معظم الذين يروجون لما يسمي فكرة الانفصال هم من خارج الاقليم ويعبرون عن امانيهم وهناك ايضا تيار يعبر برضو عن امانيه في انفصال الشمالية
الفكرتين امتداد لحالة السبهللية التي تعتري ما يسمون انفسهم بمثقفاتية وهو تيار من النساء والرجال البلهاء الذين لا وزن لهم علي الاطلاق في اي مجال كل ما يحتاجه الفرد من هؤلاء جهاز لوحي متصل بالانترنت ويروج لافكار اكبر من حجمه
الدارفوريين يشكلون ٨٠ في المية من العدد الكلي للسودانيين ويساهمون باكثر من ٩٠ في المية من الناتج القومي للسودان وربما تكون هذه الاحصائيات غير دقيقة ولكنها وفق لدراسات يجريها البعض علي الارض لم تنشر نتائجها واعلن اعتذاري للاخوة الذين يجرون تلك الدراسات
وللمعلومية ما اعنيه بالدارفوريين هم من يقطنون كل انحاء السودان.
وهنا اعتذر لك اخي الكريم عن ردي هذا ولكن الشغلة كترت وبقت مسيخة فمعظم من يدخلون ويؤيدون تلك الفكرة هم بلا تاريخ عن السودان، وهم في الغالب نبت لا يعرف لهم تاريخ اسري حول مجاهدات البعض في كيفية تكون الوطن الحالي وماهم الا ناقمين ويعبرون عن حالة متلازمة ااحباط وتغريب واستلاب يعانون منها
السؤال بصيغته هذه ليس سؤال استبان فهو ملغوم فى الأساس و يأخذ شكل ال leading question اذ بدأته بمعاناة شعب دارفور و تأريخ انضمام دارفور للسودان الموحد و بهذا كأنك تستجدى الإجابة بنعم !! حاول صياغة السؤال بحيادية هذا اذا كنت ترمى الى الحصول على نتائج علمية اما اذا كنت ترمى الى الونسة و طق الحنك فهذا شأن اخر.. تحياتى
تحياتي استاذنا السنوسي عبرت عني تماما ليت يفهم البعض اولا مفهوم الوطن والذي يظن البعض انها مساحه جغرافيه (هناك مقال عن هذا من قبل عن مفهوم الوطن) فصاحب البوست بعد المقدمه (قال عاوز ياخدو ل ركن نقاش ) وبعد رؤيتي لصورة البروفايل اصابني الفضول لاعرف اكثر عن الكاتب وصدق ظني واترك لكم الباقي صدق من قال فاقد الشئ لايعطيه
الاخ محمد مكي لم تفهم قصدي بخصوص البروفايل ولم اقيم الشخص يوما بلبسه ولكن ياصديق اختيارك للاشياء يعكس طريقة تفكيرك وعلمك وثقافتك واكرر لا احب الاطلاع علي خلفيات االاخرين الثقافيه والعلميه ولكن عنوان بوستك وبروفايلك دفعوني لذلك ووجدت ايضا معلومات لا اريد زكرها وجعلني اضع فكره عن مدي فهمك (هذا وجه نظر واتمني ان اكون مخطئ) ولذلك اذا كان هذا فهمك فكيف تدير ركن نقاش
الدارفوريين يشكلون ٨٠ في المية من العدد الكلي للسودانيين ويساهمون باكثر من ٩٠ في المية من الناتج القومي للسودان ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- دكتور السنوسى بدر لك التحية يا اخى المعلومات الإحصائية التى اوردتها اعلاه مبالغ فيها وبعيدة عن الدقة تماما..... بل هى بالغة الخطورة حيث انها تدعم طرح الأنفصاليين الذين اصدروا سابقا الكتاب الاسود..... عدد سكان ولايات دارفور الخمسة يبلغ 7.5 مليون حسب إحصاء 2008 التى اشرفت عليه اليوناميد صحيح ان هناك اعداد كبيرة من المواطنين ذوى الاصول الدارفورية انتقلوا واستوطنوا فى مدن دار صباح وفى شرق السودان وغيره....... هذه العملية بدأت منذ المهدية واستمرت حتى اليوم ... هؤلاء مثلهم مثل غيرهم من الاثنيات الاخرى قد استقروا اين حلوا وليس لهم غير علاقة عاطفية تربطهم بدارفور او غيرها.... اما واقع حالهم فإنهم امدرمانيون او قضارفيون او او.. اضف الى ذلك انه فى كثير من الحالات تزاوجوا وترابطوا بالاثنيات الاخرى التى تجاورهم السكن واضرب لك مثالا بعائلتى التى اصولها من نهر النيل ويربطنا نسب مباشر بعائلة من المسيرية وأكد لك ان احفادى بالحساب هم نتاج هذا النسب المجتمع السودانى رغما عن الصعوبات والسياسات الخاطئة يغلب عليه اليوم trend التمازج وليس الانعزالية...فدعونا نستبشر خيرا ولى قدام
طبعا قصة استبيانك دي يا استاذنا عفيط ألبل ساكت لأنها لا مودية ولا جايبة. عشان كدة اسمح لي بتجاوزها عشان اصل غرض التداخل.
يقول بورخيس : " تبدأ الاسطورة من المرة الثالثة" وأظن الأمر كذلك فيما يخص انضمام المية سنة المزعوم لسلطنة دارفور؛ لكن ما مشكلة نحاول نرمي حجر. في عام 1916 الحدث البتأكدو كل كتب التواريخ هو سقوط دولة السلطان "علي دينار" واللي كانت جزء من دولة المهدية بل مؤسسها ذات نفسه كان جزء من المهدية رسمياً " هرب من فرقة حرس الخليفة ليلة سقوط ام درمان او ما يُعرف بمعركة كرري، ودارفور قبل 1898 -وبعد سقوط دولة السلطان ابراهيم قرض على ايدي مدافع الترك 1875 بقيادة الزبير باشا- كانت جزء من دولة المهدية اللي اتشكل على اساسها السودان الحديث. ومن نافلة القول الاشارة الى أن رأس الدولة الساقطة بمعركة كرري من دارفور. دا بس غرضي. فتك بعافية.
Quote: في عام 1916 الحدث البتأكدو كل كتب التواريخ هو سقوط دولة السلطان "علي دينار" واللي كانت جزء من دولة المهدية بل مؤسسها ذات نفسه كان جزء من المهدية رسمياً " هرب من فرقة حرس الخليفة ليلة سقوط ام درمان او ما يُعرف بمعركة كرري، ودارفور قبل 1898 -وبعد سقوط دولة السلطان ابراهيم قرض على ايدي مدافع الترك 1875 بقيادة الزبير باشا- كانت جزء من دولة المهدية اللي اتشكل على اساسها السودان الحديث
تعرف يا تلبو واحدة من اغرب الاشياء عن ما يسمي بمثقفاتية الصوالين هي الحالة المرضية بتاعة الاستلاب والتغريب دي فتجد الواحد منهم بسبهللية شديدة يقول ليك العبيد ديل ما ينفصلوا ويريحونا!! وتفسير العبيد يعني عندهم الزول الاسود تتخيل !! وبعيدا عن الشبه البائن بين الواصف والموصوف الا خطورة هذه الحالة انها تورث لاخرين . الجهل بالتاريخ في حد ذاته ليست بمنقصة لكن العبث به تحت تأثير الاستلاب هو الاشكال الحقيقي، هناك فطام معرفي لكثير من السودانين تجاه قضايا مهمة فتجد ان احداث قريبة مثل حادثة بيت الضيافة التي ما يزال البعض من شهودها احياء فيها كم هائل من اللغط والتضليل المتعمد ومجمل مشتغلي السياسة من الوسط وعاملي المستعمر لا تتوفر فيهم الشجاعة المطلقة لذكر الحقائق ، لذلك تجد كثير من الاحداث حول وضع الاقاليم تعرضت للتلاعب والتضليل. فتجد ان شخص ما يتحدث عن دارفور وانضمامها الي السودان بطريقة توحي لخالي الذهن كانها معلومة فيطفق خالي الذهن بالايمان بها. ةامر اخر ان ما يسمي بالمثقفاتية هم جلب المرض الاجتماعي الذي يعرف بالاستلاب فتجد ان احدهم يعرف نصف معلومة ويتم الباقي خيال، ففي قضية دارفور او انفصالها هناك قبائل تمتد في تواجدها دون انقطاع من دارفور الي حدود الشرق واذا سألت اي واحد من ديل عن فكرة الامتداد القبلي وتوزيع الموارد البشرية ما بيعرف عنو اي حاجة لكن ممكن بسبهللية مطلقة يسترسل ويلت ويعجن.
لو سالت اي زول من مروجي فكرة الانفصال او الاستبيانات دي ذاتها عن فكرة كيف تنفصل الشعوب التي تعيش في بقعة جغرافية متداخلة ما بيكون عندو ادني فكرة، وفي الغالب الفكرة زاتها بتاعة الانفصال عجبتو بس حروفها او جرسها الموسيقي نتيجة لحالة التغريب والاستلاب البيعاني منها
العلوم من طب وتاريخ تورث في الغالب من العلماء سواء عن طريق المخطوطات من كتب وغيرها وما يفعله اشباه المتعلمين من جامعيين وغيرهم في السودان هو حالة من السبهللية وهو عرض مرضي يعرف بالانفصام الاجتماعي
Post: #8 Title: Re: استبيان...هل تؤيد انفصال دارفور؟ Author: علي عبدالوهاب عثمان Date: 09-12-2017, 06:58 PM Parent: #7
مع التحية للحبيب محمد مكي ..
لولا هذا البوست لما قرأنا هذه الدرر من حبيبنا السنوسي .. هذا الاستاذ دائماً ما يرفع راية الاستنارة في المنتدى .. لقد كتبت في بوست مجاور عن ابناء دارفور وقلت فيه أن هذا السودان عندما يرتقي إلى ديمقراطية حقيقة بالتصويت فإن أهل درافور سوف يكون لهم القدح المعلى .. راجع كل مدن السودان تجد الغالبية من أهلنا في دارفور .. وأنا من أقصى الشمال نجد أبناء دارفور معنا في كل النشاطات الاقتصادية والتعدين .. إلخ
أخي الحبيب محمد مكي .. لا يمكن أن نقرر مصير بلد بلا أو نعم فقط تأمل كل مدن الشرق والعاصمة والوسط وحتى حلفا عندنا في الشمال ناس عايشة في نشاط إقتصادي وإجتماعي مع بعضهم اصبح هناك إرتباط ومصالح إقتصادية وتجارية لأن ما بين العاصمة ومناطقنا أقل من اربع ساعات طريق .. السودان اليوم إختلف عن الامس ..
هذه الاصوات إلا في المنتديات أو الاحزاب التي ليست لديها برامج جاذبة ..
شكراً الحبيب السنوسي واصل بهذا العمق .. الحبيب محمد مكي .. البوست سوف يكون مفيد بدخول هذه الاقلام النيرة
مودتي للجميع .. مصير أمة لا تأتي بلا أو نعم مع كامل احترامي لرايك
شكرا حبيبنا واستاذنا علي عبدالوهاب، فكرة انفصال الشعوب هي فكرة مفزعة لا تقل عن فداحة زول يقول ليك نفصل الاسرة الفلانية من ربها واولادها وامهم. ما يثير حنقي هو الاماني المبهولة حول السايبر من انفصل وغيره، فنجد ان الكثير يعبر عن امانيه باختلاق فكرة الانفصال والترويج لها. ابسط سؤال طرحناهو للناس انه كيف تنفصل دارفور فقفز بعضهم عاليا واسترسلوا بعاجلا او اجلا!!
الفكرة يا استاذنا علي يفصلوا منو من منو؟!!
اي واحد من ديل لو لف العاصمة او المدن الكبري ويتفرس في الوجوه حيلاقي السحنة الموحدة واللهجة الموحدة والمروءة الموحدة، لكن بقدرة قادر وتحت تاثير الاستلاب جواهو زول ابيض يحركو بعنصرية ونوع من الجزع حول امكانية انفصال ديلوالمسكين لا يدري انه بفعل الاستلاب هو زاتو مفصول جواهو.
تتخيل يا استاذ علي في واحد في المنبر ده يوم كتب عقب مبارة فريق سوداني انو يجيبو لعيبة بيض شويه وكان زهجان تتخيل!!! اها ده نقول عليهو شنو؟!! ونجيب ليهو لعيبه حمر وبيض من وين ما ياها قدرتنا وقسمتنا وبعدين هو لييه ما عاجبو لونا ده عشان هو عيان ومستلب.
معليش استاذ علي الزول ده كان بيتكلم عن الفريق القومي السوداني وقال انو كان مفترض يجيبو لعيبة حمر ولونن فاتح شوية!! الزول ده قال الكلام ده طبعا بيكون ما بيتلفت زاتو!!
اها دي زي حجوة ام ضبيبنة دي انفصااال دارفور ومعاها خمة نفس كمان !! هسي الناس ديل يجو يورونا فقه الانفصال ده ويشرحوهوه لينا عشان زاتنا نستنير شوية .
يعني بعد شوية نسمع انفصال الحليماب زي قصة واحدة من القري وفي واحد رافع راية مكتوب عليها القرية الفلانية تتوعد امريكية وروسيا بتلقينها درسا لا ينسوهو وغيرها من السبهللية والعوامة في الضريسا
Post: #11 Title: Re: استبيان...هل تؤيد انفصال دارفور؟ Author: علي دفع الله Date: 09-12-2017, 07:54 PM Parent: #9
خلاص وصلنا المرحلة دي!!!!!!
تبا لسنين عمر وجوغته لا زالنا نتلمض مرارة الانفصال الاول اخربوها واقعدوا على تلها .. حريقة في الجبهة الاسلامية ومشتقاتها .. -------- كامل الاعتراض على الاستنبيان من اساسه. لسع في ناس ما انهزمت وستواصل لحين قلع اوتاد هذا النظام الخبيث ومثل هذه الدعاوى قطع الشك بتصب في مصلحة اجندات من لهم رغبة في تدمير وشرزمة الوطن ..
Quote: السؤال بصيغته هذه ليس سؤال استبان فهو ملغوم فى الأساس و يأخذ شكل ال leading question اذ بدأته بمعاناة شعب دارفور و تأريخ انضمام دارفور للسودان الموحد و بهذا كأنك تستجدى الإجابة بنعم !! حاول صياغة السؤال بحيادية هذا اذا كنت ترمى الى الحصول على نتائج علمية اما اذا كنت ترمى الى الونسة و طق الحنك فهذا شأن اخر.. تحياتى
أضف إلي الإقتباس أعلاه ما هو الهدف من الإستبيان وكيفية الإستفادة منه؟ ولماذا توجيه الإستبيان لأعضاء سودانيز أونلاين؟
واحد اهله اتصلوا عليه قالو ليهو خطبنا ليك. قال ليهم النبي فوقكم ما تعرسوا لي لحدي اجي. اها منو من دارفور قال ليكم. عايز ينفصل. الحكومة عملت مثلث حمدي و ناس دارفور ما قال حاجة.
خليفة المهدي من دارفور. انصار المهدي أغلبهم من دافور. المسبعات الحكموا كردفان سلالة دارفوراوية. السلطان تيراب وصل بجنوده حتى شندي. الزبير باشا تاجر الرقيق المشهور زودته مصر بالسلاح و الرجال و المال ليخضع دارفور لسلطانهم الكلام دا كلو قبل ١٩١٦ لماذا الاصرار على المعلومة الخاطئة.
انفصال عديل كدة؟؟ والله كويس ينفصل السودان ولا ينفصل دارفور .ولماذا نصوت علي الانفصال. ينفصل كيف اذا كان دارفور هو الأساس السودان وكيف تفصل الرأس من الجسد؟؟ دارفور هو السودان والباقي كلها أطراف . الذين يتحدثون عن الانفصال عليهم الانتباهة الي حقيقة تكوين السودان منذو التاريخ .وكذلك فالينظروا الي تداخل البشري و الاسري الضارب في عمق التاريخ البلد؟؟ شكرا الاخ السنوسي الذين يتحدثون عن الانفصال مجرد دردشات كي بورد ولا و يدرون ما يكتبون أو نتائج ما يقولون. ولا يعرفون كتيرا عن تطور البشري والتاريخي والحضاري للسودان . انسان دارفور لا يستطيع انفصال حتي من انسان دول جوار الإفريقي والعربي بحكم تداخلها البشري والقبلي والديني ومركز دارفور وطبيعة تكوينه بحكم موقعه ودور الذي لعبه انسانها في تكوين الحضاري في منطقة وسط الصحراء مع السلامة وكذلك اتصال الانساني والحضاري وعمق الحقيقي للمنطقة .وامتدادها الجغرافي من الهضبة الإثيوبية الي وعمقها الإفريقي وتداخلها العربي من شمال الإفريقي والإسلامي والقبلي .ودارفور أساس في تكوين حضارات السودان القديم والجديد والوسيط. الإنسان دارفور يساهم تقريبا ثلثان من تكوين الثروة البشرية للسودان اليوم. وكذلك العمق الضارب في القدم. مساهمات الإنسان دارفور في تكوين الشخصية السودانية. انظر الي التركيبة السكانية والإنتاجية والعمالية ومساحة دارفور مقارنة مع باقي أطراف السودان اليوم. من كل المعطيات الذين يتحدثون عن الانفصال فالينفصل الذي يريد فصل الرأس عن الجسد.
دارفور الآن فى القضارف وفى الجزيره أبا والجزيره المرويه وفى مدينة الثغر وفى كسلا وعطبره وكوستى والخرطوم وضواحيها وفيها السودان كله وبكل أجناسه كمواطنين أصليين فالأسره فى الفاشر والكفوت الزرانخه والجعليين العمراب وغيرهم والدناقله والشوايقه والشنابله وناس الجوير ياخ ذلك الإحتمال كاحتمال نزع الورم من جوف المخ دون ضرر فأنظر لحالات الإنقسام أرتريا وجنوب السودان وغيرها وأنظر للنتائج ودارفور الآن ليست هى دارفور القرن السابع عشر ياخ، إن الضرر الأكبر فى إبتداع السؤال نفسه لا نتائجه والشعب يتعافى من الحروب الآن فدع الجروح تندمل ياخ ولك السلام
دعوة الانفصال هي مخطط السلطة الحاكمة . لو تذكروا قبال عقد من السنين تقريبا وافق المؤتمر على مثلث حمدي الذي قال يومها دار فور ستنفصل. دولة بقيادتها التنفيذية و السياسية تقرر عدم تنمية الإقليم عمدا مع سبق الاصرار. مثل هذا الاستبيان و غيره من. الكتابات التي خلط الأمور هي خطوات موجهة بعناية لتهيئة الرأي العام. عمل ممنهج.
قبيل انفصال الجنوب كنت اقول لبعض معارفي أن الكراهية التي يحملها اهل الشمال للجنوبيين ستتحول إلى دارفور وجزء يسير الى كردفان. انظر الى التعامل الاعلامي و مواقع التواصل التركيز على إن أبناء دارفور سيئون. يقال دارفوري ارتكب جريمة اغتصاب و لكن لا يقال جعلي مثلا اغتصب طفلا. هنالك الجريمة تنسب إلى الإقليم و هنا تنسب للمواطنة تماما كما كان يعامل الجنوبيين. انها خطوات مدروسة بعناية لرفع درجة التباغض.
اكثر الحركات الدارفورية تطرفا و بغضا للمركز. لم تتحدث عن الانفصال فعلي اي اساس بنى صاحب الاستبيان موقفه؟ لو كانت هنالك بنود على طاولات التفاوض تتضمن استقلالا لقلنا بعض أهل الإقليم يرغبون فلننظر لنري الناس باستبيان أنه عمل موجه لتهيئة الرأي العام. نفس جريمة زرع الكراهية التي أدت إلى الانفصال ...يعد المسرح خطوة خطوة.
رغم علاقة شمال السودان المتميزة مع مصر لا يخرج لنا استبيانا ليسألنا هل توافقات على انفصال شمال السودان و الانضمام إلى مصر؟ الحرية التي تمنح البعض الحق في ان يتقولوا عن الآخرين حري بهم أن يتناولوا كل السوداني بآرائهم. اسعدني الحريات الأربع مع مصر فلماذا لا تنال دارفور نفس الحظ مع جيرانها. موضوع استبيان هل تستحق دارفور على حدودها تطبيق الحريات الاربع؟
تذكرت نكتة كانت منتشرة في السبعينات.الان أصبحت واقعا.
تقول التكتلات طفلا جاء إلى أمه من الشارع وهو يبكي سألته أمه مالك بابكر قال لها: قاعد العب مع هيثومي و حمودي و رفعت و ابكر و اي فقاطعته أمه: بس بس ضربك ابكر ده.
سلام الاخ مكي يجدك بخير اعتقد ان السؤال موضوع البوست (الاستبيان) اتقفل اكتر من اللازم من غير المعتاد في مثل هذه الاسئلة هذا لا يمنع حصولك علي النتائج التي يبحثها الاستبيان انا منك بضيف لا/نعم و لماذا عموما نعم اذا كان خيار كل اهل الاقليم شرط توفر مناخ مناسب لعملية اختيار حرة ونذيهة لا اذا فرض عليهم فرضا
ودوورد
Post: #35 Title: Re: استبيان...هل تؤيد انفصال دارفور؟ Author: حسن ادم محمد العالم Date: 09-13-2017, 10:03 AM Parent: #32
سلام لصاحب البوست والاخوة السنوسني وعلي وبقية الشباب اللذين اثروا النقاش بعيدا عن استهجاننا لطرح هذا السؤال وامكانية تطبيق مشروع الانفصال علي ارض الواقع والاشكايات المصاحبه الا انه للاسف الشديد الان يدور حديث في المجالس عنوانه انفصال دارفور مع التاكيد علي ان الحركات التي ترفع السلاح لم تتطرق لموضوع الانفصال واستحضر حديث لعبدالواحد النور حول هذا الموضوع انه قال الذي يريد ان ينفصل من السودان فلينفصل اما دارفور باقية في السودان لانها تمثل الاصالة للسودان اذن السؤال الذي يطرح نفسه لماذا بدا الهمس في المجالس حول انفصال دارفور وحتي هذا الاستبيان علي تحفظاتنا عليه من اين اتت الجراة لطرح هذا الاستبيان الاجابة من وجهة نظري هناك قوي اقصائية لا تريد للبلاد والعباد ان ينعموا بالامن والامان لذا تغذي هذه الافكار علي ضحالتها لان هذه القوي وتحديدا النظام وطن نفسه علي العيش علي هذه التناقضات وهو الذي يروج لها بدافع انا او الفوضي لذا مطالب من النخب والمثقفين الا ينجروا وراء دعاوي النظام لاننا بوعي او لاوعي نخدم محططات النظام
وعليكم السلام هناك جهات داخل والسودان تعمل بجد أن تزرع الكراهية بين أبناء دارفور و البقية و خاصة أبناء الشمالية. أن لم تلاحظ فتلك مشكلة. هنالك تهيئة منذ مثلث حمدي و تسير. في خطة ممنهجة
الرأي العام تهيئه جهات نافذة وبوستك هذا أما ضحية لتلك التهيئة أو عامل مساعد وسط فئة محددة استبيان يفتقد للموضوعية لو نظرنا له دون اعتبار لخطة الحكومة. لا يمكنك أن تجمع اخوتك وتقول لهم ما رأيكم ابوي يطلق آمنا. ماهي الدوافع أن لم تكن انسياقا
كل مطالب دارفور مقدور تنفيذها ولكن الخطة. ليست نظرية المؤامرة نجحت في بتر الجنوب فلم لا تطبق في دارفور ذات الأغلبية السكانية لانها في اي انتخابات نزيهة ولو في ولاية الخرطوم سيفوز ممثلها.
قلت لي لو أن الرأي العام يتهيأ هكذا فانت مستعد أن تكتب كل يوم بوستا كهذا ★***** لم اتمكن من كوبي اند بيست بسبب الجوال* كلامك واضح انك مستعد لتهيئة الرأي للانفصال المزعوم. أما تكون اداة مستغلة أو زول جاهل حتى باسس إجراء الاستبيانات.
Quote: دولة بقيادتها التنفيذية و السياسية تقرر عدم تنمية الإقليم عمدا مع سبق الاصرار. مثل هذا الاستبيان و غيره من. الكتابات التي خلط الأمور هي خطوات موجهة بعناية لتهيئة الرأي العام. عمل ممنهج.
نعم كلام عميق وفي محله يا اخ زول. بالفعل نجد، اليوم دا، الحرب مدورة بدارفور والدمار يعم كل ارجائها وفي الجانب الآخر نجد الامن والسلام مكلل بالبناء والتعمير يعم كل ارجاء مثلث حمدي لاحظوا كل التنمية المستدامة، من طرق كباري مستشفيات مطارات خزانات لتوليد الطاقة مصانع تحويلية ...الخ كلها موجهه وبصورة ممنهجه بمثلث حمدي وبالذات في مناطق شرق النيل والاقليم الشمالي!! بالله عليكم كيف نفسر انشاء مصانع تحويلية بالشمالية القاحلة من موادها الخام بل تجلب لها من غرب السودان)مصفاة البترول، خزانات المياة ومصانع تحويلية لمادة الصمغ العربي وغيرها(النبيء جون قرنق قال قولتو المشهورة: مريسه بسفو مهل بزرعوا عيشو) حقول البترول كلها بالهامش ومصفاتها داخل سلك شائك بالجيلي!!!!!!
انفصال دارفور شيء واقع لامحالة الجماعة الطيبين ناس علي عثمان محمد طه وضبوا الشعلانة وباعوها من زمااان بنيفاشا منذ 2005 والآن بمثابة(رفعت الاقلام وجفت الصحف)... بالنسبة للناس البيقولوا دارفور متجزرة ومتغلغلة في السودان ولذا يصعب انفصالها او كما يقولون؛ ينفصل السودان من دارفور ولاتنفصل دارفور منه. دا يعتبر تحليل فطير وكمان عاطفي ساي!! نقول ليهم، انفصل الجنوب عن السودان وهو ممتد ومتجزر في السودان اكثر من دارفور(كعرق وكاقتصاد كان ماسك كل حنك السودان)...
دارفور منفصله منفصلة شئنا ام ابينا!! السودان يمتلك جيوبولتيك يحسد عليه وما قادر يوظفه بصورة ممكن تطمئن علية الدول الكبري(الهيجمونيس) بلذات مصادر الطاقه ومنها مياة حوض النيل . لازم يتقطع عشان برضو يكون مخرج آمن للحركة الاسلامية من جرائمها الهائلة التي اغترفتها منذ سرقتها للسلطة 1989 وحتي تاريخ هذا اليوم(انتهاكات صارخة لحقوق الانسان،ابادة جماعية للهامش بصورة فظيعة،محاكمة الهارب من العدالة الدولية عمر البشير وبطانته وتورطها في الارهاب العالمي من القاعدة لداعش وجبهة النصرة ....) لتتحلل منها الحركةالاسلامية كما تحلل الاتحاد السوفيتي+ من ذنوبه بعملية تفككه لدويلات!!
لكي لا تزداد معانات اهلنا بدارفور نقول نـــعم للانفصال.
ول ابا محمد مكي..حبابك يا صديقي وحباب ضيوفك هنا.. لينا طولة..
الإجابة: لأ اؤيد انفصال دارفور.
وبعد داك
الخيط ده ذكرني سفر القطر زمان..الناس بتبدى بي شكلة وتغبي العرفة في بعض وبعد شوية التعارف بيحصل والناس ترجع تضحك على بعضها البعض..! السنين بتجري يا صديقي ،
من هذه الجلسة الجميلة..فقدنا اخونا البسام الضاحك الجميل..فيصل الطيب (فليب)..وقد رحل عنا العام الماضي..!
التحية للأصدقاء منصور وسليمان..وشوف عيني ح يقولوا ليك:لا داك محمد مكي تاني يااااااااااااااخ..!
تتخيل الزول ده جاب ليهو زول مضروب ودمو سايل لاستدرار عطف الناس مردفا بعبارة غاية في السطحية مفادها "الحفاظ عليهم"
طبعا محمد مكي وغيرهم من انصاف المتعلمين الجامعيين وهنا لا اهاتر انما اسمي الاشياء بمسمياتها وسنردد ذلك قدام (وشك) لسبب بسيط طالما انك بسبهللية تحسد عليها تتطرق لمواضيع كبيرة مثل هذه، فسنقوم بالرد عليك وبقوة ونصفك بما انت اهل له.
مثل هذه الدماء الزكية التي تسيل من هذا الشاب فقد سالت دماء اجداده في كرري وام دبيكرات وتوشكي والقلابات لينعم امثالك بهذا الوطن وتلبس بنطلون وقميص وفنيلة داخلية تحمل جهاز لوحي (تقشو) باصبعك! وبسبهللية غاية في السطحية تاتي لتتناول قضية وتروج لانفصال عضو من هذا الجسد الواحد.
عندما التقي اجداد هذا الشاب المضرج بدمائه في توشكي وكرري لم تكن في مخيلتهم الا شئ واحد انو مافي زول عينو خضر بيامر ويقتطع من قوته تحت ما يسمي بالضريبة او الدقنية ويتسلط علي رقاب المؤمنين من اهل هذه البلاد. اجداد هذا الشاب المضرج بدمائه هم الذين ثبتوا اركان هذه البلاد ولان هذا الشبل من تلك الاسود خرج لتعم المساواة والعدل بين شعب هذه البلاد الصابرة خرج وجبن الاخرون ، يحدثنا التاريخ بان هناك رجال شعجان قابلوا الموت بشجاعة مثل عبدالقادر ود حبوبة والزاكي طمل وعبدالرحمن النجومي ، رجال ماتوا كالاطواد والاشجار واقفة،
يحدثنا التاريخ ان حمدان ابوعجنجة عندما داهمته حمي التايفويد امر اصحابه بان ياخذوه الي مقدمة المعركة ليموت هناك، حمدان لم يقل داير اتغطي وخلوني ذهب بسيفه وهو لا يري وغمر سيفه في باطن الارض لتصبح حدود بلادنا، ويحدثنا التاريخ بان عبدالرحمن النجومي ترك تجارته المزدهرة ولبي نداء الوطن وعندما استعد الغزاة اشار بملاقاتهم هناك في توشكي وصارت حدودنا اليوم وحتي اهلنا خلف تلك الحدود من النوبيين الكوشيين لم ننسي يوما اننا وهم شعب واحد امتد علي طول تلك البلاد. هكذا يقرأ التاريخ ولن يفهمنا تاريخنا من استولي علي السلطة بليل بايدلوجية الاخوان التي ماتت في عقر دارها. دماء هذا الشبل هي مهرا لحرية قادمة ياخذ في كل شخص حقة بقدر ما يقدمه لهذا الوطن المعطاء دماء هذا الشباب مهرا للقضايا العادلة في وطن ينعم فيه الجميع بالمساواة ولا مكان فيه للاستعلاء بالعرق او اللون او الهوية. اركان النقاش يجب ان تكون فيها هذه القيم بدل الهزيمة وتريد شعارات التشظي، الذين ينادون بالانفصالات انهزاميين او محبطين او عنصريون ومصابون بداء الاستلاب والتغريب
Quote: طبعا محمد مكي وغيرهم من انصاف المتعلمين الجامعيين وهنا لا اهاتر انما اسمي الاشياء بمسمياتها وسنردد ذلك قدام (وشك) لسبب بسيط طالما انك بسبهللية تحسد عليها تتطرق لمواضيع كبيرة مثل هذه فسنقوم بالرد عليك وبقوة ونصفك بما انت اهل له. مثل هذه الدماء الزكية التي تسيل من هذا الشاب فقد سالت دماء اجداده في كرري وام دبيكرات وتوشكي والقلابات لينعم امثالك بهذا الوطن وتلبس بنطلون وقميص وفنيلة داخلية تحمل جهاز لوحي (تقشو) باصبعك! وبسبهللية غاية في السطحية تاتي لتتناول قضية وتروج لانفصال عضو من هذا الجسد الواحد.
لينا طولا ساي...ياحليل الزمن الجميل ورحم الله من رحل عن دنيانا الفانية
ومتع الله حبيبنا الاستاذ عمر احساس بالصحة والعافية
بمناسبة الفيديو:
عميق تحياتي للاخ منصور المفتاح والحبيب سليمان الى ان نتشاوف في ساعة خير
اشكرك بعمق للمشاركة ورايك قطعا محل تقدير واحترام
Post: #54 Title: Re: استبيان...هل تؤيد انفصال دارفور؟ Author: عادل الباهي عبدالرازق Date: 09-14-2017, 00:41 AM Parent: #52
في العام 2014 قمت بزيارة سريعة للسودان لحضور زواج ابن خالي مكثت عشرة ايام فوجدت صالة الفرح خليط من كل قبائل السودان وتنقلت في الكافتيريات والمطاعم والحدائق والجامعات واحياء سكنية وكنت حريص ان ادقق في كل شيء فوجدت السودان هو السودان والسودانيين هم السودانيين متداخلين متكافلين كما تركناهم في السابق في بيت الفرح وبيت العزاء وفي النوادي والمنتزهات والخ برغم من قسوة الظروف والظلم الذي طال كل سوداني لا ينتمي للحركة الاسلامية وبالرغم من نظرية فرق تسد التي يبثها هذا النظام الا ان علي ارض الواقع الامور طيبة والحمدالله . موضوع دا من دارفور ودا من شندي او جبيت او كوستي ما بتسمع بيها الا تدخل الانترنت دا ومواقع بعينها فااااشنو الواقع علي الارض غير .
Post: #57 Title: Re: استبيان...هل تؤيد انفصال دارفور؟ Author: عبدالعظيم عثمان Date: 09-14-2017, 07:22 AM Parent: #55
كالعادة شلالات من العواطف والهيجان
هو لسه دارفور ما إنفصلت؟
خلونا نعرف الإنفصال وبعدين نتناقش في قصة إستحالة إنفصال دارفور من عدمه
الإنفصال وقع عندما قتل النظام أهل دارفور وحرق قراهم وعندما ولغ النظام في دماء الأبرياء ورمي عليهم حمم النيران بالأنتنوف الغبـن والكراهية والإغتصاب والعنصرية والتهجير وحرق القري كل هذه عمليات سبقت الإنفصال , عندما يغيب التلاميذ عن الدراسة لأعوام وعندما لا يعود المزارعين الي أرضهم لسنوات , وعندما تتحول كلمة ومعسكرات النازحين مقرا لأهلنا في دارفور الإنفصال وقع وحدثت قطيعة بين من يكتوي بالنيران وبين مركز السلطة ...
بلاش عواطف كلام في الهواء ساي الحكومة تسببت في هذه القطيعة وهذا الدمار وليست دارفور وحدها من سيغادر طالما إستمر هذا النظام في إشعال النيران وضرب الناس بيد من حديد لن يختار أحر المذله والقمع في بلاده
الفيل ياهو داك أمشوا أطعنوا بي حرابكم
Post: #59 Title: Re: استبيان...هل تؤيد انفصال دارفور؟ Author: عبدالعظيم عثمان Date: 09-14-2017, 07:28 AM Parent: #57
سلامات السنوسي
Quote: مثل هذه الدماء الزكية التي تسيل من هذا الشاب فقد سالت دماء اجداده في كرري وام دبيكرات وتوشكي والقلابات لينعم امثالك بهذا الوطن وتلبس بنطلون وقميص وفنيلة داخلية تحمل جهاز لوحي (تقشو) باصبعك! وبسبهللية غاية في السطحية تاتي لتتناول قضية وتروج لانفصال عضو من هذا الجسد الواحد.
هسي عليك الله العاوز يهيج عواطف الناس منو؟ كلامك دا ما دغدغة عواطف بالتاريخ والتضحيات
إنت قايل زي جنس الكلام دا ممكن يقنع ليه زول الحكومة طلقت عليه الجنجويد علي الأرض , ورمت عليه طيارات الإنتفوف البراميل وإنت جاي تقول ليه كرري وأم دبيكرات والقلابات؟
يا جماعه لازم تفهموا أن التاريخ لا يستطيع أن يغير هذا الواقع القبيح والمؤلم لأهلنا في دارفور , تدمرت حياتهم وهجروا من قراهم بلا سبب بلا أدني سبب ( وب إعتراف النظام) تجي تقولي توشكي وأم دبيكرات!
المشكلة في مركز السلطة في الخرطوم هي من تدفع أطراف السودان للمخارجة والتقطيع ليست في عدم فهم محمد مكي لموضوع دارفور
ارجو الا يستبد الخوف بالناس من مناقشة فرضية تقرير مصير دارفور ..فانسان دارفور
اذكى من ان يفرض عليه او يُملى عليه...
هنالك استحقاقات وقضايا مُلحة هي التى ستحدد هذا الامر اذا لم يتم التصدي لها فلن يجدي
الصراخ في الاسافير ومحاولة تصوير الامر بانه ليس هناك من امر
دونكم هذه المواد وقد ظننت في بادئ الامر انها معلومة بالضرورة ولكن لا ضير من ايرادها هنا:
ادناه حديث احمد ابراهيم دريج عن الانفصال:
حذّر رئيس حزب التحالف الفيدرالي الديمقراطي والحاكم الأسبق لإقليم دارفور أحمد إبراهيم دريج من عدم الاستجابة لمطالب أهل دارفور، ونوّه إلى أنّ عدم تحقيق المطالب يجعل الانفصال أمراً وارداً. وقال دريج -أنّه إذا لم تتحقق مطالب أهل دارفور فالانفصال وارد، وأشار إلى أنّ البعض نادى بتقرير المصير، وأضاف أنّه مهموم بقضايا السودان ودارفور بصفة خاصة (https://www.alrakoba.net/news-action-show-id-16193.htmhttps://www.alrakoba.net/news-action-show-id-16193.htm)
ادناه حديث عبدالواحد ويشير الى ان هناك عروض قد قدمت فعليا في مسألة تقرير المصير ولكن الحركة رفضت هذه العروض شريطة
مناوي:تقرير المصير حق مكفول للشعوب التغيير الإثنين, 7 أغسطس, 2017
استنكر رئيس حركة “تحرير السودان” مني أركو مناوي الانتقادات التي يوجهها من أسماهم “عنصريي الشمال” للحروب التي اشتعلت في دولة جنوب السودان بعد الاستقلال وأثنى على تجربة الدولة الوليدة قائلا” ان الجنوبين تمكنوا ان يوصدوا أبوابهم امام أخبث و أبغض كلمات علي الإطلاق ينعت بها المركز لابناء الوطن فهي كلمة ( العبد)”. وقال مناوي في خطاب ألقاه بمناسبة العيد السادس عشر لتأسيس “حركة جيش تحرير السودان” في العاصمة الفرنسية باريس أن حق تقرير المصير مكفول للشعوب فيما حذر من أن” دولة المشروع الحضاري” جعلت السودان أقرب للتفكيك لأنها” تدار عجلتها بالهيمنة الصفوية و الهمبتة في احتكار الفرص” على حد تعبيره فيما هاجم من أسماهم “مثقفي الهامش الذين ينتهجون ذات النهج الصفوي علي اهلهم بمجرد فرصة جلوس علي احد صالونات الوظيفةً او الحزبية” إلى ذلك أقر مناوي بهشاشة تحالفات المعارضة الموجودة في الساحة واستشهد على ذلك بتحالف “نداء السودان” وما حدث من انقسام في الحركة الشعبية. والجدير بالذكر ان خطاب مناوي خلا من “موقف تفاوضي مفصل” لحركته واكتفى بوصف التفاوض مع الحكومة “بلعبة القط والفأر” في وقت شن هجوما عنيفا على الدولة السودانية منذ الاستقلال. (https://www.altaghyeer.info/2017/08/0https://www.altaghyeer.info/2017/08/0)
* ملحوظة: منفستو الحركة الشعبية يتضمن فقرة حق تقرير المصير كما ورد في البوست اعلاه
ادناه موقف طلاب دارفور: هنالك مواد كثيرة تناولات شهداء حركة دارفور الطلابية وهم لعمري كثر
ولكن اورد هنا احداث عيد الاضحى المبارك لمافيها من دلالات
دة الشهيد جعفر عبد البارئ جيفارا ما (زول ساي بينزف) وهو اكرم منا جميعا
ودة الشهيد اشرف عبد الهادي
وثالثهم الشهيد محمد علي عبد الله تم زبحهم في وقفة عيد الفداء والحجيج يقف بعرفات
بسواطير مليشيات المؤتمر الوطني
ادناه مشاهد تشييع و الصلاة على جيفارا مكفن بعلم السلطنة وليس علم السودان
وهنا ايضا يرفر علم السلطنة في وسط الخرطوم وفي وضح النهار لمن اراد ان يرى ويسمع
نقاط مهمة : عدم الرغبة في مناقشة الامر لا يجدي فتيلا في منع وقوعه
حق تقرير المصير والانفصال امر قديم متجدد تحركه عوامل واسباب وما يحدث الان لطلاب دارفور
من فصل وتشريد وتقتيل واستهداف سيقود حتما لما لا يحمد عقباه....فاليوم قد صار علم السلطنة
حاضرا في مراسم تشييع الشهداء والمظاهرات والمخاطبات العامة في ام البلاد وعاصمتها وهي دلائل لتعيها اذن واعية
لم يعد الامر سرا لمن تؤرق فكرة تقرير المصير مضاجعهم ...ولم يكن يوما الانفصال حلا ولكن عيل صبر الناس ولا حلول تلوح في الافق
والحكومة ذاهبة في تصعيد العنف والبطش بلا حسيب او رقيب فلا معارضة مضطلعة بدورها ولا حركات مسلحة قادرة على احداث
تغيير حقيقي يحقن دماء هذا الشعب الابي
الا هل بلغت
عليه اغُلق الاستبيان واشكر كل من شارك في اثراء الموضوع بجهد القلم والفكر