|
Re: قيادي في تحالف المعارضة: الشيوعيين خايفي� (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
يا لبؤسك يا حرامي النت انت والله لا تجلب إلا مزيداً من العار لمن تتحدث بإسمهم الشريف صديق الهندي يتحدث عن النزول للشارع ؟؟؟؟؟ ما أرخص مثل هؤلاء المتاجرين بتاريخ أحزابهم وأسرهم وهو يضعون يدهم في يد الإنقاذ ضد شعبهم إن مثلك لن يجد غير هؤلاء الذين إنكسروا وباعوا مبادئهم بعرض الإنقاذ الزائل ليستشهد بهم ضد من صمدوا وما باعوا أبداً يا موهوم هل تعرف أين يوجد محمد الحسن مسعود ورفاقه وهل تعرف من هو مسعود” السكرتير السياسي” للحزب الشيوعي السوداني بالعاصمة القومية لقد عذبت إنقاذك المشئومة ألاف من عضوية الحزب ولم تفرق بين يافع وشيخ كبير هل تعلم اين لقي دز علي فضل حتفه منذ قيام الحزب قدم المئات إلى المشانق والسجون ولكنه الغرض المرض والفقر المعرفي والنفاق ما يدعوك لفتح بوست يفوح عفانة بعد آخر مسروق من النت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قيادي في تحالف المعارضة: الشيوعيين خايفي� (Re: kamal omer)
|
كتب حيدر حسن علي: الشيوعي يتم اعتقاله لمجرد انه شيوعي ناهيك عن خروجه في مظاهرة اكثر حزب قدم شهداء حتى الان خلال نضاله ضد نظامكم البائيس ولازال يقدم القيادي الاتحادي ده مفروض يستحي لان حزبه ( بكل فصائله ) متماهي مع النظام للطيش ------------------------------------- حيدر – سلام ... طيب لماذا حل الحزب الشيوعي في 09/11/1965م، وطرد نوابه من البرلمان..؟ - لماذا يتم اعتقال الشيوعي لمجرد انه شيوعي..؟ - هذه الاحزاب التي كما قلت تتماهى مع النظام، هي احزاب وطنية تتخذ من الاسلام دليلا ومنهجا وليس الماركسية الملحدة.
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قيادي في تحالف المعارضة: الشيوعيين خايفي� (Re: حمد إبراهيم محمد)
|
ورأى أن حديث الشيوعي يفهم على أنه (تقية) وخوف من الاعتقال. ....
لا علاقة لى بالحزب الشيوعى ولا الشيوعيين.......... ولكن الشهادة لله.. ان هذا هو الحزب السودانى الوحيد الذى قضى معظم حياته تحت الارض.. وأكثر حزب سودانى تعرض اعضاؤه للاعتقال والحبس و القتل.. وأكثر حزب سودانى تعرض للمضايقات من الحكومة ومن الشعب على السواء.. بسبب فهم السودانيين الخاطئ للشيوعية وتفسيرها على انها كفر.. واستغلال الحكومات السودانية لهذه الفكرة.. وعدم اهتمام الحزب الشيوعى بتصحيح هذه الفكرة.. وحتى البرلمان السودانى تم طردهم منهم.. ولكن هذا التصريح المخل.. يدخل فى باب السب للمعارضة ليس ألا.. هندى ولا بطيخ.. فيمكنه ان يمسح جوخ الانقاذ كما يشاء ولكن دون الاساءة للشيوعيين السودانيين..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قيادي في تحالف المعارضة: الشيوعيين خايفي� (Re: nour tawir)
|
Quote: هذه الاحزاب التي كما قلت تتماهى مع النظام، هي احزاب وطنية تتخذ من الاسلام دليلا ومنهجا |
الحقيقة يا حمد الاسلام برئ منكم براءة الذئب من دم ابن يعقوب ورينى يوم فى تاريخ الاسلام انتصر فيهو بالافك و النهب و النفاق و القتل و السحل و التعذيب و اكل اموال الناس بالباطل الاسلام برئ من مكركم و كيدكم البغيض و تذّكر قوله وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قيادي في تحالف المعارضة: الشيوعيين خايفي� (Re: حمد إبراهيم محمد)
|
ويبقى صمود واستشهاد البطل علي فضل ترنيمة فخر في أفواه الشيوعيين ورمزية ملهمة في سكة نضالهم في الضد من سلطة الفساد والمفسدين من سماسرة الدين المنحطين..
الشيوعيون السودانيون اختبروا زنازين الطغاة, وستخبر عنهم زنازين الطغاة.
كانوا ومازالوا شرفاء ونضيفين جدا في زمن الوسخ .. زمن الناس القصر .. زمن الناس الوسخانين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قيادي في تحالف المعارضة: الشيوعيين خايفي� (Re: حمد إبراهيم محمد)
|
كيف أصبحت شيوعيا؟ بقلم عبد الخالق محجوب
تقديم:
في العام 1954م أصدرت مجموعة معادية للشيوعيين بيانا مزورا ممهورا بإسم الشيوعيين السودانيين، يدعو فيه إلي مهاجمة الدين الإسلامي وإسقاطه، وحاولت إثارة فتنة في الجوامع ، ودعت إلي مهاجمة الشيوعيين عقب صلاة الجمعة، أخمدها الإمام عبد الرحمن المهدي في جامع ود نوباوي، ودعي إلي عدم إيقاظ الفتنة النائمة، وأشار إلي أنه يعرف الشيوعيين السودانيين عن كثب، وهذه ليست لغتهم وأسلوبهم:
وكتب عبد الخالق محجوب مقالا نشر في الصحف يرد فيه علي هذه المجموعة بعنوان " كيف أصبحت شيوعيا"، فإلي نص المقال:
عبد الخالق محجوب.. كيف أصبحت شيوعيا؟
* الرجل الشريف يحارب الفكرة بالفكرة..
إن هذه الحوادث لها خطورتها وهي في رأيي تمسني شخصياً لأنني أنتهج السبيل الماركسي في ثقافتي وتصرفاتي وأومن بالنظرية العلمية الشيوعية، وكل معارفي وأصدقائي يعرفون منذ زمن بعيد هذه الاتجاهات والثقافة التي احملها، وأنني أتحمل مسؤولية إزاء هؤلاء الأصدقاء والمعارف وبينهم من يحمل اتجاهات معادية لأفكاري وبينهم من حضي بثقافة إسلامية أو مسيحية، وبينهم الشخص العادي الذي يضطرب في الحياة دون فلسفة أو ثقافة.
إن انزعاج هؤلاء الأخوان يضع على عاتقي مسؤولية أدبية في توضيح رأيي وفق الثقافة التي اعتنقها ثم أن المدرسة الثقافية الشيوعية من المدارس الفكرية التي تعيش في بلادنا منذ فترة طويلة....... إن اهتمامي الكبير بمصير هذه الثقافة التي اعتز بها وأكن لها كل احترام..... يلقي عليّ أيضاً مسؤولية في توضيح موقفها إزاء الحوادث الأخيرة. عبد الخالق محجوب
لكي أوضح الموقف وغوامضه استميح القارئ عذراً إذا بسطت له جزءاً من تجربتي المتواضعة : كيف أصبحت شيوعياً؟
تجاربي
في نهاية الحرب العالمية، عندما دبّ الوعي الوطني في أرجاء بلادنا انتظمتُ كغيري من الطلبة المتحمسين في غمار هذه الحركة يحدوني أمل هو المساهمة في تخليص بلادي من النير الاستعماري، تحدوني حالة الفقر والبؤس التي كان وما زال يحس بها جميع المواطنين المتطلعين إلى مستقبل مشرق مليء بالعزة والكرامة، وقد علقت الآمال حينذاك على زعماء حزب الأشقاء في تحقيق تلك الأهداف التي أمنت بها. وهكذا وبهذه الآمال العريضة ودعت وفد السودان في مارس (آذار) من عام 1946. ولكن هذه الآمال العراض والأماني الحلوة ابتدأت تتضاءل أمام ناظري في القاهرة، وبعيدا عن أعين السودانيين دب التراخي في بعض هؤلاء الزعماء واستسلموا للراحة الشخصية. وفي غمار هذه الحياة الجديدة تناسى هؤلاء الزعماء ما قالوه بأن " قضيتنا لا يحلها اى من الذين ودعونا في الخرطوم واستقبلونا في القاهرة".....تساءلت ضمن عدد من الشباب الحر، لماذا يتنكر الرجال لما قالوه بالأمس؟ ما هو السر في هذه التحولات التي طرأت على الزعماء ولا يدري الشعب كنهها.
نظرية سياسية
وبمجهودي المتواضع وحسب حدودي الفكرية اتضح لي أن هؤلاء الزعماء لا يحملون بين ضلوعهم نظرية سياسية لمحاربة الاستعمار وإنهم ما أن دخلوا غمار مجتمع متقدم معقد كمصر حتى صرعتهم النظريات المتضاربة فأصبحوا يتقلبون كما تشاء مصالحهم، عرفتُ أن الاستعمار له نظريته السياسية التي يحارب بها الشعوب الضعيفة وان هذه النظرية نشأت على تطور الرأسمالية الأوربية خلال القرن الخامس عشر. وإذا كان لشعبنا المغلوب على أمره أن يتحرر فلابد أن يسير على هدى نظرية توحد صفوفه وتصرع الاستعمار - على هدى نظرية تسلط أضوائها على كل زعيم أو متزعم ولا تترك له الفرصة لجني ثمار جهاد الشعب لنفسه - على هدى نظرية سياسية تخلص الشعب من الجهل والكسل الذهني الذي يتركه كقطع الشطرنج تحركه أيادي الزعماء أينما شاءت. لقد هداني هذا الجهد المتواضع إلى النظرية الماركسية - تلك النظرية السياسية التي نشأت خلال تطور العلم والتي تقوم على أساس اعتبار السياسة والنضال من اجل الأهداف السياسية علما يخضع للتحليل. ولأول مرة عرفتُ أن الاستعمار ليس شيئا أبديا وإنما هو تطور اقتصادي للرأسمالية الأوربية وانه كبقية الأنظمة خاضع للتطور أي انه سينتهي ويحل محله نظام جديد. وهكذا عرفت أن جميع الزعامات السياسية التي لم تهتد إلى هذا التحليل العلمي للاستعمار واكتفت بإثارة العواطف ضد "الأجانب" لم تصل إلى أهدافها ولم يجن الشعب المؤيد لها ما كان يصبو إليه، أسماء كثيرة تحضرني - سعد زغلول وغاندي ومصطفى كمال أتاتورك وغيرهم. واقتنعتُ بأن زعمائنا يسيرون في نفس الطريق وإننا لن نجني من ورائهم أكثر مما جنت الشعوب الأخرى التي سارت وراء تلك الأسماء.
تناسق الماركسية وكشخص وضعته ظروف الحياة لا كزارع أو صاحب أملاك - بل كمتعلم نال من بعض التعليم المدرسي، كان لابد لي كغيري أن أقوم بجهد لأنال شيئا من الثقافة ينفعني في تطوير فكري وتوسيعه. ولم أكن أهدف إلى أي ثقافة ولكن الثقافة التي تعطي تفكيرا غير مضطرب أو متناقض للظواهر الطبيعية والاجتماعية... إن النظرية الماركسية تمتاز بالتناسق ولأول مرة تضع قيماً عالية للأدب والتاريخ والفن والفلسفة مما كنا نعتقد أيام الدراسة إنها بطبيعتها لا يمكن أن تكون لها قيم أو تستعملها قواعد وإلا فقدت طبيعتها. إني كفرد يحاول تثقيف نفسه وجدت في النظرية الماركسية خير ثقافة وأنقى فكرة.
إن تجربتي البسيطة توضح أنني لم اتخذ الثقافة الماركسية لأنني كنت باحثا في الأديان، ولكن لأنني كنت وما زلت أتمنى لبلادي التحرر من النفوذ الأجنبي - أتمنى وأسعى لاستقلال بلادي وإنهاء الظروف التي فرضت علينا منذ عام 1898، أتمنى واسعي لإسعاد مواطني حتى تصبح الحياة في السودان جديرة بأن تحيا - ولأنني أسعى لثقافة نقية غير مضطربة تمتع العقل وتقدم البشرية إلى الأمام في مدارج الحضارة والمدنية.
الشيوعية والإسلام
هل صحيح إن الفكرة السياسية الشيوعية في السودان تدعو لإسقاط الدين الإسلامي؟ كلا أن هذا مجرد كذب سخيف. إن فكرتي التي أؤمن بها تدعو إلى توحيد صفوف السودانيين... ضد عدو واحد هو الاستعمار الأجنبي وبهدف واحد هو استقلال السودان وقيام حكم يسعد الشعب ويحقق أمانيه، وان القوى التي تقف حائلا دون إسعاد وحرية السوداني المسلم أو المسيحي... لا يمكن أن تكون الإسلام لأننا لم نسمع أو نقرأ في التاريخ إن الجيش الذي غزا بلادنا عام 1898 هو القرآن أو السنة ولم نسمع أو نقرأ في بوم من الأيام إن المؤسسات الاحتكارية البريطانية التي تفقر شعبنا جاءت على أساس الدين الإسلامي أو المسيحي. إن الفكر الشيوعي ليس أمامه من عدو حقيقي في البلاد سوى الاستعمار الأجنبي ومن يلفون حوله، فأين هذا الهدف من محاربة الدين الإسلامي؟ إن الفكرة الشيوعية تدعو في نهايتها إلى الاشتراكية حيث يمحي استغلال الإنسان لأخيه الإنسان. أين هذا الهدف من محاربة الدين الإسلامي؟. إن الفكرة الشيوعية تدعو إلى إخضاع العلم والمعرفة لحاجيات البشرية من بحوث علمية وطبية وأدبية وتشذيب الإنسان من الخوف والحاجة بإنهاء الظروف الاقتصادية والفكرية التي تنشر الخوف من المستقبل وتدفع الإنسان تحت ضغط الحاجة إلى درك لا يليق بالبشر من سرقة ودعارة واحتيال وكذب. أين هذا الهدف من محاربة الدين الإسلامي؟ بقي أن أقول للدوائر التي أصدرت هذا المنشور: إن الرجل الشريف يصارع الفكرة السياسية بالفكرة السياسية ويعارض فكرة معينة بالحجة والمنطق. إن محاولة تزييف أفكار أعدائكم - أو من تتوهمون إنهم أعداؤكم - بهذه الطريقة الصغيرة لا تليق، فوق أنها عيب فاضح. أما أساليب الدس فهي من شيم الصغار جداً حتى ولو كبرت أجسامهم وتوهموا في أنفسهم علو المقام. المصدر: الحوار المتمدن – العدد 4923 – 13/9/2015
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قيادي في تحالف المعارضة: الشيوعيين خايفي� (Re: حمد إبراهيم محمد)
|
من د فاع الشهيد عبد الخالق محجوب - سكرتير الحزب الشيوعي السوداني" السابق" - في قضية (الشيوعية الكبري) أمام المحكمة العسكرية لديكتاتورية نظام الفريق ابراهيم عبود بتاريخ 13/3/ 1959م :
لقد وقف الرجال ذوو الفكر الشيوعي والوطنيون في رجولة وثبات ضد المحتلين الانجليز لم ينكسوا الجباه ولم ينفذوا أمرا للمستعمرين . وهذه هي التقاليد الســــــودانية التي حق لنا أن ندافع عنها . إننا نفهم التقاليد السودانية متركزة في حب الحرية والكرامة والصراحة والشهامة ، وفوق كل ذلك في قولة الحق . ونفهم أن هذه التقاليد إنحدرت إلينا من المجتمع القائم على الملكية الجماعية للقبيلة فتأصلت في نفوسنا ، ولكن هذه التقاليد عرضة للانهيار بالتدريج إذا تحطم أساسها وأندفعت البلاد في طريق الانانية والفردية التي تعبر عن المجتمعات الرأسمالية والاقطاعية . والذين يقودون البلاد في هذا الطريق هم المسئولون عن ضياع القيم التي نعتز بها . وهذا ماجرى للكثير من البلدان التي سارت في ذلك الطريق المؤلم الذي تحف به الاشواك من كل جانب ، لا أظن عاقلا يستطيع إتهام الفكر الشيوعي بهذه التهمة فليفتش الباحثون عن غيرنا في هذا السبيل . إننا نقول الحق ونقول للاعور أنت أعور معبرين بذلك عن أسمى القيم السودانية والقيم البشرية .
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp؟aid=484808
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قيادي في تحالف المعارضة: الشيوعيين خايفي� (Re: حمد إبراهيم محمد)
|
ياحمد،
نشأ الحزب الشيوعي السوداني قبل سبعين عاما قضاها افراده في سدانة الشعب ونصرة الفقراء باذلين في ذلك الحرية والحياة الامنة والمهج. ومن ضعف العقل ان تظن ان جماعة سياسية بهذا الوصف ماسلك أفرادها طريق الآلام والتضحيات الجسام الا حربا للاسلام؟!. لاغضاضة في ان تنتقد هذا الحزب الذكي. حاربه كما شئت ولكن بذكاء وقل للناس فيه قولا معقولا وليس ماتشنف به الاذان!.
| |
|
|
|
|
|
|
|