|
Re: (العقل الرعوي) بعد غيبة طويلة يدور بيننا س� (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
أكرمك الله تعالى، عزيزي محمد عبدالله، وخيركم وفضلكم أسبق؛ وموفّقين دوماً في الاختيار والتنويه بالموضوعات الحوارية (الجدالية) الجذابة. تلك التي تَــهِمّ وَ تشغل بال الأمة السودانية من طَرَف؛ ثم يكون لها ما بعدها من أثرٍ إيجابي فعّال، أو هذا ما ينبغي. ولا شك في أنّ أمّتنا يغُطُّ بعضها في فوضى "حوارية" غير خلّاقة بتاتاً من حيث أنها تدور و تدور ..! على نقاط ارتكازٍ متعددة؛ الأمر الذي يتيح لنا التّلفُظ كتابةً بشيءٍ من "نقد الذّات" كما في قول أحدهم: كأننا والماءُ من حولِــنا ,,, قومٌ جلوسٌ حولهم ماءُ.
لم أكمل حتى الآن، قراءة سلسلة الأخ د. النور حمد، حول العقل الرعوي كــ عُمدة تفسير لبؤس الحال السوداني المضّجِع، بل ومُتــَكئ على عَوَجٍ حواريٍّ وجيع؛ وبالتالي، لم أكمل بعد، ما انكتب من نقدٍ لأعيان الرؤية، من جانب هؤلاء الرّهط الكتّابين، ولذلك أجدني " مُجَلبِغاً" على طرف الشطّ، دون التوغّل للداخل فيأخدني عِرقُه أو يجرفني تيّاره؛ وذلك بأمل أن أتوغـّل لاحقاً وبيديّ شيءٌ من زاد، ولو كان "زاد شجــون" ساي! مداخلتي هذه، أريد بها أن أوضِّح مأخذي على الدكتور عبدُالله، في ما اشتممتُه من " نَفَس سِجاليّ" حاد تجاه فـَـهَــم صاحب الرؤية المطروحة لابن خلدون مُفَكِّراً ومؤرّخاً (رَعَوياً ربما..!) له مقولات سمقتْ به أن يكون رائد عِلم الاجتماع، في حقل حضارته الإسلامية، وتأمين الحضارات التي أعقبت، بما لا يدعُ لِـ "شولةٍ" مكاناً أو طعنةٍ مجالا.
مدارُ توضيحي، يقوم على أنني لا أســتــشمــز (!) بمعنى "أعاف" النََفَس السِّجاليّ الحاد، وقمع المحاور بزَلّتِه ومن "قولة تييت" عسى ألّا يعود إليها فيسلم في الجايات، ولكن لا مناص من حسبان السياق، وفقما أعتقد. بالطبع، ربما كان للأخ د. عبدُالله، سياقه الذي يفهمه بأكثر من غيرِه! ولكنّ ذاك عبدالله الناقد، أما مَنْ يقرأونه ربما لا يتنازلون عن قراءتهم الأولى له كونه " مُفَكِّر" وله مشروعه الفكري المُطَرَّز بحدودٍ يعلمها هو، ويجهد نفسه أن يُعلّمها قــُــرّائه. من ناحية أخرى، فقد رأيتُ في مُسارَعة الناقد بإعلاء حرارة سجاله تجاه مُبدِعٍ أخٍ جذبتْ موضوعته الأنظار، فيه مــَــا فيه من ضيق النََفَس الحِواري وال ممكن تقبُّله من غير عبداللهٍ ذالكم ال فقيه؛ أمّا أن يأتي من الدكتور عبدالله x جاه دكتور النور، فيكون ممّا لا يُبْلَع بسهولة، لا سيما وأنه، في هذه الحالة، يشي بأنّه آخر مَــا بيد الدكتور الناقد، فيلتبس حال القُرّاء بأنّ الحكاية " بي موية، وُ كِملَتْ".
...................... مع وافر التحايا
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
(في تشريح العقل الرعوي) بعد غيبة طويلة، سجال اكاديمي رفيع المستوى | محمد عبد الله الحسين | 01-07-17, 06:02 AM |
Re: (العقل الرعوي) بعد غيبة طويلة يدور بيننا س� | محمد عبد الله الحسين | 01-07-17, 06:20 AM |
Re: (العقل الرعوي) بعد غيبة طويلة يدور بيننا س� | محمد عبد الله الحسين | 01-07-17, 06:36 AM |
Re: (العقل الرعوي) بعد غيبة طويلة يدور بيننا س� | محمد عبد الله الحسين | 01-07-17, 06:47 AM |
Re: (العقل الرعوي) بعد غيبة طويلة يدور بيننا س� | محمد عبد الله الحسين | 01-07-17, 07:05 AM |
Re: (العقل الرعوي) بعد غيبة طويلة يدور بيننا س� | محمد عبد الله الحسين | 01-07-17, 08:34 AM |
Re: (العقل الرعوي) بعد غيبة طويلة يدور بيننا س� | محمد عبد الله الحسين | 01-07-17, 12:33 PM |
Re: (العقل الرعوي) بعد غيبة طويلة يدور بيننا س� | محمد أبوجودة | 01-07-17, 02:14 PM |
Re: (العقل الرعوي) بعد غيبة طويلة يدور بيننا س� | محمد عبد الله الحسين | 01-07-17, 04:46 PM |
Re: (العقل الرعوي) بعد غيبة طويلة يدور بيننا س� | محمد أبوجودة | 01-08-17, 03:35 PM |
Re: (العقل الرعوي) بعد غيبة طويلة يدور بيننا س� | علي عبدالوهاب عثمان | 01-08-17, 05:31 PM |
Re: (العقل الرعوي) بعد غيبة طويلة يدور بيننا س� | محمد عبد الله الحسين | 01-09-17, 05:17 AM |
Re: (العقل الرعوي) بعد غيبة طويلة يدور بيننا س� | محمد عبد الله الحسين | 01-09-17, 06:34 AM |
Re: (العقل الرعوي) بعد غيبة طويلة يدور بيننا س� | محمد عبد الله الحسين | 01-10-17, 06:25 AM |
Re: (العقل الرعوي) بعد غيبة طويلة يدور بيننا س� | محمد عبد الله الحسين | 01-11-17, 07:43 AM |
Re: (العقل الرعوي) بعد غيبة طويلة يدور بيننا س� | محمد عبد الله الحسين | 01-11-17, 12:43 PM |
|
|
|