|
Re: ملحدون مع الإسلام (Re: Abdel Aati)
|
كتبنا في كشف تزويرات هشام آدم الفجة من قبل في بوسته المعنون " دردشة فقهية : الحجاب في الإسلام" ولما رفض واستنكر ما اورده له الكثيرون إن آية الحجاب خاصة بنساء الرسول حصرا :
هشام آدم تحياتي
مشكلتك ان كل الايات التي اتيت بها تخاطب نساء النبي وهن كان لهن احكام خاصة منها ان لا يتزوجن بعد الرسول ومنها ان التعدد فيهن اكثر من اربعة
الآية عن تبرج الجاهلية في سياقها ووسط الايات السابقة واللاحقة لها :
يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءِ ۚ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ ۖ وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33) وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَىٰ فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا (34)
اما الآية الخاصة بسؤال المتاع والتي استخلصت منها الحجاب الكامل او النقاب فهي أيضا خاصة بزوجات الرسول - وانت استتلتها ليس فقط من سياقها ؛ بل من الاية نفسها ؛ أقرأها في سياقها :
(52) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَىٰ طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَٰكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ ۚ إِنَّ ذَٰلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ ۖ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ ۚ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ ۚ ذَٰلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ۚ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا ۚ إِنَّ ذَٰلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمًا (53) إِن تُبْدُوا شَيْئًا أَوْ تُخْفُوهُ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (54)
وقبلها هذه الاحكام الخاصة بالنبي وزوجاته : (49) يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۗ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (50) ۞ تُرْجِي مَن تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَن تَشَاءُ ۖ وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكَ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلَا يَحْزَنَّ وَيَرْضَيْنَ بِمَا آتَيْتَهُنَّ كُلُّهُنَّ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي قُلُوبِكُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَلِيمًا (51) لَّا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِن بَعْدُ وَلَا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ رَّقِيبًا (52)
ولقد عرف بعض الاقدمين هذا السياق الواضح - اذا تمت قراءة الاية 53 كاملة ؛ ناهيك عن قراءة ما قبلها وما بعدها ؛ فقد قال ابن عاشور قال ابن عاشور في "التحرير والتنوير" : (وهذه الآية هي شارعة حكم حجاب أمهات المؤمنين ) وقال أيضاً : (وبهذه الآية مع الآية التي تقدمتها من قوله : ( يا نساء النبي لستن كأحد من النساء ) الأحزاب : 32 ، تحقق معنى الحجاب لأمهات المؤمنين ، المركبُ من ملازمتهن بيوتهن ، وعدمِ ظهور شيء من ذواتهن حتى الوجه والكفين ، وهو حجاب خاص بهن لا يجب على غيرهن ، وكان المسلمون يقتدون بأمهات المؤمنين ورعاً ، وهم متفاوتون في ذلك على حسب العادات )
اما غيره من المفسرين فقد اقروا جميعهم ان هذه الايات وسابقاتها خاصات بزوجات الرسول ؛ ولكنهم توسعوا منهم - شلاقة ساي - ؛ ومن المعلوم ان عمر بن الخطاب كان يضرب الاماء عندما يلبسن الحجاب ؛ بل كانت خادمته تعمل وهي مكشوفة الصدر . أما الخمر فليس هو غطاء الرأس وانما غطاء الصدر والنحر - قال ابن كثير : (وقوله : ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) يعني : المقانع يعمل لها صنفات ضاربات على صدور النساء ، لتواري ما تحتها من صدرها وترائبها; ليخالفن شعار نساء أهل الجاهلية ، فإنهن لم يكن يفعلن ذلك ، بل كانت المرأة تمر بين الرجال مسفحة بصدرها ، لا يواريه شيء ، وربما أظهرت عنقها وذوائب شعرها وأقرطة آذانها .) واورد الاقوال التالية التي اولها واضح في ان الجيب هو الصدر والنحر
قال سعيد بن جبير : ( وليضربن ) : وليشددن ( بخمرهن على جيوبهن ) يعني : على النحر والصدر ، فلا يرى منه شيء .
وقال البخاري : وقال أحمد بن شبيب : حدثنا أبي ، عن يونس ، عن ابن شهاب ، عن عروة ، عن عائشة ، رضي الله عنها ، قالت : يرحم الله نساء المهاجرات الأول ، لما أنزل الله : ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) شققن مروطهن فاختمرن به .
وقال أيضا : حدثنا أبو نعيم ، حدثنا إبراهيم بن نافع ، عن الحسن بن مسلم ، عن صفية بنت شيبة; أن عائشة ، رضي الله عنها ، كانت تقول : لما نزلت هذه الآية : ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) : أخذن أزرهن فشققنها من قبل الحواشي ، فاختمرن بها .
وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا أحمد بن عبد الله بن يونس ، حدثني الزنجي بن خالد ، حدثنا عبد الله بن عثمان بن خثيم ، عن صفية بنت شيبة قالت : بينا نحن عند عائشة ، قالت : فذكرنا نساء قريش وفضلهن . فقالت عائشة ، رضي الله عنها : إن لنساء قريش لفضلا وإني - والله - وما رأيت أفضل من نساء الأنصار أشد تصديقا بكتاب الله ، ولا إيمانا بالتنزيل . لقد أنزلت سورة النور : ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) ، انقلب إليهن رجالهن يتلون عليهن ما أنزل الله إليهم فيها ، ويتلو الرجل على امرأته وابنته وأخته ، وعلى كل ذي قرابة ، فما منهن امرأة إلا قامت إلى مرطها المرحل فاعتجرت به ، تصديقا وإيمانا بما أنزل الله من كتابه ، فأصبحن وراء رسول الله صلى الله عليه وسلم الصبح معتجرات ، كأن على رءوسهن الغربان .
[ ص: 47 ]
ورواه أبو داود من غير وجه ، عن صفية بنت شيبة ، به .
وقال ابن جرير : حدثنا يونس ، أخبرنا ابن وهب ، أن قرة بن عبد الرحمن أخبره ، عن ابن شهاب ، عن عروة ، عن عائشة; أنها قالت : يرحم الله النساء المهاجرات الأول ، لما أنزل الله : ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) شققن أكثف مروطهن فاختمرن به . ورواه أبو داود من حديث ابن وهب ، به .
والمتابع لنساء شرق السودان من الهدندويات وللزبيديات والرشايدة في زمن مضى يعرف انهم كن يظهرن صدورهن ولا يغطينها وغالبا كان هذا سائدا في الجانب الثاني من البحر الاحمر فهي ثقافة سامية - حامية ضاربة في القدم ؛ ومالنا نفترض وقول ابن كثير وسعيد بن جبير واضح
|
|
![ICQ](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![AIM](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Yahoo](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:29 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:31 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:31 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:32 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:33 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:33 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:34 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:34 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:35 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:35 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:42 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | فرح الطاهر ابو روضة | 06-29-17, 10:20 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | فرح الطاهر ابو روضة | 06-29-17, 10:20 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | محمد المسلمي | 06-27-17, 10:39 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:46 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | محمد حيدر المشرف | 06-27-17, 11:23 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Abureesh | 06-28-17, 00:02 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | حيدر حسن ميرغني | 06-28-17, 04:47 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Haytham Ghaly | 06-28-17, 06:43 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | علاء سيداحمد | 06-28-17, 12:14 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 01:44 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 01:44 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 01:45 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 01:45 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 01:48 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | زهير عثمان حمد | 06-28-17, 02:18 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | جمال ود القوز | 06-28-17, 02:18 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Basamat Alsheikh | 06-28-17, 03:24 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 04:07 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 04:07 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 04:08 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Basamat Alsheikh | 06-28-17, 04:58 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | محمد حيدر المشرف | 06-28-17, 05:42 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 06:13 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 06:29 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Basamat Alsheikh | 06-28-17, 07:04 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 07:21 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Basamat Alsheikh | 06-28-17, 07:33 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 08:14 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Basamat Alsheikh | 06-28-17, 08:53 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | عبداللطيف حسن علي | 06-28-17, 09:06 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 10:50 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | عبداللطيف حسن علي | 06-28-17, 11:09 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | سيف النصر محي الدين | 06-29-17, 04:37 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | محمد حيدر المشرف | 06-29-17, 09:48 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | عمر مصطفى مضوي | 06-29-17, 12:32 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Basamat Alsheikh | 06-29-17, 02:51 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | منتصر عبد الباسط | 06-29-17, 03:12 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | منتصر عبد الباسط | 06-29-17, 03:50 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | منتصر عبد الباسط | 06-29-17, 04:21 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Muhib | 06-29-17, 04:27 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Basamat Alsheikh | 06-29-17, 05:14 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-29-17, 06:06 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-29-17, 06:07 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-29-17, 06:07 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-29-17, 06:08 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-29-17, 06:08 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-29-17, 06:12 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | منتصر عبد الباسط | 06-29-17, 11:17 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | mustafa mudathir | 06-30-17, 06:45 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-30-17, 11:38 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-30-17, 11:39 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | جلالدونا | 06-30-17, 12:36 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-30-17, 01:35 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | mustafa mudathir | 07-01-17, 06:15 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Basamat Alsheikh | 07-01-17, 10:50 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Salah Musa | 07-01-17, 01:07 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Salah Musa | 07-01-17, 01:13 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Basamat Alsheikh | 07-01-17, 01:28 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Salah Musa | 07-01-17, 01:43 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-01-17, 02:23 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-01-17, 02:24 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | محمد الزبير محمود | 07-01-17, 03:50 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-01-17, 08:22 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | منتصر عبد الباسط | 07-01-17, 09:32 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-01-17, 10:06 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Sinnary | 07-03-17, 04:16 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-03-17, 09:03 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | منتصر عبد الباسط | 07-03-17, 11:25 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | منتصر عبد الباسط | 07-03-17, 11:45 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Sinnary | 07-04-17, 00:14 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | كمال عباس | 07-04-17, 03:14 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-04-17, 01:27 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-04-17, 01:36 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Sinnary | 07-04-17, 02:19 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-04-17, 03:14 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Sinnary | 07-04-17, 03:19 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | حامد بدري | 07-04-17, 03:18 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Sinnary | 07-04-17, 03:34 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | كمال عباس | 07-04-17, 04:12 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-04-17, 06:07 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-04-17, 06:08 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-04-17, 06:09 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Sinnary | 07-04-17, 07:01 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | كمال عباس | 07-04-17, 09:26 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-04-17, 11:07 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | محمد حيدر المشرف | 07-04-17, 09:51 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | أبوبكر عباس | 07-04-17, 11:38 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Sinnary | 07-05-17, 00:00 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Sinnary | 07-05-17, 00:17 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | منتصر عبد الباسط | 07-05-17, 00:35 AM |
|
|
|