|
Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... (Re: Sinnary)
|
إذا مررنا على مفهوم الحقيقة على سبيل المثال في المذاهب الفلسفية التي تدعي أولوية مشاريعها على ما عداها، نجد أن تعريف الوضعيين المنطقيين للحقيقة (وهم أهم التيارات الفلسفية للحداثة التي ناصبت الميتافيزيقا العداء وإحتفت بالعلم ومركزية الإنسان في الكون) والحقيقة عندهم تعتمد بالكامل على ما يعرف بالمماثلة والمطابقة ( حقيقة أي عبارة تكمن في إنطباقها زي الصورة الفوتغرافية أو عدمه على موضوعها التي تشترط وجوده وجوداً مادياً) وبالتالي فإن أيّ عبارة ينطقها الإنسان تكون إما صحيحة أو غير صحيحة حسب قابليتها للمقارنة بحالة خارجية محسوسة (حاجة موجودة في عالمنا). هنالك مقال شهير بعنوان "إنهاء الميتافيزيقا عبر التحليل التحليل المنطقي للغة" كتبه أحد أكبر رموز الوضعية المنطقية (حلقة فينا) رودلف كارناب، وهو يحاجج في هذه المقالة بأن أيّ عبارة حتى يكون لها معنى يجب أن تكون قابلة للحكم عليها بأنها إما صحيحة أو خطأ، أما إذا كانت العبارة لا صحيحة ولا خطأ فهي عبارة لا معنى لها. مثلاً إذا قلت أن غالبية الشباب السودانيين يحبون الإستماع لغناء مصطفى سيد أحمد، هنالك إحتمال كبير أن تكون هذه العبارة صحيحة، لكن حتى لو كانت خاطئة تبقى عبارة ذات معنى، لكن لو قلت لك أن الله يحبك، فعند كارناب هذه العبارة غير قابلة للمقارنة بحالة خارجية محسوسة (حاجة موجودة في عالمنا). الحقيقة كارناب هدفه من هذا التحليل المنطقي للغة إستبعاد كل الميتافيزيقيات من حلبة النقاش. ليس ذلك فحسب بل أنه يتوسع في المقالة للتصريح بمساعيه أيضاً لإستبعاد الأخلاق عن أي نقاش بإعتبارها وهماً. نخلص هنا إلى أن ماهية الحقيقة حسب فلاسفة الحداثة الأُوَل (الوضعية المنطقية) تتحدد بتبريرات معرفية (إبستمولوجية)مفادهاهل يمكن لأي عبارة نقولها الإنطباق على شيء خارجي موجود في كوننا. الوجوديون وأكثر منهم أعضاء مدرسة فرانكفورت للفلسفة الإجتماعية (أدورنو، ماركوزة، بنيامين، وهابرماس) لهم رأي مخالف. هيدجر مثلاً في تنظيره لما هي الحقيقة (مفهوم الحقيقة بالمناسبة مثّل أهم القضايا التي تفرقت فيها السُّبل بتيارات الفلسفة القاريةcontenental philosophy) يقول هايدجر في أهم كتاب له (الكينونة والزمن) منطلقاً من مرجعية فكره الوجودي، ومستنداً على الفلاسفة الأغاريق القدماء خاصة هيريقليتس وبارميندي أن الحقيقة هي الأليثيا aletheia أي الإنكشاف أو الإنفتاح unconcealment أي تكشف أو تفتح أو تزيح الستار والحجب عن الشيء المحتجب. الفرق بين مفهوم الحقيقة عند كارناب وهيدجر يشرحه الأخير بمثال أورده في كتابه (الكينونة والزمن) يقول فيه"إذا ما قلت أن الدهان على هذا الجدار معمول برداءة، فإن الوضعيين المنطقيين سيردون، هل هنالك جدار؟ وهل هذا الجدار مدهون؟ وهل الدهان معمول برداءة؟ إذا توفرت هذه الشروط الثلاثة إذن العبارة صحيحة ولها معنى، لكن هايدجر ير على المفهوم الوضعي للحقيقة قائلاً أننا لا نستطيع أن نحدد معنى تلكم العبارة حتى أكشف تلك الشبكة الكائنة من المعاني بحيث أعرف أولاً ما معنى جدار، ثم ثانياً ما معنى دهان وأخيراً لا بد أن أعرف كيف يكون الدهان رديئاً. لذا هايدجر لا يعبأ كثيراً بكون العبارة مطابقة ببساطة لموضوعها لأنه بالنسبة له إن الديزاين (الإنسان المنهمك في أشغاله اليومية) هو داخل العالم كما يكون الحبر في الماء، إتصال لا ينفصل عن كونه بحيث نبحث عن مطابقة شيء خارج الإنسان لما قاله الإنسان في عبارته. لذا عندما يتحدث هايدجر عن الحقيقة يتحدث عنها بدلالة الكشف عن تلك الشبكة والأبينة من المعاني التي تعتمد بدرجة كبيرة على التعريقات والمصطلحات التي يبدعها الإنسان حتى يجعل من الكون عالم ذو معنى له (ليفناس لا يشتري فكرة الكشف عن المعنى ويهتم بأن كيف أن الآخر كقيمة هو خارج الكينونة والوجود وأن الكشف عن الكينونة يستحيل أن يماثل الكشف عن الآخر، بينما بالنسبة لهايدجر لا شيء يوجد خارج الكينونة والوجود)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ...بل هو الله | Sinnary | 08-13-18, 10:45 PM |
Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... | Sinnary | 08-13-18, 11:22 PM |
Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... | Sinnary | 08-14-18, 01:48 AM |
Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... | Sinnary | 08-14-18, 02:50 AM |
Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... | Sinnary | 08-15-18, 02:19 AM |
Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... | Sinnary | 08-15-18, 09:29 PM |
Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... | Sinnary | 08-19-18, 05:09 AM |
Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... | Sinnary | 08-19-18, 05:53 PM |
Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... | Sinnary | 08-21-18, 04:20 AM |
Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... | Sinnary | 08-23-18, 05:40 AM |
Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... | Sinnary | 08-24-18, 01:26 AM |
Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... | Sinnary | 08-24-18, 03:31 PM |
Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... | Sinnary | 08-29-18, 06:22 AM |
Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... | Sinnary | 08-30-18, 06:06 AM |
Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... | Sinnary | 08-30-18, 10:13 PM |
Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... | Sinnary | 09-01-18, 07:20 PM |
Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... | Sinnary | 09-02-18, 03:27 PM |
Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... | Sinnary | 09-03-18, 08:29 PM |
Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... | Sinnary | 09-05-18, 03:11 AM |
Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... | Sinnary | 09-05-18, 10:40 PM |
Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... | Sinnary | 09-06-18, 11:30 PM |
Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... | Sinnary | 09-08-18, 03:52 PM |
R | Sinnary | 09-09-18, 08:32 PM |
Re: R | Sinnary | 09-12-18, 05:52 PM |
Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... | هاشم الحسن | 09-12-18, 10:55 PM |
Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... | Sinnary | 09-13-18, 02:17 AM |
|
|
|