بقلم علاء الدين الدفينة ....... انه صباح الاحد 25/مارس 2018م... خرجت مع ابني القسام عند شروق الشمس وطلبت منه الانتباه لنفسه والعودة مبكرا للمنزل خوفا من شدة الحرارة اذ فاقت خلال هذا الاسبوع ال48 درجة مئوية في بلد تتنفس المرض وتتنسم الفقر والالم... جلست برفقته في وسط سوق مدينة رفاعة وانا اقلب في جوالي بهدف اجراء بعض المكالمات الخاصة بتوفير جرعة دواء معدوم في السودان بينما يتلظى صاحبه المريض من اثار الفشل الكلوي وينتظر مصيره... دون اي مقدمات اتصلت على الاخ مقداد البيتي ليصطحبني الى مستشفى الاطفال برفاعة... تركت القسام في مكانه وذهبنا للمستشفى... طفنا على اقسامها وعنابرها ونحن نسال مرافقي الاطفال المرضى ما ان كانت لهم شكاوى او ان كان ينقصهم شي من ادوية او غيرها... لاحظت وجود اعداد كبيرة من الاطفال حديثي الولادة الذين تتراوح اعمارهم ما بين يوم وثلاثة اسابيع... ذهبت للاخ محمد صديق المدير الاداري وسالته عن حالاتهم وما ان كانوا بحاجة لاي شي او ان كان ينقصهم شي... وصل معي الاخ محمد للعنبر ووقف معي على الحالات وافادني بشرح وافي عنهم كما افادني بعدم حوجتهم لاي شي... ومعلوم ان منظمة شباب النهضة الخيرية التي اسست وانشات المستشفى تتكفل بالعلاج المجاني للمحتاجين كما تتكفل بدفع نفقات تسيير وتشغيل المستشفى... بينما كنت اهم بالمغادرة استوقفني الاخ مقداد البيتي وافادني ان احد الاطفال قد لفظ انفاسه الاخيرة اثناء تجولنا في العنابر... عدت برفقته للعنبر المعني ووجدث جثمان الطفل مسجى في سريره وبجواره رجل مكلوم اتضح بعد سؤاله انه جده لابيه والرجل ينحدر من غرب السودان بحسب لهجته وسحناته...سالت عن والد الطفل وعلمت انه في الخرطوم... وبسؤالي عن الجهة التي قدم منها الطفل افادوني انه قد جئ به من خلوة لتحفيظ القران تقع في قرية دلوت ريفي رفاعة... سالت جده عما ينوي فعله فافادني بانه ليس له اهل او اقارب بالجوار لذا فسينقل الجثمان للخلوة وسيتم تشييعه منها. طلبت من الاخ محمد صديق عدم السماح باستلام الجثمان او نقله من المستشفى الا بعد اتخاذ الاجراءات اللازمة... اتصلت بمدير جهاز الامن بالمنطقة وطلبت منه الحضور بنفسه او ارسال من ينوب عنه... وفي غضون عشرة دقائق وصل للمستشفى افراد من الجهاز وطلبت منهم الشروع في فتح ملف خاص بحالات الاطفال المترددين على المستشفى من خلاوى تحفيظ القران... كما طلبت من ادارة المستشفى مدي بتقرير مفصل عن الحالة الماثلة بين ايدينا واي حالات اخرى... واتضح لي ان الطفل الذي فارق الحياة هو عبدالله بابكر عيسى ويبلغ من العمر 7 سنوات وقد وصل للمستشفى قبل حوالي 11 ساعة من مفارقته للحياة وهو في حالة متاخرة ويعاني من نزيف في الراس بسبب القوبا وجفاف وتشققات في الارجل اضافة الى امتلاء الرئتين بسوائل مجهولة وامراض اخرى... ولم يستجب لكل المحاولات التي بذلت لانقاذه... (مرفق صورة التقرير الطبي مع صورة الجثة)... تسلم جهاز الامن التقرير الطبي من ادارة المستشفى وانصرف افراده... بعدها قمت باجراء استطلاع مع احد مرافقي الطفل المتوفي وهو ايضا طفل يعاني من طفح جلدي كما يظهر من جسده وافادني ان زميله عبدالله اصيب بتشنجات شديدة ادت لنقله للمستشفى... ويقول المدير الاداري انهم في مستشفى الاطفال برفاعة تسلموا الطفل باحالة رسمية من مستشفى دلوت... وبحسب بعض الافادات فان المستشفى يستقبل كثيرا من الحالات الواردة من خلاوى القران وهي دوما حالات صعبه وبعضها ياتي في مراحل متازمة او متاخرة وليس معهم اي مرافق سوى اطفال في نفس العمر ودون نفقات علاجية او غذائية. طلبت من الاخوة في ادارة المستشفى تبليغ الجهات الرسمية باي حالة تصلهم من الخلاوي وتجهيز احصائية متكاملة عن كل الحالات التي وردتهم من الخلاوى. ذهبت بعدها لمكتب الشؤون الاجتماعية بالمحلية وجلست مع مديرته الاستاذة فائزة بشرى وعرضت عليها الحالة وسالتها عن دورها ودور مكتبها في هذه الحالات وافادت بان هذه مسؤولية الشؤون الدينية والاوقاف وانها وان حاولت ان تقدم اي مساعدة فانها لا تملك الامكانيات لذلك بل انها هي نفسها بحاجة لدعم لمكتبها... غادرتها للشؤون الدينية واجتمعت بمديرها محمد احمد البشير والذي وجدته بمعية مجموعة من شيوخ وائمة جماعة انصار السنة المحمدية وبعض شيوخ وخلفاء الطرق الصوفية (قاعدين مع بعض في كامل الود وفطورهم على الطاولة في انتظار انصرافي) ووجهت له عدة اسئلة كما حملته المسؤولية الكاملة عن هذا الطفل وبقية الاطفال... وكان السؤال المركزي كيف نقتل الاطفال باسم الله والقران والاسلام ؟... وكيف يسمحون لانفسهم باستقبال اطفال في سن السابعة ووضعهم في ظروف من الفقر والجوع والمرض الذي يصل بهم حد الموت بحجة تحفيظهم القران...ثم من قال ان حفظ هذا الطفل للقران اوجب عند الله من حياته؟؟؟ اجابني بانهم يستلمون الطفل من اولياء امره واسرته...قلت له وهل تعتبر جهل او فقر اسرته سيخول لهم ان يحددوا للطفل حياته ويرسموا له مصيره؟؟؟ وهل ابوة او امومة الاب والام تخول لهما ان يهددا حياته ويصلا به درجة الموت؟؟؟ وما هو معيار ديناته ومكتبه الديني لمسالة الوصاية؟؟؟ بل ماهو معيار هذه الخلاوى ورؤاها لمسالة الطفولة والدين والقران والموت والحياة...وكيف يسمح احد شيوخ الخلاوي لنفسه بالتضحية بحياة هؤلاء الاطفال وجعلهم يصطلون بالفقر والمرض والجوع درجة الموت بينما يمتطي شياخته سيارات تبلغ قيمتها مليارات الجنيهات؟؟؟ ماهو معيار الدين لديهم وما معيار التقوى والايمان والزهد والورع واليقين؟؟؟ قال لي ان عرباتهم ليست فارهة... قلت لنفترض انهم يركبون (الحمير).. لم لا يبيعونها ليطعموا هؤلاء الاطفال ويعالجونهم.؟ حاول ان ينتقل بي الى نظام ولوائح القبول في الخلاوي واستشهد باحد الحضور من شيوخ الطرق الصوفيه بمثلما استشهد في حواره ودفوعاته بالمتواجدين من شيوخ جماعة انصار السنة... .......... فيما يخص العلاج وعدد طلاب الخلاوي افاد بان عددهم في محلية شرق الجزيرة يبلغ 21 الف طفل وانهم يجدون معاناة لتوفير بطاقات التامين الصحي لهم وان ادارة التامين الصحي ترفض ان تستخرج لهم بطاقات تامين لان ديوان الزكاة يرفض تمويل علاجهم... بل ان وفدا اداريا وصحيا رسميا وزع على الخلاوى بنادول وجرعات ملاريا ومنحها لشيوخ الخلاوي ليوزعوها على طلابهم!!! وسالته متسائلا (لو افترضنا ان الشيخ مؤهل علميا لذلك فكيف يكتشف الملاريا ويشخصها بدون فحوصات...يرمي ليها الودع؟؟؟) واجابني بابتسامة باهته. اتصلت على مدير التامين الاستاذ خالد عثمان وسالته عن افادته ورده على اقوال مدير الشؤون الدينيه فقال لي ان هذه مسؤولية ولائية وان الولاية قد وزعت للخلاوى بطاقات تامين بدون اسماء ويسمح بموجبها للشيخ ان يوزع البطاقات على مرضاه الطلاب ليتعالجوا بها ولكن لم يتم التجديد لهم في الفترة الماضية... وبسؤالي للشيخ محمد احمد البشير عن صحة المعلومة افادني بالايجاب مؤكدا ان وفدا من الولاية زارهم بصحبة مدير التامين بالمحلية في (الخريف الفات) لكنه لم يفعل لهم شي. ......... قلت للشيخ... انا علاء الدين الدفينة الذي يمثل نفسه فقط اتعهد لك بفتح ابواب الجحيم عليك وعلى مكتبك وخلاويك حتى اضمن استمرار حياة هؤلاء الاطفال كما ينبغي لها. والتزم بعهدي ما حييت... واسمح لكل من يطلع على هذا المنشور بنشره واعادة نشره والاستعانة به في اي دفوعات وفي اي محفل ولاي هدف او غاية يصبان في مصلحة الانسان وحياة الطفولة...واناشد كافة المنظمات والجهات الانسانية والخيرية والاعلامية ذات الصلة بايلاء الامر كل العناية...
علاء الدين الدفينة.
03-26-2018, 11:47 AM
محمد البشرى الخضر
محمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869
Quote: انا علاء الدين الدفينة الذي يمثل نفسه فقط اتعهد لك بفتح ابواب الجحيم عليك وعلى مكتبك وخلاويك حتى اضمن استمرار حياة هؤلاء الاطفال كما ينبغي لها.
الدفينه يا حبيب شيوخ الخلاوي منذ قرون بقدموا ما بإستطاعتهم لطلابهم ومريديهم ‘ن كانوا أطفالاُ أو راشدين .يدل ما تفتح عليهم أبواب جحيمك ممكن توضِّح لينا ماذا قدمت لأطفال السودان لتضمن إستمرار حياتهم ؟ أملى ألا يكون هدفك الأساسى هو محاربة الصوفيه لأنهم المؤسسين لخلاوى تحفيظ القرءأن والمشرفين عليها بجهدهم وإمكانياهم الذاتيه ومن المفترض معاونتهم ومساندتهم ومد العون لهم بدل هذه الحرب الغير مبرره .
بعد عرفنا درجة الحرارة 48 واسم ابنو القسام والمعاهو اسمو البيتي وانو بلف على العنابر ومعاهو محمد صديق وملاحظتو الدقيقة بوجود أعداد كبيرة من حديثي الولادة عمرم بين يوم وتلاتة اسابيع وطلبو عدم السماح باستلام الجثمان بل والأتصال بمدير جهاز الأمن !! لا كمان طلبو من أفراد جهاز الأمن فتح ملف خاص للاطفال بتاعين الخلاوي!! وطلبو من المستشفى تقرير مفصل كمان !
الزول ده شغال شنو ؟ ووظيفتو شنو بالضبط ؟!! مالنا نحن والقسام والبيتي ومحمد صديق ! انت البخليك تلف العنابر شنو ؟ وباي حق تمنع استلام الجد لجثمان حفيدو؟ وجهاز الأمن دخلو شنو أساسا"
معليش يا هيثم لكن الزول ده موهوم وهمة شديدة خلاص ويفقع المرارة !
مشكلة الخلاوي ليست بهذه الطريقة التي يصورها كاتب المقال !!
Quote: وكيف يسمح احد شيوخ الخلاوي لنفسه بالتضحية بحياة هؤلاء الاطفال وجعلهم يصطلون بالفقر والمرض والجوع درجة الموت بينما يمتطي شياخته سيارات تبلغ قيمتها مليارات الجنيهات؟؟؟
تخيل ناس الصحة وناس جهاز الأمن وناس التأمين الصحي والشئون الإجتماعية والزكاة والخ الخ ديل كلهم ماسبب المشكلة والمشكلة في الشيخ الفاتح خلوة بالمجان وباكلم بالمجان ( رغم نوعية الأكل) !! ده كلام لا يستقيم .
لو نحن في دولة أي طفل مفروض يقرأ بالمجان وفي مدارس ظروفها أحسن من ظروف الخلوة وإعاشة وعلاج طبي ليهم ممكن بعد ده نجيب أي شيخ خلوة ونحاكمو لكن الأطفال الفي الخلوة ديل لو قفلتو الخلوة مصيرم يمشو الشارع يشحدو في حق الأكل هل تفتكر ممكن يمشوا مدارس!!
Quote: جلست برفقته في وسط سوق مدينة رفاعة وانا اقلب في جوالي بهدف اجراء بعض المكالمات الخاصة بتوفير جرعة دواء معدوم في السودان بينما يتلظى صاحبه المريض من اثار الفشل الكلوي وينتظر مصيره.
عااااادي وكثيرون يفعلون مثل هذا بصورة فردية أو بصورة جماعية
Quote: دون اي مقدمات اتصلت على الاخ مقداد البيتي ليصطحبني الى مستشفى الاطفال برفاعة
من هو مقداد البيتي ؟؟ ماهى صفته ؟؟ لماذا يترك عمله ويأتي ليصطحبك إلى مستشفى الأطفال ؟؟
Quote: تركت القسام في مكانه وذهبنا للمستشفى... طفنا على اقسامها وعنابرها ونحن نسال مرافقي الاطفال المرضى ما ان كانت لهم شكاوى او ان كان ينقصهم شي من ادوية او غيرها.
بأى صفة تم هذا الطواف ؟؟
Quote: ذهبت للاخ محمد صديق المدير الاداري وسالته عن حالاتهم وما ان كانوا بحاجة لاي شي او ان كان ينقصهم شي... وصل معي الاخ محمد للعنبر ووقف معي على الحالات وافادني بشرح وافي عنهم كما افادني بعدم حوجتهم لاي شي
Quote: بينما كنت اهم بالمغادرة استوقفني الاخ مقداد البيتي وافادني ان احد الاطفال قد لفظ انفاسه الاخيرة اثناء تجولنا في العنابر
وإليه تنقل الأخبار ( العاجلة ) بدلاً عن أن تنقل للجهات الرسمية لأخذ إجراءاتها
Quote: طلبت من الاخ محمد صديق عدم السماح باستلام الجثمان او نقله من المستشفى الا بعد اتخاذ الاجراءات اللازمة
يرجى الإنتباه لكون ( الأخ محمد صديق ) هذا هو المدير ( الإداري ) علاء الدين هنا ( يوجه ) المدير الإداري لعمل هو من صميم إختصاصه ( أي إختصاص المدير الإداري )
Quote: اتصلت بمدير جهاز الامن بالمنطقة وطلبت منه الحضور بنفسه او ارسال من ينوب عنه...
وعلاء الدين عنا متصلاً بمدير الأمن ( شخصياً ) طالباً حضوره ( بنفسه ) وتواضع قليلاً ورضى بـ ( من ينوب عنه )
Quote: وفي غضون عشرة دقائق وصل للمستشفى افراد من الجهاز وطلبت منهم الشروع في فتح ملف خاص بحالات الاطفال المترددين على المستشفى من خلاوى تحفيظ القران
مافي لعب قال ليكم في غضون عشرة دقايق ناس الأمن استجابوا لطلب علاء الدين بل وأخذوا التوجيه منه بـ ( الشروع في فتح ملف خاص بحالات الاطفال المترددين على المستشفى من خلاوى تحفيظ القران )
Quote: كما طلبت من ادارة المستشفى مدي بتقرير مفصل عن الحالة الماثلة بين ايدينا واي حالات اخرى.
ويطلب من إدارة المستشفى ( مده بتقرير مفصل عن الحالة الماثلة بين ايدينا واي حالات أخرى ) ... ولد دا
Quote: طلبت من الاخوة في ادارة المستشفى تبليغ الجهات الرسمية باي حالة تصلهم من الخلاوي وتجهيز احصائية متكاملة عن كل الحالات التي وردتهم من الخلاوى.
وتوجيهات لإدارة المستشفى لعمل ( ما هو من صميم اختصاصهم ) من تبليغ للجهات الرسمية وكمان يجهزوا ليه إحصائية متكاملة عن كل الحالات التي وردتهم من الخلاوى
بس ما قال ليهم يعنونوها ليهو بأى صفة ؟؟
Quote: ذهبت بعدها لمكتب الشؤون الاجتماعية بالمحلية وجلست مع مديرته الاستاذة فائزة بشرى وعرضت عليها الحالة وسالتها عن دورها ودور مكتبها في هذه الحالات وافادت بان هذه مسؤولية الشؤون الدينية والاوقاف وانها وان حاولت ان تقدم اي مساعدة فانها لا تملك الامكانيات لذلك بل انها هي نفسها بحاجة لدعم لمكتبها...
ويجتمع ويستجوب مديرة مكتب الشؤون الاجتماعية ...
Quote: غادرتها للشؤون الدينية واجتمعت بمديرها محمد احمد البشير والذي وجدته بمعية مجموعة من شيوخ وائمة جماعة انصار السنة المحمدية وبعض شيوخ وخلفاء الطرق الصوفية (قاعدين مع بعض في كامل الود وفطورهم على الطاولة في انتظار انصرافي) ووجهت له عدة اسئلة كما حملته المسؤولية الكاملة عن هذا الطفل وبقية الاطفال...
ويجتمع ويستوجب مدير مكتب الشؤون الدينية ....
Quote: اتصلت على مدير التامين الاستاذ خالد عثمان وسالته عن افادته ورده على اقوال مدير الشؤون الدينيه
ويتصل ويستجوب مدير التأمين .......
Quote: انا علاء الدين الدفينة الذي يمثل نفسه
كوووول هذا وهو يمثل نفسه فقط
قبل الخروج
لأصدقائنا ضباط الشرطة طرفة أثيرة يروونها كابراً عن كابر منسوبة للفريق شرطة أحمد المرتضى أبو حراز
" تقول الطرفة أن أحد الضباط الجدد كان نبطشياً ... وعند إنتهاء ورديته قام بتسجيل محضر وقائع نبطشيته واستخدم في تقريره سرد الوقائع بضمير المتكلم الفرد ( قمت ) ، ( عملت ) ، ( أمرت ) ، ( قدت ) ( نفذت ) ونسى في نهاية التقرير أن يكتب إسمه ، مر الضابط السينير أبو حراز وقرأ المحضر المحشو بضمير المتكلم الفرد ولم يجد إسم الضابط المعني بالتقرير فعلق أبو حراز على المحضر بقوله
ومن أنت يا حلم الصبا ؟؟ "
فسرى تعليق أبو حراز في الأوساط الشرطية مسرى النار في الهشيم ... ألصق الضباط لقب ( حلم الصبا ) بزميلهم صاحب التقرير وظل معه هذا الإسم حتى نسى الناس إسمه الأصلي
03-27-2018, 10:52 AM
جمال ود القوز
جمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925
ليت كاتب المقال نقل للقراء بعض من هذه الصوره لواقع ما يقوم به مشايخ الخلاوى عبر قرون من الزمن بدل فتح أبواب جهنمه كما قال : - controls=0andamp;showinfo=0" frameborder="0" allow="autoplay; encrypted-media" allowfullscreen> controls=0andamp;showinfo=0" frameborder="0" allow="autoplay; encrypted-media" allowfullscreen>
03-28-2018, 07:10 AM
حاتم إبراهيم
حاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382
فعلاً يقتلونهم! لفترة ظللت أشير إلى أن هذه الخلاوى مجرد معسكرات تجويع وغسل مخ وللأسف تستهدف المعوزين والطبقات الفقيرة وتركيزها على الأطفال قراءة (كتاب الله) لا تتطلب كل هذا الشقاء وحفظه لم يفد منه أي من هؤلاء في حياته
لا يدعم وجود الخلاوى إلا مستفيد منها أو متوهم فائدة أو مسلوب إرادة أو جاهل غير واعي
____ كفاية استغلال.
03-28-2018, 02:14 PM
ABDALLAH ABDALLAH
ABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 7629
Quote: قراءة (كتاب الله) لا تتطلب كل هذا الشقاء وحفظه لم يفد منه أي من هؤلاء في حياته
لا يدعم وجود الخلاوى إلا مستفيد منها أو متوهم فائدة أو مسلوب إرادة أو جاهل غير واعي
حاتم إبراهيم يا حبيب أسم لك بالله ثلاثاً , حفظنا للقرءآن وقراءتى له ليلاٌ ونهاراً أفادتنى كثيراٌ فى هذه الحياة الدنيا داعياً الله أن يسعدنى به فى الحياة الآخره . يا حبييب أعرف وجهة نظرك فى الدين عموماً دعك من الخلاوى والمهم هذا ما يقدمه الصوفيه شيوخ الخلاوى لتعليم الناس منذ مئات السنين أطلعنا على ما قدمته أنت المتعلم والما متوهم ماذا قدمت من خدمه للمجتمع السودانى أم هو مجرد إنتقاد للآخرين !!!! showinfo=0" frameborder="0" allow="autoplay; encrypted-media" allowfullscreen>
03-28-2018, 02:56 PM
Mohd Ibrahim
Mohd Ibrahim
تاريخ التسجيل: 01-19-2004
مجموع المشاركات: 2234
"يا حبيب أسم لك بالله ثلاثاً , حفظنا للقرءآن وقراءتى له ليلاٌ ونهاراً أفادتنى كثيراٌ فى هذه الحياة الدنيا داعياً الله أن يسعدنى به فى الحياة الآخره ."
ونتمني ان يسعدك اللة بة في الدنيا والاخرة ولكن هذة تجربة شخصية لا معني لذكرها الان ....الحديث هنا عن طريقة التدريس في الخلاوي والقسوة الذائده تجاة الطلاب ..وكما هو معروف هذة الخلاوي ومبانيها وطرق تدريسها لم تتطور ابدا خلال مئات السنين ....الالاف في ماليزيا وتايلند يحفظون القراءن اكثر منا في بئية نظيفة ومحترمة وباستعمال التطبيقات المتوفرة في متجر ابل او خلافة ...اتمني ان يتعامل الناس مع الدين والامور الدينية بشئ من الانفتاح والتقبل بدلا من استعمال الارهاب اللفظي مع الاخرين واتهامهم بانهم اقل تدينا منهم ..من منا يعرف النوايا ويعرف من هو اصلح للاخرين ...توجد مشكلة معينة تحتاج الي نقاش في ذات النقطة فقط ..دون شخصنة او ارشفة مواقف...
03-29-2018, 07:12 AM
حاتم إبراهيم
حاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382
Quote: حفظنا للقرءآن وقراءتى له ليلاٌ ونهاراً أفادتنى كثيراٌ فى هذه الحياة الدنيا داعياً الله أن يسعدنى به فى الحياة الآخره . +++ يا حبييب أعرف وجهة نظرك فى الدين عموماً دعك من الخلاوى والمهم هذا ما يقدمه الصوفيه شيوخ الخلاوى لتعليم الناس منذ مئات السنين أطلعنا على ما قدمته أنت المتعلم والما متوهم ماذا قدمت من خدمه للمجتمع السودانى أم هو مجرد إنتقاد للآخرين !!!!
ماهي دي المشكلة! أن لا تحس بأنك كنت مجرد ضحية أن لا تنظر إلى تبعات هذا السلوك على غيرك في هذه السن لو كان يتم جلدك يومياً وأنت عاري فلن ترى في ذلك سوى السعادة وأنت رجل وحتى لو كانوا يجبرونك على حفظ صحف محلية قديمة أو حتى جداول اللوغريثمات كنت ستحسبها فائدة عظيمة وبرضك كنت حترتلها بالغنة والصفير والمد لا فرق، وتحس بسعادة غامرة وأهو زميل المنبر غرقان وسعيد بدرجة نبي يتفنن بالجمع والحساب فقط وبالألوان ولا أظنه كان بعيداً عن مثل هذه الأهوال.
واستغرب ياخي أن لا ترى في الصور القاسية إلا تلطيف ما وقع عليك شخصياً، نحن في العام 2018 يا أخ عبد الله ولعلنا يجب أن نعرض الصورة من زاوية أخرى لأن المشاهد (ربما) لم تعجبك، لكنك ستجد المبدأ هو ذاته، القهر والتطويع
ورفضنا لهذا السلوك والممارسة يأتي على خلفية أنه مجرد امتداد لتاريخ المنطقة من الاستعباد واستغلال الأطفال، بدون أدنى شك فقط تأمل للمواقع الجغرافية التي تنتشر فيها هذه المآسي، منطقة تبدأ من موريتانيا في غرب أفريقيا ويشمل السنغال والكاميرون وساحل العاج وغانا والنيجر وتشاد ونيجيريا مروراً بالسودان حتى الميناء المفضي للبحر فهل يعني لك هذا شيئاً الآن؟
وأنظر من الذي يقدم العون ومن الذي يكتفي بالشماتة
وهذا أصل مشكلة البلد التي تمد يدها الآن تستجدي باستصغار من دول أقدمها لم يظهر للوجود حتى الستينات وهذه كذلك دعامة مقيتة في أساس بناء الشخصية السودانية المطيعة والمدينة والساذجة والقابلة للتشكيل في كل المراحل
وصولاً لهذه الغاية يا عبد الله
عاين في وشوش الأطفال التحت ديل كويس، هل تتمنى حالهم لأطفالك؟ هل القوب والبلاجرا والأنيميا والملاريا والكوليرا (ثوابت دينية) تتزامن مع الحفظ؟ هل موت الأطفال هنا بأسباب واضحة وبائنة (قضاء وقدر إلهي) أم جريمة منظمة في حقهم؟
يجبروهم على القراية بالنار في الليل عشان يتفرغوا للشحدة بالنهار هؤلاء لن تصادف منهم السفير ولا الطيار ولا المخترع ولا الوزير ولا حتى التاجر الكبير هؤلاء (حسب عقلية من يستغلهم) مطلوب أن يكونوا مجرد وقود، نار التقابة واللوح والدواية هي غاية آمالهم.
+++
وجهة نظري واضحة جداً ولا أخشى من أحد في هذه الأمور وممكن عادي جداً كان ألطف الحقائق البشعة دي واقترح حل وسط زي دا
لكن هذا الحل لا يخاطب المشكلة، هذه الممارسة لا ترتبط بالتعليم أصلاً، بل بالعبودية هذا ليس ديناً، هذا استعباد واسترقاق وإذلال للانسان وخسة وجبن لأنه يستهدف الضعفاء فقط ومن العار أن يأتي الإنكار لهذه الجريمة ممن يعرفون بالاسم (كفار) بينما يستحسنه أهل الدار
____ خلينا نسمي الأشياء بحقيقتها.
03-29-2018, 07:22 AM
Hatim Alhwary
Hatim Alhwary
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 2418
تحياتي وشكرا على التداخل وابداء الراي ودالبشرى عبدالله عثمان هيتم/أنا :) عاطف جمال حاتم ابوزمبارة محمد ابراهيم
احترامي لجميع الاراء وان كنت افضل ان نناقش فكرة الموضوع نفسه فهو قديم ومتجدد معاناة الاطفال واستغلالهم بالخلاوي في ظروف جهنمية ليس المهم شخصية الكاتب الدفينة واسلوبه نختلف ام نتفق الاولى موضوع الاطفال وهو فيه مصيب ونبيه
Quote: احترامي لجميع الاراء وان كنت افضل ان نناقش فكرة الموضوع نفسه فهو قديم ومتجدد معاناة الاطفال واستغلالهم بالخلاوي في ظروف جهنمية ليس المهم شخصية الكاتب الدفينة واسلوبه نختلف ام نتفق الاولى موضوع الاطفال وهو فيه مصيب ونبيه
معليش يا هيثم رغم إنّك استعدلت البوست بعد ذهابه بعيداً عن هدفه دعني أوضح بعض النقاط للمستفهمين ...
الأخ علاء الدين الدفينة صديق عزيز وزميل دراسة .. وهذا أسلوبه في الكتابة (الأسلوب القصصي) ...
بالنسبة لصفته في مستشفى أحمد نصر للأطفال هو عضو لجنة متابعة المستشفى الذي تديره منظمة شباب النهضة الخيرية وهو أحد مؤسسي هذه المنظمة بل كان السبب الرئيسي في تأسيس هذه المنظمة التي قامت ببناء هذا المستشفى (مستشفى أحمد نصر الله للأطفال) بمجهود شعبي !!
ما أعرفه عن الأخ علاء الدين رجل مُصادم جداً ولا تأخذه لومة لائم في قول الحق وله مصادمات وسجالات كثيرة في مدينة رفاعة مع المسؤولين ...
يعني كونو يتصل على شخصية ذات منصب أو يمشي يقابلها أو حتى يقول ليها تجي بي نفسها .. دي عندو عادي (هذا لمن لا يعرفه) ...
صرف المواضيع في دا منو وبيعمل كدا بي صفتو شنو دي ما حبابا خاصة وإنّو في آخر مقالو كتب صفتو علاء الدين الدفينة الذي يمثّل نفسه فقط .. يعني بي صفتو مواطن ...
ومن حق أي مواطن أن يقول ويوجه ويأمر ويطلب .. وللجهة المُخاطبة الامتثال أو الرفض .. مُش كدا يا مواطنين !!
03-29-2018, 08:14 AM
Asim Fageary
Asim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810
غايتو بغض النظر عن كل النقاشات الجانبية المرت بهنا
القرآن يقروه بالطريقة دي ليه وعشان شنو ؟
وأنا أوافق زميل المنبر حاتم إبراهيم على رأيه
هو الدين يعني مربوط بالإذلال والإنكسار ولا الفكرة شنو؟
يا أخوانا البحصل دا ما في زول عاقل بيقبلوا
ولو كانت دي الخلاوي ومرة تقولوا بيستفيدوا من قراءة القرآن ومرة تقولوا إذا قفلوها حيمشوا يشحدوا الأكل في الشارع! يعني هي للأكل ولا القرآن ؟ حددوا
إذا كانت للقرآن بالعذاب دا أعتقد ربنا الأنزل القرآن لا يرضى لهؤولاء الأطفال هذا العذاب
وإذا كانت للأكل .. فحقو الجهات المختصة تشوف حل معيشة وأكل للأطفال ديل من غير عذاب وربيط وضرب مع إنه باين الأكل ذاتو ما كفاية لأنهم أمصابين بسوء تغذية وبيمرضوا بسبب الجوع
وبعدين قولوا لي هم حيفهموا كيف ويحفظوا كيف وهم جعانين ومبهدلين و وسخانين بالحالة الشايفنها دي ؟
العقل السليم في الجسم السليم
بلا خلاوي بلا لمة
تحياتي
03-29-2018, 08:19 AM
عمر دهب
عمر دهب
تاريخ التسجيل: 10-19-2014
مجموع المشاركات: 2010
حقيقه لا يمكن لا احد ان يقبل ان يعيش اطفاله فى كل هذا البؤس يمكن ان يتم تعليم القران فى معاهد تليق وتساهم فى بناء شخصيه الطفل الوسائل التعليميه مهمه فى مسئله التنشئه وبناء الشخصيه
03-29-2018, 08:20 AM
ابراهيم عبد الوهاب
ابراهيم عبد الوهاب
تاريخ التسجيل: 08-20-2015
مجموع المشاركات: 609
القران دا ما بتحفظ الا بالتجويع والاوساخ ما ينفع فصل نظيف وطلاب نظفين وسراير مرتبه واكل كويس وتغذية جيدة ، من غير ضرب واستغلال للاطفال دا غير الممارسات البتحصل في الخلاوي (علاج المجانين بالضرب ورش الموية وعلاج الامراض بالمحايات والخزعبلات) اتمني كل الخلاوي في السودان تقفل ويتم تحويل الطلاب الى المدارس النظامية
03-29-2018, 08:42 AM
محمد البشرى الخضر
محمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869
الكلام دا وين دا يا صبري؟ في سوداننا دا ولاّ في السويد؟ وكمان شنو الجهة البتقول عليها دي تسببّت في اعتقال المواطن دا في السعودية وترحيله منها - أو دا المفروض كنّا نصدّقه
ما دخلت الرابط يا صبري! لكن الفكرة ان الامن تسبب في اعتقالك وترحيلك تجي بعد يومين تتصل على مديره و تطلب حضوره او من ينوب عنه كدا بالبساطة دي ومفروض نصدق ! صدقوا انتو لو عايزين بي راحتكم
Quote: ما دخلت الرابط يا صبري! لكن الفكرة ان الامن تسبب في اعتقالك وترحيلك تجي بعد يومين تتصل على مديره و تطلب حضوره او من ينوب عنه كدا بالبساطة دي ومفروض نصدق ! صدقوا انتو لو عايزين بي راحتكم
سلام عليكم الناس تركت القضية الاساسية او المأساة ومسكت في علاء رغم اني متفق معهم في خطاء اتصاله علي الامن الاولي ان ان يتصل علي الشرطه لان تلك من مهامه والناس البستغرب في تداخله مع المدير الاداري وخاصة الناس المفروض تكون قريبه من الاحداث ( عاطف عمر ) منظمة شباب النهضة هي المشرفه المستشفي من فكرة حتي تشغيله هي التي توفر الدواء هي التي تدفع حافز الاطباء وبالامس القريب الحضانة كانت محتاجة الي عدد 2 مكيف اسبليت في ظرف يوم واحد جمعت المبلغ اليس لهم حق في متابعة العمل ، علاء أخطاء في اتصاله علي الامن لكن تلك طبيعته مصادم ودفع الكثير من صحته وأسباب رزقه في سبيل ذلك . الناس مفروض تناقش بئية الخلاوي وطريقه التعليم فيها ومحاولة ايجاد حل لذلك .
03-29-2018, 02:33 PM
ABDALLAH ABDALLAH
ABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 7629
تحياتى أحبابى الكرامهذه بعض من المقتطفات مما ورد فى هذا البوست
Quote: انهم يقتلون الاطفال - خلاوي الموت بلا خلاوي بلا لمة
اتمني كل الخلاوي في السودان تقفل ]بهذا يتضح الهدف الأساسى من فتح هذا البوست وكأن الخلاوى ومشايخها هم أُس البلاءيا أحباب شئ من الأنصاف على الأقل أذكروا حتى ولو إيجابيه واحده لهذا العمل الإنسانىوالتعليمى والذى أنشأها الخيرون منذ قرون بجهدهم وإمكانيلتهم الذاتيه وحتى الآن .نقطه أخرى كثير من مبدعى السودان وفطاحلة مجتمعه كان بداية تعليمهم بالخلاوى مؤثراً لوصولهملتلك المكانه والشهره وكمثال الدكتور عبدالله الطيب والبرفيسور حسن الفاتح قريب اللهالدكتور الطبيب المشهور أحمد حسب الرسول وغيرهم .وللعلم فى خلاوى أم ضواً بان الآن حوالى 3000 طالب ليس كلهم أطفال بل فيهم من تغدى عمرهالخمسين .ماشى الشغل وإن شاء الله بجيكم راجع .
أخى حاتم الهوارى,تحياتى أساس موضوع البوست إختلاف فى وجهات النظر انتم ترون أن تعليم الخلاوى كله سلبيات نحن من جانبنا نرى رغم سلبياته لكن له ايجابيات كثيره جدا قدمها وما زال يقدمها للمجتمع السودانى.
03-31-2018, 07:26 AM
حاتم إبراهيم
حاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382
يا صبري اسلوب قصصي بتاع شنو ياخ! الأسلوب البكتب بيهو ده يدل على انو انسان متوهم فقط وبالمناسبة أغلب المتوهمين هم البتلقاهم جاريين في المنظمات الخيرية وده كلو بغرض انا عملت وانا سويت فالنوعية دي كتيرة وبنعرفا من اسلوب كتابتا. فكونو يكون عضو لجنة تسيير وحتى لو كان عمل المستشفى من حر مالو ما بديهو الحق يتدخل في حاجات ما من حلو ولا صميم شغلو !
اما الشباب البكتبو بفهم (دعهم يأكلون الكعك ) الشهيرة شكلهم طولو من البلد شديد فاكرين الناس دي كلها بتقرأ في مدارس القبس وبالمجان! المدارس حالا أسوأ من حال هذه الخلاوي فلما تكون حكومة بي حالا ما قادرة تبني ليها فصل ولا تجيب ليها كنبة ولا توفر ليها وجبة ولا زي مدرسي ولا كتاب ولا أستاذ زاتو وبتصرف الملايين على ناس الأمن البتصل بيهم (ابو القسام ) عشان يحل ليهو المشكلة تبقي دي المصيبة !! فلما ألقى طفل جوعان في الشارع واديهو عصيدة ياكلا واجيبو انومو في القطية حقتي ده اسمو كتير خيري المفروض اشكر عليهو لكن لو جيت سقتو من سكنو المكندش ومن فطور المشاوي ممكن تقولو جنيت عليهو.
03-31-2018, 03:58 PM
عمر دهب
عمر دهب
تاريخ التسجيل: 10-19-2014
مجموع المشاركات: 2010
كل الاخلاق السودانيه السمحه والقيم خرجت من الصوفيه عندما كانت البلد بخيره ومعقوله وهى مازالت تفعل فى حدود امكانياتها اكيد حال المدارس فى بعض اقليم السودان ليست صالحه اصلا لتعليم اطفال او صبيان وهى اسوء من الخلاوى بكثير اى انتهاك لحقوق الطفل فى مدرسه او خلوه هى مسئوليه النظام وان ترى اطفال يجسون فى الارض فى مدارس حكوميه شئ محزن ان ترى اطفال لايجدوا رعايه صحيه ويعنون من سوء التغذيه فى الخلاوى برضو مسئوليه النظام .
04-01-2018, 05:41 PM
ABDALLAH ABDALLAH
ABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 7629
Quote: باسم من تتحدث؟ ياريت لو ممكن تذكر لينا شيء من هذه الإيجابيات.
أتحدث هنا مدافعاً ونيابةً أهلى بأم ضواً بان بلد التكيه والخلاوى ونار القرءآن يا حبيب . وأعظم أيجابيه ان من درسوا فى هذه الخلاوى أو تأثروا فى حياتهم بسبب رباطهم بالخلاوى هم من أكثر الناس شهرةً وتأثيراً وخدمةً للمجمتع السودانى وكمثال البروفيسور عبدالله الطيب الشاعر الكبير محمد سعيد العباسى , الدكتور المشهور أحمد حسب الرسول وعندنا فى أم ضواًبان وضواحيها ممن درس فى الخلاوى وملأت سمعته الآفاق عمنا محمد ودالرضى والإعلامى والكاتب المشهور عمنا صالح بانقا صالح بن البان والفنان صلاح بن الباديه وأحمد المصطفى وسيد خليفه وإسماعيل حسب الدايم وطبعاً يا حبيب بتكون سمعت صوت الإعلامى البارز عبر البى بى سى عمر الطيب . controls=0andamp;showinfo=0" frameborder="0" allow="autoplay; encrypted-media" allowfullscreen>
04-02-2018, 05:14 PM
حاتم إبراهيم
حاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382
Quote: أتحدث هنا مدافعاً ونيابةً أهلى بأم ضواً بان بلد التكيه والخلاوى ونار القرءآن يا حبيب .
والأطفال البيشربوهم المحاية ويربطوهم بالجنازير ديل ما عندهم أهل؟
مع احترامي لمن ذكرتهم في شخوصهم، لكن هذه ليست إيجابيات هذا يثبت قولي بأن من يؤيد الخلاوى هو أحد أربعة أصناف ذكرتها أعلاه لكن ألا تلاحظ أنك مستغرق في الخاص أكثر من النظرة الشاملة التي تهم وطن بحاله؟ ولا أغمط الأفراد الذين ذكرتهم حقهم ولكن ما يميزهم هنا أمر شخصي وفي رأيي مجرد اجتهاد لم نفد منه كشعب أي شيء، ولا كدولة شيء، ولا كسلطة رسمية شيء.
هذه إحدى مشاكلنا، النظرة الضيقة التي ترفع من شأن العشيرة على حساب الوطن وهي ذات النظرة التي أقعدتنا كشعب عن تحمل بعضنا وجبلتنا على تجاهل آلام بعضنا فإذا لم تحرك فيك صورة طفل من دارفور يقيد بالجنازير مثل المجرمين فهناك مشكلة كبيرة جداً وهي ذات الآفة التي عطلت حواسنا عن التضامن مع أهل الجنوب وأطفالهم يشوون ببراميل البارود واستقبالنا البارد للانفصال
كون أن فلان من الناس يجيد إخراج الحروف أو يجسد ديواناً للشعر أو قاموساً للغة فهذه ليس إيجابيات الإيجابيات أن ينطلق من هؤلاء من ينقد التجربة ويعمل على تصحيح مسارها لا أن يشيد بها وهو يعلم تماماً أنه يفيد منها سواء بدرجة القرابة أو بحمى العشيرة أو بمجرد التباهي بكون أولئك النفر من منطقته ويعرفهم
الممارسة التي تتم في الخلاوى المأمول منها (على الأرجح) أن تنتج فرد يجيد اللغة وقراءة النص الديني (القرآن) ولذلك ليس (مفاجأة) أن يحدث ذلك، فلا ينتظر من هؤلاء على المستوى الفردي أكثر من سوى الوصول إلى مرحلة الحوار
هذه الخلاوى عار اجتماعي إن لم تفلح في تبصير الناس في كيفية التكافل والشعور بآلام ومشاكل الشعب أو بعضه وبالتأكيد نعرف أنها لا تسهم بأي إضافة اقتصادية ولذلك فمسألة الكفالة الغذائية (على بؤسها) ليست مبرر لتحمل تلك الصدمات الشيء المعلوم أنها تعتبر مصنعاً لأجيال منكفئة على ذواتها بالإذلال الشنيع للأطفال وتجهيزهم لدور أشد إذلالاً وهم كبار.
_____ على كل لم أجد هنا من يجرؤ ويذكر فوائد متفق عليها، ولا أظن أن أحداً هنا يفعل.
04-03-2018, 02:11 PM
ABDALLAH ABDALLAH
ABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 7629
Quote: فعلا وكما قلت خلاوى السودان بخير.نكون شاكرين, حبيبنا معاويه إذا اتحفتنا بصور من خلاوى الغبش حيث كانت بداية مراحل تعليم البروفيسور عبدالله الطيب وصور من الخلاوى التى درس فيها عمنا محمد ودالرضى وأحمد محمدالشيخ الجاغريو وسيد خليفه وصلاح بن الباديه والدكتور احمد حسب الرسول لتكتمل الصوره فى ذهن القارئ. Re: لا.لا..خلاوى السودان بخيير (صور)Re: لا.لا..خلاوى السودان بخيير (صور) +++ فى الحقيقه أخى معاويه كنت أتوقع من جانبك عدم مساندة هذا الخط العدائى بصور شخصياً أشك فى مصداقية الكثير من جوانبها من حيث ظروف وكيفية وأماكن إلتقاطها. كما تعلم أنا من أم ضوابان وهى من أشهر المناطق بتكيتها وخلاويها لحفظ القرءآن أسسها الشيخ الغبيد ودبدر قبل أكثر من قرنين من الزمان تخرج منها اللالاف من حفظة القرءآن . واليوم إذا ذهبت إلى أم ضوابان بتجد حوالى 3000 طالب من شتى بقاع السودان ومن خارج السودان , Re: لا.لا..خلاوى السودان بخيير (صور)Re: لا.لا..خلاوى السودان بخيير (صور)
ليه ما يساندو يا عبد الله؟ عشان ما انكوى بيهو؟ عشان أطفاله ما ربطوهم بالجنازير وما قعدوا في الوسـخ والكدوب والقوب؟
Quote: كلام لا يسنده منطق ولا واقع والدليل ما أوضحته لك من فطاحلة المجتمع السودانى ممن تقلوا تعليمهم فى الخلاوى أطفالاً.
لأنك أصلاً لم تحتكم للمنطق والواقع ولا حتى العقل! دليل شنو، قصدك بالفطاحل الستة الفوق ديل؟ واحد حفظوهوا عربي طلع بتاع عربي، والتاني والتالت شعراء حقيبة، الباقين فنانين بيغنوا قوووول سبعة وانت معاهم، ديل أهميتهم شنو بالضبط في دولة بحجم السودان؟ غير إنو (عمك) موجود في نصهم يا عبد الله؟
التلاتة ألف ديل، كم فطحل متوقع يطلع منهم في 2020؟ كم طبيب بارع، عالم كيمياء، كابتن طيار، مخترع معدات طبية، اقتصادي محنك، عالم لغويات مهندس صواريخ، كيميائي حيوي، عالم ذرة، مبرمج كمبيوتر، خبير علم نفس، كم بالله؟
___ مع احترامي ليك يا عبدالله، انت أفقك ضيق، ومنكفيء.
======
Quote: الحملة لا تستهدف الخلاوي بل تستهدف القرأن نفسه طالما ان المسلمين يحفظون القرأن في صدورهم فيصعب طمسه او تحريفه لذا توجب على من يستهدفه استهداف تحفيظة Re: لا.لا..خلاوى السودان بخيير (صور)Re: لا.لا..خلاوى السودان بخيير (صور)
استهدافنا للأوسـاخ والأمراض والاستعباد والإذلال!
د احمد حمدان ! إزيك ياخ
تحفيظ زي دا عيبو شنو؟
04-03-2018, 08:29 PM
ABDALLAH ABDALLAH
ABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 7629
ما دام بتعبر البروفسور عبدالله الطيب وعمنا و دالرضى والفنان أحمد المصطفى وسيد خليفه ليسوا بفطاحله ولا اهميةلهم فى المجتمع السودانى ورينا انت اهمية شنو وماذا قدمت من خدمه للمجتمع السودانى أم هى طولة لسان انت والمعاك كان عندكم قدره امشوا اهبشوا تلك الخلاوى ما يكون كلام حنك.
04-04-2018, 05:50 AM
Hatim Alhwary
Hatim Alhwary
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 2418
andlt;a href="http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi؟seq=postandboard=499andmsg=1522686446andrn=18" target=_selfandgt;Re: لا.لا..خلاوى السودان بخيير (صور)Re: لا.لا..خلاوى السودان بخيير (صور)
Quote: هذه أوضاع غير إنسانية بالمرة سواء كانوا طلابا أو مرضى ، على الدولة القيام بمسؤوليتها تجاه الاطفال اولا ونجاه العملية التربوية والتعليمية ، كل الأسر التي ترسل أطفالها للدراسة في الخلايا هي أسر فقيرة وبسيطة وغير متعلمة ولا يجب أن تحملهم مسؤولية اتخاذهم لهذه القرارات ، على الدولة تخطيط مقررات محترمة الخلفاوي وتزويدها بداخليات رسمية أو ايقافها بقوة القانون لان هذا الوضع مناف تماما لكل قوانين حماية الطفل ومشيت ومهين وفظيع ..
04-05-2018, 01:36 PM
ABDALLAH ABDALLAH
ABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 7629
هذه أوضاع غير إنسانية بالمرة سواء كانوا طلابا أو مرضى ، على الدولة القيام بمسؤوليتها تجاه الاطفال اولا ونجاه العملية التربوية والتعليمية ، كل الأسر التي ترسل أطفالها للدراسة في الخلايا هي أسر فقيرة وبسيطة وغير متعلمة ]]أخى حاتم الهوارىكل رؤساء وحكام السودان ومسؤوليه فى السلطات التشريعيه والتنفيذيه والقضائيه زاروا ويزورون خلاوى أم ضواًبان باستمرار وكلهم على درايه تامه أن ما يثيرهالمغرضون والمتربصون بعيد كل البعد عن واقع ما يقدمه شيوخ الخلاوى من خدماتجليله لطلاب العلم وللفقراء والمساكين والمعدمين .يا حبيب ديل أهل الكٍسْره .controls=0andamp;amp;showinfo=0" frameborder="0" allow="autoplay; encrypted-media" allowfullscreen>
Quote: ما دام بتعبر البروفسور عبدالله الطيب وعمنا و دالرضى والفنان أحمد المصطفى وسيد خليفه ليسوا بفطاحله ولا اهميةلهم فى المجتمع السودانى ورينا انت اهمية شنو وماذا قدمت من خدمه للمجتمع السودانى أم هى طولة لسان انت والمعاك كان عندكم قدره امشوا اهبشوا تلك الخلاوى ما يكون كلام حنك.
كلامي عن الأصناف الأربعة أكدته بنفسك الآن! عن نفسي، قدمت تنوير يا عبدالله! حاربت الجهل والتجهيل واستغلال البسطاء وتوظيف الدين والصعود على حساب الأطفال وتدمير عقولهم ومحو شخوصهم وآمالهم!
اطمئن، لن يغامر أحد (بهبش) الجهل في عقر داره، فلا فائدة، علاج الجذور أنجع واجبنا كمواطنين متعلمين هو توعية الناس بهذه الممارسات التاريخية غير الانسانية أولاً ثم تبصيرهم بمضارها وتبعاتها والأهم شرح أسبابها التاريخية ومن هم وراء استمرارها للآن بعد ذلك سيكون علينا إيجاد البدائل للشرائح الضعيفة المستغلة والتي تستخدم (كمكونات) كما قال أحدهم في ساعة حقيقة وتجلي!
حتى لا تضطر أسرة فقيرة لرمي أطفالها في هذه (الأماكن) التي لا يحس فيها أمثالك بمعاناتهم، فالنظر لدائرة النسب أولى عندهم والشعر والطرب والغناء أهم بكثير من مستقبل طفل يجوع ويمرض ويكابد العناء
وتلقائياً لن يقبل عاقل بعد ذلك أن يوصي غيره بخلوة أو دونها من هذه المراكز أبونا الشيخ وأي خليفة متخلف عنه عليهم عند ذلك الكف عن الفرجخة في التراب والذهاب للعمل كسباً للرزق حتى يعولوا أنفسهم أسوة بغيرهم، أما غيرهم من المستفيدين فحسبهم أن يعلموا مقدار الضرر الذي أعاق سواهم.
____ إنها الإنترنت يا عبدالله، ولن يعود العالم للوراء، وإن رغبت.
04-05-2018, 01:53 PM
علي محمد الفكي
علي محمد الفكي
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 3863
انا ضد طريقة التعليم السائده الان في الخلاوى لانها لم تتطور ولا تسهم في اعداد الدارسين فيها للحياه ولا تسهم في مواكبتهم للتطور لكن اشتم حمله منظمه ضد هذه الخلاوى لغرض في نفس يعقوب لا اريد ان ادافع عن بيئة الخلاوى الحاليه ولكن في غالبها ليست بالسؤ المصور قد تكون هناك بعض التجاوزات هنا وهناك وهذه التجاوزات موجوده حتى في التعليم النظامي ومتاكد انكم كلكم عايشتو قسوة المدرسين في الماضي وشعار كثير من المعلمين كان الضرب ينفعهم والعلم يرفعهم فقد كانوا قساة بمعنى الكلمة بالمناسبة هذه القسوه تسببت في انقطاع كثير من الطلبه من الدراسه واستغرب الناس البتكلموا عن المعلم المثالي ويحاولوا يربطوها بمعلمين الزمن السابق ويا اخونا عبد الله الخلاوى لا ننكر انها تسهم الان في ظل بعض الظروف في رفع الاميه ولكن لابد ان تتغير طريقة التعليم فيها لتواكب العصر وانت كخريج خلوه لو لم تتلقى تعليم نظامي لما وصلت لما وصلت اليه الان دي حقيقه فليه نظلم هؤلاء الاطفال ونمنعهم من التعليم النظامي بالمناسبة يا عبد الله كلنا ابناء مسيد كان وما زال عامر بطلبة القران ولكن لابد انا وانت وكل المرتبطين بهذه الخلاوى ان يقودوا التغيير فيها بادخال مناهج نظاميه او على الاقل حرفيه ونحن الان قررنا تحويل الخلوه الى معهد فني متكامل وبدانا العمل في ذلك
04-05-2018, 01:54 PM
علي محمد الفكي
علي محمد الفكي
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 3863
التحيه لك أخى العزيز على محمد الفكى اتفق معك ان التعليم بالخلوه Not one hundred percent perfect وله بعض السلبيات كما للتعليم النظام الحديث سلبياته لذلك كل مجتمع أم ضوابان يعمل يعمل مساندا وداعما للخليفه لاستمرارية وتطوير ما بناها الشيخ العبيد ودبدر قبل قرنين من الزمان. والدراسه بالخلوه لأ تمنع مواصلة التعليم الحديث لم رغب وكثير منهم واصل دراسته من خلوة أم ضوابان لمعهدام درمان العلمى وحتى جامعة الخرطوم ومن ضمن هؤلاء الخليفه الطيب الجد والذى كان من اكير القضاة الشرعيين فى السودان كذلك انشأ الاستاذ صالح بانقا صالح معهد مهنى لخريجى الخلوه...لكن يا حبيب ما بالك للمستهدفين الخلوه لشئ فى نفس يعقوب كما قلت, ,, واضح لنا أن هؤلاء لا يستهدفون الخلاوى فى حد ذاتها بل هدفهم الاساسى هو محاربة أهل الطرق الصوفيه والمشايخ مؤسسى تلك الخلاوى, كذلك محاربة من يساندهم.
04-10-2018, 06:11 AM
Hatim Alhwary
Hatim Alhwary
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 2418
كلام غير صحيح ، انا واحد من المهاجمين لم يكن غرضي محاربة الصوفية ولا الشيوخ مع ان طريقتهم غير جيدة وغير انسانية ذهبت لعقد قران في مسيد ، استقبلناالشيخ ايما استقبالا عقد القران كان لاحد مشاهير المجتمع ، دلفنا داخل المسيد رايت مجموعة من الاشخاص محكمي الوثاق في (حوش) منفصل داخل المسيد على وجوههم التعب والرهق والجلود تلتصق بالعظام ، وعند سؤالي تم اخباري بانهم مرضى يبتغون العلاج ادخلنا الشيخ داخل (صالون) كبير مجهز ، همس الشيخ لطبيب المشهور الذي كان يجلس بجانبي يشتكي له من امراضه ، اخرج الطبيب ورقة وكتب له بعض الادوية همست للطبيب (يعني الشيوخ يتعالجوا عند الدكاترة والحيوانات المرمية في المسيد دا تتعالج في الزريبة دي)
04-10-2018, 01:24 PM
ABDALLAH ABDALLAH
ABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 7629
Quote: همس الشيخ لطبيب المشهور الذي كان يجلس بجانبي يشتكي له من امراضه ، اخرج الطبيب ورقة وكتب له بعض الادوية همست للطبيب (يعني الشيوخ يتعالجوا عند الدكاترة والحيوانات المرمية في المسيد دا تتعالج في الزريبة دي)
أخى إبراهيم عبدالوهاب ما دام بتعتبر المسيد زريبه فإنها الحرب يا حبيبى . ثانياً من يريد العلاج عند أى طبيب بيمشى له فى عيادته لوجود أجهزة الكشف والتحليل . وهل من المنطق أن يكتب طبيب مشهور روشتة علاج لمريض دون تشخيص . ثالثاً كان هنالك إرتباطاً وثيقاً وتنسيقاً بين الدكتور حسبو أخصائى الأمراض النفسيه وعيادته فى الخوطوم بحرى ومسيد الشيخ العبيد ود بدر بأم صواًبان , فكم مريض حوله دكتور حسبو للخليفه كذلك أرسل الخليفه كثير من المرضى لدكتور حسبو .
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة