|
Re: ملحدون مع الإسلام (Re: كمال عباس)
|
الأخ محمَّد حيدر المشرف تحيّاتي
ربما قلتُ ذلك من قبل، ولكن لا بأس من الإعادة: مُشكلتنا الحقيقيَّة تكمن في النُّخب، وفي الظاهرة التي تكلَّمتُ عنها في مُداخلةٍ سابقة وهي "جهالة المُثقفين"، وهي أمرٌ آخر لا علاقة له بظاهرة أشباه المُثقفين. عندما تُصبح الثقافة ومُنتجاتها مُجرَّد كلمات وعبارات وجُمل لا تمثيل لها على أرض الواقع، بسبب جهل المُثقف بحقيقة معانيها، لأنَّه لم يتبنى مُصطلحات الثقافة إلَّا لأنَّها كالاكسسوارات التي يُجمّل بها المرء نفسه، ليبدو عصريًا. لا أعرف من أين أبدأ في الرد على مُداخلتك القصيرة الأخيرة، لأنَّها مليئة بالمُغالطات، من أولها لآخرها، ولكن سأحاول أن أبدأ من السطر الأول.
الإلحاد السلفي هذه العبارة "المُفارقة" تُذكرني دائمًا بمقطع من قصيدة حُميّد عندما قال: "البوليس صاقع شيوعية وفاكر نفسو بنبز فينا هي آ بوليس أمك مسكينة" وسوف يتضح لك الرابط من خلال كلامي الآتي. إنَّ فكرة القولبة والتنميط والتصنيف هو مكانيزم دفاعي يستخدمه الضعفاء فقط ليشعروا بالراحة النفسيَّة عند الحوار، فمُجرَّد تصنيف الآخر يُشعره بالراحة، لأنَّ التصنيف والقولبة في حد ذاتها -بالنسبة إليه- تعني أنَّ الآخر على خطأ. من يستخدمون توصيف "سلفي" لا يستخدمون إلَّا من باب التخطئة، والإعابة، على اعتبار أنَّ صاحب هذا الفكر هو شخص جامد ومُتعسف ومُتحجر، فأنتَ عندما تصف أحدًا بأنَّه سلفي فأنتَ -ضمنيًا- تستدعي كل هذه الصفات السلبيَّة فيه، وفي فِكره (تمامًا مثلما يستدعي "البوليس" كل الصفات السلبية في الشخص عندما ينعته بالشيوعي)، وطالما أنَّ الآخر تمت قولبته في قالب التَّحجر والتَّعسف والتَّعصب والجمود، فأنتَّ (بالتَّالي) على العكس من هذه الصفات تمامًا: مُنفتح، مُتقبل للآراء الأخرى، مرن، ديمقراطي، تُؤمن بحريَّة الآخرين ووو إلخ. أسلوب التصنيف هذا يا عزيزي لا يختلف كثيرًا عن أسلوب "التكفير" لأنَّه يُؤدي إلى نفسه الفكرة: تخطئة الآخر، في مُقابل ادعاء الصحَّة للذات. ولكن في الحقيقة لا يُمكنني الإعابة عليكَ في ذلك، فكثيرٌ جدًا من السودانيين -لاشعوريًا- يجدون أنفسهم يتبعون أسلوب التصنيف والقولبة، وأسلوب الشخصنة، لكسب أي حوار. استخدام هذا الأسلوب لا ينفع معه أن تقول جملة مثل: " ذلك مقبول في ذاته بالتأكيد والزول حر تماما في تبني ... " حتى تظهر بمظهر الشخص الديمقراطي الذي يمنح الحريَّة لآخرين، لأنَّك -ببساطة- نزعت هذه الحريَّة بهذا التصنيف.
الفرض تقول إنَّه من غير المقبول أنَّ أفرض "سلفيتي" على أحد، والحقيقة لا أعرف ما الذي تقصده بالفرض في هذا المقام. فمتى وكيف "فرضتُ" وجهة نظري على أحد؟ أم تُراكَ تعتقد أنَّ مُجرَّد "النقد" هو فرضٌ في حد ذاته؟ أم أنَّ نقد موقف شخصٍ ما هو فرضٌ بالنسبة إليك؟ إن كان الأمر كذلك، فهل انتقادكَ لموقفي "الإلحادي السلفي" فرضٌ بالمُقابل؟ أم أنَّ فرض ما تراه أنتَ صحيحًا مقبولٌ ومسموح به، وإنَّما الفرض غير المقبول هو فرض الفكر السلفي فقط؟ أنا يا محمَّد المُشرف لا أملك غير عقلي الذي أُحلل به، وقلمي الذي أكتب به، ولا أفعل شيئًا غير الكتابة فقط، فهل هذا "فرض" من وجهة نظرك؟ هل فرضتُ عليك قراءة هذا البوست؟ هل حملتُ السلاح في وجهكَ وأجبرتكَ على الإقرار بفكرتي وصحتها؟ ما هو الفرض في نظرك بالتحديد؟ إنَّ الاعتقاد بأنَّ النقد في حد ذاته هو فرض، لهي مُحاولة بائسة جدًا لقمع الرأي وقمع حريَّة التعبير بطريقة عصريَّة، وهو ما يدل على ضيق صدور المُسلمين (حتى الليبراليين منهم) بنقد مُقدساتهم، والمساس بها بصورةٍ مُباشرة، وهو ما يجعلني غير مُتفائل أبدًا بما يُسمى بحركة الإصلاح، لأنَّه (وإن كُتب له النجاح) فلن يكون إلَّا نقضًا لفكر جامدٍ وإحلالًا لفكرٍ جامد غيره، ولكن هذه المرَّة سيكون فكرًا جامدًا مُتدثرًا بثياب عصريَّة، في حين أنَّ الجوهر واحد.
الدين والنَّص أحيانًا قد ينخدع البعض باستخدام بعض المعلومات الصحيحة (بل والبديهيَّة) داخل جُملةٍ ما، فيحكم على الجُملة كلها بالصحَّة، ففكرة أنَّ الدين مُعطى فاعل ومُستمر في التاريخ الإنساني هي فكرة صحيحةٌ 100%، وأنا أيضًا لا أختلف معك حولها، ولكن ما قلته بخصوص "النص" وعلاقته بالدين هو عبارة عن "خطرفة" لا أكثر، وخلطٌ لا أجد له مُبررًا؛ لاسيما من شخصٍ مثلك. العلاقة بين الدين والنص هي تمامًا كالعلاقة بين السياسة والبرنامج الحزبي، فالدين مفهوم عام، وداخل هذا المفهوم العام تُوجد أديان مُؤسساتيَّه يُمثل النص فيها مركزًا محوريًا، تمامًا كالسياسة والبرنامج الحزبي، فهنالك عشرات الأحزاب السياسيَّة التي تُمارس "السياسة" ولكن البرنامج الحزبي هو أمرٌ محوري جدًا بالنسبة للأحزاب التنظيميَّة، وهو ما يجعل هذا حزب أمَّة، وذلك حزب وطني وآخر شيوعي وووو إلخ، والبرنامج الحزبي هو ما يخلق الاختلاف بين المجموعات التي تُمارس نفس الفعل "السياسة"، ولكن بدون البرنامج الحزبي يُمكن للإنسان أن يُمارس السياسة دون أن يكون منضويًا داخل أي تنظيم حزبي، وكذلك الدين والنص، فالنص هو الذي يخلق الاختلافات الجوهريَّة بين الأديان المؤسساتية، ومن أجل هذا كان هنالك مُسلمون ومسيحيون ويهود، ولولا النص لكان من الجائز للمُسلم أن يتبنى الأفكار والعقائد المسيحيَّة، والعكس بالعكس. فإذا كنتَ تعتبر النَّص غير مهم في الدين، فهذا لأنَّك تخلط بين مفهوم الدين العام، وبين مفهوم الدين الخاص "المُؤسسي" القائم على النص، والذي يلعب فيه النص دورًا محوريًا، وكأنَّك تخلط بين السياسة وبين الممارسة السياسيَّة داخل الأحزاب. النص محوري جدًا في الأديان المؤسساتيَّة، لأنَّه يعتبر manuel يُوضح للمُسلم ماذا يفعل، وكيف يفعل، ومتى يفعل. النص هو الذي يُشكل "عقيدة" الإنسان "الإيمانيَّة" فالنص هو الذي جعل المُسلم مُقتنعًا بأنَّ هنالك جنَّة ونار، وأنَّ الله له عرشًا، وكرسيًا، والنص هو ما جعل المسيحي يرفض هذه الأفكار ويُصدق (بالمقابل) أنَّ الله تجسد في إنسان ومات على الصليب فداءً لخطايا البشريَّة، وبأنَّ لله ملكوتًا (لا جنة) ووووو إلخ. ولولا النص أصلًا لما أصبحت مُسلمًا مُعتقدًا بصحة الإسلام وبصحة نبوة محمَّد، وأنَّ رسالته هي آخر الرسالات، لأنَّ النص هو الذي قال لك ذلك.
أريدكَ أن تفهم أمرًا واحدًا عزيزي محمد المُشرف، إن كنتُ أنا أُدافع عن فكرتي، فأنتَ تفعل الأمر ذاته، فكلما كتبتُ موضوعًا جديدًا تداخلت معي وقدّمت اعتراضات على أفكاري، ونحن في هذا العالم الافتراضي نتبادل الآراء، أنتَ تقول رأيك وتُصره عليه، وأنا أقول رأيي وأُصر عليه، فليس هناك سببٌ واحدٌ يجعلك تعتقد أنَّ موقفي "سلفي"، ولا يجعلك موقفك كذلك أيضًا، ليس هنالك سبب واحد يجعلك تعتقد أنَّني مُتحجر في حين أنك مُنذ ولادتك لم تغير ديانتك، ولم تغير رأيك تجاه، وما زلت تعتقد بصحته. لا يوجد سبب واحدٌ أيضًا يدفعك إلى تصنيفي ومُحاولة قولبتي، لأنَّ هذا ليس من حقك أبدًا.
مودتي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:29 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:31 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:31 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:32 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:33 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:33 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:34 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:34 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:35 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:35 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:42 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | فرح الطاهر ابو روضة | 06-29-17, 10:20 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | فرح الطاهر ابو روضة | 06-29-17, 10:20 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | محمد المسلمي | 06-27-17, 10:39 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:46 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | محمد حيدر المشرف | 06-27-17, 11:23 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Abureesh | 06-28-17, 00:02 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | حيدر حسن ميرغني | 06-28-17, 04:47 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Haytham Ghaly | 06-28-17, 06:43 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | علاء سيداحمد | 06-28-17, 12:14 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 01:44 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 01:44 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 01:45 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 01:45 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 01:48 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | زهير عثمان حمد | 06-28-17, 02:18 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | جمال ود القوز | 06-28-17, 02:18 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Basamat Alsheikh | 06-28-17, 03:24 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 04:07 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 04:07 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 04:08 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Basamat Alsheikh | 06-28-17, 04:58 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | محمد حيدر المشرف | 06-28-17, 05:42 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 06:13 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 06:29 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Basamat Alsheikh | 06-28-17, 07:04 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 07:21 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Basamat Alsheikh | 06-28-17, 07:33 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 08:14 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Basamat Alsheikh | 06-28-17, 08:53 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | عبداللطيف حسن علي | 06-28-17, 09:06 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 10:50 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | عبداللطيف حسن علي | 06-28-17, 11:09 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | سيف النصر محي الدين | 06-29-17, 04:37 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | محمد حيدر المشرف | 06-29-17, 09:48 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | عمر مصطفى مضوي | 06-29-17, 12:32 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Basamat Alsheikh | 06-29-17, 02:51 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | منتصر عبد الباسط | 06-29-17, 03:12 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | منتصر عبد الباسط | 06-29-17, 03:50 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | منتصر عبد الباسط | 06-29-17, 04:21 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Muhib | 06-29-17, 04:27 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Basamat Alsheikh | 06-29-17, 05:14 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-29-17, 06:06 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-29-17, 06:07 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-29-17, 06:07 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-29-17, 06:08 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-29-17, 06:08 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-29-17, 06:12 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | منتصر عبد الباسط | 06-29-17, 11:17 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | mustafa mudathir | 06-30-17, 06:45 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-30-17, 11:38 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-30-17, 11:39 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | جلالدونا | 06-30-17, 12:36 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-30-17, 01:35 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | mustafa mudathir | 07-01-17, 06:15 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Basamat Alsheikh | 07-01-17, 10:50 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Salah Musa | 07-01-17, 01:07 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Salah Musa | 07-01-17, 01:13 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Basamat Alsheikh | 07-01-17, 01:28 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Salah Musa | 07-01-17, 01:43 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-01-17, 02:23 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-01-17, 02:24 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | محمد الزبير محمود | 07-01-17, 03:50 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-01-17, 08:22 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | منتصر عبد الباسط | 07-01-17, 09:32 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-01-17, 10:06 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Sinnary | 07-03-17, 04:16 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-03-17, 09:03 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | منتصر عبد الباسط | 07-03-17, 11:25 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | منتصر عبد الباسط | 07-03-17, 11:45 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Sinnary | 07-04-17, 00:14 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | كمال عباس | 07-04-17, 03:14 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-04-17, 01:27 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-04-17, 01:36 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Sinnary | 07-04-17, 02:19 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-04-17, 03:14 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Sinnary | 07-04-17, 03:19 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | حامد بدري | 07-04-17, 03:18 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Sinnary | 07-04-17, 03:34 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | كمال عباس | 07-04-17, 04:12 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-04-17, 06:07 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-04-17, 06:08 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-04-17, 06:09 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Sinnary | 07-04-17, 07:01 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | كمال عباس | 07-04-17, 09:26 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-04-17, 11:07 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | محمد حيدر المشرف | 07-04-17, 09:51 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | أبوبكر عباس | 07-04-17, 11:38 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Sinnary | 07-05-17, 00:00 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Sinnary | 07-05-17, 00:17 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | منتصر عبد الباسط | 07-05-17, 00:35 AM |
|
|
|