الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� (Re: Elmosley)
|
أستاذي الجميل الموصلي لك التحية والحب
دوماً يسعدني إهتمامك وأنتم من أسسنا في هذا العلم وليتنا نفيكم التبجيلا أستاذي..
أحاول أستاذي أن أثبت حقائق صمتنا عنها طويلاً لأن الحديث في تراث الرواد بغير المدح يعني ذلك الخروج من الملة.. دار حوار بيني وأستاذي د. أنس العاقب وأخوة كرام على راسهم الأخ عبدالحفيظ أبو سن في الفيسبوك.. وكان منطلق فكرتي بأن الكلمة ليست هي أصل الأغنية أو العمل الموسيقي كما نسميه، ولكننا ورثنا ذلك من الأغنية الحديثة التي تأثرنا بها والقادمة إلينا من مصر مع السينما والإذاعة والرحلات التعليمية والفنية. وكذلك مع البعثات التي كانت تحضر للسودان. وهي الأغنية التي تعتمد على قصائد أحمد شوقي ورامي وإبراهيم ناجي وحافظ إبراهيم الخ..... يأتي النص الشعري ثم يبدأ في تلحينه ثم وضع الفكرة الموسيقية بعد ذلك .. وهذا عمل مقلوب بالنسبة للعمل الفني الموسيقي لأن أساس العمل الموسيقي هو الفكرة الإبداعية الموسيقية وبعد أن تكتمل يمكن إدخال مفردة عليها تناسب الفكرة الموسيقية وتنفيذها وهذا ما ينتهجه الآن المنتجين الموسيقين المحدثين في العالم. الشباب اليوم في كل العالم ينفذون أعمالهم بذات الفكرة والشباب في السودان أصبحوا أكثر مواكبة لما يحدث من تطور حولهم وهذا نتاج طبيعي للمرحلة والعصر من الذي يقيم هذا الإنتاج، هل هم الأجيال التي سبقتهم والتي تكونت ذائقتهم بالأغنية التي تعتمد القصيدة والمونوفونية (أحادية الصوت) في الموسيقى المصاحبة؟ أم هم مجايلوهم في العصر حملت ذات الفكر والإحساس وطبع الحياة. نحن في إشكالية كبيرة أستاذي في السودان حيث مازلنا نعتقد بأننا نعيش في مدينة إفلاطون الفاضلة ولا علاقة لنا بما هو حولنا في العالم.. أما أستاذي فعلامة الإستفهام الكبرى تكمن في صمت وإبتعاد المتخصصين في مجال الموسيقى عن المنابر لتعضيد فكرتهم وإيصالها لعشاق هذا الفن.. الكل يتحدث ويكتب في الموسيقى والغناء حديث العارف عبر الإعلام ويجزم بآرائه ويوزع الصكوك حسب مزاجه وعشقه دون أسس ومنهج لهذا الحكم! الشباب يتهم بالهبوط والإسفاف المخل بالذوق العام في كل سلوكهم وإنتاجهم الفني. ولا أحد يقول لنا أين تكمن المشكلة. هذه بعض من محاور أستاذي أتمنى منك ومن الأخوة المهتمين إضاءتها وفتح حوار أرجو أن يؤسس لفهم جديد لفن الموسيقى والأغنية. تقبل الحب والأمنيات أستاذي الجليل. عبدالعزيز خطاب
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. موضوع للتفاعل | عزيز | 12-25-16, 02:06 PM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | حمد إبراهيم محمد | 12-26-16, 00:32 AM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | عزيز | 12-27-16, 01:46 PM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | Elmosley | 12-27-16, 06:43 PM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | معتصم الطاهر | 12-27-16, 07:12 PM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | عزيز | 12-28-16, 03:16 PM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | عزيز | 12-28-16, 02:47 PM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | عزيز | 12-27-16, 10:54 PM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | محمد الأمين موسى | 12-28-16, 05:04 AM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | عزيز | 12-28-16, 03:28 PM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | حمد إبراهيم محمد | 12-29-16, 11:35 PM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | عزيز | 12-30-16, 12:51 PM |
Re: النظرة للأغنية الشبابية بمنظور مختلف.. مو� | عزيز | 01-03-17, 03:16 PM |
|
|
|