لنواصل الجرء الثاني في نقل و كتابة كل ماهو جميل عن عملاق الفن ابو اللمين... و دعوة لمحبي الموسيقار للمشاركة في اثراء البوست بكل ما له علاقة به و بفنه ...
06-20-2014, 05:44 AM
جواهر ابراهيم
جواهر ابراهيم
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 186
أحييك جواهر على الإهتمام القيم بهذا المواطن السوداني العظيم فأبو اللمين أو (الباشكاتب) من الذين نفخر بهم و نفتخر بانتماءهم لنا و هو الذي قدم مساهمة ثرة في تاريخ الأمة السودانية ، أثرت حياتنا كسودانيين موسيقيا و غنائيا و شعريا مما كان له الأثر الخاص في تجميل وجه الحياة في السودان رغما عن التقلبات و التحديات الصعبة التي لازمت حياة الناس و الأجيال السودانية، و رغم عن البيئة الطقسية القارصة و غيرها. ظل الباشكات رائدا و رقما موسيقيا عظيما منذ ظهوره نحو مطلع الستينيات و هو من المطربين القلائل الذين شدوا المستمع السوداني نحو أعماله و تراكيبه الموسيقية ، و نحو فرقته الموسيقة و الكيفية التي تنفذ بها الألحان و يعبر من خلالها عن الأعمال الشعرية المتفردة التي قدمها على إيقاعات متنوعة حتى داخل الأغنية الواحدة، خاصة و أننا نعلم أن المستمع السوداني لم يألف جانب التركيز في الأداء الأوركسترالي و قلة و ضعف اهتمامه بالموسيقى البحتة الشئ الذي لا يحدث حينما يكون الإستماع إستماعا لأعمال محمد الأمين حيث نجد أن كل الناس تقريبا تحفظ موسيقاه و الكيفية التي تقدم بها و الآلات التي تنفذها بل حتى وجوه و الكثير من أسماء العازفين الذين تعاقبوا على فرقة الباشكات مما يعني أنه مساهم عملاق في عملية التثقيف الموسيقي و في جذب العديد من الشباب نحو الموسيقى بغرض تعلمها فكيف لا و قد شارك في تنفيذ أعماله خيرة الموسيقيين السودانيين ليس بالعزف فقط و إنما بالعديد من المعالجات و النوت و المقترحات التي ظلت تظهر و تتجدد على الدوام. و غني عن التعريف صفوة الشعراء الذين دعموه بعيون الشعر الغنائي الذي تجاوب مع مفرداته و أفكاره الملايين في القرى و الحواضر و حتى البوداي و البقاع البعيدة في خارطة السودان الكبير. نتمنى لأبو اللمين كل الصحة و الهناء و له منا كل الحب و الإمتنان و التقدير. دا فيديو نادر من المسرح القومي يعود لعام 1981 و هي الفرقة التي رافقته في حفل لندن الشهير في نفس العام، أرجو أن نهنأ به. لك الود، للموصلي، و الكل
06-20-2014, 05:31 PM
عبد الحميد البرنس
عبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114
التحايا العطرة و احلي الأمنيات لكم أحبتي عشاق الموسيقار ابو اللمين بحلول هذا الشهر المبارك اسأل المولي ان ينعم علينا فيه بكل الخير و البركات ... . .
أعزائي الأفاضل أستاذ الموصلي ، المعز، عبد الحميد، بلة ، نعمات ، عباس، عماد لكم خالص الشكر في المرور و المشاركة و التشجيع ...!! و تقبلو اعتذاري الشديد في التأخير عن الرجوع للبوست للظرف الذي ذكره اخي عماد ..
سأعود لكم لاحقا فردا فرد...فلكم اثلجتم صدري بكلماتكم و المشاركات القيمة ...أرجو الاستمرار حتي و ان غبت فالبوست لكم جميعا و الموسيقار ابو اللمين حبيب الكل ..
لكم خالص الود
06-29-2014, 07:54 PM
نعمات عماد
نعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 11404
لماذا رفض الموسيقار محمد الأمين الدخول مباشرة لحضور تكريم البكري والنعمان ؟؟
بقلم الزبير سعيد
كد الفنان محمد الأمين انه ليس مبدعا في مكانته الفنية وتجربته الإبداعية , بل أكد للجميع بأنه كبير في فهمه وتعامله ورؤيته للأشياء أيضا وذلك عندما حضر إلى صالة ( أمسيتي ) لحضور تكريم ميرغني البكري وزميله النعمان علي الله وكانت فعاليات التكريم قد بدأت ولحظة وصول الموسيقار محمد الأمين لموقع التكريم كان احد الفنانين الشباب على المسرح يؤدي وصلته الغنائية ورغم إصرار الذين استقبلوا الموسيقار محمد الأمين ومطالبتهم له بالدخول مباشرة إلا أنه اعتذر ورفض أن يدخل قبل أن يكمل ذلك الشاب الأغنية التي كان يؤديها في تلك اللحظة وبرر الموسيقار محمد الأمين عدم الدخول مباشرة لمسرح الحدث بأنه لايريد أن يفسد على ذلك الفنان وصلته الغنائية لان الناس كانوا في حالة انفعال وتجاوب معه وإذا دخل هو في تلك اللحظة فأنهم سيتحولون إليه وهو ماحدث بالفعل عندما دخل الموسيقار محمد الأمين إلى صالة الحفل بعد أن أكمل الفنان الشاب أداء الأغنية فضجت القاعة بالتصفيق والهتافات التي تنوعت في الترحيب بالفنان الموسيقار محمد الأمين الذي قدم في تلك الأمسية درسا مجانيا في آداب التعامل وضرورة احترام الفنان لنفسه ولغيره من الفنانين حتى ولو كان شابا مازال يتلمس خطأه في بداية الطريق.
لقد أكد الموسيقار محمد الأمين بان الفنان الحقيقي يكون فنانا في كل شئ وليس في الأداء الإبداعي فقط ,, نأمل أن يستوعب كل فنان شاب هذا الدرس الكبير ليعرفوا بأن أمثال الموسيقار محمد الأمين لم يصلوا على ماوصلوا إليه لمجرد أنهم يمتلكون الموهبة والقدرات الإبداعية وإنما لأنهم يتعاملون مع الفن بمسئولية ومهنية وأخلاق واحترام نابع من قناعاتهم بان الفنان مؤهلا للقيام بها وحتى يؤدي الفنان رسالته على أكمل وجه فلابد أن يكون في مستوى ووعي وثقافة فناننا الكبير الموسيقار محمد الأمين .
( منقول من صحيفة الخرطوم بتاريخ 2010/7/8 م ) .
07-19-2014, 10:49 AM
Emad Ahmed
Emad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 12705
همسة شوق من شعر هاشم صديق أغنية ذات مضامين رفيعة المستوى وتعتبر من روائع الموسيقار محمد الامين قدمت أول مرة في يوم 1981/12/25م بفندق القرين الفيلدج في ليلة الكريسماس حيث قدم منها مقطعين فقط, كانت فرقة الموسيقار محمد الامين الموسيقية حينها تتكون من : الباص جيتار : حسن حامد الجيتار : الفاتح حسين الايقاع : فائز مليجي الاوكورديون : حمودة الساكسفون : محمد أدم المنصوري الأورغن : سعد الدين الطيب الكمان : ميرغني الزين, جبريل فضل المولى, احمد باص, الحبر سليم, عمر ميشيل. في العام 1992 م قدمت كاملة في حفل زواج بالشعبية جنوب ببحري في اول حفل للموسيقار محمد الامين بعد عودته من هجرته, ولاقت همسة شوق تجاوبا كبيرا من الجمهور بعد الإضافة الموسيقية التي حدثت في الأغنية في الجزء الأخير منها والتي يؤديها عازف البيكلو أسامة بابكر لحدث خاص به وأعجب الموسيقار محمد الأمين كثيرا بتلك الإضافة وعندما يؤديها أسامة كان يقوم بإغلاق المايك الخاص به ويرددها مع نفسه وفي إحدى الحفلات وكانت بكازينو النيل الأزرق ببحري, نسي محمد الأمين إغلاق المايك وردد المقطع ليفأجأ بالجماهير وهي تبدي إعجابها بتريدده لذلك المقطع بصوته والذي حمل بعض الآهات والتطريبات ومنذ ذلك الوقت أصبح يردده مع العازف أسامة بابكر.
همسة شوق كلمات : هاشم صديق لحن وغناء : محمد الأمين
يا ريتنى لو أقدر أقول فيكِ الكلام الما انْكتب واجلى المقاطع بالدهب وافرد صباح حُسنِك وشاح يمسح عذاب عمرى المسطرّ باللهب *** بريدك .. كلمه كان رفّت يِهش ثغر النجوم ويسطعَ ولما ينادى همس الشوق يقيف كل الزمن ويسمع عيونك ديل عيون أهلى حُنان زى نغمة فى مقطع *** بحبِك يا صباح العيد ويا فَرَح العريس السار واحِسّك فى سما الأزمان شمس بِتضَوى للمشوار زمان يا حلوه ساقنى الليل وغِبْتَ وضعتَ فى الأسفار ولّما لقيت عيونك ديل بديت اعشق عيون الدار *** وَحَاة ريدى اللى شاف طيفِك كتير قُباّل يلاقى ويشوف جراح الماضى بيك نامت وغابت كلُ رعشة خوف ومافى غيرك نور يهِل ويغمرُ طريق الشوف وما فى بَلاك نور بِسْطَع ولا فرحاً يسوقنى يطوف
07-26-2014, 03:06 PM
Emad Ahmed
Emad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 12705
كل عام و الاستاذ محمد الأمين بخير و صحة و عافية... و عيد مبارك لكل لمحبيه و عشاق فنه الراقي . . في هذا العيد و في كل عيد و بين كل عيد يظل ابو اللمين دوما معنا مقيما بحنايا القلوب و ثنايا الخاطر.. ترسم موسيقاه لوحات فرح ...كلمات تداعب فينا أوتار الحنين و تنحت فينا بعدا و عمقاً جديدا جميلا كل مرة نستمع اليه نكتشف اجمل ما فينا و ان قاسمنا المشترك هو الامل ...الجمال ..الحب ..السلام ..!!
متعه الله بالصحة و العافية ...
ونعم ...بنحبك يا أستاذ
07-29-2014, 08:38 AM
محمد مجيدو
محمد مجيدو
تاريخ التسجيل: 07-06-2013
مجموع المشاركات: 2392
تعود تفاصيل قصة طائشة الضفائر والقول هنا على لسان الموسيقار محمد الامين :
عندما كنت في مدني برفقة الصديق الشاعر معتصم الازيرق وكنا نقلب سويا ديوان نزار قباني (طفولة نهد) وعرضها علي معتصم القصيدة واخترتها لأسباب خاصة وعند عرضها لجنة النصوص لتسجيلها في الاذاعة رفضوا اجازاتها ولما وجدوا انفسهم امام قصيدة جيدة وشاعر كبير كتبوا عليها لاتصلح للغناء بالسودان ويومها قلت لهم مداعبا : عندما ارغب بغنائها ساسافر بطائرة خارج السودان لاتغنى بها ثم اعود .. وكنت وقتها لاحول لي ولاقوة وللحقيقية عجزت لجنة النصوص عن ايجاد اسباب منطقية لرفض القصيدة فابتدعت اسلوبا مبتكرا للرفض في أدب وبعد فترة احجمت في أدائها او بالاصح لم اكن حريصا على ترديدها بسبب قسوتها على المرأة.
نقلا من حوار في صحيفة قوون الرياضية أواسط التسعينات
رغما عن حديث الموسيقار محمد الامين أعلاه اتمنى ان يعدل عن رايه لان طائشة الضفائر تمثل منعطفا تاريخيا هأما في مسيرته الغنائية ولابد من طائشة الضفائر وان طال الزمن.
08-18-2014, 01:26 AM
جواهر ابراهيم
جواهر ابراهيم
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 186
قلنا مشتاقين وحاتك قلنا مشتاقين كتير يا ابو اللمين يا كبير يا جميل يا سمح ...!! .. و لا ما قادرين نصبر اليومين الباقيين لبداية الإجازة عشان ارجع للبوست بمزاج و أرد علي كل المشاركين عملت بنظام البوست بوستيكم و ابو اللمين حبيب الكل و أخدو راحتكم و كدة .. الاحترام و التقدير للمشاركين و زوار البوست و هنا كمية من الدرر التي ينثرها هنا كل مرة ملك التوثيق الاخ عماد ...الله يديك العافية يا عماد يا اخوي و ما عدمناك يا رب
08-18-2014, 01:45 AM
جواهر ابراهيم
جواهر ابراهيم
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 186
الأخ محمد مجيدو لك التحية و التقدير و كل عام و انت بخير و مبروك انك بقيت جدو :) ما شاء الله ربنا يبارك في ذريتك يا رب . . و زاد الشجون هي الأولي المفضلة عندي و فعلا ما ممكن تمل سماعها ...تحفة فعلا شكرًا انك جبتها لينا بي جاي ...تسلم
08-18-2014, 08:08 PM
Emad Ahmed
Emad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 12705
تسجيل نادر لاكتوبر الممهور الذي قدم لأول مرة مكتملا في الفيديو أعلاه وكان في مناسبة الاحتفال بالعيد الأول للانتفاضة في ابريل 1986م بالمسرح القومي بأم درمان بمشاركة كورال طلاب معهد الموسيقى والمسرح ويظهر من بينهم الفنانين عوض الله بشير ومجاهد عمر من مؤسسي مجموعة عقد الجلاد الغنائية.
من الموسيقيين المشاركين في فرقة الموسيقار محمد الامين : احمد باص وعثمان النو وصلاح طاشين ومجدي العاقب والمرحوم بكري سمندلاوي وعمر منصور وفائز مليجي وميكائيل الضو وماهر تاج السر والذي كان بدايته عازفا لآلة الاوكورديون ثم بعد ذلك تحول للعزف على آلة الأورغ واصبح منافسا قويا للموهوب سعد الدين الطيب والوفي عازف الكمان جبريل فضل المولى والذي لازال يشارك بالعزف مع فرقة الموسيقار محمد الامين حتى هذه اللحظة.
بعد ان انتهى الموسيقار محمد الامين من تقديم اكتوبر الممهور صعد الى المسرح وزير الثقافة والاعلام حينها المرحوم محمد توفيق أحمد وقام بمعانقة الموسيقار محمد الامين طويلا وبحرارة.
اكتوبر الممهور .. كلمات محجوب شريف .. لحن وغناء محمد الامين أكتوبر الممهور بالدم صباح الخير اهلا مساء النور زمنا تجى و بتمر عبر النشيد المر وسط الغناء المحظور تنده تنادى الشعب الصامد المقهور هب من ظلامك هب الشمس جوة الجب و الحكمة خلف السور ضمد جراح الحب و الخاطر المكسور *** كنا بنسنك سن فى خندق الاصرار ياما ادخرنا غناك ومسكنا بيمناك فى ذلك التيار *** زمنا تجى و بتبيت فى سكة الاهوال و الليلة جيدا جيت كيتا على العزال ليك الغمامة تميس تدى الوطن شبال و النيل يفيض يدعوك لحفلة استقبال و الضفتين كفين ممدودة بالآمال *** فجر الغد المأمول مستنى جياتنا و طنا عظيم الشأن عمدانه قاماتنا يا ظالما فى الغيب أو حتى بيناتنا لو فى الحلم و النوم احذر ملاقاتنا لو لسه ماولدوك أحذر وليداتنا نحن انكسار العين ما بيحنى هاماتنا صاعين نكيل الصاع و السلم راياتنا
08-23-2014, 03:32 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18725
صديقي الذي افتقدته طويلاً محمد عبد المنعم ( زول طويل )
قال عن هذه الاغنية يوما ما :
لا يزال السؤال قائماُ !! إحتار ( العالم ) في سر الإبتسامة الغامضة للموناليزا منذ زمن ... دون إجابة ..! وأحترنا في كنه (القشعريرة) التي تنتابنا بمجرد أن ندفع النصيب لأهل (التفتيش ) بسوبا رسوماُ لملاقاة الحبيبة بعد طول غياب ... هي ذاتها التي جعلت في الثلاثينات الماضية الخليل ( الزائر ) والمجامل فرحاُ في زواج رفيقه محمد أحمد سرور بود المجدوب يتسائل عن سر هذا الإشتهاء للمدينة الجيوكندا !!!
دُرّة الخليل ... ود مدني
و مالو اعياهو النضال بدني ... و روحي ليه مشتهية ود مدني !!!
08-25-2014, 07:32 PM
جواهر ابراهيم
جواهر ابراهيم
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 186
يا سلاااام أختي الغالية فردوس شوق كتير والله ...!! في بالي من كم يوم كدا والله ...جبت كتاب كوفي العادات السبعة لأولادي نسخة مبسطة مناسبة لعمرهم Teen و اليومين ديل شغالين فيهو قراية و شرح لماما مسافرين برة المدينة -حيث الطبيعة و الخضرة - كم يوم كدة قبل العودة للمدارس فرصة مناسبة نفرفر فيه الكتاب ده و نرجع لبوستيكي الزمان داك.. تشكري كتير علي الطلة و التشجيع و خلينا نشوفك دائماً في حضرة حبيبنا ابو اللمين ....تسلمي يا عزيزة
08-27-2014, 04:52 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18725
عندما كتب الخليل ( مالو أعياه النضال بدني وروحي ليه مشتهية ودمدني) عله فعل ذلك من باب الوفاء لتلك المدينة التي كانت لها إسهامات في النضال ضد الانجليز وكل صنوف الظلم حتى هذا اليوم وليس أدل من شيء على ذلك أن كل الأنظمة الشمولية التي تعاقبت على حكم السودان حاولت تهميشها والإساءة إليها وحرقها ونسف استقرارها لتصبح طاردة كما نرى اليوم من هذا النظام الذي استعمل كل الخبث لجعل المدينة عبارة عن قرية كبيرة .. ولكن الخليل كان يعرف قدر هذه المدينة لأنها كانت هي من تهيئ لهم سبل الراحة والأمن عندما يشتد رقيب الانجليز عليهم في الخرطوم وأم درمان فكانوا يهرعون إليها فليقوا عند ساحاتها ومسيد شيخها مدني السني اليقين والسلوى وفي قراها الأمن والحب والترحاب .. ولأن الخليل يعرف كيف يعطي الأشياء حقوقها اختار مدني وربطها بالنضال ووفاءً وإخلاصاً .. كتب الخليل قصيدته ( مالو أعياه النضال بدني) وهو يعاني المرض في أواخر عمره كتبها وهو بالقاهرة التي ذهب إليها مستشفياً لذا تجد أنها جاءت خليطاً من الحنين والذكرى والشجن والبكاء على الأطلال ومراتع الصبا ، وفوق ذلك جاءت مليئة بالأماني بالعودة إليها والتجول في ربوعها فسَّجد الخليل ذلك في اشتهائه لها ، وهنا لا بد من التأكيد على أن الإنسان لا يحن ولا يشتهي العودة إلى خيال وإنما إلى واقع ، فالواقع هو تعدد زيارات الخليل لمدني وارتباطه بأهلها ومسيد شيخها مدني السني الذي ناداه الخليل (بأبوي) وهذا النداء عند أهل الصوفية له دلالات العلاقة ما بين الشيخ والمريد ... فها هو يمني النفس ويرجو أن يكون سعيداً ويسمح له حظه أن يعود إلى ود مدني وعبَّر عن ذلك ب(طوفة) ولو ليوم واحد في ربوعها ، وتظهر علاقة المريد بالشيخ ( مدني السني) عندما يذكر الخليل أن حظه إذا أسعده وعاد إلى ود مدني فإنه سيبادر إلى زيارة شيخه (مدني السني) ليشكو له الحال والمآل في حياة المدن والحضر وما صار إليه من هم وغم وسوء حال ومرض أقعده عن النضال .. ( ماله أعياه النضال بدني روحي ليه مشتهية ود مدني ليت حظي سمح وأسعدني طوفه فد يوم بي ربوع مدني كنت أزوره ابويا ود مدني واشكي ليه الحضري والمدني ) الخليل يعرف كيف يغوص في بحار اللغة العربية ويأتي منها بما يناسب ما يريد أن يعبر عنه ، فالخليل يعاني المرض ، يحن إلى ود مدني ، فتراه يتحسر على (حُشاشته) والحُشاشَة لغة هي : رُوح القلب ورَمَقُ حياة النفْس؛ ، وهي بقية الروح في المريض . فهو يتحسر على بقية الروح التي في جسده ويمني النفس أن ينفق باقي العمر في ربوع تلك المدينة التي ربطها بالنضال ، فحن إليها ، وإلى أهلها والى شيخها ، وليت بقية الروح في الجسد تحظى ولو ( بفد طوفة ) وفد تعني ( واحدة ) .. والخليل عندما يذكر الحسرة على حشاشته لا ينسى إقامته بود مدني فيربطها بالحشاشة ( آه علي حشاشتي ودجني ) ولغة (دَجَن بالمكان يَدْجُن دُجوناً: أَقام به وأَلِفَه ) وهذا التوضيح الأخير يوضح أن علاقة الخليل بمدني لم تكن عبارة عن علاقة عابرة بل هي علاقة بقاء واستقرار وإلفة ... فيبكي الحنين وتأخذه لواعج الذكريات إلى ربوعها ، وكيف أنه كان ( معجناً ) فيها من قبل أهلها الذين يرحبون به وإخوانه من شرفاء الوطن في مسيرة التحرير والصراع ضد الانجليز ، فوصف تلك الرعاية بأنها وصلت حد ( العجن ) هو الدلال والاهتمام الفائق ، فأعطاه ذلك الحق في أن يسميها (دار أبيه) وسنين متعه ودلاله وسعادته وأيام فرحه وعزه ، فجعل ود مدني ثروة قومية وملك للجميع ، وذهب أبعد إلى من ذلك عندما أطلق عليها أنها هي ( مجنه ) وإذا أردت أن تدرك حب الخليل لود مدني ومقابلته الوفاء بالوفاء لأهلها ولربوعها أنظر إلى تعريف ( المجن ) في اللغة الذي هو (والمِجَنُّ الوِشاحُ.، والمِجَنُّ التُّرْسُ لأَنه يُواري حاملَه أَي يَسْتُره،).. فأي علاقة هذه التي جعلت الخليل يبدع كل هذا ويطنب في الوصف ويبدع فيه بغرائب اللغة ، فقول مثل هذا لا يمكن أن يصدر من خيال شاعر دون أن يكون قد عاشه وحس به ، فالخليل أعطى ود مدني حقها بوصف التكريم الذي جعله يربطها بالنضال ، ويمني النفس في أخر أيام حياته أن يُطوف ديارها ويقابل أهلها ويشتكي لأبيه وشيخه مدني السني الحسرة والألم على ضياع السنين وغيابه عن ومدني ... ( وحنيني ولوعتي وشجنى دار أبويا ومتعتي وعجني يا سعادتي وثروتي ومجني ) يواصل الخليل بكائه وولعه وشوقه فيبث خواطر النفس الفياضة بالشجون ، ويصف قلبه الذي أحاطت به الهموم من كل حدب وصوب من شدة المرض والخوف على الوطن العزيز ، فصار مسهَّداً ، وحاله ما بين الشكوى والدموع ، ويغشاه الألم مخلوطاً بحنين عندما تحيط به الذكريات فيعيشها بكل تفاصيلها فيمشي معها دمعة دمعة ، ويختلط ألم قلبه بالفراق فتسوء حاله فيتعصره الألم ، فانظر كيف يعبر الخليل عن ذلك (كم تألم بالنوى انعبكا) ، فجعل ذلك شيئاً واحداً عندما أستخدم للدلالة عليه لفظ (انعبك) التي ربما ظنها البعض أنها عامية ولكنها فصحية عالية حيث أن (عبك ) في اللغة اختلط أي صار شيئاً واحداً .. وكذا الحال ( ربك ) حيث تفيد في اللغة (ورَبَك الرجلُ وارْتَبَك إذا اختلط عليه أَمره) من الربكة والحيرة . ( يا لقلبٍ بالهموم حُبكا طرفه مسهد وعيشته ديمة بكا كم تألم بالنوى انعبكا كم ذكركم وفكره كم رُبكا ) يذكر الخليل أن أقرانه قد حكوا له كيف أنهم ذهبوا إلى ود مدني ، فبدأ يسألهم عنها ويسترسل في ذكرياته فيها ، فحكوا له كيف أنهم عندما قابلوا (حاوي الوصب) وسألوه عن طريق قرية القصب ليستدلوا به ، وهنا لا بد من الإشارة إلى أن جل شعر الخليل عبارة عن حديقة لغوية فسيحة وغنية بكل ألوان اللغة ومفرداتها ، فالحَاوِي لغة: الذي يَرْقِي الحيِّات ويجمعها. ويُطلق كذلك على الساحر، المشعوذ. فسأل القوم هذا الحاوي ليرشدهم الطريق إلى قرية القصب هي من ضواحي ود مدني بها خمائل كانوا يرتادوها سوياً ، وأظنها هي التي نظم الخليل من أجلها ( في الضواحي وطرف المدائن يلا ننظر شفق الصباح ) ( قوموا خلوا الضيق في الجناين شوفوا عز الصيد في العسائن ) تلك قصة أخرى .. فذكر له الصحاب أنهم بينما كانوا بين ( الروضة والقصب ) أتت سيرة الخليل وسأل عنه أهل قرية القصب ، و القَصَبُ لغة : كلُّ نَباتٍ ذي أَنابيبَ، واحدتُها قَصَبةٌ؛ وكلُّ نباتٍ كان ساقُه أَنابيبَ وكُعوباً، فهو قَصَبٌ. ) الرَّوْضةُ لغة : الأَرض ذات الخُضْرةِ. ) ولا يفوتني أن أذكر أن هذا التعريف الأخير لهذه الكلمات يعضد ما ذهبت إليه في أن قرية القصب هي الضاحية التي في طرف المدائن ! وجاءت السيرة والتذكر له في مكان يعرفه ، وعلماً بارزاً ومعروف، وله فيه ذكريات هو (قالوا جات سيرتك علي النُصَب) حيث أن النُّصُبُ لغة هو: كلُّ ما نُصِبَ، فجُعِلَ عَلَماً . فوصف الخليل حال ذلك المكان وكيف أن نباته تفطَّر للإيراق ، وهو في غاية الجمال على مستوى الرؤية ومقدرته على ردم هوة الضيق التي يلاقونها في المدن ..فيقول الخليل : (صنفن بعدها قالن إن تصب ) أي تنال ذلك البهاء ، ولغة (وتَصَنَّفَ النبت إذا تفطر للإيراقِ ) (قال الكميت: ولَسْتَ تَصَبُّ إِلى الظَّاعِـنِـينْ، * إِذا ما صَدِيقُك لَمْ يَصْبَبِ ) . فذلك المكان يربط الأحلام مع كثرة الزرع اليانع الخضل ، والواكف الأخضر ، حيث إن الخِصْبُ: نَقِيضُ الجَدْبِ، وهو كَثرةُ العُشْبِ .. وسط هذا الجو المفعم بالحياة والخضرة والخصب ذكره الأحباب ، وأضاف أنه لم يكن متعباً لهم بل كن ودوداً ومحباً (كان حبيبنا وحاشا ما نصبي) ولتعرف معنى كلمة ( نصبي) انظر إلى حديث الرسول الكريم عليه أقضل الصلوات وأتم التسليم: ( فاطمةُ بَضْعَةٌ مِنِّي، يُنْصِـبُني ما أَنْصَبَها أَي يُتْعِـبُني ما أَتْعَبَها. ) . وأردف السائل / السائلة أنه أي الخليل فارقهم وهو في صباه (ومن زمان فارقنا وهو صبي تاني ما سمعنا انقطع خبره) .. والخليل أبعد ما يكون عن التفكير الضيق في نفسه وذاته ، فحول الخطاب في البيت الذي جاء بعد ذلك ب (يا حليلم طشوا ما انخبرو ) بصيغة الجمع ليؤكد أن الذكرى تشمل كل من تعود ارتياد تلك الأماكن معه ، وهذا إيثار ومحاولة الهروب من ذاتية النص حتى لا يصبح يدور حوله شخصه ، فأراد خلق الجماعية وتبني روح الصحبة ...فاستخدم الخليل المفردة (حليل) للتأكيد على شوق أهل تلك الأماكن إليهم وحبهم لهم ورغبتهم في أن يعودا إليهم مرة أخرى لما وجدوا فيهم من كريم الخصال ... ليصف الخليل في نهاية المشهد شظف العيش الي يعيشه أؤلئك القوم الذين دفعتهم حالهم إلى حمل الماء على الكتوف من أجل لقمة العيش التي جبروا عليها لضيق ذات اليد ، وهذا إحساس بالآخر ، ومشهد من المشاهد التي تدفعهم للنضال ضد الانجليز من أجل كرامة أهل هذا البلد الشرفاء وتحقيق رغد العيش إليهم : (واحدة فيهن قالت أنجبرو ... فقر أبونا وخدمة النبرو ) ونَّبْرُ لغة هي : كلُّ شيء رفع شيئاً، فقد نَبَرَه. يؤكد الخليل أن قصيدة ( مالو أعياه النضال بدني ) كتبها في أرض الكنانة حيث صور لنا في المشهد الأخير كيف أن مصر أكرمت نزله وأغدقت عليه من خيرها (الكنانة أكرمت نزلي وأغدقت من خيره كل زُلي ) . ينعي لنا الخليل لنا نفسه رابطاً ذلك بما ذكره في قصيدته ( ما هو عارف قدموا المفارق ) حينما يقول في قصيدتنا هذه (إن حييت أو مت في الأزل ... ده مقدر طبعه في الأزل ) . فيختم الخليل نفثاته تلك بإرسال التحايا القادمة من حشاه وعمق دواخله ، ويحول الخطاب إلى مناجاة أطياف الأٍنثى التي إليها يحن في تلك الديار فعددها للتي تدور الآن في الخاطر فهي ملئه ، وللتي في ربوعها تطراه وتذكره (يا حليلم طشوا ما انخبرو ) ، وللتي نطأت أي نأت واستعصمت بالبعد عنه إذ أن النَّطْوُ في اللغة : المَدُّ، والبُعْدُ، والسُّكوتُ . يؤكد الخليل قرب أجله ودنوه عندما يختم لنا ب (سلاماً) ما الغصون خترت أي أن أيام الشباب ذبلت والقدرة على تحمل الصعاب خارت ، وحتى الأمل في معاودة الديار والحظوة بالرفقة مع الأصحاب جعل المرض كل تلك الأماني بعيدة المنال فحق له أن يرثي نفسه لأن بكائه في تلك اللحظات لم يكن من أجل دنيا فانية ، وإنما ربط الخليل عدم قدرته على مواصلة النضال من أجل هذا الوطن بأن جعل ذلك مرتبطاً بود مدني وأكد على أنها هي من كانت تمدهم بالطاقة لمواصلة المسيرة في درب النضال . ( غايتو بختم نفثتي الخطرت بي تحية من حشاي شُطرت للتدور والطارية والنطأت النَّطْوُ سلاما ما الغصون خترت) . خليل فرح لا يختلف اثنان على مقدرته الفائقة على خلق الصور الجمالية في شعره ، وعلى مقدرته الفذة في غرائب اللغة التي تبدو عامية ولكنها لغة باذخة وعالية وذات دلالات مقصودة لذاتها يختارها الخليل بعناية ، ولا سيما هنا في قصيدته ( مالو أعياه النضال بدني وروحي ليه مشتهية ود مدني ) فقد استخدم من اللغة والصور ما يناسب سمو وعلو ، وجمال هذه المدينة ، وريادتها في النضال والثورة ، وفي الجمال ، وطيب الخصال ، فقد يدهش الكثير لهذا التمييز الذي أراده الخليل لمدني رغم أنه من أقاصي الشمال ، وهذه الوادعة ترقد على ضفاف الأزرق في وسط السودان ، وحتى يستقيم الأمر فقد شارك الخليل المتلقي هذه الدهشة أيضاً عندما تساءل : ( روحي ليه مشتهية ود مدني ) لتصبح تلك الأغنية بعد ذلك ملحمة قُدِّر لها أن يتغنى بها أبناء الجزيرة / مدني : الحاج محمد أحمد سرور ( قام محمد بشر ) وبادي محمد الطيب ، وأخيراً محمد الأمين ... فأين الخليل مما أصاب ود مدني اليوم من إهمال الحاكمين حتى دفنت أرصفتها في التراب ودكت شوارعها ، وذبلت خضرتها ، وتشرد أهلها ، و وذبح مشروعها العملاق ( مشروع الجزيرة ) فأصبحت الحدائق الغناء في مكاتب وإدارات مشروعها عبارة عن خرابات ينعق بها البوم .. ولكن رغم كل شيء ما زلنا نغني : (مالو أعياه النضال بدني وروحي ليه مشتهية ود مدني ) ( ماله أعياه النضال بدني روحي ليه مشتهية ود مدني ليت حظي سمح وأسعدني طوفه فد يوم بي ربوع مدني كنت أزوره ابويا ود مدني واشكي ليه الحضري والمدني آه علي حشاشتي ودجني وحنيني ولوعتي وشجنى دار أبويا ومتعتي وعجني يا سعادتي وثروتي ومجني يا لقلبٍ بالهموم حُبكا طرفه مسهد وعيشته ديمة بكا كم تألم بالنوى انعبكا كم ذكركم وفكره كم رُبكا حين سألنا حاوي الوصب عن خمايل قرية القصب قالوا جات سيرتك علي النصب نحن بين الروضة والقصب ( صنفن ) بعدها قالن إن تصب تربط الأحلام مع الخصب كان حبيبنا وحاشا ما نصبي ومن زمان فارقنا وهو صبي تاني ما سمعنا انقطع خبره يا حليلم طشوا ما انخبرو واحدة فيهن قالت أنجبرو فقر أبونا وخدمة النبرو الكنانة أكرمت نزلي وأغدقت من خيره كل زُلي إن حييت أو مت في الأزل ده مقدر طبعه في الأزل غايتو بختم نفثتي الخطرت بي تحية من حشاي شُطرت للتدور والطارية والنطأت سلاما ما الغصون خترت ) . . نقلا عن صحيفة الركوبة - فبراير 2012
10-06-2014, 12:33 PM
جواهر ابراهيم
جواهر ابراهيم
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 186
كل عام و الاستاذ الموسيقار محمد الأمين و عشاقه بألف خير أعاد الله علينا جميعا هذا العيد بالخير و اليمن و البركات ندعو المولي عز و جل ان ينعم علي أهلنا في كل بقاع الارض بالسلام و الطمأنينة . . و لنا عودة لحرم الجمال في حضرة من نهوي
كم هو مبدع هذا الرجل متعه الله بالصحه والعافيه وأمد في أيامه ..فلقد شكل كثير من وجدان هذا الشعب و أطربنا كثيراً قال استاذنا إبراهيم حسين في إحدي اللقاءات عن قصة أغنية شال النوار. أنه كان في زيارة للاستاذ محمد الامين في العيد ومعه الشاعر إسحق الحلنقي وعندما طرقوا الباب كان الاستاذ متوقعا شخصاً عزيزاً عليه وعندما رأهم قال ليهم: هو ديل إنتو؟ وطلب من اسحق الحلنقي كتابة نص بهذه المناسبه فكانت أغنية شال النوار ضلل بيتنا العيد الجاب الناس لينا ما جابك يعني نسيتنا خلاص مع إنك إنت الخليتنا نغني الحب زكري وإخلاص.....
11-21-2014, 04:04 AM
Emad Ahmed
Emad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 12705
صورة للفرقة الموسيقية المصاحبة للموسيقار محمد الامين في حفل لندن - الصورة من الاخ مهند مبارك - قروب عشاق الموسيقار محمد الامين
من أجمل حفلات الموسيقار محمد الامين حفل لندن في العام 1981م على مسرح (لوقن هول) حيث وجهت دعوة للموسيقار محمد الامين من احدى المنظمات التي تهتم بموسيقى الشعوب.
صاحبت الموسيقار محمد الامين فرقة موسيقية كبيرة ومكتملة وكانت فرصة لم تتح لفنان اخر قبل او بعده بسبب ارتفاع التكاليف.
كان لوجود تلك الفرقة الماسية دورا كبير في نجاح ذاك الحفل التاريخي لبراعتهم في تنفيذ تلك الاعمال الموسيقية التي قدمت ونالت اعجاب منقطع النظير.
ضمت الفرقة الموسيقية المصاحبة للموسيقار محمد الامين في هذا الحفل كل من : بيز جيتار : حسن حامد جيتار : الفاتح حسين اورغن : سعد الدين الطيب اوكورديون : حمودة عبد الباقي ساكسفون : محمد أدم المنصوري ايقاع : فائز محمد قسم الله (مليجي) كمان : ميرغني الزين, إسماعيل عبد الرحيم , جبريل فضل المولى, الحبر سليم, عبد الرحمن عمر
01-17-2015, 06:22 PM
Emad Ahmed
Emad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 12705
الراحل خميس مقدم بدأ مسيرته الفنية بفرقة كنار الاغنية السودانية (عثمان الشفيع) والذي قام بكل اريحية بتحويله لفرقة الذري (إبراهيم عوض) لان امكانياته وقدراته الموسيقية في مجال الايقاعات تتماشى مع مدرسة غنائه الخفيف.
02-20-2015, 03:35 PM
Emad Ahmed
Emad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 12705
الموسيقار محمد الامين رجل خفيف الظل وفكه وفي المساحة التالية نذكر بعض من مواقفه الطريفة لنتعرف على الجوانب الاخرى في حياته
الموسيقار محمد الامين كان بيداعب عمنا المرحوم خميس مقدم بالعبارة التالية .. انت يا خميس مقدم لسه ما اترقيت ..
في النصف الثاني من التسعينات كان يعزف بفرقة الموسيقار محمد الامين الموسيقية عازفي الكمان ميكائيل الضو وجبريل فضل المولى والذي لازال يواصل المسيرة معه .. اها لمن الموسيقار محمد الامين كان بيتفقدهم بيقول العبارة دي : يا اخوانا وين الملائكة ديل
02-20-2015, 03:37 PM
Emad Ahmed
Emad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 12705
في العام 1970م أعطى الشاعر فضل الله محمد الموسيقار محمدالامين قصيدة (الموعد) ليقوم بتلحينها للفنان الناشئ فيصل ابوشلة شقيق الفنان بهاءالدين ابوشلة وبالفعل كساها الموسيقار محمدالامين بلحن ذو سحرخاص في موسيقاها وتغنى بها هو نفسه بعد إستئذانه من شاعرها وانضمت لرفيقاتها من درره المتلالئة.
وداعا ياظلاما الهم على ابوابنا ومرحب ياصباح الحب تعال ماتبتعد .. قرب تعال
02-20-2015, 03:38 PM
Emad Ahmed
Emad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 12705
ماذا قال الزعيم الراحل اسماعيل الازهري لعبد الماجد ابو حسبو عن الفنان محمد الامين في العام 1965م
كيف سافر الفنان محمد الامين للعلاج في لندن على نفقة الدولة
بقلم ميرغني البكري
اقام اتحاد الفنانين حفلا بمناسبة العام الاول لثورة اكتوبر بداره في العام 1965م وكان الفنان محمد الامين على رأس المشاركين وعندما اتى دوره للغناء وهو قادم للمسرح كان يتمايل يمينا وشمالا فلاحظ الرئيس اسماعيل الازهري الذي كان يجلس لحظتها على يمينه المرحوم الفنان ابراهيم الكاشف وعلى يساره المرحوم عبد الماجد ابو حسبو وعندما سأل الازهري عن هذا الامر افاده ابراهيم الكاشف بان هذه هي طبيعته وانه يعاني من قصر في النظر والتفت الازهري فورا الى عبد الماجد ابو حسبو وقال له بالحرف الواحد : معقول يكون كده فنان اكتوبر يا ابو حسبو وانت موجود في الوزارة .. فرد عليه عبد الماجد ابو حسبو : من بكرة ياريس سنشرع في أمر علاجه وبالفعل في تاني يوم بدا الاهتمام بذلك الامر حتى كلل بالنجاح وسافر الفنان محمد الامين الى لندن وعاد للسودان وسافر مرة اخرى في العام 1968م لتكملة علاجه على نفقة الدولة بناء على تنفيذ التوجية الكريم من الرئيس اسماعيل الازهري.
كنت شاهد عيان وسماع للذي دار بين اسماعيل الازهري وابراهيم الكاشف وعبد الماجد ابو حسبو ومعي الاخوين علي شمو ومحمد العبيد مراقب التلفزيون حيث كنا نجلس خلف الرئيس اسماعيل الازهري مباشرة.
03-02-2015, 11:51 PM
Emad Ahmed
Emad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 12705
كان من المفترض ان يتغنى بها الفنان ابو عركي البخيت حيث قام الموسيقار محمد الامين بتلحينها له ولكن في تلك الفترة حدث خلاف بين ابو عركي البخيت والفنان الراحل صالح الضي على اثره ترك ابو عركي البخيت المنزل ورجع لود مدني .. وتغنى بها الموسيقار محمد الامين مضطرا
الرواية من الفنان المبدع الصديق الدكتور ابراهيم عبد الحليم
09-23-2015, 07:38 PM
Emad Ahmed
Emad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 12705
في يوم 1971/7/23م تم اعتقال الفنانين محمد الامين ومحمد وردي والاذاعي ذو النون بشرى وفني التسجيل عطية الفكي بعد فشل انقلاب هاشم العطا لمشاركتهم في ندوة اذاعية ساندت الانقلاب وصدر حينها قرار بإيقاف اغنيات الاساتذة محمد الامين ومحمد وردي من الاجهزة الاعلامية لمدة اكثر من عام.
خلال تلك الفترة التقى الاستاذ محمد الامين بالمعتقل بشاعر الشعب محجوب شريف وكان باكورة تعاونهما نشيد مساجينك ... مساجينك ... مساجينك تغرد في زنازينك عصافيراً مجرّحه بى سكاكينك.
10-24-2015, 02:26 PM
Emad Ahmed
Emad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 12705
تفاصيل أغنية عويناتك والقول على لسان شاعرها الدكتور مبارك بشير :
( كانت وليدة مصادفة مدهشة وجدها الموسيقار العظيم محمد الامين في دفتر صغير لمحاولات التجريب بالعامية التي الجأ اليها محاولا التعبير بها أحياناً، كانت القصيدة باسم ( حوار ) مودعة بطرف الصديق الشاعر الراحل عمر الطيب الدوش فاجأني محمد الأمين بتلحينها والعمل على تحويلها كأغنية في بداية دراستي الجامعية عقد السبعين، كنت ولا أزال عاشقاً مستداماً لإبداع وردي ومحمد الأمين... أعتبر نفسي مستمعاً جيداً لغنائهما، فأصبحت بقدرة قادر أحد شعرائهما «غير الراتبين» والشعر الغنائي، أمر صعب يحتاج إلي قدرات وإمكانيات لا تتوفر كثيراً في الخاطر.. صعب أن تكتب شعراً قابلاً للتأليف الموسيقي والغناء... تحفظت لجنة النصوص بالإذاعة حئنذ بدعوي حملها لصور حزينة وقاتمة في مقاطعها. ولكن ذلك لم يمنعها من الذيوع والانتشار والسبب الأول والأخير أن مؤديها فنان وموسيقار بقامة محمد الأمين وكان شاعرها في ميعة الصبا ومطلع الشباب فلم يفهم وقتها بضيق صدر لا مبرر له أسباب رفض اللجنة الموقرة بدعوي الحزن في وطن مثقل بالجراحات والأحزان المستدامة).
المصدر : صحيفة الراي العام السودانية
12-30-2015, 09:57 PM
Emad Ahmed
Emad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 12705
الموسيقي جبريل فضل المولىسعدت ايما سعادة بتكريم الموسيقي الوفي جبريل فضل المولى والذي تم في حفلة الموسيقار محمد الامين الاخيرة بنادي الضباط .. الموسيقي جبريل فضل المولى يعمل في فرقة الموسيقار محمد الامين منذ العام 1979 ماشاء لله تبارك الله وهو موسيقي متمكن ومن خريجي معهد الموسيقى والمسرح .. شكرا الاخ مصعب الصاوي صاحب الفكرة الرائعة وشكرا قروب عشاق الموسيقار محمد الامين الذين عملوا على تنفيذها في ارض الواقع واتمنى ان يمتد التكريم لكل الذين كانوا عونا للموسيقار محمد الامين في مسيرته الفنية.
12-30-2015, 10:11 PM
Emad Ahmed
Emad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 12705
مولد أغنية ليلة زفاف عريسها الباشكاتب محمد الامين يبحر بمراكب الشوق نحو الابداع الاصيل الباشكاتب لحن الأغنية بعد عشرين عاما بقلم ميرغني البكري
أمسية الثلاثاء الماضي بدار اتحاد الفنانين قدم الفنان الكبير محمد الامين أغنيته الجديدة مراكب الشوق كانت بحق اشبه بليالي الزفاف .. اذ كان فارسها (الباشكاتب) يختال ويصول ويجول فنا وتطريبا بصورة لم تشهد دار الفنانين مثيلا لها من قبل, ففي هذا الجو الفني الذي اعدت ومهدت له اللجنة الثقافية لجلسة استماع لعمل فني جديد يقدم لاول مرة وذلك في حد ذاته بادرة جميلة لم نشهدها منذ فترة طويلة, قدم محمد الامين رائعته مراكب الشوق للشاعر المهاجر بدولة الامارات العربية المتحدة محمد الحسن دكتور وهذه الأغنية مكثت مع محمد الامين اكثر من عشرين عاما ولم يكتب لها الظهور إلا مؤخرا.
في نظري تعتبر هذه الأغنية من اكثر أغاني محمد الامين التي بذل فيها مجهودا خارقا, كما استطاع ان يسكب فيها عصير تجاربه وخبراته الموسيقية واللحنية ومن ثم جاءت وهي تحمل كوكتيلا متعددا في المقامات الموسيقية ولانماط من الايقاعات المتخلفة من التمتم الى المردوم الى عشرة بلدي .... الخ.
في الأغاني العادية المكونة من ثلاثة او أربعة كوبليهات وخمسة على الاكثر فان الملحن يجد صعوبة والنغمة المناسبة لترابط كلماته ومعناها وتضامنها ولكن في هذه الأغنية ذات الابيات المختلفة من بيت لاخر وكل بيت فيها يحمل معنى ومضمونا قائمة بذاتها ففي هذه الحالة بدلا من ان يلحن كوبليه واحدا فانه مضطر بان يصوغ لحن كل بيت على حده وفي صورة مترابطة ومتجانسة ومتعانقة مع بعضها حتى لايحدث انفصام في ادائها وهذا هو بالضبط مافعله محمد الامين وما اجتهد ووفق فيه حتى اوصل هذه الأغنية الى هذا المستوى المتميز والذي نال تقدير الجميع. امر اخر لابد من الإشارة اليه وهو ان محمد الامين وللمرة الثانية يدخل نصف التون في أغنية له ومندون ان يحس او يلمس المستمع انه قد خرج من نمط ودائرة الأغنية السودانية وبسلمها الخماسي وكانت المرة الاولى من خلال أغنيته الخفيفة (كامل الاوصاف) والثانية هذه الأغنية التي استطاع بها ان يخرج من دائرة الغناء المحلي الى مجال الغناء العربي الارحب فان الصورة التي استمعنا لها فمبقدور أي عربي ان يستوعبها وان يهضم لحنها ويعرف ويستسيق كلماتها.
من الملاح الجمالية التي ينبغي ان نذكرها ايضا هو ان محمد الامين قد استطاع ان يوظف الالات الموسيقية بحسبان دقيق ومدروس فالكمان سيد الانغام لاول مرة يشدني ويهزني به قويا وكانه تسانده اكثر من آلة شيلو وهناك صولة لآلة الكمان من (ميرغني الزين)لك تمنيت ان انها وجدت مساحة اكبر للنغم الساحر الذي ابرزته للمستمع.
محمد الامين من خلال اعماله الماضية قد عودنا على اتكاءه نغم يحس فيها المتلقي بالمتعة وبالروحانية والانجذاب الكلي وذلك من خلال الصولات المنفردة للعود او الكمان ولكن محمد الامين اعطانا في هذه الأغنية فاصل ميلودي (الموال) الذي تخلل الأغنية والذي وجد تجاوبا فوريا من الحاضرين الذين استقبلوه بعاصفة من التصفيق الداوي.
التهنئة الحارة للفنان محمد الامين ولأفراد الاوكسترا على هذا الانجاز العظيم الذي لاقى مايستحقه من تقدير من اهل الفن وهذا وحده وسام على صدورهم.
نقلا من صحيفة الدار (صفحة الفن) في العام 1993م
تنويه :
تغنى الموسيقار بأغنية مراكب الشوق لأول مرة في العام 1990م في حفل نهاري نهاري بالفندق الكبير, من النادر ان تكون هنالك حفلات نهارية للموسيقار محمد الامين عدا ذاك الحفل وحفل اخر مشترك كان بينه والفنان الراحل مصطفى سيد احمد (فاصل طويل لكلاهما) بالفندق الكبير ايضا وبحمد لله اسعفنا الحظ بحضور تلك الحفلات.
09-02-2016, 05:00 PM
Emad Ahmed
Emad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 12705
بروفيسور الفاتح الطاهر .. انه عمل ممتاز وفيه افكار موسيقية جديدة ولغة لحنية رائعة وانني في طوال حياتي واستماعي لاكثر الاعمال محلية او عربية فانه لم يهزني او يشدني مثل هذا العمل الجيد والمتقن الذي سكبه محمد الامين في هذه الأغنية المتكاملة شعرا ةلحنا واداء والتحية نزفها من القلب للرائد محمد الامين.
الموسيقي امين احمد السيد خريج معهد الموسيقي وعازف اوكورديون متميز .. ماقدمه محمد الامين يعتبر عمل فني كبير وبكل المقاييس هو من الاعمال التي من الصعوبة ان يوفق الانسان فيها ولكنه استطاع ان يجتازها وباقتدار وان يوفق فيها محمد الامين ومن خلال هذه ا؟لغنية تمكن وبالاستغلال الذكي لموهبته ان يتعامل الموسيقى واللحن والميلودية بموضوعية وبتوظيف امثل ولعل اكثر جزء في استغلال هذا الذكاء عندما تعامل مع التراث في استغلاله لمقطع المهيرة عقد الجلاد, عموما محمد الامين برهن بانه استاذ في فنه.
الفنان ابو عركي البخيت ..
انه شغل متقن وجيد وما من السهل ان يوفيه الانسان حقه من الانصاف في كلمات وانما هو عمل جدير بان يقف المرء امامه بالتأمل والدراسة والتفاكر والتعمق واثبت لنا هذا العمل بان محمد الامين لازال هو فارس الساحة واذا كان لدينا في السودان عباقرة فان محمد الامين بلا جدال هو واحد منهم وانني شخصيا لاكثر من سعيد بهذا العمل الضخم.
راي علمي بقلم الاستاذ / سالم الطيب
في تقديري ان الفنان محمد الامين قد اعطى اقصى ماعنده من قدرات ومهارات فنية في مجال تلحين هذا العمل الموسيقي الكبير وبالاخص من ناحية التكنيك الآلي وايضا تمكن من اظهار امكانياته الادائية والصوتية العريضة والمؤثرة باسلوب رصين ومتفرد. من ناحية اخرى تمكن من استعمال السلم الديانوتي الكبير (سلم سي بيمول ) الكبير الذي يبني عليه كل الموسيقيين في العالم المتقدم وغيرهم معظم الحانهم وليس ذلك فقط فقد استطاع محمد الامين في عمله هذا بسهولة ويسر وبقدراته الصوتية الواسعة في الانتقال من هذا السلم الكبير الى السلم الصغير الهارموني (صول ماينر) عبر هبوطه من درجة اساس السلم الكبير الذي بنى عليه اللحن الاساسي الى السلم الصغير عن طريق الصوت (فادييز) حساس هذا السلم الصغير. معظم المغنيين او المطربين في العالم يتحاشون الغناء في هذا السلم الصغير الهارموني نسبة لاحتوائه الثانية الزائدة (تون ونصف التون) بين الصوتين (مي بيمول وفادييز) وهي من اصعب الاصوات اداء بالنسبة للصوت البشري عموما ولقد تحايل عليها محمد الامين بموهبته الفذة واستطاع ان ينفذ بسلام. اخيرا اود ان اقول بان محمد الامين قد ادى ماعليه من دور في حدود قدراته الابداعية كفنان موهوب في تاليف هذا العمل الموسيقي الكبير كموسيقى من الناحية الميلودية من ناحية التوازن والتناسق والترتيب والدقة في التفاصيل ومراعاة الجماليات المكونة لهذا الموضوع وبقدراته الصوتية في التحكم في الاداء المتميز القوي ومزيدا من الاجتهاد والابداع.
09-02-2016, 05:03 PM
Emad Ahmed
Emad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 12705
مراكب الشوق كلمات / محمد الحسن دكتور لحن وغناء / محمد الامين
شايلك معاي وادفأ بطيبة العيون وكتين أسير مشوار براي وأتاتي زي رمشاً حزين بكي الصباح واتمسي بي حزنو المساء وأبقي الوحيد زي بلبلاً فقد الجناح هاجر جناهو علي الصقيع كاس لبوادي مشمسة وارحل شواطي الغربة مغلوب بالرياح وانحت حروف فوق الصخور واتحسسها ***** وابعث غناي مع كل آهه وكل زفرة وكل ضحكة مونسة شان تمشي لعيونك تعيش وتونسها وأتـخـيـلـك وكتين اشوف أمّاً تهبهب لي عروس صندل زفاف وترقصها وأرحل بعيد فوق شعرها زي مركبا نشوان مشي فوق موج وشلالات مشى ***** وآخر المطاف فوق شط حنان مهجور زمن راح واتنسي وزي ريس الساري الغريق غالب ليالي الشوق علي الساري اتكي ورش الدموع في رعشة القيف البكي ودس الانين فتق جراحات الحنين في الغربة باسها ووشوشها وأتـذكـرك وكتين اشوف لارنجة تتحدي الرياح عز السموم صدر الشتاء وتمد ظلالها علي الهجير تفرح تفرِّح في الرياح وتوسوسها
09-02-2016, 05:30 PM
علاء سيداحمد
علاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162
أغنية خمسة سنين للشاعر عمر محمود خالد قدمت لأول مرة في العام 1985م في مهرجان ولاية الجزيرة بمقطعين فقط ولأنها من الأغنيات الخفيفة فقد كانت مرغوبة في كل الحفلات التي يحييها وقبل عام تقريبا وفي إحدى حفلاته الجماهيرية بنادي الضباط أكمل الموسيقار محمد الأمين الأغنية وسط دهشة الحضور حيث سكب كل خبراته وقدراته الفنية المهولة في الإضافة الجديدة لتصبح خمس سنين في مصاف الأغنيات الكبيرة الإضافة الجديدة .. ﺧﻤﺴﻪ ﺳﻨﻴﻦ ﻭ ﺇﻧﺘﻰ ﻣـﻌﺎﻳﺎ ﻣﺸﺎﻭﻳﺮ ﺍﻟﻤﺤﻨﻪ ﺗﻄﻮﻝ ﻏﻨﺎﻭﻯ ﺍﻟﺒﻬـﺠﻪ ﺗﻤـﻼ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﻭ ﺑـﺨـﻀـﺮ ﺍﻷﻣﺎﻧﻰ ﺗﺠﻮﻝ ﺃﻣﺎﺳﻰ ﺍﻹﻟـﻔﻪ ﻭ ﺍﻟﻐﻴﻤﺎﺕ ﺗﻔﺠﺮ ﻓﻰ ﻋﻤﺮﻧﺎ ﻓـﺼـﻮﻝ ﻭ ﺗﺴﻜﺐ ﻓﻰ ﺍﻟﺪﺭﻭﺏ ﺍﻟﻮﺍﻥ ﻭ ﺗﻔﺘﺢ ﻓﻰ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﺃﻛــﻮﺍﻥ ﺭﺑﻴﻌﺎً ﺑﺎﻟﻮﻟﻒ ﻣﺄﻫﻮﻝ ﻭ ﺗﺴﻠﻤﻰ ﻳﺎ ﻧﺪﻯ ﺍﻷﺯﻣﺎﻥ ﺗﺒﺸﺮﻯ ﺑﺎﻟﻤﺤﺒﺔ ﺭﺳـﻮﻝ
03-25-2017, 04:16 PM
Emad Ahmed
Emad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 12705
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة