ازمة السودان هى ازمة المثقف السودانى .... للنقاش

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-15-2024, 12:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2002م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-05-2003, 04:02 PM

Elsadiq
<aElsadiq
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1657

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عدنا (Re: shawkat)


    الاخ شوكت سوف اعود لاحقا لمواصلة النقاش حول الاسئلة التي طرحتها
    وحتي ذلك الوقت اشارككم بهذا الموضوع للدكتور صالح محيسي ويصب في نفس الموضوع المطروح للنقاش واتمني ان يثري الحلبة


    استقلال السودان لم يمنح الشعب الحرية

    ان مشهد الزعيم الوطني اسماعيل الازهري وهو يسحب رباطا لرفع العلم السوداني في باحة سراي الحاكم العام في عام 56 والذي اصبح فيما بعد القصر الجمهوري مشهد ورمز عظيم لانجاز وطني تاريخي ايذانا ببداية حقبة زمنية لحكم وطني يعقب حكم المستعمر الانجليزي‚ ولم يكن الزعيم الازهري وحده هو الذي رفع العلم السوداني عاليا ليرفرف فوق هامات الحاضرين فقد تبعته جماهير الشعب السوداني في مختلف مدن وقرى السودان برفع العلم ذاته وبألوانه الثلاثة على اسطح المنازل والمباني العامة تعبيرا عن فرحة ونشوة الشعب بميلاد وطن عتيد وبزوغ فجر جديد‚ ثم ما لبثت ان نزلت تلك الجموع الغفيرة من على اسطح المنازل بعد رفع العلم ليرفرف ويرقص فرحا وطربا بذلك الحدث العظيم حتى داهمت العلم رياح النزاعات والصراعات الحزبية التي اعقبت نيل الاستقلال فأحالته إلى اشلاء علم ذي الوان باهتة ببهتان الحكومات‚ فالزعيم الازهري بسحبه الرباط لرفع العلم في ذاك اليوم التاريخي لم يكن يعلم انه سحب ايضا قادة وزعماء احزاب طائفية اخرى متربصة به نحو حلبة صراع حزبي مرير كانت ادواته الغيرة السياسية ودوافعه التكالب على السلطة والنفوذ الشخصي‚ جلس الشعب السوداني 46 عاما يتفرج على مشاهد ذاك الصراع الحزبي المرير والذي زاد من حرارته ومن حماسة المشاركين فيه دخول ثلاثة فرق عسكرية انقلابية في اعوام 58و69و89 م مما اكسب جولات الصراع مزيدا من الوقت والحق المتصارعون هزيمة نكراء بمجهود الشعب السوداني رغما عن انه كان جالسا خارج حلبة الصراع‚ ضاعت 46 عاما من عمر الوطن منذ ان نال استقلاله وخصمت خسائر هذه الفترة الزمنية كلها من رصيد الشعب السوداني بما فيها قيمة بطاقة حضوره ومشاهدته لذلك الصراع المرير الممل‚ سدد الشعب كل هذه الفواتير من دمه وصحته من زرعه وارضه ثم من وجوده واستقراره بالوطن‚ ورث الحكم من المستعمر البريطاني ثلاث مجموعات حزبية اثنتان منها تعملان وتنشطان داخل الاطر الطائفية وهما طائفتا «الانصار» بزعامة السيد عبد الرحمن المهدي و«الختمية» بزعامة السيد علي الميرغني‚ بينما المجموعة الثالثة برزت كقوى حديثة قوامها المثقفون وابناء الحضر وشاغلو الوظائف الحكومية وكانت بزعامة اسماعيل الازهري‚ مارست هذه الفرق الثلاث لعبة السياسة القذرة بلجوئها إلى المكائد والاساليب الخفية والتي كانت سببا في اختفائهم جميعا عن الساحة السياسية باستيلاء الجيش على السلطة ثلاث مرات‚ عاش السودان في دوامة من الفوضى الحزبية والممارسة الهمجية للحرية والديمقراطية ثم قبع تحت سلطة عسكرية لتصادر الحرية والديمقراطية وتفرض الشمولية والعنجهية‚ وانتهى به الأمر إلى اسوأ وضعية وهي الرضوخ تحت سلطة حزبية احادية‚ كانت المظلة الطائفية التي تتحرك من تحتها مجموعات «الانصار» و«الختمية» بمثابة عامل وقاسم مشترك بينهما ساهم في زيادة ارتباطهما وتعضيد قوتهما لمواجهة المجموعة الثالثة من المثقفين بزعامة اسماعيل الازهري‚ كما ان المجموعات الحزبية كانت تتميز بالانضباط المطلق بسبب الولاء التام ومظاهر التقديس لبعض زعمائها مما جعل تركيبتها الداخلية متماسكة دون ان يكون هناك أي انفلات تنظيمي سواء على مستوى الافراد أو المجموعات مثلما ما هو وارد وسط مجموعات المثقفين تحت زعامة اسماعيل الازهري‚ وفي هذا السياق يقول الاستاذ محمد ابو القاسم حاج حمد واصفا الزعيم الازهري في محاولاته كبح جماح انصاره من الثقفين النافرين (تحوّل ازهري هو الآخر إلى شيخ طائفة المثقفين يبارك هذا بالتعيين ويحرم ذاك بالطرد والعزلة وقد شاعت عبارته المشهورة وقتها في تصفية معارضيه عبارة «إلى من يهمه الأمر سلام‚‚ قررنا فصل‚‚‚ عن عضوية الحزب»‚ وقد كان يسعى اسماعيل الازهري بهذا الاسلوب لخلق واشاعة انضباط وولاء يماثل ما هو موجود داخل اجهزة الاحزاب الطائفية خاصة انه كان يواجه تمردا في التفكير والرؤية من قبل عناصر ينزعون إلى الاستقلالية والجرأة في معارضته‚ وكانت حالتهم اشبه بالحالة التي توصف بالتغريد خارج سرب الموالين للزعيم الازهري امثال المرحوم صالح محود اسماعيل والمرحوم محمد جبارة العوض‚ وبهذا الواقع السياسي الذي ساد تنظيم حركة المثقفين تحت لواء «الحزب الوطني الاتحادي» وبسيطرة الزعيم الازهري على كل واردة وشاردة داخل الحزب تم تطويق الشعب السوداني وحصار حريته السياسيةضمن اطار مثلث تتشكل اضلاعه الثلاثة من طائفة «الانصار» وطائفة «الختمية» ومجموعة اسماعيل الازهري‚ وبذلك تم تجريد كل من هو محاصر داخل ذلك المثلث من سلاح التفكير ونزعة التنظير وحرية التقرير ومن جموح الحركة ونعمة البركة مما جعل الممارسة السياسية والمماطلة الحزبية حكرا على سادة الاحزاب الثلاثة واتباعهم من الصامتين والصائمين‚ واصبح زعماء الاحزاب الثلاثة فوق المساءلة والمجادلة حتى امام مستشاريهم أو المقربين منهم‚ واحتمى اثنان منهم بقدسية المكانة الدينية بينما احتمى ثالثهما وهو اسماعيل الازهري بمشهد رفعه للعلم‚ واعلان استقلال السودان‚ واقتصر ارتباطهم وتلاحمهم مع جماهيرهم على لحظة التسخير والتعبئة الانتخابية لنيل الاصوات حتى يتحقق لهم الفوز لاكتساب السلطة والنفوذ ثم تغييب الناخبين في نوم عميق لحين موعد الانتخابات التالية‚ وفي كتابه «كفاح جيل» أورد المرحوم الاستاذ احمد خير المحامي بعضا من الملاحظات والارشادات متمنيا ان تهتدي بها التجربة الحزبية في السودان تحاشيا لسلبياتها في مصر‚ فقد تركزت ملاحظاته حول طبيعة الدور الذي يفترض ان تقوم به الاحزاب في السودان‚ والدعوة لأن تلعب الاحزاب دورا تربويا ثقافيا اجتماعيا وان تكون بمثابة مدارس لنشر وتكريس التربية الوطنية وغرس روح حب الوطن في نفوس عضوية الاحزاب وان تتسع حدقة عيون زعماء الاحزاب لرؤية كل ابناء الوطن في كل شبر من ارض الوطن‚ وارتأى الاستاذ احمد خير ضرورة ان تكون للاحزاب فلسفة عمل وبرامج معلنة تصطف من خلفها جماهير الاحزاب لتحقيقها في الحياة العامة‚ لقد كانت الممارسة الحزبية للتجربة الديمقراطية بعيدة كل البعد عن معانيها الحقيقية ومقاصدها النبيلة‚ فقد كانت مظهرا ديكوريا لديمقراطية ناقصة‚ كان الحال يتطلب استمرارية الممارسة واستمرارية النقد والمكاشفة‚ وكان الزمن جديرا بمعالجة كل سلبيات الممارسة الديمقراطية خاصة بعد ظهور اجيال جديدة من الشباب والكوادر الحزبية التي هي اضعف ارتباطا وولاء طائفيا أو عشائريا بالزعامات التاريخية للاحزاب‚ اجيال لا تأتمر باشارة اصبع الزعيم ولا تتحدد مواقفها في جلسة ليلية بحديقة منزل الزعيم‚ ان حالة التدهور والاضمحلال المتواصلة طوال فترة الحكم الوطني ساهم في تعميقها وتفاقمها اضافة للحكومات الحزبية حكومات عسكرية انقلابية استغرقت واستهلكت 35 عاما من عمر الشعب السوداني وراح خلالها الشعب يبحث عن حريته وأمنه في متاهات وظلمات حكم العسكر والذي ما أطل على الوطن إلا وبسبب اخفاقات وصراع الاحزاب على السلطة‚ وبقدر ما عمدت الاحزاب الطائفية لتغييب جمهور الشعب وتهميش نوابه وممثليه في المؤسسات التشريعية فان الحكومات العسكرية ذهبت لأبعد من ذلك القدر عندما عمدت لتعذيب الشعب وسفك الدماء ومصادرة الحريات كاملة والضرب بالحديد والنار لكل من يحاول ابراز هويته واشهار فكره ورؤيته السياسية المستقلة‚ وبحساب زمني لسنوات الاستقلال وبمراجعة متأنية لحلقات مسلسل الحكم الوطني نلاحظ انه كلما تباعد تاريخ نيل السودان للاستقلال عن تباعدت الديمقراطية والحرية من متناول يد الشعب السوداني‚ ان الحكومات الوطنية السودانية مدنية كانت ام عسكرية ومنذ ان نال السودان استقلاله ساهم كل منها بقدر ما يستطيع في خلق الواقع المتردي الآن سواء في المجالات السياسية أو الاقتصادية أو الزراعية وشتى النواحي الحياتية الاخرى ورمي الواقع بالبلد في احضان سلطة حزبية احادية سلبت المواطن السوداني حريته وقتلت ديمقراطيته على علتها وأغورت جراحه ودثرت مكتسباته‚ تلك المكتسبات التي لم تتجاوز حتى الآن مشهد الزعيم اسماعيل الازهري وهو يرفع العلم السوداني معلنا استقلال السودان‚









                  

العنوان الكاتب Date
ازمة السودان هى ازمة المثقف السودانى .... للنقاش sharnobi02-04-03, 02:37 AM
  Re: ازمة السودان هى ازمة المثقف السودانى .... للنقاش atbarawi02-04-03, 06:36 AM
  Re: ازمة السودان هى ازمة المثقف السودانى .... للنقاش Yasir Elsharif02-04-03, 10:43 AM
  الأخوة الكرام shawkat02-04-03, 11:10 AM
    Re: الأخوة الكرام Elsadiq02-04-03, 07:14 PM
  Re: ازمة السودان هى ازمة المثقف السودانى .... للنقاش Shinteer02-04-03, 02:58 PM
  Re: ازمة السودان هى ازمة المثقف السودانى .... للنقاش abcde02-04-03, 03:29 PM
    Re: ازمة السودان هى ازمة المثقف السودانى .... للنقاش Elsadiq02-04-03, 05:36 PM
      Re: ازمة السودان هى ازمة المثقف السودانى .... للنقاش عاطف عبدالله02-04-03, 06:26 PM
  عدنا shawkat02-05-03, 06:40 AM
    Re: عدنا Elsadiq02-05-03, 04:02 PM
  مازلت المشكلة قائمة shawkat02-06-03, 06:58 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de