|
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال (Re: Yassir Ahmed)
|
أحد سعيد صديقنا ياسر سؤالي عن الروح كان لأنه كضاب في الدنيا من يقول ممكن يعرف الروح لاحظ العرب عربوا كتاب هيجل phenomenology of mind بظواهرية الروح بعدين أنا مثلي مثل الجابري الذي تنتقده ننحاز للرشدية وأراك تنحاز لها وهذا جميل فقط أراها تتناقض مع إطروحاتك السلفية لأنه السلفية تعتبر الفلسفة تشكك في الدين وابن تيمية الذي كان قارئاً جيداً للفلسفة ومعلقاً على مناهجها هو خيارهم وليس ابن رشد المهم أنه لم تكن هنالك معارك بين ابن رشد والغزالي لأنه ابن رشد إتولد بعد موت الغزالي فلا يعرف الغزالي أي شيء عن فلسفة ابن رشد كتب الغزالي منتقداً الفلسفة الإغريقية المترجمة خاصة في كتابه مقاصد الفلاسفة ثم كتب كتابه الأهم تهافت الفلاسفة متعرضاً فيه لفلسفة الفارابي وابن سينا من كتب مؤيداً للغزالي ومنتقداً فلسفة ابن رشد هو ابن خلدون رد ابن رشد على كتاب الغزالي تهافت الفلاسفة بكتاب تهافت التهافت لكن لم يكن الغزالي حيّاً ليرد على ابن رشد المسائل الثلاث العظيمة التي كفر بها الغزالي الفلاسفة ورد عليه ابن رشد أوردتها لك في المداخلة السابقة وقد فاجأتني حقيقة وأبهجتني بمساندتك لموقف ابن رشد الذي ينفي خلق الله للكون وينفي حقيقة نار جهنم ونعيم الجنان وينفي علم الله بتفاصيل حياتنا وبالغيب إن كنت ترى أن هذه الرؤى توافق مع فهمك للشرع كما تقول فأشد على يدك مهنئاً بإتفاقنا لا أتفق معك بأن ابن رشد إستخدم الوحي لنقد العقل بل استخدم العقل لفهم الوحي مهم جداً نفهم إنه منطلقه كان العقل وليس الوحي ثم حاول أن يعقلن الوحي وليس العكس الحقيقة كلهم إستمدوا من الفلسفة الإشراقية عند إفلوطين الذي خلطوا بينه وبين أرسطو لسوء الترجمات لكن ابن لرشد كان أرسطياً للنخاع وكان يعتبر أرسطو أعظم من الرسول الكريم وقد تبىى الرؤى الميتافيزيقية الأرسطية مثل رؤية المحرك الذي لا يتحرك والتناهي اللانهائي لنفي الفكرة الإسلامية الشائعة بأن الله خلق الكون من العدم والعقل ما محدود أبداً بل مؤطر بمعنى أنه يشتغل في حدود العالم وليس خارجه ممكن أن يطغى الإيمان على العقل كما تطغى العواطف على العقل وفي هذه الحالة لا يضعف العقل إنما يتجمد نشاطه وتكون تفاعلات الكائنة إيمانية أو عاطفية لكن غير مضبوطة بالعقل وهذا ليس عيب فيها وإن كان طغيان الإنفعالات على العقل في علم النفس يحدث في حالة مشهورة تعرف بالfight or flight أي حالات الإحساس بالخطر أما في غيرها يكون الجسر الواصل بين الجهاز العاطفي والعقلي موصولاً يضبط فيه العقل الإنفعالات (الجهاز العاطفي في المخ الوسيط والعقلي في القشرة الدماغية) نرجع لأبن رشد وأراك تكررتقويلي ما لا أقول.. أنا لم أقول أن لابنرشد أقوال تكفيرية يقول ذلك كل كتب الإصولية السلفية وأنا ضدها وإن كنت ترى أن من يقولون ذلك هم الأعداء تكون تلك مفاجأة جديدة سارة لكن لا أدري كيف تعتبر أن رموز إسلامية في مكانة ابن خلدون من الأعداء وهل توافق على فكرته بحرية الإرادة تماماً وأن الله لا يعلم حتى يتدخل في تفاصيل حياتنا طبعاً قلت لو كان هنالك مجالاً لتكفيره لكفره الغزالي ورددت عليك أعلاه بأن الغزالي لم يكفره لأنه لم يحضر زمنه لكنه كفر كل الفلاسفة بالثلاثة تهم أعلاه بالإضافة ل 17 مسألة أخرى قال أنها تقربهم من الكفر وأن لم تكفرهم فابن رشد بمنهجية الغزالي كافر ونص وخمسة انت تتكلم عن قصته مع المنصور وهي قصة معروفة وقد كان هو أستاذه يوماً ما لكن مسألة تكفير الفلاسفة كانت أكبر من الخليفة المنصور وإن كنت أتفق معك بأن دوافع المنصور كانت سياسية إلا أن أرستقراطية ذلك الوقت كانت تتقاطع حرية الحراك الإجتماعي والعقل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
(نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو النظري! | صلاح عباس فقير | 10-01-18, 03:03 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-01-18, 03:16 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-01-18, 03:27 PM |
كانط | Sinnary | 10-01-18, 03:56 PM |
Re: كانط | صلاح عباس فقير | 10-01-18, 06:23 PM |
Re: كانط | صلاح عباس فقير | 10-01-18, 06:33 PM |
Re: كانط | عبداللطيف حسن علي | 10-01-18, 07:44 PM |
Re: كانط | صلاح عباس فقير | 10-02-18, 11:03 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Yassir Ahmed | 10-02-18, 12:13 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-02-18, 03:39 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-02-18, 06:23 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-02-18, 07:33 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-02-18, 07:51 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-03-18, 06:08 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-03-18, 06:29 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-03-18, 06:33 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-03-18, 07:04 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Yassir Ahmed | 10-03-18, 09:05 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-03-18, 02:09 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-03-18, 06:36 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-04-18, 06:53 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-04-18, 07:07 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Yassir Ahmed | 10-04-18, 07:50 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-04-18, 11:22 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-04-18, 05:43 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-04-18, 07:13 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-04-18, 11:29 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-05-18, 01:18 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-05-18, 03:23 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-05-18, 11:31 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-05-18, 11:46 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-05-18, 02:32 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-05-18, 03:44 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-05-18, 04:23 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-05-18, 05:09 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-05-18, 05:28 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-05-18, 05:51 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-05-18, 07:49 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-06-18, 05:07 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-06-18, 05:22 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-06-18, 06:14 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-06-18, 06:50 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-06-18, 06:44 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-06-18, 07:00 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-06-18, 07:04 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-07-18, 04:29 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-07-18, 04:34 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Yassir Ahmed | 10-07-18, 08:48 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-07-18, 02:38 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-07-18, 05:35 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبد الصمد محمد | 10-07-18, 05:50 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-07-18, 07:10 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-07-18, 07:21 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Yassir Ahmed | 10-08-18, 08:10 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Yassir Ahmed | 10-08-18, 08:50 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عزالدين عباس الفحل | 10-08-18, 10:07 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-08-18, 04:05 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-08-18, 04:33 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-09-18, 05:28 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-09-18, 05:32 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-09-18, 05:37 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-09-18, 05:40 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-09-18, 05:46 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-09-18, 05:48 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-09-18, 05:51 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-09-18, 04:48 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-09-18, 04:49 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-09-18, 07:07 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-09-18, 08:12 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-09-18, 11:46 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-10-18, 06:52 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-10-18, 11:33 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-12-18, 08:55 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-12-18, 09:23 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-13-18, 04:15 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-14-18, 06:10 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-14-18, 12:37 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-14-18, 01:06 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-14-18, 01:29 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-14-18, 02:09 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-15-18, 06:18 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-15-18, 08:17 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 06:28 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-17-18, 08:15 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-17-18, 08:15 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 08:35 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-17-18, 09:27 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-17-18, 10:13 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 12:16 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-17-18, 11:37 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 12:57 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 01:00 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 01:03 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 01:06 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 01:08 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 01:10 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 01:13 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-17-18, 07:33 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-17-18, 10:27 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-17-18, 10:59 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-18-18, 00:54 AM |
|
|
|