|
Re: النوبة الجدد في الحركة الشعبية: مقالات تت� (Re: Biraima M Adam)
|
المقال رقم (3): مجموعة قبائل الكرنقو والمساكين:
في هذا المقال سوف نتناول الجوانب الثقافية لمجموعة قبلية واحدة من قبائل مجموعات النوبة الجدد وهى مجموعة قبائل الكرنقو والمساكين .. لكي نشرح لأخوتنا النوبة والقبائل العربية فى جنوب كردفان والشعب السودانى عامة المسافة الثقافية بينهم وبين النوبة الجدد وعلي ضوء هذا الأختلاف الثقافي الحاد يمكنهم أتخاذ موقف تجاه هذا الأعتداء الثقافي السافر علي ثقافاتهم وموروثاتهم من قبل النوبة الجدد. الكاتب يؤمن أيماناً قاطعاً بالتعدد الثقافي وتنميته والأستفادة منه في خلق عقد أجتماعي لا ينتقص من حق أحد ولكن هذا العقد لا يبرر تحجيم ثقافات لصالح ثقافات أخري. فكل أنواع الهيمنة مرفوضة لدي جملة وتفصيلاً.
ظل الكرنقو والمساكين – وكذلك قبائل الكاونارو – عراة رجالاً ونساءً حتى أستقلال السودان عن الحكم البريطانى المصري وأستمروا في ذلك النهج حتى عام 1972م حيث أمر الرئيس جعفر نميري بإلباسهم الأزياء .. وعلي أضعف الأيمان السراويل في يوم السوق حتى لا يتعزي بقية النوبة والقبائل العربية. وحينما أقول بقية النوبة، أعنى ما أقول، فنوبة الجبال فى شمال وغرب وشرق الجبال يمتازون بالهندام الجميل والثقافة العالية، فمثلاً المك ناصر فى جبال تقلي يمتاز مجلسه بالأبهات السلطانية التى تشبه إلي حد كبير ملوك الفونج وسنار فى عهد العبدلاب كما أن لباس السلطان عجبنا حينا قرر الذهاب إلي جيش المستعمر الذي يحاصره في مناطق الدلنج تزي بزيه السطانى وركب حصانه وذهب فى موكب مهيب لا يقل هيبة عن مواكب سلاطين الفور في ذلك الزمان. النوبة الجدد، في المقابل، لا يفتخرون بالأزياء ولكنهم يفتخرون بأجسادهم العارية ويتباهون بها ويلونونها بألوان زاهية ذات أشكال وتطاريز تأخذ لب ناظرها، فهم متصالحون مع أجسادهم. وأنا هنا لا أحاكم ثقافة علي حساب أخري بقدر ما أقرر حالة قائمة ومن باب العلم بالشيئ. أختيار نميري للسروال كمبتدأ لجذب النوبة الجدد لبقية قبائل السودان والنوبة لم يكن موفقاً، فتغطية الأعضاء التناسلية للرجل اوالصدر للمرأة لم يكن مستحسناً فى تلك الثقافية. فالرجل الذي يغطي أعضاءه التناسلية لديه "دخن" في رجولته وكذا الفتاة التى تغطي صدرها ربما فاقده لعذريتها. باءت محاولات نميري بالفشل وكأن الأمر أصبح من سابع المستحيلات أن يرتدي هؤلاء القوم الأزياء علي خلفية ثقافتهم التى تصير عكس ذلك، فالأمر لديهم أستلاب ثقافي تام ووجب التمرد عليه، فظلت حكومة نميري تجلد كل من يأت السوق وهو عاري، وهم من جانبهم أصبحوا يلبسون اللباسات فقط حينما يدخلون السوق ثم ينزعونها عنهم وهم خارجون من السوق ويضعونها علي رؤوسهم علي مرأي ومشهد من الأخرين.
والأمر لم يتوقف علي الأزياء، فإن قبائل الكرنقو والمساكين يختلفون عن بقية النوبة في نسب الأبناء إلي أباءهم، فهم يتبعون النظام الأموي فى التوريث. فإن أبناء الأخت يرثون مال أخيها وأراضية الزراعية والأغرب من ذلك فإن الخال يصير الوالد ويذهب أبناء أخواته إليه ويعيشون معه، فهم أبناءه، ببساطة أخته تنجب وهو يربي ويمكنه أن لا يتزوج طوال حياته ومع ذلك يكن لديه لفيف من الأبناء. أما ابناء الرجل الذين أنجبهم من صلبه يذهبون إلي أخوالهم ويعيشون معهم ويرثون ثروة أخوالهم، فهم أبناء أخوالهم. فالنوبة الجدد الذين يسيطرون علي كل شيئ، هذه هى طرائق ثقافتهم وعلي النوبة والبقارة فى جنوب كردفان أن يدبروا أمرهم وأن يتعقلموا علي هذه الجرعاة الثقافية المغايرة، فالنوبة الجدد سوف يكونون حكاماً وسوف يفرضون نهجهم الثقافي والأجتماعي.
لم يتوقف الأمر الثقافي عند ذلك الحد، فالنوبة الجدد ينظرون إلي المرأة بشكل مغاير عن بقية النوبة وقبائل السودان الأخري، فالمرأة الحائض لا تطبخ ولا تمس أوانى المنزل نهائياً حتى إنقضاء فترة الحيض. لا أدري إن كان هذا النهج حسناً أم سيئاً! وفي قبائل الكرنقوا والمساكين فإن الأمر أشد تطرفاً، فإن المرأة تصير نجسة منذ أن تبلغ المحيض فهى لا تحلب بقرة أو شاة نهائياً ويمكنها أن تفعل ذلك فقط قبل المحيض، فإنهم يتشاءمون من حلب المرأة للبن فإن ذلك يؤدي بهم حسب أعتقادهم إلي تساقط أسنان الرجال. النجاسة العمرية بهذا الشكل الغريب لا توجد إلا عند قبائل النوبة الجدد ولا تحل المرأة من تلك النجاسة حتى وإن بلغت سن اليأس فهى نجسة إلي يوم مماتها.
بريمة البقاري بتاريخ السادس عشر من يونيو 2017
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
النوبة الجدد في الحركة: مقالات عن الأختلافات الثقافية وأثرها علي مستقبل جنوب كردفان | Biraima M Adam | 07-13-17, 03:51 AM |
Re: النوبة الجدد في الحركة الشعبية: مقالات تت� | Biraima M Adam | 07-13-17, 03:56 AM |
Re: النوبة الجدد في الحركة الشعبية: مقالات تت� | Biraima M Adam | 07-13-17, 04:01 AM |
Re: النوبة الجدد في الحركة الشعبية: مقالات تت� | Biraima M Adam | 07-13-17, 04:06 AM |
Re: النوبة الجدد في الحركة الشعبية: مقالات تت� | Biraima M Adam | 07-13-17, 04:09 AM |
Re: النوبة الجدد في الحركة الشعبية: مقالات تت� | Biraima M Adam | 07-13-17, 04:19 AM |
Re: النوبة الجدد في الحركة الشعبية: مقالات تت� | Biraima M Adam | 07-13-17, 04:25 AM |
Re: النوبة الجدد في الحركة الشعبية: مقالات تت� | Biraima M Adam | 07-13-17, 10:40 PM |
Re: النوبة الجدد في الحركة الشعبية: مقالات تت� | محمد على طه الملك | 07-14-17, 00:31 AM |
Re: النوبة الجدد في الحركة الشعبية: مقالات تت� | Mannan | 07-14-17, 02:05 AM |
Re: النوبة الجدد في الحركة الشعبية: مقالات تت� | Biraima M Adam | 07-14-17, 05:45 AM |
Re: النوبة الجدد في الحركة الشعبية: مقالات تت� | Biraima M Adam | 07-14-17, 06:05 AM |
Re: النوبة الجدد في الحركة الشعبية: مقالات تت� | Biraima M Adam | 07-14-17, 06:12 AM |
Re: النوبة الجدد في الحركة الشعبية: مقالات تت� | عبد الله شم | 07-14-17, 07:42 AM |
Re: النوبة الجدد في الحركة الشعبية: مقالات تت� | Kabar | 07-14-17, 10:31 AM |
Re: النوبة الجدد في الحركة الشعبية: مقالات تت� | Biraima M Adam | 07-15-17, 02:23 PM |
Re: النوبة الجدد في الحركة الشعبية: مقالات تت� | Biraima M Adam | 07-23-17, 04:00 PM |
Re: النوبة الجدد في الحركة الشعبية: مقالات تت� | Biraima M Adam | 07-24-17, 11:52 AM |
Re: النوبة الجدد في الحركة الشعبية: مقالات تت� | Biraima M Adam | 07-28-17, 06:25 AM |
Re: النوبة الجدد في الحركة الشعبية: مقالات تت� | Biraima M Adam | 07-28-17, 06:36 AM |
Re: النوبة الجدد في الحركة الشعبية: مقالات تت� | Biraima M Adam | 08-25-17, 11:06 PM |
|
|
|