|
العدائية في التراث السوداني
|
العدائية في التراث السوداني
صدر حديثا كتاب ومضيت بلا أمجاد يتحوى على مجموعة قصصية ومقالات ، وهو المولود الأول ، لمؤلفه د. معاذ عبدالرحمن – خريج فريش – متواج بالسودان ، وكان لي شرف المتابعة والإشراف على مراحل الكتاب هنا في سلطنة عمان حتى راى هذا العمل الجميل النور بحمد الله ، قدّم للكتاب الأخ الشاعر الرقيق يوسف الحبوب والذي يقيم هنا أيضاً ، أقدم لكم مقالة جات ضمن محتويات الكتاب ، وهي دعو للتسامح بين السودانيين وأوردها هنا ( بتصرّف ) نسبة لطولها ، وأتمنى من الجميع أن يطلعوا عليها وإبدأ الرأى فيها .. العدائية في التراث السوداني
حفظ الذات هو أول قوانين الطبيعة - مثل إنجليزي -
أخبرني صديقي أنه سوف يجلدني لدرجة الإدماء عندما أحضر كي أشاركه أفراحه المجنونة ، وقد هالني أنني أتكبًد مشاق السفر الي ( الزيداب ) من أجل أن أتلقى عقوبة الجلد كحدٍ متعارف عليه هناك نكالاً وجزاءاً لجريمة الصداقة ، وأحاطني علما وهو يبتسم أنه سوف يُغلظ علىَ جداً ، وأوصاني بأن أتماسك كي لا يفتضح أمري بين النساء ، كيف يحاكمونني في ساحة عامة دون جريرة أقترفتها ؟حاولت أن أنقاش معه هذا الأمر - فأعرض عني ، ونعتني بالجبن ، وانطلق وهو يردد :
نحـن أولاد جعـل نقعد نقـوم على كيفنا ونحـن الفـوق رقاب الناس مجرب سيفنا
أغضبني هذا الصلف الفاشستي ، شجعني ذلك على دراسة الأمر : لماذا نحن عنيفون حتى في افراحنا ، لماذا نمارس الإرهاب الإجتماعي في مناسبات الأصل فيها التخفف عن إحباطاتنا الشخصية والقفز فوق همومنا ، كان صديقي يزعم أن كونه ( جعلياً ) يعطيه الحق في التصرف بحرية مطلقة دون إلتزام أو خضوع لإرادة الآخرين ، لدرجة أنه إذا اراد أن يختبر حدة سيفه - مجرد إختبار - عليه أن يستعين في ذلك بعنق أحد المارَة ( الرجرجة ) من غير الجعليين ، هذه مرحلة مخيفة من تفخيم الذات ، وليت أن الأمر وقف عند هذا الحد ، فالقضية شاسعة وفضفاضة جداً ، إذ أن أدبنا الشعبي متخمُ وذاخرُ بكمٍ هائل من عبارات العداء مثل ( سيفك للفِقر قلاًم ) و ( عينك حمراء وشرارة) و ( النار ولًعها وإتوًطى فوق جمرها ) و ( واحيً على سيفو البسوى التح ) و ( حليـل موسى للرجـال خوسه ) و ( سيفو سريع للصقع ) .. وهلمً جرا ....
كانت جدتي تحكي لي عن ( ود حبوبة ) الأب الروحي للحلاوين ، وكنت قد سئمت تلفيق البطولات الزائفة ، فسألتها : كيف تسمحون للإنجليز أن يشنقوه هكذا في السوق ؟ فأصبحت تهاب أسئلتي الطفولية ولم تعد تقص علىً الأساطير التي تتعلق ( بالأسد النتر ) جد الحلاوين .
هذا أمر يشد الإنتباه إليه ، يكذبون كثيرا - عن قصد أو دون قصد - حين يجزمون بأنً السوداني متسامح بطبعه ، لا يوجد إنسان على الإطلآق يحمل هذه الصفة طالما أننا نتحرك تحت غرائز التملك وحفظ الذات تعاونا أو صراعاً مع الإنسان الآخر أو الطبيعة - الغير .
أعرف أنني ساكون مثل ( محمد الواثق )حين هاجمه نقًاد - عجزوا عن فعل الفن - واتهموه بالخروج واللاً إنتماء لمجرد أنه ألف قصيدة بعنوان ( أم درمان تحتضر ) لم أكن أرى أن في ذلك أىً تطاول ، وقد يخالفني الرأى من تعود أن يسجد لصنم من ورق ، أو من يخشى على عقيدته الوطنية ( الوثنية ) أن تتخلخل ، وهذا لا يعني بالضرورة أنني أكره ( أم درمان ) ولكني بنفس القدر لست شغوفا بحبها ، إنها - على طريقة العبثيين - كانت كبقية المدن وما تزال ، ولا أنوي المغالطة في هذا الموضوع ، فكل المدن لها تاريخ ، و ( أم درمان ) القديمة لا وجود لها الآن ، فقد قُبرت منذ أن أمتدت اليها يد التسابق الطبقي ، لم تعد تلك العذراء التي تستحم عند ضفاف النيل كل صباح . لم يكن الأمر ينفصل فـ ( أم درمان ) لها أدبها الشعبي الخاص الملئ بالأكاذيب كما الشخصية السودانية ، وأخيراً أنا أحتفظ للآخرين بحقهم في تمجيدها والصلاة لها مكاءاً وتصدية ، ولكن عليهم أن يتذكروا أنً المبالغة في الإطراء على ( أم درمان ) يحمل عداءاً خفياً لكل المدن الأخرى . كنت أتمنى لو أجد سودانيا واحداً يقول مثل ( مصطفى سعيد ) (( أنا لا شئ )) ، إذن لأصبحنا كل شئ ، إن حجم العجز عندنا يوازي حجم الإدعاء . وكنتيجة مقبولة لسيادة روح القبلية - القطيع ، نشأت مناهضة الآخرين كرد فعل منطقي غير معلن ، فعندنا في الفلكلور يرقص ( البجة ) بسيوفهم كإستعراضٍ لقوتهم ، والجنوبيون يخيفون الأطفال في رقصاتهم الشعبية حين يحملون رماحهم ويتقافزون في تكتيكٍ حربيًٍ متكامل على المسرح ، و ( السكين ) بالنسبة للرجل في غرب البلاد عضو ملازم لذراعه ، و ( العكاز ) عند أهل ( البطان ) سمةُ مميزة ومكملةٌ للرجولة ، حتى في ثقافة الوسط المهيمنة يطلقون الأعيرة النارية في حفلات زفافهم ، وفي جبال النوبة يحتفلون بموسم الحصاد عن طريق المصارعة .
هل رأيتم معي - أن السوداني بذلك يطلق الرصاص على فكرة التسامح من أصلها ، أعرف أنً الكثيرين يعزون ذلك للشجاعة والفروسية ، ولكنً هذا لا يستقيم ، هذا عصر الذوبان الإجتماعي ، كيف سيتقبلني الآخر وأنا أتربص به أو أتحفًز لمناصبته العداء
ولكن هل السلام مفردة مستحيلة ، بدأت أفكر في الأمر ، أيها السادة ، حاولوا أن تغيًروا قناعاتكم بمرونة ، وإلا كيف تفسرون النهب المسلح الذي تمددت جذوره في غرب البلاد ، وكيف تفسرون تحجًر الحراك الإجتماعي في هذا التكوين القبلي ؟ نحن لسنا متسامحين بالقدر الذي يكفي ، إنها مرارة الحقيقة ، مرارة الدواء الناجع وكما قال (سقراط) : أعرف نفسك . ملحوظــة : سوف أحزم حقائبي قاصداً ( الزيداب ) وسوف أنسى كل هذه الترهات عندما تأخذني ( الهاشمية ) مع أول سوطٍ يسقط على ظهري ، وأول زغرودة ( من إمرأةٍ ) لا أعرفها . وسوف أحضـر أمجاد ( المك نمر ) وزعيم الشكرية ( أبو سن ) والشاب المتوثب ( طه ود دكين ) الذي كان يقاتل من أجل بنت عمه ، ولسوف أصيح : (( حديد يلاقي حديد ، ينبرش الطرور ويثبت الصنديد )) . أنتهى
طبعاً الولد الممسوخ دا هبشني في اللحم الحي لآنو البطل عبدالقادر ود حبوبة جدي لزم ، ونفس الشي بالنسبة له ، لكن طالما أنها دعوة للتسامح فلنكن متسامحين .
- ترحمّوا دائما علي مصطفى الرائع - له الرحمة .. لمان يجي الزمن الفلاني سمانا بتقطّر مطر دُري وتمازج برتكاني ...... ندمن الضحك المعافى نحيا في الفرح المورد ياسمين وأقحواني ....... لما يتحقق زامني بشرق الفجر الحقيقة والصباح الأبيضاني
عبدالرحمن
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
العدائية في التراث السوداني | AlRa7mabi | 08-20-02, 08:08 AM |
Re: العدائية في التراث السوداني | اساسي | 08-20-02, 08:22 AM |
Re: العدائية في التراث السوداني | AlRa7mabi | 08-20-02, 08:44 AM |
Re: العدائية في التراث السوداني | AlRa7mabi | 08-21-02, 04:21 PM |
Re: العدائية في التراث السوداني | Habib_bldo | 08-21-02, 05:43 PM |
Re: العدائية في التراث السوداني | AlRa7mabi | 08-22-02, 02:29 PM |
Re: العدائية في التراث السوداني | Yassir Mahgoub | 08-22-02, 03:20 PM |
Re: العدائية في التراث السوداني | AlRa7mabi | 08-23-02, 11:09 AM |
Re: العدائية في التراث السوداني | woroorrook | 03-14-03, 08:02 AM |
Re: العدائية في التراث السوداني | النسر | 03-15-03, 10:42 PM |
Re: العدائية في التراث السوداني | AlRa7mabi | 03-16-03, 01:19 PM |
Re: العدائية في التراث السوداني | Ahlalawad | 03-17-03, 08:33 AM |
Re: العدائية في التراث السوداني | Elmosley | 03-17-03, 02:15 PM |
Re: العدائية في التراث السوداني | تراث | 03-17-03, 11:44 PM |
Re: العدائية في التراث السوداني | AlRa7mabi | 03-18-03, 06:22 AM |
Re: العدائية في التراث السوداني | Elmosley | 03-18-03, 03:35 PM |
Re: العدائية في التراث السوداني | تراث | 03-20-03, 00:10 AM |
Re: العدائية في التراث السوداني | AlRa7mabi | 03-20-03, 05:37 AM |
Re: العدائية في التراث السوداني | اساسي | 05-24-03, 03:40 PM |
Re: العدائية في التراث السوداني | بدرالدين شنا | 05-25-03, 04:53 AM |
|
|
|