|
Re: للمكنكشين في الجالية قطر بها مركز اممى لح (Re: najma)
|
اهلين ام امير تعرفى يادكتورة ان الاباء الاوائل الاسسو الجالية كانت فكرتهم قائمة على ربط السودانين ببعض هنا في قطر وربطهم بالسودان وطوال فترة حكم نميرى ما حد تدخل في الجالية وانتخبات الجالية ومن ثم الفترة البعد حكم نميرى بس من يوم حكمونا القتلة سيسو الجالية ومكنكشين فيها واى انتخبات مابتجيبهم هى محرمة عندنا مركز ثقافى يملكه فرد واحد صمد اسمه عبدالاله ابوسن بتعامل مع المركز الثقافى زى مملكة خاصة به هو وبس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للمكنكشين في الجالية قطر بها مركز اممى لح (Re: معتصم الطاهر)
|
معتصم ياهندسة كيفك ماعاد التعجب وحده يكفى نحن اكثر من ستين الف وهم مابتجاوزو الستمية وبرضو متحكمين في شؤننا الاجتماعية جالية مركز ثقافى مدارس سودانية حتى الروابط المهنية نحن نكاد نكون السفارة الوحيدة الفى قطر المابتتعامل في الرسوم بغير الكاش المبنى الجديد للسفارة بمجمع السفارات سلمو ليهم جاهز من مجاميعو ومش عايزين ينتقلو فيهو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للمكنكشين في الجالية قطر بها مركز اممى لح (Re: أبوبكر عباس)
|
بسم الله الرحمن الرحيم
السادة / أبناء الجالية السودانية في دولة قطر المحترمين السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،،، الموضوع : انتخابات مجلس الجالية دورة 2018 - 2021 كما تعلمون أن العمل والحركة والحراك من أجل نفع الإنسان لأخيه الإنسان من أجل إعمار الأرض هي من أهم الأسباب التي من أجلها جعلنا المولى عز وجل خلفاء في الأرض ، وأن وجودنا في المهجر ينقصه الكثير من العمل الاجتماعي الذي يصب في مصلحة المغترب السوداني في دولة قطر ، لذلك أتت هذه المجموعة تنادي بمنح مساحة للشباب الذين يحملون في معيتهم أفكارا قادرة على أن تجعل مجتمع الجالية بدولة قطر نسيجا متكاملا يشعر فيه كل فرد من افراده بفرح الآخر ومواساة بعضهم البعض عند الأحزان والمساهمة في حل المشكلات التي تواجههم تعريف المجموعة :- مجموعة من إخوانكم وأبنائكم المقيمين في دولة قطر بشتى اطيافهم متجردين من انتماءاتهم السياسية والحزبية والجهوية والقبلية متدثرين فقط بعلم السودان الكبير آثروا على أنفسهم تقديم عصارة تجاربهم في العمل العام من خلال المكتب التنفيذي للجالية السودانية في دولة قطر ، عاقدين العزم للعمل بكل خبراتهم التراكمية من أجل تحقيق الأهداف المنصوص عليها في النظام الأساسي للجالية بآلية تتوافق مع النظام الأساسي دون الإخلال بأي بند من بنوده .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للمكنكشين في الجالية قطر بها مركز اممى لح (Re: معتز القريش)
|
بكل صراحة.
السفارة السودانية في الدوحة لا تسمح للسودانيين في دولة قطر أن يقيموا أي نشاط سياسي، أجتماعي أو ثقافي خارج إطار السفارة. والسودانيين في قطر عازفين تماما من المشاركة في أي نشاط تقيمه السفارة، والمركز الثقافي عبارة عن دار مهجور وفي حالة يرثى لها، رغم أنه هدية من دولة قطر للشعب السوداني، ولكن السفارة ضمته اليها وصارت تشرف عليه، وصار مثله مثل أي كيان أو مبنى تشرف عليه الحكومة في السودان.
الغريبة أنو الظلامي معتز القريش هو الوحيد اللي كان عندو نشاط فني وثقافي ثابت وناجح في المركز الثقافي، ولكن تمت محاربة معتز القريش وإبعاده من المركز رغم أنه مؤتمر وطني أيضا.
المركز الثقافي الان ليس سوى قهوة شاي ومطعم يبيع فول. ويقام عليه خيم للتعازي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للمكنكشين في الجالية قطر بها مركز اممى لح (Re: Deng)
|
امس بمقر الامم المتحدة بجنيف تم تكريم الفائزين بجائزة الشيخ تميم الدولية لمكافحة الفساد ونيابة عن صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد امير ودلة قطر وزع الجوائز على المتميزين في مكافحة الفساد سمو الشيخ جاسم بن حمد الممثل الشخصى لامير دولة قطر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للمكنكشين في الجالية قطر بها مركز اممى لح (Re: Deng)
|
امس بمقر الامم المتحدة بجنيف تم تكريم الفائزين بجائزة الشيخ تميم الدولية لمكافحة الفساد ونيابة عن صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد امير ودلة قطر وزع الجوائز على المتميزين في مكافحة الفساد سمو الشيخ جاسم بن حمد الممثل الشخصى لامير دولة قطر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للمكنكشين في الجالية قطر بها مركز اممى لح (Re: بدر الدين الأمير)
|
حبيبنا الامير بدرالدين .. معليش أنا هتمامي بالتراث لا حدود له أثناء قراءتي لبوست أحد إخوان عن مدن السودان من كتاب مترجم :
مدن في السودان (1) Towns in the Sudan (1) Robert S. Kramer روبرت كرامر ترجمة: بدر الدين حامد الهاشمي
============ وجدت أن أربجي كانت مثل دبي أو سنغافورة مع الفارق الزمني ومقارنة بذلك الزمان ، فكانت مدينة يديرها التجار ( تجارة حرة ) وخارج نطاق مملكة الفونج بها كثير من النشاط التجاري وتجمعات من مختلف أنحاء السودان ربما تكون فيك جينة من هؤلاء القوم الذين حولوا قريتهم إلى مدينة حرة حسب وصف الرحالة الغربيين .
منقول :
وقبل قدوم بيركهاردت بكثير، كانت هنالك بمملكة الفونج مدينتان، لفتتتا نظر واهتمام المنطقة وربما العالم أجمع. وأشارت "مخطوطة الفونج" (التي جمعت بين عامي 1504 و1871م) إلى أن الفونج أقاموا مدينة سنار بعد عام 900هـ (تحديدا في عام 910 هـ الموافق لعامي 1504 – 1505م) على يد عمارة دنقس أول سلاطينها. وكانت مدينة أربجي قد أقيمت قبل ذك بنحو ثلاثين عاما. وكانت قوة النشاط التجاري فيهما هي الصفة المشتركة بين المدينتين. غير أنه كانت هنالك بينهما أيضا بعض الفروقات
منقول :
ويواصل بيركهاردت : ومع نمو مدينة سنار باضطراد، غدت مدينة أربجي مركزا للتجارة الخارجية التي كان يديرها التجار بأنفسهم بطريقتهم الخاصة. وكان هؤلاء "يشكلون طبقة اجتماعية مميزة ومتفردة في السلطنة". وكانوا يتمتعون بنوع من الإدارة / الحكم الذاتي كميزة خاصة ينفردون به ============== الامير .. وبما أنك من هذه الحاضنة الرائعة التي طبقت نظرية التجارة الحرة قبل ثلاثة قرون تقريباً يعنى من قبل دبي وسنغافورة .. بس كمان أهلنا الدناقلة كانوا مشاركين معاكم .. لو كنت في جدة كنا إخترناك رئيس الجالية .. أجعل أربجي ضمن السرة الذاتية ..
خليك موضوع الجالية وأبحث عن توثيق أربجي .. مودتي .. الامير ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للمكنكشين في الجالية قطر بها مركز اممى لح (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
على عبدالوهاب ياصديقى يسرنى مرورك وتسعدنى كتاباتك واهتماماتك وبعود لك ولاربجى وتاريخها وقبر قاضى العدالة دشين الذى يرقد على تلة بالرقب من منحنى النيل الازرق باربجى .......
تنهدات: بكاسى المؤتمر الغير وطنى دخلت في صراع البقاء مع مصالح كوامرهم والكوامر قالوها للبكاسى البشير في السلطة نحن في الجالية او مافى جالية وحا يجدد لنا كما يجدد للبشير
| |
|
|
|
|
|
|
|