دعوة للحوار يا : أساسي وبقية العقد الفريد من السايبر اسلاميست

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-12-2024, 04:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2002م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-18-2003, 11:21 AM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دعوة للحوار يا : أساسي وبقية العقد الفريد من السايبر اسلاميست


    تحيات من الله طيبات مباركات

    يحزنني حال هذا البورد، والخلافات الناشبة فيه والتي لا بد ان يكون طرفها احد الاخوان المسلمين، متأكد تماماً ولا أحد يستطيع أن يذكر لي حالة واحدة لم يكن الأخوان المسلمون طرفاً فيها.

    الأخ المسلم يهابش الشيوعي والجمهوري والختمي والأنصاري والوهابي والشيطان والملاك، لماذا ؟ ألا يوجد ما يشغل الإسلام سوى اختلاق العداوات وصناعة المعسكرات ؟

    كلما تحدث أحد برأي أو اعتقاد في الدين قفز أخ مسلم من الصين أو من المريخ يدافع عن معتقداته وكأنها هي النموذج الاسلامي الوحيد الصالح لصنع البشر، وما عداه من نماذج هي خرافات ومذاهب فاسدة.

    وسعوا صدوركم واستعدوا المناظرة بدت، وعاوز اعرف لماذا هذا الضيق في الافق ؟ ولماذا لا تتقبلون الرأي الأخر ؟ وكأنكم ملائكة تواجه جيوشاً من الشياطين ؟

    هل أنتم على حق وكل من خالفكم على باطل ؟

    في رجاكم









                  

01-18-2003, 11:26 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للحوار يا : أساسي وبقية العقد الفريد من السايبر اسلاميست (Re: ود شاموق)

    تحياتي ود شاموق
    اولا لم افهم قصدك بالاخوان المسلمين اتقصد جماعة الاخوان المسلمين ام ماذا؟
    وارجو ان توضح وجه نظرك اكثر وتضع نقاطا نتناقش عليها
    وساعود باذن الله بعد ساعات قلائل للنقاش
    تحياتي
                  

01-18-2003, 11:33 AM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للحوار يا : أساسي وبقية العقد الفريد من السايبر اسلاميست (Re: اساسي)

    العزيز أساسي

    أقصد بهم جماعات الاسلام السياسي بكل فروعها، وذكرت الاخوان المسلمين لأنهم الأصل الذي تفرعت منه الفروع، طبعاً الوهابية العتيقة بره المنافسة رغم نقاط الالتقاء الكثيرة بينهم وبين جماعات الاسلام السياسي، وذلك لأنهم لا يؤمنون أصلاً بالحوار، ولا يعرفون معناه.

    لك التحية
                  

01-18-2003, 11:42 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للحوار يا : أساسي وبقية العقد الفريد من السايبر اسلاميست (Re: ود شاموق)

    شكرا اخي ود شاموق
    اولا لست من الجماعات التي تقصدها فانا شخص عادي ليس لي جماعة اتحدث باسمها او كيان يضمني مع اخرين
    لي وجهات نظر في بعض الاشياء وبعض الاراء قد اكون حادا بعض الشي احيانا لاني لا اؤمن بدس السم في الدسم فالحق في نظري ابلج
    واهلنا بيقولوا الواضح ما فاضح
    لم اسعي يوما الي تكميم فاه احدهم وفي هذا البورد بالزات اتناقش معهم احتد ويحتدون كثيرا منهم يطلبوا بالغاء الاخرين ولن اقول لك اتحداك ولكن ارجع الي جميع بوستاتي اذا وجدتني اطالب بالغاء الاخر او اكمم فاه ولكن استغرب ان اوصم بهذا وهم من يطالب الان بهذا الامر الذي تتهمنا به انا والاخرين اليك اخر بوست لعاطف عبدالله وقبله للاخ ياسر الشريف وانظر كيف يطالبون بذهاتبنا وعدم الرد علينا
    بوست ياسر بعنوان
    لماذا الاستهذا والاستخفاف
    وبوست عاطف بعنوان
    الاخوان المسلمين وواجبهم المقدس
    وساعود بعد ان تطلع او تبحث وتوضح لي الغاء الاخر في كتاباتي
                  

01-18-2003, 11:50 AM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للحوار يا : أساسي وبقية العقد الفريد من السايبر اسلاميست (Re: اساسي)

    الغالي أساسي

    لا أقصدك بالقول، فأنا أجدك أكثر من أخ عزيز، ولكني أتسأل وأرجو من يجد لي الاجابة على ما أتسائل عنه، لذا لا تعتبر هذا الكلام موجهاً في المقام الأول لك، ولكنه كلام حائر يبحث عن الحق، وهو في النهاية دعوة للحوار والنقاش، لنصل إلى نتيجة نستفيد منها.

    لك خالص ودي ومحبتي
                  

01-18-2003, 11:46 AM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للحوار يا : أساسي وبقية العقد الفريد من السايبر اسلاميست (Re: ود شاموق)

    بالنسبة لنقاط النقاش

    النقطة الأولى : لماذا يضع الاسلاميون الاسلام دائماً في وضع الدفاع، بمعنى، لمذا نجدهم دائماً في حالة دفاع عن معتقداتهم وهجوم على الآخرين، لا أقصد ألا يفعلوا ذلك، ولكن أقصد ألا يوجد لديهم أي نشاط آخر يقومون به خارج نطاق الدفاع عن الفكرة، والهجوم على ما عداها من أفكار، مثال لم يقابلني اسلامي في هذه الدنيا يستطيع تقبل أي فكرة تأتيه من غير المحيط الذي يعرفه، فلا يمكنه مثلاً أن يدخل في نقاش حول نظرية النشوء والارتقاء على سبيل المثال، دون أن يبادر بالتكفير والهجوم، وهذا إن دل فإنما يدل على عقلية هجومية شرسة، لا تؤمن بالحوار، طبعاً ما سبق مجرد مثال، ولكن هذا ديدنهم دائماً، تتفيه وتكفير وتسفيه الآخرين وعدم احترامهم، وفي نفس الوقت الدفاع عن الاسلام وكأنه من دون دفاعهم سينقرض أو كأنه لا يوجد في الاسلام سوى هذا المذهب الذي يدينون به، وهذا خطأ، فكلنا مسلمون وكلنا إخوان، ولكنه يصر على أن من يؤمن بفكره هو الخ وهو المسلم.

    النقطة الثانية : هل الاسلام الذي يعتنقه الاسلاميون، يجيز البطش بالخصوم وتعذيبهم وقهرهم، وإذلالهم دون أي رحمة او شفقة ؟ وهل هذا الاسلام يجيز لهم طرد وتشريد الشعوب من أوطانها حتى يخلو لهم الجو ؟ وهل الاسلام الذي يستندون عليه يبرر لهم ما يفعلونه في الجزائر والسودان والمرحومة أفغانستان-طالبان ؟ هل للإرهاب مبرر في الاسلام ؟ بمعنى أنني أعرف إسلامي لصيق بي جداً من أقرب أقربائي والله العظيم لم أجده في يوم سعيد قدر سعادته في يوم الحادي عشر من سبتمبر، وكان دائماً يبرر لي لماذا يجوز قتل رئيس الدولة إذا لم يكن يطبق شرع الله، رغم أنه بنظري من أكثر الاسلاميين اعتدالاً على سطح هذه الكرة الارضية، إلا ان هذه الأفكار متمكنة منه بصورة لا يمكن تصورها، فالنقطة الثانية هي لماذا تجدون في الاسلام المبررات للقتل ولا تجدون فيه مبررات العفو والتسامح رغم ان الفكرتين موجودتان في الاسلام، وخلاصة الاسلام هي الاعتدال بين هذا وذاك، حتى تتحقق الوسطية المرجوة في كتاب الله، فهل ما حدث في السودان من تنكيل وقتل وتعذيب - في بداية ثورة الاسلام في السودان على يد ثورة الانقاذ- لكل من خالف الفكر الاسلامي السياسي يمكن أن تجد له تأصيلاً من كتاب الله وسنة نبيه المصطفى ؟

    أكتفي وأعود

    تحياتي
                  

01-19-2003, 06:55 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للحوار يا : أساسي وبقية العقد الفريد من السايبر اسلاميست (Re: ود شاموق)

    الاخ ود شاموق عودة الي النقاط التي وضعتها للنقاش ساناقشك ولكن من وجهة نظري الخاصة فقد عنيتني بالاسم في عنوان البوست وهو الراي الشخصي الذي اسال عنه انا
    اولا اختلف معك في نقطة اساسية وهي اعتبارك كل الجماعات الاسلامية علي طرف واحد تتبني نفس الرؤي والافكار وتمتهن نفس الاسلوب في جميع ممارساتها السياسية فمن غير المعقول ان يطون الامر مطلق بهذه الدرجة حتي ان بين بعض هذه الحركات عداءات مستفحلة في الاساليب المستخدمة سياسيا وعقديا
    قد يجمعها هدف واحد وهو التحرك السياسي تحت ستار الاسلام ولكن هذا لا يعني بالضرورة انها تؤمن كلها باسلوب واحد هذا امر الامر الاخر هو حالات هذه الحركات السياسية حالاتها السياسية قصدت بها وضعها من الحكم اي هي علي راس الحكم تختلف عنها وهي في المعارضة وتختلف عنها وهي قلة وتختلف معها وهي اغلبية غير حاكمة وايضا تختلف في الحالة الفلسطينة مثلا كمثال متفرد لا يوجد مقارن له
    تختلف ايدوجيات الحركات تجاه الاسلام
    فهناك من يدعوا ويعمل باسم الاسلام لا لشي الا لوصوله الي السلطة
    وبعضها يكون الوصول الي السلطة بعدة طرق مختلفة لتطبيق اسلام سياسي
    واخري تكون صادقة في طرحها الاسلامي بداية من الممارسة وحتي الطبيق وهي علي راس حكم وهو النموزج الذي لم اراه حتي الان
    سقت هذه المقدمة كمدخل لمناقشة تفصيلة للنقاط التي تفضلت بطرحها والتي قد اختلف معك في بعض بنودها التي زكرت ومعاملة الامر بهذا الاجمال يكون فيه خلل طرحي واضح حتي اعتبار السايبر اسلامست علي صعيد واحد هو مثل اعتبار جميع اليسارين شيوعين وتجاهل البعثين والناصرين وخلافه وساعود
                  

01-18-2003, 12:05 PM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للحوار يا : أساسي وبقية العقد الفريد من السايبر اسلاميست (Re: ود شاموق)

    الاخ الفاضل ود شاموق
    تحياتى
    الحقيقة هى ان الاسلام الحقيقى الذى جاء به سيد الخلق سيدنا محمد بن عبد الله عليه افضل الصلاة والسلام فى القرن السابع الميلادى هو دين الحق الذى لا يأتيه الباطل.
    وهو الذى يجب ان يدافع عنه المسلمون الحقيقيون ،وليس الاسلام الذى جاء زيد او عبيد من الناس او الجماعات او الحركات السياسية او الفكرية
    اكبر خطأوقع فيه البعض هوالتلاعب باساسيات الاسلام لغاياتهم الدنيوية
                  

01-18-2003, 06:12 PM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للحوار يا : أساسي وبقية العقد الفريد من السايبر اسلاميست (Re: مهيرة)

    الغالية مهيرة

    ومن يقنع ود شاموق
                  

01-19-2003, 02:10 AM

altahir_2
<aaltahir_2
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للحوار يا : أساسي وبقية العقد الفريد من السايبر اسلاميست (Re: ود شاموق)

    ود شاموق تحياتي
    يا هو ده الحال اول ما تختهم في المحك العملي يبداء الزوغان مثلهم في ذلك مثل زعيمهم الذي علمهم السحر اتفقوا او إختلفوا معه في ذلك
                  

01-19-2003, 06:12 AM

عاطف عبدالله
<aعاطف عبدالله
تاريخ التسجيل: 08-19-2002
مجموع المشاركات: 2115

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للحوار يا : أساسي وبقية العقد الفريد من السايبر اسلاميست (Re: altahir_2)

    ود شاموق
    احتراماتي

    دعوتك مع الأجندة المطروحة تدل على وعي وإدراك متقدم ، أحيك على طرحك الموضوعي
    حقيقة الإسلاماوية سبق تناولها ومناقشتها بإستفاضة في هذا البورد وغيره
    بالنسبة لظاهرة الأخ أساسي
    هو فعلا مسألة محيرة ، وقد سبق لي أن أعتذرت له عن ضرر لحقه مني ولكني محتار فيه فهو المتصدي الأول للدفاع عن فكر وكيان الكيزان وأول من يهاجم أي طرح موضوعي في البورد لأي فكر أو توجه ، كما أنه لا يخفي أبدا حقده للفكر التقدمي أي كان . وفي نفس الوقت والأمر المربك ومحير هو أول من يتنصل عنهم " أعني الكيزان أو الأخوان أو الجبهجية " وينأى بنفسه في إنكار مدهش بل لا تملك معه إلا أن تصدقه ألم أقل أنه لغز محير
                  

01-19-2003, 06:30 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للحوار يا : أساسي وبقية العقد الفريد من السايبر اسلاميست (Re: عاطف عبدالله)

    الاخ عاطف قد يكون اختلاف الجيال هو الذي يجعلك محتارا زيادة الي الغربة التي انقطعت فيها عن مواكبة السودان
    لانه في نظرك ونظر جيلك كل ما ليس شيوعي فهو رجعي وبالمقابل جبهجي
    ولكن اخ عاطف
    مثل جيلي لا نؤمن بجميع الاحزاب المطروحة في الساحة السياسية مثل كثير من ابناء جيلي لانثق في ان الطرح المقدم من الاحزاب السياسية يمثلنا اصبح كل فرد من جيلنا له رايه الذي يمثله قد توافق رؤاه في بعض الامور رؤية لحزب للامر ويختلف في اشياء كثيرة توافق حزب اخر وليس بالضرورة انه ينتمي الي اي منها كثير من ابناء هذا الجيل الذي نشاء في ظل الحكومات العسكرية لا يعرف الاحزاب حتي لايعرفون الممارسة السياسية انظر الي جامعة الخرطوم هي بدون اتحاد منذ متي الا يلفت هذا نظرك وقد كانت هذه الجامعة التي تكون الراي السياسي السوداني وهي التي تساهم بفاعلية في تغير الحكومات التي مرت ومثلها جميع الجامعات الاخري معظمها بدون اتحادات هل اصبح الطالب بالضعف الذي لا يمكنه من المطالبة بحقه السياسي الاجتماعي في وجود اتحاد يمثله ولكن الامر مختلف ليس الطالب بهذا الضعف ولكنه لايثق في البديل الذي يجازف بمستقبله من اجله
    لست ظاهرة ولكن صبغة جيل اريد لها ذلك انظر كم من ابناء جيلي في هذا البورد يشاركون في البوستات السياسية ومدي اهتمامهم بها بالنسبة لاعضاء البورد لا يمثلون شيئا يزكر
    وعلي النغيض اجيالكم التي تكاد تتنفس السياسة في كل حالاتها
    خلاصة القول ما استشهد به الاخ ياسر الشريف وهو الوحيد الذي اتفقت معه فيه ان مناقشة الاشخاص لا تفيد ولكن الاجدي مناقشة الافكار
    لما تجتهدون في ايجاد لون سياسي معين لي ولغيري من سالكم من خلفياتكم السياسة
                  

01-19-2003, 06:53 AM

عاطف عبدالله
<aعاطف عبدالله
تاريخ التسجيل: 08-19-2002
مجموع المشاركات: 2115

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للحوار يا : أساسي وبقية العقد الفريد من السايبر اسلاميست (Re: اساسي)

    الأخ أساسي
    اولا أنا لا أنا لا أحكم بهذه النظرة الضيقة

    لانه في نظرك ونظر جيلك كل ما ليس شيوعي فهو رجعي وبالمقابل جبهجي

    بالنسبة لعدم إيمانك بالأحزاب يا أخي انت حر وقد تكون كل الأحزاب ضعيفة وغير ديمقراطية لكنها هي ما نملك ، لكن و الأمر المحير واللغز هو موقفك الغير محدد من النظام والطغمة الحاكمة في الخرطوم وتصديك للدفاع عنهم قد لا يكون الأمر بالمباشرة البينة ولكن الدفاع المبطن أيضا مفهوم وهجومك غير المبرر لكل طرح يخالف أجندة النظام

    على كل حال أنا أهاجم النظام الحاكم وهو خصم لي وأحملهم مسئولية الخراب والضياع والشتات الذي يعاني منه أكثر من 6 مليون سوداني لاجئ وأحملهم مسئولية توسيع رقعة الحرب وإحتدامها وأجندة تقسيم السودان والقتل والتعذيب والتشريد الذي عانى منه الشرفاء في بلدي
    أحملهم مسئولية كل الخراب الذي يجرى الآن في السودان وأطالب بمحاسبتهم على كل جرم أرتكبوه
    وأتمنى من كل قلبي أن تكون معي
    مع خالص تحياتي
                  

01-19-2003, 07:03 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للحوار يا : أساسي وبقية العقد الفريد من السايبر اسلاميست (Re: عاطف عبدالله)

    جيد جدا انك لست بهذه النظرة الضيقة
    لماالحدة دعنا نتناقش
    انت تنظر للجبهة علي انها هي المسؤلة عن كل هذا لا اختلف معك الا في اني انظر للجبهة وغيرها من الاحزاب كلهم في مرتبة واحدة وانهم جميعا ساهموا بنفس القدر في الضياع الذي تحدثت عنه للسودان لذا تجد درجة عدائي للجبهة اقل منك لا لشئ الا اني اوزعها علي جميع الاحزاب فهي المسؤلة عن حالنا الان وانت تدخرها جميعا لتعادي بها الجبهة لذا من وجهة نظرك انا الاقرب لهم
    ولكني اري ان كل الساسة السودانين بمجرمون بنفس القدر بالفعل الايجابي للجبهة في الحكم والفعل السلبي للاحزاب في المعارضة وهي ما قادنا لهذا الان
    ان يكون ليس لنا سواها ليس بالضرورة ان اتبعها وانا اعمي فان كانت لا ترضي ضموحي وتحقق رغباتي السياسية فما حاجتي بها وقد اصبحت وهي لا تكاد تمثل نفسها بعد ان فقدت جميعها من جبهتها الي اقصي يسارها المد الجماهيري لها فقد اصبحت مسميات بدون ركيزة شعبية تدعمها
    اصبحت مسوخ من الماضي
    عموما اخي عاطف احي فيك هذه الروح المتقدة المتوثبة الي النضال
                  

01-19-2003, 07:19 AM

عاطف عبدالله
<aعاطف عبدالله
تاريخ التسجيل: 08-19-2002
مجموع المشاركات: 2115

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للحوار يا : أساسي وبقية العقد الفريد من السايبر اسلاميست (Re: اساسي)

    ألأخ أساسي
    لي رجاء واحد وهو أنه لو هاجمت النظام أو أي من الذين يعملون متخفيين في هذا البورد من عسسه وأجهزة إستخباراته أن لا تظن أنك المقصود بهذا الهجوم ... منى أم من سواي فالذين أحترقوا بنار هذا النظام كثر وهم الآن يشكلون جل عضوية البورد لذا رجاءا خاصا لا تحملنا وزرك بأنك أنت المعني بأي كلام أو رأي ضد الجبهجية وتحول المسألة إلى قضية شخصية حتى تضيع معالم القضية الأساسية المطروحة
    الأخ أساسي وأنت من الأساسيين والمؤسسين لهذا البورد لك إحتراماتي وأكرر بأنك أنت لست المعني بمحاولة كشفى لأعضاء تنظيم الجماعة وفضح نشاطهم داخل البورد
                  

01-19-2003, 09:05 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 49034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للحوار يا : أساسي وبقية العقد الفريد من السايبر اسلاميست (Re: ود شاموق)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحبيب ود شاموق تحياتي

    أنا لدي سؤال بسيط للذين تجادلهم يا ود شاموق.


    ما هو رأيكم في المادة القانونية التي تعاقب من تعتبره السلطة في السودان اليوم يسيء العقيدة الإسلامية وتطالب باستتابته أو يتعرض لطائلة حكم الردة؟؟

    ليست قضية هاشم أغاجاري في إيران ببعيدة عن الأذهان..

    وقد تراجعت الحكومة الإيرانية عن تنفيذ حكم القتل على هاشم أغاجاري..

    لا يخفى عليكم جميعا أن الجمهوريين اليوم غير موجودين كتنظيم ولكن لا أستبعد أن يقوم شخص بتبني طرح الأستاذ محمود محمد طه وينادي بفكرته عن تطوير التشريع. لا شك أن مثل هذه المسألة ستضعه تحت طائلة قانون إساءة العقيدة كما تفهمها الجبهة الإسلامية الحاكمة.

    هل تؤيدون مثل هذا الحكم؟؟

    يا أساسي ومهيرة بالتحديد؟؟؟

    أنا أعرف أن مهيرة واساسي ليسا من الجبهة بل هم معارضون لحكم الجبهة القومية في السودان.

    ولكم جميعا شكري وتقديري
    ياسر
                  

01-19-2003, 09:16 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للحوار يا : أساسي وبقية العقد الفريد من السايبر اسلاميست (Re: Yasir Elsharif)

    اؤيد تلك المادة اخي ياسر
                  

01-19-2003, 09:59 AM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للحوار يا : أساسي وبقية العقد الفريد من السايبر اسلاميست (Re: اساسي)

    بسم الله وكفى
    وصلاة وسلام على الحبيب المصطفى

    تحية وسلاماً للأخ عاطف وأساسي والدكتور ياسر

    الأخ أساسي

    بغض النظر عن كون محمود مرتداً أو غير ذلك، أود أن أناقش معك الموضوع من جذوره

    ما هو سندك في تأييد الحكم ؟ إذا فرضنا أن تأييدك مبني على حكم الاستتابة هذا الحكم لم يرد في كتاب الله، بل أن ما ورد في كاتب الله ينافي هذا المبدأ، لقوله تعالى

    {لا إكراه في الدين}

    أما السنة المطهرة، وهي تشمل جميع قول النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله، فهو صلى الله عليه وسلم لم ينفذ حد الاعدام على شخص بدل دينه في حياته صلى الله عليه وسلم، والحديث الوحيد الذي تم تأصيل حد الردة به، هو قوله صلى الله عليه وسلم

    {من بدل دينه فأقتلوه}

    هذا الحديث ورد في غزوة من غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم، في ظرف معين، حيث كان المسلمون محاصرين والمشركون يحيطون بهم إحاطة السوار بالمعصم، فهم بعض المسلمين بالردة لأنقاذ أرواحهم، فكأن ان قال صلى الله عليه وسلم

    {من بدل دينه فأقتلوه}

    وذلك حفاظاً على الروح المعنوية لبقية القوى المسلمة.

    ثم لنفترض أن الحديث لم يكن في هذا الظرف، بل كان على الاطلاق، أي أنه حديث عام، هل الحديث يلغي القرآن، هذا سؤال موجه لك يأ أساسي، هل حديث رواه البخاري وسجل في كتب الحديث بعد 150 عاماً من وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، يمكن أن ينسخ آية من كتاب الله مسجلة ومحفوظة بقوله تعالى

    {وإنا له لحافظون}

    ستقول لي أني أحاول أن أضعف الحديث لأغراض أخرى، ولكن يا عزيزي هذا هو الحاصل، هل نبني الحدود على الأحاديث أم على كتاب الله ؟خاصة في حالة التعارض بين فهم الآية وفهم الحديث

    آية امامي تقول

    {لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي}

    وحديث يقول

    {من بدل دينه فأقتلوه}

    ألا يجعلك تحتار قليلاً يا أخي المسلم ؟ لماذا تتمسك بالحديث، ولا تتمسك بالآية، ام أن الأمر كله فقه ضرورة وتلاعب واحتيال بإسم الدين ؟

    سيكون الرد كما يلي

    أن الإسلام لا يكره على الدخول فيه أو عدمه، ولكن من يدخل في الاسلام فإنه لا يصح أن يتحول عنه، أي أن الآية تنطبق على الكافر، أما الحديث فينطبق على المسلم، وهذا لعمري في القياس عجيب، الرحمة تكون للكافر والعذاب للمسلم، الآية تصح على الكافر ولا تصح على المسلم، والحديث يصح على المسلم دون الكافر ؟

    ثم ثانياً، إذا سلمنا جدلاً بصحة كون الآية تنطبق على الكافر لا على المسلم، المرتد هل هو كافر أم مسلم ؟ إن المرتد بمجرد ردته يتحول إلى كافر تلقائياً، لذا لا ينطبق عليه الحكم لأنه صار كافراً، أي أن حد الرد إما أن يطبق في اللحظة التي يرتد فيها المرتد بالثانية والدقيقة، أو يعطل للأبد، لأنه تحول تلقائياً بعد ذلك إلى كافر تنطبق عليه الآية.

    المهم، دون إطالة

    المسألة خلافية، والخلاف حجة، حيث أن الحدود تدرأ بالشبهات، وطالما أن الحديث الوحيد المتعلق بالردة موضع خلاف، هل هو على الاطلاق ام العموم، فهذا يكفي لدرء الحدود.

    لك الود والاحترام
                  

01-19-2003, 11:30 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للحوار يا : أساسي وبقية العقد الفريد من السايبر اسلاميست (Re: ود شاموق)

    تحول الحديث الي حد الردة لا ضير اذا وسابدا معك خطوات في الموضوع لنصل الي اتفاق باذن الله
    وسابدا اولا بتكفير المسلم الذي لم يطلق علي عواهنه
    من اصول عقيدة السلف الصالح؛ اهل السنة والجماعة؛
    أنهم لا يخرجون احدا من الإسلام فعل فعلا مكفرا، إذا كان جاهلا أو متأولا أو مكرها-إن كان قلبه مطمئنا بالإيمان-إلا إقامة الحجة عليه؛ التي يكفر تاركها،
    ولا يكفرون أحدا من المسلمين بكل ولو كان من كبائر الذنوب في هي دون الشرك؛ فإنهم لا يحكمون على مرتكبها بكفر، وإنما يحكمون عليه بالفسق ونقص الإيمان ما لم يستحله ويجحد شيئا معلوما من الدين بالضرورة، لأن الله تعالى يقول؛
    (إن الله لا يغفر إن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء، ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما)،
    ويقول؛(قل يا عبادي الذين اسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم)،

    لأن اصل الكفر؛ هو التكذيب المتعمد، وشرح الصدر له، وطمأنينة القلب به، وسكون النفس إليه، ولا اعتبار بما يقع من طوارق عقائد الشرك، ولا سيما مع الجهل، قال الله تعالى؛
    (ولكن من شرح بالكفر صدرا)،
    ولم يكفروا أحدا ما لم يدل دليل من الكتاب والسنة على كفره، وإذا مات على هذا؛ فأمره إلى الله تعالى، إن شاء عذبه، وإن شاء غفر له؛ خلافا للفرق الضالة التي تحكم على مرتكب الكبيرة بالكفر، أو بمزلة بين المنزلتين،

    والنبي صلى الله عليه وسلم؛ حذر من ذلك وقال؛(أيما امرئ قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما إن كان كما قال وإلا رجعت عليه)،
    وقال؛(من دعا رجلا بالكفر، أو قال عدو الله وليس كذلك؛ إلا حار عليه)، أي رجع،
    وقال؛(لا يرمي رجل رجلا بالفسوق، ولا يرميه بالكفر، إلا ارتدت عليه، إن لم يكن صاحبه كذلك)
    وقال؛(ومن رمى مؤمنا بكفر؛ فهو قتله)،

    وأهل السنة والجماعة يفرقون بين الحكم المطلق على اصحاب البدع بالمعصية أو الكفر وبين الحكم على شخص معين-ممن ثبت اسلامه بيقين-صدرت عنه بدعة من البدع؛ بإنه عاص أو فاسق أو كافر؛ فلا يحكمون عليه بذلك حتى يبين له الحق وذلك بإقامة الحجة وإزالة الشبهة، ولا يكفرون المعين إلا إذا تحققت فيه شروط وانتفت الموانع

    وللسلفيين اهل السنة والجماعة قاعدة؛(من ثبت إسلامه بيقين فلا زوال بشك)، وعلى ضوءها سار سلفنا الصالح، فكانوا ابعد الناس من التكفير، ولذلك لما سئل علي بن ابي طالب رضي الله عنه عن اهل النهروان (أكفارهم؟ قال؛ من الكفر فروا، فسئل؛ أمنافقون هم؟ قال؛ المنافقون لا يذكرون الله إلا قليلا، وأولئك يذكرون الله صباح مساء؛ وإنما هم أخواننا بغوا علينا)، اخرجه البيهقي في السنن الكبرى ج8 ص173،

    ومن الضروري جدا ان نفرق بين النوع والعين في التكفير ذلك إنه ليس كل ما هو كفر يكفر به الشخص بعينه؛ فينبغي التفرقة بين الحكم على القول بأنه كفر والحكم على صاحب القول بأنه كافر، فمثلا القول بأن الله في كل مكان كفر، وإن كلام الله مخلوق كفر، وإن نفي الصفات الإلهية كفر،،،فمثل هذه الأحكام من باب الحكم على النوع والقول، أما حينما يتعلق الأمر بشخص معين فأنه ينبغي عندئذ التوقف وعدم الحكم عليه بالكفر حتى يسئل ويناقش؛ لأنه من الممكن إن الحديث لم يثبت عنده أو أنه قد يكون متأولا، أو لم يتمكن من فهم النصوص، أو جاهلا؛ فإذا انتفت الشبهة بعد المناقشة وأقيمت الحجة عليه؛ فإن الأمر بعد ذلك يصبح مختلفا لأن المتأول والجاهل ليس حكمه حكم المعاند والفاجر،

    قال شيخ الإسلام بن تيمية قدس الله روحه؛(فالمتأول الجاهل والمعذور ليس حكمه حكم المعاند والفاجر؛ بل قد جعل الله لكل شيء قدرا)، مجموعة الرسائل والمسائل 5/382،
    وقال رحمه الله؛(وإذا عرف هذا فتكفير المعين من هؤلاء الجهال وأمثالهم بحيث يحكم عليه بأنه مع الكفار لا يجوز الإقدام عليه إلا بعد أن تقوم على أحدهم الحجة بالرسالة التي يبين بها لهم أنهم مخالفون للرسول، وإن كانت مقالتهم هذه لا ريب أنها كفر، وهكذا الكلام في جميع تكفير المعنيين)،

    فإذا عرفت هذا؛ فتكفير المعين من الجهال وأمثالهم لا يجوز إلا بعد إقامة الحجة عليهم، والحجة يجب أن تكون على مستوى فهمهم ويعطى لعقولهم منازلها حتى يستوعبوا الحجة والأدلة،

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال؛ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول؛
    كان رجلان في بني إسرائيل متواخيين، فكان أحدهما يذنب والآخر مجتهد في العبادة، فكان لا يزال المجتهد يرى الآخر على الذنب فيقول؛ أقصر فوجده يوما على ذنب فقال له؛ أقصر فقال؛ خلني وربي ابعثت علي رقيبا؟ فقال؛ والله لا يغفر الله لك – أو لا يدخلك الله الجنة!- فقبض أرواحهما، فاجتمعتا عند رب العالمين، فقال لهذا المجتهد؛ كنت بي عالما، أو كنت على ما في يدي قادرا ؟ وقال للمذنب؛ اذهب فادخل الجنة برحمتي، وقال للآخر؛ اذهبوا به إلى النار)، قال ابو هريرة؛ والذي نفسي بيده! لتكلم بكلمة أو بقت دنيا وأخرته)،

    والكفر ضد الإيمان إلا أن الكفر في لسان الشرع كفران؛ إذ يرد الكفر في النصوص مرادا به أحيانا الكفر المخرج عن الملة، وأحيانا يراد به الكفر الغير المخرج عن الملة، وذلك أن للكفر شعبا، والكفر ذو أصول وشعب متفاوتة؛ ومنها ما توجب الكفر، ومنها ما هي خصال الكفار،

    أولا؛ كفر اكبر مخرج من الملة، ويسمى الكفر الأعتقادي؛
    وهو ما يناقض الإيمان ويبطل الإسلام، جحد ما لا يتم الإسلام بدونه، وهو موجب للخلود في النار، ومخرج من الإيمان، ويكون بالإعتقاد والقول والفعل، وينحصر في خمسة أنواع؛
    1)كفر التكذيب؛ وهو اعتقاد كذب الرسل، أو دعاء أن الرسول جاء بخلاف الحق، أو من أدعى أم الله حرم شيئا أو أحاه مع علمه؛ بإن ذلك خلاف أمر الله ونهيه،

    2)كفر الإباء والاستكبار مع التصديق؛
    وذلك بأن يقرأ ما جاء به الرسل حق من عند ربه؛ لكنه يرفض اتباعه بطرا واحتقارا للحق وأهله، ككفر إبليس فإنه لم يجحد أمر الله ولم ينكره، ولكن قابله بالإباء والإستكبار،

    3)كفر الإعراض؛
    بأن يعرض ما يسمعه وقلبه عن الرسول لا يصدقه ويكذبه، ولا يواليه ولا يعاديه، ولا يصغي إليه البتة، ويترك الحق لا يتعلمه ولا يعمل به، ويهرب من الأماكن التي يذكر فيها الحق؛ فهو كافر كفر إعراض

    4)كفر النفاق؛
    وهو إظهار متابعة ما جاء به الرسول مع رفضه وجحده بالقلب؛ فهو مظهر للإيمان مبطن للكفر،

    5)كفر الشك؛
    بإن لا يجزم بصدق النبي صلى الله عليه وسلم ولا كذبه؛ بل يشك في أمره، ويتردد في اتباعه؛ إذ المطلوب هو اليقين بأن ما جاء به الرسول من ربه حق لا مرية فيه، فمن تردد في إتباعه لما جاء به الرسول أو جوز أن يكون الحق خلافه؛ فقد كفر كر شك وظن،

    وهذه الأنواع من الكفر؛ موجبة للخلود في النار، ومحبطة لجميع الأعمال، إذا مات صاحبها عليها قال؛
    (إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها أولئك هم شر البرية)،
    وقال؛
    (لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين)،

    ثانيا؛ كفر أصغر غير مخرج من الملة ويسمى الكفر العملي؛
    أطلق عليه الشارع لفظ الكفر؛ على سبيل الزجر والتهديد، وهو من كبائر الذنوب، الموجب لاستحقاق الوعيد دون الخلود، ويتناول جميع المعاصي؛ لأنها من خصال الكفر، وليس المراد به الكفر هو نقيض الإيمان، ومن الأمثلة على ذلك؛
    قتال المسلم، أو الحلف بغير الله، أو الحكم بغير ما أنزل الله في بعض الأمور، وأتيان الكهان وتصديقهم، وإتيان المرأة في دبرها، أو قول المؤمن لإخيه يا كافر، وغيرها من الكفر الأصغر، قال الله تعالى؛(وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما)،
    وقال النبي صلى الله عليه وسلم؛ (سباب المسلم فسوق وقتاله كفر)،
    وقال؛(لا ترجعوا بعدي كفرا يضرب بعضكم رقاب بعض)،
    وقال؛(من حلف بغير الله، فقد أشرك أو كفر)،
    وقال؛(لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن، ولايسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن، ولا يشرب المر حين يشربها وهو مؤمن، والتوبة معروضة بعد)،

    هذا غير مربوط بردي للاخ ياسر لاني عند الرد عليه في زهني حادثة معينة هو يقصدها وقد اجبته علي ماسال عنه غير مباشر ولكن هذه كمقدمة للرد باستفاضة في النقاش
                  

01-19-2003, 11:52 AM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للحوار يا : أساسي وبقية العقد الفريد من السايبر اسلاميست (Re: اساسي)

    العزيز أساسي

    لم نخرج إلى الآن من نقاط النقاش

    فقط أردت ان أعرف سبب تأييدك للحكم، ولكنك لم ترد علي بعد

    اما بالنسبة لنقاطنا السابقة

    فأشد على يدك في قولك

    أن النموذج المنشود لم يرى النور حتى اللحظة

    وهذه صراحة تحسد عليها، إذن، كيف تتصور أن يكون هذا النموذج، إذا كان النموذج السعودي والسوداني والافغاني والإيراني، كلها ليست نماذج للإسلام النموذجي، فكيف سيكون هذا النموذج يا ترى ؟

    هل تعتقد ان تجربة إسلامية جديدة، سيكون الحل فيها ؟ أنا مثلك أتساءل، ولكني أظن أن مثل هذه الدولة من الصعوبة بمكان أن تنشأ في ظل ظروفنا القائمة والمهببة، والأسباب كثيرة، منها مايلي ..

    الجهل الذي يضرب بأطنابه في أوساط المسلمين، وسهولة سوق هذه الجماهير المؤمنة سوق الشياه إلى أي فكر يمكن أن يقنعهم بسهولة، وذلك لإنعدام القاعدة التي يبنون عليها إيمانهم.

    التغريب الذي تعيشه هذه الأمة، والذي يؤدي إلى انسلاخهم من جلدهم بكل سهولة وانسياقهم خلف النماذج والأنماط الجاهزة التي لا تستلزم تعباً ولا جهداً من أحد.

    النماذج الاسلامية غير المشرفة، التي طبقت أسوأ أنواع الفاشية والتسلط والنازية ضد من خالفها في الفكر أو الاعتقاد، والتي أضرت بالاسلام من حيث أرادت الاصلاح.

    انعدام الديموقراطية، والذي يؤدي إلى إيمان الجماهير بأن الحاكم هو ظل الله في الارض الذي لا ينبغي أن يخالف أو يعصى له أمر، دون نقاش أو حتى مجرد رأي، فرأيه هو الرأي وما عداه هراء.

    النوايا السيئة، التي تؤدي إلى استغلال أصحاب النوايا الطيبة من قبل قلة حاقدة وسيئة تستغل النوايا الطيبة إستغلالاً مشيناً لخدمة أغراضها، وسحق أصحاب هذه النوايا تحت أقدامها.

    العقائد المرسخة على أسس واهية، فالإسلام واضح وبسيط ما شاده أحد إلا غلبه، ولكن التنظير والتأطير والنماذج الجامدة التي ما كانت لتظهر إلى حيز الوجود لولا وجد فسحة من أمل في صلب العقيدة تسمح بالتأويل والاجتهاد الذي يؤدي لاحقاً إلى اعتبار هذا الاجتهاد هو الدين دون العودة إلى منابع هذا الاجتهاد.

    هذا بعض من أسباب عدم ظهور هذه الدولة الحلم، والاسباب كثيرة لايتسهع المجال لذكرها.


    دمت، ولك المودة
                  

01-19-2003, 06:53 PM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للحوار يا : أساسي وبقية العقد الفريد من السايبر اسلاميست (Re: Yasir Elsharif)

    الدكتور ياسر
    تحياتى
    اود ان اوضح لك بعض النقاط
    1فى كل حواراتى التى دارت معكم انا اناقش افكار وليس احداث او اشخاص
    2-اعتمد فى كلامى على القرأن والسنة والعقل والتحليل المنطقى
    3-اتفق مع ما اجمع عليه غالبية علماء المسلمين الثقاة وكتب الحديث الصحيحة،يعنى انا مقتنعة بكل ما اورده الاخ اساسى من تفصيل لمسألة الردةولا اشك فى المصدر الذى اخذ منه
    4-اتفق معكم فى حرية الفكر ،ايا كان ولو كان يخالف الاسلام على شرط الوضوح فى طرح الفكر وتسميته باسمه وعدم تغليفه
    بغلاف اسلامى ،ومحتواه يخالف الاسلام فى الاساسيات

    وشكرا
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de