|
Re: الدكتور قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
المداخلة ادناه تمثل وجهة نظري الشخصية والقابلة للتفنيد اثناء سير البوست الي نهاياته وقابلة للتفنيد
بواسطة قراء البوست واعضاء المنبر ، لان فكرة الجوهر والعرض فكرة غامضة رغم الاستعانة باسبينوزا
وهيوم وكانط ، ورغم تعضيدها بواسطة اكثر المناصرين للهيغلية( ماكتجارت) و(نولن) .....
Quote: قلنا ان الفلاسفة ربما يقصدوا بالعقل ، ذات القوانين الطبيعية
فعندما نتحدث عن الكيف والكم كمقولات فهي ليست من استنتاج العقل
لان الكيف والكم قوانين سارية في الطبيعة صرف النظر عن وجود عقلنا الذاتي كبشر
بمعني مثلا ، ان تحول الماء الي بخار هو كيفية موضوعية ، تحدث منذ نشاة الكون ولاتحتاج
للانسان لعقلنتها وفهمها ، وكذلك ضرورة ان يتبع الليل النهار وفق سببية شمولية ناتجة عن دوران
الارض حول محورها ، وكذلك مقولة الصدفة والحتمية عند تصادم عدد كبير من الجزيئات لابد
من حتمية نجاح إحدي التصادمات في تكوين مركب وسطي ينتقل لمركب جديد ، وهكذا قوانين الجاذبية
تفعل فعلها في سقوط الاجسام وحركة الكواكب ، كل هذه المقولات موجودة موضوعيا ومستقلة عن وعينا
الذاتي بها ، لذلك موضوعية المقولات عندما يقصد بها الفلاسفة عقلانيتها ، انما يقصدون بها قوانينها الابدية
التي تشيرها ، شاءوا ام ابوا ، وبالتالي كل حديث ، من هنا فصاعدا ، عن ضرورات عقلية او مقولات عقلية
او علة عقلية او كل ماهو عقلي ، ليس شئ ، سوي قوانين الطبيعة في كل اشكالها ، فحتي مايحدث في العقل
البشري هو قانون طبيعي ، ناتج عن كيفية عمل الدماغ وتصوره للمادة ، وحتي الاشياء النفسية التي استطاع
ديفيد هيوم ان يشبهها بقوانين نيوتن في الحركة ، لكنها حركة النفس ، والاحساسات والغرائز ، وهي اشيئاء يستحيل
ان تحدث دون الروابط الكهروعصبية في كيمياء الجسد وارتباطها بالمخ باعتباره اعلي جهاز مادي يترجم ذلك كله
الي تصورات ....
يقول هيغل ان العلم يمثل خطوة متقدمة علي الحس المشترك الساذج ، اما المعرفة المكتملة فلانحصل عليها الا
بواسطة الفلسفة التي تدرك بواسطة مقولات (العقل) وهنا مقولات العقل تمثل الكم والكيف والضرورة والصدفة
والفكرة والمادة والطبيعة والانسان والذات والموضوع وكذلك الصيرورة التي تمثل المركبات الوسطية في الانتقال
كل هذه المقولات هي قوانين طبيعية تسير منذ ازمان غابرة ولم نفعل شيئا سوي اكتشافها ....
انظر لهذا القول :مقولات الفلسفة او مقولات العقل ، هي المرحلة الثالثة في فلسفة المنطق او الفكرة الشاملة
يقول مثلا ، هاهنا مقولات الفكر تبدا من الكائن (الواقعي-انسان مثلا) وهو كائن جزئي حي ، وهذه مقولة اعم لانها
كيفية لتضمين الجزء في كل ، ثم ننتقل الي مقولة اكبر هي الحياة بصورة شاملة ويقول ان الغائية تشمل الحياة
نفسها ،اي ان الغائية مقولة عقلانية اكبر واعم من كل ماسبق في هذا المسار المحدد ، ثم تاتي الفكرة لتختم المسار كله !
بالطبع الانسان هو الذي استنبط مقولة كائن -حي-حياة - غائية - فكرة ! الم يكن الكائن والحياة والصيرورة الغائية والخلاصة
الفكرة (القانون) الاعم موجودا بصرف النظر عن وجود الانسان وعقله ؟! القوانين في حد ذاتها ليست واعية ، ولكن الوعي
المفترض فيها ، هو وعينا نحن ، ككائنات مفكرة ، تستطيع استخلاص العلاقات الظاهرية والداخلية وصيرورتها المستمرة
داخلها ، وهذا الوعي نفسه في صيرورة ، والا ماكانت كل فلسفة صيرورة لفلسفة اكمل منها نسبيا في تاريخ صيرورة المعرفة
البشرية ، وهيغل نفسه مشمولا في مقولات فلاسفة تاليين له وهو مقولة الفلاسفة السابقين !
هل القوانين ال4 الاعم التي تلخص ملايين القوانين الجزئية والظواهر لم تكن موجودة ؟ ماذا فعلنا غير امكانياتنا علي
الربط والاستنتاج والاستنباط والقدرة علي ايجاد التسلسل في السببية والعلل ، وهذه القدرة العقلية ماذا تكون غير هذا الجهاز
الحساس الذي يسمي المخ ، ارفع مكونات المادة وهو نفسه جهاز لم يبدا مع الانسان ، فهو نتاج صيرورة طويلة بدات مع الكائنات
وحيدة الخلية ومع التصادفية العشوائية لحركة التصادم التي لابد من ان يصاحبها نجاح في تكوين مركب وسطي ايا كان هو لان
عملية التصادم تجري بالمليارات في كل نانو ثانية من عمر الكون ! ولكن التصادمات الناجحة قليلة بالنسبة لعدد التصادمات الفاشلة
التي لم ينتج عنها مركبات وسيطة جديدة في سير التفاعلات ، وعندما يتكون مركب وسيط في ظل شروط متوفرة مهما كانت قلة الناتج
فانه يشق طريقه كمركب جديد يواصل باعتباره حد جديد في مثلث الصيرورة المستمرة .....
ويقول هيغل ان العالم فكر روحي واعي بذاته ! وهذا غير صحيح بتاتا والا كانت اي عملية تصادم حتمية وليس هناك مجال للفشل
والفشل هنا ، موضوعي وليس فكرة انسانية ، لان الفشل في تحقيق اول حامض اميني من تفاعلات مليارات الجزيئات من غاز الميثان
وجزيئات الماء لايقلق الطبيعة وقوانينها ولايعتبر فشلا بالنسبة لها ، ولكن بمجرد نجاح تكوين جزي حامض اميني واحد في ظروف
تصادم ناجح ، تكون الحياة قد بدات في الظهور ويبقي هذا الجزئ الواحد نفسه ، جزئ خاضع لسلسلة جديدة في تطورات تخصه
في مجري الصيرورة التي لاتتوقف !
اذا القول بان العالم روح وفكر ، ليس مسالة انتقائية حسب اهوائنا ، وانما مسالة خاضعة لقوانين طبيعية عمياء في النجاح والفشل
في شروط محددة ! |
نعود الي حيث وقفنا عند الوجود بالفعل:
يقول هيغل -عند اخر مقولة في الظاهر- ان الانتقال من الظاهر الي الوجود بالفعل سهل وبسيط للغاية !!
لاننا كنا ننتقل من مقولات مزدوجة كل منها يمثل الماهية والظاهر ثم انتقلنا الي الاشمل منها وهي الداخل والخارج
وان توحيد الداخل والخارج هو توحيد الماهية والمظهر ، واختفاء التمايز بين الماهية والمظهر ويبقي لنا الداخل والخارج
واذا تمعنا النظر في كل شئ نجد له داخل وخارج لذلك كان محقا في قوله اننا في مرحلة الوجود بالفعل ...
حتي الحجر له داخل وخارج ! الناس العاديون ربما لايرون في الحجر غير شئ مستقل بنفسه ، حجر وحسب ! ولكن هذه رؤية قاصرة
وكذلك اعتبار الحجر هو صورة ذهنية فقط رؤية قاصرة ، وانما توحيد الصورة الذهنية ومادة الحجر او كل خواص الحجر هي جوهر الحجر
وخواصه هي مظهره (بمعني الظاهر الخارجي) ومادته هي ماهيته (بمعني وجوده الداخلي) ولايوجد شئ دون علاقات ولا علاقات دون اشياء
ولكن خواص الحجر التي هي جوهره قد يطرا عليها ظواهر حادثة او عرضية ، مثل ان يكون الحجر ابيض او اسود او رمادي او اي لون
فهيغل ينظر الي الجوهر كمضمون ثابت ولاياخذ بالمتغيرات في الجوهر ، فكيف يكون جوهر الحجر وله كل هذا التنوع الحادث في جوهره!
ماجوهر الحصان وهناك التنوع الشديد في جوهره او خواصه او مظهره الخارجي من تغير في اللون بدرجات متفاوته وتغير في الاحجام
رغم ان جوهره كحصان ذهني ، او صورته الذهنية هي هي ، هذا التغير في الجوهر الشديد الذي يتبدي لنا هو الحادث والعرضي كشكل خارجي
يحدث له امتصاص بواسطة الجوهر ، اي الجوهر يمتص الحادث بعد ان اظهره للخارج ولكن عمليا (هذا الامتصاص مجرد مقوله خالصة)
فما يراه هيغل من حدوث عارض هو من صميم الحصان الجزئي ويستطيع علم الجينوم تقديم تفسير علمي لهذه الظواهر التي هي عرضية
في تفكير هيغل عن الفورمة الكلية للحصان او الانسان او اي كائن .....هناك اعداد لاتحصي من المركبات في الكيمياء الحيوية مسؤولة
عن هذه الظواهر العرضية وهي مركبات لها تاريخ تطوري طويل ، طول النشاة الزمنية للكائن الحي وهناك كيمياء اخري لتعدد الالوان
في الاشياء مثل تعدد اللون لنفس ايون الفلز (المنجنيز مثلا) مابين البنفسجي والاسود وعديم اللون وغيرها ويعزوها اصحاب نظرية الكم
الي مستوي فرعي معين من افلاك الذرة ودخول الالكترونات اليه وصعودها منه ، فمايراه هيغل حادث له تفسير علمي مادي وليس فكرة خالصة!
وهذه المسالة يتم التحايل عليها لغويا بالقول ان الخارج هو الداخل والداخل هو الخارج ووحدتهما تفرض ذلك ! فما الداعي لافتراض لفظة جوهر
طالما ان الخواص هي الجوهر ونعلم انه يقول ان الخواص (المظهر ايضا)! فالمظهر هو الجوهر ولاشئ غير ذلك !! فمظهري هو نفسه جوهري
لان فكرة الجوهر كلمة عدمية ولفظة لغوية للتبسيط او لسهولة تقبل الفكرة ، بمعني اخر هي مجرد رامزة لغوية ، فالطبيعة عنيدة ومغتربة عن العقل
او العقل هو الغريب عن الطبيعة وحادث بالنسبة لها ولن تنفعه كل رامزاته في عقلنة قوانين الطبيعة ، التي ستظل قوانين علينا فهمهما فحسب
اما ما اؤتيتم من العلم الا قليلا ، فهي حجة الدينيون ، التي لاتضيف شيئا للمعرفة ، فالمعرفة بطبيعتها نسبية ، وكمان نسبية مطلقة ، اي ليس لها
حد ، او لن تصل الي حواف القانون الطبيعي الي الابد !! والا توقفت المعرفة نفسها كشئ ممتع ومؤلم لتاريخ كل البشر ، الاحياء منهم علي امل
اكتشاف نظرية كل شئ والذين ماتوا وفي انفسهم شئ من حتي !!
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلسفة المسكينة البقت تخصصك !! | عبداللطيف حسن علي | 09-05-16, 08:04 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | أبوبكر عباس | 09-05-16, 08:16 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | عبداللطيف حسن علي | 09-05-16, 08:22 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | عبداللطيف حسن علي | 09-05-16, 08:25 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | علي دفع الله | 09-05-16, 08:29 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | عبداللطيف حسن علي | 09-05-16, 08:37 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Haytham Ghaly | 09-05-16, 08:35 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | عبداللطيف حسن علي | 09-05-16, 08:57 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Abuelgassim Gor | 09-05-16, 12:28 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | معاوية المدير | 09-05-16, 12:51 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | عبداللطيف حسن علي | 09-05-16, 01:12 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Abuelgassim Gor | 09-05-16, 07:36 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | عبداللطيف حسن علي | 09-05-16, 10:23 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | عبداللطيف حسن علي | 09-05-16, 11:13 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Haytham Ghaly | 09-06-16, 04:41 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | جلالدونا | 09-06-16, 05:23 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | عبدالحفيظ ابوسن | 09-06-16, 05:32 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | حمد عبد الغفار عمر | 09-06-16, 05:56 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Haytham Ghaly | 09-06-16, 05:35 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | عثمان عووضة | 09-06-16, 05:52 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | عبدالحفيظ ابوسن | 09-06-16, 06:00 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | حمد عبد الغفار عمر | 09-06-16, 06:04 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | عثمان عووضة | 09-06-16, 06:07 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | حمد عبد الغفار عمر | 09-06-16, 06:12 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | جلالدونا | 09-06-16, 06:23 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Abuelgassim Gor | 09-06-16, 06:15 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Sinnary | 09-06-16, 07:04 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | معاوية المدير | 09-06-16, 07:12 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Kabar | 09-06-16, 09:16 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Kabar | 09-06-16, 09:47 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Haytham Ghaly | 09-06-16, 10:03 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Haytham Ghaly | 09-06-16, 10:15 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | حمد عبد الغفار عمر | 09-06-16, 10:17 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | معاوية المدير | 09-06-16, 11:55 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | HAIDER ALZAIN | 09-06-16, 12:33 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Abuelgassim Gor | 09-06-16, 07:00 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Abuelgassim Gor | 09-06-16, 12:29 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | معاوية المدير | 09-06-16, 01:07 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Abuelgassim Gor | 09-06-16, 01:21 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Sinnary | 09-06-16, 01:37 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | muntasir | 09-06-16, 06:49 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Abuelgassim Gor | 09-06-16, 06:49 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Abuelgassim Gor | 09-06-16, 07:14 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | عبدالعظيم مكى | 09-06-16, 08:16 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | عبداللطيف حسن علي | 09-06-16, 08:37 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | عبداللطيف حسن علي | 09-06-16, 08:51 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Sinnary | 09-06-16, 08:42 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Sinnary | 09-06-16, 08:49 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | عبداللطيف حسن علي | 09-06-16, 09:24 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Abuelgassim Gor | 09-06-16, 09:45 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | عبداللطيف حسن علي | 09-06-16, 10:08 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | عبداللطيف حسن علي | 09-06-16, 09:53 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Abuelgassim Gor | 09-06-16, 10:04 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Abuelgassim Gor | 09-06-16, 10:22 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Abuelgassim Gor | 09-06-16, 10:30 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | عبداللطيف حسن علي | 09-06-16, 10:27 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | عبداللطيف حسن علي | 09-06-16, 10:33 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Abuelgassim Gor | 09-06-16, 10:49 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | عبداللطيف حسن علي | 09-06-16, 11:04 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Abuelgassim Gor | 09-07-16, 04:23 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Deng | 09-07-16, 04:32 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Abuelgassim Gor | 09-07-16, 04:38 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | درديري كباشي | 09-07-16, 05:06 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Sinnary | 09-07-16, 06:39 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Abuelgassim Gor | 09-07-16, 07:52 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Kabar | 09-08-16, 05:25 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Kabar | 09-08-16, 05:50 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Kabar | 09-08-16, 06:02 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Haytham Ghaly | 09-08-16, 06:32 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Kabar | 09-08-16, 08:17 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Kabar | 09-08-16, 08:30 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Haytham Ghaly | 09-08-16, 08:57 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | أحمد محمد عمر | 09-08-16, 09:25 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | HAIDER ALZAIN | 09-08-16, 09:31 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | معاوية المدير | 09-08-16, 09:41 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | معاوية المدير | 09-08-16, 09:49 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | muntasir | 09-08-16, 10:01 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Haytham Ghaly | 09-08-16, 10:27 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Munir | 09-08-16, 10:46 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | معاوية المدير | 09-08-16, 10:47 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | HAIDER ALZAIN | 09-08-16, 11:09 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Munir | 09-08-16, 11:27 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | معاوية المدير | 09-08-16, 11:58 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | HAIDER ALZAIN | 09-08-16, 11:59 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | محمد البشرى الخضر | 09-08-16, 12:12 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | عبداللطيف حسن علي | 09-08-16, 04:03 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Munir | 09-08-16, 07:11 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | عبداللطيف حسن علي | 09-08-16, 07:23 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Sinnary | 09-08-16, 10:52 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | عبدالعظيم مكى | 09-09-16, 08:56 AM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | عبداللطيف حسن علي | 09-09-16, 06:27 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | عبداللطيف حسن علي | 09-09-16, 09:51 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | عبداللطيف حسن علي | 09-10-16, 12:16 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | معاوية المدير | 09-10-16, 12:55 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | عبداللطيف حسن علي | 09-10-16, 01:06 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Sinnary | 09-10-16, 03:13 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Abuelgassim Gor | 09-10-16, 03:33 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Sinnary | 09-10-16, 04:16 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | جلالدونا | 09-10-16, 03:57 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | Sinnary | 09-10-16, 05:00 PM |
Re: الارزقي قور تعال ورينا بتفهم شنو في الفلس� | عبداللطيف حسن علي | 09-10-16, 05:51 PM |
|
|
|