|
Re: النسوية، الكتابة النسوية، النقد النسوي (Re: أبنوسة)
|
Thanks Abanosa , i am waiting أصوات بديلة..المرأة والعرق والوطن في العالم الثالث
تأليف: مجموعة من الكتاب
تحرير وتقديم: د. هدى الصدة، ترجمة : هالة كمال
الناشر: المجلس الأعلى للثقافة ـ القاهرة 2002
الصفحات: 508 صفحات من القطع الكبير
في اطار المشروع القومي للترجمة الذي يتبناه المجلس الأعلى للثقافة في مصر، نقرأ كتاباً يفرض نفسه بشدة على الساحة الثقافية العربية، ذلك لانه يهدف الى التعريف بالاتجاهات التي سارت فيها مفهوم «النسوية»، وهو كتاب يشترك في تحريره مجموعة من الباحثين والباحثات ومن جنسيات مختلفة ومن ثقافات مختلفة، وقد دخل هؤلاء الباحثون في جدال طويل لا مع النظريات السياسية او الاجتماعية التي تتحكم بمنظور مغاير عنهم بل ومع المنطلقات الغربية من جهة، ومن جهة اخرى فهي دراسات تقدم «البديل» لما كان سائداً في السبعينيات، وصياغة اسئلة جديدة بديلة «بحيث يمكن القول بان هذه المقالات تؤسس لاتجاهات متعددة في النظريات النسوية الامر الذي لا يمكن معه الحديث عن نظرية نسوية واحدة او اتجاه نسوي واحد، وفي طرحه لتلك التعددية التي ينطوي عليها الخطاب النسوي خاصة في الربع الاخير من القرن العشرين يبرز الكتاب احدى السمات المميزة للفكر النسوي، الا وهي محاولته الدؤوب مراجعة منطلقاته ومفاهيمه وتمحيصها، مما جعله كتاباً مفعماً بالحيوية في هذا المجال ومعبراً عن روح التجديد فيه.
هدى الصدة.. جمعت هذه المقالات وفق نسيج متجانس يصب في مصب واحد، وهالة كمال ترجمت هذه المقالات. وسنتعرف على كل كاتب أو كاتبة من خلال ما طرحه في مقالته.
هدى الصده تكتب عن الاصوات البديلة عن المرأة والعرق والوطن. تقول «هل النسوية اختراع غربي؟ وهل انتشار الفكر النسوي يدعم من سطوة وسيادة الهيمنة الغربية على العالم؟ هل يتقاطع هذا السؤال مع اسئلة مشابهة حول مشروعية تبني افكار ونظريات انتجت في سياق اوضاع ثقافية وسياسية مختلفة وحول جواز استيراد النظريات العلمية والثقافية؟! اسئلة كثيرة تطرحها د. هدى الصده تحاول ان تتمحور حولها في محاولة لايجاد اجوبة موضوعية ضمن منهج ونسق جديدين في الرد على المنهج الذي ساد في الربع الاخير من القرن الماضي.
بل هوكس.. يكتب عن المرأة السوداء وصياغة النظرية النسوية. انه يبحث في معاناة الملونين في مجتمعات العنصرية الاميركية، وكذلك النساء اللواتي يعانين من الاضطهاد وبسبب الجنس، وما يترتب على ذلك من اذى نفسي وجسدي وانساني «ان معاناة النساء وخضوعهن للقهر العنصري يمثل رابطة مشتركة بين النساء كافة اذا ما تجاوزنا التفاصيل الدقيقة للاشكال المختلفة لهذا القهر».
تشاندرا تالبيد موهانتي والبحث النسوي والخطابات الكولونيالية وهذا الصوت الاسيوي الذي يناقش قضايا الفكر النسوي في العالم الثالث على ضوء المتطلبات التي يفرزها المجتمع الاسيوي ـ الهندي ـ وصراعه مع المستورد الغربي في اطر استعمارية امبريالية «وهي امبريالية مهيمنة تمارس اقصى درجات العنف العقلاني بواسطة النار والسيف اضافة إلى محاولة التحكم في العقول والقلوب، حيث يتحدد مضمونها بتركيبة تشتمل على مركب عسكري وصناعي من ناحية ومراكز الهيمنة الثقافية الغربية من ناحية اخرى مرتكزة على مستويات متقدمة للتطور الناجم عن الاحتكار ورؤوس الاموال تدعمها مزايا كل من الثورة العلمية والتكنولوجية والثورة الصناعية الثانية نفسها.
ثلاثة نصوص نسائية ونقد الامبريالية.. للباحثة جاياتري تشاكرا فورتي سبيغاك.
سارة سولاري تكتب عن امرأة بعمق البشرة.. الفكر النسوي والوضع ما بعد الكولونيالي.
ونقرأ بعد ذلك.. نقد مفهوم المرأة الغربية في الكتابات النسوية عن الهند عبر روايات نسوية هندية.. للباحثة جولي ستيفنس.
مايكل اوكورد.. يكتب عن مكان الرجل الاسود في النقد النسوي الاسود من عنوان الدراسة ندرك تماماً منهجية الكاتب في البحث عن الرجل في النقد النسوي ويطرح عدة مفاهيم يجعلها منهجاً لكتابته ويستبق البحث، وهو يقول «ان المهمة النظرية الاساسية للرجال الذين يتبنون الفكر النسوي هي بالتالي تأسيس منهج تحليلي من موقعهم الخاص بهم، واستراتيجية تبين كيفية ان يصبح وعيهم بموقعهم الصعب والمتناقض في علاقته بالنسوية وعياً واضحاً على مستوى الخطاب والممارسة».
ثم نقرأ.. معارضة الثقافات، التغريب، احترام الثقافات وتسويات العالم الثالث بكتبها.. او ماناريان.
ان مكلينتوك.. تكتب عن جنة المستقبل.. النوع.. العرق.. الوطن دينيزكاند يوتي.. والهوية ونواقصها.. النساء والوطن.
وهذه المقالة تمتلك اهميتها لانها تحاول ان تكتشف عن المؤشرات المتناقضة في المشاريع الوطنية بعد الكولونيالية، اضافة إلى البحث في الهوية الوطنية والاختلاف الثقافي، والى اي مدى تستخدم هذه المفاهيم ضد النساء بغية السيطرة عليهن وانتهاك حقوقهن «على الرغم من كثرة الادبيات التي تتناول مفهوم الوطنية، الا ان محاولات الدراسة المنظمة لتحليل اندماج النساء في المشاريع الوطنية قليل نسبياً، كما ان المواد الموجودة بالفعل على قلتها تقدم رسائل تبدو متناقضة.
وننتقل إلى ايران عبر ـ مخاطر الحداثة والاخلاق.. النساء والدولة والايديولوجيا في ايران المعاصرة.. للكاتبة انسانة بخمبادي. هذه الدراسة تقدم لنا نظرة تاريخية لتطور المرأة في ايران، وصراعها مع الحضارة الاوروبية الوافدة عبر عدة مراحل تبدأ من نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين مروراً بكل التغيرات السياسية والايدلوجية التي مرت بها ايران وتعاقب انواع الحكم الذي تمثل بسلسلة من ملوك ايران او اولئك الذي جاؤوا على انقاض الامبراطورية الشاهنشاهية «في سبيل فهم الوضع المتغير للنساء في ايران في القرن العشرين يتعين علينا دراسة طبيعة الافكار التي ساهمت في تشكيل كلا المنظومتين السياستين من ناحية، ومرحلة التحولات السياسية من ناحية اخرى مع التركيز على نوع الدولة والمجتمع الذي تم بناؤه ابان حكم الشاه رضا بهلوي والشاه محمد رضا بهلوي، وتشهد ايران ما بعد 1979 وضعاً فريداً يتمثل في التغير الاجتماعي الشديد الذي اعقب الثورة بما جسدته من منظومة اسلامية جديدة، ومن هنا تفاعلاً حيوياً بين مقتضيات كلا الحقبتين.
فاطمة موحي جوتشيك.. تكتب.. حجاب ام لا حجاب.. الموقع الجدلي لقضية النوع في تركيا المعاصرة.
ميرفت حاتم تكتب عن الخطابات العلمانية والاسلامية حول الحداثة في مصر ونشأة الدولة الوطنية ما بعد الاستعمار. في هذه الدراسة تقدم الباحثة ميرفت حاتم.. صورة العلاقة والصراع بين العلمانيين من جهة والاسلاميين من جهة اخرى في اطار الدولة المدنية الحديثة، وحجج كل فئة ودلالتهم وامثلتهم والى اي مدى يشكل التوازن الذي تمثله الدولة سلم نجاة للمجتمع من طغيان جانب ما على الاخر. «كانت نشأة الخطاب الوطني بمثابة محاولة لايجاد حل ما للتناقض القائم بين الخصائص العامة للحداثة من ناحية وبين الاختلاف الثقافي من ناحية اخرى، وقد احتفظ الخطاب الوطني بمناقشة علامات الاختلاف الثقافي الجوهري كوسيلة لابقاء قوى الاستعمار خارج المجال الداخلي الروحاني للحياة الوطنية وكذلك لممارسة نوع من السيادة عليه.
آمال عميرة.. تكتب عن نوال السعداوي في الاطار.. النسوية العربية في عالم متعدي الجنسيات.
واخيراً.. يكتب ايلا شوهات.. عن ثقافة ما بعد العالم الثالث للمرأة.. الوطن.. والسينما.. يقدم لنا هذا البحث علاقة المرأة بالسينما والطموحات التي شاهدناه عبر تجربة السينما في العالم.. اضافة إلى ما سمي منذ السبعينيات بالسينما النسوية.. انه بحث آخر في موضوع يمتاز بالحيرة والطرافة «ان العمل النسوي الذي يتم داخل الحركات الوطنية والمجتمعات العرقية لم يتشكل ضمن البرنامج احادي الثقافة لـ «النسوية الاوروبية»، ففي دراسات السينما نجد ان ما اطلق عليه نظرية الفيلم النسوي منذ السبعينيات من القرن العشرين عادة ما ادت إلى اخفاء التناقضات التاريخية والاقتصادية والثقافية بين النساء، فكثيراً ما قامت كبرى الدوريات المتخصصة في الافلام النسوية يتجاهل الجهود النسوية الثقافية والبحثية المتعلقة ببعض السباقات الاعلامية الوطنية والعرقية في العالم الثالث.
عبدالاله عبدالقادر
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
النسوية، الكتابة النسوية، النقد النسوي | أبنوسة | 06-28-02, 12:10 PM |
Re: النسوية، الكتابة النسوية، النقد النسوي | Abdel Aati | 06-28-02, 01:52 PM |
Re: النسوية، الكتابة النسوية، النقد النسوي | أبنوسة | 09-14-02, 10:51 PM |
Re: النسوية، الكتابة النسوية، النقد النسوي | zumrawi | 09-14-02, 11:49 PM |
Re: النسوية، الكتابة النسوية، النقد النسوي | zumrawi | 09-18-02, 09:56 PM |
Re: النسوية، الكتابة النسوية، النقد النسوي | أبنوسة | 04-04-03, 08:46 AM |
Re: النسوية، الكتابة النسوية، النقد النسوي | الجندرية | 04-04-03, 09:02 PM |
Re: النسوية، الكتابة النسوية، النقد النسوي | Abdel Aati | 04-04-03, 10:39 PM |
Re: النسوية، الكتابة النسوية، النقد النسوي | bent-elassied | 04-05-03, 06:08 PM |
Re: النسوية، الكتابة النسوية، النقد النسوي | Ishraga Mustafa | 04-05-03, 07:34 PM |
Re: النسوية، الكتابة النسوية، النقد النسوي | zumrawi | 04-05-03, 07:30 PM |
Re: النسوية، الكتابة النسوية، النقد النسوي | sympatico | 04-05-03, 10:14 PM |
Re: النسوية، الكتابة النسوية، النقد النسوي | أبنوسة | 04-06-03, 05:39 AM |
Re: النسوية، الكتابة النسوية، النقد النسوي | هدهد | 04-06-03, 06:25 AM |
Re: النسوية، الكتابة النسوية، النقد النسوي | أبنوسة | 04-06-03, 10:29 AM |
Re: النسوية، الكتابة النسوية، النقد النسوي | Eima | 04-06-03, 03:29 PM |
Re: النسوية، الكتابة النسوية، النقد النسوي | Abdel Aati | 04-07-03, 04:19 AM |
Re: النسوية، الكتابة النسوية، النقد النسوي | الجندرية | 04-09-03, 10:06 AM |
Re: النسوية، الكتابة النسوية، النقد النسوي | أبو ساندرا | 04-09-03, 11:42 AM |
Re: النسوية، الكتابة النسوية، النقد النسوي | Abdel Aati | 04-10-03, 03:46 AM |
|
|
|