|
Re: لن يدوم استعلاء أهل الشمال على/ واحتقارهم (Re: Khalid Abbas)
|
((يا قوم لكم الملك اليوم ظاهرين في الأرض فمن ينصرنا من بأس الله إن جاءنا قال فرعون ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد))
((قُتل الإنسان ما أكفره * من أي شيء خلقه * من نطفة خلقه فقدره * ثم السبيل يسره * ثم أماته فأقبره * ثم إذا شاء أنشره * كلا لمّا يقضي ما أمره))
فالحمد لله الذي يسر لنا ولكم سبيل الخروج من صلب آباءنا إلى أرحام أمهاتنا ثم يسر لنا الخروج من أرحام أمهاتنا من مخرج البول إلى هذه الحياة لتكبر بعضنا على بعض!! ويتخذ بعضنا بعضاً سُخرياً وسِخرياً!!
فكيف يتكبر من خرج من مخرج البول مرتين؟
هل تستنكفون من الإقرار بهذه الحقيقة لما أصابكم من كبر وزهو وخيلاء؟
كيف يتكبر من خرج من مخرج البول مرتين؟
فكل بني آدم في هذه الأرض قد خرج مرة من صلب أبيه – مني يمنى – إلى رحم أمه – نطفة، علقة مخلقة وغير مخلقة، ثم خرج مرة أخيرة من رحم أمه عبر مخرج البول إلى هذه الحياة ثم إذا البعض منا بل أكثرنا نحن بني آدم يطغى بعضنا على بعض ويتكبر بعضنا على بعض ويظلم بعضنا بعض ويتأله بعضها على بعض!
فلماذا نستنكف من الإقرار بحقيقة خروجنا هذه من نفس المكان الذي يخرج منه البول في الإنسان سواء رجل أم أمرأة؟
فعلى بني آدم جميعاً أن يتذكروا هذه الحقيقة جيداً ولا ينسوها؛ أننا جميعاً بنو آدم قد خرجنا من مخرج البول مرتين، لكي نعلم أصلنا وحقيقة منبعنا ومنشأنا فلا يتأله بني آدم على آخر، فيظلمه ويحقره ويفسد في الأرض ويفسك الدماء.
فمتى استعبدتم الناس يا أهل الشمال وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً؟
هل دين الإسلام أباح لكم هذا أم على الله تفترون؟
Quote: ما قفلو ليك ما تقتنع يقفل سبيلينك عشان تاني ما تلد زاتو .
مُش قلت الولآدة من السبيلين !...
|
الشمالي هو الشمالي سواء أخ مجرم أو شيوعي
وإن الضغن بعد الضغن يفشو عليك ويخرج الداء الدفين.
أنت لا تمثل الآن .. فقد يخرج الغضب من الإنسان ما لا يخرجه الفرح!
فأنت الآن تمثل أهل الشمال خير تمثيل... إلا من رحم الله منهم وهم قليل.
هذه هي العقلية أو النفسية التي تحكمكم اليوم أيها المسلمون في أرض السودان.
تعبير واضح وصريح وتمثيل صادق وحقيق لأهل الشمال
الشمالي هو الشمالي سواء أخ مجرم أو شيوعي
هذا هو ديدينهم ضياع الحجة وفقدان المحجة!
هذا هو ديديدنهم ضياع الدليل وفقدان السبيل!
بدلاً من مقارعة الحجة بالحجة والدليل بالدليل، وعلم يدحض جهل..
بدلاً من هذا يضيعون أوقاتهم ويفنون أجسادهم ويهدرون ما تبقى من أعمارهم في السخف والسفه والترهات والأباطيل .. جهلاً بالدين وتحقيراً للآخرين. يريدون لكلمة الحق أن لا تقال وأن لا تكتب ولا يريدون سماع الحق ولا أصوات المحقين
وكأن الفضاء الافتراضي ملكاً لهم دون الآخرين!
هذا ديدنكم عند ضياع الحجة وفقدان المحجة ... يتركون المكتوب ويطعنون في الكاتب.
وكأن الملك بأيديهم، وما علموا أن الملك بيد الله ينزعه متى يشاء ويهبه لمن يشاء؟!
Quote: اهل الشمال عمرهم ماكانوا طرف فى الصراع العنصري لشرق السودان لدرجة مابعرفوا الفرق اساسا بين الهدندوة والبني عامر اى واحد من الشرق عندهم ادروب وخلاص .
|
وهذا دليل آخر على نفسية وعقلية أهل الشمال وكيف أنهم ينظرون إلى أهل الشرق وكأن أهل الشمال ليسوا بشر مثلهم مثل غيرهم من بني آدم قد أخرجهم الله من مخرج البول مرتين؟!
إن لم يكن أهل الشمال طرفاً في أي صراع دامٍ اليوم أو بالأمس بين قبائل المسلمين في أرض السودان! فمن يكون هذا الطرف؟!
قد يكون هذا الطرف الذي يوقد الحروب ويمارس الإبادات والإفساد في الأرض والظلم للعباد هو (أي واحد من الشرق ..أدروب وخلاص)!
أليس أهل الشمال كانوا وما زالوا إلى اليوم هم خلائف البريطان في أرض السودان حاكمين منذ ذلك الوقت وإلى الحين؟
وقد تنكر العين ضوء الشمس من رمد وقد ينكر الفم طعم الماء من سقم!!
((يا قوم لكم الملك اليوم ظاهرين في الأرض فمن ينصرنا من بأس الله إن جاءنا قال فرعون ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد))
لم يتبق لكم طويلاً على الكرسي والخزنة... فقد دنت شمس ملككم الجبروت إلى الغروب الأبدي في أرض السودان، وإن الله ناصر دينه وعباده المسلمين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لن يدوم استعلاء أهل الشمال على/ واحتقارهم (Re: عبدالقادر محمد)
|
سلام يا شباب،
يا خالد، كلام سيف صحيح، العنصرية كما قلت ليست من الشماليين الموجودين في العاصمة أو بقية أقاليم السودان، فهي من الشماليين الموجودين في شرق السودان، فعلا ينظرون باستعلاء وتحقير للبني عامر، لدرجة أنهم بسمونهم بالخاسة!! في استعلاء اكتر من كدا؟
ربنا يصلح الحال، بالجد حالنا مابسر ولا بستر، وتبا للعنصرية والعنصريين
كامل تضامني مع اهل الهامش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لن يدوم استعلاء أهل الشمال على/ واحتقارهم (Re: النذير حجازي)
|
Quote: سلام يا شباب،
يا خالد، كلام سيف صحيح، العنصرية كما قلت ليست من الشماليين الموجودين في العاصمة أو بقية أقاليم السودان، فهي من الشماليين الموجودين في شرق السودان، فعلا ينظرون باستعلاء وتحقير للبني عامر، لدرجة أنهم بسمونهم بالخاسة!! في استعلاء اكتر من كدا؟
ربنا يصلح الحال، بالجد حالنا مابسر ولا بستر، وتبا للعنصرية والعنصريين
كامل تضامني مع اهل الهامش |
شكرا للتوضيح الاخ النذير لكن ياريت تشرح لى شنو يعني خاسة ووجه العنصرية فيها شنو منكم نستفيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لن يدوم استعلاء أهل الشمال على/ واحتقارهم (Re: النذير حجازي)
|
Quote: أما من ادعى نسباً في آل البيت عليهم السلام أو في ذرية أحد الصحابة الكرام رضوان الله عليهم، فعليه أن يأتي بالإثبات والبرهان على صحة انتسابه إليهم.
فوريقات النسب القديمة ليست كافية
والرويات الشعبية المتداولة ليست كافية
الفحص الجيني فحسب ولا سواه هو الكافي لإثبات من أي بني نوح أنت؟ فإن كنت من العرب فهل أنت من قريش أو بني هاشم فنسلم لك بالزعامة والقيادة للمسلمين؟ |
أحب أن أنوه هنا أنّ هذا القول هو من قبيل الطعن في الأنساب المثبتة
فالفحص الجيني شرعياً ليس حجة للطعن في الأنساب, ومتى ما ثبت النسب شرعاً لا يجوز الطعن فيه بفحص جيني أو غيره من الآليات كـ"القيافة"
فالثابت شرعاً أن النسب يثبت بأقل دليل ويلزم التشديد في نفيه والبصمة الوراثية ليست لها حجية شرعية على نفي النسب المثبت بأحد الشروط الشرعية لكائن من كان.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث ابي هريرة "اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في الأنساب، والنياحة على الميت"
والله ولي التوفيق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لن يدوم استعلاء أهل الشمال على/ واحتقارهم (Re: Frankly)
|
أهل الشمال في الحكومة وفي المعارضة على السواء
سواء اخوان مجرمين أو شيوعيين ديمغراطيين جمهوريين مرتدين
متى استعبدتم أهل شرق السودان من بني عامر وغيرهم من المسلمين وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً؟
من ادعى منكم نسباً في آل البيت عليهم السلام أو في ذرية أحد الصحابة الكرام رضوان الله عليهم، فعليه أن يأتي بالإثبات والبرهان على صحة انتسابه إليهم.
فوريقات النسب القديمة ليست كافية
والرويات الشعبية المتداولة ليست كافية
الفحص الجيني فحسب ولا سواه هو الكافي لإثبات من أي بني نوح أنت؟ فإن كنت من العرب فهل أنت من قريش أو بني هاشم فنسلم لك بالزعامة والقيادة للمسلمين؟
أهل الشمال في الحكومة وفي المعارضة على السواء
سواء اخوان مجرمين أو شيوعيين ديمغراطيين جمهوريين مرتدين
متى استعبدتم أهل شرق السودان من بني عامر وغيرهم من المسلمين وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً؟
أكتب القتل والقتال عليهم وعليكم أنتم قد كتب جر الذيول؟
ألهم البنات ولكم البنون؟
ألأن الله قد مكن لكم في الأرض - فاحتكرتم المال واستبديتم بالسلطان - وجعلكم ملوكاً تفعلون ما يحلو لكم وتقولون؟ وتتمعتون إلى حين؟
رغم أن بني عامر قوم من العرب المسلمين... لهم حقوق المسلمين وعليهم ما عليهم من واجبات المسلمين!
مسلمون محبون لدين الإسلام متمسكون به بأكثر من أهل الشمال أنفسهم
ويتمتعون بالأمانة والصدق والعزيمة وعلو الهمة في سوادهم الأعظم
إلا أنهم قد تعرضوا لاستغلال من يدعون نسباً في بني العباس أو آل محمد (ص)
من الذين يزعمون أنهم من آل البيت نسباً في الحسن أو الحسين!
استغلالاً لدين الإسلام في تحقيق مآرب الدنيا،
واستغلالاً لمن يحب الله ورسوله ودينه الإسلام من بني عامر المستمسكين بالإسلام ومحبة أهل بيت محمد (ص) والآل والأصحاب عليهم الرضوان؛
أستغلهم أصحاب النسب المزعوم في بيت النبوة ومن يدعون نسباً في بني العباس وصحابة الرسول الكريم (ص).
بينما لم يقدم لهم هؤلاء المدعين للنسب الشريف من خير إلا حشف وسوء كيل؛
فما زال موطن بني عامر يعاني من الفقر والظلم وقلة المعين وكثرة الناقمين!
بل والاحتقار والحط من القدر والتقليل من شأن بني عامر العرب؛ شأن المسلمين.
لكن هذا لن يدوم .. فمن سره زمن ساءته أزمان.. فصبراً آل عامر صبراً .. صبراً آل عامر والمسلمين في شرق السودان .. فقد دنت ساعة الخلاص من الاستعمار الشمالي الجلابي البغيض.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لن يدوم استعلاء أهل الشمال على/ واحتقارهم (Re: سيف الدين بابكر)
|
ياسيف انت كان هاجمك شخص ما معناه كل أهل الشمال .. بحتقروا في احتقارهم لشخصك قبايل بحالها فيها ملايين البشر !! .. معقول منطقك ده ؟ .. من أساءك أو احتقرك فلشخصك وهو يعبر كذلك عن نفسه فقط .. ولاتستطيع ان تعمم عن نفسك وعن من أساء إليك بهذه الصورة المخلة .. بعدين الشماليين ديل والبحتقروا البني عامر (حسب زعمك طبعا ) قبائلهم شنو ؟ ... قلت حسب زعمك لأني مش مقتنع بمنطق التعميم ده .. بعدين أحسبها لينا ولو ششنة ساي .. 1400 سنة منذ صدر الاسلام .. هل راجل ومرتين ممكن يكونوا لينا 17 قبيلة !!!! . .. عارف الـ 17 قبيلة ديل فيهم كم مليون ؟ .. الكلام ده منطقيا كده هل مقنع يا أخوي ؟؟ .. شوف الـ 1400 سنة دي كم جيل ممكن 32 جيل .. كيف يجيبوا لينا الملايين المملينة دي !؟ .. عشان كده مشجرات النسب دي أنا شخصيا ما قاعد أقتنع بيها .. لأنها منطقيا ساي كده مش صحيحة ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شمالي لايحتقر البني عامر ولا غير البني عامر حتى ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لن يدوم استعلاء أهل الشمال على/ واحتقارهم (Re: سيف الدين بابكر)
|
بكل احترام يا سيف ممكن توضح علاقتك بالبني عامر شنو ؟ عاوزين نتعرف علي شخصك الكريم لو سمحت بكل التفاصيل .. عن نفسي اشك انك تنتمي للبني عامر المسالمين الطيبين باي رابط كما اشك انك تنتمي للسودان بحجمه الجغرافي طرحت لك اسئلتي بكل احترام فأأمل ان اجد منك ردا محترما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لن يدوم استعلاء أهل الشمال على/ واحتقارهم (Re: عبدالله الشقليني)
|
Quote: والله يا حبيبنا خالد صعبتها معاي هههههههههه، معناها كعب شديد، ولابد مما ليس منه بد وهو تمليك الحقائق، للأسف الشديد تعني: الجنس الخائس |
ابتداءً أرجو أن أوضح الآتي:
إن (بني عامر) من القبائل العربية المهاجرة منذ القدم من جزيرة العرب إلى شرق السودان.
ويقيم بنو عامر في المنطقة الجنوبية من شرق السودان... مناطق كسلا وطوكر.
بالرغم من عروبة اسم (بنى عامر) إلا أنه (حلف قبلي) يضم قبائل مختلفة الاصول والاعراق السامية والحامية.
وتعود قبائل بني عامر في السودان إلى أصلاب عدة رجال جميعهم باسم (عامر).
عامر بن ملك أحد ملوك حمير اليمن العربية.
عامر بن صعصعة من هوازن العربية العدنانية.
عامر بن محمد بن كاهل من عامر بن عوف من بني كلب القضاعية العدنانية.
عامر بن علي بن نابت من الجعلية العربية العدنانية.
************
أما الخاسا تطلق على فئة معينة وهم عمال الحقول في مشروع طوكر.
والخاسا هم ممن لا نسب لهم ولا أصل أو قبيلة معروفة لان الشرق كله قبائل معروفة .
ولا يطلقها البجا على البني عامر بتاتاً ولا تعنيهم في شيء.
لكن بعد الحرب القبيلة التي دارت بين البني عامر والهدندوة من العام 1942 وحتى 1947
على إثرها تم إجلاء الهدندوة من المناطق الحدودية وأمتلأ بهم الشرق خصوصاً منطقة سنكات.
وزادت حدة التوتر أكثر عندما أنضم أبناء البني عامر من الجيش البريطاني والإيطالي إلى مجموعة "علي بنطاز".
وزادت حدة المواجهات عندما تعرض الهدندوة لنساء من قبيلة البني عامر كن في عزاء احد الشيوخ
فشملت المواجهات البني عامر والهدندوة والنارا وكل المجموعات بالقاش وعطبرة
حتى تم عقد الصلح بين القبيلتين على يد الشيخ علي بيتاي.
ولأن البني عامر كانت منظمة كانت الخسائر من طرف واحد
ولذلك يمتعض الهدندوة من البني عامر فأطلقوا عليهم خاسة
ولا يعترفوا بهم في منظومة البجا ولا السودان ولأن بينهم حالياً صلح فقط .
هذا ما لزم توضيحه بشأن لفظة خاسا وتعني خاصة أي العبد المخصي.
***************
Quote: أخونا في الله سيف بالله نحنا عندنا البكفينا ما في داعي ندخل معارك لا تفيد، إلا العدو ( االصهيوني ) ولا شنو |
أخونا في الله الشقليني
صدقت لدينا من المشكلات ما يجعلنا نبكي بدل الدمع دماً
ولكن الزملاء بالمنبر أبت أنفسهم إلا الانحطاط إلى الدرك الأسفل من الخلق والأدب.
فكان لازماً من الرد على من تجبر ثم تطاول وحسب أنه خالد مخلداً أبداً سواء في الكرسي المغصوب أو الخزنة المنهوبة.
أما كان الأولى بكم إعلان الحرب على (الصهيونية) التي تحكمكم اليوم في أرض السودان أو أرض العربان؟
فما رأيت صهيونية أشد من صهيونية الاخوان المجرمين.. عجلً الله زوالهم وأبدلنا خيراً منهم وأرحم بالمسلمين في السودان وفي غيره.
فهل يوجه أهل الشمال سواء اخوان مجرمين (مطرودين) أم شيوعيين أو ديمغراطيين أو جمهوريين مرتدين .. أقلامهم إلى (العدو الصهيوني) بدلاً من (بني عامر) العرب المسلمين؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لن يدوم استعلاء أهل الشمال على/ واحتقارهم (Re: عبدالله الشقليني)
|
الأكرم عبد الله الشقليني حياك الله وتحية واحتراماً كذلك
ولقد سعدت كذلك كثيراً بأن أفردت رداً جاداً الآن لأنك قد بدأت بالهزل لا الجد والأمر الآن قد بان بارك الله فيك.
ما ذكرته عن المنبر صحيح، فأنا حديث عهد بالمنبر بعض الشيء، وبالطبع الله قد خلق الناس مختلفين وسيظلون ولو كانوا أصحاب دين واحد أو قبيلة واحد .. هكذا أراد الرب فما علينا إلا التسليم والرضاء.
لم اشترك في هذا المنبر من أجل التنابذ أو السباب أو الشتم ولكني حضرت من أجل طرح ما هو مفيد وأخذ ما هو مفيد كذلك وليس لدي أسرار؛ فأنا أعيش تحت أشعة الشمس الكاشفة والحارقة في آن.
طالما أن المقصد هو الكتابة بكل خير والإفادة والاستفادة من العلوم والمعارف أو حتى معرفة بعض البشر الذين جعلهم الله شعوباً وقبائل من أجل أن يتعارفوا فيما بينهم
بالطبع أنا ليس المسلم الوحيد ولم أزعم أني كذلك فهناك من هو خير مني إسلاماً وأفضل مني ديناً وأكثر مني علماً .. ولكن عند الجهل علينا لابد من الرد بما هو مناسب.
وبالطبع أنا ليس فظ القلب كما ذكرت فليس بيني وبين أحدكم هنا في هذا المنبر إلا الكتابة والإفادة والاستفادة من دون إساءات أو إهانات أو احتقارات لأن الذي يبدأ بها سأرد عليه أياً كان ومن كان.
((إن الله لا يحب الجهر بالسوء من القول إلا من ظُلم))
((ومن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم))
((والذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون))
لا اتكاتب في الغالب بمنشورات الآخرين إلا قليلاً عندما أرى أن الموضوع يستحق التعليق أو الرد .. لأن معظم المنشورات للأسف محتواها أجوف ولا تعكس إلا حال السودان في هذا العصر.
ولكن عندما يأتي أحدهم ليترك ما تكتبه ويكيل إليك السباب والاحتقار والشتم بدون أي مبرر، لابد من الرد عليه بما هو مناسب.
أما الحديث عن القبائل.. فكل من في السودان ينتمي إلى قبيلة سواء بالصلب أو بالحلف أو بالموالاة والصهر.
وما سعيت إلى معرفته قد علمته وهو ما إذا كانت قبيلتي المزعومة هي جزء من قبيلة كبيرة أم لا.. وقد توصلت إلى أنها قبيلة صغيرة ضمن حلف قبلي كبير مسمى (بني عامر).
هذا طبقاً للفحوصات الجينية وشجرة النسب القديمة لدى الأهل والروايات الشعبية المتداولة.
بل السودان قبائله في عروبتها تماثل تلك القبائل التي انحدرت منها في جزيرة العرب ومنها من يحمل أسماء قبائل عربية قديمة كذلك.
السؤال الآن: لماذا يتم أخفاء الكثير من تاريخ القبائل السودانية الذي دونه مؤرخون كبار في كتبهم؟
والسؤال الآخر: لماذا يحتقر أهل الشمال الذين أرجعت نسبهم إلى بني العباس (لابد من إثبات أنهم من العباس أو آل البيت من خلال الفحص الجيني لا سواه)
لماذا يحتقرون غيرهم من العرب وغير العرب في السودان ويحطون من قدرهم من خلال كيل الإساءة والاتهام والإهانة لأحد أبناء العرب (سيف الدين بابكر) وأمثالي من العرب في السودان؟
فإن كان أهل الشمال عرباً لماذا يحتقرون عربهم من نفس أصلهم العربي القادم من جزيرة العرب؟ أين دين الإسلام الذي رفعوه شعاراً لدولتهم؟ ألم يأمر الله بحرمة المسلم إن كان عربي أو غير عربي؟
فمتى استعبد أهل الشمال الناس وقد ولدتهم أمهاتهم وهم أحرار؟
لماذا التعالي على الآخرين بدون مبرر ولماذا يحتقرون من لا يجوز لهم ديناً أن يحتقروهم؟
فما يحدث في المنبر ما هو إلا انعكاس لما يحدث خارجه على أرض السودان! فتأمل!
لماذا لا يتم الرد على الكتابة هنا أو هناك بالحجة والدليل بدلاً من الطعن في من كتبها.؟
وهذا في الغالب ما يحدث على صفحات هذا المنبر المملوء بالترهات والأباطيل وساقط القول وتافه الكلام.
فلماذا لا يرد الكتاب هنا بالحجة والدليل بدلاً من اللجوء إلى الطعن في الكاتب وتوجيه الاحتقار إليه وإلى قبيلته كذلك؟
ستجدني أدافع عن قبيلتي (بني عامر) بكل ما لدي من حجج وبراهين بدون إساءات وتحقير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لن يدوم استعلاء أهل الشمال على/ واحتقارهم (Re: سيف الدين بابكر)
|
الأكرم: سيف الدين تحية واحتراماً شكراً لك الرد ، وحديثنا أنا وأنت واضح ، وللأفاضل القراء أن يحكموا عليه ، وما كنت هازلاً أبداً ، وكتاباتي معروفة ، وقد تندرت عن كشوفات DNA واستغربت من تسويد الملف بها ، وهي ليست بمعلومة عامة ، بل هي خاصة ليتتبع المرء جدوده سلالياً . وهو موضوع ليس للعرض على الحوار. وكنت أعتبر الأمر طرفة ، ليس إلا. فالسودان مليء بأنواع السلالات المتنوعة، وليست مدعاة فخر أو مذلّة. فهي في الحقيقة هوية ثقافية بمعناها الغربي. ولن يستطيع أحد أن ينتزع تلك الهوية. ولك أن تفخر والآخرون لهم أن يفخروا، ولا تثريب عليكم أجمعين . لذلك أنا لا أعتقد في صراع الهويات أياً كان تنوعها الإثني والثقافي . فلن يغيّر النقاش أمر الهوية. ولكننا أحوج لرحابة الصدر على اختلاف الرؤى. وكما قال النبي الكريم: ( المرء مع منْ أحبْ). أحببنا كتابك وسعة علمك، ولكننا نلتمس سعة صدرك . والسلام *
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لن يدوم استعلاء أهل الشمال على/ واحتقارهم (Re: ترهاقا)
|
Quote: ابتداءً أرجو أن أوضح الآتي:
إن (بني عامر) من القبائل العربية المهاجرة منذ القدم من جزيرة العرب إلى شرق السودان.
ويقيم بنو عامر في المنطقة الجنوبية من شرق السودان... مناطق كسلا وطوكر.
بالرغم من عروبة اسم (بنى عامر) إلا أنه (حلف قبلي) يضم قبائل مختلفة الاصول والاعراق السامية والحامية.
وتعود قبائل بني عامر في السودان إلى أصلاب عدة رجال جميعهم باسم (عامر).
عامر بن ملك أحد ملوك حمير اليمن العربية.
عامر بن صعصعة من هوازن العربية العدنانية.
عامر بن محمد بن كاهل من عامر بن عوف من بني كلب القضاعية العدنانية.
عامر بن علي بن نابت من الجعلية العربية العدنانية.
************
أما الخاسا تطلق على فئة معينة وهم عمال الحقول في مشروع طوكر.
والخاسا هم ممن لا نسب لهم ولا أصل أو قبيلة معروفة لان الشرق كله قبائل معروفة .
ولا يطلقها البجا على البني عامر بتاتاً ولا تعنيهم في شيء.
لكن بعد الحرب القبيلة التي دارت بين البني عامر والهدندوة من العام 1942 وحتى 1947
على إثرها تم إجلاء الهدندوة من المناطق الحدودية وأمتلأ بهم الشرق خصوصاً منطقة سنكات.
وزادت حدة التوتر أكثر عندما أنضم أبناء البني عامر من الجيش البريطاني والإيطالي إلى مجموعة "علي بنطاز".
وزادت حدة المواجهات عندما تعرض الهدندوة لنساء من قبيلة البني عامر كن في عزاء احد الشيوخ
فشملت المواجهات البني عامر والهدندوة والنارا وكل المجموعات بالقاش وعطبرة
حتى تم عقد الصلح بين القبيلتين على يد الشيخ علي بيتاي.
ولأن البني عامر كانت منظمة كانت الخسائر من طرف واحد
ولذلك يمتعض الهدندوة من البني عامر فأطلقوا عليهم خاسة
ولا يعترفوا بهم في منظومة البجا ولا السودان ولأن بينهم حالياً صلح فقط .
هذا ما لزم توضيحه بشأن لفظة خاسا وتعني خاصة أي العبد المخصي.
*************** |
شكراً يا سيف على التوضيح والمعلومة، طيب يا سيف إذن الاستعلاء من قبل الهدندوة على البني عامر الشماليين دخلهم شنو في الموضوع؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لن يدوم استعلاء أهل الشمال على/ واحتقارهم (Re: Yousuf Taha)
|
إن وجود بعض من أجدادي في (دار بربر) غرب النيل، لايعني أن نسبهم في الميرفاب الجعليين؛ إنما هناك الجوار والصهر.
فإن الموطن الأول لأجدادي هو أرض بني عامر شرق السودان، كسلا، ومنطقة الدرقاوي... وقد نزح بعضهم إلى أرض الميرفاب غرب بربر واستقروا هناك إلى اليوم.
فهل استقرار بعض أجدادي (الأخوة واختهم التي قتلت ابنة عمها) يعني نكران نسبي في بني عامر - شرق السودان؟
أليس إدعاء النسب في الميرفاب الجعليين هو الكفر الذي جاء في كلامه (ص)؟
وطبقاً للتاريخ المدون وأوراق النسب القديمة ومرويات الأهل جميعها فإن هذا هو نسبي الأصلي لي ولآبائي وأجدادي (العرب العدنانية)
الذين قدموا من جزيرة العرب عبر سيناء ومصر إلى شرق السودان واستوطنوا بأرضه
وتكونت القبيلة من صلب رجل واحد هو (عامر بن محمد بن كاهل) وإن دخلها آخرون بالصهر والحلف والموالاة.
مثلها مثل القبيلة الشقيقة وهي (الامرأر) التي خرجت من صلب (عمار بن محمد بن كاهل).
وكما تقول البجة (عامر وعمار اسناب) أي عامر وعمار إخوان أشقاء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لن يدوم استعلاء أهل الشمال على/ واحتقارهم (Re: سيف الدين بابكر)
|
كلامك معظمه نجر على فكرة...تزوير للتاريخ وكتابة حسب الأماني :
Quote: أما الخاسا تطلق على فئة معينة وهم عمال الحقول في مشروع طوكر.
والخاسا هم ممن لا نسب لهم ولا أصل أو قبيلة معروفة لان الشرق كله قبائل معروفة .
ولا يطلقها البجا على البني عامر بتاتاً ولا تعنيهم في شيء.
لكن بعد الحرب القبيلة التي دارت بين البني عامر والهدندوة من العام 1942 وحتى 1947
على إثرها تم إجلاء الهدندوة من المناطق الحدودية وأمتلأ بهم الشرق خصوصاً منطقة سنكات.
وزادت حدة التوتر أكثر عندما أنضم أبناء البني عامر من الجيش البريطاني والإيطالي إلى مجموعة "علي بنطاز".
وزادت حدة المواجهات عندما تعرض الهدندوة لنساء من قبيلة البني عامر كن في عزاء احد الشيوخ
فشملت المواجهات البني عامر والهدندوة والنارا وكل المجموعات بالقاش وعطبرة
حتى تم عقد الصلح بين القبيلتين على يد الشيخ علي بيتاي.
ولأن البني عامر كانت منظمة كانت الخسائر من طرف واحد
ولذلك يمتعض الهدندوة من البني عامر فأطلقوا عليهم خاسة
ولا يعترفوا بهم في منظومة البجا ولا السودان ولأن بينهم حالياً صلح فقط .
هذا ما لزم توضيحه بشأن لفظة خاسا وتعني خاصة أي العبد المخصي.
|
لا ياخي ؟!! قلت لي لذلك يمتعض الهدندوة من البني عامر لذلك أطلقوا عليهم لقب خاسة ؟! أولا : الهدندوة لم يحصروا داخل الحدود كما تدعي ، ومافي قوة على وجه الأرض تقدر تحصرهم داخل أي حدود إلا لو أرادوا . ثانيا : أرجو منك مراجعة نقشي نجاشي عيزانا : الأول الخاص بحربه مع البجا . والثاني الخاص بحربه مع النوباي. علشان تعرف مسمى (خاسا) دا جاي من وين.
وبلاش نجر معاك .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لن يدوم استعلاء أهل الشمال على/ واحتقارهم (Re: Khalid Abbas)
|
((ولا تنابذوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان))
(بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم)
لقد جاء بنو عامر من صلب قضاعة بن معد ومن نزار بن معد ومن أرض العرب إلى شرق السودان وشكلوا مملكة كان رعاياها من (البجة) و(الخاسة) فترة من الزمان.
إن بني عامر قبيلة عربية متواجدة في معظم الدول العربية اليوم ولا نسب مشترك بينها وبين قبيلة (الخاسا) أو (الخاسة) أو (الحاسا)، التي تعتبر قبيلة كوشية حامية
بينما بني عامر قبيلة عربية سامية فبني عامر ليسوا من قبيلة (الخاسا) أو (الخاسة) أو (الهاسا).
لم يسمي بنو عامر أنفسهم بهذا النسب غير الصحيح ولم يذكروا يوماً أنهم جاؤوا من صلب أحد ذرية الحاسا أو الهاسا أو الخاسا..
فلماذا إهانة العرب؟ ونسبتهم إلى غير نسبهم؟ لا لسبب إلا من أجل إشعارهم بالدونية أو إلصاقها بهم بدافع الحقد والغل والحسد؟
إن إطلاق لفظ (الخاسة) أو (الخاسا) على بني عامر العربية بشرق السودان، لهو استحقار درج عليه أهل الشمال بسبب شعورهم أنهم الأعلون نسبياً وعرقياً وكسبياً ..
وما الدافع لهذا سوى احتقار البشر علواً واستكباراً في الارض بغير الحق؟
لماذا يأتي التنابذ بالألقاب الذي نهى الله عنه ورسوله (ص) المسلمين؟
ورغم ذلك يصر الكثيرون على هذا التنابذ إمعاناً في احتقار الغير والحط من قدره وكأنه ليس من بني آدم المكرمين من الله!
وفي نفس الوقت ممارسة تضخيم الذات ورفعها على الغير صدقاً أو كذباً في كافة المستويات الأفقية والرأسية.
| |
|
|
|
|
|
|
|