الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: 7 إجراءات مصرية في حلايب المحتلة وقرار سود (Re: زهير عثمان حمد)
|
الأخ زهير صباح الخير في اعتقادي أن تقوم بهد حكومتنا السنية إنما هو محاولة لتبييض وجهها داخليا فقط..لأنها ممكن أن تفعل أكثر من (سهر الجداد) ده... أنا أدرك أن المواجهة العسكرية مع مصر غير متاحة بالنسبة للحكومة لأسباب واقعية و منطقية اللهم إلا للفت الأنظار العالمية و لدفع الأمر إلى التحكيم و طبعا ذلك سيتطلب ثمنا و هو التعبئة العسكرية الشاملة و لكن عواقب ذلك قد يكون الإطاحة بالنظام لذلك هو لا يفكر في هذه الخطوة غير المأمونة العواقب..
لذلك الحكومة تتظاهر ...تظاهر فقط بأنها تجدد شكوى سنوياً...و ذلك يذكرني بالذهاب لمكتب المدرسين لتضع الكراس للتصحيح بشرط أن يكون ذلك في غياب المدرس الذي لا تود أن يكون موجوداً.
و لكن في الجانب الآخر هذه السلبية من جانب الحكومة و لمدة ثلاثين عاما يقابلها في الجانب الآخر تحركات إيجابية عديدة منذ احتلال حلايب...و هي عديدة و لا تنحصر في الإجراءات الأخيرة..
و سوف أقدم عدة أمثلة لذلك لاحقاً. المشكلة أنه كلما نحاول أن نقدمه يقوم الجانب المصري بوضع دفوعات له ..و هناك عناصر قانونية و تاريخية مهمتها الإعداد لتلك الدفوعات...
............و نحن ننوم و نستفيق ثم نشارك في برامج تقدمها قنوات أجنبية يشارك فيها من جانبنا شخصيات ضعيفة..ضعيفة المنطق و الشخصية و غير مقنعة بتاتا...
لماذ لا تقوم قنواتنا بتقديم برامج ثابتة عن حلايب؟؟ حتى الإخوة في الدول العربية حائرون لا يجدون من يقنعهم من جانبنا بأن حلايب سودانية..
نريد تعبئة الشارع ليس للهتاف و الرد على الشتائم الذي لا يفيد و لكن لتنوير الداخل و الخارج بالصوت العالي إعلاميا و دبلوماسيا بحقنا في حلايب... ... ....و كفانا تضييع وقت في فضائيات ترقص آناء الليل و كل النهار و شعب منوّم و معمّى ...
و يظن المواطن منّا و هو يحتفل برأس السنة بأنه قد صار شخصا كوزموبياتاني(شخص كوني) و مثقف و يتماهى و يفهم و مع ما يجري في العالم.
....و الحكومة يا عيني تتركه يحتفل و تشجعه ليساهر حتى الثالثة فقط (أضحكني القرار الذي سمح بالسهر حتى الثالثة صباحا فقط) و ماذا تبقى من الليل؟؟
باختصار ......سلوكنا لا يدل على أن ارضنا محتلة و لا أننا جادون في استعادتها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 7 إجراءات مصرية في حلايب المحتلة وقرار سود (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
فيما يلي مختصر لدفوعات كل من الجانبين لتأكيد أحقيتها: أسانيد الطرفين في الادعاء بملكية حلايب:
السودان: -1- حلايب تخضع للإدارة المحلية السودانية منذ العام 1903 حتى أزمة 1958 بإقرار من مصر و موافقتها.
-2- حلايب تسكنها عملياً إمتدادات للقبائل السودانية الموجودة في الطرف السوداني فهي ديموغرافيا سودانية.
-3- حلايب بحكم الامر الواقع سودانية لانتخاب نواب سودانيين بها.
-4- بحكم فكرة التقادم فالسودان تملك حلايب نظراً لإدارتها طيلة 56 سنة دون تدخل أو إعتراض مصري.
-5- خط الحدود السوداني المصري تم رسمه بموجب قوات إحتلال و لم يتم أخذ رأي السودان فيه و على الرغم من هذا فقرار الحكم المصري منحها إدارة حلايب و قد تم التوافق على إبقاء الوضع المحدد منذ عهود الاستعمار كما هو عبر منظمة الوحدة الافريقية بعام 1964 في إجتماعها بالقاهرة.
-6- لم تتحفظ مصر حينما إعترفت بالسودان 1956 بأي نقطة حدودية مما يجزم بأن مصر لم تكن تملك حق وقتها.
-7- مصر إمتلكت حلايب عن طريق العمل المسلح و بالتالي فوجودها إعتداء على حق السودان الموجود من قبل دخول الجيش.
-8- مصر ترفض الحلول السلمية حول مسألة حلايب على الرغم من قبولها حل نفس المسألة مع إسرائيل في أزمة طابا 1982 – 1989.
مصر: -1- مصر تم تحديد حدودها بواقع خط 22 و هو نص واضح لا تأويل فيه.
-2- منحت مصر حقوق إدارية للسودان فقط و لم تتنازل عن شئ بخلاف أن السودان عام 1902 تحت الادارة المصرية و ليس بلد مستقل تتم عملية التنازل له.
-3- التفويض الاداري تم بين موظف مصري و موظف آخر يعين من قبل مصر بالسودان في صيغة واضحة كتفويض إداري بين طرفين مصريين لا شأن أجنبي فيه.
-4- منظقة “إيبي” السودانية الجنوبية تمت إحالتها للإدارة الشمالية عام 1905 و مع إستقلال الجنوب أعيدت لجمهورية جنوب السودان و لم تعترض السودان على قاعدة جنوبيتها بل على الحدود الخاصة بها فلماذا لا تطبق السودان نفس القواعد على نفس الحالة بحلايب؟
-5- طابا مختلفة عن حلايب فطابا مثبت مصريتها و الخلاف على علامات حدودية و لهذا تم قبول التحكيم أما حلايب فهي أرض مصرية بناء على إتفاق 1899 و ليس هناك أي مبرر لرفعها للتحكيم.
-6- الامتداد القبائلي لا يبرر ضم المناطق فتشاد تضم قبائل سودانية كالزغاوة فهل يحق للسودان المطالبة بضم مناطقهم في تشاد؟
-7- القاعدة الدولية أن غياب رد الفعل = إذعان و قبول و هذا لم يحدث بل كان موقف مصر رافض و سريع ضد أي تدخل سوداني بحلايب مما يسقط فكرة حقوق بالتقادم أو الامر الواقع.
-8- مصر كانت عام 1899 إقليم عثماني خاضة للسلطان التركي منذ الاحتلال عام 1517 و بمقتضى إتفاقية لندن 1840 و فرمانات لاحقة مما يجعل “التنازل” عن الحدود يحتاج لموافقة تركية غير موجودة.
المهم في هذا الجانب يجب أن تكون هناك جهات بحثية متفرغة و تكون مؤهلة في التاريخ و القانون الدولي لتجهيز الردود على كافة الاسانيد و الدفوعات المصرية ...و يجب أن نبتعد عن السبهللية و المشاركة في آخر لحظة و تقديم
كلام يمكن لأي شخص عادي أن يدلي به...هؤلاء الذين يقدمونهم للحديث غير مؤهلين و غير جاهزين و غير مستعدين لتقديم كلام مفيد و مقنع لأنهم بيشاركوا فقط عند اللزوم و بسرعة بيلبسوا البدلة و الكرفتة و يظهروا...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 7 إجراءات مصرية في حلايب المحتلة وقرار سود (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
منذ احتلال حلايب و بإشراف مباشر من مجلس الوزراء المصري تم إخضاع كامل منطقة حلايب و شلاتين لطاولة البحث الشامل...و أجريت عدة دراسات حول الإنسان و المجتمع ناهيك عن اقتصاديات المنطقة المغرية ... طبعا السودان بيعتمد في إحدى دفوعاته ( و المشكلة إنه بيعلنها و يقوم الجانب الآخر بالتحضير للرد عليها ..يعني نحن كده بنساعده) ..نحن في دفوعاتنا بنعتمد على أن السكان سودانيين..لذلك مصر تركز على السكان على تمصيرهم و محاولة شراءهم بتقديم المساعدات المختلفة من صحة و تعليم و ماء و كهرباء و خدمة تلفزيونية ماذا يريدون أكثر من ذلك؟؟؟ اتجهات بعثات بعثية من الجامعات على رأس تلكالبعثات بحاثة بمستويات عليا و ليس طلاب فبحثوا عن علاقات السكان و عن عاداتهم و طرائق معيشتهم و عادات و تقاليد الزواج و الطلاق و الموت .....و نحن في العسل نائمون...
بين يدي مثال لدراسةمن بين العديد من الدراسات::
دراسة جامعية تكشف دور المجالس العرفية فى فض النزاعات بحلايب وشلاتين الدستور الأصلي نشر في الدستور الأصلي يوم 07 - 03 - 2010
المرأة غير مسموح لها بحضور مجالس العرب.. وفي الحالات التي تكون فيها طرفاً في الخصومة يعقد مجلس خاص لا يدعى له إلا الأقارب المقربين من العائلة وشيخها فقط كشفت دراسة انثروبولوجية أكاديمية أجريت مؤخرا علي منطقة مثلث حلايب وشلاتين وأبو رماد الواقعة علي الحدود المصرية السودانية عن أن المجالس العرفية تلعب دورا رئيسيا ومحوريا في فض النزاعات بين الناس في مجتمع هذه المنطقة، وتشكل وسيلة من وسائل الضبط الاجتماعي غير الرسمي هناك. واستهدفت الدراسة التي أجرتها الدكتورة سلوي المهدي -أستاذ علم الاجتماع المساعد بكلية الآداب جامعة جنوب الوادي -معرفة دور هذه المجالس في فض النزاعات والخصومات التي تقع بين أفراد المجتمع في هذه المنطقة، بوصفها بديلا ناجحا عن اللجوء إلي المحاكم ووسيلة من وسائل الضبط الاجتماعي غير الرسمي في هذا المجتمع. واتبعت الباحثة في دراستها منهج المعايشة الحية لأفراد القبائل بهذه المنطقة، حيث أجرت العديد من اللقاءات المباشرة مع شيوخ المنطقة ومع عدد من الرجال والنساء من مختلف الأعمار، بهدف التعرف علي طبيعة العادات والتقاليد ومظاهر الحياة الاجتماعية لسكان المنطقة. وأوضحت الدراسة أن هذه المجالس تسمي في المثلث ب «مجالس العرب»، وتتكون من مشايخ القبائل وشيخ المشايخ، ويدعي لحضور المجلس أفراد القبيلتين اللتين ينتمي لهما الشخصان المتخاصمان، كما يدعي إليها أيضا الصبية الذكور ولكن دون أن يسمح لهم بالحديث في هذه المجالس الخاصة بالكبار. ونوهت إلي أن الحكمة من دعوة الصبية لحضور هذه المجالس هي التعرف علي الأعراف السائدة بينهم والتي يتم الحكم بها، ومن ثم يشبون علي طاعتها وتقديسها والحكم بها حين يبلغون مبلغ الرجال، فضلا عن تعريفهم بمدي قسوة الحكم معنويا وماديا علي المخطيء، فيهابون الموقف ويبتعدون عن عمل كل ما يستهجنه المجتمع في المثلث. وأشادت الباحثة بالحكمة والحنكة وحسن التصرف التي يتمتع بها مشايخ المثلث عند النظر في القضايا الخلافية بين الناس في المثلث، حيث لا يعقدون مجلس العرب فور حدوث الخصومة وينتظرون حتي تهدأ النفوس لتكون لديهم القدرة علي النقاش بهدوء، وبعد فترة يحددون لها ميعاداً يسمي «الَوجاب» أي الشهر الذي سوف يعقد فيه المجلس، ثم يأخذون علي الطرفين ما يسمي ب «القلد» أي القسم، فيقسم الطرفان «الله يا قلاديت» أي أقسم ألا أتعرض للطرف الآخر، وذلك إلي أن يأتي الوجاب وينعقد المجلس. وأضافت أن المرأة غير مسموح لها بحضور مجالس العرب ، وفي الحالات التي تكون فيها طرفا في الخصومة أو لها حق تشكو لأخذه، يعقد مجلس خاص لا يدعي له إلا الأقارب المقربين من العائلة نفسها وشيخها فقط، لافتة إلي أن مجتمع المثلث يحرص علي تطبيق الشريعة الإسلامية، ويورث النساء بالحق كما جاء في الشرع. جدير بالذكر أن هذه الدراسة تعتبر الأولي من نوعها في دراسة تأثير المجالس العرفية علي سكان المنطقة ، وتأتي في إطار سياسة جامعة جنوب الوادي واهتمامها بأهمية إجراء الدراسات الاجتماعية في المناطق المصرية النائية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 7 إجراءات مصرية في حلايب المحتلة وقرار سود (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
كل ما بنى على باطل فهو باطل. شوف الاسرائيليين عمروا طابا كيف بأكثر مما يعمر المصريون حلايب وفى النهاية تركوا كل شيئ وغادروا. ولكن الشئ المحزن.. لم اسمع بشعب يختلف أمام عدو خارجى مثل بعض السودانيين. حكومة شنو وكيزان شنو وانقاذ شنو.. دا عدو خارجى محتل لبلدك.. والذى يقود الانقسام الداخلى هو الحزب الشيوعي الذى لا يمكن ان ياتى منه خير للسودان ابدا. وهذا الحزب عينه على القصر الجمهورى.. لا على الحدود ولا على امن السودان القومى.. لو امن السودان ما تحقق عن طريقه ان شاء الله ما يأمن ليوم القيامة. كما هناك افراد يائسين من تحقيق اى هدف سياسى فصارت خطتهم عجبنى للمرقوت.. يعنى هم فرحانين لاحتلال حلايب وبرطعة المصريين فيها.. فقط من اجل اثبات ان الحكومة فاشلة وفرطت فى الارض.. تخيل. اى بتعبير اخر عجبهم للمرقوت. ولكن العزاء هو ان لا الحزب الشيوعي ولا هؤلاء الافراد يشكلون رقما كبيرا عند الشعب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 7 إجراءات مصرية في حلايب المحتلة وقرار سود (Re: Abureesh)
|
الأخ ابو الريش
لا أظن أن هناك سوداني يعجبه احتلال حلايب..و لا حتى الشيوعيين لم نقرأ أنهم فرحانين....
كيف يكون مواطن في أي بلد يفرح لاحتلال بلده؟؟
لكن الحكومة مقصرة مقصرة أمس و حتى الآن.,...
الناس لا يمكن يحرروها بدون إرادة من الحكومة...
دي حكومة قصاد حكومة...فمهما كتب الناس و الا هتفوا ده ما بيرجع البلدالمحتل...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 7 إجراءات مصرية في حلايب المحتلة وقرار سود (Re: Abureesh)
|
ثم ان كلامك غير صحيح ان احتلال ارض هو مشكلة حكومة قصاد حكومة.. لو الخلاف حول العلاقات التجارية والاقتصادية ممكن تقول حكومة قصاد حكومة.. اما إحتلال ارض فهذا أمة قصاد أمة. يعنى انت وانا مسؤولين عنه مثل البشير والصادق والميرغنى. هنا كل المستويات تذوب ومهمة التحرير تكون فرض عين على كل مواطن.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 7 إجراءات مصرية في حلايب المحتلة وقرار سود (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
Quote: بتجاوز تعبير (عشان يجي سوداني زيك ينقلها) لأنه بيحمل في باطنه ذكاء و عبقرية كبيرة |
الأخ محمد عبد الله شكلك زعلت من كلامي, حقك علي, أتمني تطول بالك في النقاش في مثل هذه المواضيع أنا بصراحة محبط من مواقف بعض السودانيين هنا, ما عارفها طيبة حد السذاجة اليقولوها عننا العرب, أم عدم وطنية !!!
بصراحة ما وجدت تفسير آخر لإحضارك لحجج الخصم وربما تبنيها أو البناء فيما بعد, وما زول يحتج بجج غريمه عشان يثبت دعواه
وده بالضبط ما يرمي إليه القانوني المصري أيمن سلامة, لمعرفته الجيدة بطيبة السودانيين !
| |
|
|
|
|
|
|
|