|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Ali Alkanzi)
|
شيخ علي الكنزي ... تصوم وتفطر علي خير ... ياخوي نحنا فقدناك بعد حدودتك البي هناك القربتك من استاذك وخلتك جاري واطي معاهو بعد قنا حا تديهو القاضيه الفنيه ... فرجاءا" هات اللسته وتخت قدام كلو واحد ذنبو الجناهو ... بس عشان ما تفقدنا نحنا كمان وتبقي الشغلانيه اغاني واغاني ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Ali Alkanzi)
|
الاخ صلاح الزبير رمضان كريم وعاجباني لفت عمتك دي في العيد ح تكون كيف؟ اما بخصوص تعليقك وقولك بأنني انسحبت فإني اؤكد لك ليس هناك انسحاب فالحرب كر وفر ولو قدر وفُهٍم بانه انسحاب فاجعله تكتيكي فقد داهمتني امور الله يعلمها ما لي على حملها صبرٌ ولا جلدُ وقد مدَدْتُ يدِي بالذُّلِّ مبتهلاً أليك يا خير من مُدَّتْ أليه يدُ فلا ترُدَّنها يا ربِّ خائبةً من بَحْرُ جودِكَ يُسقى كل منْ يَرِد
نحن الآن في رمضان المداخلات يجب ان تحمل بعض روح هذا الشهر الكريم لكنك يبدو انك لم تتابع هذا الطرح وإلا فمن الواقع انك قرأت القنبلة التي فجرها تلميذه المخلص الدكتور ياسر الشريف وفيها يقول بلسان الاستاذ في مقطع من احدى رسائلة الممهورة بتوقيعه يقول فيها الرسول الكذب:
Quote:
فإذا كان العبد كذلك كانت إرادته إرادة مولاه.. وكان علمه علم مولاه.. وكانت قدرته قدرة مولاه.. فاصبح حرا من الوهم، والجهل، والعجز، والموت.. وصار حيا، وعالما، ومريدا، وقادرا، حياة الله، وإرادة الله، وقدرة الله، وصار (الله).. وهيهات!! أنتبهوا لما يختم به قوله: (وصار الله) |
تقول لي ما بجيب خبرو؟ يا زول طول بالك والآتي اظلم واضل.
أما بخصوص اصحاب الموازين المختلة فسأتيك بخبر يقين فتمهل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Ali Alkanzi)
|
Quote: لمداخلات يجب ان تحمل بعض روح هذا الشهر الكريم |
يا خوي علي ... رمضان عبادة يجب أن تمارس زيها وزي كل العبادات بدون فقدان روح التواصل وحتي الدعابه فيا خوي البحبو كلو كريم ... وتكنيك لفة العمة نعملها كوبي بيست ونرميها ليك في الخاص .. ويا حليل عيد الفريق البلبسولو العمه ... في بوست قديم حقي موجود في في زقاقات المنبر دا اسمو :- سبعة سلالم وتبقي الله عديييييل فيهو اعتراف موثق من شيخ جمال المنصوري الاعلم والمتمكن من الفكرة علي حسب شهادة محاوره الشيخ محمد الزبير محمود في بوستيهو الذي تزامن مع بوستي بعنوان علي ما أظن:- الفكرة الجمهوريه ... فكره باطنيه ... وآلله أعلم ... اعتراف دكتور ياسر سبقه اعتراف الأستاذ جمال المنصوري من سنتين او اكثر ... فيا خوي ركز لينا في القليله القتها دي ... ياها هي الجديد لجمهور سودانيز ... وما تنسي لستت الجماعه الشغالين بي وجهين ديل خلينا نتسلي في رمضان دا ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Biraima M Adam)
|
اليوم يوم ٢٥ مايو حيث فى مثل هذا اليوم من عام ١٩٦٩ انقلب نميرى وصحبه على حكومة منتخبة من قبل الشعب وزج بقادتها فى السجون وقتل من تصدى له فى الجزيرة أبا وفى مسجد الهجرة ودفنهم احياء فى الحزام الأخضر وبعد داك حاربهم فى القرى وطردهم من المدن وختمها باشراك الاخوان المسلمين معه فى الحكم وذلك بقيادة الترابى حيث مكنهم وكانت أسوأ فترة حكمه فجهز الترابى نفسه لفترة هو يعرفها حيث اشترى ضعاف النفوس من الضباط والسياسيين والصحفيين والإعلاميين فأتى بانقلابه المشؤوم فى عام ٨٩ فذكرى انقلاب نميرى فهى مأساة السودان الكبرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Salah Zubeir)
|
اخي صلاح الزبير قولك:
Quote: وما تنسي لستت الجماعه الشغالين بي وجهين ديل خلينا نتسلي في رمضان دا ....
|
يا زول ما تحرف كلامي وتولع على النيران انا ما قلتا في ناس شغالين بوجهين ولكني أعني اخوان واخوات بالمنبر موازينهم مختلة بشكل واضح ولا اقول فاضح ويكيلون بمعيارين وسأتيك بالخبر اليقين فصبرا جميل والله المستعان على ما يصفون هؤلاء الاخوة والاخوات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Ali Alkanzi)
|
اخي ود آدم ها انت تشرح صدري وانت بقولك:
حضور من باب التحية والتهنئة بشهر رمضان .. لهذا الرجل الفاضل ول أبا علي الكنزي .. رجل يسعي بين الناس من أجل الخير. بارك الله فيك وفي عملك وقيامك .. بريمة ليتني اكون جدير بحسن ظنك في وليت ربي يغفر لي ذنوبي التي سترها عن اعين الناس تقبل الله صيامك وقيامك يا اخي الاسفيري مع اكيد مودتي علي الكنزي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Abureesh)
|
اخ ابو الريش بالانجليزي قريتا اليوم حلوة شديد ومعبرة لانو في ابو الريش بالعربي
(وصار الله) عندما تفهمني معنى ( وصار الله ) اشرح لك (هيهات) وهي بالقاموس المحيط ولسان العرب مسهبان في شرحها
ثم عجبي لماذا جعلت تدخلك خارج اطاره وفضلت مطاردتي هنا؟ ألأمر في نفس يعقوب؟ أم ماذا يا هذا؟
رمضان كريم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Ali Alkanzi)
|
يا اخ على انا لا تطارد اى شخص.. كيف يعنى اطارد؟ دى طبزة نمررها. هنا قلت: "عندما تفهمني معنى ( وصار الله ) اشرح لك (هيهات)" انا لا اريد ولم اطلب شرح الا لأنبهك للخطأ ان نهاية النص عملتها وصار الله. وهى فى الواقع وهيهات.. مرة تانية.. لماذا قطعت النص؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Abureesh)
|
الاخ ابوالريش بالانجليزي سلام عليك من الله ورمضان كريم قولك:|
Quote: يا اخ على انا لا تطارد اى شخص.. كيف يعنى اطارد؟ دى طبزة نمررها. هنا قلت: "عندما تفهمني معنى ( وصار الله ) اشرح لك (هيهات)" انا لا اريد ولم اطلب شرح الا لأنبهك للخطأ ان نهاية النص عملتها وصار الله. وهى فى الواقع وهيهات.. مرة تانية.. لماذا قطعت النص؟ |
اشكر لك روحك الحوارية المسامحة وانت تقول: دى طبزة نمررها. اما قولي بأنك تطاردني فهو فيما يخص تدخلك في طرح ليس له علاقة له (وصار الله) كان عليك ان توردها في موردها لتجد عندي الاجابة وأنا به عليم ماذا يرمي الاستاذ الرسول الكذب بقوله :
وصار الله وهيهات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Ali Alkanzi)
|
Quote: Quote: فإذا كان العبد كذلك كانت إرادته إرادة مولاه.. وكان علمه علم مولاه.. وكانت قدرته قدرة مولاه.. فاصبح حرا من الوهم، والجهل، والعجز، والموت.. وصار حيا، وعالما، ومريدا، وقادرا، حياة الله، وإرادة الله، وقدرة الله، وصار (الله).. وهيهات!!أنتبهوا لما يختم به قوله: (وصار الله) - تقول لي ما بجيب خبرو؟ يا زول طول بالك والآتي اظلم واضل.
|
مساء الخير، عمو علي، و حمدله بالسلامة. محمود و سدنته هؤلاء، من زمن گنا نتجمهر لسماع سفسطتهم بركن النشاط، فلا هم لديهم سوى رفع البشر إلى مصاف الذات الإلهية. [} عندي ليك گلام مضحك مبگي، عبارة عن خلاصة ما خرجت به من كم مناظرة خضتها مؤخرا، ضد أحمد مصطفى دالي، محاطا بزمرة من أحباره .كان من بينهم الدكتوران/ عبد الله الفگي البشير ، و خالد محمد الحسن، و الموسيقار/ عبد الحميد الشبلي( فردة. الگاتب عبد الغني گرم الله) نسأل الله أن يفك وثاقه و يعتق رقبته. [} فمستنيگ بعد تفطر، تحدد لي أخش ليك بوين، بهنا و لا من نافذتك ديگ:(أسألوني قبال تفقدوني)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Ali Alkanzi)
اهلا الاخ على كويس انك جبت "وهيهات" التى قطعتها من حديث الاستاذ المرة الاولى حتى وضعناها امامك. كلمة وهيهات مفصلية فى النص وقطعها يغير المعنى كلية.. وفى الكتاب الاستاذ قال "ويكون الله, وليس لله صورة فيكونها ولا غاية فيبلغها.. وإنما حظه من ذلك ذلك ان يكون مستمر التكوين.. " كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون.. او الحديث : تخلقوا بأخلاق الله ان ربى على سراط مستقيم. واخلاق الله فى الإطلاق واخلاقنا فى المحدود.. مثلا انت كريم وهى صفة الله. ولكن اين كرمك من كرمه؟ ولكنك تزيد الكرم كل يوم وهيهات ان تصل لكرمه المطلق. تستطيع ان تقول فهم الاستاذ لهذه النصوص خطأ والصحيح هو هذا.. او ان الحديث موضوع...الخ. ولكن اللجوء الى اساليب مثل بتر النص حتى يستقيم الاتهام فاعيذك ان تسير فى هذا الدرب. فهو يمثل الكذب..
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Abureesh)
|
الاخ ابوالريش الرجاء أن تأتي البيوت من أبوابها فالطرح هنا ليس له علاقة من قريب او بعيد بما قاله الاستاذ محمود وإذا رأيت تسمع مني عجباً فرجاء أن نتبادل الامر في طرحي الذي انت به خبير وستسمع مني عجباً فليتك تأتي هناك وسترى عجبا كما قلتُ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Ali Alkanzi)
|
الاخ العزيز على بالله عليك هل انا تحدثت عن موضوع واحد لم تقله انت فى هذا البوست؟ قل انك تقول نا شئت حتى لو خطأ وأى تصحيح من المتداخلين يعتبر خروج عن الموضوع واوعدك انى لن اتداخل. ولكن ما ممكن اطنش تحوير لحديث الاستاذ وانا ما زلت اتداخل.
تحياتى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Abureesh)
|
يا اخ على مرة تانية.. انت الذى بدأت هذا.. جئت بنص مبتور. بترت النص وأسقطت كلمة وهيهات. هذا تسبب فى تشويه راى الأستاذ. فهل تريد ان تقوم بالتشويه المتعمد ونسكت؟ ام ماذا. واقول بالمتعمد لانه لو كان خطأ غير مقصود لشكرتنى على التصحيح وكتبت نقدك للاستاذ من زاوية اخرى. حتى لو كان حديثك عابرا فلقد حدث تشويه عابر يجب تصحيحه والمضى قدما فى الموضوع الرئيسى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Abureesh)
|
الاخ ابوالريش قولك ادناه خارم بارم ولا صلة له بما قال محمود فإن اردت ان تعلم ان قولك خارم بارم اخشى ان اقول لك أتحداك ان تراجعني في قولك ادناه في موقعه لترى الخارم بارم
Quote: اهلا الاخ على كويس انك جبت "وهيهات" التى قطعتها من حديث الاستاذ المرة الاولى حتى وضعناها امامك. كلمة وهيهات مفصلية فى النص وقطعها يغير المعنى كلية.. وفى الكتاب الاستاذ قال "ويكون الله, وليس لله صورة فيكونها ولا غاية فيبلغها.. وإنما حظه من ذلك ذلك ان يكون مستمر التكوين.. " كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون.. او الحديث : تخلقوا بأخلاق الله ان ربى على سراط مستقيم. واخلاق الله فى الإطلاق واخلاقنا فى المحدود.. مثلا انت كريم وهى صفة الله. ولكن اين كرمك من كرمه؟ ولكنك تزيد الكرم كل يوم وهيهات ان تصل لكرمه المطلق. تستطيع ان تقول فهم الاستاذ لهذه النصوص خطأ والصحيح هو هذا.. او ان الحديث موضوع...الخ. ولكن اللجوء الى اساليب مثل بتر النص حتى يستقيم الاتهام فاعيذك ان تسير فى هذا الدرب. فهو يمثل الكذب..
تحياتى |
لك ودي واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Abureesh)
|
انت ما بترت كلام الاستاذ بغرض التشويه فى بوست اخر.. بترته هنا وحاولت تشويهه هنا. لذلك الرد عليك كان هنا. وانت لا تريد الاعتراف بالخطأ إن كان البتر والتشويه غير مقصود. نوع التشويه هذا كان زمان زمن الاركان حين البعض كان يصرخ بعبارات مبتورة التشويه.. اما الان مع الانترنت والمنابر كل شئ مكتوب وواضح للجميع. لذلك على مثل أولئك تغيير منهجهم وإلا سيكونون مكشوفين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Abureesh)
|
ليس من مانع عندي ان احاورك هنا حتى نساعد القارئ والمتداخلين على الفهم برغم أنه ليس هدف الطرح هنا يا اخ ابوالريش وصدقني بقولك هذا تجهل ما يرمي إليه الاستاذ محمود من وراء قوله : (وهيهات) واخشى ان يكون حالك هذا هو حال من اتى بقول الاستاذ محمود وهو الاخ ياسر الشريف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Ali Alkanzi)
|
هيهات ـــــــــ هذه الكلمة "هيهات" يستخدمها الأستاذ محمود كثيرا وهي تعني "ذلك أمر بعيد". اخترت هذه الفقرات من خاتمة كتاب "الرسالة الثانية من الإسلام":
ـــــــــــــــ والمدخل على الرسالة الثانية الرسالة الأولى . إلا ما يقع عليه التطوير من تشريعها .. ولا يقع التطوير في أمر العبادات إلا على الزكاة ذات المقادير ، وما ذاك إلا لأنها ليست ركنا تعبديا إلا لعلة أن الناس لم يكونوا يطيقون أفضل منها ، وإلا فإن الركن التعبدي إنما هو زكاة المعصوم . ولا يقع التطوير على تشريع المعاوضة ، وما ذاك إلا لأنه أصيل ، وقد بني على الأصول الثوابت من الدين . وإنما يقع التطوير في تشريع المعاملات ، كالحقوق الأساسية للأفراد ، وكالنظم الاقتصادية والسياسية ، إلى آخر ما يرتبط بتحولات المجتمع ، وما يسرع إليه التغيير من هذه النظم التي يجب أن تواكب المجتمع في حيوية ، واقتدار على التجدد ، والنمو ، والتطور ، وقد سبقت إلى كل أولئك الإشارة في هذا الكتاب . فالأصل في الرسالة الثانية الحيوية والتطور ، والتجدد ، وعلى السالك في مراقيها أن يجدد حياة فكره ، وحياة شعوره كل يوم ، بل كل لحظة ، من كل يوم ، وكل ليلة .. مثله الأعلى في ذلك قول الله تبارك وتعالى في شأن نفسه (( كل يوم هو في شأن )) ثم هو (( لا يشغله شأن عن شأن )) . فهو حين يدخل من مدخل شهادة (( ألا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله )) يجاهد ليرقى بإتقان تقليد المعصوم إلى مرتبة (( فاعلم أنه لا إله إلا الله )) ثم يجاهد بإتقان هذا التقليد حتى يرقى بشهادة التوحيد إلى مرتبة يتخلى فيها عن الشهادة ، ولا يرى إلا أن الشاهد هـو المشهود ، ويطالع بقوله تعالى (( شهد الله أنه لا إله إلا هو ، والملائكة ، وأولو العلم ، قائما بالقسط ، لا إله إلا هو ، العزيز الحكيم )) وعندئذ يقف على الأعتاب ، ويخاطب كفاحا ، بغير حجاب (( قل الله ! ثم ذرهم في خوضهم يلعبون )) ، و (( قل )) هنا تعني (( كن )) وههنا مقام الشرائع الفردية . وحين يرقى السالك في مدارج الرسالة الثانية من مدخل الرسالة الأولى على النحو الذي بينا يكون قد قطع درجات السلم السباعي ، من درجة الإسلام ، إلى الإيمان ، إلى الإحسان ، إلى علم اليقين ، إلى عين اليقين ، إلى حق اليقين ، إلى الإسلام من جديد ، ثم يبدأ من جديد ، على مستوى جديد ، دورته الجديدة ، وهكذا دواليك . إن الإسلام سلم لولبي ، أوله عندنا في الشريعة الجماعية ، وآخره عند الله ، حيث لا عند ، وحيث لا حيث .. والراقي في هذا السلم لا ينفك في صعود إلى الله (( ذي المعارج )) فهو في كل لحظة يزيد علمه ، ويزيد ، تبعا لذلك ، إسلامه لله . وتتجدد بكل أولئك حياة فكره ، وحياة شعـوره .. ودخول العارج ، في هذه المراقي ، على مرتبة الشريعة الفردية ، أمر محتم ، وليس هو بالمقام البعيد المنال ، وإنما محك الكمال ، الذي تقطع دونه الأعناق ، هو أن تكون حقيقتك عند الله وأن تكون شريعتك الفردية طرفا من حقيقتك هذه . وهيهات !! هيهات !!. فإن ذلك سير في الإطلاق .. وليس في هذا القول مثالية ، لأنه في طرفه العملي ، قد تنزل إلى أرض الناس ، وأخذ يشدهم إلى المطلق ، على تفاوت في التحصيل بينهم ، كل حسب مبلغه من العلم . فهم في سلم صاعد ، عدد درجاته بعد الأنفس ، و (( فوق كل ذي علم عليم )) إلى أن ينتهي العلم إلى (( علام الغيوب )) . إن هذا يعني أن حظ الانسان من الكمال لا يحده حد ، على الإطلاق . موعود الإنسان من الكمال مرتبة الإله . ومع ذلك فإن النهج إلى تحقيقه لا يقوم على المثالية ، وإنما يقوم على الواقعية الملموسة في مسلك العبادة ، وفي مسلك المعاملة ، وقد سلفت إلى كل أولئك التفاصيل .. وبحسب الانسان أن الله قد ادخـر له مـن كمال حيـاة الفكر ، وحيـاة الشعـور ، ما لا عيـن رأت ولا أذن سمـعت ، ولا خطـر على قلب بشر. لك الحمد اللهم كما أنت أهله ، حمدا كثيرا ، طيبا ، مباركا فيه . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ من أجل البعث الإسلامي
من أجل استيعاب فكرة البعث الإسلامي هذه نوصي ، بالإضافة الى قراءة هذا الكتاب ، بقراءة الكتب الآتية :- رسالة الصلاة - الإسلام - لا اله الا الله - طريق محمد . قراءة طريق محمد تمامها بالعمل به (( من عمل بما علم أورثه الله علم ما لم يعلم )) ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Yasir Elsharif)
|
رمضان كريم أخى على الكنزى... و تصوم وتفطر على خير...
فقد داهمتني امور الله يعلمها ما لي على حملها صبرٌ ولا جلدُ وقد مدَدْتُ يدِي بالذُّلِّ مبتهلاً أليك يا خير من مُدَّتْ أليه يدُ فلا ترُدَّنها يا ربِّ خائبةً من بَحْرُ جودِكَ يُسقى كل منْ يَرِد ....
و أنت فى هذا الشهر الكريم... ما عليك الا بالدعاء.. خاصة بعد الافطار... حيث للصائم دعوة لا ترد عند افطاره... و تمسك بالآمل... فأن المولى عز وجل فقط يمتحن من يحبهم....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: nour tawir)
|
الأخ الودود علي و ضيوفك الكرام
تحياتي و أشواقي
طوّلنا منك...لكن وصلني منك فيديو هسه.. ما حاولت اشاغلك كتير لأنه شايفك مركز في الدعوة الرمضانية.. إن شاء الله يلتئم الشمل بأكبر عدد زو يحدث التعارف الحقيقي.. و بالله أهم شيء الصور... تحياتي و مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Yasir Elsharif)
|
سلام للجميع
قصيدة الشيخ العارف بالله عبد الغني النابلسي "من شدة القرب مني" شرحها قول الأستاذ محمود السابق ذكره.
من شـدة القرب مني شهدت أنك أني فقلت ما قلت جهلا وذاك من سوء ظني
وحين حققت أمري والبعد قد زال عني تركت هذا لهـذا ثم الفناء صـار فني
وصرت عن غيب غيبي بما أقول أكني وزال عني الترجي علمي به والتمني
والعلم كالجهل عندي فيه وزال التعني إذ كل ذلك خلق والخلق ما عنه يغني
وليس يشبه ربي شىء فكن في التهني أنا الموحــد ذوقــاً فخلني يا مثني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Yasir Elsharif)
|
من أواخر ما كتب الأستاذ محمود هو كتاب "الديباجة" التي قصد بها أن تكون ديباجة لكتاب "أسس دستور السودان".. اخترت منها الباب الخامس والأربعين ما أرجو أن يعين على فهم المعاني: ــــــــــــــــــــ
((45))
كل ذرة، من ذرات الكون، أرضه، وسمواته، المرئي منها، وغير المرئي، والمعروف منها، وغير المعروف، له مقابل في بنية الإنسان - قلبه، وجسده، وعقله.. ذلك بأن الله، تبارك، وتعالى، قد خلق الكون على صورة الإنسان، وخلق الإنسان على صورته هو سبحانه وتعالى، ولقد قال المعصوم: ((إن الله خلق آدم على صورته)).. وهذه العلاقة الحميمة هي التي جعلت قوى العبادة في الإنسان تتجه إلى نظائرها في الكون، فعبد الشجر، وعبد الحجر، وعبد النار، وعبد الأجرام السماوية، وعبد الظواهر المختلفة، في البيئة التي تكتنفه.. وأرفع العبادة، لقوى الطبيعة، في طريق التوسل بها إلى خالقها، ما اتفق لإبراهيـم الخليل، حيث يقص علينا الله، تبارك، وتعالى، من خبره: ((وكذلك نري إبراهيم ملكوت السموات، والأرض، وليكون من الموقنين * فلما جنّ عليه الليل رأى كوكبا.. قال هذا ربى!! فلما أفل، قال: لا أحب الآفلين * فلما رأى القمر بازغا، قال: هذا ربى.. فلما أفل، قال: لئن لم يهدني ربى، لأكونن من القوم الضالين * فلما رأى الشمس بازغة، قال: هذا ربى.. هذا أكبر.. فلما أفلت، قال: يا قومي!! إني بريء مما تشركون * إني وجهت وجهي للذي فطر السموات، والأرض، حنيفا، وما أنا من المشركين)).. وكذلك هداه الله إلى الحق بآيات الآفاق.. ((سنريهم آياتنا، في الآفاق، وفي أنفسهم، حتى يتبين لهم انه الحق ..)).. إن الكون هو الإنسان، ولكن الإنسان ليس هو الكون، لأن الإنسان أهم من الكون.. وإن الإنسان هو الله، ولكن الله ليس الإنسان، لأن الله باق - كائن - والإنسان فان - مستمر التكوين.. وهو مستمر التكوين يطلب كينونة الله!! وهيهات!! هيهات!! وإنما حظه من ذلك أن يكون مستمر التكوين، في السرمد، وهذا هو كماله، وليس لكماله نهاية، لأن نهايته إنما هي عند الله، حيث لا عند.. ((وأن إلى ربك المنتهى)) ولا منتهى .. هذا هو الله.. وهذا هو الكون.. نحن من الله، وإلى الله.. والكون منا، وقد خلقه الله لنا ليعيننا، فهو منا، وإلينا.. ولكن الجهل، منذ أول النشأة، وإلى اليوم، قد أوهمنا أننا إنما نعيش في وسط العداوة.. قال شاعرنا، في وقت متأخر جدا، إذا ما قورن ببدء النشأة:
كأن فجاج الأرض، وهي عريضة لدى الخائف، المطرود كفة، حابل يؤتـى إليـه، أن كـل ثنيـة تيممهـا ترمي إليه بقـاتــل..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Yasir Elsharif)
|
الأخ علي الكنزي أرجو ألا أكون قد قصرت معك في استخدام الأستاذ محمود لكلمة "هيهات". .
ــــــــــــــــ
فما هو الإسلام؟
أسلم : إنقاد واستسلم . والإسلام ، في الحقيقة ، الإنقياد والإستسلام . ونعني بالحقيقة ما فطرت عليه الأشياء . والله تبارك وتعالى يعني هذا حين قال : (( أفغير دين الله يبغون ، وله أسلم من في السموات والأرض ، طوعا وكرها ، وإليه يرجعون ؟ )) والدين يعني هنا الشأن ، والسيرة ، والسنة . ودين الله يعني سنة الله في خلقه ، وهي ما فطرت عليه الأشياء . ولقد فطرت الأشياء منقادة لله ، (( وله أسلم من في السموات والأرض ، طوعا وكرها ، وإليه يرجعون )) والإسلام ، بهذا المعنى هو دين الخلائق جميعها ، في البداية ، وفي النهاية ، وفيما بين البداية والنهاية . ولا يستثنى من ذلك الإنسان . بيد أن الرحمة الإلهية لم ترض للخلائق الإنقياد بغـير إرادة ، فمدت ، بدقائق لطفها ، لطليعتها ، وهو الإنسان ، أن يتوهم أنه يختلف عن بقية المخلوقات ، وهذا الوهم هو مصدر شقائه في الحال ، وهو مصدر سعادته في المآل ، وإنما دخل عليه هذا الوهم بما أدخل الله عليه من إرادة الحرية ، وإلى ذلك الإشارة بقوله تعالى : (( إنا عرضنا الأمانة على السموات ، والأرض ، والجبال ، فأبين أن يحملنها ، وأشفقن منها ، وحملها الإنسان ، إنه كان ظلوما جهولا )) و(( كان ظلوما جهولا )) مدح في قالب ذم . فإنه من أجل هذه الأمانة جاءت الكرامة لبني الإنسان ، والله تبارك وتعالى يقول (( ولقد كرمنا بني آدم ، وحملناهم في البر والبحر ، ورزقناهم من الطيبات ، وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا . )) .. وعن توهم الإنسان الشذوذ عن بقية الخلائق يحدثنا ، تبارك وتعالى ، فيقول (( ألم تر أن الله يسجد له من في السموات ومن في الأرض ، والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب ، وكثير من الناس ، وكثير حق عليه العذاب ، ومن يهـن الله فما له من مكـرم ، إن الله يفعـل ما يشاء ؟ )) ولكلمة (( يسجد )) معان كثيرة ، منها مطاوعة القهر الإرادي . وهذه المطاوعة جارية من الإنسان ، كما هي جارية من العناصر الصماء . ومنها سجود العبادة ، وهو ما عناه حين قال (( وكثير من الناس )) . فإن هؤلاء سجدوا سجود الأجساد في محاريب العبادة ، الأمر الذي لم يقع من بعض الناس ، وإلى هؤلاء الإشارة بقوله تعالى (( وكثير حق عليه العذاب )) . فاستحقاق العذاب ليس لأنهم لم يسجدوا سجود القهر الإرادي ، فإنهم قد سجدوا هذا ، ولكنه لم يقبل منهم ، وإنما أريد منهم سجود العبادة ، فلم يفعلوه ، فحق عليهم العذاب . ومنها سجود العبودية ، وهو ما لم يحصل من أحد ، على تمامه ، ولن يحصل . ذلك بأن العبودية ، كالربوبية ، لا تتناهى ، ولكن طلائع البشرية ، من أنبياء الحقيقة ، حققوا منه حظوظا متفاوتة . وكون سجود العبودية لم يتم لأحد ، ولن يتم ، إنما يلتمس تقريره في صدر الآية التالية ، حيث يقول تعالى (( هذان خصمان اختصموا في ربهم )) فإنها تصح في حق كل عابد ، وهي إشارة إلى انقسام الشخصية البشرية ، إلى ظاهر ، وباطن ، وهي لن تنفك منقسمة ، لأن الثنائية حظها ، ولا تتم العبودية إلا لوتر ، وهيهات !! وسجود العبادة وسيلة إلى سجود العبودية ، إذ به يرفع عن الإنسان الوهم ، فيخرج من سجنه إلى سراحه ، ومن جهله إلى علمه ، ومن شقائه إلى سعادته ، وذلك حين يسجد سجود المطاوعة للقهر الإرادي ، ولكن عن وعي ، وفهم ، وإدراك به يختلف عن العناصر الصماء ، وإلى هذا السجود الرفيع الإشارة اللطيفة في قوله تعالى (( ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله ، وهو محسن ، واتبع ملة إبراهيم حنيفا ، واتخذ الله إبراهيم خليلا ؟ )) والإشارة اللطيفة هنا هي عبارة (( وهو محسن )) فإنها سر هـذه الآية ، وهي أيضا سر الآية الأخرى التي تقول (( ومن يسلم وجهه إلى الله ، وهو محسن ، فقد استمسك بالعروة الوثقى ، وإلى الله عاقبة الأمور )) وإنما كانت عبارة (( وهو محسن )) سر الآيتين لأن جميع العناصر الصماء مسلمة وجهها لله ولكنها غير محسنة - غير واعية ولا مدركة - فلا عبرة بإسلامها ، لأنها مسلمة في منطقة الإرادة ، ولم تبلغ أن تكون مسلمة في منطقة الرضا ، فذلك حظ البشر وحدهم ، وهو ما من أجله أرسل الله الرسل ، وقد سبقت إلى ذلك الإشارة . والإسلام بهذا المعنى دين البشرية ، وغـرضه مجاراة الوهم البشري ، الذي أوحت به إرادة الحرية ، حتى يتم الخروج عنه ، على مكث ، وبحكمة متثبتة ، تكون ثمرتها الإسلام الواعي . والإسلام الذي هو دين البشرية ظهر بظهور العقل ، وظل يواكب نمو العقل في تطوره الطويل ، من بداية ساذجة ضعيفة إلى نهاية حكيمة مستحصدة . والإسلام الذي هو دين البشرية ، هـو نفسه الإسلام الذي هو دين الله ، في الآية التي سلف ذكرها ، وهي قوله تعالى، (( أفغير دين الله يبغون وله أسلم من في السموات والأرض ، طوعا وكرها ، وإليه يرجعون )) وعن الإسلام الذي هو دين البشرية وردت الآية (( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه ، وهو في الآخرة من الخاسرين )) وقوله (( وهو في الآخرة من الخاسرين )) يعني أن محاولاته كلها تفشل ، فيرد في أخرياتها إلى الاستسلام بعد أن تعييه الحيلة . وفي نفس المعنى وردت الآية (( إن الدين عند الله الإسلام ، وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم ، بغيا بينهم ، ومن يكفر بآيات الله فإن الله سريع الحساب )) قوله (( عند )) ليس للزمان ، ولا للمكان ، لأن الله لا يحويه الزمان ولا المكان ، وإنما هي لتناهي الكمال . فالإسلام الذي هو دين البشرية ، في قمته ، يسير مصاقبا للإسلام الذي هو دين العناصر ، ويطالب بانقياد كانقيادها ، مع الوعي وتمام الادراك لهذا الانقياد ، وهيهات !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Yasir Elsharif)
|
"يا اخ ابوالريش وصدقني بقولك هذا تجهل ما يرمي إليه الاستاذ محمود من وراء قوله : (وهيهات) "
يا اخ على.. الموضوع بسيط لا تعقده .. وكما قلت انت بعضمة كيبوردك ان نقاش هذا الموضوع ليس محله هنا .. لذلك اكرر لك للمرة الكم ما عارف. ان الموضوع ليس نقاش او تعريف كلمة هيهات.. وانما بترك للكلمة حتى تصل لمعنى مختلف تماما. هذه هى النقطة التى لا تريد مواجهتها لان خطأك فيها واضح مثل الشمس. الاخ ياسر أيضا ربما فهم الخلاف بيننا ف. معنى هيهات. لذلك انبه الاخ ياسر ان الامر خلاف ذلك.. مداخلات الاخ ياسر ستعطى الأخ على (مخارجة) من مسؤولية الاعتراف بسوء التخريج وبتر النصوص والرجوع عنه. ويل اخ ياسر ان الخلاف ليس فى معنى الكلمة وإنما فى أمانة النقل. ولو لم نلتزم بأمانة النقل فإن اى نقاش سواء هنا او فى اى بوست اخر لا يكون ذو فائدة.
تحياتى لكما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Abureesh)
|
في هذه الساعة المبكرة من يوم الاثنين الثاني عشر من الرمضان اكتب معتذراً للاخ مرغني التواتي الذي له حق علي ان أرد تحيته باحسن منها ولكن ما صرفني عنها إلا اسهابي في الرد على الاخ ابوالريش (بالانجليزي) فلك منى العتبى واعتذر لهذه الغفلة فمثلك لا يُجْهَلْ وانت تحيني بقولك :
Quote: أخونا علي الكنزي .. رمضان كريم .. تصوم وتفطر على خير. |
فاسأل الله في هذه الساعة المباركة وفي هذا اليوم المبارك من الشهر المبارك أن يتقبل صيامك وذكرك وشكرك ويجعلك من العتوقين من النار وسؤال القبر وارجو اخي مرغني أن تطمني بالرد حتى تطمئن نفسي بأن اعتذاري بلغك فما لي بحق أن أتجاهل كل من يتداخل في طرحي بهذا المنبر فما بالك بمن يقول لي:د
Quote: أخونا علي الكنزي .. رمضان كريم .. تصوم وتفطر على خير. |
مع مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Abureesh)
|
سلام يا عزيزي أبو الريش أنا بنيت على كلامك. فأنت قد أوضحت بشكل جيد للأخ علي أنه أخطأ عندما أهمل كلمة "هيهات" ولم يذكر أن النص انتهى بها، مع أنه نقل ذلك. ومن هناك كان اهتمامي بتوضيح المعاني العرفانية التي جاءت دائما مع كلمة "هيهات" عند الأستاذ محمود.
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Yasir Elsharif)
|
قبل ان ارد مرحبا بالاخت نور تاور العزيزة عندي وقبل ان ارد على الاخ ياسر الشريف اكرر اعتذار للاخ تيتاوي راجيا أن يكون قرأ اعتذاري ادناه في هذه الساعة المبكرة من يوم الاثنين الثاني عشر من الرمضان اكتب معتذراً للاخ مرغني التواتي الذي له حق علي ان أرد تحيته باحسن منها ولكن ما صرفني عنها إلا اسهابي في الرد على الاخ ابوالريش (بالانجليزي) فلك منى العتبى واعتذر لهذه الغفلة فمثلك لا يُجْهَلْ وانت تحيني بقولك : Quote: أخونا علي الكنزي .. رمضان كريم .. تصوم وتفطر على خير.
فاسأل الله في هذه الساعة المباركة وفي هذا اليوم المبارك من الشهر المبارك أن يتقبل صيامك وذكرك وشكرك ويجعلك من العتوقين من النار وسؤال القبر وارجو اخي مرغني أن تطمني بالرد حتى تطمئن نفسي بأن اعتذاري بلغك فما لي بحق أن أتجاهل كل من يتداخل في طرحي بهذا المنبر فما بالك بمن يقول لي:د Quote: أخونا علي الكنزي .. رمضان كريم .. تصوم وتفطر على خير.
مع مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Ali Alkanzi)
|
أخونا وحبيبنا علي الكنزي .. لك التحية والتقدير. بصراحة لما قدمت التهنئة بـ رمضان .. ما عشان ترد عليها .. ولكن لما لك من تقدير خاص عندي. والموضوع عادي .. اديتو اكتر مما يستحق .. وجوزيت خيراً على هذه الكلمات الطيبة التى تدل على معدنك الأصيل.
نسأل الله لنا ولكم الصيام والقيام وقبول صالح أعمالنا. رمضان كريم.
تحياتي،،،.
ميرغني تيتاوي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Ali Alkanzi)
|
روى احمد و الطبراني عن عبدالله بن عمر قال: كنت عند رسول الله صلى الله عليه و سلم يوما و طلعت الشمس فقال : يأتي قوم يوم القيامة نورهم كنور الشمس ، قال ابوبكر: نحن هم يا رسول الله ؟ قال: لا و لكم خير كثير و لكنهم الفقراء المهاجرون الذين يحشرون من أقطار الارض ثم قال: طوبى للغرباء ، طوبى للغرباء ، قيل : و من الغرباء ؟ قال: ناس صالحون قليل في ناس سوء كثير من يعصيهم اكثر ممن يطيعهم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: عبدالله عثمان)
|
غايتو الاخوان الجمهوريين سامحهم الله استطاعوا اخراج الطرح لامر آخر غصباً عني وغصباً عن المتداخلين لكن قبل أن ارد على مداخلاتهم التي اخطاءت الموقع علي ان اشكر الاخت نور تاور على مداخلتها التي تقول فيها
Quote: ... و تصوم وتفطر على خير...
فقد داهمتني امور الله يعلمها ما لي على حملها صبرٌ ولا جلدُ وقد مدَدْتُ يدِي بالذُّلِّ مبتهلاً أليك يا خير من مُدَّتْ أليه يدُ فلا ترُدَّنها يا ربِّ خائبةً من بَحْرُ جودِكَ يُسقى كل منْ يَرِد .... و أنت فى هذا الشهر الكريم... ما عليك الا بالدعاء.. خاصة بعد الافطار... حيث للصائم دعوة لا ترد عند افطاره... و تمسك بالآمل... فأن المولى عز وجل فقط يمتحن من يحبهم.... |
فبيوت الشعر التي استشهدين بها اختي الكريمة كانت تزين حائط مكتبي في جنيف ولكن الشطر الاول منها يقول فقد داهمتني امور أنت تعلمها بالاضافة للأية :(١٤) من سورة الزمر لتي تقول: (اعْبُدُوا مَا شِئْتُم مِّن دُونِهِ ۗ قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ أَلَا ذَٰلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ (15) والحمدلله الذي وفقني في تربية ذريتي في بلاد الغرب على أكمل وجه وذلك بفضل من الله وجهد عظيم من امهم التي اعانتني على تلك التربية ولا ازكي على الله احد فهم ما شاء الله مكان فخر في الخُلُقِ والعلم والحمدلله رب العالمين لهذا انا سعيد يا اخت نور بمداخلتك وسعيد بالتواصل معك واكثر سعادة بوصيتك لي والتي سأعمل بها جهد نفسي. واعذريني إن تأخرتُ في الرد عليك لك ودي وتقديري واسأل الله ان نلتقي في هذه الحياة الدنيا مع تقديري وامتناني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Ali Alkanzi)
|
واعتذاري موصول للاخ محمد عبدالله الحسين واحببت هذ الانسان لاسمه فمحمد هو رسول الله وعبدالله هو اباه والحسين هو ابنه وانا بآل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم جد مغرم فسِرُ اسمك هو الذي دفعني للتعلق بك اخ محمد واشكرك على مداخلتك التي جاء فيها:
Quote: لأخ الودود علي و ضيوفك الكرام
تحياتي و أشواقي طوّلنا منك...لكن وصلني منك فيديو هسه.. ما حاولت اشاغلك كتير لأنه شايفك مركز في الدعوة الرمضانية.. إن شاء الله يلتئم الشمل بأكبر عدد زو يحدث التعارف الحقيقي.. و بالله أهم شيء الصور... تحياتي و مودتي |
الدعوة هي اول تجربة في اول رمضان يمر على بالمنبر وثاني رمضان بعد وفاة خديجتي الصغرى ورمضان الماضي كنتُ حزيناً معتصم ببيتي لم ادع احد من الناس للافطار معي إلا من فرض نفسه علي ولم استجب لدعوة احد من الناس واسأل الله ان يكون الحضور مشرفاً لتتولد بيننا الاخوة والمودة وجزاء الله عنا الاخ بكري ابوبكر خير الجزاء فقد جعل لنا قبيلة اسفيرية فعلى شرفه تقام هذه الدعوة ان شاء الله مودتي واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Ali Alkanzi)
|
الأخ علي الكنزي تحية طيبة لك وللجميع قولك:
Quote: غايتو الاخوان الجمهوريين سامحهم الله استطاعوا اخراج الطرح لامر آخر غصباً عني وغصباً عن المتداخلين لكن قبل أن ارد على مداخلاتهم التي اخطاءت الموقع |
يبدو أنك نسيت إحداثيات بوستك هذا. فالأخ صلاح زبير هو الذي بدأ بجر البوست نحو الأستاذ محمود والجمهوريين، ثم أنك أوردت فقرة من كلام الأستاذ، مصحوبة باسمي، بينما أنك لم تكتب معلقا عنها في البوست الذي كانت قد وردت فيه ابتداء هنا: Re: نقد الدين والسخرية من وجود إله ديانات الش�Re: نقد الدين والسخرية من وجود إله ديانات الش� والآن للتوضيح. هذه هي مداخلة صلاح زبير الأولى:
Quote: شيخ علي الكنزي ... تصوم وتفطر علي خير ... ياخوي نحنا فقدناك بعد حدودتك البي هناك القربتك من استاذك وخلتك جاري واطي معاهو بعد قنا حا تديهو القاضيه الفنيه ... فرجاءا" هات اللسته وتخت قدام كلو واحد ذنبو الجناهو ... بس عشان ما تفقدنا نحنا كمان وتبقي الشغلانيه اغاني واغاني ... |
وهذا هو المهم من تعليقك عليه:
Quote: نحن الآن في رمضان المداخلات يجب ان تحمل بعض روح هذا الشهر الكريم لكنك يبدو انك لم تتابع هذا الطرح وإلا فمن الواقع انك قرأت القنبلة التي فجرها تلميذه المخلص الدكتور ياسر الشريف وفيها يقول بلسان الاستاذ |
وقد أوردت باللون الأحمر هذا الاقتباس:
Quote: فإذا كان العبد كذلك كانت إرادته إرادة مولاه.. وكان علمه علم مولاه.. وكانت قدرته قدرة مولاه.. فاصبح حرا من الوهم، والجهل، والعجز، والموت.. وصار حيا، وعالما، ومريدا، وقادرا، حياة الله، وإرادة الله، وقدرة الله، وصار (الله).. وهيهات!! أنتبهوا لما يختم به قوله: (وصار الله) |
مع ملاحظة أن النص الأصلي ليس فيه أقواس حول لفظة الجلالة. كما أنك أضفت للمقتبس السطر الأخير وهو تعليقك أنت. ثم جاء صلاح زبير فكتب مداخلة فيها ما يلي:
Quote: في بوست قديم حقي موجود في في زقاقات المنبر دا اسمو :- سبعة سلالم وتبقي الله عديييييل فيهو اعتراف موثق من شيخ جمال المنصوري الاعلم والمتمكن من الفكرة علي حسب شهادة محاوره الشيخ محمد الزبير محمود في بوستيهو الذي تزامن مع بوستي بعنوان علي ما أظن:- الفكرة الجمهوريه ... فكره باطنيه ... وآلله أعلم ... اعتراف دكتور ياسر سبقه اعتراف الأستاذ جمال المنصوري من سنتين او اكثر ... فيا خوي ركز لينا في القليله القتها دي ... ياها هي الجديد لجمهور سودانيز ... |
ثم جاء الأخ محمد عثمان سليمان أبو الريش ونبهك إلى أنك أخطأت عندما كتبت هذه العبارة: "أنتبهوا لما يختم به قوله: (وصار الله)" بينما أنت بنفسك نقلت النص وهو ينتهي بـ "وهيهات!!".
فأصبحت تلف وتدور كما هي طريقتك التي عرفناها عنك. أين هو اللف والدوران في كلامك، حتى لا تتهمني بأنني أبهتك، لا سمح الله؟ اللف والدوران هو في قولك لأبي الريش:
Quote: اما قولي بأنك تطاردني فهو فيما يخص تدخلك في طرح ليس له علاقة له (وصار الله) كان عليك ان توردها في موردها لتجد عندي الاجابة |
بينما أنت الذي أوردت الاقتباس وبالأحمر كمان!!! وبينما أنت لم تعلق عليه في بوستي وإنما جئت ووضعته هنا مصحوبا باسمي كما قلت لك سابقا. تخريمة موجهة للأخ صلاح زبير بخصوص قوله أن الفكرة الجمهورية باطنية. القرآن ظاهر وباطن، بل من أسماء الله الحسنى الظاهر والباطن. وقد قال العارف بالله عبد الغني النابلسي: فيا ظاهرا في خلقه وهو باطن *** ويا باطنا في أمره وهو ظاهر تجليت لي في كل شيء ولم أكن *** سواك فمنظور كما أنت ناظر ولزوار البوست الأكارم المتابعين نهدي كامل القصيدة بالصورة والصوت من مجلس من مجالس الجمهوريين. القصيدة لها معاني ستظهر للمتأمل
وهذه قصيدة "إن تكن بالله قائم" فمعانيها تشرح ما أسهبت في محاولة شرحه من أقوال الأستاذ:
إن تكن بالله قائم لم تكن بل أنت هو * أنت ظل الغيب من أسمائه والشمس هو
أشرقت أنوار سلمى فظهرنا كلنا * يا خفافيش التجلي ما تبدى غير هو
أيها العقـل الذي قد حار في إدراكه * لا تعاند أنت مملـوك وفي تصريف هو
لى حبيب بل طبيب بل رقيـب كلما * ملت عنه رد ميلي نحـوه في الحال هو
كم إلى كم أنت عنه في التهاء بل به * أنت مشغـول ولا تدري فقد ألهاك هو
صلِّ ياربي وسلم دائماً لي على * أحمد المختار طه كاشفٍ أسرار هو
وعلى آل النبي وأصحابٍ بهم عبد الغنى * نال فضلاً وكمالاً كلما قد قال هو
والقصيدة هنا من أداء الراحلة المقيمة إخلاص همد في أوهايو 1999:
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Ali Alkanzi)
|
استطراد
قصيدة "إن تكن بالله قائم" مشهورة لدى السمانية والبرهانية.. والقصيدة هنا من أداء جماعة من جماعات الطريقة السمانية وهي كما هو معروف طريقة الشيخ الراحل عبد الجبار المبارك وأيضا طريقة زميل المنبر منتصر عبد الباسط، وأنا أحب أن أسمع رأيه في القصيدة وفي أداء السمانية لها. أما رأي السلفيين عن القصيدة فهو معروف إذ ينسبونها إلى الزندقة
وهنا القصيدة من أداء البرهانية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Yasir Elsharif)
|
نجح الاخوة الجمهوريين في انحراف الطرح عن مقصده وحولوا الحوار واصبح حول الاستاذ ورسالته الشهير الشهيرة التي كشفت ما في دواخله وليس لدي مانع من تعديل عنوان الطرح ليتناسب مع ما رموا اليه من تدخلات ولكن اشترط عليهم ان يبقوا ولا يولوا الادبار والمعنيون هم: الاخ ياسر، ابو الريش (بالانجليزي) وابوالريش، وعبدالله عثمان واهلاً بكم في رمضان ومن يدعموكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Ali Alkanzi)
|
كما قلتُ في آخر مداخلة لي هنا أن : نجح الاخوة الجمهوريين في انحراف الطرح عن مقصده وحولوا الحوار واصبح حول الاستاذ ورسالته الشهير الشهيرة التي كشفت ما في دواخله وليس لدي مانع من تعديل عنوان الطرح ليتناسب مع ما رموا اليه من تدخلات ولكن اشترط عليهم ان يبقوا ولا يولوا الادبار وانا على استعداد للرد عليهم ولكن في المكان المناسب وهو طرحي عن استاذهم ورسولهم الكذب : في طرحي اسألوني قبل أن تفقدوني .... و‘لى هناك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Ali Alkanzi)
|
عفوا يا كنزي هو الطرح مقاصده شنو اساسا؟ من هم اهل المنبر الموازينهم مختلة اذكر بداية البوست كانت تقريبا ايام بوستات قريمان وقروش هيثم و كدا صححني لو غلطان و يا ريت ترجع لموضوع البوست عشان نعرف حاجة وما يلحق أخيّا ليه اكلنا سمايته وشكلنا ح نحضر عقد قرانه قبل نعرف قصته شنو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: محمد البشرى الخضر)
|
الاخ محمد البشرى اللهم صلى على محمد وآل محمد رمضان كريم عارف المحظوظ اجي ود البشرى اعمل مداخلة في طرحو طوالي سعر الطرح ح يرتفع وانت تقول:
Quote: عفوا يا كنزي هو الطرح مقاصده شنو اساسا؟ من هم اهل المنبر الموازينهم مختلة اذكر بداية البوست كانت تقريبا ايام بوستات قريمان وقروش هيثم و كدا صححني لو غلطان و يا ريت ترجع لموضوع البوست عشان نعرف حاجة وما يلحق أخيّا ليه اكلنا سمايته وشكلنا ح نحضر عقد قرانه قبل نعرف قصته شنو |
الجمهوريون فتلو الطرح واخرجوه من مقاصده. وسؤالك:
عفوا يا كنزي هو الطرح مقاصده شنو اساسا؟ من هم اهل المنبر الموازينهم مختلة هذا هو السؤال الذي من الواجب ان اجيب عليه ولكني قلت: (من بين أهل المنبر) وليس اهل المنبر وسأجيبك لاحقا ولن اطيل السكوت لك ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: محمد البشرى الخضر)
|
الاخ محمد البشرى اللهم صلى على محمد وآل محمد رمضان كريم عارف المحظوظ اجي ود البشرى اعمل مداخلة في طرحو طوالي سعر الطرح ح يرتفع وانت تقول:
Quote: عفوا يا كنزي هو الطرح مقاصده شنو اساسا؟ من هم اهل المنبر الموازينهم مختلة اذكر بداية البوست كانت تقريبا ايام بوستات قريمان وقروش هيثم و كدا صححني لو غلطان و يا ريت ترجع لموضوع البوست عشان نعرف حاجة وما يلحق أخيّا ليه اكلنا سمايته وشكلنا ح نحضر عقد قرانه قبل نعرف قصته شنو |
الجمهوريون فتلو الطرح واخرجوه من مقاصده. وسؤالك:
عفوا يا كنزي هو الطرح مقاصده شنو اساسا؟ من هم اهل المنبر الموازينهم مختلة هذا هو السؤال الذي من الواجب ان اجيب عليه ولكني قلت: (من بين أهل المنبر) وليس اهل المنبر وسأجيبك لاحقا ولن اطيل السكوت لك ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: محمد البشرى الخضر)
|
يا محمد البشرى اللهم صلى على سيدنا محمد وآل محمد يا هلالابي يا رشاشة صبر ما عندك يا راجل يا حلو مر؟ أكيد قبل العيد ومن المتوقع هذا الاسبوع ان شاء الله لك ودي يا رشاشة يا حلو مر بس حلو مر دي ايام رمضان فقط وبعدها سترى قضية محمد صلاح انا معك قلباً وقالبا وعملت مداخلة ما عارفا طشت وين ؟ كما نقول نحن في السودان يقول ليك (طشا من الشبكة )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Ali Alkanzi)
|
تحياتي (شيخ علي) ...
Quote: اخي صلاح الزبير قولك: Quote: وما تنسي لستت الجماعه الشغالين بي وجهين ديل خلينا نتسلي في رمضان دا ....
يا زول ما تحرف كلامي وتولع على النيران انا ما قلتا في ناس شغالين بوجهين ولكني أعني اخوان واخوات بالمنبر موازينهم مختلة بشكل واضح ولا اقول فاضح ويكيلون بمعيارين وسأتيك بالخبر اليقين فصبرا جميل والله المستعان على ما يصفون هؤلاء الاخوة والاخوات |
اذكروا التزام قراءكم ... اللهم صلي علي سيدنا محمد ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Ali Alkanzi)
|
Quote: عفوا يا كنزي هو الطرح مقاصده شنو اساسا؟ من هم اهل المنبر الموازينهم مختلة هذا هو السؤال الذي من الواجب ان اجيب عليه ولكني قلت: (من بين أهل المنبر) وليس اهل المنبر وسأجيبك لاحقا ولن اطيل السكوت لك ودي |
لاحقا دي ولن أطيل حدّهن وين يا كنزي! العيد جا وروّح و بقينا في داب الضحية أسّي !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: محمد البشرى الخضر)
|
الاخ محمد البشرى اللهم صلى على محمد وآل محمد لك ودي واحترامي وكل عام وانت بخير سؤالك بايجاز: عفوا يا كنزي هو الطرح مقاصده شنو اساسا؟ من هم اهل المنبر الموازينهم مختلة علي ان اجنبك وعثاء المتابعة واقول لك : أن ما احزنني انني اكتشفت ان بعض الاخوة والاخوات يقفون ضد اعدام نورا وهذه محمدة لهم ولكن ما بالهم لا يدافعون عن الاخرين الذين حكموا بالاعدام؟ هنا تظهر حقيقة سؤالي: لماذا تتبدل مواقفنا بتبدل الاشخاص؟ علماً بأن منظمة العفو الدولية موقفها ثابت تجاه الاعدام دون النظر للجنس ذكر أم انثى واللون والعقيدة والبلد لك ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Ali Alkanzi)
|
يلتقي اليوم الاحد وفدا أمريكيا مكونا من أسرة الدبلوماسي القتيل غرانفيلد وضباط من الشرطة الفيدرالية الامريكية والخارجية الامريكية بعبد الرؤوف ابوزيد احد المدانين بقتل الدبلوماسي ؤمن المنتظر ان يلتقي اليوم الاحد وفدا أمريكيا مكونا من أسرة الدبلوماسي القتيل غرانفيلد وضباط من الشرطة الفيدرالية الامريكية والخارجية الامريكية بعبد الرؤوف ابوزيد احد المدانين بقتل الدبلوماسي وذلك في سجن كوبر بالخرطوم. وطبقا لمصادر متطابقة تحدثت لـ”التغيير الالكترونية” فان الزيارة تأتي في إطار المشاورات الجارية من اجل إطلاق سراح ابوزيد وعدم تنفيذ حكم الإعدام عليه. وكانت احدي المحاكم السودانية قد اصدرت حكما في العام 2009 بإعدام عبد الرؤوف وثلاثة اخرين من الشباب المتشددين بعد ادانتهم بقتل الدبلوماسي الامريكي غرانفيلد في الخرطوم في العام 2008 اثر إطلاق النار عليه وحارسه في ليلة راس السنة. ورفضت محكمة الاستناف في وقت سابق طلبا من هئية الدفاع عن عبد الرؤوف بإلغاء الحكم الصادر بحقه وأمرت بتنفيذ حكم الإعدام. وقالت المصادر ان الوفد الامريكي يريد التعرف عن قرب حقيقة المراجعات الفكرية التي بدأها الجهادي وإعلانه التراجع عن أفكاره التكفيرية، مشيرة الي ان الوفد يسعي أيضاً الي الحصول علي اعتذار مكتوب لأسرة الدبلوماسي القتيل والشعب الامريكي علي حد سواء. واضافت ” عبد الرؤوف اعلن رغبته في الاعتذار عما بدر منه وقال انه لم يعد تكفيريا .. والوفد جاء لمعرفة تفاصيل ماحدث .. كما ان والدة غرانفيلد لاتربد ان يعدم من قتل ابنها وستري ماذا ستفعل”. وأجري عبد الرؤوف ابن احد قادة الفكر الاسلامي ومؤسسي جماعة انصار السنة ابوزيد محمد حمزة، حوارا صحافيا من داخل السجن مع صحيفة الرأي العام المقربة من الحكومة مؤخرا، وابدي فيه ندما علي الاشتراك في مقتل الدبلوماسي. وسبق لعبد الرؤوف ومجموعته التي شاركت في العملية الهروب من سجن كوبر المحصن بشدة في العام 2010 قبل ان تلقي السلطات عليه القبض فيما تمكن البقية من الفرار الي خارج البلاد ما أعطي انطباعا بوجود جهات نافذة تقف خلفهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Ali Alkanzi)
|
الاخ دكتور ياسر اليس تضارب في القول وانت تورد عن استاذك كلاماً يقول:
موعود الإنسان من الكمال مرتبة الإله . ومع ذلك فإن النهج إلى تحقيقه لا يقوم على المثالية ، وإنما يقوم على الواقعية الملموسة في مسلك العبادة ، وفي مسلك المعاملة ، وقد سلفت إلى كل أولئك التفاصيل
دلني اين هي الحقيقة من هذا وذاك؟
وإن الإنسان هو الله، ولكن الله ليس الإنسان، لأن الله باق - كائن - والإنسان فان - مستمر التكوين.. وهو مستمر التكوين يطلب كينونة الله!! وهيهات!! هيهات!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حُزْنِي أن من بين أهل المنبر من موازينهم م (Re: Ali Alkanzi)
|
هكذا تكلم محمود محمد طه:
موعود الإنسان من الكمال مرتبة الإله . ومع ذلك فإن النهج إلى تحقيقه لا يقوم على المثالية ، وإنما يقوم على الواقعية الملموسة في مسلك العبادة ، وفي مسلك المعاملة ، وقد سلفت إلى كل أولئك التفاصيل ################ دلني اين هي الحقيقة من هذا وذاك؟ ############ ثم يأتي ليقول:
وإن الإنسان هو الله، ولكن الله ليس الإنسان، لأن الله باق - كائن - والإنسان فان - مستمر التكوين.. وهو مستمر التكوين يطلب كينونة الله!! وهيهات!! هيهات!!
EmailProfileEditرد على الموضوع
| |
|
|
|
|
|
|
|