|
محكمة النصوص (Re: محمد حسبو)
|
الاحباب عصام ، سعد الدين ، ابكر ، كبلو و علاء الدين
والله انا ممتن لكم ، و ساوافيكم
المحاولة هنا ، و تليها اخريات ، تجري ليس فقط لفصل النص عن المتكلم أي لفصل النص عن المقدس / القداسة ، بل ايضا للتعامل مع النص في استقلاله ، كنص لغوي ، يساعد في انتاج الثقافة ، يحملها و يعبر عنها . فحتى بعزل النص عن المصدر ، ستبقى قدراته حية نتيجة تداوله المتطاول في الزمان ، مالم تتم مواجهته بالمكنسة ، جان جاك لوسركل يقدِّم رؤية عميقة لإمكانات اللغة ، و قواها الخاصة وعنفها ، ومثل هذه النصوص التي نتناولها تعتبر نصوصا عنيفة ، و مدمرة ، لذلك فان
ضرورة العمل على النصوص ، تكتسي اهمية خاصة لدينا في دار الاسلام ، فنحن نعتبر المجاميع السكانية الاكبر في العالم التي يشكل ثقافاتها النص بدرجة تكاد تكون حاسمة ، و لا شك لدي ان المدى المتوسط ، سيشهد ازدياد اهمية النص ، وتراجع اثر التقليد المحلي في تشكيل القيم لدينا ، وذلك بسبب الاقلمة – وليس العولمة وهذا مبحث آخر
اياكم و خضراء الدمن / العرق دساس و غيرهما ، لن يجد من يدافع عنه ، فاحتياطي المدافعين لا يعلم و لا يعلم انه لا يعلم ، لو قمت بعمل سيرش في قوقل عن خضراء الدمن ، سترى كيف تستخدم في تربية الغفّل ، داخل كبسولات من الوقار و التقوى ، هنا لنك للشيخ القرضاوي على سبيل المثال ، وفي قناة الجزيرة نقتطف منه
http://www.amanjordan.org/aman_studies/wmview.php?ArtID=35
Quote: أحمد منصور: دي محتاجة توضيح فضيلة الدكتور، لأن.. يعني الآن قضية التخير هذه.. الإنسان لازم يرى أصل وفصل وطبيعة أسرة الزوجة التي لم يتقدم لها ؟
د. يوسف القرضاوي: طبعاً.. وهذا.. وهذا لأن الإنسان لا يتزوج المرأة فقط، هو يتزوج المرأة ويصاهر أهلها، والمرأة بنت بيئتها، ولذلك قيل يعني "إياكم وخضراء الدمن" وبعدين فسر خضراء الدمن بالمرأة الحسناء في المنبت السوء، شكلها جميل، ولكن أخلاقها رديئة، يعني خضراء الدمن.. الخضراء اللي هي بتظهر.. الحشائش اللي بتظهر في أماكن القذارة، هي خضراء كده ولكن تحتها يعني قاذورات والعياذ بالله، ولذلك الإنسان لا يعجبه مجرد المظهر، فلازم يبحث، الشاعر قديماً قال لأولاده ممتناً عليهم، وأول إحساني إليكم تخيري لماجدة الإعراق بادٍ عفافها.
أحمد منصور: يا سلام.
د. يوسف القرضاوي: يعني قال لهم أول فضل لي عليكم إنني
أحمد منصور: اخترت أمكم..
|
خضراء الدمن وماسيليها من محاكم النصوص ، وفي اطار الحرب على سيكلوجية الكذب في المنقول الاسلامي ، ليست مسألة سطحية او نائية ، التغيير الاجتماعي الجاد لا يفكر بتغيير السلطة السياسية ، في مجتمع تقوده الرجعية و ترص صفوفه كيفما شاءت ، تغيير المجتمع يكاد يتطابق مع هزيمة الفكر الرجعي و دحرجته الى الخلف وتخليصه من الاته وتأليب الناس عليه ، نقله من الهجوم الى الدفاع ، و التغيير الاجتماعي الجاد كذلك ، ينبغي ان يخاطب اصحاب المصلحة فيه ، من الشخصيات الثانوية و المهمشة و المعلولة اينما حلّت ، واذا كان لمقدم البرنامج ان يقول يا سلام ، فكان اجدر بها ان تقال لـ " ونريد ان نمن على الذين استضعفوا في الارض و نجعلهم ائمة و نجعلهم الوارثين " وليس لكلام الواقدي
ولديّ بقية
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | محمد حسبو | 11-20-05, 00:28 AM |
اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | محمد حسبو | 11-20-05, 00:55 AM |
من غشنا فليس منا | محمد حسبو | 11-20-05, 04:25 AM |
من غشنا فليس منا | محمد حسبو | 11-20-05, 04:25 AM |
Re: من غشنا فليس منا | Mohamed Elgadi | 11-20-05, 10:44 PM |
الاكراه على البغاء | محمد حسبو | 11-20-05, 11:37 PM |
Re: الاكراه على البغاء | Amira Ahmed | 11-21-05, 00:14 AM |
هل نحن بحاجة الى نظرية جديدة للخلق ؟ | محمد حسبو | 11-21-05, 07:14 AM |
Re: هل نحن بحاجة الى نظرية جديدة للخلق ؟ | أبكر آدم إسماعيل | 11-21-05, 01:04 PM |
كيف نسقي الفولاذ | محمد حسبو | 11-22-05, 04:41 AM |
Re: كيف نسقي الفولاذ | aymen | 11-22-05, 06:47 AM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | خضر حسين خليل | 11-22-05, 04:05 PM |
بلغ تحياتي للاستاذ كبر متى امكن ذلك | محمد حسبو | 11-23-05, 02:08 AM |
Re: بلغ تحياتي للاستاذ كبر متى امكن ذلك | أبكر آدم إسماعيل | 11-23-05, 02:07 PM |
انت من اهل مكة يا أيمن | محمد حسبو | 11-23-05, 06:17 AM |
Re: انت من اهل مكة يا أيمن | isam ali | 11-24-05, 10:01 PM |
Re: انت من اهل مكة يا أيمن | Kabar | 11-27-05, 03:23 PM |
العرق دساس | محمد حسبو | 11-29-05, 06:01 AM |
Re: العرق دساس | isam ali | 12-03-05, 00:00 AM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | saadeldin abdelrahman | 12-03-05, 08:50 PM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | أبكر آدم إسماعيل | 12-07-05, 06:15 PM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | Sidgi Kaballo | 12-07-05, 08:18 PM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | ala elfaki | 12-09-05, 02:15 AM |
محكمة النصوص | محمد حسبو | 12-10-05, 01:29 AM |
فقه الرجل | محمد حسبو | 12-12-05, 05:02 AM |
Re: فقه الرجل | عاصم محمد شريف | 12-13-05, 07:51 AM |
الصُور النمطية | محمد حسبو | 12-13-05, 11:35 PM |
منبت السوء و الجريمة | محمد حسبو | 12-14-05, 07:21 AM |
Re: منبت السوء و الجريمة | عاصم محمد شريف | 12-15-05, 08:14 PM |
لو كان الله بشراً .. | محمد حسبو | 12-18-05, 06:42 AM |
Re: لو كان الله بشراً .. | أبكر آدم إسماعيل | 12-26-05, 09:29 PM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | وانجا | 12-28-05, 05:21 AM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | أبوذر بابكر | 12-28-05, 10:40 AM |
يحترم الانسان | محمد حسبو | 12-29-05, 01:38 AM |
Re: يحترم الانسان | متوكل بحر | 12-29-05, 10:03 PM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | محمد السر | 01-05-06, 03:29 AM |
ابو هريرة : تحت المجهر | محمد حسبو | 02-02-06, 08:05 AM |
|
|
|