عمل درامي يبث علي القناة الكويتية ويستهزئ بالشعب السوداني وبالشخصية السودانية جسد العمل شخصية السوداني على أنه كسول وينام باستمرار ويتصرف بسذاجة وغباء و لا يستطيع الحديث الا بمساعدة كلمة اي
ياخ دا سخف لا يستحق التعليق.. لا يمت للفن بصلة لذلك لن يحترمه احد. الناس عادة تنجذب للإخراج الفنى القريب من الواقع حتى لو بواحد فى المائة وبستهلكوا الدعاية المدسوسة.. لكن صدقنى ما فى زول حيتاثر بالغثاء هذا
05-26-2018, 06:52 PM
MOHAMMED ELSHEIKH
MOHAMMED ELSHEIKH
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 11838
يجب المعاملة بالمثل ونترك الادانة والشجب .. يجب ان تقوم وزارة الاعلام بتمويل عمل دارمى يمجد غزو صدام للكويت وهروب الكوييتين واظهار جبنهم واستنجادهم بالامريكان
05-27-2018, 12:04 PM
حاتم إبراهيم
حاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382
لأنهم ببساطة بيكونوا اطلعوا على الدراما التلفزيونية عندنا وأغلبها كوميدي على نسق مسرحي وبالكاد فارقوا معظم ملامحها بل أجادوا في الديكور والخلفيات والمواقع، وكترة السراير
بس نحنا ما بنقول (زتة، زبعة، دزعة) بل بنقول (تزعة، إزبوع، مستيفى، هيسم)، فمشوها ليهم بكرة يصححوها
___ كمان آآآي دي طويلة، اليقصروها شوية، لكن الباقي مزبوط مافي كلام.
05-28-2018, 12:43 PM
حاتم إبراهيم
حاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382
لماذا تأتي العنصرية والتنميط من الدول العربية فقط تجاه السودان والسودانيين؟؟
ببساطة لانه السودانيين مصرين على الانتماء لمنطقة لايمتون بصلة لها ،،،،، الان لو لم يدعي السوانيين العروبة الزائفة وألتفتوا لسودانيتهم هل كان يمكن للاعلام العربي عامة تنميط السوداني ؟؟؟؟ أم كانوا سيتحدثوا عن موضوع آخر وتنميط الصومال أو جيبوتي أو جزر القمر For that matter
الخلل في العقليةو الذهنية المستعربة السودانية ليست الأعلام العربي
05-28-2018, 01:04 PM
حاتم إبراهيم
حاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382
مافي اي علاقة بين العمل المقدم في القناة الكويتية وعمل جمال حسن سعيد فهذا نص قوي وفكرة جذابة اضافة الي انة جسد الواقع تماما في قالب فكاهي لطيف وجذاب ...وبعدين حكاية السراير الفي الحوش دا حاجة جميلة وتبهج الروح ...فيها شنو الزول اذا داخل بيت ناس واتمد في السرير ومارس بعضا من فن الاسترخاء ....مالخواجات ديل كلهم عندهم الليزي جير والصوفة الاربع وعشرين ساعة راقدين فيها ديل اساسيات وحتي ذاتو مسمنو ليزي يعني كسول بدون لف ودوران لان الكسل في حد ذاتو ماكلو سلبي بس الزيادة فيو سلبية..صاح كمجتمع عندنا مشاكل اكبرها عدم الاهتمام بالوقت والمجاملات والتراخي لكن مامعناها نخجل من واقعنا لانو برضة عندنا الكويس كتير ...........الناس بتحسس من المجتمعات العربية دي لما تعرض مسلسل عننا لانها عندها احساس (بالدونية) مااكتر من كدا ..فلذلك الناس في الاغلب بتفسر الحاجات دي كانتقاص للشخصية السودانية والغريب في الموضوع نحنا بنمارس نفس الشئ علي الاجانب العندنا ..اقرب مثال الحبش ..شوفو الحلقة دي تحت من مسلسل اكس لارج لفيصل كبسور ...طبعا نفس الناس دي حتجي تقول انو الحبش الظاهرين هنا ماتقليل لشخصيتهم ويقعدو يبررو مع دا نفس الشي الحاصل بالكربون لينا في المسلسلات العربية ..شوفو واحكمو من الدقيقة 3 .
05-28-2018, 01:56 PM
حاتم إبراهيم
حاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382
Quote: حبيبنا حاتم .. لقد أصبت الهدف كلام في الصميم .. بلد مليانة خيرات وموارد طبيعية ونحن نايمين .. ونطلب الصدقات من الخليجيين وغيرهم
مرحب يا أخ علي تخيل بس الموارد والمقارنة دي:
------ المساحة المروية في مشروع الجزيرة تعادل تقريباً مساحة دولة قطر ويمكن أن تستقبل نفس المساحة كل جزيرة قبرص بسكانها ومياهها الإقليمية وأن تبلع كل المنطقة المأهولة من شمال إيرلندا بمزارعها وسكانها وقلاعها وسهولها الأرض المروية هذه يمكن أن تسع تمانية دول بنفس مساحة البحرين و28 دولة بمساحة مالطا +++ ودولة مثل هولندا تبيع في مزادات الأزهار ما يعادل 55 مليون دولار يومياً، نعم يومياً وكل مساحة هولندا 41,543 كيلومتر مربع، أي ما يعادل تقريباً نصف مساحة ولاية القضارف! -----
ومع ذلك يطلع الواحد من هنا بفيزا راعي عشان يشتغل كراتيه زي بروس لي ولا قلاب هوبة في الأعراس بحكم إنو (قريب) من العرب ويرجع للشحدة على مستوى الجهاز الرسمي للدولة ومن دول بعضها ما لاحقة مزرعة قياساً بإمكانات الوطن وبعد دا كل البيزعلهم إنو في دراما صورتهم على حقيقتهم! ياخي إنعل ديك أبو الفهم!
المفروض نشكرهم أن دلونا على موضع الوجع والمرض.
الدولة كلها بالعقلية السريرية دي يا علي.
___ لغاية ما بقينا نبيع الدم وبكرة الشرف.
=================
Quote: لماذا تأتي العنصرية والتنميط من الدول العربية فقط تجاه السودان والسودانيين؟؟
تأتي بسبب التلصق وصغرة العقل يا دينق، من ناس ما ليهم علاقة بالوطن والوطنية أصلاً. ومن الكسل المتأصل في عقلية من تعود على تلقي الأوامر والإهانة والمكرمات!
__ بسبب الصنف المستعبد فكرياً.
05-28-2018, 02:45 PM
حاتم إبراهيم
حاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382
Quote: مافي اي علاقة بين العمل المقدم في القناة الكويتية وعمل جمال حسن سعيد فهذا نص قوي وفكرة جذابة اضافة الي انة جسد الواقع تماما في قالب فكاهي لطيف وجذاب ...وبعدين حكاية السراير الفي الحوش دا حاجة جميلة وتبهج الروح ...فيها شنو الزول اذا داخل بيت ناس واتمد في السرير ومارس بعضا من فن الاسترخاء ....مالخواجات ديل كلهم عندهم الليزي جير والصوفة الاربع وعشرين ساعة راقدين فيها ديل اساسيات وحتي ذاتو مسمنو ليزي يعني كسول بدون لف ودوران لان الكسل في حد ذاتو ماكلو سلبي بس الزيادة فيو سلبية..صاح كمجتمع عندنا مشاكل اكبرها عدم الاهتمام بالوقت والمجاملات والتراخي لكن مامعناها نخجل من واقعنا لانو برضة عندنا الكويس كتير ...........الناس بتحسس من المجتمعات العربية دي لما تعرض مسلسل عننا لانها عندها احساس (بالدونية) مااكتر من كدا ..فلذلك الناس في الاغلب بتفسر الحاجات دي كانتقاص للشخصية
وهو لما يفكر يسخر منك حيتناول النص القوي والفكرة الجذابة؟
الخواجة (الليزي) دا بيعملها بعد ما ينتهي من واجبه ويضمن معيشته واستقرار اقتصاد بلده وقوة عملته، وأمنه الشخصي والوطني! انتشار السراير في أي موضع من البيت السوداني ممكن أنت تكلمني وتقول (كرم ضيافة) لكن غيرك شايفو كسل وعليك تقنعه بالعكس، فلما يشوف السراير جوة الدكاكين وفي مكاتب استقبال المؤسسات الحكومية وفي الأسواق فمن الصعب تبرر ذلك بأي حجة.
المفروض تخجل من واقعك! لو ما خجلت من واقعك الحالي فما تشتكي وتتذمر من الحاصل للسودانيين في المهجر أو في القنوات الفضائية أنا ما بتكلم عن التراث ولا الفولكلور ولا التاريخ ولا السلوك، بتكلم عن الممارسات غير الناضجة وعن الوعي الناقص والفعل غير المفيد.
وفعلاً كلامك صاح! الناس البتتحسس من الدراما الناطقة بلسان حالهم عندهم (دونية) أؤيدك تماماً، بل عندهم عمى بصيرة إضافة لذلك المفروض أصلاً ما يشتكوا، بل يتحسسوا مكان الوجع وهل استحق الضربة فعلاً ولا دا (تعدي) ساكت.
___ الانتقاص حصل وبأيدي سودانية، لو بس تأملت المقارنة في الموارد أعلاه.
05-28-2018, 03:00 PM
Bashasha
Bashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803
السرير وملايتو تهبهب يا حاتم بقا جزء اساسي في اثاث كبار المسؤولين بيض النية واعتبروا لأغراض اخرى غير النوم 😆 وبرضو خلط المتعة بالعمل من اسباب فشل العمل فتشت للصورة بتاعت مكتب مسؤول كبير يقرب للقمة الا قليلا ما لقيتها . كنت محتفظ بيها لكن يا حاتم انا عندي فهم آخر وبرضو من السلطة العمل والجزاء أكبر المخصصات للذين لايفعلون شيئا . وشغل الحمير للمغضوب عليهم معروف انك لو اجزلت العطاء للعامل ستحفزه بعدينك ماتنسي الموظف بجي 8:30 بطلب الجبنة وبنتهي منها 9 بطلع يفطر ويجي راجع حداشر .. بمرق 12 يجهز لصلاة الضهر والدرس .. في اي مصلحة حكومية في مسجد .. ومع رمضان دة بشتغل مسجد واستراحة للنوم كسل ما اظن لكن سؤ ادارة .. شوف المزارع في حر الهجير ماسك سلوكتو والبنا في سقالتو والعامل ووو ودة كلو الشغل الخاص
05-28-2018, 03:04 PM
منتصر عبد الباسط
منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4160
أنا أعتقد أن الإستهانة بالشعب السوداني لم تكن في السابق من قبل شعب دول الخليج أو مسؤوليه ولكن هذا النظام الكيزاني من قمة هرمه إلا أصغر مسؤول هم من مرغ أنفنا في التراب بسبب مواقفهم غير الرصينة وغير الرشيدة تجاه الدول وتجاه السودان فأظهرونا بمظهر بائس أمام هؤلاء الشعوب
05-28-2018, 05:19 PM
منتصر عبد الباسط
منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4160
والشاهد على ما قلت: هذا هو السودان في نفوس الكويتيين حتى فبراير 1989م حين احتفالهم بعيدهم الوطني.. قبل أن يحل بالسودان كابوس الكيزان وموقفهم القبيح من احتلال الكويت ثم تبع ذلك من مواقف وأفعال وحال للمسؤولين والمتسولين سودت وجه السودان الذي كان وضيئا . .............
05-28-2018, 05:35 PM
Bashasha
Bashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803
طبعا أنا لم أبحث عن عذر فبأي حال هذا العمل الدرامي الكويتي غير مقبول ولا عذر لهم مطلقا . والذي ذكرته ليس عذر للكويتيين بل هو الشيء الذي جعلهم يجرؤون علينا لما وجدونا ضعفنا و ساءت صورتنا بسبب إعلام ضعيف وسيطرة كاملة للكيزان المفلسين ثقافيا هناك واحد كان دكتور محاضر بالجامعات الكويتية في بدايات الثمانينات ألف كتاب يرد فيه على حسن الترابي ويتعجب كيف يكون رجل كحسن الترابي يتولى منصب رفيع في حكومة نميري ويتزعم حزب!! وهو رجل مفلس فكريا وأفكاره وفلسفته ركيكة ومدحوضة ووصف أتباع الترابي بالرعاع فكيف سيكون الحال والنظرة حين يكون حسن الترابي يحكم السودان ويأتي بأتباعه ليحكموا بلد بحجم السودان ويصفق له الناس ولأتباعه ويهتفون ألم يجعل هذا كل الشعب رعاع في نظرهم بل وفي نظر العالم؟! وليس فقط الكويت.
05-28-2018, 08:29 PM
احمد حمودى
احمد حمودى
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 4364
منتصر كيف الحال وتصوم وتفطر على خير الفيديو دة احتفال دولة الكويت بعيد استقلال السودان قبل غزة الكويت وما ننسى كمان سفير الكويت فى السودان عبد الله السريع كان مهوس بى جوبا ولم يقبل النقل من السودان واستمر سفيرا فى السودان لمدة تزيد عن 30 سنة وطبعا بعد موقف الكيزان من الغزو رجع للكويت وتوفى بعد سنة يعنى ما طول يعنى مات بمغسة الكيزان فى موقفهم الجبان
05-29-2018, 03:16 AM
منتصر عبد الباسط
منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4160
Quote: بشاشا ما كوز اذن تبقى انت الكوز لأنو أنا البعالج بالموز.
انت نسيتني نعلك؟
إنت قالوليك مجرد إعلان الإلحاد ينفي الكوزنة؟! لم نراك يوما تنتقدهم ولو بربع كلمة أو إذا لم تكن كوزا فإنت مسرور وشامت بما فعله الكيزان بالسودانيين من فرط بغضك لهم الذي لم تستطع أن تخفيه قلت لك سابقا فليقول الكاذب ما يشاء وليدعي بطولات وإنتصارات وهمية كما يشاء
05-29-2018, 05:24 AM
زينب محمد عبدالله
زينب محمد عبدالله
تاريخ التسجيل: 12-26-2010
مجموع المشاركات: 551
Quote: عمل درامي يبث علي القناة الكويتية ويستهزئ بالشعب السوداني وبالشخصية السودانية جسد العمل شخصية السوداني على أنه كسول وينام باستمرار ويتصرف بسذاجة وغباء و لا يستطيع الحديث الا بمساعدة كلمة
مادام السوداني، الكويتي، المكسيكي، الإسرائيلي،.. كل واحد، قاعد يقول هذه حدودي وتلك هي حدودك والكل متمترس ومؤطر نفسه داخل تلك الجغرافيا الضيقه وينسي أن للإنسانية جغرافيا لامتناهية، يبقي منطقي جدا نجد مثل هذا الكويتي، يستهزئ من السوداني والسوداني يستهزئ من الصومالي وهكذا حروبنا الإنيانية قاعدة تدور فيما بينا من قديم الزمان وحتي تأريخ هذا اليوم! لأن حدودك الجغرافية(وطنك، سيادتك، علمك(رايتك)) ليست هي بحدودي وإنما هي غيرية بالنسبالي وكمان سيادتي ووطنيتي علي الدوام قاعدة تلقني تمجيدها وتبجيلها ضاربة الحائط بكل سيادة ووطنية ما سواها واعني هنا ان وطنيتنا مابتلقنا تمجيد وتبجيل وطنية وسيادة غيرنا)!!
يبقي،تمجيد السيادة الوطنية لايقبل تمجيد سيادتين في آن معا لأن السيادة وتمجيدها نقص والناقص بطبعه يبحث ليكمل نقصه في مكان آخر وبأي ثمن!!!
الكويتي عشان يمجد سيادتو(نقصه) لازم يكون عنده مرجعية يقف منها ليكمل نقصه عشان يقدر يشوف نفسه العريانه الخايف منها لما يكون براهو، وهذه المرجعية مافيش غير الآخر الخارج حدوده الجغرافية المتمترس داخلها وهنا يمكن لتعاسة حظ السوداني قام إختاره كمرايا يشوف فيها نفسه العريانه دي !!
هسع كدا تابعوا رد أفعال الزملاء هنا فرقها شنو من الحرب العالمية الأولي والثانية!!
او فرقها شنو من هوشة صدام حسين لما قام إجتاح الكويت!!!
قايتو، في نظري مافي فرق بين هذا الكويتي المسكين وبينا نحن بهذا البوست او بأي واحد آخر بأمريكا أوبأوروبا من حيث السلوك والتمترس داخل إكليشيهات صنعناها بأيدينا!
05-29-2018, 01:44 PM
Nasser Amin
Nasser Amin
تاريخ التسجيل: 02-07-2017
مجموع المشاركات: 3562
وأيضا بالنسبة لمصر لم يكن الأمر كما كان في الماضي هنا الراحل سيد خليفة رحمه الله ومن قناة المرحوم كباشي الصافي كان عضوا بالموقع رحمه الله الراحل المرحوم أحمد المصطفى ............... وهنا الراحل المرحوم ابراهيم عوض
05-30-2018, 09:10 AM
حاتم إبراهيم
حاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382
يعني بتاعين الفيديو الفوق دا عاملين مضحكة في اللون الاسود باعتبار قصة التلبط في آل البيت وكدا هو بالله آل البيت ديل لونهم شنو ؟
المهم شوية اقتباسات غايتو علها تساعد، علي الاقل بعض مما ورد بخصوص الوانهم
ابن منظور، لسان العرب “ والخُضْرَةُ في أَلوان الناس: السُّمْرَةُ؛ قال اللَّهَبِيُّ: وأَنا الأَخْضَرُ، من يَعْرِفْني؟ أَخْضَرُ الجِلْدَةِ في بيتِ العَرَبْ يقول: أَنا خالص لأَن أَلوان العرب السمرة؛ التهذيب: في هذا البيت قولان: أَحدهما أَنه أَراد أَسود الجلدة؛ قال: قاله أَبو طالب النحوي، وقيل: أَراد أَنه من خالص العرب وصميمهم لأَن الغالب على أَلوان العرب الأُدْمَةُ؛ قال ابن بري: نسب الجوهري هذا البيت للهبي، وهو الفضل بن العباس بن عُتْبَة بن أَبي لَهَبٍ، وأَراد بالخصرة سمرة لونه، وإِنما يريد بذلك خلوص نسبه وأَنه عربي محض، لأَن العرب تصف أَلوانها بالسواد وتصف أَلوان العجم بالحمرة. وفي الحديث: بُعثت إِلى الحُمرة والأَسود؛ وهذا المعنى بعينه هو الذي أَراده مسكين الدارمي في قوله: أَنا مِسْكِينٌ لمن يَعْرِفُني، لَوْنِيَ السُّمْرَةُ أَلوانُ العَرَبْ “ محمد النفس الزكية حفيد النبي قال عن نفسه “وليس يمت أحد من بني هاشم بمثل الذي نمت به من القرابة والسابقة والفضل … وإني أوسط بني هاشم نسبا وأصرحهم أبا لم تعرق في العجم ولم تنازع في أمهات الأولاد فما زال الله يختار لي الآباء والأمهات في الجاهلية والإسلام حتى اختار لي في النار فأنا ابن أرفع الناس درجة في الجنة وأهونهم عذابا في النار” الطبري، التاريخ "قال وحدثني عيسى قال كان محمد "النفس الزكية" آدم شديد الادمة أدلم جسيما عظيما وكان يلقب القارى من أدمته حتى كان أبو جعفر يدعوه محمما" الطبري، التاريخ والادمة سواد اللون ==================
05-30-2018, 08:25 PM
حاتم إبراهيم
حاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382
سعد بن ابي وقاص "الواقدي عن بكير بن مسمار عن عائشة بنت سعد قالت كان أبي رجلا قصيرا دحداحا غليظا ذا هامة شثن الأصابع أشعر يخضب بالسواد. وعن إسماعيل بن محمد بن سعد قال كان سعد جعد الشعر اشعر الجسد آدم (أفطس) طويلا" الذهبي، سير اعلام النبلاء
05-30-2018, 09:11 PM
حاتم إبراهيم
حاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382
ونسيت أن أذكر أن أول فلم سينمائي درامي سوداني كان أنتاج وإخراج كويتي فكان هو المخرج الكويتي خالد الصديق والفلم كان فلم عرس الزين للطيب صالح كان انتاجه في السبيعنيات من القرن الماضي وقد قرأت في التسعينيات كتاب ألفه الكويتي خالد الصديق يحكي فيه قصة اختياره لرواية عرس الزين للأديب الطيب صالح وكذلك قصة مجيئه للسودان وإختياره للممثلين وإكتشافه لممثلين جدد منهم على مهدي الذي أدى دور المبروك والفنان التشكيلي الأستاذ ابراهيم الصلحي الذي أدى أحد الأدوار في الفلم وكان الصلحي وكيل وزارة الثقافة حينها فكان يزوره المخرج خالد الصديق ليزلل له العقبات فأعجب بطريقة الصلحي في الكلام ووجده يناسب شخصية رجل وقور في القصة فعرض عليه أن يقوم بالدور فقبل الصلحي . وكذلك ذكر قصص ومواقف مرت به في اختيار الشخصيات والأدوار والبروفات وزيارة أماكن الأحداث في القصة في شمال السودان. وقصة اشتعال النار وصناعة الحريق وما حدث من أمور فيها وذكر أن هناك مرأة اختاروها للقيام بدور معين وسألوها هل بتعرف ركوب الحمير فقالت نعم بكل تأكيد وأنها بتركب الحمير عادة ولما أرادوا تصوير لقطات ركوبها للحمار وضح لهم أنها لم يسبق لها أن ركبت حمارا من قبل وتلتلتم تلتلة شديدة. وهكذا كانت قصة الكتاب الملىء بالإثارة والأحداث للمخرج الكويتي خالد الصديق
05-30-2018, 11:37 PM
منتصر عبد الباسط
منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4160
يا حاتم ابراهيم دا مستوى فهمك أصلا ول بتستهبل؟ علاقة ما أوردته بالإنبساط شنو ؟! أنا لم أعلق على المشاهد أصلا لكن كل ماحاول توضيحه هو تبيين أن النظرة للسوداني والتعامل مع السودانيين من تلك الدول في انحدار مستمر منذ تولي الكيزان حكم السودان وقلت هذا لتلافي الوضع لكنك لا يعنيك ذلك فأنت يبدو أنك المبسوط من الحاصل وليس أنا أنا في غاية الأسف والحزن على ما آل إليه حال السودان
05-31-2018, 01:03 AM
منتصر عبد الباسط
منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4160
بالنسبة لموضوع الأغوات طبعا حاتم ابراهيم بسبب جهله وسطحيته لا يعلم خلفيات نظام الرق وكيف يحدث الإسترقاق ولا يعلم بأن الرقيق أصلا أسرى حرب والسودان لم يخوض حرب في الخمسة قرون الأخيرة مع البلاد الإسلامية بل تكونت دولة اسلامية في سنار قبل خمسة قرون وقبلها دولة دارفور . إلا دخول جيشي محمد علي باشا وكتنشر السودان دونما حدوث استرقاق للسودانيين في معارك دارت بين جيش المحتل والجيوش السودانية فلو حتى تم أرسال رق من السودان فبالتأكيد ليس الرقيق المرسل سودانيين لأنهم أسرى مسترق نتاج حروب مع دول أخرى وكذلك الحال مع الرقيق في اتفاقية البغط هم أسرى لأعداء محاربين للنوبة وليسوا منهم بالتأكيد .
حاتم إبراهيم- مسترلخالف تذكر دايماً تحاول تخم الناس بسيل من الفيديوهات أو الرسومات أو التخطيطات عشان تدعم بيها أي فكرة حتى لو كانت ساذجة وضعيفة ما أي واحد ممكن ينزل ليك 30 فيديو ولا صورة تتكلم عن مناقب الشعب السوداني عبر التاريخ مقارنة بتاريخ الأعراب الأجراب زي الشاب الحمش القارن فيها بين السودان في سنة 58 والكويت سنة 58 ولا انت نسيت إنه السودان على قول بشاشا معلم الدنيا ورب الحضارات- ما تجي تديه الفيها النصيب يا بشبش ولا عشان صاحبك الصورة الرسمتها للسودانيين يا سيدي وبتعكس ظروف مؤقتة ليها أسباب كتيرة مؤقتة وانت سيد العارفين والتاريخ كتاب مفتوح قدامك دي صورة بتشترك فيها من عدة قرون كل الدول في آسيا وإفريقيا الما قدرت تقوم على رجلينها لا سيما بعد العملوا الإستعمار فيها يعني بتشترك في الصورة دي معانا إثيوبيا إريتريا تشاد كينيا غينيا وحتى الأعراب الأجراب لو ما البترول كانوا حينتظروا مواسم زي الحج عشان زول زي علي دينار يجيب كسوة الكعبة وما ثقل من منافع الدنيا الأخرى يقتاتون منها ثم السودان ما فيه قطاعات من العمالة بتهاجر من الغرب للشرق وتشتغل شغل أشق من أي يفكر فيه الأعراب الأجراب دعك من أن يمارسونه زي الفي مناطق الزراعة الآلية زي القضارف يعني في مليون زاوية (غير خالف تذكر) كان ممكن تتناول منها الموضوع وتكون موضوعي بدون ما تزيد السياط على ضهر الضحية
05-31-2018, 05:12 AM
حاتم إبراهيم
حاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382
Quote: يعني بتشترك في الصورة دي معانا إثيوبيا إريتريا تشاد كينيا غينيا
انت قاصد ياتو فيديو: 1- بتاع موضوع السراير 2- ولا بتاع الفنان الضربوا وشو بالجير عشان (يأنتم) من الجلد الأبيض المتوسط 3- ولا فيديو (البطاقة والخُمُسَة)
___ للضمان كدي ردي على الاقتباس: ما بنطير برانا
05-31-2018, 05:23 AM
عبد الصمد محمد
عبد الصمد محمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1411
يا حاتم ياخي ما تخلي نظرتك سطحية أنا ما ممكن أحكم حكم عام إعتماداً من فيديو واحد ولا صورة واحدة ولا ظاهرة واحدة دا كلام ما علمي قصدي المجتمعات دي كلها بتعيش نفسية واحدة ومضافة إليها مجتمعات أسيوية كتيرة لو مشيت إنجمينا ولا أديس ولا كمبالا ولا اسمرا ولا جيت عاوز تقهو (القهوة بالتمر) معانا في السعودية بتلقى المجتمعات دي كلها القاسم المشترك بينها انها ما عندها حوافز للإنتاج في بلادها لكن لما الفرد منهم يهاجر لبلد فيها حوافز إنتاج النفسية وبالتالي العقلية بتتغير وحتشوف سوداني جديد وحبشي جديد وكيني جديد- بني آدمين ممكن الواحد يشتغل 12 ساعة في اليوم و7 أيام في الأسبوع الغوص في أعماق الظاهرة مهم قبل إصدار الأحكام المتسرعة
05-31-2018, 05:48 AM
حاتم إبراهيم
حاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382
Quote: بتلقى المجتمعات دي كلها القاسم المشترك بينها انها ما عندها حوافز للإنتاج في بلادها لكن لما الفرد منهم يهاجر لبلد فيها حوافز إنتاج النفسية وبالتالي العقلية بتتغير
حافز أكتر من الجوع؟
___ بقول ليك السراير في مؤسسات الدولة!
05-31-2018, 01:40 PM
عبد الصمد محمد
عبد الصمد محمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1411
++++++++++++++++++++++++++++ وجا يكحلها عماها كل يوم يتأكد لي يا حاتم انك زول مدّعي وصعب عليك تضع نفسك موضع انك بشر عادي بغلط ومفروض بشجاعة يعتذر عن غلطه عقلية عنزة ولو طارت دي ما حلوة ياخ يقولوا ليك حافز تقول الجوع كانك ما بتفرق بين السبب والنتيجة فهم زي دا الناس اتجاوزوته من زمان ياخي ياخ حتى الجلد منعوه في المدارس الجوع والالم والفلس وغيرها دي نتايج ما حوافز الجوع نتيجة يا مافي أكل يا مافي شغل يا مافي حوافز لأي من دا ممكن النتيجة تحرك الإنسان عشان يتلافى حدوثها ما أكتر لكن الحوافز دي البتحرك الإنسان من داخل يعني بتشجعه ينتج فوق حدود المطلوب لأنه مع زيادة الناتج بزيد الحافز بتذيد الدوافع الداخلية لكن مع الجوع كل عقلك بيكون محصور في حدود ما يزيل الجوع وبس لما الأرض تكون منتجة مربحة دي ممكن تكون حافز للزراعة وإلا الهجرة للمدن وغسيل العربات أكثر حافزية منها لو الجوع كان حافز ما كان الناس هاجرت وبذلت أضعاف مضاعفة من الجهد الكان بتبذله في وطنها حافز يعني motivation
05-31-2018, 05:55 AM
حاتم إبراهيم
حاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382
سعد بن ابي وقاص "الواقدي عن بكير بن مسمار عن عائشة بنت سعد قالت كان أبي رجلا قصيرا دحداحا غليظا ذا هامة شثن الأصابع أشعر يخضب بالسواد. وعن إسماعيل بن محمد بن سعد قال كان سعد جعد الشعر اشعر الجسد آدم (أفطس) طويلا" الذهبي، سير اعلام النبلاء
يا كمان المذكور والمذكورة أعلاه (قرايبك).
___ فنحن أقرب، أو كما غال داكا
05-31-2018, 06:33 AM
Deng
Deng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52572
Quote: بالنسبة لموضوع الأغوات طبعا حاتم ابراهيم بسبب جهله وسطحيته لا يعلم خلفيات نظام الرق وكيف يحدث الإسترقاق ولا يعلم بأن الرقيق أصلا أسرى حرب والسودان لم يخوض حرب في الخمسة قرون الأخيرة مع البلاد الإسلامية بل كون دولة اسلامية في سنار وقبلها في دارفور . فلو حتى تم أرسال رق من السودان فبالتأكيد ليس الرقيق المرسل سودانيين لأنهم أسرى مسترق نتاج حروب مع دول أخرى .
منتصر عبد الباسط.
كده قبل ما تصف حاتم بالجهل.
أنت ما سمعت بي معاهدة البقط؟؟
05-31-2018, 12:37 PM
بدرالدين بابكر مصطفى
بدرالدين بابكر مصطفى
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 1492
سؤالك دا يجاوب عليه بشاشا لماذا قبل النوبة حكام الدولة المسيحية دولة المقرة بهذا البند من الإتفاقية الذي تسأل لأجله ؟! أعتقد أن النوبة هذا البند لم يكن صعبا عليهم فيبدو أن الرقيق من أسرى الحرب متوفر عندهم أكثر من غيره فلذلك قبلوا به في حين كان الممكن استبداله ولكنه ناسبهم كما كان يبدو. والرق كان منتشر بين كل شعوب وديانات العالم ولم يسلم جنس من الأجناس من الرق وجماعتك الأمريكان مارسوا الرق بصورة مخالفة وغير مقبولة من خطف وإذلال للأفارقة الذي كان غالبيتهم من المسلمين حولوهم لنصارى بعد أن كانوا مسلمين وحولوهم لعبيد بعد أن كانوا أحرار وهم لم يكونا جنود في حرب بل كانوا عزل فلم يتبع القراصنة هؤلاء ورعاة البقر الأمريكان هؤلاء أي ضوابط شرعية أوعرفية في ممارستهم للرق .
06-02-2018, 04:00 PM
Ali Alkanzi
Ali Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 9256
الاخ الاستاذ زهير لك ودي وصيام مقبلو سمعت الاخ حاتم ابراهيم قال:
Quote: وحالياً مكاتب الدولة فيها السراير، تاني شنو؟
يا راجل سراير بس؟ انا في سنة ٢٠٠٢ كنت اتابع تصديق اجلاس مدارس قريتي والتصديق طلع من الاستاذ علي عثمان طه بصفته نائب رئيس الجمهورية موجها وكيل وزارة التربية والتعليم جبهجي ذو شأن وبعد داك رقوهو لمرتبة وزير اتحادي وشغل وزارة شغلت الناس كثيراً اقسمك بالله خشيت مكتب الوكيل هذا والدنيا منتصف النهار وتعال شوف التلفزيون والجلسة مع المقربين في الوزارة وربما بعض اصدقاء الوكيل بتفرجو في كورة كأس العالم واظنها كانت في اليابان وكوريا وكان معي شخص آخر واستفزني الموقف المتسيب وغضبت في الوكيل ومن معه مما اضطر مرافقي للانسحاب خوفاً من وصول الامن وحملنا للاعتقال والله سلم فقد تفهم الناس لغضبي وكانت فرجاً لتسهيل استلامنا للمقاعد الدراسية وكل اثاث له علاقة بثلاث مدارس في قريتي بولاية النيل الابيض وما زال الاثاث باقياً إلى يومنا هذا في خدمة الطلاب والطالبات بمدارس قريتنا لهذا يمكن ان تتصور كل شئ في مكتب المسئول الرفيع في السودان مش سرير بس؟
06-22-2018, 07:58 AM
حاتم إبراهيم
حاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382
Quote: سؤالك دا يجاوب عليه بشاشا لماذا قبل النوبة حكام الدولة المسيحية دولة المقرة بهذا البند من الإتفاقية الذي تسأل لأجله ؟! أعتقد أن النوبة هذا البند لم يكن صعبا عليهم فيبدو أن الرقيق من أسرى الحرب متوفر عندهم أكثر من غيره فلذلك قبلوا به في حين كان الممكن استبداله ولكنه ناسبهم كما كان يبدو.
ديل ما نحنا أعتقد إنو بشاشا رد على جنس (محاولتك) دي بأنها (عوارة) قبل (تزعة) سنوات هنا
Quote:
Quote: فالنوبيين لم يكونوا في يوم من الأيام عبيدا ، بل لي أن أزعم بأنهم كانوا أسيادا مالكين لعبيد
Quote: عجبي!
السيد ولياب، دي عوارة! لمعلوميتك، اول من استعبد من بين السود هم النوبيين، وبذلك ماتعرضو له علي مدي اكثر من 2000، من قهر ازلال وابادة، لم تتعرض له، اي مجموعة اخري، في عالم اليوم!
لهذا، اجد نفسي، اقبل حتي ذرات الرمل اللتي تطاها، اقدام اهلي، من افارقة امريكا!
العالم، ضمنيا، يعترف بعظمة مسيرة وقصة حياة الافريقي والافريقية، ميشيل واوباما، الشاقة والطويلة في سبيل الانعتاق والتحرر من نير العبودية!
احساس امثال ولياب بالعار، بدل الاعتداد، كsurviver حقيقة مخجل، ده غير مدمر، بحق وحقيقة!
وياللغرابة، من جانبي، اعشق، قصص مسيرة استعبادنا، كنوبيين، خاصة، وكقوم سود عامة!
هي ملهمة لي، حقيقة!
راجع تاريخ الغرب والانسان الابيض، في مصرنا القديمة!
شامبليون، تعجب بل انبهر، من التقدم الذي احرزه الانسان الابيض، في مسيرته، من اغلال العبودية في مصر القديمة، الذي احتل مؤخرة بشرية ذاك الزمان بامتياز، مصور، كمتوحش، تغطي عورته، قطعة من جلد الثور، والي مصاف الهيمنة المطلقة، في عالم اليوم!
فالحضارات، دول، نعم، تسود لحين مقدر، ثم تنهار، لعجزها علي التاقلم، لتستلم الراية، حضارة اخري، اكثر تاهيل، وهكذا!
فهم ماحدث لنا، ويحدث، في سياقه التاريخي، حرج للغاية!
بخلاف العوارة، أنا عندي ليك إضافة أخرى لأنو في الحالة دي السؤال: أنت الجبرك شنو تقدم بشر ضحية؟ الطاعة والولاء، مش؟ ولا يمكن الخوف!
عندما قلت (نحن شعب منحط) كنت أقصد الغالبية التي تعتقد في هذا القول أعلاه. والتي تتملص من إرث العبودية بمثل هذه الحيل القديمة والتي لا تجدي إلا في إثبات الحالة.
الغالبية التي لا ترغب في الحرية وإن فتح لهم بابها يخافون أن (الله) لم يعطهم عقلاً يعيشون به، كما النمل والنحل!
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة