|
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ال (Re: محمد جمال الدين)
|
[٥] ونواصل مع تحليل المقولات في المقتبس الجمالي الكبير (هنا الحلقة الأخيرة وهي الخامسة.. كامل المقتبس المعني، كما الحلقات من ١-٤ فهي في الصفحة السابقة)!!
Quote: ولاء معظم شعراء ومبدعي الحقيبة في السودان كان مع هذا الخط (وحدة وادي النيل) . وهم في العادة غير قبليين ولا عشائريين ولا طائفيين إلا تكتيكيا!. وكان معظمهم من طليعة مثقفي البلاد على مستوى التمدن والمدنية. في الجانب المصري أهم رموز التحرر الوحدوي من الإستعمار الإنجليزي/التركي هو سعد زغلول "وحدوي شعبي حر".
وعموما فإن الأفندية في السودان كان يتأرجح ولائهم الغالب بين الخطين: خط الإنجليز بالنسبة للإستقلاليين المنضبطين والخط التحرري الوحدوي.. كان هناك إستقطاب وشد وجذب دائما بين الولاء لخط من الخطوط وتأرجح وعدم إستقرار.. ولكن حالة الشد والجذب ليست دائماً فاعلة وحية وإنما كثيراً ما يتصالح الناس مع الواقع القائم كما أن الحركة التحررية ليست بمنأى عن الإختراق. ولا شيء مؤكد والإدعاءات قد تفندها البراهين. ولكن على أي حال تلك التحولات والإنفعالات العظيمة أنتجت واقعاً جديداً أحتاج لأدوات تعبير جديدة فكان النمط الشعري الجديد، إحدى تجلياته الفن الجديد، الشيء الجديد "الحقيبة". |
[بكل اطمئنان تاريخي/اجتماعي يمكنني القول بأن الولاء السياسي لغالب أهل أم درمان في أوائل القرن العشرين قد كان بصدد الانتحاء وحدويا.. فبالرغم من عدم تبلور الآيدلوجيات، كما يصفها محمد جمال، بذلك الوقت الباكر.. فإن التركيبة الاجتماعية للمدينة سترهص بمثل ذلك الانتحاء.. ومرة أخرى، فهذه التركيبة الاجتماعية هي التي اصطنعت لنفسها هذا الفن الجديد من باب الاستجابة للتحدي الحضاري الذي جوبهت به. وهذا فتماما كما تبلورت آيدلوجيا الوحدويين لاحقا، كاستجابة سياسية وحضارية لذات لتحدي الذي جوبه به المجتمع فانتج وتجاوب مع الحقيبة.. وكما أنه مؤكد تاريخيا أن الحقيبة قد سبقت حزب الأشقاء بل مؤتمر الخريجين، فكذا الدرس الاجتماعي، لا يمكن اغفاله، وإلا أدى بنا اهماله إلى متاهة منهجية!! هل نعرف من الأفندية الاستقلاليين مثلا من كان يقف موقفا سياسيا ضد الحقيبة؟ هل يمكننا أن نفترض مثلا، أن رجلا كــ(عمر البنا) هو ابن قاض مهدوي كبير بل وشاعر رسمي للمهدية (محمد عمر البنا)، يمكن أن يكون وحدويا تاجويا، وبحسب محمد جمال الدين؛ لذا فهو أحد كبار شعراء وفناني الحقيبة؟! ولماذا نستبعد مهدوية واستقلالية عبيد عبدالرحمن وسيد عبدالعزيز أو محمد أحمد سرور مثلا رغم ما نعرف عن اتصالهم وعلاقتهم بعبدالرحمن المهدي؟ أو فقط هو افتراض قائم على الأصول العرقية أم هل استقصينا تاريخهم السياسي؟ وماذا عن محمد بشير عتيق وعبدالرحمن الريّح، ألا يمكن أن يكونوا انصارا استقلاليين؟ ولم لا؟ كيف ومتى أثبت العكس؟ وماذا عن ود الرضي تلميذ خلاوي العبيد ود بدر المجاهد المهدوي الكبير؟ ومن أدرانا أن ابراهيم العبادي ليس حفيدا لحسن سعد العبادي المهدوي هو أيضا وليس قريبا لحسين أو حسن خليفة العبادي ؟ الشاهد؛ نحتاج إلى بحث مستقل ونتائج مؤكدة قبل الجزم بأن معظم شعراء الحقيبة وفنانيها كانوا مع وحدة وادي النيل!
وماذا عن سعد زغلول، رمز التحرر!! أهو هنا بمثابة المثال المضاد لعمر طوسون، والمثل على (الوحدويين الشعبيين الأحرار) كما في تقسيم محمد جمال للآيدلوجيات؟ كيف ذلك وهل ستستقيم هذه المقارنة تاريخيا؟ إن الحقيقة هي: سعد زغلول هو أيضا باشا مصري ولكنه من بين الباشوات، فحليف للأمير عمر طوسون بالذات.. وهذا فبعكس مقتضى كلام محمد جمال.. وكحليف سياسي، فمنطقيا أن الأمير هو الأقرب إليه آيدلوجيا من بين كل الباشوات الحاكمين!! هل الاستعجال لأصدار الأحكام هو الذي غيّب مثل هذه الحقائق التاريخية وفرض عمر طوسون كمتآمر فني لاصطناع الحقيبة متآزرا مع الانجليز الذين رفض أن يسمع اقتراحهم بتنصيبه ملكا؟؟ في مداخلة بالأعلى كنت قد قدمت محاولة لتفنيد دعوى التآمر الطوسوني، قلت فيها: {أنني أفهم أن طرفا من المبحث الكلي لمحمد جمال فأساسا هو متعلق بالسياسة والآيدلوجيات التي سادت الفترة المعنية بالحقيبة، وهكذا الحال فهو سيتعلق بالحقيبة أيضا.. وإنه انطلاقا من ذاك الطرف فإن المبحث سيموضع هذا الأمير الخديووي عمر طوسون، المشهور بحب ورعاية الآداب والفنون في عصره، في زمرة (النسخة المدسوسة والمغشوشة من دعاة وحدة وادي النيل التي هي في الحقيقة نسخة باشوات التيار التركي من حكام مصر الفعليين، والتي بعكس التيار الشعبي الوحدوي، فقد كانت تسعى لإستمرارية حكم الباشاوات لمصر والسودان بعد ذهاب الإنجليز.) هذا على حد تعبيرات محمد جمال!!
ومع أن أمر تمثيل عمر طوسون لهذه النسخة الباشوية المغشوشة كما يسميها جمال: هو مما يمكن أن يكون عليه اختلاف كبير، وفي تفاصيله دعوة مفتوحة إلى نظر مدقق، وسيحتاج إلى مراجعات تاريخية أشمل. ولكن هذا موضوع طويل سنكتفي الآن بهذه الاشارة إليه، ولنعد لمقولة محمد جمال بين القوسين (بأعلاه).. المقولة التي لو إننا سايرناها واكتفينا بظاهر أصول الباشا الأميرية الخديوية ــ مع إن هذه الأصول، وكما رأينا، لم تمنعه من الانحياز للثورة الشعبية المصرية على حساب القصر والانجليز ــ لو سايرناها واعتبرنا أنه ممثل تلك النسخة الوحدوية المغشوشة. فسيمكننا عندها أن نفهم ما يريد جمال قوله من إيراده لاسم هذا الأمير لخمس أو ست مرات في مبحثه هذا عن الحقيبة!! نفهمه كالتالي؛ بما أن لهذا الأمير اهتمامات بالسودان، وبالفنون والآداب السودانية، وبالسودانيين من دعاة وحدة وادي النيل من مختلف التيارات سواء غفلوا عن حقيقة نسخته المغشوشة أو وافقوها، ولأن من ضمن هؤلاء الوحدويين كثير من شعراء وفناني الحقيبة، فإذن لا نستبعد أن هكذا علاقة سياسية قد أدت لتدخله المباشر في التحريض والتشجيع على اصطناع شعر وغناء الحقيبة بما يبعد السودانيين عن ثراثهم الشعري والغنائي الحماسي الجهادي المحرض على التمرد والثورة والاستقلال!! تلك هي فرضية البحث الثانية (بعد مطابقة الزجل الأندلسي) بل هي ثاني أهم مقولاته!! ولكن ما هي الشواهد والدلائل التي يقدمها البحث بين يدي هذه الشكوك، التي لو وردت في سياق غير هذا السياق المفهوم لخطاب وحدة وادي النيل فقد ترقى إلى درجة الاتهام بالعمالة الثقافية، (ألم تفعل بعد؟؟)!! الإجابة هي؛ لا شيء سوى قرينة ظرفية كمثل تكريمه للفنان محمد أحمد سرور وتعميده عميدا للفن السوداني وذلك عند زيارته للسودان سنة ١٩٣٤ وهي السنة التي ويا للعجب قد حكم فيها بالسجن على محمد أحمد سرور في ملابسات اطلاق النار من مسدسه خلال مشاجرة جرت في حفل، ثم في توسط عبدالرحمن (المهدي) لتخفيض الحكم!! المهدي والأمير طوسون.. شفت كيف!! لقد سافر خليل فرح، أكبر مثقفي الحقيبة وأنشطهم فيها وثم هو أصرحهم في التعبير والعمل وفقا لمبادئ وحدة وادي النيل، سافر إلى مصر لأكثر من مرة ورافق فيها أشخاصا كأحمد الطريفي الزبير باشا الذي لا يمكن استبعاد اتصاله بالدوائر الباشوية العليا هناك، ثم لم نسمع عن استقبال أو تكريم أو تعميد أو أي اهتمام به من مصريين أو في مصر. لا ضمن الدوائر الأميرية أو الدواوين الملكية ولا حتى الدوارات الشعبية!! ألا يمكن تفسير تكريم الأمير لسرور كمجرد نشاط دعائي لرجل مهتم بموضوع السودان وبتأمين إلحاقه بمصر، وفي نفس الوقت مهتم بالأداب والفنون، فعبر عن كلا اهتماماته تلك عبر تكريم من أوصت به الحاشية وغالبا لم يسمع به هذا الأمير قبلا.. قالوا له سرور فنان السودان، قال فليكن.. وما كان ذاك التكريم ليكون في منزل علدالرحمن المهدي لولا أن سرورا قد كان فعلا ومنذ وقت طويل قبل هذا التكريم، هو فنان السودان الأول وأن عمادته الفنية لم تك أصلا في محل الشك محليا رغم أنها لم تحميه من حكم المحكمة في نفس سنة التكريم أو وقته من السجن كما رأينا أعلاه.!! مع كل هذا، فلنفترض صحة تدخلات الأمير عمر طوسون، عندها فلا أظن أن إرادته الفنية، حتى لو تأكدت، قد كانت ستكون في وارد خدمة الإنجليز أو بالإتفاق معهم كما تقترحه بعض مقولات هذا المبحث. وكيف سيكون ذلك كذلك وهو الذي لم يوافق على عرضهم بملك مصر والصديق لأعادائهم الوفديين من ساسة مصر!!
كما إنني استبعد منطقيا أن اهتمامات هذا الأمير قد طالت بطموحها إلى مبحث في الذائقة السودانية حتى وجدت به أن الزجل مثلا (ايا كان مصدره) سيكون هو البديل المناسب ليحل محل الفنون الشعرية السودانية الأخرى.. ولكن اصبر لترى… جيمس كري أيضا.. هل كان يتنافس مع طوسون على حب السودان ورفعة فنونه؟!}]
بهذا الصبر، فقد انتهت مراجعتي للاقتباس المهم الذي رايت أن فيه تلخيصا لأهم مقولات محمد جمال الدين عن الاصطناع الاستعماري للحقيبة. ولكن، لم تنتهي بعد، المراجعات في المقولات نفسها.. ومنها، كما يلي...
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (الحقيبة أصلها زجل أندلسي)! | محمد جمال الدين | 10-18-17, 06:23 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد الأمين موسى | 10-18-17, 07:03 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد على طه الملك | 10-18-17, 08:44 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | Hamid Elsawi | 10-19-17, 05:39 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | ياسر السر | 10-19-17, 07:09 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | بابكر قدور | 10-19-17, 07:18 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | علي عبدالوهاب عثمان | 10-19-17, 08:26 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | أبوذر بابكر | 10-19-17, 09:19 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد على طه الملك | 10-19-17, 10:06 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | علي عبدالوهاب عثمان | 10-19-17, 01:31 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | Nasr | 10-19-17, 04:56 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ينشر لأول مرة) | محمد جمال الدين | 10-19-17, 07:15 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد على طه الملك | 10-20-17, 10:52 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-20-17, 11:34 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-20-17, 11:34 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-21-17, 00:06 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | مني عمسيب | 10-23-17, 11:24 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-24-17, 10:07 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-26-17, 03:26 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-26-17, 03:28 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-26-17, 06:59 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد على طه الملك | 10-26-17, 08:14 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | عرفات حسين | 10-26-17, 09:39 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | عرفات حسين | 10-27-17, 10:31 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-27-17, 11:59 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-27-17, 05:43 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-27-17, 05:45 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-30-17, 04:13 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 11-01-17, 03:01 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد على طه الملك | 11-01-17, 05:01 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 11-02-17, 01:12 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | AMNA MUKHTAR | 11-02-17, 02:27 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-04-17, 06:48 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | mohmmed said ahmed | 11-05-17, 03:18 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | الصادق البديري | 11-06-17, 12:13 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-07-17, 06:58 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | ناذر محمد الخليفة | 11-08-17, 02:00 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-08-17, 06:18 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-09-17, 10:12 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-10-17, 01:43 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-12-17, 04:09 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-14-17, 00:35 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-15-17, 01:31 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-17-17, 04:45 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-18-17, 03:36 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-20-17, 11:05 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-23-17, 02:53 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | أبوبكر عباس | 11-23-17, 04:36 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-23-17, 04:19 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | Mohamed Sanad | 11-23-17, 10:37 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-24-17, 11:14 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | Mohamed Sanad | 11-25-17, 11:07 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | Mohamed Sanad | 11-26-17, 00:15 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-27-17, 03:35 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | بابكر قدور | 11-27-17, 10:05 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-27-17, 10:32 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-08-17, 01:16 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-10-17, 03:06 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-10-17, 10:31 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-13-17, 00:07 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-13-17, 02:06 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-14-17, 02:54 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-16-17, 00:59 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-17-17, 09:26 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-24-17, 01:24 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-27-17, 02:46 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-31-17, 02:37 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-05-18, 01:17 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-07-18, 00:44 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-07-18, 01:13 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-08-18, 03:48 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-12-18, 03:25 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-26-18, 09:55 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-27-18, 03:10 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-28-18, 02:51 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-30-18, 03:15 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 02-12-18, 10:51 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 02-14-18, 01:41 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 02-14-18, 01:43 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-07-18, 12:43 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-08-18, 02:41 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | هاشم الحسن | 08-08-18, 03:30 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-08-18, 05:13 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-09-18, 01:45 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-15-18, 10:58 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-17-18, 00:11 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | عزيز | 08-17-18, 02:35 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | Ahmed Yassin | 08-17-18, 04:05 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-18-18, 08:14 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-19-18, 10:27 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-22-18, 02:58 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-23-18, 05:55 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-24-18, 03:41 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | أبوبكر عباس | 08-24-18, 09:13 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-24-18, 11:18 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | أبوبكر عباس | 08-25-18, 03:00 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-25-18, 12:20 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | أبوبكر عباس | 08-25-18, 06:19 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-25-18, 06:38 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | هاشم الحسن | 08-25-18, 11:07 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | عبدالله الشقليني | 09-21-18, 04:33 PM |
|
|
|