|
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� (Re: Kabar)
|
كتب محمد جمال:
Quote: طيب عشان نعرفك متحرك من ياتو حتة وما نرجمك بالغيب.. أتمنى أن يسع صدرك الإجابة على التساؤلات التالية: التاريخ ياتو؟ بنلقاهو مكتوب وين بالزبط؟ في المناهج الدراسية مثلا؟ في الكتب في المكتبات في الوزارات في النوادي؟ وين بالزبط وعلى وجه الدقة؟ وببدأ من سنة كم وبنتهي سنة كم عشان يبدأ الراهن؟ |
محمد جمال..حبابك يا صديقي كتر خيرك على ضبط النفس (نجحت في الإختبار يا صديقي).. قبل الحديث معك هنا والأصدقاء الملك وهاشم الحسن..انا اتحرك من منطلقات الأنثروبولوجيا الثقافية والتأريخ وبعض الفلسفة والسياسة..ولك ان تحاكمني وفق هذه المنطلقات..!
وبعد..
اولا اثمن جهدك ، وهذا مشروع كبير للغاية..وكنت اتوقع مشاركة كبيرة حتى يأخذ طابعا اكثر تماسكا.. ثانيا: الإنفعال يا صاحب (وهو مدخل خاطئ) بمحبة ، لأن مشروع محمد جمال هو مشروع جيل كامل يا صاحب..لذلك نستصعب فيه الهنات..مع ان الجهد حتى الآن يبدو فردي ، ونتمنى ان يكون اكثر جماعية. انت يا صديقي في هذا المشروع تحاول كتابة التأريخ الذي تسميه تاريخ السودان الحديث ، ولكن للمتابع (على الأقل من وجهة نظري) لا تبدو فيه المفارقة وانما تكرار بؤرة الأزمة ومحاولة اعادة انتاجها سواءا كنت تعي ذلك ام لأ..كيف؟ انت في العنوان قلت (الأيدولوجيات في تاريخ السودان الحديث منذ 1821 وحتى الآن مع التركيز على وحدة وادي النيل).. المأخذ على هذا العنوان الكبير: اولا: لم تحدد مفهوم الإيدولوجيات الذي تريد الحديث عنه وخصائصها ، فهل تتحدث عن ايدولوجيات سياسية ام اقتصادية ام فكرية ام ثقافية؟.. ثأنيا: انت تقول تأريخ السودان الحديث ، واخترت سنة مفصلية وهي السنة 1821 فلماذا بالتحديد هذه السنة؟ وهل قبلها لم تكن في السودان ايدولوجيات تحتوي مفهوم الإيدولوجيا الذي نراه في عصرنا الحالي؟..اقول بهذا لأنك يا صديقي تحاكم التأريخ وتقوم بتقييمه وتوصيفه بمحددات الراهن ، وان كان الأمر كذلك ، ففي الراهن هناك مفاهيم كثيرة يمكن ان نسقطها على تاريخ السودان ونجلب الشواهد بنفس منطق الراهن وستكون اكثر تماسكا.. صحيح ان هذه السنة ، هي التي تمارس علينا ايدولوجيا كتابة التأريخ السودان (كما يتصوره الآخر عنا وليس السوداني/أي نحن عن انفسنا) بانها سنة توحيد السودان بشكله الحالي ، ولكن تفوت علينا دوما ان هذه السنة المفصلية هي سنة انتصار المستعمر علينا..أي سنة الهزيمة ، فكيف نختارها ونبصم عليها؟..احيانا الموضوعية والحيادية مكلفة يا صديقي وتضعنا في خانة ليست هي خانتنا ، أي خانة غنا الحقيبة ( الإستعمار الناعم كما تذهب انت بطريقة اوبأخرى) وتجعلنا تكرار باهت لمن قام باستعمارنا كأننا لا نستطيع ان نعرف تأريخنا على حقيقته ولا حتى أن نختار سنة مفصلية تخصنا لدراسة امورنا وتحليلها لإستخلاص العبر والدروس المهمة منها..! هنا توجد نقطتين جديرتين بالإعتبار يا صديقي : اول التبادي: انت تقول انك تتحدث عن تأريخ السودان الحديث ، ولكنك في واقع الأمر تتحدث عن تأريخ الخرطوم (الرمز الذي اختاره المستعمر بكل اشكاله لتكون عوار/جرح مفروض علينا حتى بعد ذهاب المستعمر..!!)..فانت هنا يا صاحب تتحدث فكرة اقصائية.. Sudan of exclusion ونحن نبحث عن سودان التسامج ولم الشمل.. Sudan of tolerance and inclusion فحينما تتحدث انت عن السودان بهذه الطريقة هل تستبعد ان يسألك أحد: ماذا عن سودان عمره عشرة ألف سنة مثلا؟..ولماذا يسقط تأريخ السودان قبل السنة 1821؟..هل في ذلك التاريخ (قبل السنة المفصلية التي اخترتها انت، يعني الحقيبة باللفة يا محمد جمال، بالمناسبة هي سنة تحديد وتعريف المستعمر للسودان كما يريدنا ان نتصور) لم توجد ايدولوجيات يمكننا ان نحاكمها بمنطق الراهن الذي اخترته انت؟..بالنسبة لي الإجابة نعم.. ثاني التبادي: الأيدولوجيات التي اسقطتها انت بمحض ارادتك على تأريخ السودان الحديث كما تذهب ، ما هو اثرها؟ ماهي قيمتها حينما نقارنها بأيدولوجيات سودانية قديمة ، قبل سنة 1821؟..ام انت مقتنع بان السودان لم تكن فيه ايدولوجيات قبل السنة المفصلية التي اخترتها؟..هذه الأسئلة من اجل انتاج بحث ومشروع متماسك ومقنع الى حد ما..! مثلا..لماذا يا محمد نتجاهل او نتناسى عن قصد ايدولوجيات تحالف الفونج والعبدلاب أو ايدولوجيات تحالف القبائل العربية في دارفور مع السكان الأصليين في تلك المنطقة؟..تحالف العبدلاب انجز مشروع دولة (حتى ولو كانت بدائية بمعايير الراهن) استمر من سنة 1504 لغاية سنة 1821 (السنة المركزية التي تعتمدها اساسا لقراءة تاريخ السودان)..وغض النظر عن تفاصيل تلك الدولة الإ انها استمرت وتماسكت لكل هذه السنوات ، والسودان الحديث (بعد ذهاب المستعمر تحديدا) فشل في الحفاظ على الوحدة..(انقسام السودان 2011)!!.. أرأيت يا صديقي كيف انك تحاول تسويق مشروع عجيب وغريب..؟!! التحالفات في دارفور (معها تشاد ولغاية شرق الكاميرون وشرق افريقيا الوسطى ، لغاية الكنغو ، ومالي ، وبوركينا فاسو ، وبعض من نيجيريا والسنغال لغاية ساحل العاج وغانا/وشرقا تحالف المحمديين المسلمين مع اهل الحبشة) صمدت رغم انف المستعمر..وبنت ايدولوجياتها الخاصة.. فلماذا نتجاهل (ما يخصنا منها) ونحن نتحدث عن السودان وتاريخ السودان؟.. النقطة التي اختارها صديقنا معاوية الزبير لمناقشتك يا محمد ، هي نقطة كانت من ضمن حساباتي ، ولكن المدخل مختلف..! قبلها النقطة التي اخترتها انت (ود حبوبة) والسؤال لماذا هذه النقطة بالتحديد؟ هل ود حبوبة ، هو ، الوحيد الذي قام بثورة في وجه المستعمر؟..ماذا عن سودانيين اخرين صنعوا ايدولوجيتهم الخاصة وكانوا اكثر شراسة من ود حبوبة في حرب المستعمر؟..مثلا ثورة المقاومة التي ابتدعها الفكي على الميراوي ، وهي التي ادخلت لأول مرة في السودان مفهوم حرب الغوريلا (التي يحتفي بها اليسار في امريكا اللاتينية) وثورة السلطان عجبنا ولد اروشا ولد سبأ..كل هذه كانت ثورات مقاومة تقوم على ايدولوجيا واعية ومتقدمة للغاية..ومثلما ذكرت انت وغيرك عن اسباب ثورة ود حبوبة بانها ثورة كانت لغبن فردي (علاقات الأرض) فان المقاومة في جبال النوبة كانت لغرض جماعي..أي جماعة تعي تماما مظالم السلطة المركزية (سلطة المستعمر التي اختارت رمزها ان تكون الخرطوم عاصمة السودان ..!!) كانت مقاومة ضد الضرائب الباهظة ونظام الضريبة العنصري (ضريبة الدقنية) ..وفي حالة على الميراوي مقاومة الأيدولوجيا الدينية التي كانت تسعى لفرض المسيحية (وحتى اللحظة يا محمد جمال ، لا توجد كنيسة في مناطق على الميراوي ، جبال النوبة ميري، التي انطلقت منها ثورته تلك ، بينما توجد ثروة اليورانيوم التي يعرف عنها الأخر/الثقافي والحضاري اكثر من السوداني ، بأي صفة كانت..!!)..وغيرها من اشكال المقاومة السودانية التي يتم اقصاؤها بصورة منظمة من قبلك ومن قبل كتبة التأريخ السوداني..!! ثم من قال يا محمد جمال ان غناء الحكامات اندثر؟..وهل بالضرورة ان تقدم الحكامات غناؤهن عبر اذاعة هنا امدرمان (محل بث غناء الحقيبة اياه) حتى نعترف بوجودهن ووجود الأيدولوجيا الثقافية التي يسعين لبثها لنا؟ حينما حدثت حرب دارفور في الألفية الثالثة ، كل العالم كان حينما يتحدث عن دارفور ، يتحدث بصورة التشفي والغل بان مساحة دارفور تفوق مساحة كم قطر اوربي..وان العالم المؤدلج يتحدث عن دارفور منابع الثروة (تحديدا اليورانيوم)..وكنا نحن نتحدث عن المحددات المصنوعة سلفا لتصفيتنا جميعا ..محددات ايدولوجيات العروبة والإسلام والأفريقانية..والمشروع كان غايته انفصال دارفور..! هنا يا صاحب ، غابت ايدولوجيات العالم التي تحددها لنا بانها نقاط مفصلية..ايدولوجيا الشيوعية والإشتراكية والإخوانية..كلها مارست صمت التواطؤ يا صديقي ، فقط لكي تكون دويلة مثلث حمدي.. فهل من حقي ان اتهمك بانك تسعى لتكريسها بيننا؟.. غناء الحقيبة يا محمد جمال يا صديقي ، هو صنيعة المستعمر من اجل استمرار الإستعمار الذهني والعقلي..ولكن ما هو دور المثقف السوداني ، الحر ، في مقاومة ذلك النهج الإستعماري؟..هل نكتفي بالتنبيه اما يجب ان يكون لنا دور اكبر؟.. احتفاءنا بموسيقى غرب افريقيا (مالي ، النيجر ، الصحراء الغربية ، بوركينا فاسو..الخ) هو نهجنا الخاص في المقاومة..بالطبع الخرطوم مشغولة بالشاب خالد حسن الذي يشارك في عرب آيدول ..ومناحات فاطنة (ام كلثوم)..وفيروز..ونانسي عجرم وصفاء وهبي..وغيرهن..والخرطوم تجاوزت الحقيبة (التي يحرص البعض من امثال استاذنا السر قدور على اعادة انتاجها بصورة متكالبة للغاية..!) وصارت بتكالب واضح تحاول تكريس الأزمة ، ازمة التفاهم السوداني المفقودة..! من باب الأنثروبولوجيا الثقافية ، يا محمد جمال ، حينما يتحدث بابكر قدور ، صلاح ابو زيد ، هاشم الحسن..بريمة محمد ادم..علي عثمان عبد الوهاب واللعين كبر..فهنا سودان اخر يا صاحب..سودان تاني ، يطرب للحقيبة ويسائلها بطريقته الخاصة..بطريقته الخاصة يا محمد جمال..!!) ويظل الحال ، ما فات علي محمد جمال واصحابه الخمسة ، ان السودان حاجة تانية خالص ، لن تحكمها صنيعة المستعمر (اغاني الحقيبة)..ولن يحكمها صناعة تاريخ بديل...!! لك يا صديقي انت تقرأ تأريخ الأشياء كما تريد ، ولكن من الواجب عليك ان تسمع السؤال..! بالطبع للحديث بقية.. كبر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث منذ 1821 وحتى الآن مع تركيز على وحدة وادي النيل! | محمد جمال الدين | 09-01-18, 06:21 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 09-01-18, 10:44 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 09-01-18, 11:12 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 09-01-18, 11:40 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 09-02-18, 10:43 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 09-07-18, 04:55 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد على طه الملك | 09-07-18, 11:09 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | هاشم الحسن | 09-08-18, 12:49 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد على طه الملك | 09-08-18, 01:56 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 09-08-18, 02:39 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد على طه الملك | 09-08-18, 03:48 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 09-08-18, 04:51 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 09-09-18, 05:14 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | هاشم الحسن | 09-10-18, 01:41 AM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | هاشم الحسن | 09-10-18, 02:36 AM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | Kabar | 09-10-18, 06:48 AM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | هاشم الحسن | 09-10-18, 10:27 AM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 09-10-18, 01:48 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد على طه الملك | 09-10-18, 03:38 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | معاوية الزبير | 09-10-18, 05:12 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد على طه الملك | 09-10-18, 06:19 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | معاوية الزبير | 09-10-18, 06:59 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 09-10-18, 09:36 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 09-11-18, 06:39 AM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 09-14-18, 01:38 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | هاشم الحسن | 09-14-18, 09:24 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | Kabar | 09-15-18, 04:31 AM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | Kabar | 09-15-18, 04:32 AM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | Kabar | 09-15-18, 04:52 AM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | هاشم الحسن | 09-15-18, 12:15 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | هاشم الحسن | 09-15-18, 12:42 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | هاشم احمد ادم | 09-16-18, 07:07 AM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 09-17-18, 00:20 AM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 09-18-18, 10:00 AM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | عبد العزيز حسين الصاوي | 09-18-18, 01:01 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | هاشم الحسن | 09-18-18, 07:23 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 09-18-18, 07:47 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | عبد العزيز حسين الصاوي | 09-19-18, 10:12 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 09-20-18, 01:46 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 09-20-18, 02:17 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد عثمان | 09-20-18, 02:44 PM |
اليدولوجيات في تاريخ السودان الحديث | Sinnary | 09-20-18, 04:17 PM |
Re: اليدولوجيات في تاريخ السودان الحديث | عبد العزيز حسين الصاوي | 09-20-18, 05:53 PM |
Re: اليدولوجيات في تاريخ السودان الحديث | هاشم الحسن | 09-21-18, 01:50 PM |
Re: اليدولوجيات في تاريخ السودان الحديث | عبد العزيز حسين الصاوي | 09-21-18, 09:41 PM |
Re: اليدولوجيات في تاريخ السودان الحديث | عبد العزيز حسين الصاوي | 09-26-18, 04:20 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | هاشم الحسن | 09-20-18, 07:02 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 09-20-18, 10:11 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 09-20-18, 10:23 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | هاشم الحسن | 09-21-18, 06:24 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | mekki | 09-22-18, 10:24 AM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | Sinnary | 09-22-18, 12:10 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 09-22-18, 04:15 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 09-25-18, 09:29 AM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 09-25-18, 02:15 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 09-26-18, 05:33 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | عبد العزيز حسين الصاوي | 09-27-18, 11:01 AM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | هاشم الحسن | 09-27-18, 12:45 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 09-27-18, 01:19 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | هاشم الحسن | 09-27-18, 04:30 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | عبد العزيز حسين الصاوي | 09-29-18, 01:26 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 09-29-18, 10:06 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | عبد العزيز حسين الصاوي | 10-01-18, 11:03 AM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 10-02-18, 08:42 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 10-08-18, 11:04 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | هاشم الحسن | 10-13-18, 11:46 AM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 10-14-18, 03:41 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 11-02-18, 01:28 AM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 11-12-18, 02:53 AM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 11-13-18, 11:56 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 11-20-18, 04:28 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 11-21-18, 09:47 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 11-30-18, 01:37 AM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | عمر نملة | 11-30-18, 01:45 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 12-02-18, 00:18 AM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 12-02-18, 09:27 PM |
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� | محمد جمال الدين | 12-14-18, 01:48 AM |
|
|
|