|
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
استاذنا علي عبد الوهاب لك تحية الود و الاحترام ,, اقدر اهتمامك بموروث السودان الثقافي الشامل ,, وعدم انغلاقك مثل كثير من الباحثين في التراث من ابناء منطقتك ,, هذه القصة لها وجود كبير في اوساط سكان حزام السافنا ,, من حيثياتها مطابقة لحرب البسوس ,, المحيرّ ان روايات ناقة العريقي فنّة لم تختلف كثيراً من حيث الجوهر ,, اذكر عندما كنا طلاباً بالجامعة وجدنا انفسنا مجتمعين بحكم الانتماء الجغرافي و الاثني ,, من تندلتي وابوجبيهة والحمادي و لقاوة و ابكرشولا و الابيض و الفولة وبابنوسة و المجلد و الضعين و عديلة وبرام وتلس و عد الفرسان ورهيد البردي والجنينة ,, هل تصدق ان هؤلاء جميعهم يحفظون هذه الحجوة اباً عن جد بذات جوهر القصة ,, الاختلاف يكون في تفاصيل و مفردات غير متناولة لصلب الرواية ,,
ولد أبا كبر ,, سعيد بمرورك الكريم و دعمك الفني المساند ,, قبل كتابة هذا البوست جلست مع عمنا الناظر أحمد زايد ,, وهو رزيقي محمودي من تشاد مقيم في الامارات ,, لم يختلف معي في هذه الرواية ,, فما زلت اكرر ان اختلاف الناس حول هذه الرواية هو اختلاف مظهر ,, وليس اختلاف جوهر ,,
في انتظار حضورك يا ولد أبّا .. لتسهب لنا في فرضية حدوث هذا الصراع في جغرافيا بحيرة تشاد ,, وفرضية انتصار الطرف الخزامي فيها ,, و فرضية زحف وهجرة جنيد شرقاً ,, رغم اني اعتقد ان سبب هجرة القبائل الجنيدية شرقاً تم في عهد مملكة وداي و ما لاقوه من بطش الوداي ,, حتى انه هنالك مقولة يتداولها الجنيديون تعضد هذا الافتراض وهي :(من فوق ودّاي ومن تحت ابو انكنداي) ,,
حبيبنا ود المدير شرفت وآنست البوست ,, بخصوص حقيقة او اسطورية القصة ,, في اعتقادي انها حقيقة وذلك للآتي:- 1- حفظت هذه الرواية الشفاهية جوهر ومضمون الحدث. 2- تحالف ابناء جنيد موجود حتى هذه اللحظة وهم (العطاوة و الحيماد و الراشد) ,, وبرغم تمددهم عبر الشريط الممتد من تشاد الى كوستي الا انهم ما زالوا يرون انفسهم انهم ابناء رجل واحد ,, و يهبون لنجدة بعضهم بعضا متى ما دعت الضرورة الى ذلك. هذا يؤكد فرضية حدوث مأساة كبيرة في زمانهم الغابر ادت الى هذا الشعور التضامني. 3- دقة التوصيفات التي جائت في الرواية وخاصة المقولة الاستفزازية التي ادلى بها الخزام بحق ابن اختهم ,, و المقولة الثانية التي جائت كرد على استفزازهم .. مثلاً : المقولة التي جائت كرد للاستفزاز فيها دقة متناهية عندما وصفت الحيماد بانهم ناس استقرار في جزئية (المقيم حيماد),, بينما تجد العطاوة اليوم هم الاكثر تجوالاً وترحالاً و هذا ما ضمنته المقولة ذاتها في جزئية (السار عطية) او (الساير عطية) ,,
منتظرين عودتك الميمونة يا حبيب ,,
ترحيب حار بولد أبّا الباشمهندس بريمة ,, الكاتب والباحث في قضايا التراث و المؤلف ,,
يا ولد ابا دايرك تركز لينا في تفاصيل هذه القصة المحكية و خاصة الاختلاف حول وقوع الحدث ذات نفسه ,, في انتظارك بعد ان تفتك من الزنقة ,,
الاستاذ محمد نور الف مرحب بيك في هذا الخيط التراثي المفيد ,, نعم العريقات و العطيفات متاخمين لاهلنا الزغاوة في شمال دارفور ,, لكن ظني انهم بعيدون عن وادي هور ,, وادي هور منطقة تمركز اهلنا الميدوب ,, ارجو مرورك لتسليط المزيد من الضوء حول هذا الموضوع ,, يهمنا أين وقعت هذه الاحداث ؟؟؟
العزيز سفيان بشير جميل ان نراك عابراً من هنا ,, ارفعو الابنص شوية من اخونا بريمة ,, بريمة زول مفيد جداً في الموضوعات التراثية ,, ارجو ان يتحفنا بما يجود به جراب رأيه ,,
إلى غدٍ وإنّ غداً لناظره قريب ,,
|
|
|
|
|
|