الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال (Re: Yassir Ahmed)
|
بالفعل يا ياسر دا واحد من الأسباب الحفزت كانط على التأمل في حدود العقل ورغم تعقيد فكرة الزمان والمكان عند كانط إلا إنه ولو بفهمنا البسيط لهما (الزمان والمكان هو الإطار البتتحرك فيه الدنيا) رغم تعقيد فهم كانط ليهما وإعتباره إنهما مجرد مقولات فقط لكن يا ياسر هل نحن كبشر عندنا مشكلة أكبر من مشكلة الدنيا؟ بعدين ربنا لو كان عايز يظهر للناس في حدود الزمان والمكان كان ظهر طيب الفايدة شنو السفر لما وراء الدنيا ما كفانا تكاليف السفر للبحث في المريخ مشكلة البشر منذ عصور ما قبل التاريخ (الكتابة) لحدي الليلة هي فهم الكون وأصل الحياة والموت وظواهر الطبيعة ودا كان سبب الحساسية المفرطة والإستشكالية بين الأديان والعقل (لا سيما العقل الفلسفي والأديان التوحيدية) فكلاهما كان يسعى للدوام لإحتكار الحقيقة كانط هدف فلسفته إنه يفك الإشتباك ويقول كلاهما يتحرك في مجال مختلف رغم أن صديقي بشاشا يرى أن العقل الفلسفي إتولد في كيمت إلا أن المثبت أن هذا العقل بدأ في مناطق الأناضول في تركيا واللي كانت جزء من دولة الأغاريق القدماء كان التفسير للكون وغموضه في ذلك الوقت تفسره الأديان بربطها للطبيعة بالألهة فهنالك إله للشمس وللقمر وللبحار والرياح والحب ولكل شيء طاليس الأناضولي هو أول زول وقف وقال يا جماعة خلونا من كل التفاسير دي وخلونا بدل كدا نشغل عقولنا ونفكر في تفاسير معقولة للكون وظواهره ومن هنا بدأ عصر عقل وإتطور في إتجاهات عديدة سميت بالفلسفة الإغريقية قبل الكلاسيكية فجأة ظهر عند الأغاريق تلاتة فلاسفة كبار بدأوا بسقراط ثم إفلاطون ثم أرسطو سقراط حول التفكير من الكون وأسراره للتفكير في الإنسان ذاته وسبل سعادته ووضح أنها العقل فجأة مع ظهور المسيحية وإزدياد قوتها بدأت الفلسفة تضعف وكذلك الدولة الإغريقية شهدت الدولة الرومانية مدارس فلسفية وفلاسفة أفذاذ مثل شيشرون ولكن مع إذدياد قوة المسيحية وتحالفها مع ألأباطرة بدأت الفلسفة في التلاشي تماماًُ عرفت هذه الفترة في أوروبا بالعصور الوسطى لأنها أعقبت العصور القديمة عصور العقل سادت المسيحية بفضل الإمبراطورية الرومانية لذا أطلق المفكرون على هذه الفترة عصور الظلام في هذه الفترة إلتقط المسلمون الذين بدأوا بفضل الأعاجم الذين فتحت دولهم الدولة الإسلامية عندما توسعت الدولة ونشأت مشاكل جديدة فشلت النصوص الإسلامية الحاضرة يومذاك في معالجتها ظهرت مجموعة من العلماء حاولت إستخدام العقل للتوفيق بينه والنقل لإيجاد حلول لهذه المشاكل وللرد على الزنادقة الذين يحاججون في وجود وصفات الله وعصمة رسوله عرف هؤلاء بعلماء الكلام ومنهم أبوحنيفة النعمان مهد هذا الإتجاه نحو العقل لظهور الفلسفة الإسلامية مع أبي يوسف الكندي أثرت الفلسفة الإسلامية المتأثرة بالإفلاطونية الحديثة والتي ظهرت مع بداية إذدهار الدولة الرومانية على التفكير الديني (الثيولوجي) في العصور الوسطى وظهر فيلسوفان أوثيولوجيان مهمان هما أوغسطين وتوماس الأكويني لكن أدت عوامل عديدة لظهور العصور الحديثة إستهلت العصور الحديثة وأدت إلى ظهورها ثورات في الطبيعة والعقل كان الفهم السائد والذي عضده الفهم الديني بما فيه الإسلامي آنذاك أن الأرض هي مركز الكون لكن طرح العالم الفلكي كوبرنيكوس نظرية جديدة مثلت ثورة علمية وتقول بأن الشمس هي مركز الكون وليست الأرض مثل ذلك ثورة علمية عظيمة وقتها إستبان معها ديكارت زيف المسلمات التي كانت تعتبر حقائق صمدة من قبل فاتضح بطلانها قرر ديكارت حينها أننا لا يمكن أن نعتمد علي حواسنا أبداً لنيل أي معرفة لأن الحواس خداعة والإنطباعات الحسية قد تنتج من حلم كما تنتج عن حالات اليقظة لاحظ أن ديكارت لا يقول أن الحواس غير مفيدة علي الإطلاق لكنه يقرر أنها قد تفيد في أي شيء مثل النظر والسمع ولكن بالقطع لا معرفة يمكن أن نعتمد علي حواسنا فيها لافتاً النظر بالأضافة لمشكلة الأحلام إلي مشكلة الخداع البصري والأوهام الحسية سعى يدكارت لتأسيس معرفة لا يمكن دحضها وإستخدم منهجاً شكياً يشك به في كل مسلمات معرفية إقتنع بها من قبل وخلص من ذلك لما يعرف بالكوجيتو أنا أفكر إذن أنا موجود أي أنني لو شككت في كل شيء لن أشك في أني قاعد أشك إذن الموجود الموثوق به الأول هو عقلي I think therefore I am لا بد في البداية أن أكون كائناً وعاقلاً وبالتالي أستطيع نفي أو إثبات المسألة إذن نفي أو إثباتي لأي فرضية يثبت أول ما يثبت وجودي . هذا هو الكوجيتو الأول الذي تفرغ ديكارت بعده للكوجيتو الثاني تساءل ديكارت بعد أن أثبت وجوده عن ماهية وجوده هل هو جسد ، روح ، أم عقل وخلص إلى أن الإنسان موجود كعقل لكن أتى هيوم أحد أهم أساطين التجريبية ليدحض هذه المثالية الديكارتية يقول هيوم أن الحواس وليس العقل هو مصدر المعرفة وأن أي فكرة في دماغنا لو تتبعناها لقادتنا للتأثير الحسي الأول الذي تسبب فيها أما أن العقل مصدر المعرفة فما ذلك إلا محض هراء الفرق بين الأفكار والإنطباعات عند هيوم أن الإنطباعات هي الحالة الراهنة لإحساساتنا وهي تتعامل مع تجربة حسية حالية مثلاً أن أنظر إلي شيء الآن أو ألمس شيء الآن أو أقرأ كتاباً الآن فيحدث إنطباعاً علي ذهني تحدث كذلك هيوم بإسهاب عن النظرية العليّة Cause and effect لا يري هيوم أن هنالك شيئاً واحداً موحداً نطلق عليه العقل وليس هنالك من معني لأن نفترض أنه بالرغم من إختلاف التجارب والخبرات بين الناس فإن ذلك يخلق وحدة بدلاً عن تنوع...عقول وليس عقل. لأي شخص وعيه الخاص به والمرتبط بتجاربه المعاشية بما فيها الجسدية عند هيوم فإن كل إدراكاتنا ترجع لإنطباعاتنا الحسية والأفكار الناتجة عنها ولا ترجع لذواتنا أو للفطري فيناكما يقول ديكارت. إن أي ملاحظة لمعرفة ذواتنا لا يمكن أن تري في ذواتنا غير أننا لا نتكون من شيء غير مجموعة إدراكاتنا المستمدة من خبراتنا يعتبر هيوم أن ما أتي به ديكارت من مفهوم عن ثنائية الجسد والعقل ما هو إلا هراء الديكارتية أيضاً تتبني الواقعية التمثيلية Representational Realism عندما يقول أحد إنه رأى كوباً من الماء فأن الكوب فقط في عقلنا لأن أي شيء يتحول عبر حقيقته الحسية إلي تمثلات ليست هي حقيقة الشيئ الفورمية ما نراه ليس كوباً حسب ديكارت بل تمثلات الكوب وبالتالي الكوب لا يكون فكرة و لا يمكن لإنطباعاتنا الحسية أن تصنع أفكاراً عن الأشياء إنما تمثلات للأشياء Representation أشباح أشياء وهذا هو الفرق بين ديكارت وهيوم بين من يري أن الأفكار منشأها الذات ومن يري أن منشأها خارج الذات بينما هيوم يري بأن الإنطباعات الحسية ليست تمثيل للأشياء بل هي ما هي وفي الحقيقة فإن هيوم قد أخذ فكرته هذه عن باركلي الذي طور الفكرة في إطار مثاليته الحالمة باركلي علي النقيض يري بأن لا كوب علي الإطلاق بل ما يوجد فقط هو فكرتنا عن الكوب لاحظ في مثالية باركلي لا توجد الأشياء بل أفكارنا عنها وعندما سألوا باركلي لكن أنا أراك وانت تراني ونحن نتحدث معاً فكيف تفسر ذلك قال أنها مجرد تهيئات يغرسها الله في عقولنا لذا تسمى مثالية باركلي بالمثالية الذاتية وحتى لا أطيل سعى كانط لفض هذا الإشتباك بين ديكارت وهيوم وسأتحدث عن ذلك لاحقاً
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
(نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو النظري! | صلاح عباس فقير | 10-01-18, 03:03 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-01-18, 03:16 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-01-18, 03:27 PM |
كانط | Sinnary | 10-01-18, 03:56 PM |
Re: كانط | صلاح عباس فقير | 10-01-18, 06:23 PM |
Re: كانط | صلاح عباس فقير | 10-01-18, 06:33 PM |
Re: كانط | عبداللطيف حسن علي | 10-01-18, 07:44 PM |
Re: كانط | صلاح عباس فقير | 10-02-18, 11:03 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Yassir Ahmed | 10-02-18, 12:13 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-02-18, 03:39 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-02-18, 06:23 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-02-18, 07:33 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-02-18, 07:51 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-03-18, 06:08 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-03-18, 06:29 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-03-18, 06:33 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-03-18, 07:04 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Yassir Ahmed | 10-03-18, 09:05 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-03-18, 02:09 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-03-18, 06:36 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-04-18, 06:53 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-04-18, 07:07 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Yassir Ahmed | 10-04-18, 07:50 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-04-18, 11:22 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-04-18, 05:43 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-04-18, 07:13 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-04-18, 11:29 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-05-18, 01:18 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-05-18, 03:23 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-05-18, 11:31 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-05-18, 11:46 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-05-18, 02:32 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-05-18, 03:44 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-05-18, 04:23 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-05-18, 05:09 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-05-18, 05:28 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-05-18, 05:51 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-05-18, 07:49 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-06-18, 05:07 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-06-18, 05:22 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-06-18, 06:14 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-06-18, 06:50 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-06-18, 06:44 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-06-18, 07:00 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-06-18, 07:04 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-07-18, 04:29 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-07-18, 04:34 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Yassir Ahmed | 10-07-18, 08:48 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-07-18, 02:38 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-07-18, 05:35 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبد الصمد محمد | 10-07-18, 05:50 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-07-18, 07:10 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-07-18, 07:21 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Yassir Ahmed | 10-08-18, 08:10 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Yassir Ahmed | 10-08-18, 08:50 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عزالدين عباس الفحل | 10-08-18, 10:07 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-08-18, 04:05 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-08-18, 04:33 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-09-18, 05:28 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-09-18, 05:32 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-09-18, 05:37 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-09-18, 05:40 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-09-18, 05:46 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-09-18, 05:48 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-09-18, 05:51 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-09-18, 04:48 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-09-18, 04:49 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-09-18, 07:07 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-09-18, 08:12 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-09-18, 11:46 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-10-18, 06:52 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-10-18, 11:33 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-12-18, 08:55 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-12-18, 09:23 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-13-18, 04:15 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-14-18, 06:10 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-14-18, 12:37 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-14-18, 01:06 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-14-18, 01:29 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-14-18, 02:09 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-15-18, 06:18 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-15-18, 08:17 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 06:28 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-17-18, 08:15 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-17-18, 08:15 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 08:35 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-17-18, 09:27 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-17-18, 10:13 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 12:16 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-17-18, 11:37 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 12:57 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 01:00 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 01:03 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 01:06 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 01:08 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 01:10 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 01:13 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-17-18, 07:33 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-17-18, 10:27 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-17-18, 10:59 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-18-18, 00:54 AM |
|
|
|