|
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف (Re: alsngaq)
|
عزيزي السنجك تحياتي وأشواقي الآن أعود لمواصلة الحوار معك. أنت تسأل "هل هناك فرق بين الدين من جهة والتدين من جهة أخرى؟؟؟" والجواب على سؤالك هو أن الدين قيمة مطلقة والتدين أمر نسبي حتى عند أعلم الناس.. الدين بدايته عندنا في الأرض ولكن نهايته عند الله في إطلاقه..
وأنت تتساءل: ولكي تتضح الصورة التي أريد أكثر، اذا كان التدين واجب على كل المسلمين على سواء، هل تعتقد ان تكون الكلمة فيما يجوز و لا يجوز من امور الدين ، مقصورة على العلماء. وواجب العامة بعد ذلك هو السمع والطاعة.
للإجابة على هذا السؤال لا بد لنا من تعريف العلماء؟ هل هم الذين درسوا الدين والفقه الإسلامي في المعاهد أو الجامعات أو المؤسسات؟؟ هل هم أئمة المساجد ووزراء الأوقاف أو الشئون الدينية؟؟ هل هم رجال الدين؟؟ إن ميزة الدين الإسلامي التي تميز بها على سائر الأديان هي أنه مفتوح لعامة المسلمين، وليست معرفة الدين وأحكامه منوطة بقبيل معين من الناس كما هو الشأن الآن.. على كل مسلم أن يعلم أمور دينه وما لا تصح العبادة إلا به، وهذه علوم بسيطة ولا تحتاج إلى تعقيد، فقد كان الإعرابي البسيط يأتي ويجلس إلى النبي فيتعلم منه كل ما هو ضروري في جلسة واحدة، وقد كان التعليم بالهيئة، يرى كيف يتوضأ النبي وكيف يصلي، وكيف يصوم.. وفيما عدا ذلك فإن العلم المطلوب هو ما يحتاج إليه المسلم.. فإذا كان ليس لي إبل فإنه من غير المطلوب أن أدرس زكاة الإبل، مثلا.. والآن بفضل الله، ثم بفضل انتشار الكتابة والتصوير وأخيرا شبكة المعلومات العالمية، فقد صارت جميع العلوم الضرورية مبذولة للمعرفة ولا يعقل أن تظل محتكرة لمن يسمون برجال الدين. ولكن تعلمها لا يجعل من المسلم عالما إلا إذا كان تقيا، مخلصا في ذلك.. والحديث النبوي واضح: "الناس هلكى إلا العالمون، والعالمون هلكى إلا العاملون، والعاملون هلكى إلا المخلصون، والمخلصون على خطر عظيم.." فانظر وتأمل والآن آتي إلى تعريف العلماء الذين ورد وصفهم في الحديث بأنهم ورثة الأنبياء. فالعلماء هم الذين تأدبوا بأدب القرآن، وأعلا آداب القرآن الاستقامة التي هي ثمرة التقوى.. والاستقامة ليست بالقول وإنما بالفعل.. قال النبي الكريم عليه السلام لعبد الله بن عمر بن الخطاب: دينك دينك يا ابن عمر، ولا يغرنّك ما كان مني لأبويك، فخذ دينك ممن استقاموا ولا تأخذه ممن قالوا.. وقد وعد الله عباده أن يعلمهم إن هم اتقوا، قال تعالى: "واتقوا الله، ويعلّمكم الله والله بكل شئ عليم".. عبارتك الأخيرة التي تقول فيها "وما على العامة إلا السمع والطاعة" تفترض أن يكون العلماء كما وصفتهم أنا بعاليه.. وحتى إذا كانوا بهذه الصفة فإن المطلوب ليس هو الإذعان وإنما الاقتناع بقول العلماء، وإلا فيجب محاورتهم.. سأستطرد قليلا في الحديث عن الدين.. وسأقتبس فقرات كتبها الأستاذ محمود محمد طه عن الدين في كتابه "رسالة الصلاة" أرى أنها تعبر عما أريد قوله أحسن تعبير:
الدين ما هو ؟ للدين معان كثيرة.. فهو يعني الإكراه، ويعني الطاعة، ويعني القهر والغلبة.. هذا في مستوى.. وفي مستوى آخر، هو يعني السيرة، والنهج والمعاملة.. ففي المعنى الأول، ورد قوله تعالى: (( أفغير دين الله يبغون، وله أسلم من في السموات والأرض طوعا، وكرها، وإليه يرجعون؟)).. وفي المعنى الثاني ورد قوله تعالى: (( ومن أحسن ديناً ممن أسلم وجهه لله، وهو محسن، واتبع ملة إبراهيم حنيفا؟ واتخذ الله إبراهيم خليلا!)) والدين في هذين المستويين دينان، بينهما اختلاف مقدار.. ويمكن تسميتهما بالدين العام، والدين الخاص.. ويمثل الدين العام حلقة، خارجية، محيطة، ويمثل الدين الخاص حلقة، داخلية، محاطا بها.. فأما الدين العام فهو شأن الخلائق جميعها، وإليه الإشارة بقول الله تعالى: (( تسبح له السموات السبع، والأرض، ومن فيهن، وإن من شئ إلا يسبح بحمده، ولكن لا تفقهون تسبيحهم.. إنه كان حليما غفورا.)) وهو بذلك يعني الإرادة الإلهية التي قهرت العناصر، وسيرت الخلائق إلى مصيرها المقدور.. وعن هذا الدين لا يشذ شاذ، ولا يخرج عليه خارج.. ولا تقع فيه معصية من عاص.. فليس في حقه إلا الطاعة.. وفي شرعه، من عصى فقد أطاع، في عين ما قد عصى.. وليس بطاعة الطائع فيه عند الله عبرة.. وأما الدين الخاص فهو دين الجن والانس ـ وهو بذلك دين العقول المكلفة بترويض الشهوة.. وهو إنما سمي دين العقول لأن في شرعه تقع المعصية.. والمعصية هي مخالفة الحكم الشرعي في العمل، أو القول، أو كليهما.. وحكمة الحكم الشرعي قائمة في العقل الكلى القديم، ومراد هذا الدين تسيير العقل المحدث في طريق مرضاة العقل القديم، ولذلك فان العبرة في العمل فيه بالنية.. والنية هي استحضار القصد من وراء العمل في العقل، قبيل الشروع في العمل.. وحين يمثل الدين العام إرادة الله ، يمثل الدين الخاص رضوانه.. وإنما يستصفى الدين الخاص، من الدين العام، كما يستصفى ماء الأنهار، من ماء البحار، بفضل الله، ثم بفضل حرارة الشمس التي بها تبخير الماء، وتصريف الرياح، وتسخير السحاب بين السماء والأرض.. فالله، تبارك وتعالى، قد أرسل رسله لاستصفاء رضوانه من إرادته، كما سخر شمسه لاستصفاء مائه العذب، من مائه الملح.. ومصافي الرضوان من الإرادة هي العقول البشرية. ومن أجل أن تقوى هذه العقول على الاضطلاع بهذه المهمة أمدها الله بالعقول الملائكية ـ بالوحي ـ بجبريل ـ وإنما الوحي مرحلة، ريثما تستغني العقول عنه، بفضل الله، ثم بفضل تفجير الطاقة التي أودعها الله في البنية البشرية.. وهذا أيضا ما من أجله قلنا أن الدين الخاص هو دين العقول.. وليست هناك كرامة ترجى، لا في الدنيا، ولا في الآخرة، إلا والعقول طريقها..
انتهى الاقتباس وفي رسالة قادمة سأواصل بقية نقاطك ولك شكري والسلام ولي طلب بسيط هو أن تجعل الفونت لكتابتك بالمقاس 4، فالعيون استهلكت من هذه الشاشة ومن غيرها
(عدل بواسطة Yasir Elsharif on 02-01-2003, 09:35 AM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف | alsngaq | 01-24-03, 02:32 PM |
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف | Yasir Elsharif | 01-24-03, 02:50 PM |
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف | alsngaq | 01-24-03, 09:08 PM |
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف | Elmosley | 01-24-03, 09:13 PM |
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف | ابو عثمان | 01-25-03, 10:58 AM |
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف | Elmosley | 01-25-03, 11:05 AM |
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف | ابو عثمان | 01-25-03, 11:36 AM |
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف | alsngaq | 01-25-03, 11:40 AM |
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف | alimo | 01-24-03, 10:25 PM |
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف | Haydar Badawi Sadig | 01-24-03, 11:29 PM |
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف | Elmosley | 01-25-03, 01:52 AM |
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف | مارد | 01-25-03, 05:55 AM |
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف | مارد | 01-25-03, 05:55 AM |
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف | Elmosley | 01-25-03, 09:31 AM |
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف | مارد | 01-25-03, 10:02 AM |
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف | Elmosley | 01-25-03, 10:15 AM |
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف | مارد | 01-25-03, 10:26 AM |
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف | Elmosley | 01-25-03, 10:35 AM |
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف | مارد | 01-25-03, 10:26 AM |
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف | alsngaq | 01-26-03, 12:33 PM |
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف | alsngaq | 01-26-03, 12:33 PM |
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف | Yasir Elsharif | 01-25-03, 05:43 AM |
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف | alsngaq | 01-25-03, 11:27 AM |
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف | Elmosley | 01-25-03, 11:57 AM |
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف | alsngaq | 01-25-03, 01:17 PM |
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف | Elmosley | 01-25-03, 01:33 PM |
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف | Yasir Elsharif | 01-25-03, 01:29 PM |
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف | alsngaq | 01-26-03, 09:51 AM |
Re: من هنا تبدا أخى د. ياسر الشريف | Yasir Elsharif | 02-01-03, 09:19 AM |
|
|
|