الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ال (Re: هاشم الحسن)
|
٣))
ومن جهة ثانية؛ ففي اعتقادي، أن مقتلة كرري هي االنقطة الحرجة في اصطناع “السودانيين” للحقيبة وليس في اصطناع “الاستعمار” لها رغم إغراء الفكرة.. هؤلاء شعراء الحقيبة والمغنون، هم بمثابة الأبناء والأحفاد (حقيقة ومجازا) لأدباء وشعراء (كمحمد عمر البنا الكبير وم. س. العباسي) قد تابعوا واختطوا دربا، في تجربة لم تكتمل لأصل هذه الطريقة الأدبية في التقليد الأدبي، وبالأخص في التقليد الشعري عن رجعى استعادية تعويضية إلى الماضي الأدبي العربي حتى ولو إلا ما صار بعرف بعصر الإنحطاط الأدبي (هو العهد المملوكي أساسا) وسيادة أشكال البديع والمحسنات اللفظية على الشعر الذي لم يعد إلا محاكاة للأصول.. رجعاهم الأدبية تلك هي اتصال لما قد بدأ باكرا من المحاكاة والتقليد في التركية، وعن نقص استشعروه في كينونتهم الوطنية وفي علومهم العربية فيما قبل العهد الخديوي، وثم فاقمت زعومات المهدية الدينية والحضارية من هذا التناقض.. ولذا فقد رجع هؤلاء الأباء يمتّحون من أصول اللغة العربية ومن أشعارها كما وصلتهم عبر المدارس ومن الفقهاء وعبر ثلاثة البيوت الصوفية الكبرى (السمانية والختمية والمجاذيب) التي اذدهرت في العهد التركي.. لقد استعار الكل من المثال القديم، لغته وأخيلته وترميزاته وبناه وموضوعاته وكل شيء تضمينا واقتباسا.. لقد كان هذا الجيل الوالد هو جيل التقليد بامتياز، وبطريقة ما فهو يشبه جيل الشعراء والزجالين كصفي الدين الحلي صاحب الصنعتين من عصر الإنحطاط المملوكي بالذات.. وإذن فليس غريبا أن نجد اللاحقين من شعراء الزجل بالعامية وقد ساروا على خطى آبائهم من شعراء الفصحى، فيكثرون من تقليد المثال الزجلي الأنسب للذائقة خاصة وقد توفرت المصادر لدرسه والتعرف على فنونه فتعرفوا فيها على الأنسب للمزاج وبالتالي الأقرب للسودنة، وأجروا فيه ما أجرى آبائهم على تلك الأصول، من التضمين ومن استفادة المعاني ومن الصور واللغة وكل شيئ.. وإذن، فصحيحة هي ملاحظة محمد جمال عن محدودية عدد شعراء الحقيبة وعن علاقاتهم الشخصية بما يرجّح أنهم قد تواصوا على انتهاج هذا النهج وقد تعمدوه بالدرس وبالتنافس على إجادته وبالمجاراة لنتاجاتهم الخاصة وحتى بتعهده باللحن وبالحماية وبتوطيده على طريقتهم السودانية المستعجلة استعجالا ثوريا، نعم!.. وهنا واضخ أنني سأختلف مع ما ذهب إليه محمد جمال وما يرجحه من حلف الحقيبة مع الاستعمار سواء الإنجليزي أو المصري أو الإثنين معا.. والإثنان معا؟ فبحسب محمد جمال نفسه، فتلك هي الهيهات!!
الحقيبة، شعرا وغناء، هي عندي تعبير فني بمثابة تعزية روحية/سلوى نفسانية عن شرخ نفسي/رفض حضاري/تململ وطني/رغبة في الخلاص من الربقة الاستعمارية/ بحث مضن عن الهوية والذاتية الوطنية.. إلخ.. هكذا كان اسهامهم في النهضة الفنية والأدبية وهكذا عبروا عن رفضهم للقديم الذي لم يصلح في بناء ذات وطنية مستقلة ولا في بناء وطن قوي وقادر على الصمود وتفادي الإذلال كما حصل في كرري عسكريا وما تلاها اجتماعيا.. بهذا الفهم فإن الحقيبة يمكن أن تعتبر كانعكاس سوداني مباشر عن ثورة ١٩١٩ في مصر، ومن أوضح ارهاصات وتجليات ثورة ١٩٢٤ المجهضة في السودان..
وبغض النظر عن مواقف آباء الهزيمة وأبنائها وبالذات هؤلاء الأحفاد الذين منهم (زجالو الحقيبة وكذا المقدمة من شعراء النهضة في الفصحى)، وبصرف النظر عن مواقعهم العقدية والسياسية من المهدية، فقد اصطنعوا الحقيبة لأنفسهم عن حالة نفسية وطنية عامة، وعلى نفس النهج التعويضي الذي شرحنا كيف انتهجه آباؤهم الشعراء، مع فارق كبير أن توفرت للمتأخرين معرفة أكبر ومصادر أكثر وأسهل إلى أصول الأدب العربي القديم فالأقدم فالموشحات والأزجال والمواويل.. ومن كل ذلك، ما الذي كان سيناسب شعراء الغناء منهم بالذات، ويصلح في الغناء للعامة بغير طريقة الطمبارة الجماعية التقليدية بأشعارها الأدنى فنيا ولغويا ولحنيا ومعانيها المحدودة وبطريقتها الجماعية وترديدها في أشعار الحماسة والفروسية التقليدية التي لا تجدي بأكثر من وضع مزيد ملح على الجرح الوطني الفاغر؟ لقد ناسبتهم هذه الطريقة الاندلسية في الزجل المفصّحة هونا، وثم المعدلة مصريا منذ عهد المماليك، ليس عن قسر أو بالصدفة فقط، بقدر ما ناسبتهم موسقتها في المواليا/الدوباي كأصل مشترك، وثم ناسبتهم لغتها وأخيلتها وترميزها واستعاراتها واخيلتها وألفاظها المرتبطة بالماضي المجيد التليد الصالح كملجأ نفسي، لأن يتبنوها، لا سواها، كفن في السلوان وفي التعزية وللتعويض عن الجدب الروحي النفسي المطبق على الجميع من آباء وأحفاد الهزيمة ولتهدئة غلوائه، باستعادة لأمجاد الفردوس الهويوي المفقود والمجد المؤثل كما انتموا إليه ولو بالغناء..
نعم، لقد اصطنعوها ذاتيا، كغناء بديل، وليناسب نفسيات المكسورين مهيضي الروح ولحين نهضة، وليتناسب مع نوع العاطفة المدينية الناشئة التي تود أن تؤكد على كينونتها “العربية التليدة ” ولكن هذه المرة فليس عن مزيد تمثل بالمحتل ــ ليس استلابيا بقدر ما كان حتميا على الأقل بالنسبة للجماعات المركزية من السناريين والمهدويين ــ كما فعل أجدادهم مع التركية السابقة.. بل في تحد أكبر، وبالمخالفة للقهر النفسي المضاعف لكون المحتل من الإنجليز المخالفين دينا والمختلفين حضاريا وبجيش أساسه من المصريين والجهادية وكلاهما نقيض للمجال الثقافي القيمي الذي بدأ بالسلطنة الزرقاء ورسخته التركية وأكدته المهدية ولو بالمفارقة..
وهذا الذي جرى ثقافيا فأنتج الحقيبة، فليس فقط عن ممالأة لمصر أو أميرها عمر طوسون، حتى مع تداخل كثير من العواطف، أو بفرمان مباشر منها، بل حدث بأثر أقوى من مجاراة حضارية “علمانية” لتوجهات ثقافية وحضارية للمهدية نفسها.. وإذن، فلم يكن ليكون مثل هذا الاصطناع “الذاتي” بغير ارهاصات سبقته أشرنا إليها في هذا النزوع الثقافي التعويضي الذي ظهرت بوادره في التركية ثم رسخته المهدية بضخامة إدعاءاتها الحضارية، وأخيرا بما استدعته الهزيمة من ضرورة البحث عن خلاص.. وكما كانت الحقيبة أداة للتعزية الحضارية، فما أن ظهرت بوادر النهضة حتى تواكبت رويدا رويدا مع فصحى الشعر المعرب للجيل الحفيد، في التحضير والإعداد للنهضة الأدبية بعيدا عن التقليد التعويضي وإنطلاقا من تقدير ناشيء للذاتية السودانية فيما بعد المهدية..
ولكن، فهذا العنفوان المضاد للاغتراب الروحي، قد عبّرت عنه أشعار الحقيبة، بطريقتها المواربة غنائيا طي الإستعادات الأدبية من الماضي، كما عبّرت عنه مثيلاتها في الفصحى بالإستعادات نفسها وتصريحا بالإنشاد في المحافل.. فقد عبر عنه أيضا، في مفارقة عجيبة وذات معنى، الحجم من الرفض الذي جوبهت به أغنية الحقيبة لأول أمرها من بعض المتزمتين المهدويين والغاضبين من الاحتلال فحسبوا كل جديد منه، أو بعضهم الأشد تدينا أو مهدوية أو غضبا، فأدغموا حالة الاحتلال في حالة الانحلال التي وصموا بها طريقة الغناء المستحدثة للحقيبة، وليس فحسب عن تهمة طالما تخذوها ذريعة، وهي استعادية أيضا، “بصعلكة الطنابرة والمغنيين الصياع”، بقدر ما هو موقف مبني على رفضهم لأصل دعاوى وطريقة الحقيبة في السلوان والتعزية والدعوة للنهضة بديلا عن المقاومة المباشرة، وأيضا رفضا لشكل الأغنية الفردية الجديدة وجرأتها الغزلية سواء من منطلق ديني عقدي أو اجتماعي تقليدي..
تلك ملاحظاتي الأولية.، ونسيت بعضها كمان ههههها... لكن أمرنا مع الحقيبة ومع أطروحة محمد جمال الدين فيها، لم ينتهي بعد..
=========
١) أشعار الحقيبة ليست مصنوعة إلا بقدر ما تكون أشعار شعراء مدرسة الديوان أو آبولو أو أشعار سريالية أندريه برايتون والدادائيين، أو صداقة القدال وحمّيد مع محجوب شريف وعاطف خيري مع أزهري وعثمان بشرى، كلها مجرد ورش لنجر وسمكرة القصائد!! أما أن تنعقد ورش العمل لتجويد الفن الزجلي المتبنى ولتقعيده سودانيا فمعقول جدا وممكن وضروري لتجويد الأعمال ولتبادل الخبرات وتقويم القصائد، ولكن ليس من مهامها المنطقية ولا يمكن للورش أن تعمل في تدوير المشاعر والأحاسيس..
٢) تقليد أشعار الحقيبة للزجل المملوكي/الأندلسي في أنماطه الأفضل والأفصح، ليست بدعا في التقليد الأدبي السوداني كله إلى ذاك الحين، أو فيما قبل انتقادات عرفات محمد عبد الله وحمزة الملك طمبل ومحمد أحمد المحجوب للتقليد ودعوتهم لسودنة الأدب، وحتى أشهرهم شعرا، المحجوب، فلم ينج بالكلية..
٣) الزجل المصري كفن وبالذات الموال/المواليا، بل وربما بعض زجل المغربي من مغاربة جيوش محمد علي مثلا، ليس غريبا على الذائقة المدينية السودانية، لا غرابة مصمتة للأوزان عن الأوزان، ولا بالغياب التام عن الذائقة، وعلى الأقرب، فهناك احتمالات كبيرة للتفاعل الفني والشعري مع الزجلية المصرية المحدثة والتاريخية، ومنذ أول عهود التركية السابقة..
٤) اشعار الحقيبة لم تفتعل انوجادها بمعزل عن ما سبقها، فهي كما أشعار الفصحى السودانية بوقتها، قد وجدت في التقليد ملجأ روحيا ومركزا للتأهيل النفسي عن حال الذلة الوطنية، ومنجاة عقلية بالماضي عن الحاضر، واستقواء به للمستقبل.. ثم إنها لم تستورد لغة بكاملها، بل استعارت ألفاظا وتعبيرات شعرية تحيل إلى الماضي بتمامه ولكنها ليست من الوحشي الغريب عن معهودات معرفة السودانيين ممن قرأ القران وغشي مسايد الصوفية واستمع للمدائح أو غشي مدارس الترك والنصارى..
٥) الوضع الحضاري والثقة النفسية للمجتمع بزمن هولاكو والحروب الصليبية وتملك المماليك، سواء في مصر أو في بغداد أو دمشق أو غيرها، لا يختلف كثيرا عن الوضع السوداني بعد كرري.. تضعضعت الولاءات القديمة لكثير من سكان المدن ولا توجد دولة أو حكام ممن يرضون لأنفسهم فيمحضونها الولاء.. للتعويض عن هذه الحالة اختاروا الإنكفاء على مصادر من الماضي.. وانحازوا لأشكال من التعبير ليس بالضرورة أن تكون مرآة تعكس حقيقة وضعهم، أو أن تدفعهم نحو تحديات تستحيل مواجهتها على الفور..
========
ويجب التنويه؛ كثير من هذا بأعلاه عن آباء وأحفاد الهزيمة، ومما سيلحق، فهو مستفاد من أستاذنا وشاعرنا الكبير: محمد المكي إبراهيم في كتابه المهم جدا جدا جدا (الفكر السوداني ـ أصوله وتطوّره)..
ويتبع، بشواهد من كتاب ود المكي وغيره. وهذا رابط للكتاب في موقع جامعة الخرطوم وهو قابل للقراءة وللتحميل: http://khartoumspace.uofk.edu/handle/123456789/404
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (الحقيبة أصلها زجل أندلسي)! | محمد جمال الدين | 10-18-17, 06:23 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد الأمين موسى | 10-18-17, 07:03 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد على طه الملك | 10-18-17, 08:44 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | Hamid Elsawi | 10-19-17, 05:39 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | ياسر السر | 10-19-17, 07:09 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | بابكر قدور | 10-19-17, 07:18 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | علي عبدالوهاب عثمان | 10-19-17, 08:26 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | أبوذر بابكر | 10-19-17, 09:19 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد على طه الملك | 10-19-17, 10:06 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | علي عبدالوهاب عثمان | 10-19-17, 01:31 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | Nasr | 10-19-17, 04:56 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ينشر لأول مرة) | محمد جمال الدين | 10-19-17, 07:15 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد على طه الملك | 10-20-17, 10:52 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-20-17, 11:34 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-20-17, 11:34 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-21-17, 00:06 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | مني عمسيب | 10-23-17, 11:24 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-24-17, 10:07 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-26-17, 03:26 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-26-17, 03:28 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-26-17, 06:59 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد على طه الملك | 10-26-17, 08:14 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | عرفات حسين | 10-26-17, 09:39 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | عرفات حسين | 10-27-17, 10:31 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-27-17, 11:59 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-27-17, 05:43 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-27-17, 05:45 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-30-17, 04:13 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 11-01-17, 03:01 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد على طه الملك | 11-01-17, 05:01 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 11-02-17, 01:12 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | AMNA MUKHTAR | 11-02-17, 02:27 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-04-17, 06:48 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | mohmmed said ahmed | 11-05-17, 03:18 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | الصادق البديري | 11-06-17, 12:13 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-07-17, 06:58 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | ناذر محمد الخليفة | 11-08-17, 02:00 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-08-17, 06:18 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-09-17, 10:12 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-10-17, 01:43 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-12-17, 04:09 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-14-17, 00:35 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-15-17, 01:31 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-17-17, 04:45 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-18-17, 03:36 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-20-17, 11:05 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-23-17, 02:53 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | أبوبكر عباس | 11-23-17, 04:36 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-23-17, 04:19 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | Mohamed Sanad | 11-23-17, 10:37 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-24-17, 11:14 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | Mohamed Sanad | 11-25-17, 11:07 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | Mohamed Sanad | 11-26-17, 00:15 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-27-17, 03:35 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | بابكر قدور | 11-27-17, 10:05 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-27-17, 10:32 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-08-17, 01:16 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-10-17, 03:06 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-10-17, 10:31 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-13-17, 00:07 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-13-17, 02:06 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-14-17, 02:54 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-16-17, 00:59 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-17-17, 09:26 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-24-17, 01:24 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-27-17, 02:46 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-31-17, 02:37 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-05-18, 01:17 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-07-18, 00:44 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-07-18, 01:13 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-08-18, 03:48 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-12-18, 03:25 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-26-18, 09:55 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-27-18, 03:10 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-28-18, 02:51 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-30-18, 03:15 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 02-12-18, 10:51 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 02-14-18, 01:41 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 02-14-18, 01:43 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-07-18, 12:43 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-08-18, 02:41 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | هاشم الحسن | 08-08-18, 03:30 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-08-18, 05:13 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-09-18, 01:45 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-15-18, 10:58 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-17-18, 00:11 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | عزيز | 08-17-18, 02:35 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | Ahmed Yassin | 08-17-18, 04:05 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-18-18, 08:14 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-19-18, 10:27 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-22-18, 02:58 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-23-18, 05:55 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-24-18, 03:41 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | أبوبكر عباس | 08-24-18, 09:13 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-24-18, 11:18 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | أبوبكر عباس | 08-25-18, 03:00 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-25-18, 12:20 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | أبوبكر عباس | 08-25-18, 06:19 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-25-18, 06:38 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | هاشم الحسن | 08-25-18, 11:07 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | عبدالله الشقليني | 09-21-18, 04:33 PM |
|
|
|