(.) دنقلا العظيمة .. هكذا يصفها الحافظ بن كثير في سفره الموسوم بالبداية و النهاية .. و هو رغم انه في تقديري المتواضع لم يكن سوى إعادة كتابة لسفر التكوين أول أسفار موسى الخمسة في توراء يهود و أول أسفار العهد القديم في أناجيل المسيح ، إلا أنه من اعظم ما تركه العرب و المسلمون من تراث أدبي و تاريخي . إستطاع فيه الحافظ بن كثير أن يأسلم فكرة بدء الخلق و التكوين كما فعل القران الكريم نفسه حين أكدت آياته على نظرية السفر حول بدء الخليقة . التاريخ اليهودي و المسيحي لمدينة دنقلا يحتاج منا الكثير من الجهد و مدينة دنقلا نفسها تحتاج الى إعادة إكتشاف و تهيئة لاستقبال السياح و هواة التاريخ . فهي مدينة مقدسة .. رغم أنتي أعتقد أن كوش محض أسطورة توراتية لا وجود لها ، الا أن الأساطير بالأهمية بمكان ، حيث أن عالمنا الذي نعيشه اليوم ، أغلب مسلماته هي روايات مسطورة كانت لأسفار موسى الخمسة القدح المعلى في ترسيخها بفضل مقدرات عزرا الكاتب الذي استطاع ترسيخ فكرة التكوين و التنسيب النوحي للبشر .
دنقلا مدينة مقدسة لدى اليهود لأن (آجر ) التي تنسب الى مصر هي إحدى نساء دنقلا المقدسة و هي أشهر مدينة على نهر النيل المقدس في ذلك الزمان و آجر - هاجر النوبية زوجة أب الآباء - أَبْرَام - إبراهيم و أم بكره سمع إيل - اي الرب سمع لم تكن من مصر وفق حدودها الجغرافية الحالية . مصر هي تسمية توراتية ل ( كيميت ) و المصريون الحقيقيون هم أهل دنقلا المقدسة و ما حولها و ليسوا سكان شمال الوادي الحاليون ، تشكيل التوراة للوعي الأسطوري و التاريخي هو الذي أجرى اسم مصر على شفاه العرب بدلاً عّن كيمت و كيمت و قبيت (قبيط) هي عدة طرق مختلفة لنطق ذات الكلمة .
و دنقلا مقدسة لانها مستقر بني إسرائيل و شهدت تحولهم إلى المسيحية ثم الاسلام ، حيث أن التاريخ لم يثبت خروجاً جماعياً لبني إسرائيل نحو ارض كنعان .
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة