الخاص لكلمة الناس هنا من بنية النص او سببه الخاص فتكون الناس هنا = الرجال البالغين - ذكر المطلق واراد المقيد - مثلما قال تعالى : (الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم ، فزادهم ايمانا)
السؤال : عندما يتحدث الرجل العادي او الفقيه بمثل هذه اللغة (لغة القرضاوي يعني) هل يعبر عن موقف استعلائي من المرأة و انسانيتها ، ام انه فقط يبرز مقدراته البلاغية دون اي محمول قيمي ؟
ما بعد السؤال ، هل يمكن ايقاف هذه اللغة المشيِّئة للمرأة – لغة المطلق و المقيد - عن التأثير ، خاصة و الناس (رجال ونساء) لا يستخدمونها للبلاغة فيها بل يستخدمونها بحكم العادة و الطبع المكتسب .
اود هنا بخصوص خضراء الدمن لفت النظر ايضا الى المواد 12 و 25 الفقرة الثانية من الاعلان العالمي لحقوق الانسان (الذكر و الانثي)
12 - لا يعرض أحد لتدخل تعسفي في حياته الخاصة أو أسرته أو مسكنه أو مراسلاته أو لحملات على شرفه وسمعته، ولكل شخص الحق في حماية القانون من مثل هذا التدخل أو تلك الحملات. 25 -2 للأمومة والطفولة الحق في مساعدة ورعاية خاصتين، وينعم كل الأطفال بنفس الحماية الاجتماعية سواء أكانت ولادتهم ناتجة عن رباط شرعي أو بطريقة غير شرعية. ( كل الاطفال دي بتشمل هنا الجنسين Children )
اذاً :
خضراء الدمن ، يعد انتهاكا لحقوق الانسان ، دون شك
اللغة اليومية ، و المعتادة ، تحمل خطابا لا يكرِّم المرأة
..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | محمد حسبو | 11-20-05, 00:28 AM |
اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | محمد حسبو | 11-20-05, 00:55 AM |
من غشنا فليس منا | محمد حسبو | 11-20-05, 04:25 AM |
من غشنا فليس منا | محمد حسبو | 11-20-05, 04:25 AM |
Re: من غشنا فليس منا | Mohamed Elgadi | 11-20-05, 10:44 PM |
الاكراه على البغاء | محمد حسبو | 11-20-05, 11:37 PM |
Re: الاكراه على البغاء | Amira Ahmed | 11-21-05, 00:14 AM |
هل نحن بحاجة الى نظرية جديدة للخلق ؟ | محمد حسبو | 11-21-05, 07:14 AM |
Re: هل نحن بحاجة الى نظرية جديدة للخلق ؟ | أبكر آدم إسماعيل | 11-21-05, 01:04 PM |
كيف نسقي الفولاذ | محمد حسبو | 11-22-05, 04:41 AM |
Re: كيف نسقي الفولاذ | aymen | 11-22-05, 06:47 AM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | خضر حسين خليل | 11-22-05, 04:05 PM |
بلغ تحياتي للاستاذ كبر متى امكن ذلك | محمد حسبو | 11-23-05, 02:08 AM |
Re: بلغ تحياتي للاستاذ كبر متى امكن ذلك | أبكر آدم إسماعيل | 11-23-05, 02:07 PM |
انت من اهل مكة يا أيمن | محمد حسبو | 11-23-05, 06:17 AM |
Re: انت من اهل مكة يا أيمن | isam ali | 11-24-05, 10:01 PM |
Re: انت من اهل مكة يا أيمن | Kabar | 11-27-05, 03:23 PM |
العرق دساس | محمد حسبو | 11-29-05, 06:01 AM |
Re: العرق دساس | isam ali | 12-03-05, 00:00 AM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | saadeldin abdelrahman | 12-03-05, 08:50 PM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | أبكر آدم إسماعيل | 12-07-05, 06:15 PM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | Sidgi Kaballo | 12-07-05, 08:18 PM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | ala elfaki | 12-09-05, 02:15 AM |
محكمة النصوص | محمد حسبو | 12-10-05, 01:29 AM |
فقه الرجل | محمد حسبو | 12-12-05, 05:02 AM |
Re: فقه الرجل | عاصم محمد شريف | 12-13-05, 07:51 AM |
الصُور النمطية | محمد حسبو | 12-13-05, 11:35 PM |
منبت السوء و الجريمة | محمد حسبو | 12-14-05, 07:21 AM |
Re: منبت السوء و الجريمة | عاصم محمد شريف | 12-15-05, 08:14 PM |
لو كان الله بشراً .. | محمد حسبو | 12-18-05, 06:42 AM |
Re: لو كان الله بشراً .. | أبكر آدم إسماعيل | 12-26-05, 09:29 PM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | وانجا | 12-28-05, 05:21 AM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | أبوذر بابكر | 12-28-05, 10:40 AM |
يحترم الانسان | محمد حسبو | 12-29-05, 01:38 AM |
Re: يحترم الانسان | متوكل بحر | 12-29-05, 10:03 PM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | محمد السر | 01-05-06, 03:29 AM |
ابو هريرة : تحت المجهر | محمد حسبو | 02-02-06, 08:05 AM |
|
|
|