|
Re: بيان هيئة علماء السودان معاهو صورة (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)
|
.الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة بالسودان تختلف عن هيئة علماء السودان! الأولي أصولية تكفيرية متطرفة - والثانية تنطق بإسم الإنقاذ وتسبح بحمده وتزيين باطله وتأكل من موائده ! فيما يلي بيان الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة بالسودان
((متطرفون في السودان يلمِّحون لجواز الخروج على البشير
الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة بالسودان 04-25-2018 03:37 PM الخرطوم : الراكوبة ألمحت "الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة" في السودان، يوم الأربعاء، لجواز الخروج على الرئيس عمر البشير، اعتماداً على مبدأ "الحاكمية". وقالت الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة "وهي جماعة اسلامية متشددة" في تعميم صحفي تلقت "الراكوبة" نسخة منه "إن العدل والإصلاح لا يمكن أن يتم إلا بتطبيق الدولة لشرع الله تعالى، إذ لا شرعية لحاكم ولا سمع ولا طاعة إلا بتحكيم شرع الله". واصفة حكومة البشير بالبعد عن الشرع بقولها "إبعاد شرع الله والنهج الإسلامي الصافي قد أضر بالسودان حتى أصبح اليوم من أضعف الدول وأفقرها وأكثرها اضطرابا". حاثة العلماء على قول كلمة الحق في وجه المستبدين لا يخشون في ذلك لومة لائم. ودعا البيان إلى تشكيل حكومة كفاءات ذات صبغة إسلامية، لتجاوز الأزمات التي تعانيها البلاد. وتضرب المدن السودانية ازمة وقود حادة، في ظل تنامي حالة الغلاء بشكل قياسي. وقالت الرابطة بضرورة المسارعة في تشكيل حكومة من ذوي الكفاءات والخبرة معيارها القوة والأمانة والعلم، ووظيفتها القيام برصد الاصلاحات والحلول وإعادة هيكلة الحكومة على أسس علمية بعيدة عن الولآءات. مشترطة استبعاد "كل من له موقف أو سابقة من رفض أو انتقاص أو شك أو ارتياب في أحكام الشريعة الاسلامية". وسبق أن افتت الرابطة وأمينها العام علاء الدين الزاكي بتكفير منسوبي الحزب الشيوعي السوداني، وإن كانوا يؤدون الصلوات. ونادى البيان، القوات النظامية مراعاة حرمة الدماء. قائلاً "على القوات النظامية من شرطة وجيش والأجهزة الأمنية مراعاة حرمة الدماء وأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق". وقالت الرابطة إن على الحكومة وقف كافة الاجراءات الاقتصادية الأخيرة، ووقف القروض الربوية، ومحاربة الفساد.
وفيما يلي نص البيان : الحمد لله القائل (إنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَاوَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا) النساء:58 والصلاة والسلام على رسوله القائل «اللَّهُمَّ مَنْ وَلِىَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِى شَيْئًا فَشَقَّ عَلَيْهِمْ فَاشْقُقْ عَلَيْهِ وَمَنْ وَلِىَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِى شَيْئًا فَرَفَقَ بِهِمْ فَارْفُقْ بِهِ»رواه مسلم.. أمّا بعدفإن الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة بالسودان تراقب عن كثب تفاصيل ما يجري في البلاد من السياسات والإجراءات التي تتخذها الحكومة الحالية، حيث أفضت إلى زيادة معاناة الناس في معايشهم، فاستحكم الغلاء الفاحش وبلغ سيل الفقر زباه، ونفد صبر العباد،، فإذا بهم يخرجون ثائرين ناقمين غاضبين مطالبين بحقوقهم في العيش الكريم، لما ضاقت بهم الأحوال،، وفي هذا الظرف الحرج الذي تمر به البلاد تتقدم الرابطة بهذه النصيحة الموجزة للحكومة الحالية ,إعذاراً إلى الله تعالى وبياناً للحق ودعوة للإصلاح والتغيير وتنبيهاَ على المخاطر التي تهدد أمن السودان واستقراره ووحدة ماتبقى من أراضيه،، وكلنا مشفقون مما آل إليه أمر البلاد ولا مرام لنا سوى إرادة الخير للعباد والبلاد،، فنقول سائلين الله أن يجعل قولنا قولا سديدا: أولاً : اعلموا يا حكام السودان أنّ الدهر دول، والأيام قُلّب، ولوبقيت الدنيا لمن قبلكم لما وصلت إليكم، ولو بقي الملك في يد السابقين، لما وصل إلى اللاحقين، يقول الله عز و جل) وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ) آل عمران:140 فيوم علينا ويوم لنا ويوم نساءُ، ويوم نسرواعلموا أنّ الأمارة حسرة وندامة يوم القيامة، والحاكم الذي وليَ أمر الرعية، الواجب في حقه أن يستمع إلى رعيته، فإن احتجب عنهم عوقب يوم القيامة، باحتجاب الله عنه،، فعن أبي مريم الأزدي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من ولي من أمر المسلمين شيئا، فاحتجب دون خلتهم وحاجتهم وفقرهم، احتجب الله عنه يوم القيامة، دون خلته وحاجته وفاقته وفقره ) أخرجه أبو داود وابن ماجه والحاكم بإسناد صحيح :ثانياً : إن ما حصل من الخلل والتدهور في اقتصاد البلاد مرده إلى أسباب نوجزها فيما يلي : 1- السبب الرئيس تغييب شرع الله عن دنيا الناس والاكتفاء فقط بالشعارات، وأيم الله هذا لا يضر بدين الله الحق، وإنما يحيق الخسف والذل بمن اتخذه هزؤا ولعباً ودغمسة،، قال تعالى:( أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ) البقرة: 85 2؛ تساهل الحكومة في التعامل مع الأزمات وغياب الرؤية الواضحة لحل الأزمة أو تخفيفها.. 3- تغليب المصالح الفردية ومصالح الحزب الحاكم على مصالح البلاد وأهلها.. 4- الاستبداد بالرأي والقرار في القضايا المصيرية وغلبة منطق (ما أريكم إلا ماأرى).. 5- الاصرار على الاستزادة والاستكثار من القروض الربوية، والبحث عن المبررات الواهية لاستحلاله.. 6- اتخاذ سياسة التغافل والتجاهل لكل مظاهر الفساد الأخلاقي والسلوكي، لإغراق أكبر قدر من الشعب في الشهوات والملذات، وهذا واضح بيّن في الشوارع والطرقات والشواطيء والأسواق والجامعات المختلطة، ناهيك عن الحفلات الغنائية الماجنة في أكبر الأندية الرسمية المحمية بسلطة الحكومة.. ثالثاً : نضع بين يدي الحكومة هذه النصيحة الموجزة لعلها تكون مخرجاً من الأزمة الحالية وسبيلاً لإصلاح مايمكن إصلاحه وتداركه : 1- التوبة إلى الله جلا وعلا حكاماً ومحكومين وتحقيق العدل والإحسان الذي أمر الله به والنهي عن الفحشاء والمنكر والبغي، وأن يشمل العدل والإحسان كافّة أهل البلاد مسلمهم وكتابيهم ونؤكد مرة أخرى أن العدل والإصلاح لا يمكن أن يتم إلا بتطبيق الدولة لشرع الله تعالى، إذ لا شرعية لحاكم ولا سمع ولا طاعة إلا بتحكيم شرع الله. فالمحسوبية والفساد الإداري والمالي والفوضى المنهجية وغياب دولة المؤسسات وإبعاد شرع الله والنهج الإسلامي الصافي قد أضر بالسودان حتى أصبح اليوم من أضعف الدول وأفقرها وأكثرها اضطرابا.. 2- الإسراع في تشكيل حكومة من ذوي الكفاءات والخبرة معيارها القوة والأمانة والعلم، قال تعالى:(قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَآئِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ) يوسف :55 وقال:(إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ) القصص 26 وظيفتها القيام برصد الاصلاحات والحلول وإعادة هيكلة الحكومة على أسس علمية بعيدة عن الولآءات.. مع التأكيد على وجوب استبعاد كل من له موقف أو سابقة من رفض أو انتقاص أو شك أو ارتياب في أحكام الشريعة الاسلامية.. 3- ايقاف كافة الاجراءات الاقتصادية التي أضرت بكافة أفراد وشرائح المجتمع بما في ذلك حزمة الإجراءات الأخيرة ووضع معالجات فعالة وعاجلة لتجنيبهم أي ضرر يلحق بهم، والدعوة لمؤتمر اقتصادي عاجل من الخبراء الاقتصاديين المستقلين لمراجعة السياسة التقشفية الحكومية وأوجه الانفاق والبدائل المتاحة وتقديم توصيات اقتصادية ملزمة للحكومة.. 4- يجب على الحكومة أن تلتزم قول الله تعالى :(وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً) سورة البقرة 83 وقوله تعالى :(وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) سورة الإسراء 53 وعليها أن تتجنب في خطاباتها التسفيه والتهميش لمطلب ورغبات الشعب واستفزاز مشاعرهم.. 5- على القوات النظامية من شرطة وجيش والأجهزة الأمنية مراعاة حرمة الدماء وأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. ففي الصحيحين عن ابن مسعود عند النسائي بسند صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يجيء الرجل آخذا بيد الرجل فيقول يا رب هذا قتلني فيقول الله له لم قتلته فيقول قتلته لتكون العزة لك فيقول فإنها لي ويجيء الرجل آخذا بيد الرجل فيقول إن هذا قتلني فيقول الله له لم قتلته فيقول لتكون العزة لفلان فيقول إنها ليست لفلان فيبوء بإثمه.. ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( والذي نفسي بيده لقتل مؤمن أعظم عند الله من زوال الدنيا ) أخرجه النسائي.. كما ونحذر الكل من استغلال الأحداث للزج بدماء الناس في مغامرات سياسية إذ التلاعب بدماء المسلمين والأبرياء من أعظم الموبقات: ( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُم)ْ محمد 22.. وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم : ( لا يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يُصِبْ دماً حراماً ) أخرجه البخاري.. وقد روى البخاري ومسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( ألا لا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض).. 6- تحريم الاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة،فكما أن الدماء معصومة فكذلك الأموال معصومة وإن رُوِّج لإتلافها سراً بالدعايات السياسية البرَّاقة، والشعارات المشعوذة قال النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – في خُطبته يومَ النَّحْر في حجَّة الوداع : (إنَّ دماءكم وأموالَكم وأعراضكم عليكم حرامٌ، كحُرْمة يومِكم هذا، في شهرِكم هذا، في بلدكم هذا، حتى تلقوا ربَّكم، ألاَ فلْيُبلِّغِ الشاهدُ الغائب) رواه مسلم وغيره.. 7- ايقاف القروض الربوية التي درجت عليها الحكومة لما في الربا من محق للبركة فالله تعالى يقول :(يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ) سورة البقرة 276 ومن أكبر الشواهد على مضار الربا ما كان في سد مروي وسكر النيل الأبيض، فلا الكهرباء انخفض سعرها ولا السكر استقرت قيمته بل وإزدادت البلاد فقراً وضيقاً، وقد أبدت الرابطة الشرعية النصح في ذلك فلم يُسمع لها، ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيراً لهم وأشد تثبيتاً.. 8- الإعلان بشفافية ووضوح عن كل المنح والهبات الدولية وأوجه صرفها وبيان المشروعات التي خصصت لها، وكشفها لأهل البلاد قبل أن يكتشفوها بنفسهم، وإيجاد الآليات الشعبية لتنفيذ البرامج التنموية بعيداً عن المساومات الحزبية، والمصالح الفردية.. 9- الإيقاف الفوري لسياسة توسيع الضرائب والإتاوات والرسوم وغيرها، فهي سياسة فاشلة، لاسيما إذا كانت تذهب لرفاهية البعض وشقاء غالبية أهل البلاد.. 10- إعادة النظر في هياكل الحكم المحلي وأجهزته وموظفيه، وتضييق دائرة التوسع والترهل، وإحكام الرقابة على المال العام وكف يد العابثين الذين ضاعفوا ميزانية الصرف في التحسينيات، وأثقلوا كاهل أهل البلاد..
وختاماً : إن الواجب على قيادات الأمّة من العلماء والدعاة والمصلحين من أصحاب الرأي والفكر القويم القيام بواجباتهم الشرعية والعملية في النهوض بأمّتهم، وتوجيهها نحو أعدل السبل وأقوم الطرق، في مقاومة الظلم والاستبداد وأن لا يخافوا في ذلك لومة لائم وإن علينا جميعا أن نتوب إلى الله تعالى ليكشف عنا الضر والبأساء (فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا) والحمد لله رب العالمين الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة بالسودان الأمانة العامة https://alrakoba.net/news-action-show-id-303730.htmhttps://alrakoba.net/news-action-show-id-303730.htm
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيان هيئة علماء السودان معاهو صورة (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
زي ما قال كمال عباس هيئة علماء السودان دي بتاعة المؤتمر الوطني مستحيل يطلع منها بيان زي ده ديل ربائب السلطان اما الرابطة فاعتقد انهم سلفيين ، اذا البيان ده ما مفبرك فلا استيعد ابدا وجود غلاقة بينه وبين زيارة المسئول الديني السعودي قبل ايام والتقائه بقيادات سلفية في السودان .. كما يمكن ربطه ايضا بعدم تفاعل السعودية ايجابا مع اازمة الوقود الطاحنة في السودان ..
لكن ياعبدالحفيظ قصة الحلم دي بتوريك كيف نحن ضعفاء جدا وسلبيين امام حكومة البشير بعض الاحلام تعبير عن رغبات حقيقية ، وقصة صاحبنا ده مجرد "احتلام" صبي لا اكثر ولا اقل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيان هيئة علماء السودان معاهو صورة (Re: Abdullah Idrees)
|
ياعبدالله هم سبب السلبية دي كل الجماعات الاسلامية دون استثناء اكان سلفية وصوفية ولا انتهازية ساهمو في تغبيش وعي الناس وقودهم للاستكانة مرة بالصبر ومرة بالابتلاء ومرة بسؤ فعالهم وهكذا لذا هم غير مؤهلين لتقيم الوضع الحالي اكان لمفارقة الشريعة مافي ناس فارقو الشريعة غير السلطة دي مفارقة وفق تعاليم الاسلام تضعهم في مرتبة المحاسبة حد اقامة الحد لذا تجدني غير حريص علي تمحيص قولهم حين يأتي الحديث عن السياسة او شئون الحكم لم يتم استغلال الدين لسوق الناس للاستكانة وقهرهم الا في هذه السلطة . استغلال غير مسبوق في اسوأ العهود ظلاما من تاريخ الانسانية ف شنو بياناتهم دي لاتساوي الحبر الذي مهرت به
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيان هيئة علماء السودان معاهو صورة (Re: Abdullah Idrees)
|
زي ما قال كمال عباس هيئة علماء السودان دي بتاعة المؤتمر الوطني مستحيل يطلع منها بيان زي ده ديل ربائب السلطان --------------------------------------------------------------------------------------- كلامك صاح الاخ عبدالله ادريس اليك بيان جماعة الحكومة بخصوص بيان السلفيين: “علماء السودان” تتبرأ من بيان يطالب بحل الحكومة
تبرأت هيئة علماء السودان من بيان تم تداوله عبر وسائط التواصل الإجتماعي، ممهور بأسم الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة بالسودان وحوى مطالب بحل الحكومة والإسراع بتكوين حكومة من الكفاءات .
لكن رئيس الهيئة بروفيسور محمد عثمان صالح نفى أن يكون البيان صادر من الهيئة، وقال إنهم ليست لديهم علاقة به، لكنه المح إلى أن بعض ما ورد من إنتقادات يتوافق مع رؤاهم .
وأكد عثمان ان البيان لا يمثل الهيئة وإنما ممهور بأسم الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة بالسودان، وإستغرب من المطالب بحل الحكومة، وقال: “نحن لا نوافق على حل الحكومة لأن الإنتخابات على الأبواب” .
يشار وبحسب الوطن الى أن الهيئة بصدد بيان اليوم الخميس لتوضيح الحقائق الكاملة المتصلة بالأمر .
الخرطوم (كوش نيوز) http://kushnews.net/2018/04/49465http://kushnews.net/2018/04/49465
| |
|
|
|
|
|
|
|