|
اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ (Re: محمد حسبو)
|
اولاً : كلام الدين :
الحديث :
" اياكم وخضراء الدِّمن . وما ذا يا رسول الله؟ قال: المرأة الحسناء في المنبت السوء " أو " إياكم وخضراءُ الدِّمن فقيل: ما خضراء الدِّمن؟ قال المرأةُ الحسناء في المنبت السوء "
رواه الديلمي من حديث الواقدي عن أبي سعيد مرفوعا قال عدي: تفرّد به الواقدي رواه الحافظ . ابو الحسن الدارقطني في الأفراد والرامهرمزي في الأمثال وذكره أبو عبيد في الغريب وكذلك ابو قتيبة وذكره الزمخشري في الفائق في غريب الحديث
المعنى :
قال الزمخشري في الفائق في غريب الحديث (كتاب مختص بشرح الالفاظ الغريبة في الحديث) ضرب الشجرة التى تنبت في ملقى الزبل فتجىء مخضرة ناضرة ولكن منبتها خبيث قذر مثلا للمرأة الجميلة الوجه اللئيمة المنصب
وقال ابوعبيد القاسم بن سلام في غريب الحديث ، الدمن هو ما دمنت الإبل والغنم وما سودت من آثار البعر والأبوال، وجمعها دمن. والدمنة في غير هذا الذحل، وكلاهما كثير في الشعر والكلام ويقال لها المباءة أيضا، ومنه الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال له رجل: أأصلي في مباءة الغنم قال: نعم وقال أبو عبيد في شرح حديث النبي عليه السلام أنه قال: إياكم وخضراء الدمن قيل: وما ذاك يا رسول الله قال: المرأة الحسناء في منبت السوء. قال أبو عبيد: أراه أراد فساد النسب إذا خيف أن تكون لغير رشدة، وهذا مثل حديثه الآخر: تخيروا لنطفكم. وإنما جعلها خضراء الدمن تشبيها بالشجرة الناضرة في دمنة البعر، وأصل الدمن ما تدمنه الإبل والغنم من أبعارها وأبوالها، فربما نبت فيها النبات الحسن، وأصله في دمنة، يقول: فمنظرها حسن أنيق ومنبتها فاسد قال زفر بن الحارث الكلابي:
فقد ينبت المرعى على دمن الثرى * وتبقى حزازات النفوس كما هي
وقد عزز ابوقتيبة هذا الرأي في كتابه غريب الحديث المبني علي كتاب ابي عبيد بتوسع
طيب ، بالبلدي يعني ، قالوا الرسول قال ، ما تقربوا المرة السمحة الموجودة ، بالولادة او التربية ، في بيئة كعبة ، لمن تجوا تعرسوا يالرجال
تخريج الحديث المذكور :
نبدأ من ملاحظة عدي ، وهي ان هذا الحديث تفرّد به الواقدي و نقول من هو الواقدي ؟
هو محمد بن عمر الواقدي قاضي الرصافة على أيام المأمون مات سنة سبع ومائتين للهجرة ، و مؤلف كتاب المغازي ، احد اهم كتب السيرة
ماذا قال ائمة علم الحديث عن الواقدي
البخاري : صنفه في كتابه الضعفاء الصغير ( مختص بتصنيف الرواة المشبوهين ) بالرقم 334 و قال إنه متروك الحديث . ولم يعتمد عليه في سند حديث قط . لأهمية رأي البخاري نقول إن اول صفات الحديث المتروك ان يكون راويه متهم بالكذب كصاحبنا الواقدي ، وحكم الحديث المتروك انه ساقط الاعتبار فلا يحتج به او يستشهد به
النسائي ، علي مرتين كشف حاله ، الاولى في كتابه الضعفاء والمتروكين ، بالرقم 531 قال ان محمد بن عمر الواقدي متروك الحديث
ايضاً النسائي ، ويبدو انه كان هنا اكثر صراحة ، قال في كتابه – تسمية من لم يرو عنه غير رجل واحد قال : والكذابون المعروفون بوضع الحديث على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة
بن أبي يحيى بالمدينة والواقدي ببغداد ومقاتل بن سليمان بخراسان ومحمد بن السعيد بالشام - يعرف بالمصلوب
بقي ان نقول هنا ، رأي الدارقطني نفسه ، وهو ابرز من أتى على ذكر هذا الحديث ، اذ رغم انه ذكر رأيه فيه وفي راويه ، الا ان فقهائنا آر فيري سلكتف ، اكتفوا بورود الحديث دون النظر الي رأي من اورده . قال الدارقطني عن راوي الحديث (الواقدي) في كتابه الضعفاء والمتروكين تحت الرقم 479 - محمد بن عمر الواقدي، مختلف فيه، فيه ضعف بيِّن في حديثه. وقال عن الحديث نفسه ، في كتابه الاسرار المرفوعة ، ص 151 ، انه لا يصح من وجه ، اي ليس له وجه صحيح . ولعل رأيه كان اقل حدة من اراء غيره من علماء الحديث ، فقد قالوا في صحة هذا الحديث مايلي
الشيخ محمد ناصر الدين الالباني ، سلسلة الاحاديث الضعيفة – المجلد الاول – بالرقم 14 - إياكم وخضراء الدمن فقيل وما خضراء الدمن قال المرأة الحسناء في المنبت السوء - التخريج: (ضعيف جداً) ثم كررها في كتابه تخريج الإحياء
الإمام محمد بن علي الشوكاني في مؤلفه الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة – كتاب النكاح – تحقيق الشيخ عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني اورده بالرقم 35 حاصرا ما سبقه من اراء قائلا : حديث اياكم وخضراء الدمن قيل وما خضراء الدمن ؟ قال المرأة الحسناء في المنبت السوء قال في "المختصر" : ضعيف . قال في "المقاصد" : تفرد به الواقدي وقال الدارقطني : لا يصح من وجه هذا الحديث ضعّفه ايضا العراقي وابن الملقن ،
هذا الحديث ببساطة ، لم يقل احد بصحته ، سوى راويه الواقدي ، المعروف بالكذب على الرسول ، كما تفضل النسائي
to be continued
..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | محمد حسبو | 11-20-05, 00:28 AM |
اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | محمد حسبو | 11-20-05, 00:55 AM |
من غشنا فليس منا | محمد حسبو | 11-20-05, 04:25 AM |
من غشنا فليس منا | محمد حسبو | 11-20-05, 04:25 AM |
Re: من غشنا فليس منا | Mohamed Elgadi | 11-20-05, 10:44 PM |
الاكراه على البغاء | محمد حسبو | 11-20-05, 11:37 PM |
Re: الاكراه على البغاء | Amira Ahmed | 11-21-05, 00:14 AM |
هل نحن بحاجة الى نظرية جديدة للخلق ؟ | محمد حسبو | 11-21-05, 07:14 AM |
Re: هل نحن بحاجة الى نظرية جديدة للخلق ؟ | أبكر آدم إسماعيل | 11-21-05, 01:04 PM |
كيف نسقي الفولاذ | محمد حسبو | 11-22-05, 04:41 AM |
Re: كيف نسقي الفولاذ | aymen | 11-22-05, 06:47 AM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | خضر حسين خليل | 11-22-05, 04:05 PM |
بلغ تحياتي للاستاذ كبر متى امكن ذلك | محمد حسبو | 11-23-05, 02:08 AM |
Re: بلغ تحياتي للاستاذ كبر متى امكن ذلك | أبكر آدم إسماعيل | 11-23-05, 02:07 PM |
انت من اهل مكة يا أيمن | محمد حسبو | 11-23-05, 06:17 AM |
Re: انت من اهل مكة يا أيمن | isam ali | 11-24-05, 10:01 PM |
Re: انت من اهل مكة يا أيمن | Kabar | 11-27-05, 03:23 PM |
العرق دساس | محمد حسبو | 11-29-05, 06:01 AM |
Re: العرق دساس | isam ali | 12-03-05, 00:00 AM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | saadeldin abdelrahman | 12-03-05, 08:50 PM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | أبكر آدم إسماعيل | 12-07-05, 06:15 PM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | Sidgi Kaballo | 12-07-05, 08:18 PM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | ala elfaki | 12-09-05, 02:15 AM |
محكمة النصوص | محمد حسبو | 12-10-05, 01:29 AM |
فقه الرجل | محمد حسبو | 12-12-05, 05:02 AM |
Re: فقه الرجل | عاصم محمد شريف | 12-13-05, 07:51 AM |
الصُور النمطية | محمد حسبو | 12-13-05, 11:35 PM |
منبت السوء و الجريمة | محمد حسبو | 12-14-05, 07:21 AM |
Re: منبت السوء و الجريمة | عاصم محمد شريف | 12-15-05, 08:14 PM |
لو كان الله بشراً .. | محمد حسبو | 12-18-05, 06:42 AM |
Re: لو كان الله بشراً .. | أبكر آدم إسماعيل | 12-26-05, 09:29 PM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | وانجا | 12-28-05, 05:21 AM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | أبوذر بابكر | 12-28-05, 10:40 AM |
يحترم الانسان | محمد حسبو | 12-29-05, 01:38 AM |
Re: يحترم الانسان | متوكل بحر | 12-29-05, 10:03 PM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | محمد السر | 01-05-06, 03:29 AM |
ابو هريرة : تحت المجهر | محمد حسبو | 02-02-06, 08:05 AM |
|
|
|