هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص)

الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-23-2024, 10:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-31-2016, 05:32 AM

عبد الوهاب السناري
<aعبد الوهاب السناري
تاريخ التسجيل: 11-16-2014
مجموع المشاركات: 229

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: عبد الوهاب السناري)

    هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص)؟
    ماذا يقول القرآن الكريم (2/2)
    بعد تناول التناقضات بين الأحاديث التي تشير إلى إنشقاق القمر في عهد الرسول (ص) سأعرض فيما يلي تفسيراً بديلاً يستند على منهج تفسير القرآن الكريم بالبحث فيه. يقوم هذا المنهج على مبدأ الإيمان المطلق بقدسية القرآن الكريم وبعلو مرجعيته فوق كل مرجعية أخرى وأيضاً على قطعية دلالة نصوص الحقائق القرآنية. لا تقتصر هذه القدسية فقط على المعاني القرآنية، بل وتشمل أيضاً سياق الآيات وصياغها والإيماءات والإشارات الأخري المتضمنة فيها، من علوم اللغة كالنحو والبيان والصرف والبلاغة وغيرها. ويستدعي ذلك الأخذ بمرجعية القرآن الكريم في تفسير نصوص الحقائق القرآنية خاصةً عندما يتناقض تفسير معانيه مع أي تفسير يستند على مرجعية أخرى حتى ولو كانت مرجعية الحديث. ويتخذ هذا المنهج من الموضوع وليس النص كوحدة للتفسير، حيث تفسر فيه جميع النصوص ذات الصلة بموضوع البحث تفسيراً توفيقياً لا يتعارض فيه تفسيرأي نص قرآني مع تفسير نصوص قرآنية أخرى.
    يبدأ تطبيق هذا المنهج بجمع جميع النصوص ذات الصلة بموضوع البحث في سياق النصوص المتسلسلة وذات الصلة بها، لتستخرج منها التعابير الدالة (الدلائل أو الإيماءات أو الإشارات القرآنية) التي إقترنت بموضوع البحث. ثم تستخرج بعد ذلك المفردات الدالة (المفردات الرئيسة وذات الصلة بموضوع البحث) من هذه التعابير الدالة. وأخيراً يتم البحث في ورود هذه المفردات الدالة وجذورها في القرآن الكريم ليستخرج المعنى القرآني منها. ويعتبر هذا البحث مثالاً حياً لتطبيق هذا المنهج في تفسير حادثة إنشقاق القمر كما وردت في الآية الأولى من سورة القمر والتي تدخل ضمن نصوص الحقائق القرآنية.
    إستدل المفسرون على معجزة إنشقاق القمر لأن الإبلاغ عن إقتراب الساعة وإنشقاق القمر ورد بصيغة الفعل الماضي: "اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ":
    اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ (1) وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ (2) وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُّسْتَقِرٌّ (3) وَلَقَدْ جَاءهُم مِّنَ الْأَنبَاء مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ (4) حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ (5) فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نُّكُرٍ (6) خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ (7) مُّهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ (8): سورة القمر (54).
    وأستدلوا كذلك بالآيات 2 – 5 والتي يبدو ظاهرياً أنها تؤكد على ذلك الإنشقاق الإعجازي من خلال إعراض الكفار عن الآيات التي يرونها ووصفهم لها بالسحر. لكن هذه النصوص لا تقر صراحةً بأن القمر إنشق في عهد الرسول (ص) أو أن ذلك الإنشقاق كان دليلاً إعجازياً على صدق نبوته. كما أن الآيات 2 – 5 لا تشير إلى إنشقاق القمر على وجه التحديد ولكنها فقط تشير إلى إعراض المشركين عن جميع الآيات التي تأتيهم على وجه العموم. وعليه فإن هذا التفسير إما يتجاهل إقتران إنشقاق القمر باقتراب الساعة أو يفترض أن ذلك الإنشقاق لم يكن فقط معجزة من معجزات الرسول (ص) بل كان أيضاً من دلالات إقتراب الساعة. ويدل عدم إقتران إنشقاق القمر باقتراب الساعة أن جملة: "اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ" زائدة وهو ما يتنافى مع دقة وبلاغة القرآن الكريم ويضعف أيضاً هذا التفسير. كما أن إعتبار إنشقاق القمر في عهد الرسول (ص) دلالة على إقتراب الساعة يخالف ما ورد في القرآن الكريم من أن الساعة تأتي بغتةً وأن علاماتها تتابع متسارعة ولا يفصل بينها عشرات القرون:
    يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللّهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ (187): سورة الأعراف (7).
    إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالأَنْعَامُ حَتَّىَ إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَآ أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (24): سورة يونس (10).
    فإذا افترضنا أن الساعة إقتربت وأن إنشقاق القمر كان إحدى علاماتها فما السر وراء تأخر العلامات الأخرى لأكثر من أربعة عشر قرناً منذ إنشقاق القمر المزعوم؟
    وليس مستغرباً أن يخبر القرآن الكريم عن إقتراب الساعة وإنشقاق القمر على صيغة الفعل الماضي لأنه نفس الأسلوب الذي أخبر به عن العديد عن الأحداث المستقبلية، خاصةً الأحداث ذات الصلة بيوم القيامة كما هو الحال في الأمثلة التالية:
    وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفًّا لَّقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّن نَّجْعَلَ لَكُم مَّوْعِدًا (48): سورة الكهف (18).
    اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مَّعْرِضُونَ (1): سورة الأنبياء (21).
    وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا يَا وَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا بَلْ كُنَّا ظَالِمِينَ (97): سورة الأنبياء (21).
    وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاء بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلَائِكَةُ تَنزِيلًا (25): سورة الفرقان (25).
    وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاء اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُم قِيَامٌ يَنظُرُونَ (68) وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاء وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (69): سورة الزمر (39).
    أَزِفَتْ الْآزِفَةُ (57): سورة النجم (53).
    وَانشَقَّتِ السَّمَاء فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ (16): سورة الحاقة (69).
    وَفُتِحَتِ السَّمَاء فَكَانَتْ أَبْوَابًا (19) وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا (20): سورة النبأ (78).
    ولنقف الآن على ما يحدث للقمر يوم القيامة:
    اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ (1): سورة القمر (54).
    وَخَسَفَ الْقَمَرُ (8): سورة القيامة (75).
    وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ (9): سورة القيامة (75).
    تدل النصوص السالفة أن القمر سينشق ويخسف ويتم جمعه مع الشمس مع إقتراب الساعة. لغوياً قد يدل خسوف القمر إما على ذهاب ضوئه أو على غوارنه وابتلاعه. وهنا سيسعفنا تطبيق منهج تفسير القرآن الكريم بالبحث فيه في تحديد المعنى القرآني الذي يشير إليه النص من بين هذين المعنين اللغوين. وردت مفردة الخسوف في القرآن الكريم في سبع مواضع أخرى، إرتبطت جميعها بالمعنى الثاني:
    أَفَأَمِنَ الَّذِينَ مَكَرُواْ السَّيِّئَاتِ أَن يَخْسِفَ اللّهُ بِهِمُ الأَرْضَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَشْعُرُونَ (45): سورة النحل (16).
    أَفَأَمِنتُمْ أَن يَخْسِفَ بِكُمْ جَانِبَ الْبَرِّ أَوْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا ثُمَّ لاَ تَجِدُواْ لَكُمْ وَكِيلاً (68): سورة الإسراء (17).
    فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ المُنتَصِرِينَ (81): سورة القصص (28).
    وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا أَن مَّنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ (82): سورة القصص (28).
    فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنبِهِ فَمِنْهُم مَّنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا وَمِنْهُم مَّنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُم مَّنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُم مَّنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (40): سورة العنكبوت (29).
    أَفَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُم مِّنَ السَّمَاء وَالْأَرْضِ إِن نَّشَأْ نَخْسِفْ بِهِمُ الْأَرْضَ أَوْ نُسْقِطْ عَلَيْهِمْ كِسَفًا مِّنَ السَّمَاء إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِّكُلِّ عَبْدٍ مُّنِيبٍ (9): سورة سبأ (34).
    أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ (16): سورة الملك (67).
    وبما أن معنى الخسوف القمري المعهود والذي يحدث عندما يدخل القمر منطقة ظل الأرض لم يرد قط في القرآن الكريم فإن المعنى الأقرب هو غورانه وإبتلاع الشمس له وهو ما يدل عليه جمع الشمس والقمر يوم القيامة: "وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ".
    أخيراً، لابد من الإشارة أن إنشقاق القمر والذي يعتبر من علامات الساعه يماثله أيضاً إنشقاق السماء:
    وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاء بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلَائِكَةُ تَنزِيلًا (25): سورة الفرقان (25).
    فَإِذَا انشَقَّتِ السَّمَاء فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ (37): سورة الرحمن (55).
    وَانشَقَّتِ السَّمَاء فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ (16): سورة الحاقة (69).
    إِذَا السَّمَاء انشَقَّتْ (1) وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ (2): سورة الإنشقاق (84).
    ويماثله أيضاً إنشقاق الأرض:
    يَوْمَ تَشَقَّقُ الْأَرْضُ عَنْهُمْ سِرَاعًا ذَلِكَ حَشْرٌ عَلَيْنَا يَسِيرٌ (44): سورة ق (50).
    وبذا يكون إنشقاق القمر من علامات الساعة التي لم تحدث في عهد الرسول (ص) كما ورد في الأحاديث الصحيحة والمتواترة التي أشارت للحادثة، بل سيحدث يوم القيامة، مثله مثل بقية علامات الساعة الأخرى ذات الصلة بالسماوات والأرض والشمس والنجوم والقمر والكواكب والجبال والبحار. وتظهر هنا أهمية تفسير نصوص الحقائق القرآنية بمنهج تفسير القرآن الكريم بالبحث فيه لأن التفسير بالحديث قد تنتج عنه تفاسير مغلوطة ومضللة كما رأينا سابقاً.
    أما الدروس التي يمكن أن نستخلصها مما سبق فتكمن في أن الأحاديث حتى المتواترة والصحيحة منها تحتاج لتنقيح، وأن التفسير بالحديث لا يمكن أن يؤخذ به على الأقل في الحالات التي تتناقض فيها هذه الأحاديث مع بعضها البعض. ولكي لا يساء فهمي أود التأكيد أني لا أدعو لنبذ الحديث بل لإعادة تصنيفه بغرض التخلص من التناقضات العديدة بينها. فلا جدوى من التمسك الأعمى بهذه التناقضات وإضفاء قدسية عليها تضاهي قدسية النص القرآني والإصرار على أن القرآن الكريم لا يمكن تفسيره إلا بالحديث خاصةً وأن الكل يعلم بما تسلل للحديث من إسرائيليات ومن أحاديث موضوعة.
    ولابد من إعادة تنقيح وتصنيف الحديث مثلما يفعل علماء الأحياء في تصنيف الأنواع الحية. فهم دوماً يراجعون أعمالهم ويعيدون تصنيف العديد من الأنواع على ضوء المعلومات والإكتشافات العلمية التي تستجد كل يوم. ولابد من تكوين هيئة من العلماء المميزين لتعيد تصنيف الحديث على ضوء التطورات العلمية والتقنية الحديثة. فمثلما أستخدمت التكنلوجيا الرقمية لجمع الحديث ليصبح متاحاً للجميع على الشبكة العنكوتية يمكننا أيضاً إستخدام نفس التكنلوجيا للتخلص من التناقضات بين روايات الحديث وفي السعي على مطابقة الحديث للقرآن الكريم والعلوم المثبتة وفي إعادة البحث في الأسس التي صنف على أساسها الحديث من سند ومتن.
    البحث المكتمل: https://docs.google.com/viewer؟a=vandpid=sitesandsrcid=ZGVmYXVsdGRvbWFpbnxhYmRlbHdhaGFic2lubmFyeXxneDo3OTIxMTk1NjgxY2UxNzVl
    للإطلاع على جميع أبحاثي:
    https://sites.google.com/site/abdelwahabsinnary/
                  

العنوان الكاتب Date
هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) عبد الوهاب السناري12-30-16, 10:38 PM
  Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) منتصر عبد الباسط12-30-16, 10:51 PM
    Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) عبد الوهاب السناري12-30-16, 11:23 PM
    Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) abubakr salih12-30-16, 11:25 PM
      Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) osama elkhawad12-30-16, 11:56 PM
        Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) عبد الوهاب السناري12-31-16, 00:23 AM
          Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) عبدالغني محمد الحاج12-31-16, 00:54 AM
          Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) كمال عباس12-31-16, 01:02 AM
          Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) علاء سيداحمد12-31-16, 01:04 AM
          Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) اميرة السيد12-31-16, 01:07 AM
            Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) osama elkhawad12-31-16, 01:26 AM
              Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) أبوبكر عباس12-31-16, 02:07 AM
  Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) عبد الوهاب السناري12-31-16, 05:32 AM
    Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) منتصر عبد الباسط12-31-16, 01:52 PM
      Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) مرتضي عبد الجليل12-31-16, 03:50 PM
      Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) عبد الوهاب السناري12-31-16, 03:58 PM
        Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) سيف اليزل برعي البدوي12-31-16, 05:09 PM
    Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) علاء سيداحمد12-31-16, 05:34 PM
      Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) سيف اليزل برعي البدوي12-31-16, 06:00 PM
        Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) سيف اليزل برعي البدوي12-31-16, 06:05 PM
          Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) Hatim Alhwary12-31-16, 08:03 PM
            Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) Ahmed Yassin12-31-16, 09:15 PM
            Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) عبد الوهاب السناري12-31-16, 09:18 PM
              Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) منتصر عبد الباسط12-31-16, 11:40 PM
                Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) علاء سيداحمد01-01-17, 11:07 AM
                  Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) عبد الباقي الجيلي01-01-17, 12:33 PM
                    Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) عبد الوهاب السناري01-01-17, 01:52 PM
  Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) عبد الوهاب السناري01-01-17, 01:23 PM
    Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) سيف اليزل برعي البدوي01-01-17, 03:32 PM
      Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) Munir01-01-17, 05:53 PM
        Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) عبد الوهاب السناري01-02-17, 11:01 AM
          Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) منتصر عبد الباسط01-02-17, 12:22 PM
            Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) منتصر عبد الباسط01-02-17, 12:43 PM
          Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) Munir01-02-17, 09:38 PM
  Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) عبد الوهاب السناري01-02-17, 01:52 PM
    Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) اميرة السيد01-02-17, 04:20 PM
      Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) منتصر عبد الباسط01-02-17, 10:01 PM
      Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) منتصر عبد الباسط01-02-17, 10:15 PM
        Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) مجدى محمد عبد الله01-11-17, 05:36 PM
          Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) مجدى محمد عبد الله01-11-17, 05:41 PM
  Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) البرنس ود عطبرة01-12-17, 08:57 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de