|
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال (Re: Kabar)
|
صحيح ان القانون الجنائي السوداني لم يعرف جريمة محددة اسمها (جريمة التشبه بالنساء) وفي نفس الوقت تحدث عن (الزي الفاضح) ولكنه لم يحدد معيار واضح لهذا الزي..فالعامة ترى ان الرجل الذي يرتدي ملابس نسائية او فيها شبهة نسائية هو متشبه بالنساء وبالتالي تجب معاقبته ، في نفس الوقت مثل هذا الرأي العام يغض الطرف عن المرأة المتشبهة بالرجال والتي ترتدي ازياء رجالية..؟ فياترى لماذا غفل الرأي العام السوداني عن فعل (التشبه بالرجال)؟.. صحيح القانون الجنائي عاقب نساء كثر بدعوى الزي الفاضح ، ولكن لم يجرؤ احد للتحدث عن جريمة اسمها التشبه بالرجال..!! الثقافات السودانية ، درجت على التعارف علي هيئة معينة لما يسمى بتسريحة شعر الرجل.. The Man Hair Style ودرجت على تصور معين لطريقة تسريحة شعر المرأة The Woman Hair Style ولكن نفس هذه الثقافات ، خصوصا المدينية منها، فات عليها ان هناك ثقافات سودانية اصيلة ، كانت لا تسنكف ان يمشط الرجل شعره في شكل ضفائر او مشاط كردفاني كما حدثنا شاعر الأمة محمد طه القدال..ولأن هذه مقالة وليست دراسة ، فقد كنت اعرف عن احد اجدادي من اسرتي ، كان اكثر ما يميزه هو ضفائره الطويلة ، ومن رأي قاضي كبير مثل القاضي النيل ابوقرون (مشهور بانه احد ثلاثة قضاة في عهد نظام جعفر نميري حينما سعى لتطبيق ما يسمى بالشريعة الإسلامية في السودان عام 1983) فقد كان هذا القاضي ، وربما لا يزال يضفر ضفائره مثلما تفعل النساء في بعض الثقافات السودانية..وكانت الثقافات السودانية الأصيلة ، في نفس الوقت لا تسنكف ان تفرج المرأة (خصوصا الفتاة البكر ) عن حلمة نهدها (ثديها)..ناهيك عن شعوب يمشي اهلها ، نساءا ورجالا عراة (ميطي)..!!!! من اين جاءت فكرة الزي الفاضح وما يسمى بالأفعال المخلة بالآداب العامة؟..المشرع السوداني ، في تفكيره ومزاجه ، هو مشرع مدينة ، يتثقف بثقافة المدينة ، وفي ااقصى تجلياته مسخ مشوه يتثقف بثقافات لا يعرفها واقع السودان ، وانما ثقافات تنطلق من منطلقات ، قد يراها بعض اهل السودان بانها ثقافات استعمارية ومستلفة من مجتمعات اخرى سواءا كانت مجتمعات اوربية (اغلب من يقوم بتشريع القوانين في السودان هم سدنة امناء لثقافات الغرب سواءا كانت Common Laws أو Oriental Laws او بالعدم سلفية وهابية او اخوان مسلمين..!! اين ثقافات السودان من تلك المناهل الفكرية؟.. في حاثة الشاب من منطقة الأزهري ، اضافة الأخبار ، بتركيز شديد للغاية ، انه استعار ارداف واثداء مصنوعة للتشبه بالنساء..وانه عمل كبائعة شاي لمدة شهرين..والقانون نظر فقط للجانب المظهري (التشبه بالنساء ، الزي الفاضح) ولكن السؤال الأخلاقي في تقديرنا ماذا فعل القانون والدولة للشباب الذين لم يجدوا فرص عمل؟..ماذا فعلت الدولة الإسلامية في السودان في مجال تحقيق الرفاهية الإجتماعية التي تحمي مواطنها من مغبات الجوع والتشرد وارتكاب ما يخالف القانون؟..
كبر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي الفاضح في السودان...!! | Kabar | 11-01-17, 01:27 AM |
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال | Kabar | 11-01-17, 01:32 AM |
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال | Kabar | 11-01-17, 01:48 AM |
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال | Kabar | 11-01-17, 01:56 AM |
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال | elhilayla | 11-01-17, 01:52 AM |
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال | Kabar | 11-01-17, 02:12 AM |
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال | Kabar | 11-01-17, 02:19 AM |
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال | Kabar | 11-01-17, 02:29 AM |
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال | Kabar | 11-01-17, 02:34 AM |
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال | bashir kurdufan | 02-26-18, 04:31 AM |
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال | الصادق اسماعيل | 02-26-18, 06:42 PM |
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال | Kabar | 03-01-18, 07:52 AM |
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال | Kabar | 03-01-18, 08:14 AM |
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال | Kabar | 03-01-18, 08:40 AM |
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال | MOHAMMED ELSHEIKH | 03-01-18, 12:29 PM |
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال | Kabar | 03-03-18, 03:25 AM |
|
|
|