ملحدون مع الإسلام

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-25-2024, 08:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-05-2017, 06:54 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملحدون مع الإسلام (Re: أبوبكر عباس)

    الأخ سناري
    تحيّاتي

    كنتَ قد طالبتني بعدم الحدة في النقاش (رغم أني لم أفعل)، وأراك تتبعي معي أسلوب "رخيص" لا يليق بنقاش جاد و "محترم"، وحاولتُ تجاوز ذلك لمصلحة النقاش لا لشيء آخر، ورغم ذلك فأنتَ ما زلت مُصرًا على اعتبار هذا السلوك أمرًا طبيعيًا؛ بل ومفروغًا منه، وكأنَّ الآخرين لا يمتلكون الحق الذي تمتلكه في فرض شروط لصحيَّة النقاش والحوار، وهذا أمرٌ لا أستغربه منك كمُسلم؛ فعلى الدوام يتعامل المسلمون مع غير المسلمين بفوقيَّة (حتى لا يستشعرونها أبدًا) لأنَّها بالنسبة إليهم أمرٌ عادي، ولا يخرج عن حدود الاحترام والتأدب، في الوقت الذي يتمتعون فيه بحساسيَّة عالية جدًا عندما يتعلَّق الأمر بهم، وكأنَّ المطلوب هو أن تتجاوز (كمُسلم) حدود التأدب والموضوعيَّة معي، في الوقت الذي أكون أنا فيه مُلزمًا بهذه الحدود. أحب أن أقول لك أنَّني لا أحب "قلة أدب المُسلمين" هذه، ولا أسمح بها أبدًا، وأرجو ألا تأخذ كلامي هذا إلا في إطار أنَّه تنبيه لكَ إلى ضرورة الالتزام بالموضوعيَّة والاحترام. تكلَّم عن "أفكاري"، ولا علاقة لك بسلوكي ونواياي، وسواء إن كنتُ كأشعب أم لم أكن؛ فذلك أمرٌ لا يعنيكَ أبدًا، ولا علاقة له بالحوار. وتأكيدًا على حرصي على مواصلة النقاش، فسوف أقوم بالرد على ما جاء في مداخلاتك (والتي أتمنى في المرات القادمة أن تمتاز بالتركيز والتكثيف في مداخلة واحدة) عوضًا عن تتابع المُداخلاتك.

    ملاحظة عابرة:
    أعرف أنَّه قد لا يكون ذنبكَ؛ هذه عادة كثير جدًا من السودانيين في النقاش، ولكن أسلوب التوقف عند فقرة أو جملة من مُجمل المقال، هو أسولب لا يُفضي إلا إلى اللف والدوران حول نقطة واحدة فقط، وهو الأسلوب الذي ترفضه، وأنا كذلك. حاول (مُجرَّد محاولة) أن تقرأ كامل مُداخلتي، وأن تستنتج منها "مجملًا" الفكرة الأساسيَّة، ثم ناقش هذه الفكرة. هذا الأسلوب أريح وأفضل وأجدى، أمَّا أسلوب اقتطاع فقرة أو عبارة أو جملة أو حتى كلمة (كما فعلت في كلمة "ليبراليين" والذي تطلب الأمر شرحه في عدّة مُداخلات) هو أسلوب مُمل، ولا يُبشر بفائدة حقيقية من الحوار. وهو ما يجعلك تقرأ فقرة، وتكتب ردًا عليها، ثم تعود لمُداخلتي مرَّة أخرى، وتقرأ الفقرة التي تليها، وتكتب ردًا عليها في مُداخلة مُنفصلة ... وهكذا، دون أن تتوقف مع نفسك لتُحاول الربط بين هذه الفقرات، وتخرج بالفكرة العامة التي تربط بين هذه الفقرات.

    ما علينا !

    إذا أخذنا فحوى قصَّة "أشعب" فنجد أنَّها تدور حول فكرة (خلق الكذبة وتصديقها)، فأين هي الكذبة التي كذَّبتها أنا، وصدّقاها حتى ينطبق عليَّ المثل؟ حسنًا؛ أنتَ تقول: "أشعبيتك تظهر في تكذيبك لإدعائك نفسه بسرعة البرق والإستعجال إلى طرح تصور في النصوص تقول أنه التصور المقبول لكنه تصور لا يعمل أكثر من البتر والجز والقطع تشذيباً في النصوص مع فقدان البوصلة التي توجه هذه المجزرة إذن كيف تدّعي بأن على الليبرايين توجيه مباضعهم نحو الأساس الخربان (الإسلام) ثم تمشي في نفس الطريق الخاطئء الذي مشوه أي الإشتغال على النص نفسه متناسياً الأساس الخربان الذي لا يمكن أن يحتمل أي بناء. بمعنى آخر إذا كانت عملية تفكيك وتركيب النص على قاعدة التشظيات الوجودية حالة من التأسيس الموضوعي للإصلاح فلماذا تنكره على غيرك.؟" فما هو ادعائي الذي كذَّبته بسرعة البرق يا ترى؟ الحقيقة أنَّ الأمر لا يخلو من أحد أمرين، فإما أنَّك لا تُجيد توصيل المعلومة على نحو جيد ومفهوم، أو أنك لا تفهم ما أكتبه لك مرارًا وتكرارًا.

    أنا ادعائي بسيط جدًا يقو على أنَّ النص القرآني واضح وبسيط ولا يحتمل التأويل، وبالتالي فإنَّ الفهم السلفي الكلاسيكي له هو الفهم الصحيح أو الأقرب إلى الصحة (ولقد وضحت آلية الكشف عن المعنى في مُداخلة سابقة لي فأتمنى أن تعود إليها)، بينما المسلمون الجدد يدعون أنَّه بالإمكان إعادة تأويل النص بحيث يُمكننا مثلًا استخراج معانٍ غير المعاني الظاهريَّة، وضربتُ مثالًا على ذلك بآية قطع يد السارق، وأضيف هنا أيضًا آية ضرب الزوجة، لأنَّ المسلمين الجدد يحاولون إقناعنا أو إقناع أنفسهم بأنَّ كلمة "فاضربوهن" وكلمة "فاقطعوا" لا تعنيان بالضرورة الضرب بمعنى hit وإنما الضرب بمعنى الإضراب أي الابتعاد عنهن وهجرهن، وأنَّ القطع لا يعني البتر؛ بل يعني المنع، وقلتُ فيما قلتُ أنَّه بالإمكان تحديد معنى الآية على نحو دقيق بالرجوع إلى سياق الجملة وإلى السياق التاريخي (الجانب التطبيقي)، وهو ما يحسم مسألة المعنى، فأين تكذيبي لادعائي؟ منذ سنوات وكلامي وموقفي هو هو نفسه لم يتغير، فأن تقول بأنَّني أكذب وأصدق كذبتي، فهذا جائز إن كنتَ تقصد موضوعًا آخر غير هذا الموضوع. والحقيقة أنَّني لم أفهم عبارة "التشظيات الوجودية" التي جاءت في كلامك؛ لاسيما في سياقها. فماهي التشظيات الوجودية هذه؟ وما هي علاقتها بموضوعنا هنا؟ ثم أنَّني لم أتكلَّم عن موضوع "تفكيك" و "تركيب" نصوص أبدًا، أو أنَّ ذاكرتي لا تُسعفني؛ فهلَّا أشرت لي على المقطع الذي ذكرتُ فيهما هذين الكلمتين أو حتى معناهما؛ طالما أنَّني أفعله وأُحرّمه على غيري أيضًا؟

    نعم! أنا كمُلحد لا أعترف بالوحي ولا أؤمن أصلًا بأنَّ النص القرآني نصٌ "إلهي"، وكذلك أي مُلحد آخر، فلماذا تستغرب من موقفي "الرافض" للنص القرآني، ولا تستغرب من موق المُلحد المُتصالح معه؛ خصوصًا وأنَّ هذا المقال يتناول هذا الموضوع بالتحديد؟ هل جاء في كلامي ومُداخلتي ما يُوحي أنَّني أؤمن بالقرآن أو بفكرة الوحي حتى توجه لي كلامك هذا: "لقد كتبت يا هشام عن نفسك سابقاً انك لا تؤمن أصلاً بحقيقة الوحي وعلى هذا الأساس فشغلك يجب أن يتجه لحدود الميتافيزيقا" ؟ أم أنَّك تُريد أن تقول: "طالما أنك ملحد وتركت الإسلام؛ فلماذا تشغل بالك بنقد القرآن والكلام عنه؟" (نظام: خليك في حالك). إن كان هذا مرادكَ، فيُمكنك الرجوع إلى مداخلتي الموجهة للأخ المُشرّف في بدايات هذا الحوار، فقد تعرَّضتُ لهذه النقطة سابقًا، ولكن ترى لماذا لا تتعجب من موقف الملحدين المُتصالحين مع فكرة الإصلاح الإسلامي، والمُصدقين بإمكانيَّة إعادة تأويل نص هم أصلًا غير مؤمنين بقداسته. أليس هذا هو موضوع المقال أساسًا؟

    كنتُ أقول دائمًا إنَّ مُشكلتي ليست مع الأفكار؛ بل مع طريقة التفكير، فعندما ترى تناقضًا بين جملتي:
    وقلت إنَّ ما يهمني من القرآن هو ما يتعلق بالأحكام والمعاملات والعقوبات، وفيما عدا ذلك فهو إمَّا مجرد قصص أسطورية لا يُضرني أن يُؤمن بها المُسلم، أو عبادات تخص المُسلم وحده، أو تعاليم يُعتبر بعضها من المُشتركات الإنسانية والتي حتى لا تحتاج إلى قرآن لنعرفها
    وجملتي:
    ثمَّة تيارٌ ليبراليٌ يميل إلى قبول الخطاب التَّجديدي للإسلام، والتَّصالح معه، في مُقابل المُحافظة على عدائه للخطاب السَّلفي المُتطرّف، وهو ما يقودنا إلى وضع تصوراتٍ مبدئيَّةٍ عن موقف هؤلاء من الإسلام نفسه، كموضوعٍ مُستقلٍ عن المُسلمين، وعن تصوراتهم الذاتيَّة عن الإسلام، لأنَّ تسامح هؤلاء مع المُسلمين المُعتدلين يعني الاعتراف -ضمنيًا- بأنَّ الإسلام نفسه -كـديانة لها تاريخٌ، ونصوصٌ تراثيَّةٌ- يُمكن أن يكون قد خضع لتأويلاتٍ مُتطرفةٍ ومُتشددة. ومن أجل هذا فإنَّهم يقفون ضد القراءات السلفيَّة، في مقابل القبول بالقراءات المُعتدلة والأكثر تسامحًا، رافعين -في ذلك- شعار أنَّ الإيمان والاعتقاد من المسائل الشخصيَّة التي يجب عليهم الدفاع عنها، باعتبارها حريَّاتٍ وحقوقٍ أصيلة. هذا الموقف في رأينا يُعبَّر عن تشويشٍ فكريٍ، يجعل هؤلاء يخلطون بين المفاهيم

    عندها يتضح لي جليًا أنَّ ثمَّة خللًا في طريقة تفكيرك، وتحليلك لا أكتبه؛ ولهذا فإن استنتاجاتك ؟(وبالتالي أحكامك) تبدو -بالنسبة إليَّ- في غاية في الغرابة، وربما كان ذلك بسبب اتباعك لأسلوب البتر واقتاع الجملة والفقرات من سياقها. فما علاقة لومي على الملحدين الداعمين للتيار الإسلامي المعتدل، بمسألة تركيزي في النقد على الجانب التشريعي من القرآن؟ ما هي نقطة الالتقاء التي رأيتها بيني كمُلحد في هاتين الفقرتين، وبين موقف المُلحدين الداعمين لحركة الإصلاح الإسلامي؟

    أمَّا فكرة موقعنا من النص (مُصحح) أو (مُتأول)، فهنا أساسًا تكمن من المُشكلة، ولا أدري إلى متى سوف أظل أكرر لك فكرة المقال (والبوست عمومًا): أنت كمُسلم لا يُمكنك أن تقف من النص موقف المُصحح؛ بل موقف المتأول. لماذا؟ لأنك مسلم، ومؤمن بأن هذا النص مقدس، ولا يُمكن أن يكون فيه خطأ حتى يتم تصحيحه، ولكن المُلحد (الداعم لحركة الإصلاح الإسلامي) ليس له مُبرر لذلك. ليس هنالك ما يجعل المُلحد يقف من النص (الذي لا يُؤمن بقداسته) موقف المتأول وليس موقف المُصحح؛ وهذه هي أصلًا فكرة المقال الأساسيَّة. أنا لا أفهم لماذا تُخاطبني وتاناقشني بصفتك كمُسلم، والمقال أساسًا يُبرئ ساحة المُسلمين المُعتدلين، ويُركز على المُلحدين واللادينيين؟ ثم إنَّ كلامك عن أنَّ موقف المُسلم من النص لا يُمكن أن يكون موقف المُصحح، يُؤكد كلامي عن "زيف" ما يُسمى بحركة "إصلاح"، ولهذا قلتُ إنَّ جوهر حركة الإصلاح هو إيهامنا بأنَّ المُشكلة ليس في النص أصلًا، ورغم ذلك تقفون أمام النص "متأولين" فما هو الداعي للتأويل إذا كان النص سليمًا وليست فيه مُشكلة؟ لماذا لا تأخذون بظاهر النص كما هو طالما تُؤمنون أنَّ النص لا مشكلة فيه؟ يقول النص اقطعوا يد السارق، فيكون المعنى ابتروا، لماذا تلجأون إلى التأويل إن لم تكن هنالك مشكلة في ظاهر النص؟ وإن قلنا إن المشكلة ليست في ظاهر النص، فماذا ستفعلون في التراث الذي يُؤكد ظاهر النص، ويُؤكد على أن فهم السلفيين للآيات هو الصحيح؟ هل ستنكرون ببساطة، وبهذا تُحلون الإشكال؟ أهذا هو "الإصلاح" من وجهة نظرك؟ الإصلاح من وجهة نظرك أن تلقي اللائمة على السلفيين وعلى "الإسلام السياسي" وتجعل العالم يقود حربًا بالنيابة عنك ضد هؤلاء في حين أن النص واضح ومباشر؟

    عجيب!

    أخيرًا:
    لو اتضح لي من مُداخلاتك التالية أنك لم تفهم كلامي، وظللت تردد وتعيد ما قيل وما تم الرد عليه، فسوف تضطرني إلى التحاور معك بالعاميَّة السودانيَّة.




                  

العنوان الكاتب Date
ملحدون مع الإسلام هشام آدم06-27-17, 10:29 PM
  Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم06-27-17, 10:31 PM
    Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم06-27-17, 10:31 PM
      Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم06-27-17, 10:32 PM
        Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم06-27-17, 10:33 PM
          Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم06-27-17, 10:33 PM
            Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم06-27-17, 10:34 PM
              Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم06-27-17, 10:34 PM
                Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم06-27-17, 10:35 PM
                  Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم06-27-17, 10:35 PM
                    Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم06-27-17, 10:42 PM
                    Re: ملحدون مع الإسلام فرح الطاهر ابو روضة06-29-17, 10:20 AM
                    Re: ملحدون مع الإسلام فرح الطاهر ابو روضة06-29-17, 10:20 AM
      Re: ملحدون مع الإسلام محمد المسلمي06-27-17, 10:39 PM
        Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم06-27-17, 10:46 PM
  Re: ملحدون مع الإسلام محمد حيدر المشرف06-27-17, 11:23 PM
    Re: ملحدون مع الإسلام Abureesh06-28-17, 00:02 AM
      Re: ملحدون مع الإسلام حيدر حسن ميرغني06-28-17, 04:47 AM
        Re: ملحدون مع الإسلام Haytham Ghaly06-28-17, 06:43 AM
          Re: ملحدون مع الإسلام علاء سيداحمد06-28-17, 12:14 PM
            Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم06-28-17, 01:44 PM
              Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم06-28-17, 01:44 PM
                Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم06-28-17, 01:45 PM
                  Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم06-28-17, 01:45 PM
                    Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم06-28-17, 01:48 PM
              Re: ملحدون مع الإسلام زهير عثمان حمد06-28-17, 02:18 PM
            Re: ملحدون مع الإسلام جمال ود القوز06-28-17, 02:18 PM
              Re: ملحدون مع الإسلام Basamat Alsheikh06-28-17, 03:24 PM
                Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم06-28-17, 04:07 PM
                  Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم06-28-17, 04:07 PM
                    Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم06-28-17, 04:08 PM
                      Re: ملحدون مع الإسلام Basamat Alsheikh06-28-17, 04:58 PM
  Re: ملحدون مع الإسلام محمد حيدر المشرف06-28-17, 05:42 PM
    Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم06-28-17, 06:13 PM
      Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم06-28-17, 06:29 PM
        Re: ملحدون مع الإسلام Basamat Alsheikh06-28-17, 07:04 PM
          Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم06-28-17, 07:21 PM
            Re: ملحدون مع الإسلام Basamat Alsheikh06-28-17, 07:33 PM
              Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم06-28-17, 08:14 PM
                Re: ملحدون مع الإسلام Basamat Alsheikh06-28-17, 08:53 PM
        Re: ملحدون مع الإسلام عبداللطيف حسن علي06-28-17, 09:06 PM
          Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم06-28-17, 10:50 PM
          Re: ملحدون مع الإسلام عبداللطيف حسن علي06-28-17, 11:09 PM
            Re: ملحدون مع الإسلام سيف النصر محي الدين06-29-17, 04:37 AM
  Re: ملحدون مع الإسلام محمد حيدر المشرف06-29-17, 09:48 AM
    Re: ملحدون مع الإسلام عمر مصطفى مضوي06-29-17, 12:32 PM
      Re: ملحدون مع الإسلام Basamat Alsheikh06-29-17, 02:51 PM
        Re: ملحدون مع الإسلام منتصر عبد الباسط06-29-17, 03:12 PM
          Re: ملحدون مع الإسلام منتصر عبد الباسط06-29-17, 03:50 PM
            Re: ملحدون مع الإسلام منتصر عبد الباسط06-29-17, 04:21 PM
            Re: ملحدون مع الإسلام Muhib06-29-17, 04:27 PM
              Re: ملحدون مع الإسلام Basamat Alsheikh06-29-17, 05:14 PM
                Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم06-29-17, 06:06 PM
                  Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم06-29-17, 06:07 PM
                    Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم06-29-17, 06:07 PM
                      Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم06-29-17, 06:08 PM
                        Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم06-29-17, 06:08 PM
                          Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم06-29-17, 06:12 PM
                            Re: ملحدون مع الإسلام منتصر عبد الباسط06-29-17, 11:17 PM
                              Re: ملحدون مع الإسلام mustafa mudathir06-30-17, 06:45 AM
                                Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم06-30-17, 11:38 AM
                                  Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم06-30-17, 11:39 AM
                                    Re: ملحدون مع الإسلام جلالدونا06-30-17, 12:36 PM
                                      Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم06-30-17, 01:35 PM
                                        Re: ملحدون مع الإسلام mustafa mudathir07-01-17, 06:15 AM
                                          Re: ملحدون مع الإسلام Basamat Alsheikh07-01-17, 10:50 AM
                                            Re: ملحدون مع الإسلام Salah Musa07-01-17, 01:07 PM
                                              Re: ملحدون مع الإسلام Salah Musa07-01-17, 01:13 PM
                                                Re: ملحدون مع الإسلام Basamat Alsheikh07-01-17, 01:28 PM
                                                  Re: ملحدون مع الإسلام Salah Musa07-01-17, 01:43 PM
                                                    Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم07-01-17, 02:23 PM
                                                      Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم07-01-17, 02:24 PM
                                                        Re: ملحدون مع الإسلام محمد الزبير محمود07-01-17, 03:50 PM
                                                          Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم07-01-17, 08:22 PM
                                                            Re: ملحدون مع الإسلام منتصر عبد الباسط07-01-17, 09:32 PM
                                                              Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم07-01-17, 10:06 PM
                                                                Re: ملحدون مع الإسلام Sinnary07-03-17, 04:16 PM
                                                                  Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم07-03-17, 09:03 PM
                                                                    Re: ملحدون مع الإسلام منتصر عبد الباسط07-03-17, 11:25 PM
                                                                      Re: ملحدون مع الإسلام منتصر عبد الباسط07-03-17, 11:45 PM
                                                                        Re: ملحدون مع الإسلام Sinnary07-04-17, 00:14 AM
                                                                          Re: ملحدون مع الإسلام كمال عباس07-04-17, 03:14 AM
                                                                            Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم07-04-17, 01:27 PM
                                                                              Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم07-04-17, 01:36 PM
                                                                              Re: ملحدون مع الإسلام Sinnary07-04-17, 02:19 PM
                                                                                Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم07-04-17, 03:14 PM
                                                                                Re: ملحدون مع الإسلام Sinnary07-04-17, 03:19 PM
                                                                              Re: ملحدون مع الإسلام حامد بدري07-04-17, 03:18 PM
                                                                                Re: ملحدون مع الإسلام Sinnary07-04-17, 03:34 PM
                                                                                Re: ملحدون مع الإسلام كمال عباس07-04-17, 04:12 PM
                                                                                  Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم07-04-17, 06:07 PM
                                                                                    Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم07-04-17, 06:08 PM
                                                                                      Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم07-04-17, 06:09 PM
                                                                                        Re: ملحدون مع الإسلام Sinnary07-04-17, 07:01 PM
                                                                                          Re: ملحدون مع الإسلام كمال عباس07-04-17, 09:26 PM
                                                                                            Re: ملحدون مع الإسلام هشام آدم07-04-17, 11:07 PM
  Re: ملحدون مع الإسلام محمد حيدر المشرف07-04-17, 09:51 PM
    Re: ملحدون مع الإسلام أبوبكر عباس07-04-17, 11:38 PM
      Re: ملحدون مع الإسلام Sinnary07-05-17, 00:00 AM
        Re: ملحدون مع الإسلام Sinnary07-05-17, 00:17 AM
        Re: ملحدون مع الإسلام منتصر عبد الباسط07-05-17, 00:35 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de