|
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
حبيبنا علي عبد الوهاب سلامات ..
Quote: ولو حضر الاديب كبر .. والاديب بريمة .. سوف تكتمل الحلقة |
أخوك حاجات ذي دي ما بتفوت عليه .. والله حاضر من أول يوم للبوست .. ونايم فيهو نوم ..طبعاً القبائل التي ذكرها ول أبا سماعين .. العطاوة والحمياد وأولاد راشد الولاًد .. هم قبائلنا البقارية .. والتي تندرج تحت جد واحد ذكره سماعين وهو الجنيد ..رواية الحوازمة للقصة تختلف قليلاً عن سرديات أهل دارفور .. وأنا وثقت لرواية الحوازمة في كتابي الأول عن البقارة .. مزنوق زنقة كـلب في شرق القاش .. لكن حتماً ح أعود برواية الحوازمة .. وأهل كردفان عموما ..هنا نص للرواية أخذته من صفحة "صور السودان القديم" في الفيس بوك ..
Quote: ﻗﺼﺔ ﻧﺎﻗﺔ " ﻓﻨﻲ " ﻓﻲﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ( ﺍﻟﺒﺴﻮﺱ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ )ﻛﻤﺎ ﺍﻷﺳﺎﻃﻴﺮ ...ﺑﻘﻠﻢ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﺍﻟﺮﺍﺋﻊ : ﻋﻘﻴﺪﻣﻌﺎﺵ ﺍﻟﺪﻭﻣﺔ ﺁﺩﻡ ﺇﺳﺤﻖ،،ﺳﺄﺭﻭﻱ ﻟﻜﻢ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﻓﺼﻼًﻓﺼﻼً ﻣﻦ ﺑﺪﺍﻳﺘﻬﺎ ﻭ ﺇﻟﻲ ﻧﻬﺎﻳﺘﻬﺎﻭﻫﻲ ﻛﻘﺼﺔ ﻧﺎﻗﺔ ﺍﻟﺒﺴﻮﺱ ﺃﻭﻣﺎ ﻳﻌﺮﻑ ﺑﺤﺮﺏ ﺍﻟﺒﺴﻮﺱ ﺑﺎﻟﻀﺒﻂﻣﻊ ﺇﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ؛ﺃﻣﺎ ﻧﺎﻗﺔ ﻓﻨﻲ ﻓﻘﺪ ﺇﺧﺘﻠﻔﺖﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺎﺗﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﺳﻴﺮﺩﺫﻛﺮﻩ :ﺣﺮﺏ ﺍﻟﻨﺎﻗﺔ ﻭﻫﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺷﻔﻬﻲﻣﻦ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻟﻢ ﻳﺠﺪﺣﻈﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺪﻭﻳﻦ ﻭ ﺍﻟﻨﺸﺮ ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻧﺸﺒﺖ ﺑﻴﻦ ﻗﺒﻴﻠﺔﺧﺰﺍﻡ ﺿﺪ ﻣﺠﻤﻮﻋﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞﻋﻠﻲ ﺭﺃﺳﻬﻢ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺍﻟﻌﺮﻳﻘﺎﺕ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻳﺸﺔ ﻭ ﻣﻜﺎﻥ ﻧﺸﻮﺑﻬﺎ ﻓﻲﺷﻤﺎﻝ ﺩﺍﺭ ﻓﻮﺭ ﻓﻜﺎﻥ ﻣﺒﺘﺪﺋﻴﻬﺎﺳﻠﻄﺎﻥ ﺧﺰﺍﻡ ﺷﺮﻧﻘﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪﻣﻊ ﺇﺑﻦ ﺃﺧﺘﻪ ﺍﻟﻌﺮﻳﻘﻲ ﻓﻨﻲ ؛ﻓﻲ ﺫﺍﻙ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻗﺒﻴﻠﺔﺧﺰﺍﻡ ﺗﺒﺴﻂ ﺳﻴﻄﺮﺗﻬﺎ ﻋﻠﻲﺭﺑﻮﻉ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﻭ ﻛﺎﻥ ﻟﻬﺎﺍﻟﺴﻴﺎﺩﻩ ﻋﻠﻲ ﻛﻞ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﻭﻣﺎﺯﺍﻝ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﻭﺍﺩﻱ ﻳﺴﻤﻲ ﺑﻮﺍﺩﻱﺷﺮﻧﻘﻮ ﻭ ﻣﺎ ﺍﺯﺍﻟﺖ ﺃﺛﺎﺭ ﻗﺼﺮﺷﺮﻧﻘﻮ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ .ﻭ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﺭﻭﺍﻳﺎﺕ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﻲﺇﻧﺪﻻﻉ ﺷﺮﺍﺭﺗﻬﺎ :ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺤﻜﺎﻳﺔ ﻛﺎﻥ ﻓﻨﻲ ﻳﺮﻋﻲﺑﺈﺑﻞ ﺧﺎﻟﻪ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺷﺮﻧﻘﻮ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺧﺰﺍﻡ ﻭ ﻛﺎﻥ ﻛﻞﺳﻨﻪ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺷﺮﻧﻘﻮ ﻳﻌﻄﻲﺇﺑﻦ ﺃﺧﺘﻪ ﻧﺎﻗﺔ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﺟﺮﺗﻪﺍﻟﺴﻨﻮﻳﺔ ﻫﺬﺍ ﻣﺆﻛﺪ ﻭﻟﻜﻦﺇﺧﺘﻠﻔﺖ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﻄﻮﺭﺓ" ﺍﻟﻌﻨﺠﺎﺀ " ﻛﻤﺎ ﺗﺴﻤﻲ ﻧﺎﻗﺔﻓﻨﻲ ﺳﺒﺐ ﺇﻧﺪﻻﻉ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ .ﻣﺎﻫﻲ ﺍﻟﻌﻨﺠﺎﺀ ﻧﺎﻗﺔ ﻓﻨﻲ ؟ﻫﻲ ﻧﺎﻗﺔ ﺣﻠﻮﺏ ﻟﻢ ﺗﺘﻮﻗﻒ ﻋﻦﺍﻟﺤﻠﻴﺐ ﻓﺘﺤﻠﺐ 24 ﺳﺎﻋﺔ ﻭ ﻟﻢﻳﻨﺘﻬﻲ ﻟﺒﻨﻬﺎ ﺃﺑﺪﺍً ﻭ ﻛﻞ ﺍﻟﻔﺮﻳﻖﺃﻭ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﻳﺮﺗﻮﻭﻥ ﻣﻦ ﻟﺒﻨﻬﺎ ﻭﻣﺎﺗﺰﺍﻝ ﺗﺤﻠﺐ ﻓﺼﻨﻌﻮ ﻟﻬﺎ ﺟﺮﺍﺏﻭﺿﻊ ﺗﺤﺖ ﺿﺮﻋﻬﺎ ﻳﺘﺪﻓﻖ ﺍﻟﻠﺒﻦﻓﻴﻪ ﻓﻴﻐﺮﻓﻮﺍ ﻣﻨﻪ ﻭ ﻳﺸﺮﺑﻮﻥ ﻛﻠﻤﺎﺇﻣﺘﻸ ﻭ ﻗﻴﻞ ﺍﻥ ﻟﺒﻨﻬﺎ ﻳﺴﻴﻞ ﻣﻦﺿﺮﻋﻬﺎ ﻭ ﻳﺠﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﺩﻱ ﻛﻞﻣﺎ ﺗﻮﻗﻔﺖ .ﺃﻭﻝ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ :ﻗﻴﻞ ﺍﻥ ﺍﻟﻌﻨﺠﺎﺀ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﺷﻤﺒﻠﻲﻣﻦ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻨﺎﺑﻠﻪ ﻭ ﻋﻨﺪﻣﺎﻭﻟﺪﺕ ﺗﺸﺎﺋﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﻭ ﺗﺮﻛﻬﺎ ﺗﻌﻮﻡﻓﻲ ﺳﺒﺎﻫﺎ ﻓﺨﻠﻊ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻣﻬﺎ ﻭﺃﻣﺮ ﻗﻮﻣﻪ ﺑﺎﻟﺮﺣﻴﻞ ﺳﺎﻋﺔﻭﻻﺩﺗﻬﺎ ﻓﻬﺮﻉ ﻣﻬﺮﻭﻻً ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺇﻧﻬﺎ ﺷﻮﻡ ﺇﻧﻬﺎ ﻓﺘﻨﺔ ﻭ ﻛﺎﻥﺍﻟﺸﻤﺒﻠﻲ ﺟﺎﺭﺍً ﻟﻠﺴﻠﻄﺎﻥﺷﺮﻧﻘﻮﺍ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺒﻌﺪ ﺭﺣﻴﻠﻪﻭﺟﺪﻭﻫﺎ ﺍﻟﺮﻋﺎﻩ ﻓﻲ ﺩﻳﺎﺭﻩ ﻭﻓﺎﺧﺬﻭﻫﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺮﺍﺡ ﻭ ﺍﺭﺿﻌﻮﻫﺎﻧﺎﻗﺔً ﺃﺧﺮﻱ ﻭ ﻛﺎﻥ ﻓﻨﻲ ﻳﺸﺮﻑﻋﻠﻲ ﺭﺿﺎﻋﺘﻬﺎ ﻓﻤﻜﺚ ﻓﻨﻲ ﻓﺘﺮﺓﻣﻊ ﺧﺎﻟﻪ ﻋﺎﻣﻼً ﻟﻪ ﻭ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺍﺭﺍﺩﻣﻘﺎﺩﺭﺓ ﺧﺎﻟﻪ ﺇﻟﻲ ﻋﺸﻴﺮﺗﺔ ﺃﺭﺍﺩﺍﺧﺬ ﺍﻟﻨﺎﻗﺔ ﻣﻌﻪ ﻭ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﺭﻓﺾﺧﺎﻟﻪ ﻭ ﻧﺸﺐ ﺷﺠﺎﺭ ﺑﻴﻨﻬﻢﺳﺄﻭﺭﺩﻩ ﻻﺣﻘﺎً ﺣﺘﻲ ﺇﻧﺪﻟﻌﺖﺍﻟﺤﺮﺏ .ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ :ﻗﻴﻞ ﺃﻥ ﻓﻨﻲ ﺗﻮﻗﻒ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞﻣﻊ ﺧﺎﻟﻪ ﻭ ﺭﺣﻞ ﺇﻟﻲ ﻋﺸﻴﺮﺗﻪﺑﺠﻤﺎﻟﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﻤﻌﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﻋﻤﻠﻪﻣﻊ ﺧﺎﻟﻪ ﻭ ﻛﺎﻥ ﻟﺸﺮﻧﻘﻮ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺷﺠﺮﺓ ﻭﺍﺭﻗﺔ ﺍﻟﻈﻼﻝ ﻳﺠﻠﺲﺑﻬﺎ ﻷﺩﺍﺀ ﻣﻬﺎﻣﻪ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻧﻴﺔﻟﻴﺤﻜﻢ ﻭ ﻳﻔﺾ ﺍﻟﻨﺰﺍﻋﺎﺕ ﺗﺤﺘﻬﺎﻓﺄﺗﺖ ﻧﺎﻗﺔ ﺇﺑﻦ ﺃﺧﺘﻪ ﻓﻨﻲ ﺭﻋﺖﻓﻴﻬﺎ ﻣﺮﺓ ﻭ ﺍﺛﻨﻴﻦ ﻭ ﺛﻼﺛﺔ ﻓﺎﻣﺮﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺷﺮﻧﻘﻮﺍ ﺑﻤﻌﺮﻓﺔ ﻣﻦﻳﺮﻋﻲ ﻓﻲ ﺣﺮﻣﻪ ﻭ ﺟﻠﺲﺍﻟﺤﺮﺍﺱ ﻓﻲ ﻫﺪﻭﺀ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭ ﺗﻢﺍﻟﻘﺒﺾ ﻋﻠﻲ ﻧﺎﻗﺔ ﻓﻨﻲ ﺍﻟﻌﻨﺠﺎﺀﻓﺎﻣﺮ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺑﺤﺒﺴﻬﺎ ﻭ ﻋﻨﺪﻣﺎﺟﺎﺀ ﻓﻨﻲ ﻣﺘﺘﺒﻌﺎً ﻃﺮﻳﻘﻬﺎ ﻓﻮﺟﺪﻫﺎﻋﻨﺪ ﺧﺎﻟﻪ ﻓﺎﻋﻄﺎﻩ ﻧﺎﻗﺘﻪ ﻭ ﺣﺬﺭﻩﺃﻥ ﻻ ﺗﺎﺗﻲ ﻣﺮﺓ ﺍﺧﺮﻱ ﻓﺎﺗﺖﺍﻟﻨﺎﻗﺔ ﻣﺮﺓ ﻭ ﺃﺛﻨﻴﻦ ﻭﺛﻼﺛﺔ ﻓﺎﻣﺮﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺑﺤﺒﺴﻬﺎ ﻭﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮﺓﻳﺄﺗﻲ ﻓﻨﻲ ﻭ ﻳﺎﺧﺬﻫﺎ ﻓﻴﺤﺬﺭﻭﻩﺃﻥ ﻻ ﺗﺎﺗﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺎﻗﺔ ﻣﺮﺓﺍﺧﺮﻱ ﻓﺠﺎﺀﺕ ﺍﻟﻨﺎﻗﺔ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻱﻓﺄﻋﻄﺎﻩ ﻧﺎﻗﺘﻪ ﻭ ﺣﺬﺭﺓ ﺗﺤﺬﻳﺮﺍًﺍﺧﻴﺮﺍً ﻭ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺟﺎﺀﺕ ﺍﻟﻨﺎﻗﺔﻓﺎﺧﺬﻫﺎ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﻭ ﻟﻢ ﻳﻌﻄﻴﻬﺎﻟﻪ ﺃﺑﺪﺍً ﺣﺘﻲ ﻗﺘﻠﺖ ﺑﻴﺪ ﺷﻘﻴﻘﺔﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺑﻌﺪ ﺇﻧﺪﻻﻉ ﺍﻟﺤﺮﺏ .ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ :ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺍﻥ ﺍﻟﻨﺎﻗﺔ ﺩﺧﻠﺖ ﻣﺮﺍﺡﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺷﺮﻧﻘﻮ ﻭ ﻃﻤﻊ ﻓﻴﻬﺎﻧﺴﺒﺔً ﻹﻧﺘﺎﺟﻬﺎ ﺍﻟﻐﺰﻳﺮ ﻟﻠﺒﻦ ﻭﺭﻓﺾ ﺇﻋﺎﺩﺗﻬﺎ ﻹﺑﻦ ﺃﺧﺘﻪ ﻓﻨﻲﻓﺈﺳﺘﻐﺎﺙ ﻓﻨﻲ ﺑﻌﺸﻴﺮﺗﻪ ﻭﺟﻤﻮﻉ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺟﻬﻴﻨﺔ ﻓﺈﻧﺪﻟﻌﺖﺍﻟﺤﺮﺏ .ﻭﻣﻊ ﺇﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﺟﺎﺀ ﻓﻨﻲﺇﻟﻲ ﺧﺎﻟﺔ ﻟﻴﻌﻄﻴﻪ ﻧﺎﻗﺘﻪ ﻭ ﻓﻲﺣﻮﺍﺭﻫﻢ ﺩﺍﺭ ﺷﻌﺮﺍً ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻭ ﻛﺎﻥﻓﻨﻲ ﻳﺘﻮﺳﻞ ﻟﺨﺎﻟﻪ ﻭ ﻳﺘﺮﺟﺎﻩﻓﻴﻘﻮﻝﻓﻨﻲ : ﺍﻟﺨﺎﻝ ﺍﻟﺨﺎﻝ ﺃﺩﻳﻨﻲﻧﺎﻗﺘﻲ .ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ : ﻳﺎ ﻭﻟﻴﺪ ﺍﻟﻨﺎﻗﻪ ﺃﻗﻨﻊﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﻗﻪ ﻣﺎ ﺑﺘﻠﻘﺎﻫﺎ .ﻓﻨﻲ : ﺣﺴﺒﻚ ﻭ ﺣﺴﺐ ﺭﺟﻠﻴﻚﻭﺣﺴﺐ ﺍﻳﺪﻳﻚ ﻭﺣﺴﺐ ﻋﻴﻨﻴﻚﻭﺣﺴﺐ ﻣﻜﺎﺭﻣﻚ ﺍﻟﺒﺸﻬﺪﻥ ﻟﻴﻚﻭﺣﺴﺐ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺍﻟﻤﺼﻨﻘﻊ ﻟﻴﻚﺍﻧﺎ ﻭﺩ ﺃَﺧُﺘﻚ ، ﻧﺎﻗﺘﻲ ﻣﺎ ﺑﺘﻨّﻜﻞﻟﻴﻚﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ : ﻳﺎ ﻭﻟﻴﺪ ﻗﻠﺖ ﻟﻴﻚﺍﻟﻨﺎﻗﺔ ﺍﻗﻨﻊ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﻗﻪ ﻣﺎﺑﺘﻠﻘﺎﻫﺎﻧﺎﻗﺘﻚ ﺩﺧﻠﺖ ﺑﺤﻮﺭ ﺍﻟﻮَﻳﻚﻻ ﻋﻮّﺍﻡ ﻭﻻ ﻓﺰﻋﺎً ﺑﺠﻴﺒﻬﺎ ﻟﻴﻚﺍﻟﻨﺎﻗﻪ ﺩﺧﻠﺖ ﻛﺮﺵ ﻓﻴﻞ ﻭ ﺧﺸﻢﺩﻭﺩ ﻭ ﻗﺮﻥ ﺟﺎﻣﻮﺱ ( ﺍﻟﺪﻭﺩ ﻫﻮﺍﻻﺳﺪ )ﻗﻠﺖ ﻟﻴﻚ ﺍﻟﻨﺎﻗﺔ ﺃﻗﻨﻊ ﻣﻨﻬﺎ .ﻭ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﺭﺩ ﻓﻨﻲ ﻣﻔﺰﻋﺎًﻋﺸﻴﺮﺗﻪ :" ﺍﻟﺴﺎﻳﺮ ﻋﻄﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﻤﻘﻴﻢ ﺣﻴﻤﺎﺩﻭ ﺍﻟﺪﺧﺎﻥ ﺍﻟﺒﺘﻠﺘﻞ ﺩﺍﻙ ﺭﺍﺷﺪﺍﻟﻮﻻﺩﺍﻟﻨﺎﻗﺔ ﺃﺑﺘﻤﺸﻲ ﺑﻴﻬﺎ ﻭﻳﻦ ﻳﺎﺍﻟﺨﺰﺍﻣﻲ ﺍﻟﺪﺍﺝ " .ﻭ ﻋﻄﻴﻪ ﻫﻢ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﻋﻄﻴﺔ ﻭ ﻫﻢ" ﺭﺯﻳﻘﺎﺕ ﻭﻣﺴﻴﺮﻳﺔ ﻭﺣﻮﺍﺯﻣﺔ "ﻭ ﺣﻴﻤﺎﺩ ﻫﻢ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺣﻴﻤﺎﺩ ﻭ ﻫﻢ" ﺃﻭﻻﺩ ﺣﻤﻴﺪ ﻭ ﺗﻌﺎﻳﺸﺔ ﻭﻫﺒﺎﻧﻴﺔﻭﺳﻠﻴﻢ " .ﻭ ﺭﺍﺷﺪ ﻫﻢ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺭﺍﺷﺪ ﻭﺟﻤﻴﻌﻬﻢ ﺍﻭﻻﺩ ﺟﻨﻴﺪﻓﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺨﺰﺍﻣﻲ :ﻛﺎﻥ ﺗﻠﻤﻮ ﺟﻨﻴﺪ ﻭ ﻣﺠﻨﻮﺩﻭ ﺍﺧﻮﻛﻢ ﺍﻟﺴﻼﻣﻲ ﺍﻟﻤﻌﺘﻮﻕﻛﻮﺭ ﺍﻟﻐﻨﻢ ﻣﺎ ﺑﻘﺎﺑﻞ ﺟﺒﻴﻦ ﺍﻟﺪﻭﺩﻳﻌﻨﻲ " ﻟﻮ ﺇﺟﻤﻌﺘﻢ " ﺟﻨﻴﺪ " ﻫﻮﺟﺪ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺠﻨﻴﺪﻳﺔ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﺇﻟﻴﻬﺎ ﺃﻋﻼﻩ ﻭﺍﺧﻴﻪ " ﻣﺠﻨﻮﺩ " ﻫﻮﺟﺪ ﺍﻟﺸﻜﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻜﺒﺎﺑﻴﺶ ﻭﺍﻟﺤﻤﺮﻭﺑﻨﻲ ﺟﺮﺍﺭ ﻭ " ﺳﻼﻣﺔ " ﻫﻮ ﺟﺪﺍﻟﺴﻼﻣﺎﺕ ، ﻓﻬﻨﺎ ﺗﺤﺪﻯﺍﻟﺴﻄﺎﻥ ﺷﺮﻧﻘﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪﺍﻟﻌﺮﻳﻘﻲ ﻓﻨﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻰﺃﺑﻨﺎﺀ ﻋﻤﻪ ﺍﻟﺠﻨﻴﺪﻳﻴﻦ "ﺃﺑﻨﺎﺀﺣﻴﻤﺎﺩ ﻭﻋﻄﻴﺔ ﻭﺭﺍﺷﺪ" ﻓﺰﺍﺩﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺷﺮﻧﻘﻮ ﺃﺑﻨﺎﺀﻋﻤﻬﻢ " ﻣﺠﻨﻮﺩ" ﻭﺷﺒﻬﻬﻢﺟﻤﻴﻌﺎ ﺑﻘﻄﻴﻊ ﺍﻷﻏﻨﺎﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻻﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ ﺍﻷﺳﺪ ﻭﻳﻌﻨﻲﺑﺎﻷﺳﺪ ﻫﻨﺎ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺧﺰﺍﻡ , ﻭﻫﻜﺬﺍﺩﻗﺖ ﻧﺬﺭﺍﻟﺤﺮﺏ .ﺑﺪﺃ ﻓﻨﻲ ﺍﻟﺪﻋﺎﻳﺔ ﻟﻠﺤﺮﺏ ﻓﻜﺎﻥﻳﺜﻴﺮ ﻗﻮﻣﻪ ﻟﻨﺼﺮﺗﻪ ﻓﻜﺎﻥ ﻳﺘﻐﻨﻲﺑﺬﻟﻚ ﻭ ﻳﺸﻌﺮﻫﻢ ﻓﻲ ﺃﻱ ﺗﺠﻤﻊﻟﻴﺜﻴﺮ ﺣﻤﺎﺳﻬﻢ ﺿﺪ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥﺷﺮﻧﻘﻮ ﺃﻱ ﺿﺪ ﺧﺰﺍﻡ ﻓﻴﻘﻮﻝ :ﺷﺨﻴﺮﻫﺎ ﻣﺜﻞ ﺷﺨﻴﺮ ﺍﻟﺪﻭﺩﺣﻠﻴﺒﻬﺎ ﻓﻲ ﻗﺮﺩﻭﺩﻭﺩﻳﺪﻫﺎ ﺳﻌﻦ ﻭﺗﺤﺘﻪ ﺟﻠﻮﺩﺍﻟﻠﻴﻞ ﺗﺮﻋﻲ ﻭﻟﻤﺮﺍﺣﻬﺎ ﺗﻌﻮﺩﺍﻟﺸﺨﻴﺮ : ﺍﻟﺼﻮﺕ " ﻭ ﻳﻌﻨﻲﺻﻮﺗﻬﺎ ﻛﺼﻮﺕ ﺍﻻﺳﺪ "ﺍﻟﻘﺮﺩﻭﺩ : ﻣﻜﺎﻥ ﺧﺎﻟﻲ ﻣﻦﺍﻻﺷﺠﺎﺭ ﻭ ﻣﺴﺘﻮﻱ " ﺃﻱﻓﺴﺤﺔ ﻭﺍﺳﻌﺔ "ﻓﻈﻞ ﻓﻨﻲ ﻳﺘﻨﻘﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺒﻮﺍﺩﻱﻭﺍﻟﻔﻠﻮﺍﺕ ﻳﺮﻭﻱ ﺣﻜﺎﻳﺘﻪ ﻓﻜﻮﻱﺑﻌﻴﺮﻩ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﻛﺒﻪ ﺑﻮﺳﻤﻴﻦ "ﺍﻟﺴﺎﻣﻊ " ﻭ" ﺍﻟﺪﺍﻣﻊ " ﺍﺳﻔﻞﺍﻟﻌﻴﻦ ﻟﺘﺸﻴﺮ ﺇﻟﻲ ﺃﻧﻪ ﺑﺎﻛﻲ ﻣﻦﺍﻟﻈﻠﻢ، ﻣﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺃﺛﺮ ﻛﺒﻴﺮ ﻓﻲﺷﺤﺪ ﺍﻟﻬﻤﻢ ﻭﺗﻘﻮﻳﺔ ﺍﻟﻌﺰﺍﺋﻢﻹﺳﺘﻨﻔﺎﺭ ﻗﻮﻣﺔ ﺍﻟﺠﻨﻴﺪﻳﻦ ﻟﻴﻬﺒﻮﺍﻟﻨﺼﺮﺗﻪ ﻭٳﺳﺘﺮﺟﺎﻉ ﻧﺎﻗﺘﻪ .ﻭ ﺑﻌﺪ ﺗﺠﻮﺍﻝ ﻓﻨﻲ ﻓﻲ ﻗﺒﺎﺋﻞﺟﻨﻴﺪ ﻭ ﺧﺼﻮﺻﺎً ﺍﻟﻌﺮﻳﻘﺎﺕ ﻭﺍﻟﺮﺯﻳﻘﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﺘﻌﺎﻳﺸﺔ ﻭﻭﺳﻢﺑﻌﻴﺮﻩ ﺑﺎﻟﺴﺎﻣﻊ ﻟﻴﺴﻤﻊ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊﺑﻈﻠﻤﻪ ﻭﺍﻟﺪﺍﻣﻊ ﻟﻴﺮﻱ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊﺑﻜﺎﺋﻪ ﻭ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﻭﺝ ﺑﻜﻠﻤﺔﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺷﺮﻧﻘﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪﺳﻠﻄﺎﻥ ﺧﺰﺍﻡ ﺑﻜﻠﻤﺘﻪ ﺍﻟﺘﻲﻭﺻﻒ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﻞ ﺁﻝ ﺟﻨﻴﺪ ﻭ ﻣﺠﻨﻮﺩﺑﻘﻄﻴﻊ ﺍﻻﻏﻨﺎﻡ ﻓﺘﺠﻤﻌﺖ ﺍﻟﻬﻤﻢ ﻭﻗﻮﻳﺔ ﻋﺰﺍﺋﻢ ﺍﻟﺠﻨﻴﺪﻳﻴﻦ ﻟﻘﺎﺭﻋﺔﺧﺰﺍﻡ ﻭﺣُﺸﺪﺕ ﺍﻟﺠﻤﻮﻉ ﻣﻦ ﻛﻞﺍﻻﻃﺮﺍﻑ ﻭ ﺩﻗﺖ ﺳﺎﻋﺔ ﺍﻟﻨﺬﺭ .ﻭ ﺗﺤﺎﻟﻔﺖ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺿﺪﺧﺰﺍﻡ ﻷﺧﺬ ﺍﻟﻨﺎﻗﺔ ﻣﻨﻬﻢ ﻋﻨﻮﺓ ﻭﺇﻧﻄﻠﻘﺖ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻭ ﺇﺳﺘﻤﺮﺕﺳﻨﻴﻦ ﻓﻴﺒﺪﺃ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ﻧﻬﺎﺭﺍً ﻭﻳﺘﻮﻗﻒ ﻟﻴﻼًﻭ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺿﻌﻒ ﺍﻟﺠﻨﻴﺪﻳﻦ ﻃﻠﺒﻮﺍﻟﻤﺪﺩ ﻣﻦ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺍﺧﺮﻱ ﻣﻦ ﻓﺮﻭﻉﺍﻟﺠﻨﻴﺪﻳﻦ ﻓﻴﺘﺮﺍﺟﻌﻮﺍ ﺣﺘﻲ ﻳﻠﺤﻖﺑﻬﻢ ﺍﻟﻤﺪﺩ ﺛﻢ ﺗﻌﺎﺩ ﺍﻟﻜﺮﻩ ﻣﺮﺓﺃﺧﺮﻯ ﻭﻗﻴﻞ ﺍﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﻪﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﻳﻘﺘﻞ ﺍﻵﻻﻑ ﻣﻦﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ ﻓﻔﻌﻠﻮﺍ ﺍﻟﺠﻨﻴﺪﻳﻦ ﻛﻞ ﻣﺎﺑﻮﺳﻌﻬﻢ ﻷﺧﺬ ﺍﻟﻨﺎﻗﺔ ﻣﺎﺃﺳﺘﻄﺎﻋﻮﺍﻓﺤﺎﻭﻟﻮﺍ ﻋﺪﺓ ﻣﺮﺍﺕ ﺳﺮﻗﺔ ﺍﻟﻨﺎﻗﺔﺃﻳﻀﺎً ﻓﺸﻠﻮﺍ ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻠﻨﺎﻗﺔﻗﻮﺓ ﺧﺎﺻﺔ ﻟﺤﻤﺎﻳﻬﺎ ﻓﺘﺤﺮﻛﺖﺍﻟﺤﺮﺏ ﻏﺮﺑﺎً ؛ ﻗﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻤﺎﺷﺖﻣﻊ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺘﺠﻮﺍﻝ ؛ ﻭ ﻗﻴﻞ ﺍﻥﺍﻟﻨﺎﻗﺔ ﻫﺮﺑﺖ ﻏﺮﺑﺎً ؛ ﻭ ﻗﻴﻞ ﺍﻥﺧﺰﺍﻡ ﺃﺑﻌﺪﻭ ﺍﻟﻌﻮﺍﺋﻞ ﻏﺮﺑﺎً ﻭﺇﺳﺘﻤﺮﺕ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻭ ﺇﺯﺩﺍﺩ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝﺿﺮﺍﻭﺓﻭ ﺍﺧﻴﺮﺍً ﻗﺎﻣﺖ ﺷﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥﺷﺮﻧﻘﻮ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺧﺰﺍﻡ ﻭ ﻫﻲﻣﺘﺨﻔﻴﺔ ﻧﺤﺮﺕ ﺍﻟﻨﺎﻗﺔ ﺳﺒﺐﺍﻟﻔﺘﻨﻪ ﻓﻤﺎﺗﺖ ﻭ ﺑﻤﻮﺗﻬﺎ ﺧﻤﺪﺕﻧﺎﺭ ﺍﻟﺤﺮﺏ .ﻓﺒﻜﻲ ﻓﻨﻲ ﺑﻤﻮﺗﻬﺎ ﻭ ﺭﺛﺎﻫﺎﻗﺎﺋﻼً :ﺑﺮﻛﺖ ﻳﺎﻟﻌﻨﺠﺎﺀ ﺑﺮﻛﺔ ,,, ﻓﺎﺭﺱﻭﻗﻊ ﻣﺎ ﻗﺎﻡﺑﺮﻛﺖ ﻳﺎ ﺃﻡ ﻋﻤﺶ ,,, ﻭﻋﻢﺍﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﻛﻼﻡﺑﺮﻛﺖ ﻳﺎﺳﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﺮﺏ -,,,ﻭﻳﺎﺣﻜﻤﺔ ﺍﻷﻧﻌﺎﻡﻭ ﺧﺘﻢ ﺃﺑﻴﺎﺗﻪ :ﻫﻠﻜﺖ ﻳﺎ" ﺍﻟﻌﻨﺠﺎﺀ" ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ,,,ﻭﺣﻜﺎﻳﺔ ﺻﺮﺕ ﺑﻴﻦ ﺟﻨﻴﺪ ﻭﺧﺰﺍﻡﻭﻣﺎﺑﺘﺘﻨﺴﻲ ﺣﻜﺎﻳﺔ ﻓﻨﻲﻭﻧﺎﻗﺘﻪ ,,, ﺍﻟﻔﺮﺗﻘﺖ ﺑﻮﺍﺩﻱ ﺧﺰﺍﻡﺛﻢ ﺻﻤﺖ ﻗﻠﻴﻼ ً ﻭﺃﻧﺸﺪ ﻳﻬﺠﻮ "ﺷﺮﻧﻘﻮ″ ﻓﻘﺎﻝ :ﻣﺎﻗﻠﺖ ﻳﺎﺻﺎﺣﺒﻲ ﺍﻟﻐﻨﻢ ﻣﺎﺑﺘﻘﺎﺑﻞﺟﺒﻴﻦ ﺍﻟﺪﻭﺩﻭﻣﺎﺑﺘﺨﺸﻲ ﺍﻟﺤﺮﺍﺑﺔ ﻟﻮﻻﻗﻴﺖﺟﻨﻴﺪ ﻭﻛﻤﺎﻥ ﻣﺠﻨﻮﺩﻭﺍﻟﻌﻨﺠﺎﺀ ﻣﺎﺑﺘﻔﻮﺕ ﻣﺮﺍﺣﻚ ﻭﻟﻲﻓﻨّﻲ ﻣﺎﺑﺘﻌﻮﺩ:ﺳﻮﺩﺍﻧﻴﺰ ﺍﻭﻥ ﻻﻳﻦ |
بريمة
(عدل بواسطة Biraima M Adam on 02-07-2018, 02:48 PM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
***ناقة العريقي (فنّة)*** | اسماعيل عبد الله محمد | 02-06-18, 02:44 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | Dahab Telbo | 02-06-18, 10:18 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | Dahab Telbo | 02-06-18, 10:48 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | اسماعيل عبد الله محمد | 02-07-18, 09:31 AM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | علي عبدالوهاب عثمان | 02-07-18, 09:55 AM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | Kabar | 02-07-18, 11:37 AM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | Kabar | 02-07-18, 11:45 AM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | معاوية المدير | 02-07-18, 12:05 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | علي عبدالوهاب عثمان | 02-07-18, 01:31 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | Biraima M Adam | 02-07-18, 02:36 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | Biraima M Adam | 02-07-18, 03:16 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | علي عبدالوهاب عثمان | 02-07-18, 03:27 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | محمد نور عودو | 02-07-18, 03:27 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | Biraima M Adam | 02-07-18, 04:17 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | Biraima M Adam | 02-07-18, 04:17 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | سفيان بشير نابرى | 02-07-18, 05:43 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | Biraima M Adam | 02-08-18, 04:07 AM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | علي عبدالوهاب عثمان | 02-08-18, 07:39 AM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | اسماعيل عبد الله محمد | 02-08-18, 09:27 AM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | Biraima M Adam | 02-08-18, 11:13 AM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | Biraima M Adam | 02-08-18, 11:51 AM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | Biraima M Adam | 02-08-18, 12:20 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | أبوذر بابكر | 02-08-18, 12:12 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | Biraima M Adam | 02-08-18, 01:17 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | علي عبدالوهاب عثمان | 02-08-18, 03:52 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | سفيان بشير نابرى | 02-08-18, 04:07 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | علي عبدالوهاب عثمان | 02-08-18, 04:29 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | سفيان بشير نابرى | 02-08-18, 06:42 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | محمد نور عودو | 02-08-18, 11:41 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | Gaafar Ismail | 02-09-18, 01:36 AM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | Elsanosi Badr | 02-09-18, 03:23 AM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | محمد حيدر المشرف | 02-09-18, 05:43 AM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | اسماعيل عبد الله محمد | 02-09-18, 07:22 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | Elsanosi Badr | 02-10-18, 07:35 AM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | علي عبدالوهاب عثمان | 02-11-18, 08:03 AM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | أبوذر بابكر | 02-11-18, 12:50 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | Kabar | 02-12-18, 02:33 AM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | هاشم الحسن | 02-12-18, 07:19 AM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | علي عبدالوهاب عثمان | 02-13-18, 07:55 AM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | عبيد الطيب | 02-13-18, 12:32 PM |
Re: ***ناقة العريقي (فنّة)*** | علي عبدالوهاب عثمان | 02-13-18, 12:49 PM |
|
|
|