|
Re: عمر القراى: الاعلام والاقلام عند غير أهلها !! حول مقال الاستاذ كمال الج (Re: Omer Abdalla)
|
بهذه الجملة ضعف منطقي واضح ...فالكاتب يقرر ان رأي الفقهاء خاطئ...ولكن لم يحدد لماذا...بل خرج عن الموضوع بالحديث وتعليل امر اخر وهو اهمية النص بالورود من عدمه........فالخلاصة التى قررها كاتب النص...لم يسندها بادلة وبراهين بل سندها بخروج عن المنطق لذا فالخلاصة غير مقنعة... ....................... اتخذ الكاتب مثالين ايتين....من ايات القران...ليواجه امر القطعيات الواردة بالاجتهاد... اولا القول بان روح النص هي الملزمة وما عداها غير ملزم لا يجوز .........بل يجوز القول بان الحكمة من وراء النص تساعد في استيعابه وتطبيقه...وساستخدم نفس منطق الكاتب....والذي لجأ لقراءة موقف الصادق بمفهومه ليضيق الحصار حين يقول : كل هذه الأحكام ، وما يترتب عليها ، من معاملات جاءت بنصوص قطعية ، فما سيفعل السيد الصادق بها؟ فان ابقاها والتزم بها، فان هذا يعني قتال الوثنين ، والمسيحيين ، من المواطنين السودانيين واسترقاقهم ، مما يهزم كافة دعاوى الديمقراطية ، وحقوق المواطنة التي يتحدث السيد الصادق عنها كثيراً !! أما اذا كان السيد الصادق المهدي يرى ان هذه الأحكام لا تتفق مع حقوق الانسان ، ولا حقوق المواطنة ، ويجب الاجتهاد فيها لتغييرها ، فقد دعا من حيث لا يريد الى الاجتهاد في نصوص قطعية ، وهو ما ظل يرفضه في كافة احاديثه !! ....................
وبنفس النهج...سيلبس الكاتب نفس الثوب...فاذا التزمنا الحكمة وراء النص في مواجهة النص...عندئذ صعب التعامل مع امور مثلا العبادات...فمثلا الصلاة تنهي عن الفحشاء والمنكر ....هل هذا يعنى ترك الصلاة لمن ادرك وعاش الحكمة...وهنالك العديد من قطعيات القران والسنة هل نستوعبها ام ننفذها.......ايراد مثالين لا يوفر سندا لمقولة الاجتهاد لمواجهة النص.... ................ عندما نتحدث عن قطعيات الورود والدلالة....نتحدث عن ايات تخاطب الانسان بغض النظر عن العنصر الزمنى والمكانى ..تلك الايات والاحاديث تتناول عدة مسائل مثل العبادات وكيفية ادؤها ومناسك الحج....هذه الايات هى قطعية الدلالة...بمعنى الحج بمكة مثلا....لايمكن ان اتخذ حجرا بالبيت واطوف حوله كرمز لفهمى لروح النص.....وقد يظن عالم انه فهم النص وروحه فحج في بيته...ولكن فاليفكر ان عقله لن يستوعب كلية روح النص....فاذا كان هذا النص هو من روح الخالق ..فعقل الانسان ضعيف لن يستوعب روح الخالق...وكيف بنبي الله موسى ان طلب ان يري الله جهرا ....فصرفه الله بانك لن تستطيع ذلك...انظر لهذا الجبل اذا بقي ثابتا من رؤيتى...وكان ان خر الجبل ......هذا يدل بوضوح ان حتى استيعاب الحكمة الالهية من ..وراء نص قد تصل الي شي منها ليس الا كلها...والحج له فوائد اخري وهذا باب للاجتهاد... وليس هنالك اية انتهى دورها...وليقل لي احدكم لماذا امرنا ان نكثر قراءة القراءن.....هل لنحفظه ام لنكرر الامر تكرارا بغاية التكرار....بل لان الاستيعاب يتغير مع مرور الزمن ولا يناقض ذلك النص او يواجهه...لان الكثير من الامور تتكشف بالقراءة المستمرة لنفس الكلام ولكنه كلام الله..... ..............................
يبقي الحديث عن فهم بعض النصوص التى اتت في سياق حدث مثل الايتين الواردتين...وهما ايات معاملة بين افراد وكيانات...هذه الابات نزلت في وقت محدد لزمن محدد مثل هذه الايات تطبيقها الان يتم باستيعاب روح والحكمة من النص....وهذا هو الاجتهاد المطلوب..ولا يعنى باي حال مناقضة النص..اذ ان الظرف الموضوعي انتفي...وهنالك ايضا عدة ايات مثل التى تتحدث عن الفوائد وحرمتها..ايضا لها فهمها بما لا يتعارض وقد يقول قائل لماذا انت الان لا تطبق نفس المنطق بايات العبادة مثلا...واقول هنالك ايات تربط علاقة الانسان بربه هذا لا يجوز ولا يفيد الاجتهاد فيها...اما ايات الاحداث الظرفية وغالبا تتناول المعاملات تكون جزء من منظومة حدث ذو ارتباط ظرفي زمانى وموضوعي...فهمها يكون بفهم روح النص وهذا لا يواجه ابدا النص بل يوافقه....والقول خلاف هذا هو الخروج عن النص.لذا الشريعة صالحة..مع النص .......................... يقول الكاتب: .. فاحكام الشريعة الاسلامية ، التي قامت على فروع القرآن ، والتي يدعو لها الدعاة الاسلاميون اليوم ، قد كانت مناسبة ، تماماً ، لحل مشاكل مجتمع القرن السابع الميلادي ، والمجتمعات التي تلته ، مما هي مثله .. ولكنها غير قادرة ، على حل مشاكل هذا القرن ، والقرون اللاحقة ، للاختلاف الشاسع في مستوى تطور المجتمعات ، وكبر طاقات المجتمع ، المعاصر ، الفردية والجماعية ، اذا ما قورن بالمجتمع الماضي ..
ايضا الحديث بان العودة للاسلام والتقدم يرتبط بالغاء الشريعة هو فهم مغلوط...واتحدى ان تلغي الشريعة ثم نري ماذا حققنا من تقدم....هذا خطأ بيان...... ومن الواضح ان الكاتب يتحدث عن شريعة الكيزان...وهى تناقض اصول الاسلام...وهو صحيح....ولكن شريعة الاسلام هى عدل وتربية وتكافل وهي صالحة ...وهى شريعة الاصول ...التى يوحى بها الكاتب ...التى تصب في مصلحة المجتمع لا جيوب اهل الذقن...واتفق معه في الحوجة لشريعة الاصول بما يسمح به الاجتهاد في دوائر الاجتهاد...ولا يجب ان يفهم هذا بالطعن في الشريعة الاسلامية بقدر ما يدعو لتطبيق شريعة تضمن المجتمع الفاضل. ............. ولي عودة...
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عمر القراى: الاعلام والاقلام عند غير أهلها !! حول مقال الاستاذ كمال الجزولي | Omer Abdalla | 01-21-03, 06:01 AM |
Re: عمر القراى: الاعلام والاقلام عند غير أهلها !! حول مقال الاستاذ كمال الج | Yasir Elsharif | 01-21-03, 06:06 AM |
Re: عمر القراى: الاعلام والاقلام عند غير أهلها !! حول مقال الاستاذ كمال الج | Omer Abdalla | 01-21-03, 06:11 AM |
Re: عمر القراى: الاعلام والاقلام عند غير أهلها !! حول مقال الاستاذ كمال الج | مارد | 01-22-03, 06:27 AM |
Re: عمر القراى: الاعلام والاقلام عند غير أهلها !! حول مقال الاستاذ كمال الج | مارد | 01-23-03, 06:46 AM |
Re: عمر القراى: الاعلام والاقلام عند غير أهلها !! حول مقال الاستاذ كمال الج | omdurmani | 01-23-03, 09:43 AM |
Re: عمر القراى: الاعلام والاقلام عند غير أهلها !! حول مقال الاستاذ كمال الج | omdurmani | 01-23-03, 10:02 AM |
Re: عمر القراى: الاعلام والاقلام عند غير أهلها !! حول مقال الاستاذ كمال الج | omdurmani | 01-23-03, 10:02 AM |
Re: عمر القراى: الاعلام والاقلام عند غير أهلها !! حول مقال الاستاذ كمال الج | omdurmani | 01-23-03, 10:11 AM |
Re: عمر القراى: الاعلام والاقلام عند غير أهلها !! حول مقال الاستاذ كمال الج | omdurmani | 01-25-03, 03:29 AM |
Re: عمر القراى: الاعلام والاقلام عند غير أهلها !! حول مقال الاستاذ كمال الج | Omer Abdalla | 01-26-03, 06:24 AM |
Re: عمر القراى: الاعلام والاقلام عند غير أهلها !! حول مقال الاستاذ كمال الج | مارد | 01-26-03, 10:31 AM |
Re: عمر القراى: الاعلام والاقلام عند غير أهلها !! حول مقال الاستاذ كمال الج | مارد | 01-26-03, 10:32 AM |
Re: عمر القراى: الاعلام والاقلام عند غير أهلها !! حول مقال الاستاذ كمال الج | baballa | 03-02-03, 05:03 AM |
Re: عمر القراى: الاعلام والاقلام عند غير أهلها !! حول مقال الاستاذ كمال الج | Abdel Aati | 05-22-03, 09:58 PM |
Re: عمر القراى: الاعلام والاقلام عند غير أهلها !! حول مقال الاستاذ كمال الج | إسماعيل وراق | 05-24-03, 06:47 PM |
|
|
|