|
Re: نعم للاضراب نعم للعصيان الشامل نعم لتغيير (Re: د.محمد حسن)
|
لما باكر تمرق الناس في الشوارع وتضحك الشمس المغتغتة من سنين ينكشف حجم السواد يضرب الزيف بالصواقع وتنفتح كل المجاري ينهدم باب المنافذ ويتنفس العيش في المزارع لما باكر ينهزم ليل الملالي وتنكشف عورات دقون غاتسة في ترف العلالي وبرة ناسن عايشة في قمقم ضنك لا لاقية كسرة ولا ... جفت العين من مدامع لما باكر القروش تمرق براها من خزاين لا ذمم قرت قبيل ولا حليفة اصلو مبدا الحلفان مقسم للرواعي الفي الضهاري وللعقول السافرت شان تاكل نضيف حلفوهم بالمصاحف رغم انو في جبينهم ديمة باين انهم ناسن بتاكل من عرق نديان وصافي ولما باكر يمرق الناس في المداين في قلوبهم كم سنين مليانة بي كل الحزاين من حواري ومن مصانع لما باكر يختفي اللون الرمادي ويظهر اللون الروائع للجموع الهادرة في جوف الشوارع ويبقى تاريخ الحقيقة انو ما كل البيدخلو للجوامع جوة في جوفهم ضمير وانو ما كل البخطبوا في الجوامع بعرفو الزول الفقير وانو ما كل البيلزمو للجوامع بعرفو الدين العدالة النورو ساطع ولما باكر تنفتح كل الملفات ويظهر العفن المغلف بالضلال وتزكم الريحة الانوف يطرق الصوت المسامع نلقى ناسن كانو اطهر من نبي صارو اتفه من توافه وتبدا تتفتح مواجع يا بلد ما نحن هيلك لا بتغرينا المناصب لا بتخوفنا المدافع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نعم للاضراب نعم للعصيان الشامل نعم لتغيير (Re: د.محمد حسن)
|
والله يا دكتور :: الروح بلغت الحلقوم..
والياس يكاد يطبق والضوء ينعدم..
ولكن : هناك حلقة مفقودة تجعل من دعوتك النبيلة هذي تبدوا كأنها رجع صدى في فراغ عريض ..
هل هناك مصطلح اسمه (( الياس الثوري) ؟
لا الشعب هو الشعب .. لا الأحزاب هي الأحزاب ولا النقابات هي النقابات. ولا الجامعات هي الجامعات! ثمة حالة من البله واللافعل والغيبوبة يعانيها الجميع..
تلك ما يسميها أهلنا : ليالي المحاق !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نعم للاضراب نعم للعصيان الشامل نعم لتغيير (Re: د.محمد حسن)
|
هناك عطالة كبيرة في السودان حتى وسط شباب الأحزاب المشاركة في السلطة في السودان
أغلب من نناديهم بالعصيان هم موظفو الحكومة وهؤلاء هم الفئة الأقل دخلاً وحيلة
عصيانهم للذهاب للعمل يعني قطع معيشتهم دون أي بديل لمال يكفل لهم مأكل أو مشرب ومصاريف تعليم وغيره حتى لفترة وجيزة فهم أصلاً يكافحون يومياً لتوفير ما استطاعوا من هذه المتطلبات.
سيفصلون من أعمالهم بسبب تمردهم وخروجهم عن لوائح العمل الحكومي دون استحقاقات معاش أو بدلات وسيحل مكانهم أرتال من الشباب العاطل وبأموال أقل.
دعونا نبحث عن بدائل لهم أولاً قبل أن نعمل على تشريدهم وضياع أطفالهم!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نعم للاضراب نعم للعصيان الشامل نعم لتغيير (Re: Frankly)
|
د محمـد في بداية التسعينات تم عقد مؤتمر الاستراتيجية القومية الشاملـة وكان شعاره
(الســـودان دولـــة عظمـى في 10 ســنـــوات) الأخوان المسلمين ليسوا كذابين
فقـط لكنـهــم كذابين بالعيــارات الثقيـلــة وكنت وقتها في الجامعـة وكنت أقول
للمـلأ .. لا نريـد أن نكلفكم ببنــاء دولة عظمى فقـط يكفينــا (الإكــتفــاء الــذاتي)
....... نأكـل ممــا نــزرع
ولم يسمع الناس منذ ذلك الوقت بدولة (عـظـمــى)
ولم يسمـع الناس حتى بمشروع (ترعتي كنـانــة والــرهــــد) ولم يبلغوا أحــداً
أين ذهبــت الأمـوال العظيـمـــة التي تم جمعهــا لمشروع ترعتي الرهــد وكنانــة
ولم يبــق سوى صورة لقيادة الثورةيمسكــون بــ (طـواري) يحفــــرون بدايــة الترعـة
سكت الشعب على فصل (نصف مليون سوداني) من وظائفهــم لما يسمى بالصالح
العام وعلى فصــل جنــوب السودان بعد حرب استنزفت الارواح بما يفوق الـ (300)
ألف شاب من الشمال وربما أكثر من هذا العدد من الجنوب وسكت الناس على تعيين
أكبر هيكل دستوري للبلاد في حجم وموارد السودان بل وربما اكبرهــا على مستوى
العالم الذي استطيع ان أجــزم به هــو أن أكاذيب الاخوان الحاكمين قد انتهى مفعولها
تماماً وأن الشباب في مواقع التواصل الاجتماعي أصبحوا يستطيعون التكهــن بأي
أكاذيب جديدة وان مفعول استخدام الهتافيات الدينيــة والتحذيرات الفقهيـة في السياسـة
لم يعــد له أية جدوى حتى من قبل الشباب المستخدمين في الانترنت لبـث مثل هذه
المغالطات
وواقع اليوم هو أن رغيفـة بوزن 70 جـرام بــ واحــد جنيه سوداني ووزنها أقــل من
وزن صابونة حمـام
الشعب السوداني شعب قديم وتاريخـه ممـتد لألاف السنين ومآثره مشهــودة وقد
أفهمـوه مؤخراً أن الموت قادم سواء جــوعاً أو قمعــاً والذي يعرف السودانيين
يستطيع أن يكمل الجملـة الصحيحـة
أحمد الشـايقي
| |
|
|
|
|
|
|
|