مُلحدون آمنوا!:

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-25-2024, 06:23 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-22-2017, 08:36 PM

عواد المهدي
<aعواد المهدي
تاريخ التسجيل: 10-22-2017
مجموع المشاركات: 20

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مُلحدون آمنوا!: (Re: محمد عبد الله الحسين)

    مرحبا ..

    مقال اخر يفضح ضعف من يحاولون الرد علي الالحاد و الملحدين .. ضعف و تهافت يتبدي في اوضح صوره خاصة عند الاخوة المسلمين .. ضعف دفعهم لحالة مؤسفة و تكاد تكون مضحكة من الضحالة و الارتباك و ارتكاب المغالطات .. فمثلا، يقول كاتب المقال "
    Quote: لأن الملحد هو من درس الأديان فاكتشف عدم صلاحيتها، أو عبثية قيامها ووجودها.


    أليس هذا مضحكا ..؟.. أعني، هل يعني الكاتب ان علي احدهم ان يمر علي جميع الاديان حتي يدرك ان البغال لا يمكن ان تطير و ان النمل لا يمكن ان يتكلم (مثلما جاء في قصة البراق و في سورة النمل القرآنية؟) .. هل علي احدهم ان يطلع علي كل الاديان حتي يدرك ان البقرة ليس حيوانا مقدسا كما يفعل الهندوس ..؟.. ثم، عن اي "اديان" يتحدث ..؟.. كل اديان اهل الارض ..؟.. هل هناك احصائية محددة لعدد الاديان في الارض، و التي يجب علي الشخص ان يطلع عليها حتي يسمي نفسه "ملحدا" ..؟.. و بذات المنطق، هل يحق لنا ان نُعرِّف المسلم علي انه "الشخص الذي درس جميع الاديان الاخري و اكتشف عدم صلاحيتها" ..؟.. هل يعلم كاتب المقال انه، و ان كان مسلما، فإنه "ملحد" بجميع الاديان الاخري، و التي لم يطلع علي ايا منها او علي كثير منها علي الاقل ..؟.. ثم، عن اي عدم صلاحية تتحدث ..؟.. صلاحيتها في ماذا ..؟.. في علم الصواريخ مثلا ..؟.. لجميع الاديان اطروحات ثيلوجية و اخري غير ثيلوجية .. الملحد قد لا يقبل بإطروحات الدين الثيولوجية لكنه قد يقبل ما سواها، اذ ان الدين هو في النهاية منتج بشري، فيه الصالح - علي قلّته - و فيه الطالح ..

    علي كل، اليك ما اعتقده في تعريف الملحد و الالحاد ..

    الالحاد مراجعة سيمانطيقية ..

    سأبدأ هذا التحليل اللغوي باللفظ اللاتيني، atheist، و الذي اظنه، و علي علّاته، ادق في وصف موفقي من الدين و من الحياة بشكل عام، من اللفظ العربي "ملحد" او "الحاد"، و الذي سأتعرض له تاليا ..
    ***
    يتكوّن اللفظ atheism من شقّين: a و theism .. الشق الاول هو حرف نفي .. و الشق الثاني يعني الايمان او الدين .. بهذا يصبح معني التعبير atheism هو "اللادين" او "اللا ايمان" .. عيب هذا اللفظ انّه يعرّف الملحد منا (سأواصل في استخدام اللفظ لاغراض الشرح) .. اقول: عيب هذا اللفظ انه يعرّف الملحد مِنّا بما ليس فيه و ما ليس يملك و هي، لعمرك، طريقة غريبة و فريدة في التعريف .. فانت مثلا ان اردت ان تصف طبيبا، فانت ستقول عليه طبيب (اي بالشيء الذي يمكله (و هو علم الطب) او المهنة التي يمارسها (مهنة الطب)) .. لكنك لن تعرّفه ابدا بأن تقول عليه ان "هذا الشخص لا مهندس، و لا محاسب، و لا محام، و لا ..." .. ان تعرّف شخص بما لا يملك، لهو ان تقول علي شخص ان هوايته هي "عدم جمع طوابع البريد"، مثلا .. اللفظ اذن يعرّف الملحد بما لا يملك و بما لا يميّزه (و هو الايمان او الدين) ..
    ***
    هذا يعني ان اللفظ يجعل من موقف الملحد و كأنه موقف سالب و علي الدوام .. يصوّر الالحاد و كأنه ليس له ما يقدمه الا النفي، و هو شيء ليس بالصحيح .. فأقل شيء يقدمه الالحاد، من حيث هو رفضٌ للاخذ بما لا دليل عليه، هو ما يعرف بال critical thinking ..اما اذا اضفنا الي ذلك اضافات الالحاد (و الملحدين) التي لا يكاد يحصيها عد، فإن تعريف الالحاد بما ليس فيه لهو شيء غاية في الاجحاف ..
    ***
    كل هذا دعا كثير من الملحدين، و منهم الملحد العتيد الكس روزنبيرغ، الي بعض الاقتراحات بخصوص تمسيه هذا الموقف الرافض للخرافة و لما ليس عليه دليل .. من هذه الاقتراحات كان اللفظ Brights (و التي يمكن لي ترجمتها علي "الالمعييِّن" او الاذكياء) .. لكن، و لأن ذلك كان ليصوّر الاخوة المتديِّنين و يصفهم، ضمنا، بالغباء Dimness، اقترح روزنبيرغ اللفظ Scientisim لوصف هذه الحركة التي لا تقبل الا بالدليل و البرهان دليلا علي صحة الزعم ..

    وصف الملحدين بأنهم "لا يمتلكون الايمان" ليشير بوضوح الي مصدر هذه التسمية، و هو المتدينون انفسهم .. اي ان لفظ atheism هو لفظ ديني في الاساس و يصوّر الدين و التديّن و كأنه المركز و الأصل و يصور ما سواه على أنه الهامش و الشاذ .. كل هذا الصق بالفظ atheism ظلالا و اجراسا connotations سيئة جعلت منه لفظا منفرا حتي ان صديقا لي يعيش في امريكا حكي لي ان والدة احد اصدقائنا الملحدين كان قد استشاطت غضبا عندما عرفت انه ملحد فما كان منه الا ان طمّنها بقوله: "لا يا والدتي، انا لست ملحدا، بل كافرا" .. فإطمأنت و قالت ما معناه "لا كان كدي خلاس!" ..

    هذا الحال لا يختلف كثيرا مع اللفظ العربي "ملحد" .. بل ان الحال هنا اسوأ، فملحد، في جذرها و تصريفها، تحمل اساءة واضحة بالحجود و النكران و "تغطية الحق" .. الحق الذي يفترض المؤمن منهم ان الملحد قد عرفه لكنه، جحودا منه، قد انكره و لحد به ..
    ***
    مرة اخري يكتشف الملحد منا ان التسمية التي اطلقها المؤمنون العرب (و خاصة المسلمين) علي موقفه انما هي تسميه مغرضة و حاقدة .. لهذا انا اتردد الف مرة قبل ان اقول عن نفسي انني ملحد .. و ان فعلت، فإنني سرعان ما اردف ذلك بتعريف قصير و ذلك بأن اقول: الالحاد، من حيث هو رفض للخرافات و امتناع عن الاخذ بما لا دليل عليه و لا برهان ..
    ***
    بعبارة اخري:
    تعريفي لما يسمي بالالحاد هو "حالة ان يرفض احدهم ان يقبل بإي اطروحه لا دليل عليها" .. و ما اعنيه بالدليل هنا أُقسِّمه الي قسمين:

    - دليلٌ مباشر: ما دلّت عليه الحواس او الاجهزة المساعدة للحواس مثل المجاهر و كميرات التصوير فوق البنفسجي و الاشعة الحمراء و غيرها من ادوات الكشف .. و

    - دليلٌ غير مباشر (و هو ما يعرف بشكل افضل بالبرهان): و هو ان يكون افتراض وجود الشيء ضروريًا لتفسير ظاهرةٍ ما، و لعمل بعض التوقعات التي تكون قابلة بدورها للاختبار.




















                  

العنوان الكاتب Date
مُلحدون آمنوا!: محمد عبد الله الحسين11-21-17, 07:46 AM
  Re: مُلحدون آمنوا!: محمد عبد الله الحسين11-21-17, 07:48 AM
    Re: مُلحدون آمنوا!: عواد المهدي11-22-17, 08:36 PM
    Re: مُلحدون آمنوا!: مرتضي عبد الجليل11-23-17, 01:00 PM
      Re: مُلحدون آمنوا!: قصي محمد عبدالله11-23-17, 04:36 PM
        Re: مُلحدون آمنوا!: كمال عباس11-23-17, 04:53 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de