عمر القراى: الاعلام والاقلام عند غير أهلها !! حول مقال الاستاذ كمال الجزولي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-18-2024, 00:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2002م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-23-2003, 10:02 AM

omdurmani

تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 1245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عمر القراى: الاعلام والاقلام عند غير أهلها !! حول مقال الاستاذ كمال الج (Re: Omer Abdalla)

    ان رأي الفقهاء ، القائل بان لا أجتهاد مع النص ، رأي خاطئ .. وخطأه انما يجئ من ان الأمور التي لم يرد فيها نص ، لا أهمية لها عند الله ، فلو كانت مهمة ، لانزل فيها نصاً صريحاً .. فلا يصح عقلاً ،ان نجتهد في أمور لا أهمية لها ، ونترك الامور المهمة ، التي وردت فيها النصوص بلا اجتهاد )
    ........
    بهذه الجملة ضعف منطقي واضح ...فالكاتب يقرر ان رأي الفقهاء خاطئ...ولكن لم يحدد لماذا...بل خرج عن الموضوع
    بالحديث وتعليل امر اخر وهو اهمية النص بالورود من عدمه........فالخلاصة التى قررها كاتب النص...لم يسندها بادلة وبراهين بل سندها بخروج عن المنطق لذا فالخلاصة غير مقنعة...
    .......................
    اتخذ الكاتب مثالين ايتين....من ايات القران...ليواجه امر القطعيات الواردة بالاجتهاد...
    اولا القول بان روح النص هي الملزمة وما عداها غير ملزم لا يجوز .........بل يجوز القول بان الحكمة من وراء النص تساعد في استيعابه وتطبيقه...وساستخدم نفس منطق الكاتب....والذي لجأ لقراءة موقف الصادق بمفهومه ليضيق الحصار حين يقول :
    كل هذه الأحكام ، وما يترتب عليها ، من معاملات جاءت بنصوص قطعية ، فما سيفعل السيد الصادق بها؟ فان ابقاها والتزم بها، فان هذا يعني قتال الوثنين ، والمسيحيين ، من المواطنين السودانيين واسترقاقهم ، مما يهزم كافة دعاوى الديمقراطية ، وحقوق المواطنة التي يتحدث السيد الصادق عنها كثيراً !! أما اذا كان السيد الصادق المهدي يرى ان هذه الأحكام لا تتفق مع حقوق الانسان ، ولا حقوق المواطنة ، ويجب الاجتهاد فيها لتغييرها ، فقد دعا من حيث لا يريد الى الاجتهاد في نصوص قطعية ، وهو ما ظل يرفضه في كافة احاديثه !!
    ....................

    وبنفس النهج...سيلبس الكاتب نفس الثوب...فاذا التزمنا الحكمة وراء النص في مواجهة النص...عندئذ صعب التعامل مع امور مثلا العبادات...فمثلا الصلاة تنهي عن الفحشاء والمنكر ....هل هذا يعنى ترك الصلاة لمن ادرك وعاش الحكمة...وهنالك العديد من قطعيات القران والسنة هل نستوعبها ام ننفذها.......ايراد مثالين لا يوفر سندا لمقولة الاجتهاد لمواجهة النص....
    ................
    عندما نتحدث عن قطعيات الورود والدلالة....نتحدث عن ايات تخاطب الانسان بغض النظر عن العنصر الزمنى والمكانى ..تلك الايات والاحاديث تتناول عدة مسائل مثل العبادات وكيفية ادؤها ومناسك الحج....هذه الايات هى قطعية الدلالة...بمعنى الحج بمكة مثلا....لايمكن ان اتخذ حجرا بالبيت واطوف حوله كرمز لفهمى لروح النص.....وقد يظن عالم انه فهم النص وروحه فحج في بيته...ولكن فاليفكر ان عقله لن يستوعب كلية روح النص....فاذا كان هذا النص هو من روح الخالق ..فعقل الانسان ضعيف لن يستوعب روح الخالق...وكيف بنبي الله موسى ان طلب ان يري الله جهرا ....فصرفه الله بانك لن تستطيع ذلك...انظر لهذا الجبل اذا بقي ثابتا من رؤيتى...وكان ان خر الجبل ......هذا يدل بوضوح ان حتى استيعاب الحكمة الالهية من ..وراء نص قد تصل الي شي منها ليس الا كلها...والحج له فوائد اخري وهذا باب للاجتهاد... وليس هنالك اية انتهى دورها...وليقل لي احدكم لماذا امرنا ان نكثر قراءة القراءن.....هل لنحفظه ام لنكرر الامر تكرارا بغاية التكرار....بل لان الاستيعاب يتغير مع مرور الزمن ولا يناقض ذلك النص او يواجهه...لان الكثير من الامور تتكشف بالقراءة المستمرة لنفس الكلام ولكنه كلام الله.....
    ..............................

    يبقي الحديث عن فهم بعض النصوص التى اتت في سياق حدث مثل الايتين الواردتين...وهما ايات معاملة بين افراد وكيانات...هذه الابات نزلت في وقت محدد لزمن محدد مثل هذه الايات تطبيقها الان يتم باستيعاب روح والحكمة من النص....وهذا هو الاجتهاد المطلوب..ولا يعنى باي حال مناقضة النص..اذ ان الظرف الموضوعي انتفي...وهنالك ايضا عدة ايات مثل التى تتحدث عن الفوائد وحرمتها..ايضا لها فهمها بما لا يتعارض وقد يقول قائل لماذا انت الان لا تطبق نفس المنطق بايات العبادة مثلا...واقول هنالك ايات تربط علاقة الانسان بربه هذا لا يجوز ولا يفيد الاجتهاد فيها...اما ايات الاحداث الظرفية وغالبا تتناول المعاملات تكون جزء من منظومة حدث ذو ارتباط ظرفي زمانى وموضوعي...فهمها يكون بفهم روح النص وهذا لا يواجه ابدا النص بل يوافقه....والقول خلاف هذا هو الخروج عن النص.لذا الشريعة صالحة..مع النص
    ..........................
    يقول الكاتب:
    .. فاحكام الشريعة الاسلامية ، التي قامت على فروع القرآن ، والتي يدعو لها الدعاة الاسلاميون اليوم ، قد كانت مناسبة ، تماماً ، لحل مشاكل مجتمع القرن السابع الميلادي ، والمجتمعات التي تلته ، مما هي مثله .. ولكنها غير قادرة ، على حل مشاكل هذا القرن ، والقرون اللاحقة ، للاختلاف الشاسع في مستوى تطور المجتمعات ، وكبر طاقات المجتمع ، المعاصر ، الفردية والجماعية ، اذا ما قورن بالمجتمع الماضي ..


    ايضا الحديث بان العودة للاسلام والتقدم يرتبط بالغاء الشريعة هو فهم مغلوط...واتحدى ان تلغي الشريعة ثم نري ماذا حققنا من تقدم....هذا خطأ بيان......
    ومن الواضح ان الكاتب يتحدث عن شريعة الكيزان...وهى تناقض اصول الاسلام...وهو صحيح....ولكن شريعة الاسلام هى عدل وتربية وتكافل وهي صالحة ...وهى شريعة الاصول ...التى يوحى بها الكاتب ...التى تصب في مصلحة المجتمع لا جيوب اهل الذقن...واتفق معه في الحوجة لشريعة الاصول بما يسمح به الاجتهاد في دوائر الاجتهاد...ولا يجب ان يفهم هذا بالطعن في الشريعة الاسلامية بقدر ما يدعو لتطبيق شريعة تضمن المجتمع الفاضل.
    .............
    ولي عودة...














                  

العنوان الكاتب Date
عمر القراى: الاعلام والاقلام عند غير أهلها !! حول مقال الاستاذ كمال الجزولي Omer Abdalla01-21-03, 06:01 AM
  Re: عمر القراى: الاعلام والاقلام عند غير أهلها !! حول مقال الاستاذ كمال الج Yasir Elsharif01-21-03, 06:06 AM
    Re: عمر القراى: الاعلام والاقلام عند غير أهلها !! حول مقال الاستاذ كمال الج Omer Abdalla01-21-03, 06:11 AM
      Re: عمر القراى: الاعلام والاقلام عند غير أهلها !! حول مقال الاستاذ كمال الج مارد01-22-03, 06:27 AM
        Re: عمر القراى: الاعلام والاقلام عند غير أهلها !! حول مقال الاستاذ كمال الج مارد01-23-03, 06:46 AM
  Re: عمر القراى: الاعلام والاقلام عند غير أهلها !! حول مقال الاستاذ كمال الج omdurmani01-23-03, 09:43 AM
  Re: عمر القراى: الاعلام والاقلام عند غير أهلها !! حول مقال الاستاذ كمال الج omdurmani01-23-03, 10:02 AM
  Re: عمر القراى: الاعلام والاقلام عند غير أهلها !! حول مقال الاستاذ كمال الج omdurmani01-23-03, 10:02 AM
  Re: عمر القراى: الاعلام والاقلام عند غير أهلها !! حول مقال الاستاذ كمال الج omdurmani01-23-03, 10:11 AM
  Re: عمر القراى: الاعلام والاقلام عند غير أهلها !! حول مقال الاستاذ كمال الج omdurmani01-25-03, 03:29 AM
  Re: عمر القراى: الاعلام والاقلام عند غير أهلها !! حول مقال الاستاذ كمال الج Omer Abdalla01-26-03, 06:24 AM
    Re: عمر القراى: الاعلام والاقلام عند غير أهلها !! حول مقال الاستاذ كمال الج مارد01-26-03, 10:31 AM
    Re: عمر القراى: الاعلام والاقلام عند غير أهلها !! حول مقال الاستاذ كمال الج مارد01-26-03, 10:32 AM
  Re: عمر القراى: الاعلام والاقلام عند غير أهلها !! حول مقال الاستاذ كمال الج baballa03-02-03, 05:03 AM
    Re: عمر القراى: الاعلام والاقلام عند غير أهلها !! حول مقال الاستاذ كمال الج Abdel Aati05-22-03, 09:58 PM
      Re: عمر القراى: الاعلام والاقلام عند غير أهلها !! حول مقال الاستاذ كمال الج إسماعيل وراق05-24-03, 06:47 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de