|
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ال (Re: تماضر الطاهر)
|
يا محمد جمال سلام عليك وعلى أضيافك
Quote: بن خلدون قال المديح (الدارج ) مجاراة للزجال الغزلي الاعظم ابن قزمان الأندلسي وأول من جاراه هو القطب الأعظم ابن عربي الذي جاء بعده بعده في عمر الزمان... انا ثابت على الكلام دا هاشم.. مش رواية :) |
والله يهدينا ويهديك، ههها أنا قبيل عامن أول لمّا جبت ليك أبو الحسن الشوستري المشهور بأنه أول من وظف الزجل صوفيا، ما ياهو خوفا من جنس المغالطات دي:)!! أما الشيخ الأكبر محي الدين ابن عربي (الأندلسي) دفين دمشق، فحتى لو أشارت بعض المصادر إلى زجله، إلا أنه مشهور بأنه أول من استخدم التوشيح (المفصيح المعرب) في قصيد التصوف.. يعني بالرغم ورود اسمه في الزجالين، فلم يؤثر عنه زجل (عامي) يصلح في المغالطة دي.. الموضوع ليس بذي اهمية.. إلا لباحث في تاريخ الزجل وليس في زجل الحقيبة.. صحيح أن المديح الدارجي (العامي) هو أيضا زجل ولكننا قد قلنا واتفقنا وأعدنا وكررنا بأن أي شعر عامي هو بالضرورة زجل. وكله على نهج ابن قزمان.. وزدنا بأن لكل مديح كما لكل زجل خصوصيته التي من خاصية عاميته وخصوصية مكانه وزمانه.. إلى الأمام سر.. ليه مرجعنا الرجعة دي؟
قضايانا الباقية هي التي ستتعلق بالتالي:
Quote: هناك لستة مقدمة هذا البوست بشعراء و فناني الحقيبة وادوارهم ومموليها، وهناك اقوال وشهادات المؤسس الابداعي الاول للحقيبة إبراهيم العبادي اضافة الى عبيد عبد الرحمن وعبد الرحمن الريح وعمر البنا واخرين. وهناك دميتري البازار.. |
مرة أخرى، وبكل أمانة يا محمد، من قارئ (مجتهد وجاد ومحب لهذا الجهد ومقدر لألمعيتك) وبمحض الصدفة فهو أنا، وأظنني قد حاولت وأحاول أن أكون منصفا... فعليه؛ لا اللستة المقدمة (١٤ أم ١٦ شاعر؟) ولا اللغة الدرامية الموحية بالتمويل وتبادل الأدوار وبالتآمر، ولا استنتاجاتك من أقواك هؤلاء السادة الشعراء الحقيبين (التي سمعناها كما سمعتها) ولا من أقوال ديمتري البازار المفتقرة إلى الدقة أو حتى المصداقية التاريخية كما قلنا هناك، إلا أن يتم تمحيصها،،، كل أؤلئك وذلكم وتلكم ليسوا بقادرين على اقناعي بأن شعر وغناء الحقيبة انما تم اصطناعه بواسطة الاستعمار، أكان مصري أكان انجليزي أكان ثنائي.. سيلزمك، يلزم البحث، أن تتقدما بحيثية أقوى منطقا، وببرهان من أدلة مباشرة مستقيمة، وليست قائمة على البيان واللغة، حتى يمكن النظر في هذا الأمر مرة أخرى.. لقد راجعناك بما فيه الكفاية! اعتراضي، كما تعلم، ليس على فكرة البحث أو عليه ولا على الافتراض والاستنتاج، ولكن على اعتبارك أن الافتراض وثم الاستنتاج بناء على الاستنتاج، هو الحقيقة بعينها. إثارة الأسئلة حول شعراء وفنانين وأشخاص مؤثرين مثل العبادي وديمتري وسرور وغيرهم، سنة أدبية حميدة ونفتقدها في السودان، ولكن اثارة السؤال ليست هي الإجابة..
Quote: وطبعا للفن الجديد ظروف نشأته الخاصة والموضوعية. . الشي المهم هنا السؤال: لكن ماذا كان هذا الفن وكيف نشا وماذا كانت تكلفته؟. في الظن ان هذا السؤال أجاب عليه البحث بالمصادر والمعلومات والوثائق المكتوبة والمسموعة .. |
مرة أخرى، لا، كلامك ليس صحيحا.. فالبحث لم يجب إلا على اقل القليل من الأسئلة التي أثارها.. وحتى الآن، فإثارة الأسئلة هي فضيلة البحث الكبرى. وفيما عدا، الإجابة الوحيدة الأقرب للكمال، أي الكشف عن العلاقة والروابط بين الحقيبة والزجل الأندلسي المملوكي، (ومن ثم فبالموال لو حبيت، اي بالدوبيت كمان، هههها.) وحتى هذه الإجابة فبعدك لم تستقر على توصيفها (هل هي مجاراة/نقل/تقليد/ مطابقة/مشابهة)، وأيضا لم تكتنه كل أبعادها (البنائية/الهيكلية) أو (العروضية الوزنية) مثلا، والأهم فلم تسبر كامل مساربها الاجتماعية والثقافية.. فيما عدا ذلك فلا شيء سوى الافتراضات الجريئة والذكية ولمنها بعد ليست حقائق... فيما عدا ذلك، فلا المصادر التي تقول عنها ولا المعلومات الوفيرة ولا ما توفر لك ولنا من الوثائق، ولا اللغة الدرامية، ولا كل التحليل الذي قدمته، قد أجابوا على أي الأسئلة التي تتعلق بظروف نشأة الحقيبة (الفنية/الاجتماعية/الثقافية).. لأن البحث بالأساس لم يبحثها بل طفق يبحث عن المؤثر الخارجي المزعوم. اقول مزعوم إلى أن تفندني وثيقة بتوصيات جيمس كري التي تنصح أو تأمر العبادي وسرور بفن الحقيبة!!
ثم، أراك لا تزال تقول بالتكلفة من جراء الحقيبة! أي تكلفة؟ تعني خفوت صوت النقارة والنحاس وعجاج العرضة في أم درمان!؟ هاك إذن وأنظر في منشورات المهدية:Quote: في منشور صادر بتاريخ 19 / 10 / 1884 م ، نهى المهدى عن الملاهي مثل : المعازيف والدلاليك والنقاقير والنحاس لا يضرب الا في وقت الحاجة اليه في دعاء الجيش للجهاد ( المنشورات 166 ) . |
أورده تاج السر عثمان (بابو) في مقال له بسودانايل والمرجع بالطبع لا يخفى. وكل هذا وأكثر منه، قد أشرت إليه بأعلاه.. زكما ترى، لا أزال غير مقتنع. فيما بعد جمع المعلومات، تحتاج أن تقنعنا بارتباطاتها وكيفيتها وآثارها ونتائجها وتفاعلاتها وووو، وعسى أن يتكامل بمفاكراتنا سداد مقصدك وقوام مبحثك يا محمدنا الجميل..
==== ورغم أنني كنت أدخره للشهادة لاحقا، إلا أن إشارة الأستاذ محمد عباس (نصر) لأحمد طراوة الذي يبدو أنه متفرغ لبوسته الكبير الراهن "حيث لا مناشفة حيث لا بلاشفة"، هي اشارة لن ولا يمكن تجازوها في هذا المقام.. بل لاحظت لأن كاتب (نفحات من تاريخ حقيبة الفن) قد استعان بتمام مقولات لأحمد طراوة خاصة مما جاء في البوست في الرابط أدناه. للحق، فقد كانت بهذا البوست الضخم الخضم (الذي كنت حضورا مستمتعا في الندوة المتعلقة به)، متعة ومعرفة كبيرة ولكنها ليست ليست اشكالية بما يكفي لتحفيز التفكير. فالآن بينما أعيد القراءة رايت كثيرا من الذي أتفق معه كما الذي اختلف معه، وتلك محمدة اكتسبتها من طول معاقرتي لخمر الأسئلة الجمالية المطروجة ههنا... ولكنكم بالتأكيد لو تصفحتم فستجدون اثنتان وعشرين صفحة مما سيسركم ويمتعكم.. ههنا عينات منها.. http://sudaneseonline.com/board/303/msg/1240379207.html
Quote: الفرضية الاساسية في هذه المحاضرة الغنائية ، هي ان الايقاع و الكلمة و اللحن و منذ العهد السناري السودانى و حتى عشية الاستقلال في منتصف القرن العشرين كلها قد واكبت تطور و نمو الامكانيات و الاتجاهات الموضوعية في المجتمع السودانى ، بل ان الشعر المُغنى ( الليّرك ) قد عكس هذه التطورات بجلاء تام .. سيتم التركيز عبر صيغة السرد التاريخى و استخدام النماذج الغنائية المسجلة علي ابراز العوامل التى مهدت الانتقال للمدرسة الفنية الاولى التى اسسس لها لقاء العبادى - سرور ، ثم تراكم ونمو الخبرة الموسيقية و تطور الشعر الغنائى الذى فتح الباب للمدرسة الثانية مدرسة الغناء الاوركسترالى ... الخيط الرابط في مجمل السرد التاريخى هو خيط صراع السودانين بمختلف اعراقهم في مواجهة الوافد الموسيقى - الغنائى التركى و المصرى و البريطانى ، وذلك لابراز هويتهم الغنائية الخاصة ممثلة في السلم الخماسى بلونيته السودانية ، وهو ايضا خيط العلاقة بين ظهور مارش ود الشريف في منتصف القرن الثامن عشر كاول عمل مسجل على نوتة صول سلاح الموسيقى في جيش الزبير ، ودوباى علي ود محلق و اهل البادية السودانية ، وغناء الحكامات وبت المكاوي عند العهد التركى ، ثم جماعة كبوشية ممثلة في احمد ود بعشوم و محمد ود الفكى حتي لحظة بروز ابو صلاح و البنا و عبقرية كرومة الموسيقية التى مهدت لعبقرية ابراهيم الكاشف |
Quote: قيل ان مرجان سيد النقرزان ، ماسنجر الغناء و الرقص المتجول في ساحات حوليات الطرق الصوفية ، كان قد لاحظ ان مختلف ناس القبائل داخل الطريقة الاحمدية و السمانية بمدحون محبوبم المصطفى با يقاعات مختلفة فوحد المديح في الة الطار وفقا لضربة النقرزان الايقاعية اللى قامت عليها رميات محمد ود الفكى و من بعد ذلك العشرين اغنية الاولى لمدرسة الاتجاه الجديد ( الحقيبة ) .. كرومة بعد داك هو اللي غير التواتر و رتابة التكرار بتاع العشرين اغنية الاولى ! بالجد كرومة ثورى ! سلاحو كان الرق و عقلية لحنية لا تهداء لا باليل لا بالنهار ، بنوم علي الالحان و بصحا عليها ! في المحاضرة الغنائية بنجاهد لتوضيح كيف كرومة ود المُغنية مستورة بت عرضو عمل تلك النقلة الثورية في الغنا...
... لكن الجزالة و التدفق كان بدخول التم تم وسط السودان قادما من اعماق الغرب الافريقى ، مرورا بالفاشر الكبير ثم الابيض و كوستى ، ليستقر فترة طويلة في رديف كوستى عند ام بشاير و اختها ام جباير و لينتقل بعد ذلك الي ام درمان ! التم تم ميزانو مرن و ضريتو الايقاعية اوسع من النقرزان و الدليب و المردوم و الكمبا و اشتقاقاتو متعددة علشان كدا جاب النهضة و الجزالة اللي بدت لمن كتب سيد عبد العزيز اغنية انا راسم في قلبى صورة الباسم لتلحن بايقاع التم تم ، و برضو لمن لحن عبد الرحمن الريح اغنية خدارى بالتم تم المُحسن و اداها لكرومة ثم غناها بعد ذلك حسن عطية بتم تم صريح ! قال الفاتح الطاهر وردى لوما كان لحن بلا و انجلا بالتم تم ، ما كان بقت اغنية لانتفاضة جماهيرية ، اغنية وحدت مشاعر مئات الالاف من الناس |
Quote: المحور التانى الهام هو غنا ناس الشيخ العدار ، وبت المكاوى ، و احمد ود بعشوم رواد الغنا في التركية ، و اللى بربطم خيط الوجدان الغنائى السودانى مع غنا السلطنة الزرقاء اللى صدح بيهو الفقير الصوفى اسماعيل الدقلاشى ( سيد الربابة ) و العاشق للبنية الجميلة تهجة !! .. الامر المحير فعلا ، منو الكتب داك الكلام الجميل قبل 180 سنة .. الموز روى .. قايم سوا .. فاطرك ضوا .. يا ناس بالنار قلبي إنشوا !! الكابلى بغنى الموز روى بذات الميلوديا الاولى بتاعت التركية !! المجد للكابلى و للرجل رقيق الحال محمد شعفوفة اللي بمرق السير و الاخبار المدهشة للغناء الشعبى القديم !! و اصلا ود حاج الماح كان فنان طمبور قبل ما يتحول للمديح على نهج علي ود حُليب , و شيخ العاقب..
... المحور التالت الهام ياهو محور الدوباى و الشعر القومى وصوت الحكامات اللي شق فضاءات السودان منذ قديم الازمان !! في الدوباى بجى غنا علي ود محلق في السمحة تاجوج في فترة ما قبل التركية
فويطر العنجك الملح الرشيدى .. تاجوج ما اتلقت يا خميلة زيدى !! واضح انو حركة التجارة كانت بتوصل ملح رشيد و دمياط المصرى لحدى السودان و المحلق وصف بياض و جمال اسنان تاجوج بملح رشيد !! يا سلام علي الميتافور و الصورة الشعرية
في المحور دا برضو بجى غنا و دوباى الحاردلو و ابراهيم ود الفراش ..
.. يا خالق الوجود انا قلبى كاتم سرو ، و قلبى المن نشوه للبنات هواى ، و الشافك قبيل ميت عليك باحساسو .. و الحسه لِقاك ظنيتو يقسى خلاصو !! و الزول السمح يوم الخميس واعدنا ! و كل غنا ود الفراش في معشوقتو الدون لِحق و شتن السمحة !!
نهر الغنائية و جُمل اللحن الخماسى السودانى الجارى عبر التاريخ و بشيل من كل تراث و تقاليد القبائل و الجهات الاربعة واصل مسيرتو لغاية تخوم امدرمان ما بعد المهدية ! ودا النهر العامو فيهو ناس محمد ود الفكى و سرور و العبادى و ابوصلاح في بداية القرن العشرين !!
.. كيف انتقل العبادى و ابو صلاح من الدوباى و الرميات الي رحاب الاغنية الكاملة ، ما هى المؤثرات و اسباب ذاك الاستدعاء التاريخى للتجديد ! ؟
.. ليه المغنين و الشعراء انتقلوا الي كبوشية في فترة الحضانة و التشكل الاول ، ثم عادوا بعد داك لامدرمان ! ؟
.. هل السِيرة الهلالية و تغريبة ابوزيد المنتشرة كغنائية في دار قبائل غرب السودان هى سبب لرسوخ و بقاء السلم السباعى العربى في تلك الديار !؟ في اغنية الموز روى كابلى بقول : سِيرة زناتى مع هلال .. ! هل ام كيكي ( الكمنجة ام وتر واحد ) هي حاملة السباعى في غرب السودان ّ ؟
المحاضرة الغنائية هي بالاساس محفل للتحليل و التفكيك ، و اعادة القراءة بمنهج علم التاريخ الاجتماعى ... المحاضرة ساحة النقاش و البحث و طرح مزيد من الاسئلة الحساسة ...
... و ببقى السودان كما قال فضل المولى زنقار : اعز شى عندى .. من برقو للهندي .. ! |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (الحقيبة أصلها زجل أندلسي)! | محمد جمال الدين | 10-18-17, 06:23 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد الأمين موسى | 10-18-17, 07:03 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد على طه الملك | 10-18-17, 08:44 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | Hamid Elsawi | 10-19-17, 05:39 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | ياسر السر | 10-19-17, 07:09 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | بابكر قدور | 10-19-17, 07:18 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | علي عبدالوهاب عثمان | 10-19-17, 08:26 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | أبوذر بابكر | 10-19-17, 09:19 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد على طه الملك | 10-19-17, 10:06 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | علي عبدالوهاب عثمان | 10-19-17, 01:31 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | Nasr | 10-19-17, 04:56 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ينشر لأول مرة) | محمد جمال الدين | 10-19-17, 07:15 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد على طه الملك | 10-20-17, 10:52 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-20-17, 11:34 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-20-17, 11:34 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-21-17, 00:06 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | مني عمسيب | 10-23-17, 11:24 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-24-17, 10:07 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-26-17, 03:26 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-26-17, 03:28 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-26-17, 06:59 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد على طه الملك | 10-26-17, 08:14 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | عرفات حسين | 10-26-17, 09:39 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | عرفات حسين | 10-27-17, 10:31 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-27-17, 11:59 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-27-17, 05:43 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-27-17, 05:45 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-30-17, 04:13 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 11-01-17, 03:01 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد على طه الملك | 11-01-17, 05:01 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 11-02-17, 01:12 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | AMNA MUKHTAR | 11-02-17, 02:27 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-04-17, 06:48 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | mohmmed said ahmed | 11-05-17, 03:18 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | الصادق البديري | 11-06-17, 12:13 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-07-17, 06:58 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | ناذر محمد الخليفة | 11-08-17, 02:00 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-08-17, 06:18 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-09-17, 10:12 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-10-17, 01:43 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-12-17, 04:09 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-14-17, 00:35 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-15-17, 01:31 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-17-17, 04:45 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-18-17, 03:36 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-20-17, 11:05 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-23-17, 02:53 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | أبوبكر عباس | 11-23-17, 04:36 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-23-17, 04:19 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | Mohamed Sanad | 11-23-17, 10:37 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-24-17, 11:14 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | Mohamed Sanad | 11-25-17, 11:07 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | Mohamed Sanad | 11-26-17, 00:15 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-27-17, 03:35 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | بابكر قدور | 11-27-17, 10:05 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-27-17, 10:32 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-08-17, 01:16 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-10-17, 03:06 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-10-17, 10:31 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-13-17, 00:07 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-13-17, 02:06 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-14-17, 02:54 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-16-17, 00:59 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-17-17, 09:26 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-24-17, 01:24 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-27-17, 02:46 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-31-17, 02:37 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-05-18, 01:17 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-07-18, 00:44 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-07-18, 01:13 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-08-18, 03:48 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-12-18, 03:25 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-26-18, 09:55 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-27-18, 03:10 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-28-18, 02:51 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-30-18, 03:15 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 02-12-18, 10:51 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 02-14-18, 01:41 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 02-14-18, 01:43 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-07-18, 12:43 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-08-18, 02:41 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | هاشم الحسن | 08-08-18, 03:30 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-08-18, 05:13 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-09-18, 01:45 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-15-18, 10:58 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-17-18, 00:11 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | عزيز | 08-17-18, 02:35 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | Ahmed Yassin | 08-17-18, 04:05 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-18-18, 08:14 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-19-18, 10:27 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-22-18, 02:58 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-23-18, 05:55 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-24-18, 03:41 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | أبوبكر عباس | 08-24-18, 09:13 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-24-18, 11:18 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | أبوبكر عباس | 08-25-18, 03:00 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-25-18, 12:20 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | أبوبكر عباس | 08-25-18, 06:19 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-25-18, 06:38 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | هاشم الحسن | 08-25-18, 11:07 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | عبدالله الشقليني | 09-21-18, 04:33 PM |
|
|
|