|
Re: شيوعيون متدينون ! (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
(كل ما فعله الفلاسفة هو تفسير العالم بطرق مختلفة .. المهم هو تغييره.) كارل ماركس.. ===== عندي إحساس بأنو الماركسية هنا تعامل وكأنها “دين”، يأخذ كله أو يترك كله، وهذا أمر عجيب فعلا.. مع إنه اصبح معتادا عند الشانئين كما عند المزايدين وكثيرا فعند الشيوعيين أيضا!
إذن نشوف، وبالمصطلح الديني!
كتب عبداللطيفQuote: افتكر اي زول عايز يصلي ويصوم الخ يشوف حزب تاني او يعتبر الامر تاكتيك زي ما بقول علي (علي دفع الله) مقولة المادية الجدلية عصب المفهوم الماكسي لاتقبل بأي لغوسة فكرية |
المفهوم الماركسي لشنو؟ يمكن للاستغراقات الفلسفية لكن لا اعتقد للعمل السياسي الحزبي!! يقول أن المادية الجدلية هي عصب المفهوم الماركسي! وكنا قلنا: إن عصب الماركسية “الاجتماعية السياسية" والذي هو حقا يؤطر مناهجها (الأحزاب الشيوعية) في التحليل والعمل ، فليس هو “الفلسفة المادية” كمنظومة فلسفية مطلقة، ولا تفريعها الماركسي كما في الاستغراقات الفلسفية سواء ماقبل اللينينة أو ما بعدها.. وحتى لو ألحد ماركس شخصيا أو أكده لينين، فلم يثبت قط أن الإلحاد شرط في شروط أن يصبح المرء شيوعيا.. قوانين الجدل في المادية الجدلية: (قانون التراكم الكمي والتغيير النوعي* قانون وحدة وصراع الاضداد * قانون نفي النفي) هي مجرد مبادئ علمية، قيل كانت صائبة وموضوعية، وقد صيغت في سياق فلسفي على شكل قوانين مستنبطة من تلك المعارف والمبادئ التي طرحتها الاكتشافات العلمية الموضوعية كما في زمانها، ثم ثبت إنها قابلة للمراجعة الفلسفية والعلمية، أو كما حدث ويحدث دائما حتى من داخل المرجعية الماركسية.. وإذن، فهذه المبادئ قد تم تلخيصها في هذا المفهوم الفلسفي الماركسي المختصر جدا، ألا وهو ”المادية الجدلية” بما يخدم الغرض ولإعداد وتجهيز الأرضية (لعلمنة فهم الوجود وبالذات الوجود الاجتماعي وحركة التاريخ) خارجا عن الميتافيزيقيا.. ليس بغرض المحاججة الصوالينية، ولكن بالأساس لتخدم غرضا أهم من الفلسفة ذاتها أو كما قال ماركس ما يفيد ذلك أو (أن على الفلسفة العمل على تغيير العالم).. الغرض من “المادية الجدلية” وفائدتها “الحزبية الشيوعية” هو أن تؤطر عقلانيا وموضوعيا وتستفيد منها نظرية التغيير الإجتماعية/منهج التحليل المادي أو”المادية التاريخية” في إجرائها التحليل الاقتصادي (المادي) للمجتمع ولتغييره.. وهذا الجدل/الديالكتيك المعني بالعالم المادي وبالموضوعي التاريخي وبالصراع الاجتماعي، هو العصب الأساس لجسد المفهوم الماركسي المتجسد “كحزب سياسي” لينجز التغيير في هذا العالم فقط وليس فيما ورائه!!
أليس ماركس هو من قال: "الفلاسفة يكتفون بتفسير العالم، في حين أن المطلوب تغييره."! إذن لا غرو أن لم تستغرقه التنظيرات في الفلسفة المادية أو في البحث عن الغيبيات فيما وراء الموضوعي الماثل خاصة بعدما توصل لما يريده حقا، كهذه الاستغراقات لا ولن تفيد سعيه لتغيير العالم.. أو، لأنه قد توصل لأن الميتافيزيقيا كلها ذاتية في الوعي وغير موضوعية الوجود وبالتالي لا يمكن اكتشاف قوانينها، فلم يعد يكترث كثيرا بمباحثها التي لن تفيده في تغيير العالم والذي هو مناط وأهم هموم فلسفته النهائية.. وإن الذي سيفيده هو هذه النظريات في الصراع الطبقي وفي العمل وفائض القيمة وفي هذا التصور المادي للتاريخ بهذا المنهج الديالكتيكي للنظر في الواقع الموضوعي ولتحليله وتغييره. يعني، وباستعارة تشبيهات الأخ بلال الطاهر للمادية الجلدية كـ“عقيدة” وللمادية التاريخية كـ ”شريعة”، وهي بالمناسبة تشيبهات مطابقة للتشبيهات الحنبلية عند الأخ عبداللطيف أيضا؛ وعلى سبيل المجاراة لهذه التشبيهات، فإن الأحزاب الشيوعية ما كان ولا سيكون عليها، سوى العمل، كما فعلا هي تعمل، على هذا المستوى من “الشريعة” الماركسية، لأنها بالأساس غير مطالبة بالاستغراق في “العقيدة” المادية.. وليترافق فيها الشيوعيون على هذا المستوى المنهجي الديالكتيكي وحسب.. أما شئون “العقيدة” فمتروكة للفلاسفة والمنظرين الذين يجرُّون “المشاكل” الفلسفية على حساب التحديات المنهجية والسياسية للراهن..
وأصلا، فلولا هذه الحنبليات النظرية والفلسفية لبعض الماركسيين، فإن كثيرا من المفكرين لا ينظرون “للمادية التاريخية” كفكر مرتبط حتما وضربة لازب بالفلسفة المادية.. بل يرونها كنظرية اجتماعية نوعية ومتقدمة، ويطلق عليها البعض “نظرية أو منهج التحليل الاقتصادي الماركسي أو التفسير الإقتصادي للتاريخ” لا فلسفة ولا غيرو.. مثلا: هذه منقولات.. http://ssrcaw.org/ar/show.art.asp؟aid=446389 شومبيتر:- {"ولا ريب أن الثمرة التي وصلت إليها محاولته (يعني ماركس) في صياغة هذا المنطق والمسماة بالتفسير الاقتصادي للتاريخ كانت من أعظم منجزات علم الاجتماع الفردية حتى يومنا هذا. وأمام هذه العظمة تتضاءل أهمية السؤال عما إذا كان هذا الإنجاز أصلا مبتكرا من جانبه كل الابتكار – أو أن بعض الفضل فيه الذي لم يحدد مداه يعود إلى أسلافه من ألمان وفرنسيين"} بوتومور وربل:- {"يسمى منهج ماركس عادة بالمادية التاريخية، وهذا فيه خداع إلى الحد الذي ينسب لماركس مقصدا فلسفيا لم يكن لديه. فان ماركس لم يكن مهتما لا بالمشكلة الانطولوجية للعلاقة بين الفكر والوجود ولا بقضايا نظرية المعرفة. فان فلسفة تأملية من هذا النوع كانت هي التي رفضها ماركس ليضع العلم مكان الميتافيزيقا في مجال جديد للمعرفة"} أحمد القصير:- {"إن بوتومور وربل يدفعان عن ماركس هنا، تهمة طالما لاحقته. وهما محقان في تأكيدهما أن ماركس رفض الفلسفة التأملية. ذلك أن منطلقاته كانت سسيولوجية. لكن هذه المنطلقات السسيولوجية ذاتها توصلت إلى نتائج ليست مقصورة على علم الاجتماع وحده، وإنما أثرت على مقولات فلسفية معينة وعلى نظرية المعرفة. ففي الوقت الذي كان ماركس يسعى فيه إلى حل قضايا سسيولوجية وجد حلولا لقضايا معرفية مغايرة لتلك التي كانت سائدة في الفلسفة. وذلك هو المعنى الذي يؤكده هربرت ماركيوز بقوله أن مقولات ماركس الفلسفية هي في الأساس مقولات اجتماعية واقتصادية."}
ومرة أخرى أعيدها للتذكير نقلا عن سناري: {(رسالة باكونين، الثوري الروسي، إلى ماركس عند تأسيس الأممية الشيوعية الأولى في إنكلتر،، حين اقترح فيها أن تضمّ العمال الملحدين فقط، وكان جواب ماركس أنه يقبل بالعمال الشيوعيين بغض النظر عن موقفهم من الدين، سواء كانوا ملحدين أم غير ملحدين)}..
الشاهد، بغض النظر عن إيمانك بها وعن رأيك فيها وفي صحتها من خطئها، “فالجدلية المادية” مجرد تمهيد فلسفي نظري “للمادية التاريخية” التي هي المعنية الأولى، حسب الماركسية نفسها، بهذا العالم المادي الموضوعي، والمهتمة حصرا بتحليله استهداء بقوانين الجدل المادي التي استنبطتها من فلسفة العلم كما كانت سائدة. ــ ومرة أخر، فهذا بغض النظر عن إيمانك بها وعن رأيك فيها وفي صحتها من خطئها ــ الأهم “شيوعيا” هو المنهج الجدلي المادي التاريخي المتعلق بالاجتماع البشري وليس بالإلهيات، والمستخدم للكشف عن وتحليل صراعات الأضداد الإجتماعية.. وأما أي كلام آخر في الميتافيزيقيا والإيمان والإلهيات فهو إفراط فلسفي مادي خارج عن “مقتضيات ورغبات ووسع “المادية الجدلية” ذاتها ، وسيقع مباشرة في “مثالية” مادية تخصه وحده.. ولا شيء يلزم بأن يعتنقه أي أو كل شيوعي.. وأما نقد الدين أو التديّن، فمهمة من بعض مهمات هذا العالم كله، وبحسب الحالة الدينية، والمعنيون بها فليسوا فقط هؤلاء “الساسة الماركسيون/الشيوعيون”، بل وغيرهم أيضا، كل من منطلقاته.. ولكن على أية حال؛ إن إنكار الدين أو رفض مصادره ومفهوماته الغيبية، مهمة فلسفية بحتة، ولا قيمة لها في المقاصد السياسية للمنظمات الماركسية الشيوعية، إلا تنطعا ساكت..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
شيوعيون متدينون ! | عبداللطيف حسن علي | 08-10-18, 10:07 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبداللطيف حسن علي | 08-10-18, 10:25 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | muntasir | 08-10-18, 10:40 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبداللطيف حسن علي | 08-10-18, 10:51 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبداللطيف حسن علي | 08-10-18, 10:55 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | Asim Fageary | 08-11-18, 02:35 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | معاوية الزبير | 08-11-18, 03:03 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبداللطيف حسن علي | 08-11-18, 03:04 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبداللطيف حسن علي | 08-11-18, 03:08 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبدالغني محمد الحاج | 08-11-18, 04:01 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبدالحفيظ ابوسن | 08-11-18, 04:18 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | Biraima M Adam | 08-11-18, 04:46 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | معاوية الزبير | 08-11-18, 04:55 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | Biraima M Adam | 08-11-18, 05:11 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبدالحفيظ ابوسن | 08-11-18, 05:44 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | Biraima M Adam | 08-11-18, 05:47 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | معاوية الزبير | 08-11-18, 05:55 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | Biraima M Adam | 08-11-18, 06:16 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | معاوية الزبير | 08-11-18, 06:49 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبدالحفيظ ابوسن | 08-11-18, 07:03 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | علي دفع الله | 08-11-18, 07:20 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبدالحفيظ ابوسن | 08-11-18, 07:27 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | علي دفع الله | 08-11-18, 07:52 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبداللطيف حسن علي | 08-11-18, 07:47 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبدالحفيظ ابوسن | 08-11-18, 08:02 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبداللطيف حسن علي | 08-11-18, 08:18 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبدالحفيظ ابوسن | 08-11-18, 08:47 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبداللطيف حسن علي | 08-11-18, 09:14 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبدالحفيظ ابوسن | 08-11-18, 09:47 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبدالحفيظ ابوسن | 08-11-18, 09:50 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | أبوبكر عباس | 08-11-18, 09:50 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | هاشم الحسن | 08-11-18, 11:02 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبداللطيف حسن علي | 08-11-18, 11:04 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبداللطيف حسن علي | 08-11-18, 11:24 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | هاشم الحسن | 08-11-18, 12:00 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | Biraima M Adam | 08-11-18, 12:08 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | Biraima M Adam | 08-11-18, 12:12 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبداللطيف حسن علي | 08-11-18, 12:17 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبدالحفيظ ابوسن | 08-11-18, 12:19 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | هاشم الحسن | 08-11-18, 01:10 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبداللطيف حسن علي | 08-11-18, 01:37 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبداللطيف حسن علي | 08-11-18, 03:06 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | Osman M Salih | 08-11-18, 01:14 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبداللطيف حسن علي | 08-11-18, 02:22 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | Mahjob Abdalla | 08-11-18, 02:24 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | علي دفع الله | 08-11-18, 02:46 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | Biraima M Adam | 08-11-18, 02:54 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | بلال الطاهر | 08-11-18, 03:21 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبداللطيف حسن علي | 08-11-18, 03:23 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبدالحفيظ ابوسن | 08-11-18, 03:25 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبداللطيف حسن علي | 08-11-18, 03:40 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبدالحفيظ ابوسن | 08-11-18, 03:50 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | محمد الزبير محمود | 08-11-18, 04:41 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبداللطيف حسن علي | 08-11-18, 04:53 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | بلال الطاهر | 08-11-18, 05:05 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | Abdelrahim Mohmed Salih | 08-11-18, 05:45 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبداللطيف حسن علي | 08-11-18, 07:33 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبداللطيف حسن علي | 08-11-18, 07:37 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبداللطيف حسن علي | 08-11-18, 05:51 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | بلال الطاهر | 08-11-18, 06:19 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | muntasir | 08-11-18, 07:09 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | معاوية الزبير | 08-11-18, 07:36 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | Biraima M Adam | 08-11-18, 08:54 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | Biraima M Adam | 08-11-18, 09:02 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبداللطيف حسن علي | 08-11-18, 08:57 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبداللطيف حسن علي | 08-11-18, 09:19 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | أبوبكر عباس | 08-11-18, 10:09 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبداللطيف حسن علي | 08-11-18, 10:24 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | Sinnary | 08-11-18, 10:14 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبداللطيف حسن علي | 08-11-18, 11:31 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | كمال عباس | 08-12-18, 00:57 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبدالحفيظ ابوسن | 08-12-18, 01:17 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | Asim Fageary | 08-12-18, 01:32 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | كمال عباس | 08-12-18, 01:32 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | كمال عباس | 08-12-18, 04:04 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | أبوبكر عباس | 08-12-18, 04:15 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | كمال عباس | 08-12-18, 12:41 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | هاشم الحسن | 08-12-18, 04:19 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | أبوبكر عباس | 08-12-18, 04:54 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | محمد جلال عبدالله | 08-12-18, 06:08 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | هاشم الحسن | 08-12-18, 06:20 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | Osman M Salih | 08-12-18, 08:31 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | muntasir | 08-12-18, 08:43 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبد الصمد محمد | 08-12-18, 07:47 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | Hassan Farah | 08-12-18, 09:04 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | Hassan Farah | 08-12-18, 09:21 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | مني عمسيب | 08-12-18, 10:04 AM |
Re: شيوعيون متدينون ! | sadig mirghani | 08-12-18, 12:35 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | علي دفع الله | 08-12-18, 01:05 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | كمال عباس | 08-12-18, 01:10 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | Sinnary | 08-12-18, 05:21 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | جلالدونا | 08-12-18, 06:52 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | د.عبد المطلب صديق | 08-12-18, 07:13 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | عبد الصمد محمد | 08-12-18, 08:02 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | د.عبد المطلب صديق | 08-12-18, 08:50 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | هاشم الحسن | 08-12-18, 10:13 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | د.عبد المطلب صديق | 08-12-18, 10:48 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | محمد عبد القيوم سعد | 08-12-18, 10:49 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | هاشم الحسن | 08-12-18, 11:13 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | د.عبد المطلب صديق | 08-12-18, 11:24 PM |
Re: شيوعيون متدينون ! | طلعت الطيب | 08-13-18, 00:08 AM |
|
|
|