|
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� (Re: Biraima M Adam)
|
عاصم فقيري، وقعت معاي وقعة سودة .. أقرأ الأتي من قواميس اللغة العربية .. معاني كلمة نقم ..
Quote: نقم (لسان العرب) النَّقِمةُ والنَّقْمةُ: المكافأَة بالعقوبة، والجمع نَقِمٌ ونِقَمٌ، فنَقِمٌ لنَقِمة، ونِقَمٌ لنِقْمةٍ، وأَما ابن جني فقال: نَقِمة ونِقَمٌ، قال: وكان القياس أن يقولوا في جمعِ نَقِمة نَقِم على جمع كَلِمة وكَلِمٍ فعدلوا عنه إلى أَن فتحوا المكسورَ وكسروا المفتوح. قال ابن سيده: وقد علمنا أَن من شرط الجمع بِخَلع الهاء أَن لا يُغَيَّر من صيغة الحروف شيء ولا يُزاد على طرح الهاء نحو تَمْرة وتَمْر، وقد بيَّنَّا ذلك جميعه فيما حكاه هو من مَعِدةٍ ومِعَدٍ. الليث: يقال لم أَرْض منه حتى نَقِمْت وانتَقَمْت إذا كافأَه عقوبةً بما صنَع. ابن الأَعرابي: النِّقْمةُ العقوبة، والنِّقْمةُ الإنكار. وقوله تعالى: هل تَنْقِمون مِنّا؛ أَي هل تُنْكِرون. قال الأَزهري: يقال النَّقْمةُ والنِّقْمةُ العقوبة؛ ومنه قول عليّ بن أَبي طالب، كرم الله وجهه: ما تَنْقِمُ الحَرْبُ العَوانُ مِنِّي، بازِل عامَيْنِ فَتِيّ سِنِّي وفي الحديث: أنه ما انتَقَم لنفسِه قَطّ إلا أن تُنتَهَكَ مَحارِمُ الله أَي ما عاقبَ أَحداً على مكروهٍ أتاه من قِبَله، وقد تكرر في الحديث. الجوهري: نَقَمْتُ على الرجل أَنقِمُ، بالكسر، فأَنا ناقِمٌ إذا عَتَبْت عليه. يقال: ما نَقِمْتُ منه إلا الإحسانَ. قال الكسائي: ونَقِمْت، بالكسر، لغة. ونَقِم من فلانٍ الإحسانَ إذا جعله مما يُؤَدِّيه إلى كُفر النعمة. وفي حديث الزكاة: ما يَنْقَمُ ابنُ جَميلٍ إلا أَنه كان فَقيراً فأَغناه الله أَي ما يَنْقَمُ شيئاً من مَنْع الزكاة إلا أن يَكفر النِّعْمة فكأَنَّ غناه أَدَّاه إلى كُفْرِ نِعْمةِ الله. ونَقَمْتُ الأَمرَ ونَقِمْتُه إذا كَرهته. وانْتَقَمَ اللهُ منه أي عاقَبَه، والاسم منه النَّقْمةُ، والجمع نَقِمات ونَقِمٌ مثل كَلِمةٍ وكلِمات وكَلِمٍ، وإن شئتَ سكّنت القاف ونقلت حركتَها إلى النون فقلت نِقْمة، والجمع نِقَمٌ مثل نِعْمة ونِعَم؛ وقد نَقَمَ منه يَنْقِمُ ونَقِمَ نَقَماً. وانْتَقَمَ ونَقِمَ الشيءَ ونَقَمَه: أَنكره. وفي التنزيل العزيز: وما نَقَموا منهم إلا أَن يُؤْمِنوا بالله؛ قال: ومعنى نَقَمْت بالَغْت في كراهة الشيء؛ وأَنشد ابن قيس الرُّقيّات: ما نَقِمَوُا من بَني أُمَيَّةَ إلا أَنهم يَحْلُمون، إنْ غَضِبوا يُروى بالفتح والكسر: نَقَمُوا ونَقِمُوا. قال ابن بري: يقال نَقَمْتُ نَقْماً ونُقوماً ونَقِمةً ونِقْمةً، ونَقِمْتُ: بالَغْتُ في كراهة الشيء. وفي أَسماء الله عز وجل: المُنْتَقِم، هو البالغ في العقوبة لمنْ شاءَ، وهو مُفْتَعِل مِنْ نَقَمَ يَنْقِم إذا بَلَغَتْ به الكراهةُ حدَّ السَّخَطِ. وضرَبه ضَرْبة نَقَمٍ إذا ضرَبه عَدُوٌّ له. وفي التنزيل العزيز: قل يا أَهلَ الكتاب هل تَنْقمون منّا إلاَّ أَن آمَنّا بالله؛ قال أَبو إسحق: يقال نَقَمْتُ على الرجل أُنْقِم ونَقِمْتُ عليه أَنْقَم، قال: والأَجوَدُ نَقَمْتُ أَنْقِم، وهو الأَكثر في القراءة. ويقال: نَقِمَ فلانٌ وَتْرَه أي انْتَقَم. قال أَبو سعيد: معنى قول القائل في المثل: مَثَلي مَثَلُ الأَرْقَم، إن يُقْتَلْ يَنْقَمْ، وإن يُتْرَك يَلْقَمْ؛ قوله إن يُقْتَلْ يَنْقَمْ أي يُثْأَر به، قال: والأَرْقَمُ الذي يُشْبه الجانّ، والناسُ يَتَّقونَ قَتْلَه لشَبهه بالجانّ، والأَرْقَم مع ذلك من أَضعف الحيّات وأَقلِّها عَضّاً. قال ابن الأثير: وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فهو كالأَرْقَمِ إن يُقْتَلْ يَنْقَمْ أي إن قتَلَه كان له من يَنْتَقِمُ منه، قال: والأَرْقَمُ الحيّة، كانوا في الجاهلية يزعمون أن الجِنَّ تَطْلُبُ بثأْرِ الجانَّ، وهي الحيّة الدقيقة، فربما مات قاتِلُه، وربما أَصابه خَبَلٌ. وإنه لمَيْمُونُ النَّقيمةِ إذا كان مُظَفَّراً بما يُحاوِل، وقال يعقوب: ميمه بدل من باء نَقِيبةٍ. يقال: فلانٌ مَيْمونُ العريكةِ والنقيبة والنَّقيمةِ والطَّبيعة بمعنى واحد. والناقمُ: ضَرْبٌ من تمرِ عُمانَ، وفي التهذيب: وناقِمٌ تمرٌ بعُمانَ. والناقميّةُ: هي رَقاشِ بنتُ عامرٍ. وبنوا الناقِميّةِ: بَطْنٌ من عبد القيس؛ قال أَبو عبيد: أَنشدنا الفراء عن المُفَضَّل لسعد بن زيد مَناةَ:أَجَدَّ فِراقُ الناقِميّةِ غُدْوةً، أم البَيْنُ يَحْلَوْ لي لِمَنْ هو مُولَعُ؟ لقد كنتُ أَهْوَى الناقِميَّةِ حِقْبةً، فقد جَعَلَتْ آسانُ بَيْنٍ تَقَطَّعُ التهذيب: وناقِم حَيٌّ من اليمن؛ قال (* قوله «وناقم حي من اليمن قال إلخ»« كذا بالأصل، وعبارة التهذيب: يقال لم أرض منه حتى نقمت وانتقمت إذا كافأته عقوبة بما صنع، وقال يقود إلخ). يَقودُ بأَرسان ِ الجِيادِ سَراتُنا، لِيَنْقِمنَ وتراً أَو ليدفَعْنَ مَدفَعا وناقمٌ: لقبُ عامر بن سعد بن عديّ بن جَدَّانَ بنِ حَدِيلَةَ. ونَقَمَى اسمُ موضع.
نقم (الصّحّاح في اللغة) نَقَمْتُ على الرجل أَنْقِمُ بالكسر فأنا ناقِمٌ، إذا عتبت عليه. يقال: ما نَقَمْتُ منه إلا الإحسان. وقال الكسائي: نَقِمْتُ بالكسر لغة. ونَقِمْتُ الأمرَ أيضاً ونَقَمْتُهُ، إذا كرهته. وانْتَقَمَ الله منه، أي عاقبه. والاسم منه النَقِمَةُ، والجمع نَقِماتٌ ونَقِمٌ. وفلان ميمون النَقيمةِ، وهو إبدال النَقيبَةِ.
نقم (مقاييس اللغة)
النون والقاف والميم أُصَيلٌ يدلُّ على إنكارِ شيءٍ وعَيبه. ونَقَمْتُ عليه أَنْقِمُ: أنكرتُ عليه فِعلَه. والنِّقْمة من العذاب والانتقام، كأنَّه أنْكَر عليه فعاقَبَه. وقولهم للنَّفس نقيمة، وهو ميمون النَّقيمة، إنما هي من الإبدال، والأصل نَقِيبَة.
النِّقْمَةُ (القاموس المحيط) النِّقْمَةُ، بالكسر وبالفتح وكفرِحَةٍ: المُكافَأَةُ بالعُقوبَة ج: نَقِمٌ، كَكَلِمٍ وعِنَبٍ وكَلِماتٍ. ونَقَمَ منه، كضَرَبَ وعَلِمَ، نَقْمَاً وتنقَّاماً، كتِكِلاَّمٍ، وانْتَقَمَ: عاقَبَهُ، و~ الأَمْرَ: كَرِهَهُ. والنَّقْمُ: سُرْعَةُ الأَكْلِ، وبالتحريكِ: وسَطُ الطريق. والناقِمِيَّةُ: هي رَقاشِ بنتُ عامِرٍ. وناقِمٌ: لَقَبُ عامِرِ بنِ سَعْدِ بنِ عَدِيٍّ، أبو بَطْنٍ، واسْمُ تَمْرٍ بعُمَانَ. ونُقْمُ، بالضم: ة باليمن. ومَيْمُونُ النَّقيمَةِ، أي: النَّقيبَةِ. وكحُبْلَى: وادٍ. وكجَمَزَى: ع من أعْراض المدينةِ.
|
معاني كلمة نغم
Quote: نغم (لسان العرب) النَّغْمةُ: جَرْسُ الكلمة وحُسْن الصوت في القراءة وغيرها، وهو حسَنُ النَّغْمةِ، والجمع نَغْمٌ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَة: وَلو انَّها ضَحِكت فتُسمِعَ نَغْمَها رَعِشَ المَفاصِلِ، صُلْبُه مُتَحنِّبُ وكذلك نَغَمٌ. قال ابن سيده: هذا قول اللغويين، قال: وعندي أَن النَّغَم اسمٌ للجمع كما حكاه سيبويه من أَن حَلَقاً وفَلَكاً اسمٌ لجمع حَلْقةٍ وفَلْكةٍ لا جمعٌ لهما، وقد يكون نَغَمٌ متحركاً من نَغْمٍ. وقد تنَغَّم بالغِناء ونحوه. وإنه لَيَتَنَغَّم بشيء ويتَنسَّمُ بشيء ويَنسِمُ بشيء أي يتكلم به. والنَّغَم الكلام الخفيّ. والنَّغْمةُ الكلام الحسن، وقيل: هو الكلام الخفيّ، نَغَم يَنْغَم ويَنْغِم؛ قال: وأُرى الضمةَ لغةً، نَغْماً. وسكت فلان فما نَغَم بحرف وما تنَغَّم مثله، وما نَغَم بكلمة. ونغَم في الشراب: شَرب منه قليلاً كنَغَب؛ حكاه أَبو حنيفة، وقد يكون بدلاً. والنُّغْمةُ كالنُّغْبة؛ عنه أيضاً.
نغم (الصّحّاح في اللغة) النَغَمُ: الكلام الخفيّ. تقول منه: نَغَمَ يَنْغُمُ ويَنْغِمُ نَغْماً. وسكت فلان فما نَغَمَ بحرفٍ. وما تَنَغَّمَ مثله. وفلانٌ حسن النَغْمَةِ، إذا كان حسنَ الصوت في القراءة.
النَّغَمُ (القاموس المحيط) النَّغَمُ، محرَّكةً، وتُسَكَّنُ: الكلامُ الخَفِيُّ، الواحدةُ: بهاء. ونَغَمَ في الغِناء، كضرب ونَصَرَ وسَمِعَ، وتَنَعَّمَ. ونَغَمَ في الشَّرابِ، كنَغَبَ. والنُّغْمَةُ، بالضم: الجُرْعَةُ ج: كصُرَدٍ، وقد نغَمَ نَفَساً.
نغم (مقاييس اللغة)
النون والغين والميم ليس إلاَّ النَّغْمة: جَرْس الكلام وحُسْن الصَّوت بالقِراءةِ وغيرها. وهو النَّغْم. وتَنَغّم الإنسانُ بالغِناء ونحوِه. |
عاصم، الدنيا دي لو ما مركبة مشقلبة هل في زول لسانه أغلف بصحح ليهو زول لسانه عربي قح .. وهو يقول أنا عربي؟ عاصم أنت اليوم لولا أيام رأس سنة .. كان مفروض نعركك عركه لما العجاجة تقيف فوق .. لكن نقول ليك عملاً وإقتداءً برسولنا محمد ص وهو قدوتنا وحبيبنا .. عفوت عنك .. لكن المرات الجاية ما دام أنت مهتم باللغة أن تبحث الكلمة في كلمات القرأن والأحاديث وصحيح كلام العرب .. أولاً .. وإن لم تجد ما تريد تذهب تقرأ البلاغة والتورية والبديع والجناس والطباق والكنايات .. ثم تقرأ علم العروض .. ثم تستوحي كلام العرب قبل نهاية القرن الثاني من الهجرة والشعر الجاهلي، بالذات المعلقات السبعة .. كل عربي مقطّع قال كلام بعد القرن الثاني للهجرة لا يعتبر حجة عند علماء اللغة العربية .. وفي أخر القول تذاكر هذا العرض الجميل في الأحتجاج باللغة في الوصلة التالية .. ثم تأتي وتقول العبار بريمة خطأ ..
http://www.alukah.net/literature_language/0/111167/http://www.alukah.net/literature_language/0/111167/ وكل مرة عايز تقول بريمة خطأ تذاكر الوثيقة أعلاه .. فهي مرجعية مهمة .. وأنا نلزمك بها ونعلقها لك في عنقك .. حجة عليك لا عليّ أنا لأني أنا عربي.
بريمة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخيرة. | Biraima M Adam | 12-28-17, 11:36 PM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | Biraima M Adam | 12-29-17, 00:05 AM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | Biraima M Adam | 12-29-17, 00:33 AM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | Biraima M Adam | 12-29-17, 01:06 AM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | MAHJOOP ALI | 12-29-17, 01:53 AM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | حيدر حسن ميرغني | 12-29-17, 05:26 AM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | نادر الفضلى | 12-29-17, 06:18 AM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | Asim Fageary | 12-29-17, 06:35 AM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | Omer Sakin | 12-29-17, 09:41 AM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | Biraima M Adam | 12-29-17, 12:31 PM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | جمال ود القوز | 12-29-17, 12:45 PM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | Biraima M Adam | 12-29-17, 03:39 PM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | Arif Nashed | 12-29-17, 03:49 PM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | Biraima M Adam | 12-29-17, 03:57 PM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | Biraima M Adam | 12-29-17, 05:26 PM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | باسط المكي | 12-29-17, 05:36 PM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | Biraima M Adam | 12-29-17, 09:23 PM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | Biraima M Adam | 12-30-17, 04:23 AM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | Biraima M Adam | 12-30-17, 06:47 PM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | Biraima M Adam | 12-30-17, 07:39 AM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | Deng | 12-30-17, 08:10 AM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | Omer Sakin | 12-30-17, 09:22 AM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | Biraima M Adam | 12-30-17, 02:29 PM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | كمال عباس | 12-30-17, 02:38 PM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | Biraima M Adam | 12-30-17, 04:23 PM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | عمر دهب | 12-30-17, 05:38 PM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | Biraima M Adam | 12-30-17, 06:51 PM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | Biraima M Adam | 12-30-17, 06:55 PM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | سيف اليزل برعي البدوي | 12-30-17, 06:54 PM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | Biraima M Adam | 12-30-17, 11:26 PM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | Biraima M Adam | 12-30-17, 11:38 PM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | Abureesh | 12-31-17, 00:07 AM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | كمال عباس | 12-31-17, 05:34 AM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | Biraima M Adam | 12-31-17, 12:56 PM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | Biraima M Adam | 12-31-17, 01:06 PM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | A.Razek Althalib | 12-31-17, 03:16 PM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | Deng | 12-31-17, 04:13 PM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | Biraima M Adam | 12-31-17, 04:59 PM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | A.Razek Althalib | 12-31-17, 08:51 PM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | A.Razek Althalib | 12-31-17, 08:43 PM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | Deng | 01-01-18, 05:05 PM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | أبوبكر عباس | 01-01-18, 05:08 PM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | Biraima M Adam | 01-02-18, 05:18 AM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | MOHAMMED ELSHEIKH | 01-02-18, 06:14 AM |
Re: كل الناس الناقمين علي (عروبتي) .. فرصة أخير� | Deng | 01-02-18, 06:44 AM |
|
|
|