|
Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين (Re: Deng)
|
أشكرك يا دينق على نقل هذه المقابلة مع الأستاذة سعاد إبراهيم أحمد وأود في البداية أن أعبر عن إعجابي بشخصيتها وبدورها كمعلمة رائدة وبشجاعتها في مواجهة نظام الجبهة الدكتاتوري البغيض، وبثباتها على ما تؤمن به من مبادئ في السياسة وحقوق الإنسان.. أود أن أعقب على جدوى انتماء المثقفين وناشطي حقوق الإنسان إلى أحزاب معينة وبصفة خاصة الحزب الشيوعي السوداني.. تقول الأستاذة سعاد:
Quote: كل ما في الأمر أن الحزب فتح مناقشة عامة شارك فيها شيوعيون وديمقراطيون وكل من يهمهم مصير الحزب الذي أسس في عام 1947 وتم تجميع كل الآراء التي وردت بشأن الحزب وسلمت إلى لجنة تسيير كونتها اللجنة المركزية وطلبنا منهم تلخيص الآراء في ثلاثة محاور أولها يتعلق بلائحة الحزب ثانياً البرنامج أما المحور الثالث فهو يتعلق باسم الحزب |
قرأت أيضا أن الأستاذ نقد من الذين ينادون بتغيير إسم الحزب الشيوعي، بينما ترى الأستاذة سعاد أن الإسم لا يهم طالما "سيدعونا الإعلام والقوى السياسية الأخرى بالشيوعيين السابقين" حسب تعبيرها. ولو كنت مكان الصحفي لسألتها السؤال التالي: هل ما زال الحزب الشيوعي حزبا ماركسيا لينينياً؟ فأنا لم أفهم ماذا تعني بتلخيص الآراء حول لائحة الحزب أو برنامجه.. وأعتقد أن الإجابة على هذا السؤال هي التي تحدد مستقبل الحزب في السودان.. ثم قرأت السؤال والإجابة التاليتين من المقابلة:
Quote: ـ كيف ترين مستقبل الحزب الشيوعي السوداني في ظل الظروف الحالية التي تعيشها البلاد ؟
ـ الحزب الشيوعي كان يشكل قوة يحسب لها حساب لكن الحكومة الحالية واتباعها لسياسات متعسفة سواء كانت اقتصادية او غيرها دفعت إلى هجرة عدد كبير من كوادرنا الوسيطة إلى الخارج ثم ان انعدام الحريات اخذ أشكالا غير مسبوقة لذلك نحتاج إلى زمن لكي نتعافى فيه وتتجمع صفوفنا وبالتالي يمكننا ملء الساحة كما يجب، والبوادر أخذت تلوح في الأفق خاصة وان هناك العشرات من طلاب المدارس والجامعات اصبحوا يتقدمون الآن، وفي هذه الظروف القاسية، بطلبات للانضمام للحزب الشيوعي السوداني لذلك نحن نقول باننا ( ناس بكرة) وكذلك أستطيع القول ان تمدد فروع الحزب إلى أطراف وضواحي الخرطوم مثل مناطق السامراب وام ضريوة والدروشاب وغيرها بالإضافة إلى الطلبات التي أخذت تصلنا وبصورة مدهشة من مناطق البجة في شرق السودان و الضغوط التي يمارسونها من اجل تدريب عدد من الكوادر للعمل مع أهلهم تدفعنا للتفاؤل كثيراً بأن مستقبل الحزب الشيوعي مشرق . |
وقد استوقفني تفاؤل الأستاذة بأن هناك العشرات من طلاب المدارس والجامعات أصبحوا يتقدمون بطلبات للإنضمام للحزب الشيوعي السوداني.. وأنا أيضا أتوقع أن يكون كثير من الشباب وطلاب وطالبات الجامعات يقفون من النظام موقف المعارضة، ويتجهون نحو النموذج اليساري التقدمي، ولكنني أخشى أن تكون معارضتهم من منطلق الظروف الاقتصادية والمعيشية القاسية، وليس من منطلق معارضة مفهوم الدولة الدينية في حد ذاته، والقوانين الإسلامية بصفة خاصة، بصفتها الأداة التي اعتمد عليها الاسلاميون في سيطرتهم على الشعب.. وأكثر من ذلك أخشى أن ينفض هؤلاء الشباب من الحزب الشيوعي إذا تبين لهم أنه ما زال يتمسك بثوابت الفكرة الماركسية، والأسوأ إذا كان ما زال يتمسك بمبادئ لينين.. لا بد لي هنا أن أؤكد ثقتي بوطنية كوادر الحزب الشيوعي القديمة من أمثال الأستاذة سعاد وأخي الدكتور حسن الجزولي وإخلاصهم لشعبهم، وصدقهم مع أنفسهم، ومع غيرهم وكفاءتهم الكبيرة.. ليس لي شك في ذلك وأنا أعرف الكثير منهم معرفة شخصية ولي معهم صداقات حميمة.. ولكني لا أرى أي فائدة ولا جدوى من اصرار مثل هؤلاء المثقفين على العمل الوطني والسياسي من تحت مظلة الحزب الشيوعي.. لقد كان للحزب الشيوعي تاريخه ودوره، وأعتقد أنه قد استنفد هذا الدور في الحياة السياسية السودانية وذلك لعدة عوامل سأذكر بعضا منها: أول هذه العوامل هو سقوط التجربة الماركسية اللينينية في الاتحاد السوفيتي ودول المعسكر الشيوعي وتعرض البقية الباقية منها، مثل كوريا وكوبا، إلى الحصار من العالم الرأسمالي. ولا شك أن أي حزب شيوعي في العالم الثالث سيتعرض لسوء الظن في أحسن الفروض. ثاني هذه العوامل هو قيام حركات يسار الوسط في أوروبا وهي الحركات التي تعمل على نشر العدالة الاجتماعية بأساليب ديمقراطية، مما يحتم على الأحزاب الماركسية أن تنحو نفس المنحى.. ثالث هذه العوامل هو شيوع الاتهام بالدعوة إلى الإلحاد ومعاداة الدين الإسلامي في مجتمع تغلب عليه العاطفة الدينية سواء الإسلامية أو المسيحية.. رابع هذه العوامل هو عدم جدوى التحزب السياسي من أساسه كطريقة لتوعية الجماهير بحقوقها.. إنني أستطيع أن أصف مثقفي اليسار التقدمي بأنهم جيش من الجنرالات وليس فقط من الجنود، وأنا أستعير هذه العبارة من أخي العزيز طه أبو قرجة في وصفه للجمهوريين، وهم لا يقارنون من ناحية العدد بمثقفي اليسار.. هؤلاء المثقفون التقدميون نجد منهم الكتاب والصحفيين والشعراء والفنانين.. ويجب عليهم أن يوحدوا جهودهم تحت مسميات وصيغ أخرى خلاف الأحزاب، وأن يكون همهم هو نشر الوعي الديمقراطي والعدل الاجتماعي الصحيح.. السودان لا يحتاج إلى أحزاب تقدمية وإنما إلى حملة أقلام ومفكرين ومدافعين عن الحريات الأساسية وحقوق الإنسان.. الأحزاب تقتل الإبداع وتقتل التفكير لأنها تصب الناس في قوالب العمل التنظيمي وبالأخص عندما يكون سريا وتحت الأرض.. ومن هنا تتعرض مثل هذه الأحزاب إلى الاختراق وإلى الانشقاقات التي أصبحت ظاهرة.. وعندما يزول هذا النظام البغيض تكون أغلبية الشباب قد كونت لها فكرا يسمح بإقامة دستور ينفي كل ما سبقه من جهل ومن تغول على حرية الأفراد وعلى العدالة الاجتماعية.. في ذلك الوقت يمكن للناس أن يكونوا هم الذين يسيرّون الأحزاب في اتجاه تفكيرهم، وعندها تسعى الأحزاب التقليدية إلى تغيير برامجها لتواكب مطالب أغلبية الناس، وليس العكس.. إن عيب الأحزاب التقليدية هو أنها لا تملك فلسفة أو مذهب فكري معروف وصالح لكل الناس، فهي إما طائفية أو جهوية، وهي بهذه الصفة بعيدة عن صفة العمومية لكل السودان، وفضلا عن هذا فإن ممارستها للديمقراطية لا يقل سوءا عن فهمها لها، ولكنني متفائل بأن كل هذا قابل للتغيير.. وحتى الحركة الشعبية لتحرير السودان لا تملك مذهبا فكريا تدخل به الساحة كحزب سياسي إذا قدر للسودان أن يظل موحدا، والخطر يجيء من كون أن الحركات المسلحة لا تستطيع أن تكون ديمقراطية وأقرب الأمثلة قد رأيناها في الكنغو، كابيلا وابنه، وفي كل من أريتريا وإثيوبيا.. أتمنى أن يجد هذا الموضوع الحوار والنقاش من قبل مثقفي هذا البورد ودعاة الحرية فيه.. وشكرا
الخميس 6 فبراير 2003
(عدل بواسطة Yasir Elsharif on 02-06-2003, 12:00 PM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين | Deng | 02-05-03, 04:09 PM |
Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين | EXORCIST7 | 02-05-03, 04:18 PM |
Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين | Deng | 02-05-03, 04:23 PM |
Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين | sultan | 02-05-03, 06:39 PM |
Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين | Elmosley | 02-05-03, 06:55 PM |
Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين | Haydar Badawi Sadig | 02-05-03, 11:08 PM |
Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين | Yasir Elsharif | 02-06-03, 11:54 AM |
Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين | sultan | 02-06-03, 01:39 PM |
Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين | Yasir Elsharif | 02-06-03, 06:30 PM |
Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين | Haydar Badawi Sadig | 02-06-03, 10:15 PM |
Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين | waleed500 | 02-06-03, 10:33 PM |
Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين | Abdelaziz | 02-07-03, 03:29 AM |
Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين | degna | 02-07-03, 05:26 AM |
Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين | Deng | 02-07-03, 05:57 AM |
Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين | Yasir Elsharif | 02-07-03, 07:46 AM |
Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين | مارد | 02-07-03, 08:27 AM |
Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين | مارد | 02-07-03, 08:27 AM |
Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين | sultan | 02-07-03, 02:42 PM |
Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين | sultan | 02-07-03, 02:47 PM |
Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين | sultan | 02-07-03, 02:47 PM |
Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين | Haydar Badawi Sadig | 02-08-03, 01:27 AM |
|
|
|