|
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا (Re: Bashasha)
|
عزيزي الشاعر ابو ذر
سلامات
قلت سيدي:
Quote: وحسب المعاجم، جنات عدن بتعنى الاقامة الدائمة او السرمدية او الخالدة فى المكان البهيج والجميل |
المعاجم العربية لها معنى مختلف عن أصل كلمة "عدن" في اللغات السامية الأخرى.
ففي المقدمة ذكرنا بعضا من معاني "عدن" كما وردت في اللغات السامية، وسأجمع الآراء في اقتباس واحد :
Quote: عدن עֵ هو اسم عبري معناه "بهجة" أو "فرح"، حيث غرس الله في الأرض شجرًا شهيًا للنظر وجيدًا للأكل وعمل حديقة سميت بجنة عدن، من أجل آدم ليسكن فيها قبل الخطيئة
ومما جاء في الترجمة السبيعنية وما تلاها من ترجمات نهجت على نهجها، يُفهم أن كلمة "عدن" أشبه في لفظها بكلمة تعنى "بهجة" أو "لذة"، ولكن غالبية العلماء الآن يعتقدون أن كلمة عدن ليست اسم علم، ولكنها اسم مشتق من السومرية "عِدين" بمعنى سهل أو أرض منبسطة، نقلًا عن الأكادية " عدينو " التي لها نفس المعنى
أي أن الجنة كانت في أرض منبسطة، ولأنها كانت في أرض عدن، سميت الجنة "بجنة عدن" |
أما المعاجم العربية والمفسرون العرب، فحاولوا العثور على أصل غربي لها أي الإقامة . يقول لسان العرب:
Quote: عَدَنَ فلان بالمكان يَعْدِنُ ويَعْدُنُ عَدْناً وعُدُوناً: أَقام
وعَدَنْتُ البلدَ: تَوَطَّنْتُه
ومرْكَزُ كل شيء مَعْدِنُه، وجنّاتُ عَدْنٍ منه أَي جنات إِقامة لمكان الخُلْد، وجناتُ عَدْنٍ بُطْنانُها، وبُطْنانها وسَطُها |
وسار المفسرون العرب على نفس النهج. ففي تفسير الآية 76 من سورة طه، يقول تفسير الطبري :
Quote: بـين تلك الدرجات العلـى ما هي، فقال هن { جَنَّاتُ عَدْنٍ } يعنـي جنات إقامة لا ظعن عنها ولا نفـاد لها ولا فناء
|
ويقول ابن كثير في تفسيره للآية:
Quote: “قوله تعالى: { جَنَّاتُ عَدْنٍ } بيان للدرجات وبدل منها، والعَدْن الإِقامة؛ |
إن جهل المفسرين العرب باللغات السامية، وفهم القران كخطاب عربي خالص ، مثلما ورد في سورة النحل، الآية 103 “ وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ ٱلَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـٰذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ، جعلهم مثلا يجهلون معنى كلمتي "توراة"، و"انجيل"، عبر محاولة البحث عن أصل عربي فصيح لهما..
وأوضح مثال على ذلك ، ما نجده في تفسير القرطبي الجامع في أحكام القران ، الآية الثالثة من سورة آل عمران، حين يعرّف التوراة كالآتي:
Quote: والتوراة معناها الضياء والنور؛ مشتقة من وَرَى الزَّنْد ووَرِيَ لغتان إذا خرجت ناره. وأصلها تَوْرَيَةٌ على وزن تَفْعَله، والتاء زائدة، تحركت الياء وقبلها فتحة فقُلبت ألفاً.
ويجوز أن تكون تَفْعِلة فتنقل الراء من الكسر إلى الفتح؛ كما قالوا في جارِيةٍ: جَارَاة، وفي ناصيةٍ ناصاة؛ كلاهما عن الفرّاء. وقال الخليل: أصلُها فَوْعَلة؛ فالأصل وَوْرَيةٌ، قُلِبت الواو الأولى تاء كما قلبت في تَوْلَج، والأصل وَوْلَج فَوْعَلٌ من وَلَجَت، وقلبت الياء ألفا لحركتها وٱنفتاح ما قبلها. وبناء فَوْعَلَةٍ أكثر من تَفْعَلَة،
وقيل: التوراة مأخوذة من التَوْرِيِة، وهي التعريض بالشيء والكتمان لغيره؛ فكأن أَكثر التوراة معاريضُ وتلويحات من غير تصريح وإيضاح؛ هذا قول المؤَرِّج.
والجمهور على القول الأوّل لقوله تعالى: { وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَىٰ وَهَارُونَ ٱلْفُرْقَانَ وَضِيَآءً وَذِكْراً لَّلْمُتَّقِينَ } |
أما عن معنى "الإنجيل"، فيقول تفسير القرطبي لنفس الآية:
Quote: والإنجيل إفْعِيلٌ من النَّجْل وهو الأصل، ويجمع على أنَاجِيل، وتوراة على تَوَارٍ؛ فالإنجيل أصلٌ لعلوم وحِكَم.
ويقال: لعن الله نَاجِلَيْه، يعني والديه، إذْ كانا أصلَه، وقيل: هو من نَجَلتُ الشيء إذا ٱستَخرجته؛ فالإنجيل مستخرج به علوم وحِكم؛ ومنه سُمّي الولدُ والنَسْل نَجْلاً لخروجه؛ كما قال: إلى مَعْشَرٍ لم يُوِرِثِ اللؤمَ جَدُّهم أصاغرَهم وكلُّ فَحْل لهم نَجْلُ والنجل الماء الذي يخرج من النَزِّ. وٱستَنْجَلت الأرضُ، وبها نِجَالٌ إذا خرج منها الماء،
فسمِّي الإنجيل به؛ لأن الله تعالى أخرج به دَارِساً من الحق عافياً. وقيل: هو من النَّجَل في العين (بالتحريك) وهو سَعَتُها؛ وطعنة نجلاء، أي واسعة؛ قال: رُبَّما ضَرْبةٍ بسيفٍ صقِيلٍ بين بُصْرَى وطعنةٍ نَجلاء
فسمِّيَ الإنجيل بذلك؛ لأنه أصلٌ أخرجه لهم ووسَّعه عليهم ونُوراً وضياء. وقيل: التّنَاجُل التنازُع؛ وسمِّي إنجيلاً، لتنازُع الناس فيه.
وحكى شَمِرٌ عن بعضهم: الإنجيل كلُّ كتاب مكتوب وافر السطور. وقيل؛ نَجَل عَمل وصنَع؛ قال: وأنجـلُ فـي ذاك الصنيـع كمـا نَجَـلْ أي أعمل وأصنع.
وقيل: التوراة والإنجيل من اللغة السُّرْيانية. وقيل: الإنجيل بالسُّرْيانية إنْكليون؛ حكاه الثعلبي. |
وينهج "لسان العرب" نفس النهج أي البحث عن أصل عربي فصيح لمعنى "الأنجيل" رغم إشارته العابرة لأصل غير عربي مثلما فعل الإمام القرطبي، لكن الجهل بتلك اللغات منعهما من معرفة المعنى الأصلي الحقيقي.يقول لسان العرب:
Quote: إِنجيل، وهو اسم كتاب الله المنزَّلِ على عيسى، عليه السلام، وهو اسم عِبرانيّ أَو سُرْيانيّ، وقيل: هو عربي
والإِنْجيل مثل الإِكْلِيل والإِخْرِيط، وقيل اشتقاقه من النَّجْل الذي هو الأَصل، يقال: هو كريم النَّجْل أَي الأَصل والطَّبْع، وهو من الفِعل إِفْعِيل |
التوراة كما يعرفها موقع القديس تكلا:
Quote: كلمة " توراة " Tourah كلمة عبرية من أصل " يراه " Yurah ومعناها الحرفي " يرمي أو يوجه " فمعنى التوراة التعليم أو الإرشاد، والمعنى العام هو الشريعة أو الوصية أو الناموس |
أما "الانجيل" بحسب الموقع أعلاه فتعني:
Quote: كلمة "الإنجيل" تعني "بشارة مفرحة" وهي تعبر عن رسالة المسيحية في مجملها بكونها بشارة ملكوت الله المفرح.
كلمة "إنجيل" مشتقّة عن الكلمة اليونانيّة "إيفانجيليون" εὐαγγέλιον، والتي حملت في الأصل معانٍ كثيرة |
إن جهل المفسرين العرب باللغات السامية جعلهم يتخبطون حتى في تفسير كلمة مثل "القران"، وعجزوا تماما عن تقديم تفسير لما سمّي ب"الحروف المقطعة"...
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أين كانت "جنّة عدن"؟ صيّادو الأساطير | osama elkhawad | 08-19-18, 02:11 AM |
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأساطي | osama elkhawad | 08-20-18, 00:51 AM |
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا | Osman Musa | 08-20-18, 01:56 PM |
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا | osama elkhawad | 08-21-18, 08:44 PM |
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا | osama elkhawad | 08-22-18, 06:41 PM |
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا | Bashasha | 08-22-18, 07:00 PM |
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا | محمد حيدر المشرف | 08-22-18, 11:12 PM |
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا | Bashasha | 08-22-18, 11:38 PM |
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا | محمد حيدر المشرف | 08-22-18, 11:49 PM |
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا | Bashasha | 08-23-18, 00:09 AM |
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا | osama elkhawad | 08-25-18, 11:51 PM |
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا | عبداللطيف حسن علي | 08-26-18, 00:41 AM |
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا | يحي قباني | 08-26-18, 00:50 AM |
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا | ياسر السر | 08-29-18, 10:18 AM |
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا | عبداللطيف حسن علي | 08-26-18, 00:53 AM |
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا | osama elkhawad | 08-28-18, 12:36 PM |
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا | النذير حجازي | 08-29-18, 10:43 AM |
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا | Ahmed Yassin | 08-29-18, 10:53 AM |
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا | عمار قسم الله | 08-29-18, 12:01 PM |
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا | عمار قسم الله | 08-29-18, 12:05 PM |
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا | محمد حمزة الحسين | 08-29-18, 12:26 PM |
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا | محمد حمزة الحسين | 08-29-18, 12:26 PM |
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا | osama elkhawad | 09-01-18, 05:52 AM |
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا | osama elkhawad | 09-01-18, 04:09 PM |
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا | Bashasha | 09-01-18, 05:05 PM |
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا | osama elkhawad | 09-02-18, 01:39 AM |
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا | Bashasha | 09-02-18, 04:29 AM |
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا | osama elkhawad | 09-02-18, 03:54 PM |
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا | Bashasha | 09-02-18, 05:09 PM |
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا | osama elkhawad | 09-02-18, 05:44 PM |
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأساطي | أبوذر بابكر | 09-02-18, 07:48 PM |
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا | Bashasha | 09-02-18, 11:37 PM |
Re: أين كانت andquot;جنّة عدنandquot;؟ صيّادو الأسا | osama elkhawad | 09-03-18, 01:13 AM |
|
|
|