|
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة (Re: كمال عباس)
|
أغلوطة يهودية يجب تصحيحها, ومفادها : (التراث اليهودي أقدم وأصلد تراث كُتِب منذ القدم , وأثر على غيره ولم يتأثر)
د.أمير عبدالله
وبناءًا على هذه الأغلوطة , فإن أي قصة مذكورة في التلمود أو تراث اليهود – ونخص الحديث عن تراث اليهود فقط وليس العهد القديم - ووجِدت في القرآن الكريم , فإن المقدمة المغلوطة هي أن القرآن الكريم نقل هذه القصة عن تراث اليهود وتأثر بها, وذلِك لإيمان أكثر معتنقي هذه الأغلوطة بان اليهود اتبعوا بصرامة جوهر تعليم التوراة المانع تقليد الغير في معتقداتِهم !
ولتصحيح هذه الأغلوطة وكشف زيفها , فإننا نبين أن تراث اليهود لم يُدون إلا بعد ظهور الإسْلام, ولم يُدون إلا أسوة بمؤلفات فقهاء الإسْلام, فأي تشابهٍ هو في الحقيقة تعديل يهودي لأسطورية القصة اليهودية وتطعيمها بواقعية القصة القرآنية ومنطقيتها , ليظهر التراث اليهودي أخيرًا وهو يحوي قصص القرآن الكريم مع قصص العهد القديم جنبًا إلى جنب. يحوي الواقع والأسطورة.
ثم تمُر القرون فيأتي من لا أثارة له من علم , يدفعه الحقد على الإسلام وأهله ويُحاول أن يُصور الأمر بأغلوطة معكوسة , فيقلب الحق باطلًا ويزعم أن القرآن هو من نقل عن اليهود وتراثِهِم , والهدف الآن تجلية الحقيقة وتطهيرها من هذه المغالطة التاريخية التي استمرت قرونًا.
وبنظرة تاريخية على أقدم كتب التراث اليهودي وأقدم علمائِهِم الذين أثروا هذا التراث بالنقل والتنقيح والذي عنهم وصلنا هذا التراث اليهودي اليومَ مكتوبًا, نعدد هذه النماذج والتي لا تترك أحدًا من عظماء علمائِهِم إلا وبينت تأثره بالإسْلام وفكره:
سؤال :
س: ما هو أحرص ما يتمسك المرء بنقائِه وضمان عدم التأثر عليه بأي ثقافة أخرى أو معتقد؟... الجواب: إنه أصول الدين والعبادة ..
فإن كان التأثير الإسْلامي قد طال أصول الدين اليهودي , فماذا يكون الحال مع قصصهم وتراثهم الأسطوري؟!!!
اعتمدت على الله واستعنت في تجميع هذه المادة مع اعادة الصياغة من كتاب عبدالوهاب المسيري وموسوعته عن اليهودية, وكتاب الدكتور محمد جلاء ادريس "التأثير الاسلامي على الفكر اليهودي" .. مع بعْض الإضافات من الإنترنت فاتني كتابة مصدرها.
نبدأ باليهودية الحاخامية , والتي بدأت اوجها في القرن السابع الميلادي بعد ظهور الإسْلام , وتغلغل الفكر الإسْلامي في اليهودية الحاخامية مرورًا بسعيد الفيومي , إلى ان وصل اوج تغلغله في زمان موسى بن ميمون.. ونسْرد نماذج من تأثر أصول العبادة اليهودية بالإسْلام في هذا عند هؤلاء:
1- كتاب مشنا توراة: اضخم كتاب متخصص في شريعة اليهود , فإن ترتيبه وتدوينه وتبويبه تم كله وفق النظام الإسلامي الذي سار عليه فقهاء الإسْلام (جولدتسهاير ).
a. كُتِب في مشنا توراة ضرورة غسل الرجلين قبل صلاة الصبح , فيقول الشاعر الصوفي الهودي مناحيم دي لونزانو "لا يكن العرب أكثر منك طهارة ..., الذين يغسلون أرجلهم وأيديهم بالماء في الفجر, وظهرًا وعشية, وحتى في الليل, بينما يشتد البرد ويسقط الثلج" (14)
b. أفتى الحبر ابراهام الميموني بتقليد الوضوء الإسْلامي " بغسل الذراعين ومسح الأذنين, والمسح على الرأس والإستنشاق"
c. اغتسال المحتلم من الجنابة: فبرغم أن التلمود البابلي أبطل العمل بذلِك, فإن هذا المنهج ضرب بجذوره حتى في بابل نفسها في منتصف عصر الجاؤونيم وتطور الامر إلى أن اصبحت الصلاة لا تصح إلا بدونها, بل وحرموا دخول الكنيس على المحتلم كما عند يهود مصر".
d. الغاء صلاة السر والأمر بالصلاة جهرًا: حيث ألغى موسى بن ميمون هذه الصلاة اليهودية وقلد الصلاة الإسْلامية الجهرية , والهدف منع المصلين من التحدث في الصلاة وبالتالي إبطالها, واستمر العمل بهذه الشعيرة 300 عام إلى أن بطلت في القرن السادس عشر الميلادي.
e. السجود في الصلاة والجلوس على هيئة البارك, ووقوف المصلين في صفوف مع بسط اليدين : بارك ابراهام الميموني هذه التعديلات الإسْلامية ,وأصلها في اليهودية واتبعها زهاد اليهود (الحسيديم) الى هذا اليوم. 2- سعاديا الفيومي : في تفسيره ترجم التوراة الى العربية بحروف عبرية وشرحها اعتماداً على المأثور, متأثرًا بمنهج المفسر الإسْلامي الطبري الذي عاصره الفيومي. وتأثر الفيومي بالفكمر الإسلامي فثار على التجسيم والتشبيه الذي امتلأت به أساطير اليهود وكتبهم. والف كتابًا يتتبع فيه غريب الألفاظ في التوراة متأثرًا بكتب المسلمين في تفسير غريب ألفاظ القرآن. كما اعتنق آراء علماء الكلام المسلمين وتأثر بها وأثر بها في الثقافة اليهودية.
3- الحاخام سلومو يستحاق ( راشي): تأثر بالمسلمين في التفسير بالمأثور, كما اعتمد على منهج ابن عباس الذي طوره ابن قتيبة في التفسير اللغوي لمفردات التوراة
4- داود بن ابراهيم الفاسي: تأثر بابن حزم في منهجه في التفسير وفي استنباط الاحكام الفقهية.
5- اسحق الاسرائيلي (830- 932 م): عاش في مصر وتونس , وتأثر يفلسفة الكندي, وألف كتاب التعريفات المسمى عند اليهود " كتاب الحدود".
6- موسى بن ميمون: أعظم فلاسفة اليهود على الإطلاق يقول عنه المؤرخ اليهودي اسرائيل ولفنسون " ولسنا نعلم رجلًا آخر من أبناء جلدتنا تأثر بالحضارة الاسلامية تأثرًا بالغ الحد, حتى بدت آثاره وظهرت صبغته في مدوناته من مصنفات كبيرة ورسائل صغيرة " يقول فيدر "وبالنسبة لدين العرب فقد اجتمغت فيه خصال متعددة ساعدت على اعداد القلوب وتهيئتها لاستقبال تأثير هذا الدين مثل اتحاد الأصل واللغة, وتقارب الطباع وفوق ذلِك التوحيد الخالص الذي تميز به الإسْلام, الأمر الذي جعل علماء الجاؤنيم يخرجون المسلمين من اطار سائر الأمم فيما يتعلق بقوانين التلمود, وسار على نهجهم موسى بن ميمون, الذي لم ير في الاسلام دينًا وثنيًا بينما اعتبر النصرانية كذلِك".
7- الحبر ابراهام الميموني: يقول فيدر " أخرج المسلمين من حكم "لا تقلدوا عادات الأمم" (لاويين 20/23) وأفتى بان الذي يحاكي المسلمين في عاداتهم لا يُعتبر خارقًا للحكم الإلهي اليهودي, ولا شك أنه بهذا قد فتح بابًا أوسع لتأثير الإسْلام على النهج اليهودي, وأفتى الحبر ابراهام الميموني غسل الذراعين ومسح الأذنين, والمسح على الرأس والإستنشاق"
8- ابن كمونة في القرن الثالث عشر الميلادي: ألف كتاب الحكمة, واستقى مادة الكتاب في معظمها من كتابات ابن سينا والغزالي وموسى بن ميمون (دون أن يعيِّن المصدر), ويحمل كتابه طابع الثقافة الإسلامية الأصيل آنذاك؛ فهو مكتوب بلغة عربية فصيحة، ويعالج القضايا نفسها التي عالجها المسلمون آنذاك، مستخدماً مصطلحاتهم وتقسيمهم للقضايا. بل يعكس ابن كمونة، بقوة، طابع الثقافة الإسلامية التي كان المسلمون يبدأون بها مؤلفاتهم؛ يقول ابن كمونة بعد البسملة: أحمد الله تعالى حمداً يُقرِّب إلى جنابه الكريم، ويُوجب المزيد من فضله وإحسانه؛ وأستغفره استغفاراً يؤمِّن من عقابه الأليم، ويُخلِّد في الفردوس الأعلى من جنانه؛ وأسأله الهداية إلى صراطه المستقيم، بإلهام الحق وإنارة برهانه
ثانيًا: السفارد :
9- تأثروا في عبادتهم وتلاوتهم وترتيلهم وإنشادهم بالذوق العربي، كما انفردوا بنصوص شعرية ونثرية في أدعيتهم وصلواتهم قريبة الشبه بما يماثلها عند المسلمين.
ثالثًا: القراءون : وقد ظهروا في القرن التاسع الميلادي متأثرين بالإسْلام ومعتقده:
a. وضع القرّاءون أصولاً للتفسير يظهر فيها تأثير الفكر الإسلامي، فكان التفسير يستند إلى العناصر التالية بالترتيب: ( المعنى الحرفي, الإجماع., القياس, العقل).
b. تأثروا بالفكر الإسْلامي التوحيدي: في تصوُّرهم للإله، فقد تم تطهيره تماماً من أية بقايا وثنية أو طبائع بشرية، فالإله هو خالق السماوات والأرض من العدم، وهو الخالق الذي لم يخلقه أحد، ولا شكل له ولا مثيل له، إله واحد أرسل نبيه موسى وأوحى إليه التوراة التي تنقل الحق الكامل الذي لا يمكن تغييره أو تعديله، وخصوصاً من خلال العقيدة الشفوية. وعلى المؤمن أن يعرف المعنى الحق للتوراة. وقد أرسل الإله الوحي إلى أنبياء آخرين، ولكن درجة النبوة لديهم أقل منها عند موسى، وسيبعث الإله الموتى، ويحاسبهم يوم القيامة، ويعاقب المذنب ويكافئ المثيب. وكل هذا يعني أن الإله عادل وسيحاسب كل فرد على أفعاله، وأن الإنسان خير، وأن الروح لا تفنى. ويؤمن القرّاءون بأن الإله لا يحتقر هؤلاء الذين يعيشون في المنفى، بل هو على العكس يود أن يطهرهم من خلال عذابهم إلى أن يعود الماشيَّح (لكن عقيدة الماشيَّح قد اختفت في بعض صيغ الفكر القرّائي الأولى). وغني عن القول إن معظم العقائد السابقة تبين أثر الفكر الإسلامي التوحيدي.
c. تبنوا اسماء الله وصفاته الحسنى التي وردت في القرآن الكريم, ولم ترد في التوراة.
d. آمن مؤسس هذه الفرقة "عنان بن داود " برسولية عيسى ومحمد وأنهما بعثا من الله ولكن لغير اليهود.
e. اشترط عنان بن داود نزع النعلين وغسل الرجلين عند قراءة التوراة والصلاة.
f. اعتبر عنان بن داود أن التوراة لا يمسها إلا المطهرون وتحريم مس النجس لها متأثرًا بالآية القرآنية عن القرآن " لا يمسه إلا المطهرون".
g. وفي الصيام : يصومون سبعين يوماً (من 13 نيسان إلى 23 سيفان) على طريقة المسلمين، بل يُحرِّم بعضهم استخدام الأدوية حيث لا شافي إلا الإله.
h. تحريم الفلك والتنجيم الذي اعتقد فيه الربانيون.
i. حرم سهل بن مصليح الجلوس في المقابر وسؤال الأموات , مخالفًا في ذلِك الربانيين, ومتأثرًا بالمسلمين.
j. "عين بعين" التي وردت في التوراة , فسرها القراءون بانها عين الإنسان , متأثرين في ذلِك بالتفسير الإسْلامي ومخالفين للربانيين.
k. استخدموا التقويم القمري لأول مرة متأثرين في ذلِك بالمسْلمين , وفسروا اعتقادهم ذلك , بان الشهر سُمي في التوراة " يرح ياميم" ويرح يعني القمر.
l. خالفوا اليهود ببدء التقويم من خروج موسى من مصر, متأثرين ببدء التقويم الهجري عند المسلمين بهجرة الرسول من مكة.
m. جعلوا الصلاة واجبة على كل ذكر وأنثى على حد سواء , بلغ العاشرة من عمره, وفي هذا تأثرًا بالإسْلام " بضرب من لا يصلي على عشر سنوات", فقال صلى الله عليه وسلم " مروا أولادكم بالصلاة لسبع, واضربوهم عليها لعشر", كما أن نساء اليهود لا يُفرض عليهن عبادات محددة بأوقات حتى لا يعيقهن عن واجباتهن المنزلية, فخالف في ذلِك اليهودية واتبع الإسْلام.
n. ابتكر صلاة الشكر لمن تحل به نعمة , متأثرًا بسجدة الشكر عند المسلمين.
o. وضعوا للتوبة شروطًا وهي شروط التوبة عند المسلمين, وإن حاول أن يستدل عليها بما في التوراة , وهذا يعني أن تأثره بالإسْلام جعله يُدرك ما في كتابه من حق وهدى خالفه اليهود على مدار ألفي عام !!
p. وتأثروا برؤية الخاطب لمخطوبته كما في الإسْلام, فجعلوا عدم النظر إليها حكمه الكراهة!
q. تأثروا بالإسْلام في ابطال النكاح المؤقت (النكاح لأجل).
r. التعددية التي أبطلها الربانيون , أعادها القراءون متأثرين بالإسْلام واشترطوا فيها الشرط الرباني في القرآن الكريم وهو العدل, ومن العجيب أن التعددية التي سمح بها الربانيون قبل أن يحرموها كانت تقتصر على أربع كما في الإسْلام مستدلين على زواج النبي يعقوب بأربعة زوجات.!
s. اعتبروا أن المهر " آجله وعاجله" حق مستحق للمراة ليس لأبيها, متأثرين بهذا المنهج الإسْلامي في التعجيل والتأجيل وفي أحقية المراة به , ومخالفين للربانيين.
t. أباحوا الخلع متأثرين بالإسلام ومخالفين للربانيين, ووضعوا شرط المصوغ لطلب المرأة الطلاق كما في المذهب الحنفي.
u. وأمروا بعدم التعجيل بالطلاق للسماح للإصلاح بين الزوجين أولًا متأثرين بقول الله تعالى "فإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكمًا من أهله وحكمًا من أهلها, إن يُريدا إصْلاحًا يُوفق الله بينهما"
v. وأخذوا بمذهب الإمام أحمد ومالك بجواز تطليق السجين إن غاب أكثر من سنة.
w. جعلوا للمراة عدة ثلاث أشهر قمرية , متأثرين بالإسْلام ومخالفين لتعاليم الربانيين.
x. وقالوا بعدم زواج الحامل حتى تضع حملها متأثرين بالإسْلام.
y. خالفوا توراتهم التي تأمر بحجب الميراث عن الأنثى واتبعوا قوانين الميراث الإسْلامية وسمحوا للمرأة بالميراث , كما وافقوا التشريع الاسلامي في أن المرتد يُحرم من الميراث وغير ذلِك من احكام الميراث الإسْلامية.
z. وحرم صاحب شعار الخضر الزواج من زوجة الأب, متأثرًا بالتعليم الاسلامي بل إنه كتب في حاشية ذلِك قائِلًا" أن مذهب قومه يتفق مع ما ذهب إليه الحنفية خلافًا لما يراه الشافعية!!"
aa. أخذوا من التشريع الاسلامي الملاعنة بين الرجل وامرأته ان ارتاب فيها, كما جاءت في سورة النور من الآية 6- 9 , بينما غاب هذا الحكم في اليهودية!
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بهدوء: السرقات الأدبيَّة | هشام آدم | 10-21-17, 10:42 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | هشام آدم | 10-21-17, 10:42 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | هشام آدم | 10-21-17, 10:45 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | هشام آدم | 10-21-17, 10:47 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | هشام آدم | 10-21-17, 10:49 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | هشام آدم | 10-21-17, 10:51 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | هشام آدم | 10-21-17, 10:54 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | هشام آدم | 10-21-17, 10:55 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | هشام آدم | 10-21-17, 10:56 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | هشام آدم | 10-21-17, 10:57 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | هشام آدم | 10-21-17, 10:57 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | ايمن الصادق | 10-22-17, 04:27 AM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | جلالدونا | 10-21-17, 10:52 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | جلالدونا | 10-21-17, 11:07 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | هشام آدم | 10-21-17, 11:21 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | جلالدونا | 10-21-17, 11:34 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | منتصر عبد الباسط | 10-21-17, 11:32 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | هشام آدم | 10-21-17, 11:53 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | هشام آدم | 10-21-17, 11:55 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | جلالدونا | 10-22-17, 00:26 AM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | عبدالغني محمد الحاج | 10-22-17, 01:34 AM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | ايمن الصادق | 10-22-17, 03:32 AM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | جمال ود القوز | 10-22-17, 08:52 AM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | Khalid Elsayed | 10-22-17, 09:21 AM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | Osman M Salih | 10-22-17, 03:27 AM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | محمد البشرى الخضر | 10-22-17, 04:33 AM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | عليش الريدة | 10-22-17, 04:52 AM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | عبدالغني محمد الحاج | 10-22-17, 05:38 AM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | أبوبكر عباس | 10-22-17, 04:40 AM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | Haytham Ghaly | 10-22-17, 05:27 AM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | أبوبكر عباس | 10-22-17, 05:38 AM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | كمال عباس | 10-22-17, 05:42 AM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | محمد البشرى الخضر | 10-22-17, 05:49 AM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | كمال عباس | 10-22-17, 07:15 AM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | Muhib | 10-22-17, 07:37 AM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | عليش الريدة | 10-22-17, 08:02 AM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | Muhib | 10-22-17, 08:18 AM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | عليش الريدة | 10-22-17, 08:19 AM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | طلحة عبدالله | 10-22-17, 08:37 AM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | علاء سيداحمد | 10-22-17, 08:48 AM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | Mohamed Adam | 10-22-17, 09:01 AM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | Mohamed E. Seliaman | 10-22-17, 08:40 AM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | صلاح عباس فقير | 10-22-17, 10:03 AM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | Osama Siddig | 10-22-17, 10:26 AM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | جلالدونا | 10-22-17, 10:41 AM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | عمر التاج | 10-22-17, 12:51 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | هشام آدم | 10-22-17, 02:06 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | Hafiz Bashir | 10-22-17, 02:32 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | أبوبكر عباس | 10-22-17, 02:45 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | هشام آدم | 10-22-17, 02:46 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | هشام آدم | 10-22-17, 02:48 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | عليش الريدة | 10-22-17, 03:00 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | Osman M Salih | 10-22-17, 03:14 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | ahmedona | 10-22-17, 03:42 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | كمال عباس | 10-22-17, 04:44 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | هشام آدم | 10-22-17, 03:48 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | عليش الريدة | 10-22-17, 03:51 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | جمال ود القوز | 10-22-17, 06:14 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | عمار عبدالله عبدالرحمن | 10-22-17, 05:55 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | ابراهيم عبد الوهاب | 10-22-17, 04:02 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | أبوبكر عباس | 10-22-17, 04:09 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | هشام آدم | 10-22-17, 04:17 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | عبد الصمد محمد | 10-22-17, 04:19 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | طلحة عبدالله | 10-22-17, 05:09 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | منتصر عبد الباسط | 10-22-17, 06:18 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | عبداللطيف حسن علي | 10-22-17, 06:58 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | الصادق يحيى عبدالله | 10-22-17, 07:25 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | احمد عمر محمد | 10-22-17, 09:08 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | عليش الريدة | 10-22-17, 07:37 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | Abuelgasim Mohamed | 10-22-17, 08:05 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | منتصر عبد الباسط | 10-22-17, 09:17 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | Abuelgasim Mohamed | 10-22-17, 08:38 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | علاء سيداحمد | 10-22-17, 09:16 PM |
Re: بهدوء: السرقات الأدبيَّة | ABDALLAH ABDALLAH | 10-23-17, 00:08 AM |
اللص هشام آدم | ahmedona | 10-23-17, 08:12 AM |
Re: اللص هشام آدم | محمد المسلمي | 10-23-17, 08:40 AM |
Re: اللص هشام آدم | Haytham Ghaly | 10-23-17, 08:42 AM |
Re: اللص هشام آدم | عليش الريدة | 10-23-17, 09:01 AM |
Re: اللص هشام آدم | مجدى محمد عبد الله | 10-23-17, 08:34 PM |
Re: اللص هشام آدم | مجدى محمد عبد الله | 10-23-17, 08:50 PM |
Re: اللص هشام آدم | منتصر عبد الباسط | 10-24-17, 10:27 PM |
Re: اللص هشام آدم | محجوب البيلي | 10-25-17, 00:38 AM |
Re: اللص هشام آدم | مجدى محمد عبد الله | 10-25-17, 02:19 AM |
Re: اللص هشام آدم | مجدى محمد عبد الله | 10-25-17, 02:34 AM |
Re: اللص هشام آدم | سيف النصر محي الدين | 10-25-17, 03:15 AM |
Re: اللص هشام آدم | أبوبكر عباس | 10-25-17, 09:28 AM |
Re: | محمد عبد القيوم سعد | 10-25-17, 11:14 AM |
Re: Re: | سيف النصر محي الدين | 10-25-17, 12:44 PM |
Re: Re: | أبوبكر عباس | 10-25-17, 01:24 PM |
Re: Re: | أبوبكر عباس | 10-25-17, 01:26 PM |
Re: Re: | كمال عباس | 10-25-17, 01:38 PM |
Re: Re: | الصادق اسماعيل | 10-25-17, 10:34 PM |
Re: Re: | منتصر عبد الباسط | 10-25-17, 11:01 PM |
Re: Re: | كمال عباس | 10-26-17, 00:27 AM |
Re: Re: | مجدى محمد عبد الله | 10-26-17, 04:24 AM |
Re: Re: | كمال عباس | 10-26-17, 05:37 AM |
Re: Re: | Mohamed E. Seliaman | 10-26-17, 06:11 AM |
Re: Re: | أبوبكر عباس | 10-26-17, 07:49 AM |
Re: Re: | كمال عباس | 10-26-17, 12:03 PM |
Re: Re: | عليش الريدة | 10-26-17, 12:30 PM |
Re: Re: | هيثم طه | 10-26-17, 12:57 PM |
|
|