الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! (Re: امير بوب)
|
ملاحظة اخري يا اخ هشام آدم وهي حول بعض النماذج من الكتابات التي انتقدت شحرور و تفضلت انت بذكر بعضها ، الملاحظ ان غالبية الذين هاجموا شحرور هم من ما يسمون بالاسلاميين السلفيين و غالبيتهم افكارهم متحجرة و ظهور اَي منهج علمي او مدرسة فكرية جديدة سوف لن يكون من مصلحتهم و لذلك تجدهم يبذلون ما في وسعهم للنيل من كل ما هو جديد و موضوعي و بذلك بمحاولتهم الترصد بغرض تحطيم الاخر و النيل منه وذلك باستخدام عدة أساليب منها التهكم و السخرية و الاستخفاف و محاولة الاصطياد في المياه العكرة و البحث عن ثغرة ينفذون منها فنري اغلبهم يتركون متن الموضوع و جوهر الفكرة و يرتكزون علي جانب اللغة و البحث عن اخطاء لغوية او ما شابه في محاولة منهم للنيل منه بعد ان أعيتهم الفكرة و عجزوا عن مواجهتها. يمكن ملاحظة الكم الهائل من الكتابات التي حاولت التركيز علي الجوانب اللغوية لإثبات جهل الرجل و تجاوزه لما هو مألوف لديهم ، كتابات ماهر المنجد و الصيداوي هي خير مثال علي ذلك ... و رغم ذلك فقد رد الدكتور شحرور علي معظم هذه الكتابات ... هنا مثلاً جزء من رد الدكتور شحرور علي سؤال عن رأيه في بعض الكتابات التي تنتقده من ناحية لغوية ككتاب بيضة الديك مثلاً للصيداوي :
رأيي بشكل عام وليس بكتاب بيضة الديك تحديداً ، هو اختلاف منهج البحث، ومنهجي قائم على نقاط أساسية من الناحية اللغوية: – لا يمكن فهم أي نص لغوي إلا على نحو ما يقتضيه العقل. – الألفاظ خدم للمعاني، ووظيفة اللغة هي نقل ما يريده متكلم إلى سامع. – الثقافة المعجمية غير كافية لفهم أي نص لغوي، والمعاني موجودة في النظم. – اللغة حاملة للفكر وتتطور معه، وهناك تلازم لا ينفصم بين اللغة ووظيفة التفكير. – اللغة حاملة للفكر الإنساني، والفكر قد يكون كاذباً أو صادقاً، فالشعر لا يعيبه الخيال والكذب، بينما النص القرآني صادق. – أي كتاب دقيق لا يحمل صفة الترادف، فما بالك بالتنزيل الحكيم. – لا تكرار ولا حشو في التنزيل الحكيم. – لا عبث ولا أخبار غير مهمة في التنزيل الحكيم. – لا يمكن لمفردات عصر الجاهلية أن تكون كافية لفهم التنزيل الحكيم. فمثلا يوسف صيداوي نفسه لا يفرق بين الذات والصفة. وقال رداً على مفهوم الترادف عندي إذا كان لا يوجد ترادف فيجب أن يكون هناك آلهة على عدد الأسماء الحسنى، فالرحمن إله والرحيم إله، فكيف صاحبنا لا يفرق بين الصفة والموصوف ؟؟؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! | امير بوب | 02-10-17, 05:53 PM |
Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! | امير بوب | 02-10-17, 05:56 PM |
Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! | Amin Eltaib | 02-10-17, 06:06 PM |
Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! | امير بوب | 02-10-17, 06:16 PM |
Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! | امير بوب | 02-10-17, 06:26 PM |
Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! | امير بوب | 02-10-17, 06:40 PM |
Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! | امير بوب | 02-10-17, 06:56 PM |
Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! | امير بوب | 02-10-17, 07:49 PM |
Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! | امير بوب | 02-10-17, 07:52 PM |
Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! | امير بوب | 02-11-17, 02:07 AM |
Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! | امير بوب | 02-11-17, 02:21 AM |
Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! | امير بوب | 02-11-17, 11:02 AM |
Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! | نهال كرار | 02-11-17, 01:37 PM |
Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! | امير بوب | 02-11-17, 07:11 PM |
Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! | هشام آدم | 02-11-17, 09:00 PM |
Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! | امير بوب | 02-11-17, 09:04 PM |
Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! | امير بوب | 02-11-17, 11:35 PM |
Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! | امير بوب | 02-12-17, 00:15 AM |
Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! | هشام آدم | 02-12-17, 02:53 AM |
|
|
|