|
Re: نص استقالة الدكتور عبد الماجد بوب من الحز� (Re: Hassan Farah)
|
"لقد قاد الرفيق الخطيب حملة هوجاء، بالتواطؤ مع عدد من أعضاء اللجنة المركزية والمكتب السياسي، لتجريد أربعة من الرفاق المشهود بتضحياتهم وثباتهم في كل المنعرجات التي اجتازها الحزب. وعضوية الحزب في نظري حق مُقدس، لا تُنتزع إلا عبر مراحل عديدة من الجهد الرفاقي المُخلص، وعدم تعجل الخُطى لتصيد الأخطاء، واللجوء إلى الإجراءات التنظيمية، واستخدام سلاح النقد، والنقد الذاتي، والحوار الرفاقي، وكل ما يتوسم المرء من إعمال للعقل والتجارب والحكمة. يؤلمني للغاية، أن الزميل المسئول السياسي لم يظهر الحكمة أو الكياسة التي تتطلبها مسئولية القيادة. وليته يعود لدراسة تجارب القادة الذين سبقوه. فقد حصر كل اهتمامه في تسعير حملة التشفي، وتصيّد الأخطاء بدلاً من العمل مع رفاقه لإصلاح الخطأ. ولم يكن المسئول السياسي نزيهاً في التقيُّد بلوائح الحزب وتقاليده. وقد جعل في مقدمة اهتماماته هدفاً مقدساً، هو فصل رفاق يفوقونه فى التضحية والتفانى. "
تسلم يا بوب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نص استقالة الدكتور عبد الماجد بوب من الحز� (Re: Nasr)
|
ثمة تساؤل يطرح نفسه، و يؤرقني هو الآخر: لماذا تبدو قيادة ل. م. والمكتب السياسي وكأنهم من كوكب آخر، لا يرفّ لهم جفن، ولا تغشاهم حكمة أو حسن تقدير لرفاقهم، ممّا جُبل عليه السودانيون عموماً ؟
اكيد بسبب الغربية الحزبية كذلك خصلة "اغتيال الشخصية"!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نص استقالة الدكتور عبد الماجد بوب من الحز� (Re: المعز ادريس)
|
موقف مشرف للدكتور عبد الماجد بوب للانحياز لابسط قواعد العدالة؛ ولكن الدكتور بوب لا يعلم ان العدالة هي الفريضة الغائبة في منهج الحزب الشيوعي السوداني منذ أن أسسه هنري كوريل والى اليوم ؛ وانتهاك حقوق عبد الوهاب زين العادبدين وعوض عبد الرازق ومحمد السيد سلام والخاتم عدلان والاساءة لهم ووصفهم بالانتهازيين والعملاء الخ تكشف ان هذا المرض في الحزب الشيوعي قديم؛ بل هو جزء من طبعه الذي اكتسبه في طفولته وتشبث به في شبابه فشاب عليه.
شهادة التجاني الطيب وسليمان حامد ان نقد كان المرشح الوحيد كاذبة فقد رشح الشهيد خضر نصر قاسم امين غيابيا ولكن قيادات الحزب الشيوعي تكذب كما تشرب الماء .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نص استقالة الدكتور عبد الماجد بوب من الحز� (Re: Deng)
|
اكبر من نفذ اغيتال الشخصيه هو المدعو الخاتم عدلان الذي اعرفه جيدا منذ ايام حنتوب و كان الخاتم يدرس في مدني
كان الخاتم يمارس عادة الحزب الشيوعي في اغيال الشخصيه بمهارة عاليه ودارت الدوائر و التسي كريت في القرض تلقاه في جلدها
الحزب الشيوعي لا يفهم ولا يعي ما يدور الان في الساحة السياسيه الراهنة
اكاد ان ابصم بالعشرة
انو لو بكرة سقطت الانقاذ و قامت انتخابات حرة نزيه ميه في الميه لن يفوز الحزب الشيوعي باكثلر من عدة مقاعد فقط
مشكلة السودان تكمن في كل من مارس العقائدية الحزبيه من الكيزان و انتهت بالشيوعيين
ولكن نهاية كل الاحزاب السودانيه القديمة سوف تكون الي هامش السياسة في السودان الحديث القادم بقيادة الشباب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نص استقالة الدكتور عبد الماجد بوب من الحز� (Re: Hassan Farah)
|
لقد نسيت شيئاً يا رفيق اصبح (التوصيل) أو إلحاق الرفاق المنتقلين لمواقع عمل جديدة اصبح انتقائياً فيتم توصيل اعضاء الشلة و المتوافقين إجتماعياً و غير المنتجين و يتم التآمر بإخفاء التوصيلات الخاصة بالكوادر الفعالة علي اساس اللايك و الدسلايك و هذه قضية أكبر من فصل قيادات من اللجنة المركزية لأن هذا الإجراء التآمري تسبب في إيقاف المئآت من الزملاء عن العمل في الحزب. تجريف الحزب الشيوعي من كادره الصميم هو سبب هذه المأساة التنظيمية ذات الطبيعة الفكرية خراب الحزب الشيوعي السوداني و تضاؤل دوره جريمة مصطنعة فعلها أناس يمنيون لهم أهدافهم ما لم يتم تتبع هذا التيار و فضحه لن تقوم للحزب الشيوعي السوداني قائمة فهءلاء هم أ‘داء الحزب و ليس من يسعون للإلتحاق بهيئاته من الزملاء المنتقلين من أماكن مختلفة
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نص استقالة الدكتور عبد الماجد بوب من الحز� (Re: أبوبكر عباس)
|
كويس زي الاستقالة دي تذكرنا بأن بوب ما زال حيّا وأنه كان لا يزال شيوعيا منظما، وما زال ماركسيا مخلصا!! يا أستاذ بوب، ما هي الخدمة التي من الممكن أن تؤديها الاستقالةالمعلنة في خدمة الماركسية من موقعك الجديد؟
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
يلجأ الشيوعيون الشرفاء للنشر في العلن عندما تنسد أمامهم ابواب النشر الحزبي و لا يتم الإهتمام المطلوب بقضاياهم المطروحة في التنظيم داخلياً. و هذه الطريقة فعّالة جداً لفضح التآمر الذي تطال طرائقه الكثير من الشيوعيين لأنهم بالتآمر يسعون لإخراس الأفواه أو لدفع الزملاء المعارضين للمارسات السخيفة لمغادرة الحزب. أن تكون عضواً بالحزب الشيوعي ليس أمراً شخصياً بل هو انتماء سياسي لمنظمة سياسية عامة و قضايا هذه المنظمة السياسية العامة فيما يتعلق بحقوق العضوية شأن عام و ليس قضية تنظيمية سرية و سؤالك يمكن توجيهه لقيادات الحزب التي صرحت للصحف و القنوات الفضائية و مازالو في قيادة الحزب فهل هو الكيل بمكيالين أم ماذا؟ و المقصود الخطيب و الكنين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نص استقالة الدكتور عبد الماجد بوب من الحز� (Re: محمد علي عثمان)
|
شكرا للأخ فرح ... على فتح هذه الكوة ... لنستبين ضوءا أكثر ... فما قتلتنا غير العتمة
ولكن فتح الأخ فرح للبوست لا يغني عن حضور الأستاذ بوب, بل الشاهد أن كل الأسئلة المطروحة للآن والمقبل منها كلها موجهة إليه بطبيعة الحال. وأخال الأستاذ بوب عضوا في هذا البورد ويملك أهلية الدخول والخروج. فقط ليته يتوفر هنا لتتحقق سماحة القول من خشم سيدو
من حيث يدري أو لا يدري الأستاذ بوب, فقد إستدر جل معالم الصراع داخل الحزب. ربما كان موضوع فصل الرفاق {الشفيع وغيره} هو معقد الإنفجار النوعي الذي إضطر بوب لتقديم إستقالته. لكن التاريخ يستصحب جيناته ويضم سالف حيثياته عند الحديث عن واقعة معاصرة. ولهذا وجد البوب نفسه مستطيلا في غمار الحقائق والأحداث وهي تمسك برقاب بعضها البعض. فشكرا له وهو يستعيد إعتبار من خدموا قضية الوطن والشعب من خلال الحزب. وشكرا له وهو يفج شطط السرية الحزبية الإستنثائية, لأجل علانية مجتمعية طبيعية... أو هكذا الديمقراطية. ولما للفرد كل الحق في التعبير عن مراداته وأفكاره, وفي نقضها وتعديلها وتبديلها. كما له حق الإنتماء والإنصراف كما يتقرر وفق صمائمه وحال إستيلاء عقله على موضوعه. فكريم أن يخرج شيوعي من جب الإرتهان التاريخي والحجر الفكري والولاء التنظيمي, ليحقق إرادته لحسب مختاراته الراهنة وليس الغابره, ولحسب تماهيه في معطيات عصره لا في سنن تكوينه الأولى. فالحال يتغير والسياسية تتغير والفكر يتغير والزمن يتغير. ولا سبيل إلى ثبات غير عصبية الإعتقاد الدائم. فالخالق هو الدائم حقا أو مجازا, لكنه غير متفق عليه بشريا ولما تعددت في حقه الأفكار والمذاهب والتصورات والمعتقدات. فكيف بحال فكرة بشرية مثل الماركسية, أو الشيوعية أو الماركسية اللينينة ... ما فرقت يا طلعت وربما يمكن أن نتحاور أكثر حول تلك الجزئية هنا أو في متسع غير
ولحديثي ... بقية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نص استقالة الدكتور عبد الماجد بوب من الحز� (Re: HAYDER GASIM)
|
ربما لردح من الزمان كنت مثل د. بوب, مستأثرا ومتأثرا بتلك الشيوعية, وأعرتها كعادة الشيوعيين المحبين لحزبهم ولدعواهم جل عمري الغض. كنت أعتقد مثلك أخي بوب أن {الشيوعية هي الحل} لكن ما أن تبين ما غفتله وما أن هبت شعوب العالم التي كانت ترزح تحت نير الأنظمة الشيوعية, وما أن تغلبت التجربة العملية على مفاهيمي النظرية, حتى تأكدت أننا نسير في الطريق الخطأ. كان أعظم خطأ في الفكرة وفي المسيرة الشيوعية, هو إعلاءها رأية مقاصدها الإنسانية المترقية لدرجة الأحلام, إلى مقام {هانت} على إثره أدوات وأساليب إقامة الشيوعية. فيما إتضح لي من بعد أن هذه الأدوات وتلك الأساليب أهم وكثيرا من الغايات. ولأن الفكرة الشيوعية موحدة ومتضامة الآليات والغايات. فقد تركتها لغير رجعة. فشيوعية تحضر بالصراع الطبقي والعنف الثوري لا تشرفني, فهي في النهاية ديكاتورية كما حدثت وكما عشناه عقودا من الزمان ... فيما أضحت أبجديات السياسة الراهنة وبناء مجتمعات معاصره, تقوم على فرضية الحرية والديمقراطية والعدل والشفافية . هذا ما عدت أعتقد فيه وأتماهي في غضونه ومساربه. سؤالي الأول إلى د. بوب ... ما الذي يشرفك في الشيوعية... بعد كل الحصل؟؟؟ حتى وعندما تغادر حزبها تظل حريصا عليها ... هكذا؟ وأسئلة أخرى, هل تعتقد أن الماركسية {الواحده دي} يمكن أن تتطور ... وكيف؟ وإن تكن من طرفكم دعوة لتطويرها فهي إذن ذات عيوب وقصورات في مبناها, فمن أين إذن القداسة في معناها؟ ولماذا قل حصاد تجربتكم الثرة الكبيرة والعريضة في المجتمع الأمريكي عن مختاراتكم الثورية الأولى؟ أهي العزة بالفكرة؟ أم هي مسألة التمسك {الأعمي} بالمبادي وإن يقيلها الزمن ويتجاوزها الناس؟
ملاحظة ... الحزب الشيوعي السوداني اليوم هو أكثر تحديدا وصرفا لجهة إنتمائه الماركسي {بضبانته} ويحتاج لكل ماركسي بين صفوفه. ومن يخرج هو المتبرم فكريا وهو الذي لا تصادف أفكاره هوى في رحم ماركسي ورئة ثورية, أي من إكتسب قناعات جديدة لا تنشأ من جذر ماركسي, كما أخونا الشفيع وغيره ... ولأن الأخ بوب غير ذلك ... فكان الأحرى به {الصبر الثوري} أو الإنصياع للقيادة الثورية
أراها {نصف} إستقالة ولما أرى الأخ بوب يرابض على الرصيف وينتظر من إستقال عنهم أن يصححوا الأخطاء ... كيف يعنى؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نص استقالة الدكتور عبد الماجد بوب من الحز� (Re: HAYDER GASIM)
|
كتب (بوب) ينتمى ستالين لأسرة روسية فقيرة عاشت بإحدى قرى مقاطعة جورجيا القوقازية وكان ابوه فلاحا أجيرا , أما أمه فقد عرف عنها تدينها الشديد , ولد ستالين فى سنة 1879 , واسمه الحقيقى هو ( جوزيف فيساريو نوفيش جوغاشيفيلى ) وبعدما اتم درسته الابتدائية التحق بالمعهد اللاهوتى لدراسة الدين المسيحى بعدما وضعت أسرته أملها فيه ليكون رجلا من رجال الدين فى المستقبل , لكنه لم يستكمل دراسته بسبب انه كان كثير الشغب والتمرد فطرد من المعهد لسوء سلوكه وهذه تعد اول صفة ملحوظه فى سلوك ستالين , وتزوج ستالين أكثر من مرة وتعددت علاقاته العاطفية وكانت من أقرب النساء الى قلبه زوجته اليهودية ( روزا ) ويذكر أن من أسباب انتحار زوجته الثانية ( ناديا ) تعدد علاقته العاطفية , درس ستالين نظريات ماركس الشيوعية والتى وافقت ميوله للثورة والتمرد على نظام المجتمع , وبدأ ستالين حياته السياسية بالانضمام للحزب الثورى الروسى المضاد للسلطة القيصرية وقد استطاع أن يحتل مركزا كبيرا داخل الحزب لأنه فى تلك الفترة كانت الشيوعية فى بدايتها وكان اغلب القادة الشيوعيين فى المنفى أو داخل السجون من أمثال لينين و تروتسكى , وبعد نجاح ثورة اكتوبر و تأسيس الحزب انضم ستالين للحزب وجاءته الفرصة لاكتساب مكانة بارزة داخل الحزب بعد مرض لينين , تولى ستالين مركز السكرتير العام للحزب ونظرا لأنه كان يتميز بعصبية شديدة ووقاحة فى المعاملة فلم يكن مقبولا من أعضاء إدارة الحزب وكان من أبرز المعارضين له تروتسكى . وبعد وفاة لينين كون ستالين رابطة ثلاثية ( ترويكا ) جمعت بينه وبين عضوين من اكبر اعضاء الحزب الشيوعى وهما ( جورجيورى زينوفييف ) من ليننجراد و ( ليف كامينيف) من موسكو وتآمر الثلاثة على إبعاد تروتسكى وهو الاحق من الجميع من تولى السلطه حيث ابعدوه عن الرئاسة بإثارة الفتن والادعاءات الكاذبة ضده وبالزعم انه خرج عن المبادئ الماركسية وبعد ذلك انقلب ستالين على العضوين السابقين واستطاع ان يتحكم وحده بزمام الامور بالسلطة , وقد حاول تروتسكى القيام بالنتفاضة ضد ستالين لإقصائه عن تولى السلطة لكنه لم ينجح فى ذلك واصبح الزعيم هو ستالين الشيوعى الثانى خلفاً للينين وقد كان ابان فترة الصراع على السلطة بعد موت لينين توجد مؤازرة خارجية من قبل الممولين الدوليين الذين ارادوا نشر الشيوعية فى العالم على يد ستالين .
حملة التطهير ونشر الشيوعية .
لقد سار ستالين على سياسة لينين الى حد كبير فكان أول ما لجأ اليه بعد توليه للسلطة التخلص من جميع المنافسين له من اعضاء الحزب حيث كان مصير الكثير منهم القتل او السجن ومنهم ( وزينوفييف و كامينيف و مارتينوف ) والاهم منهم جميعن هو ( تروتسكى والذى صفاه فى المكسيك حيث ارسل له شخص وقتله هناك كذالك قام ستالين بنشر الشيوعية فى العالم املا ان يكون زعيما ديكتاتوريا للشيوعية العالمية ، وكان سياسة ستالين لتحقيق ذلك لا تعتمد على استخدام القوة بل استخدم سياسة اثارة الفتن الداخلية وتشجيع الحركات الثورية بالدول المختلفة وكان مشروعه هو نشر الشيوعية ما بين خطين عرض 35 و 45 وهو نفس الهدف الذى سعى اليه لينين من قبله حيث كان يرى ان نشر الشيوعية فى اسبانيا سوف يسهل وصولها الى فرنسا وانجلترا ومن ثم خضوع المانيا للشيوعية من بعدهما
ستالين يكشف خطأ النظرية الشيوعية .
ان اكبر دليل على عدم امكانية تطبيق النظرية الشيوعية بسلام وعلى عدم موافقته لطبيعة الحياة البشرية حيث تم التغيير والتراجع من ناحية الشيوعيين بالدستور الشيوعي الذى وضعوه بعدما تعرضت البلاد للمجاعات والتدهور الاقتصادى والاضطرابات الداخلية فقد حدث ان الغى لينين طبقة صغار الملاك ومن ثم اعاده سنة 1921 والغاها مجددا بعد ذلك وفى عهد ستالين اعيدت طبقة صغار الملاك واضطر كذلك لتغيير البند الدستورى المتعلق بالمساوة فى الاجور بعد ان ثبت فشله وجعل الاجر مرتبطا بمقدار الجهد المبذول كما تم تغيير اغلب بنود الدستور الشيوعى بسنة 1936 وكذلك تم التغيير سنة 1946 فى تنظيم علاقات الجمهوريات الروسية , ووجود هذا التغيير الدائم يعد دليلا على فشل النظام الشيوعي فى موافقة متطلبات الحياة الطبيعية للبشر .
ضحايا الاستبداد الشيوعي .
نفذ ستالين خطة الاصلاح بالكرباج والنار فاجبر الملايين على العمل فى المزارع الجماعية التى صادرتها الدولة وذلك نظير لقمة العيش بما فيهم الاطفال والنساء وفى المصانع اجبر العاملون على بذل طاقات تفوق طاقاتهم الطبيعية وسلط عليهم المنظمون الشيوعيين وهم لا يتهاونون بطرد او سجن اى عامل منتهاون فى نظرهم وذلك لاتفه الاسباب ففى بدأ خطة الاصلاح وبعد مضى شهور قليلة اعتقل 35 مهندس بتهمة الحاق التلف ببعض الآلات واحداث خسائر مادية بالمصانع وقدموا للمحاكمة فى كولمنس بموسكو وصدر ضدهم الحكم بالقتل رميا بالرصاص ولم تكن هذه الحادثه الوحيده من نوعها حيث تعرض آلاف العمال للسجن والقتل لاسباب التمرد ضد العمل او بحجة اعاقتهم لمسيرة التقدم , وعاش الشعب الروسى بصفة عامه فى عهد ستالين ذليلا مغلوبا على امره مجبرا على تنفيذ أوامر السلطة التى فرضها على ستالين بالقوة , كما خضعت المرأة سواء فى المصنع أو المزرعة لنفس ما خضع له الرجال من ظغوط فى العمل لارغام الشعب على زيادة الانتاج وذلك بصرف النظر على مقدرات المرأة الطبيعية على التحمل بالنسبة للرجال , ومن الطريف ان العاملات فى المصانع كن يجبرن على قضاء وقت اضافى للعمل مما اضطر المرضعات منهن لتفريغ صدورهن من الليب خلال فترات العمل وبذلك اندمجت الامومة مع العمل لخدمة السلطة ان الاحزاب اليسارية ؛ سواء منها الشيوعية او القومية ؛ قد اعتمدت على مبدا الشرعية الثورية ؛ وان كانت قد طعمته بملامح من شرعية الصفوة فى السودان . ان الحزب الشيوعى السودانى ؛ والذى تبنى الماركسية اللينينية ؛ قد تبنى ضمنا مفهوم الطليعة كمصدر للشرعية ؛ باعتباره ممثلا للطبقة العاملة ؛ التى تمثل مصالحها ؛ مصالح الاغلبية الساحقة من افراد المجتمع ( الكادحين ) ان الشرعية الثورية قد نمت فى رفض واضح لاسس الشرعية الدينية –الطائفية ؛ كما فى رفض مماثل لمبادى الشرعية الدستورية التى عبرت عنها التجربة الليبرالية ؛ تجلى ذلك فى دعوة الديمقراطية الجديدة فى الستينات وتمثيل القوى الحديثة فى الثمانينات ؛ والتى تبناهما الحزب كمحاولة لتجاوز(تطوير ) ما اعتقده قصورا فى النظام الذى يعتمد على الشرعية الدستورية .
ان الحزب بالمقابل فى داخله قد تبنى مصدرا عقائديا للشرعية (الالتزام بالماركسية ) ؛ وهرميا (المركزية الديمقراطية ) . ان نظرية الطليعة (ديكتاتورية البروليتاريا فى السلطة السياسية و المجتمع )[vii] ؛ فى ارتباطها مع مبادى المركزية فى الحزب ؛ قد قضت على اى مصادر اخرى للشرعية فى مؤسسات الحزب ؛ فتعطلت الديمقراطية وابدت القيادة وهيمن الايديولوجى ؛ فاختصرت كل الطبقة فى حزب ؛ واختصر الحزب فى لجنته المركزية ؛ بينما اختصرت اللجنة المركزية فى سكرتاريتها ؛ وهذه فى سكرتيرها العام . ان دمج الشرعية الثورية والصفوية فى مجتمع متخلف قد ادى الى بناء سلفية ماركسية جديدة ؛ يصبح فيها قائد الحزب بمثابة حاكم مطلق ؛ وتمثل جديد للقائد الطائفى ؛ مدعوم هذه المرة بسلطة الايديولوجية والسبق الزمنى فى الولوج للحزب (مفهوم القادة المؤسسين او التاريخيين ).
اما الاحزاب القومية ؛ فقد تبنت مفاهيما مماثلة للحركة الماركسية ( الصفوية والثورية ) كمصادر للشرعية ؛ وان كانت قد اضافت اليها مصادر عقائدية اخرى (التعبير عن مصالح وتطلعات الامة ) ؛ والذى تبدى فى شعار امة عربية واحدة ؛ ذات رسالة خالدة . ان الحزب بهذا المنهج يحقق ارادة التاريخ ؛ والتى فى خلودها تستعصى على المراقبة او التقييم العلمى . ان هذا النهج قد ادى الى تبنى مفهوم حزب الطليعة والحزب الانقلابى على مستوى التجربة العامة (البعث ؛ الناصرية ) ؛ والى المغامرات العسكرية من جهة وتبنى دعوات الديمقراطية الثورية فى السودان (دعم مايو من قبل الناصريين ؛ التورط فى انقلابات عسكرية من قبل البعثيين ؛ الموقف السلبى تجاه الديمقراطية البرلمانية من الطرفين ) . ان مفاهيم للشرعية مثل هذه ؛ قد ادت الى مفهوم القائد كمصدر اول للشرعية (الناصرية والصدامية ) ؛ والى الاعتماد على الطائفة والعشيرة فى النهاية ؛ وتوارث القيادة داخل التنظيم والمجتمع (حافظ وبشار الاسد ؛ صدام وعدى ؛ بدر الدين وتيسير مدثر ) الخ .
ان الحركتين الماركسية والقومية اذ طورتا من مواقفهما فى السودان من الناحية العملية ؛ بتقبلهما لمبادى الشرعية الدستورية وبانخراطهما – بدرجات – فى النظام الديمقراطى ؛ وفى النضال من اجل الديمقراطية البرلمانية ( المسماة من قبلهما بالبرجوازية ) ؛ قد عجزا عن تجاوز اصولهما النظرية فيما يتعلق باصل الشرعية (مصالح الطبقة اوالامة التى تعبر عنهما طليعتها ) ؛ بل عجزا عن تفسير التناقض فى رفضهم النظرى للديمقراطية البرلمانية وانخراطهما فيها ( المثال الاكثر تطرفا تقدمه تجربة الناصريين ؛ ومن بعدهما اللجان الثورية ؛ والتى رفضت اى مصدر للشرعية عدا شرعية الجماهير المبهمة (فى ليبيا ؛ ارض تجربة اللجان انحصرت شرعية الجماهير فى ارادة فرد ) ؛ والتى مع ذلك انخرطت فى النظام الديمقراطى و"لعبته" البرلمانية فى السودان . http://sudaneseonline.com/board/70/msg/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D9%88%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D8%AF%D9%85%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9...9%84-1133942687.html
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نص استقالة الدكتور عبد الماجد بوب من الحز� (Re: Hassan Farah)
|
تصحيح خطأ ورد فى المنشور اعلاه عن اصل ستالين جوزيف فيساريونوفيتش ستالين(بالروسية: Иосиф Виссарионович Сталин) (الكنية الأصلية: دجوغاشفيلي) 21 ديسمبر 1879 - 5 مارس 1953. القائد الثاني للإتحاد السوفييتي. ليس روسي بل مواطن من ابناء القومية الجورجية. في فترة توليه السلطة، قام بقمع وتصفية خصومه السياسيين بل وشمل القمع والتصفية كل من كانت تحوم حوله الشكوك. قام بنقل الإتحاد السوفييتي من مجتمع فلاحي إلى مجتمع صناعي مما مكن الإتحاد السوفييتي من الانتصار على دول المحور في الحرب العالمية الثانية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نص استقالة الدكتور عبد الماجد بوب من الحز� (Re: محمد حيدر المشرف)
|
للذين جدفوا بعيدا نعيد هذا المقطع "بإيجاز ووضوح أنا لم أُقدِم على الاستقالة من الحزب الشيوعي السوداني بسبب خلاف فكري أو سياسي، ولكن السبب الأوحد الذى دفعني لتقديم استقالتي من الحزب الشيوعي العظيم يتمثل فيما أصابني من خيبة أمل، وإنعدام للثقة، والغضب الشديد من جراء ماوقفت على تفاصيله حول استشراء الضعف في قيادة الحزب الشيوعي السوداني، والبُعد عن الجماهير، ونشر غسيله على الملأ، وتبادل اتهامات التخوين، والتآمر الفاضح، واغتيال الشخصية، وأخذ البرىء بجريرة "المُذنب" بل حتى بجريرة "الإنتساب". وقد حدث تجاوز لتقاليد الحزب ولائحته وتهليل لدفع رفاق مناضلين إلى خارج صفوف الحزب، وباتهامات ثبت بُطلانها. فهل ياترى إزداد الحزب منعة وقوة أم ضعفاً وهواناُ؟ "
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نص استقالة الدكتور عبد الماجد بوب من الحز� (Re: Nasr)
|
طلب مني شخص انزال الكلام دا هنا
منقول
استقالة من الحزب الشيوعي السوداني Abdalraouf Gameel أمس الساعة 05:27 ص · وانا الان مجبورا ومتحسرا اقدم استقالتى من حزبنا الشيوعى وقلبنا النابض احتجاجا لما يحدث فيه وتضامنا مع رفاقنا اللذين فصلوا ظلما ومكايدة مقصودة وبما ان لى اعظم و اروع الاصدقاء داخل قييادته فان ابتعادى يحفظ صداقة العمر معهم ويبعدنا عن الشك و الظنون ويحفظ ودنا الى الابد قناعتى التامة انه منذ ان تولى الخطيب القيادة ومع اخرين ان هذا ليس الحزب الذى اندفعنا بعد يوليو71 للتغريد حوله رغم اننا كنا فى مرحلة الصبا ورغم ما كان يحدث وما معروف من سجون ودماء وتشريد ثم انتسبنا والعمر لم يتجاوز مرحلة البلوغ . مواقف الحزب وثوريته وليس الماركسية ماالهمنا حينها للانتساب وتحمل التبعات. الان الحزب معتقل و مقيد ومسجون وبما اننى ولدت حرا فلن اخصع نفسى لامر فقدت فيه الثقة ولن اجعل ارادتى تحت تصرف سكرتير الحزب وقيادته الحالية . الان لست مبتسما ولكننى مرتاح الضمير حتى لا اخدع نفسى واطوعها لامر لم تتعود عليه منذ صباى والتحاقى بهذا الكيان العظيم واجزم اننى لن انتسب لاخرين مهما طرحوا حتى لا اكون ضمن اى عمل سياسى موازى لهذا القلب النابض ومع الرفاق فى الشدة والفرح و لكم منى مليون تحية فقد كنتم لى زادا دائما عبدالؤوف جميل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نص استقالة الدكتور عبد الماجد بوب من الحز� (Re: ihsan fagiri)
|
"بإيجاز ووضوح أنا لم أُقدِم على الاستقالة من الحزب الشيوعي السوداني بسبب خلاف فكري أو سياسي
و الحال كهذا فالتصرف المتوقع هو تجميد العضوية كنوع من الاحتجاج دون الحوجة لاي مرافعة و لا معنى للاستقالة من حزب لا تعترض على مرتكزاته الفكرية او مواقفه السياسية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نص استقالة الدكتور عبد الماجد بوب من الحز� (Re: ihsan fagiri)
|
يا إحسان "الحزب مؤسسه وليس شخوص" جوهر إستقالة بوب وآخرين يقول أن الحزب المؤسسة قد سرق من قبل أشخاص تكتلا وتآمرا عادي وطبيعي وبيحصل في أرقي العائلات أقصد المؤسسات
زمان سرق ستالين الحزب الشيوعي السوفيتي وقتل كل أعضاء اللجنة المركزية (وقتل كما تعلمين ملايين البشر في الإتحاد السوفيتي نفسه) وأورث العالم هذه التجربة الإشتراكية الشائهة والتي سقطت أخيرا (وقدر ما أجتهدوا أن يفصلوا بين ستالين والتجربة السوفيتية ما قدروا)
زمان قال عبد الخالق للطلاب السودانيين في شرق أوربا عودوا للوطن بأرقي الشهادات هذا ما فعله بوب وواصل طريق المعرفة والتعلم والمساهمة الإيجابية في مسيرة الوطن والحزب ودونك كتبه عظيمة الفائدة في مسألة الجنوب وفي حركة 19 يوليو (وما كتبه في هذه الإستقالة مساهمة إيجابية في تطور الحزب ... لو يعلمون) آخرون من شرق أوربا ظلوا يدرسون لعشرات السنين (السنة الدراسية بتلات سنين ) وعادوا بعقلية التآمر ومطاردة أنقياء الحزب كما كان الحال في فروع الطلبة في شرق أوربا ولأول مرة دورت البنية والبلنجات في دار الحزب وفي أحيانا كثيرة في إجتماعات اللجنة المركزية (واحد #################### قال داير يدق يوسف حسين في إجتماع للجنة المركزية ودور بنية مع حاتم قطان في دار الميدان)
ستعلمون أي جريمة قد أرتكتبم في مؤسسة الحزب بسكوتكم علي تآمر هؤلاء الصعاليك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نص استقالة الدكتور عبد الماجد بوب من الحز� (Re: Nasr)
|
انا من الدارسين /ت في شرق اروبا وجئنا بشهادات ممكن تكون احسن من شهادات من تتحدث عنهم
في ناس عندها قدرة وهوايه لكتابة الكتب وما معناها عم الاحسن او الاشطر
اعرف بان هناك من تعثر في الدراسه وانا كنت في اللجنه التنفيذيه لاتحاد الطلاب وليس من بين هؤلاء الان موجودا بيننا ماجد بوب معلوماته سماعيه وهو ليس حاضرا هنا
الحزب موجود وحراسو القاعده القويه عندما تحدثت عن المؤسسه وليس الشخوص فقصدت الشخص الذي قدم استقالته تضامنا مع المفصولين كلام الشمارات فلان شتم فلان وفلان دق فلان لا تخصني وشكرا ليك مع كامل الموده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نص استقالة الدكتور عبد الماجد بوب من الحز� (Re: ihsan fagiri)
|
احد قضاتنا المميزين لم يكن راضياً عن تدخل الحكومة فى شؤن السلطة القضائية فكتب استقالته وهذا نصها: السيد ........... لأسباب شخصية ارجو قبول استقالتى التوقيع ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نص استقالة الدكتور عبد الماجد بوب من الحز� (Re: ihsan fagiri)
|
الدكتور ماجد بوب من المفكرين المحترمين في الحزب. كنا نتطلع لعودته هو شخصياً ومشاركته بفعالية في قيادة الحزب. ما كتبه هنا يؤكد حبه ووفاءه للحزب. الرجل هنا يطرح مقترحات بشأن ترقية عمل الحزب. ليس في كتابته لهجة مفارق، وليست عينه قوية. الكتابة ليس فيها (حس) feel استقالة. لذلك يمكن رفضها أو إثناؤه عنها، فقط التسرع بالنشر لا يليق بماجد بوب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نص استقالة الدكتور عبد الماجد بوب من الحز� (Re: sadig mirghani)
|
يا إحسان "انا من الدارسين /ت في شرق اروبا وجئنا بشهادات ممكن تكون احسن من شهادات من تتحدث عنهم" فخور بك وبإنجازك الأكاديمي وقد عدت بأرقي الشهادات وأحسنها وقد قابلت مثلك من الذين درسوا هناك مدعاة للفخر ويرفعون الرأس
كلامي عن بعض تعرفين منذ سبعينات القرن الماضي قال لهم الحزب عودوا للوطن لتناضلوا واحتك فضلوا أوربا والبيرة الباردة علي زنازين كوبر الأشد برودة عاد بعضهم بعد أربعين عاما من السياحة ليجدوا مقعدهم شاغرا في اللجنة المركزية والمكتب السياسي في الكم وأربعين سنة دي مناضلين جد زي يوسف حسين والشفيع خضر قضوا عشرات السنين في معتقلات الأمن وبيوت الاشباح وفي سجون كوبر وزالنجي وبورتسودان وسواكن ودبك
وبعد كل ذلك يعتدي علي الكنين علي يوسف حسين وتزغرد المناضلة القادمة من لندن لفصل الشيوعيين من حزبهم !!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نص استقالة الدكتور عبد الماجد بوب من الحز� (Re: Nasr)
|
للحقيقة والتاريخ ونحن من المتواجدين هناك القادمه من لندن لم تزغرد احتفاء بفصل احد وهذا كله افتراء
ثانيا الذين تحدثت عنهم من المناضلين الشرفاء ومقعد يستحقونه في اللجنه المركزيه
واخيرا الم اقل لكم بان كل المعلومات سماعيه
ولا تمت للواقع بصله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نص استقالة الدكتور عبد الماجد بوب من الحز� (Re: ihsan fagiri)
|
ضيق الصدر البرجوازي وتأثيره على مسيرة الحزب الشيوعي النضالية تعرض الحزب طيلة مسيرته لكثير من الإختبارات والأزمات التي لم تزده الا قوة وصلابة بفضل ما تبذله كوادره المخلصة لقضيتها وبسند الأرض الصلبة التي يقف عليها فكراُ منحازاً للطبقه العامله ولكل المهمشين في الأرض. لم تدخر البرجوازية سلاحاً لم توجهه اليه مؤملة تصفيته ومحوه من الأرض لكن هيهات!! فقد سار الحزب في طريقه تدفعه الغايات النبيلة نحو الشعب والطبقة لم تفلح الضربات ولا الأزمات في أن تفتت من عضده بل كانت دائما تشكل دفعه يجد فيها الحزب فرصة لمراجعة مناهجه ووسائله ثابتاُ على طريق النضال. ..فقد إستهدفه المستعمرفسن قانون النشاط الهدام لمحاربته لانه عرف فيه الخطرالحقيقي لكنه فشل في إختراقه أو إضعافه. وقد ظل الحزب مستهدفاً من كافة قوى اليمين في الداخل التي إستعملت كل الأدوات والأساليب محاولة منها وقف نشاطه بل حتى تصفيته. هاجمه اليمين المحلي مستعملا سلاح التضليل وتشكيك الشعب السوداني بتصويره داعياً للإلحاد ومستهدفاً لقيمهم الدينية والإجتماعية. أو بوصفه تنظيماً خارجي الإنتماء وما هو إلا ذراعا للنظام في الإتحاد السوفيتي. قوى اليمين البرجوازي كانت تتناسى خلافاتها البينية وتتحد وتصطف بغرض إبعاد الحزب من الساحة السياسية خوفاً على مصالحها الذاتيه ولقطع طريق الإستنارة على البسطاء الذين طوقتهم بأوهام الطائفة. ثم جأت تجربة عزله بل حظره التي جافت كل الأعراف السياسية وضربت عرض الحائط بالقانون ممثلا في أعلى سلطاته (المحكمة الدستورية )إذ أعيت البرجوازية الحيل وأصابها الذعر عندما رأت قطاعات القوى الحديثة، العمال، الزراع والطلبة قد اصطفت سنداُ لبرنامجه الذي خاطب قضاياها ومصالحها. أختلقت البرجوازية قصة طالب معهد المعلمين فطردت نوابه من البرلمان. ولمساندة القرار بل إستعجال تنفيذ المخطط أتت جحافل المليشيات التابعه لحزب الامه تقتحم حي بيت المال العريق وهتافاتها الدمويه تسبقها وكانت ملحمه تاريخيه استبسلت فيها عضويه الحزب وساكني بيت المال من رجال وشباب ونساء للدفاع عن الحزب وحماية الدار. لن يتوقف اليمين عن إستهداف الحزب وليس من البعيد أن تلتئم صفوفه في أي لحظة فما نعيشه اليوم هو هدنة فرضتها الظروف السياسية الراهنة. ثم كانت تجربة يوليو 1971 التي قادتها البرجوازية الصغيرة داخل الحزب بالتعاون مع سلطه البرجوازيه الصغيره الحاكمه آنذاك بالهجمة الشرسة على الحزب بتصفية القيادات ومحاولة نسف الحزب من أساسه. كل هذه التجارب يشهد التاريخ بقوة الحزب في التصدي لها ووقوفه صلباً وأكثر قوة. الإستهداف الخارجي مهما كان تأثيره قوياً فهو محدود لكن كانت الإختبارات الصعبة عندما تعرض الحزب لمحاولات التصفية ومحاولات الإنحراف بمسيرته عن طريقها الثوري.إتخذ الحزب المواقف الحاسمة ومارس الوسيلة الديمقراطية الأولى في حسم الصراعات التي إستهدفت بقائه كتنظيم ماركسي لينيني بعيدا عن النزوع الى اليمين أو اليسار الراديكالي فنجحت مؤتمرات الحزب في كل تجارب الإنقسام والتصفيه في البقاء على الحزب. وتظل الصراعات الداخليه الناتجه من المنعرجات التي يواجهها الحزب هي الاخطر فقد ظل ضيق الصدر البرجوازي هو المحرك لتلك الصراعات فما هو الثأثير الذي ينتج عن ضيق الصدر البرجوازي ؟؟ تتسم البرجوازية الصغيرة بضيق الصدر الذي يتجلى في حالة من الضجر تنتابتها في مسيرة النضال الطويل. فقد إختار الحزب لطريقه الثوري سكة النضال الصور الدؤوب طويل النفس. طبيعة البرجوازية الصغيرة لا تحتمل السير طيلة هذه المسافات فتسعى دائماً لخلق الطرق القصيرة لذلك فهي ميالة للحلول الراديكالية السريعة أو الإتجاه الى الخلف در وهو الميل الى اليمينية لفض السيرة من أساسا معروف ان طبقة البرجوازيه الصغيره ليس لديها النفس الطويل في المعارك فوجهتها دائماً هي المصالح الداتية الضيقة حيث تستعجل دائما لتنفيذها. كذلك من طبيعة هذه الطبقة التردد وعدم الإلتزام بالمبدأئية وكل ذلك ينتج عنه الإندفاع السريع الذي يؤدي دائماً الى التطلع الى تطبيق الحريات الليبرالية بالمعنيين الاقتصادي (حرية حركة السوق) والسياسي بمعنى الحرية التي يحكمها المصالح الفردية. ونضرب مثلا بما اعتري الحزب من سلوك البرجوازيه وتاثيره علي المسيرة النضاليه لحزبنا هشاشة الأساس الطبقي للبرجوازية الصغيرة نتج عنه التأثر بما يحدث في الساحة خاصة إدا كان ما يستجد هو ذو عائد سريع. ففي فجر الإستقلال وعندما ظهرت الحركة الإتحادية وكانت سيدة الساحة السياسية حيث نسب اليها الدور الأول في تحقيق الإستقلال وتفاعل الجماهير معها حيث أصبح حزبها هو حزب الأغلبية ظهرت الأصوات التي تنادي بالإندماج مع الحركة الإتحادية متأثرة بالوهج الذي إعترى الساحة السياسية منطلقا من تلك الحركة. هذا التأثر الذي يتسم ببناء المواقف على أساس رد الفعل فقط بدون أي أساس نظري ثوري هو من سلبيات هشاشة البنية النظرية لطبقة البرجوازية الصغيرة. إذ كان الهدف هو الوصول السريع الى السلطة مهما كانت الأسباب والنتائج. وكان هذا هو الإنقسام الأول في الحزب. كان المنعرج الثاني هو ما يطلق عليه إنقسام القيادة الثورية فقد أثار وهج الثورة الثقافية والنتائج الراديكالية لحركة ماوتسي تونج مكامن اليسارية الراديكالية المتسرعة في صفوف البرجوازية الصغيرة في الحزب فقادت صراع في زمن كان الحزب يناضل من أجل البقاء بجانب النضال في مقدمة الشعب السوداني لمقاومة الديكتاتورية العسكرية. ثبات الحزب على خطه الديمقراطي والنضال الصبور لتحقيق الغايات كان عوناً له في التصدي لتلك النزعة وتجاوز تجربة الإنقسام. ومن أخطر المنعرجات هو ملامسة الحزب للسلطة في مايو 1969 فقد كان تجربة الإنقياد لسلطة البرجوازية الصغيرة فلم يكن من المستغرب أن تنادي أصوات هذه الطبقة في الحزب بالذوبان في سلطة مايو وتصفية الحزب. كانت قراءة الحزب العلمية لتلك السلطة سليمة فقد حافظ الحزب على موقفه الطبقي من تلك السلطة ناعتاً لها بسلطة البرجوازية الصغيرة متقلبة الأطوار والتي ليست لها القدرات أو الأساس لتنفيذ برنامج الثورة الوطنية الديمقراطية. فكانت تلك هي أبشع تجربة قادتها زمرة من البرجوازية الصغيرة داخل الحزب حيث شاركت سلطة مايو ولطخت أياديها بدماء رفاق الأمس. وتشابكت أياديهم بأيادي السفاح في لتصفية الحزب وحركة الجماهير. أتت الحركه الشعبيه ذات البرنامج الملهم الذي يدعو للسودان الجديد. فوجدت البرجوازية الصغيرة ضالتها في هذ. العسكري السريع الذي يتماهي مع ضيق الصدر !ونسي الرفاق بان دعوة الحزب منذ تاسيسه كانت دوما للسودان الجديدوهو تماما ما يتضمنهبرنامج مرحلة الثورة الوطنيه الديمقراطيه ولكن ما جذبهم هو العقليه الرديكاليه وليس البرنامج . الصراع الأخير هو شاهد آخر على هشاشة البرجوازية الصغيرة الفكرية، فبالإضافة لردة الفعل السطحية لإنهيار المعسكر الإشتراكي كانت هنالك العولمة التي تبنتها الإمبريالية كي تفرض سيطرتها على العالم بعد أن إنفردت به فسيطرت الشركات العابرة للقارات وأخضعت العالم بواسطة جهازها الإعلامي لمفاهيم السوق سواء من الناحية الثقافية أو الإجتماعيةأو التقنية التي بدورها تؤثر على المفاهيم الحضارية والقيم الثقافية وحتى الأنماط السلوكية للأفراد، وحتى التعبيرات والمصطلحات – يتم هذا بوسائل متعددة بحيث تتم السيطرة على العقول واحتواء الخبرات – وفي اطار العولمة يبدو أن أهمية النشاط والحراك السياسي القائم على أساس الموقف الطبقي تتضاءل، فيما تزيد الحركات الأجتماعية المتمحورة حول قضية محددة من خلال الدعوة لانشاء منظمات المجتمع المدني. التى تنشط في مجالات مختلفة، والتى هي في الأساس"مدفوعة الأجر" من جهة ما، لها مصلحة حقيقية في تغيير المفاهيم السياسية و الثقافية للمجتمع وهي محاولة في الأساس لاجهاض العمل السياسي المبني على أسس طبقية وأيدولوجية و تحويله الى نشاط خيري اصلاحي مدفوع الأجر. مما يؤثر على الحركات الديمقراطية شبابيه او نسائيه وبالتاكيد هذه الافكار تخرب العقول وتنشط اللبراليه ويبدا التململ من النشاط الحزبي الدؤوب اليومي وتعلو دعاوي التجديد باعتبار ان الماركسيه قد ذهب اوانها بعد سقوط المعسكر الاشتراكي وقد ان اوان التغيير ولكن تظل الحقيقه واضحه بان انهيار التجربه الاشتراكيه التي انتابتها كثير من الاخطاء خاصة تكريس الدوله لخدمة الحزب بدلا من العكس وتحويلها الي اداة لقمع الجماهير ولكنه الضجر البرجوازي وهو سيد الموقف هنا د\احسان فقيري يونيو2016
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نص استقالة الدكتور عبد الماجد بوب من الحز� (Re: ihsan fagiri)
|
اصبح (التوصيل) أو إلحاق الرفاق المنتقلين لمواقع عمل جديدة اصبح انتقائياً فيتم توصيل اعضاء الشلة و المتوافقين إجتماعياً و غير المنتجين و يتم التآمر بإخفاء التوصيلات الخاصة بالكوادر الفعالة علي اساس اللايك و الدسلايك و هذه قضية أكبر من فصل قيادات من اللجنة المركزية لأن هذا الإجراء التآمري تسبب في إيقاف المئآت من الزملاء عن العمل في الحزب. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شكرا طه جعفر علي ايضاح هذه الحقيقة
ظللت منذ 1989 مرارا وتكرارا اكتب خطاب ونفس الخطاب عن توصيلتي الجديدة
من الخارج ومن داخل ندوات يقيمها الحزب ، ولكن دون جدوي ، واتضح ان هناك شلليات منعت لك
فاعلنت ابتعادي عن الحزب نهائيا واوصلت ذلك لهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نص استقالة الدكتور عبد الماجد بوب من الحز� (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
شكرا طه جعفر علي ايضاح هذه الحقيقة ظللت منذ 1989 مرارا وتكرارا اكتب خطاب ونفس الخطاب عن توصيلتي الجديدة من الخارج ومن داخل ندوات يقيمها الحزب ، ولكن دون جدوي ، واتضح ان هناك شلليات منعت لك فاعلنت ابتعادي عن الحزب نهائيا واوصلت ذلك لهم
من نحر الحزب يا عبد اللطيف هم رفاق في طاقم القيادة و هم الأكثرين جعجعة و الأقل نفعاً للحزب و للوطن نحروا الحزب و أقعدوه عن دوره بتعطيل عضويته عن العمل قسراً
الخارجون عن الحزب منقسمون بافكار مختلفة لا يضعفون الحزب فهم عادة أضعف مفاصله و خروجهم أفضل من بقائهم
أما المبعدون بالتآمر سيكون خروجهم عن الحزب من معيقات تقدمه و من الأدلة الدامغة علي ازمة القيادة في الحزب
| |
|
|
|
|
|
|
|